وصف و معنى و تعريف كلمة ناهباك:


ناهباك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح ناهباك في معاجم اللغة العربية:



ناهباك

جذر [هبا]

  1. نَهَبَ: (فعل)
    • نهَبَ يَنهَب ، نَهْبًا ، فهو ناهب ، والمفعولُ منهوبٌ، ونَهِيبٌ
    • نهَب مالاً أو متاعًا : أخذه قهرًا، أو سلبه بالخداع والغشّ
    • نهَب الأرضَ: سار عليها وقطعها بسرعةٍ قُصوى
    • القطار ينهبُ الأرضَ: يُسرع في السَّير
    • إنَّه لينهب الغايةَ: سبّاق
    • نَهَبَ فلانًا: تناوله بلسانه وأغلظَ له القول
    • نَهَبَهُ الكَلْبُ : أَخَذَ بِعُرْقُوبِهِ
  2. نَهْب: (اسم)
    • نَهْب : مصدر نَهَبَ
  3. نَهب: (اسم)
    • الجمع : نِهَابٌ ، و نُهُوبٌ
    • مصدر نهَبَ
    • الِنَّهْب : لِلسَّرِقَةِ الْمَفْضُوحَةِ الْقَائِمَةِ عَلَى الِاسْتِيلاَءِ قَهْراً وَغَصْباً
    • النَّهْبُ : الغارةُ
    • النَّهْبُ :الغَرَضُ المعرَّض للإصابة
    • النَّهْبُ: الغنيمةُ
    • النَّهْبُ :الْمَنْهُوبُ
    • النَّهْبُ :ضَرْبٌ من الرَّكْضِ
  4. نُهَب: (اسم)
    • نُهَب : جمع نُّهْبى، نُّهْبة


  5. اِنتهَبَ: (فعل)
    • انتهبَ ينتهب ، انتهابًا ، فهو مُنتهِب ، والمفعول مُنتهَب
    • انتهَبَ الشيءَ: أَخذه
    • انتهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ: فاز فيه
    • انتهبَ مالَ غيرِه نهبه؛ أخذَه قهرًا انتهب ميراثَ يتيم،
  6. تَناهَبَ: (فعل)
    • تناهبَ يتناهب ، تناهُبًا ، فهو مُتناهِب ، والمفعول مُتناهَب - للمتعدِّي
    • تَنَاهَبَ الْمُتَسَابِقَانِ : سَابَقَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • تَنَاهَبَتِ الدَّوَابُّ الأَرْضَ : أَخَذَتْ مِنْهَا بِقَوَائِمِهَا أَخْذاً كَثِيراً
    • تناهبه الوَجْدُ: أخذه واستولى عليه
  7. ناهَبَ: (فعل)
    • ناهبَ يناهب ، مُناهبةً ، فهو مُناهِب ، والمفعول مُناهَب
    • ناهب رفاقَه: باراهم في العَدْو
    • نَاهَبَهُ النَّاسُ : تَنَاوَلُوهُ بِكَلاَمٍ فِيهِ إِسَاءةٌ لَهُ
    • نَاهَبُوا الْغَنِيمَةَ : قَسَمُوهَا، أَخَذُوهَا
  8. أَنهَبَ: (فعل)
    • أنْهَبَ، يُنْهِبُ، مصدر إنْهَابٌ
    • أنْهَبَ الكَتيبَةَ : عَرَّضَهَا للإصَابَةِ وَالإِغَارَةِ
    • أنْهَبَهُ الدَّاءَ : جَعَلَهُ يَنْهَبُهُ وَيَنَالُ مِنْهُ
    • أنْهَبَ الشيءَ: جعله نَهبًا يغار عليه
  9. نَهّاب: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نهَبَ
    • النَّهَّابُ : الكثير النَّهْب
  10. نِهَاب: (اسم)


    • نِهَاب : جمع نَهب
  11. ناهب: (اسم)
    • ناهب : فاعل من نَهَبَ
  12. مُناهَب: (اسم)
    • مُناهَب : اسم المفعول من ناهَبَ
  13. مُناهِب: (اسم)
    • مُناهِب : فاعل من ناهَبَ
  14. اِنتهاب: (اسم)
    • اِنتهاب : مصدر إِنتهَبَ
  15. نُهبة: (اسم)
    • الجمع : نُهُبات و نُهْبات
    • اِسْمٌ مِنْ نَهَبَ
    • النُّهْبَة : الانتهابُ
    • النُّهْبَة :الْغَنِيمَة الَّتِي نُهِبَتْ، الشَّيْء الْمَنْهُوب وَمَا تَمَّ الِاسْتِيلاءُ عَلَيْهِ مِنْ مَالٍ أَوْ مَحْصُولٍ
  16. مَنهوب: (اسم)


    • المَنْهُوبُ : ما نُهب
    • المَنْهُوبُ: المطلوبُ المُعَجَّل
  17. نُهُوب: (اسم)
    • نُهُوب : جمع نَهب
  18. مِنهَب: (اسم)
    • المِنْهَبُ : الفائقُ في العَدْو
  19. إِنْهَاب: (اسم)
    • إنْهَاب : مصدر أَنهَبَ
  20. تناهُب: (اسم)
    • تناهُب : مصدر تَناهَبَ
  21. مُنتهَب: (اسم)
    • مُنتهَب : اسم المفعول من إِنتهَبَ
  22. مُنتهِب: (اسم)


    • مُنتهِب : فاعل من إِنتهَبَ
  23. مُناهبة: (اسم)
    • مُناهبة : مصدر ناهَبَ
  24. نُهبى: (اسم)
    • النُّهْبى : النَّهْبُ
    • النُّهْبى: المنهوبُ
  25. مُتناهَب: (اسم)
    • مُتناهَب : اسم المفعول من تَناهَبَ
,
  1. نهب (المعجم لسان العرب)
    • "النَّهْبُ: الغَنيمة.
      وفي الحديث: فأُتِـيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة، والجمع نِهابٌ ونُهُوبٌ؛ وفي شعر العباس بنِ مرداس: كانتْ نِهاباً، تَلافَيْتُها * بِكَرِّي على الـمُهرِ، بالأَجرَعِ والانْتِهابُ: أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ.
      والإِنْهاب: إِباحَتُه لمن شاءَ.
      ونَهَبَ النَّهْبَ يَنْهَبُه نَهْباً وانْتَهَبَه: أَخذه.
      وأَنْهَبَه غَيرَه: عَرَّضَه له؛ يقالُ أَنْهَبَ الرجلُ مالَه، فانْتَهبوه ونَهَبُوه، وناهَبُوه: كلُّه بمعنًى.
      ونَهَبَ الناسُ.
      (* قوله «ونهب الناس إلخ» مثله ناهب الناس فلاناً كما في التكملة.) فلاناً إِذا تَناولوه بكلامهم؛ وكذلك الكلبُ إِذا أَخَذَ بعُرْقُوبِ الإِنسان، يقال: لا تَدَعْ كلْبَك يَنْهَبِ الناسَ.
      والنُّهْبَة، والنُّهْبَـى، والنُّهَيْبَـى، والنُّهَّيْبَـى: كلُّه اسمُ الانْتِهاب، والنَّهْبِ.
      وقال اللحياني: النَّهْبُ ما انْتَهَبْتَ؛ والنُّهْبةُ والنُّهْبى: اسمُ الانْتِهابِ.
      وفي الحديث: لا يَنتَهِبُ نُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ، يَرْفَعُ الناسُ إِليها أَبصارَهم، وهو مؤْمِنٌ.
      النَّهْبُ: الغارةُ والسَّلْبُ؛ أَي لا يَخْتَلِسُ شيئاً له قيمةٌ عاليةٌ.
      وكان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه، فتَواكلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَنْ يَسْرَحُوها، قال: فساقَها، فأَخْرَجَها، ثم، قال للناس: هي النُّهَّيْبَـى، وروي بالتخفيف أَي لا يَحِلُّ لأَحدٍ أَن يأْخُذَ منها أَكثر من واحدٍ؛ ومنه الـمَثَلُ: لا يَجْتَمِـعُ ذلك حتى تجْتَمِـعَ مِعْزَى الفِزْر.
      وفي الحديث: أَنه نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ، فلم يأْخُذُوه، فقال: ما لكم لا تَنْتَهِـبُون؟، قالوا: أَوَليس قد نَهَيْتَ عن النُّهْبـى؟، قال: إِنما نَهَيْتُ عن نُهْبـى العساكِر، فانْتَهِـبُوا.
      قال ابن الأَثير: النُّهْبَـى بمعنى النَّهْبِ، كالنُّحْلى والنُّحْلِ، للعَطِـيَّةِ.
      قال: وقد يكون اسمَ ما يُنْهَبُ، كالعُمْرَى والرُّقْبـى.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَحْرَزْتُ نَهْبي وأَبْتَغِـي النوافلَ أَي قَضَيْتُ ما عَليَّ من الوِتْر، قبل أَنْ أَنامَ لئلا يَفُوتَني، فإِن انْتَبَهْتُ، تَنَفَّلْتُ بالصلاة؛ قال: والنَّهْبُ ههنا بمعنى الـمَنْهوبِ، تَسميةً بالمصدر؛ وفي شعر العباس بن مِرْداسٍ: أَتَجْعَلُ نَهْبي ونَهْبَ العُبَيْـ * ـدِ، بينَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ؟ عُبَيْدٌ، مصغَّر: اسم فرسه.
      وتَناهَبَتِ الإِبلُ الأَرضَ: أَخَذَتْ بقَوائمها منها أَخْذاً كثيراً.
      والمُناهَبَةُ: الـمُباراةُ في الـحُضْرِ والجَرْيِ؛ فرسٌ يُناهِبُ فرساً.
      وتَناهَبَ الفَرسانِ: ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِـبَه؛ وقال الشاعر: ناهَبْتُهم بنَيْطَلٍ جَرُوفِ وفرسٌ مِنْهَبٌ.
      (* قوله «وفرس منهب» أي كمنبر فائق في العدو.)، على طَرْحِ الزائد، أَو على أَنه نُوهِبَ، فَنَهَبَ؛ قال العجاج يصف عَيراً وأُتُنَه: وإِن تُناهِـبْه، تَجِدْهُ مِنْهَبا ومِنْهَبٌ: فرسُ عُوَيَّة بنِ سَلْمى.
      وانْتَهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ: اسْتَوْلَى عليه.
      ويقال للفَرَسِ الجَوادِ: إِنه لَيَنْهَبُ الغايةَ والشَّوطَ؛ قال ذو الرمة: والخَرْقُ، دُونَ بَناتِ السَّهْبِ، مُنْتَهَبُ يعني في التَّباري بين الظَّلِـيم والنَّعامة.
      وفي النوادر: النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ.
      والنَّهْبُ: الغارة.
      (* قوله «والنهب الغارة» واسم موضع أيضاً.
      والنهبان، مثناه: جبلان بتهامة.
      والنهيب، كأمير: موضع، كما في التكملة.).
      ومِنْهَبٌ: أَبو قبيلة.
      "
  2. نَهْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَهْبُ: الغَنيمَةُ، الجمع: نِهابٌ. وضَرْبٌ من الرَّكْضِ، وكُلُّ ما انْتُهِبَ.
      ـ نَهَبَ النَّهْبَ: أخَذَهُ، كانْتَهَبَهُ، والاسْمُ: النُّهْبَةُ والنُّهْبى والنُّهَيْبَى والنُّهَّيْبَى.
      ـ نَهْبانِ: جَبَلانِ بِتهامَةَ.
      ـ تَناهَبَتِ الإِبِلُ الأرضَ: أخَذَتْ منها بقَوائِمِها كثيراً.
      ـ مُناهَبةُ: المُبارَاةُ في الحُضْرِ.
      ـ نَهَبوه: تَناوَلُوه بِكَلامِهِمْ، كنَاهَبوهُ،
      ـ نَهَبَ الكَلْبُ: أخَذَ بِعُرْقُوبِ الإِنسانِ.
      ـ انْتَهَبَ الفَرَسُ الشَّوْطَ: اسْتَوْلَى عليه.
      ـ مُنْهِبٌ: أبو قَبيلَةٍ.
      ـ مِنْهَبٍ: فَرَسُ عُوَيَّةَ بنِ سَلْمى، والفَرَسُ الفائِقُ في العَدْوِ.
      ـ نَهِيْبٌ: موضع.
      ـ مُناهِبٌ: فَرَسٌ لِبَني ثَعْلَبَةَ، من ولدِ الحَرونِ.
      ـ مُنْتَهَبُ: بلد قُرْبَ وادي القُرى.
      ـ مَنْهُوبُ: المَطْلوبُ المُعَجَّلُ.
      ـ زَيْدُ الخَيْلِ (بنُ مُنْهِبٍ، أو ابنُ مُهَلْهِلٍ) النَّبْهانِيُّ: صَحابِيُّ شاعِرٌ.
  3. نهَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نهَبَ يَنهَب ، نَهْبًا ، فهو ناهب ، والمفعول مَنْهوب :-
      نهَب مالاً أو متاعًا
      1 - أخذه قهرًا، أو سلبه بالخداع والغشّ :-نهَب القراصِنةُ ركَّابَ السفينة، - نهى الإسلامُ عن السَّرقةِ والنَّهْب.
      2 - (القانون) انتزعه بغير حقّ عن طريق استخدام العنف أو القوّة أو التَّهديد باستخدامهما.
      نهَب الأرضَ: سار عليها وقطعها بسرعةٍ قُصوى :-القطار ينهبُ الأرضَ: يُسرع في السَّير:-
      • إنَّه لينهب الغايةَ: سبّاق.
  4. انتهبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتهبَ ينتهب ، انتهابًا ، فهو مُنتهِب ، والمفعول مُنتهَب :-
      انتهبَ مالَ غيرِه نهبه؛ أخذَه قهرًا :-انتهب ميراثَ يتيم، - انتهب اللّصوصُ الأموالَ والمتاعَ.
  5. النَّهْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْبُ : الغارةُ.
      و النَّهْبُ الغَرَضُ المعرَّض للإصابة.
      يقال: أصَبح فلانٌ نَهْبًا للسَّبِّ، أو الطَّعْن، أو المرض.
      و النَّهْبُ الغنيمةُ.
      و النَّهْبُ الْمَنْهُوبُ. والجمع : نِهَابٌ، ونُهُوبٌ.
      و النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ.
  6. نَهَبَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ ب]. (فعل: ثلاثي متعد). نَهَبَ، يَنْهَبُ، مصدر نَهْبٌ.
      1. :-نَهَبَهُ فِي وَضَحِ النَّهَارِ :- : اِسْتَوْلَى عَلَى مَا عِنْدَهُ مِنْ مَالٍ أَوْ أَثَاثٍ قَهْراً وَغَصْباً. :-نَهَبَ اللُّصُوصُ الْمَحَاصِيلَ.
      2. :-نَهَبَ الأَرْضَ نَهْباً :- : قَطَعَهَا بِسُرْعَةٍ كَبِيرَةٍ. :-أُلاَحِظُ الْقِطَارَ يَنْهَبُ الأَرْضَ نَهْباً.
      3. :-نَهَبَ مُنَافِسَهُ :- : تَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ وَأَغْلَظَ لَهُ فِي القَوْلِ.
      4. :-نَهَبَهُ الكَلْبُ :- : أَخَذَ بِعُرْقُوبِهِ.


  7. تناهبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تناهبَ يتناهب ، تناهُبًا ، فهو مُتناهِب ، والمفعول مُتناهَب (للمتعدِّي) :-
      تناهب المتسابقان سابَق كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه في العَدْو :-تناهبوا الأرضَ عدوًا: أسرعوا في السَّير.
      تناهبه الوَجْدُ: أخذه واستولى عليه :-تناهبته الشهواتُ/ الظنون.
  8. نَهَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَهَبَ الشيءَ نَهَبَ َ نَهْبًا: أَخذه قَهْرًا.
      ويقال: إِنَّه لينهب الأرض: يُسرع في السَّيْر.
      وإِنَّه لينهب الغايَةَ: سبَّاق.
      و نَهَبَ الكلبُ فلانًا أَخَذَ بعُرقوبه.
      و نَهَبَ فلانًا: تناوله بلسانه وأغلظَ له القول.
      فهو ناهِبٌ.
      والمفعولُ منهوبٌ، ونَهِيبٌ.
  9. ناهبَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ناهبَ يناهب ، مُناهبةً ، فهو مُناهِب ، والمفعول مُناهَب :-
      ناهب رفاقَه باراهم في العَدْو.
  10. نَهب (المعجم الرائد)
    • نهب - ينهب وينهب ، نهبا
      1- نهب الغنيمة أو الأموال : أخذها قهرا. 2- نهبه : جرحه بلسانه وأغلظ له في الكلام. 3- نهبه الكلب : أخذ «بعرقوبه»، وهو عصب غليظ فوق مؤخر القدم.
  11. نهب (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ه ب: النَّهْبُ بوزن الضرب الغنيمة والجمع النِّهَابُ بالكسر و الانْتِهابُ أن يأْخُذها من شاء تقول أَنْهَبَ الرجل ماله فانْتَهَبُوهُ و نَهَبُوهُ و نَاهَبُوهُ كله بمعنى
  12. أَنهَب (المعجم الرائد)
    • أنهب - إنهابا
      1- أنهب الشيء : عرضه للنهب والغارة. 2- أنهبه الشيء : جعله ينهبه ويأخذه..
  13. نُهبى (المعجم الرائد)
    • نهبى - و نهبةج، نهب
      1- نهبى : نهب، سرقة. 2- نهبى : شيء منه وب
  14. ناهب (المعجم الرائد)
    • ناهب - مناهبة
      1- ناهبه باراه، سابقه في العدو «ناهب الفرس الفرس». 2- ناهبه القوم : تناولوه بكلامهم وأغلظوا له. 3- ناهب الغنيمة أو الأموال أو نحوها : أخذها.
  15. أنْهَبَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ ب]. (فعل: رباعي متعد). أنْهَبَ، يُنْهِبُ، مصدر إنْهَابٌ.
      1. :-أنْهَبَ الكَتيبَةَ :- : عَرَّضَهَا للإصَابَةِ وَالإِغَارَةِ.
      3. :-أنْهَبَهُ الدَّاءَ :- : جَعَلَهُ يَنْهَبُهُ وَيَنَالُ مِنْهُ.
  16. نَهْب (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَهْب :-
      جمع نِهاب (لغير المصدر) ونُهوب (لغير المصدر):
      1 - مصدر نهَبَ.
      2 - منهوب، ما يؤخذ قهرًا.
      3 - غرضٌ معرّضٌ للإصابة :-أصبح فلانٌ نهْبًا للطَّعْن.
  17. إِنتهَب (المعجم الرائد)
    • إنتهب - انتهابا
      1- إنتهب الشيء : أخذه. 2- إنتهب الشيء : سرقه. 3- إنتهب الفرس الشوط : فاز به
  18. نَهَب (المعجم الرائد)
    • نهب
      1- مصدر نهب. 2- نوع من الركض. 3- و جمع : نهاب ونهوب : غنيمة «رجع الجيش بالنهاب». 4- كل ما انتهب. 5- غارة، هجوم.
  19. النُّهْبى (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّهْبى : النَّهْبُ.
      و النُّهْبى المنهوبُ.
  20. النُّهْبَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّهْبَة : الانتهابُ.
      و النُّهْبَة المنهوبُ.
  21. تَنَاهَبَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ ب](فعل:خماسي لازم متعد). تَنَاهَبْتُ، أَتَنَاهَبُ، مصدر تَنَاهُبٌ.
      1. :-تَنَاهَبَ الْمُتَسَابِقَانِ :- : سَابَقَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ.
      2. :-تَنَاهَبَتِ الدَّوَابُّ الأَرْضَ :- : أَخَذَتْ مِنْهَا بِقَوَائِمِهَا أَخْذاً كَثِيراً.
  22. اِنْتَهَبَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ ب]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَهَبَ، يَنْتَهِبُ ، مصدر اِنْتِهَابٌ.
      1. :-اِنْتَهَبَ الشَّيْءَ :- : أَخَذَهُ.
      2. :-اِنْتَهَبَ الْفَرَسُ الشَّوْطَ :- : فَازَ بِهِ.
  23. نَاهَبَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ ب]. (فعل: رباعي متعد). نَاهَبَ، يُنَاهِبُ، مصدر مُنَاهَبَةٌ.
      1. :-نَاهَبَ الْعَدَّاءُ كُلَّ الْمُتَسَابِقِيَن :- : سَابَقَهُمْ وَنَافَسَهُمْ فِي الْعَدْوِ.
      2. :-نَاهَبَهُ النَّاسُ :- : تَنَاوَلُوهُ بِكَلاَمٍ فِيهِ إِسَاءةٌ لَهُ.
      3. :-نَاهَبُوا الْغَنِيمَةَ :- : قَسَمُوهَا، أَخَذُوهَا.
  24. نُهْبَة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نُهْبَة :-
      جمع نُهُبات ونُهْبات: شيءٌ منهوب :-كانت أموال هؤلاء اليتامى نُهبةً لأقاربهم.
  25. مُنتهَب (المعجم الرائد)
    • منتهب
      1- منتهب : موضع الانتهاب والسرقة. 2- منتهب : ما ينتهب ويسرق.


معنى ناهباك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَبَا** \- [هـ ب و]. (ف: ثلا. لازم).** هَبَا**،** يَهْبُو**، مص. هَبْوٌ، هُبُوٌّ. 1. "هَبَا الْغُبَارُ" : ثَارَ، اِرْتَفَعَ. 2. "هَبَا الرَّجُلُ" : مَاتَ. 3. "هَبَا الْمُحَارِبُ" : فَرَّ. 4. "هَبَا الطِّفْلُ" : مَشَى مَشْياً بَطِيئاً.
المعجم الوسيط
الغُبارُـُ هَبْوًا، وهُبُوَّا: ثار وارتفع. وـ فلانٌ: مات. وـ فَرَّ. وـ مَشَى مشياً بطيئاً. فهو هاب، وهي هابِيةٌ.( أهْبَى ) الترابَ أو الغبار: أثاره.( هَبَّى ) الثَّرِيدَ ونحوه: سِوَّاه( تَهَبَّى ) فلانٌ: ضَعُف بصرُه. ويقال: تَهبَّى بصرُه. وـ مَشَى مختالاً مُعْجَباً. ويقال جاءَ يتهبَّى: فارغاً ينفض يديه.( الهَابِي ) من التراب: ما ارتفع ودَقَّ منه. ويقال: موضعٌ هابي التراب: ترابه دقيقٌ مثل الهَبَاء. وـ ترابُ القبر. وـ من النُّجوم: ما استتر بالهباء. ( ج ) هُبَّى.( الهَبَاءُ ): التُّرابُ الذي تُطيره الريحُ ويلزق بالأَشياء، أو ينبثُّ في الهواء فلا يبدو إلاَّ في ضوء الشمس. وفي التنزيل العزيز: {وبُسَّت الجبالُ بسًّا فكانت هَبَاءً مُنْبَثًّا}. وـ من الناس: القليلو العقل. ( ج ) أهْبيَةٌ، وأهْبَاء. وأهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أثنائها.( الهَبَاءَةُ ): القطعةُ من الهباء.( الهُبَابَةُ ) من الشجر ونحوه: قشرُه.( الهَبْوُ ): ما هَمَدَ من لهيب النار قدرَ ما يستطيعُ إنسانٌ أَن يُقَرِّب يدَه منها.( الهَبْوَةُ ): الغَبَرَةُ. ( ج ) أهباء ( على غير قياس ).( الهَبَيُّ ): الصبيُّ الصغير. وهي هَبَيَّة.
مختار الصحاح
ه ب ا : الهَبَاءُ الشيء المُنبثُّ الذي تراه في البيت من ضوء الشمس والهَبَاء أيضا دُقاق التُّراب و الهَبْوَةُ الغبرة
الصحاح في اللغة
الهَباءُ: الشيء المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضوء الشمس. والهَباءُ أيضاً: دُقاقُ التراب. ويقال له إذا ارتفع: هَبا يَهْبو هَبْواً، وأهْبَيْتُهُ أنا. والهَبْوَةُ: الغَبَرَةُ. قال رؤبة: تَبْدو لنا أعْلامُهُ بعد الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ وهَبْواتِ الدُقَقْ وموضعٌ هابي التراب، أي كأن ترابه مثل الهَباءِ في الرِقّة. قال هَوْبَرٌ الحارثيّ: تَزَوَّدَ مِنَّا بين أذْنَـيْهِ ضَـرْبَةٌ   دَعَتْهُ إلى هابي الترابِ عقيمِ والهابي: تُرابُ القَبْرِ. والهَبِيُّ والهَبِيَّة: الجاريةُ الصغيرةُ. وهَبي: زجرٌ للفرس، أي تَوَسَّعي وتَباعَدي.
لسان العرب
ابن شميل الهَباء التراب الذي تُطَيِّرُه الريح فتراه على وجوه الناس وجُلُودِهم وثيابهم يَلْزَقُ لُزوقاً وقال أَقول أَرَى في السماء هَباء ولا يقال يَوْمُنا ذو هَباء ولا ذو هَبْوةٍ ابن سيده وغيره الهَبْوةُ الغَبَرَةُ والهَباءُ الغُبار وقيل هو غُبار شبه الدُّخان ساطِعٌ في الهَواء قال رؤبة تَبْدُو لنا أَعْلامُه بعدَ الغَرَقْ في قِطَعِ الآلِ وهَبْواتِ الدُّقَقْ قال ابن بري الدُّقَقُ ما دَقَّ من التراب والواحد منه الدُّقَّى كما تقول الجُلَّى والجُلَل وفي حديث الصوم وإِن حالَ بينكم وبينه سَحاب أَو هَبْوةٌ فأَكمِلُوا العِدَّة أَي دون الهِلالِ الهَبْوة الغَبَرَة والجمع أَهْباء على غير قياس وأَهْباءُ الزَّوْبَعةِ شِبه الغُبار يرتفع في الجوّ وهَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا سطع وأَهْبَيْتُه أَنا والهَباء دُقاق الترب ساطِعُه ومَنْثُورُه على وجه الأَرض وأَهْبى الفرَسُ أَثار الهَباء عن ابن جني وقال أَيضاً وأَهْبَى الترابَ فعَدَّاه وأَنشد أَهْبَى الترابَ فَوْقَه إِهْبايا جاء بإِهْبايا على الأَصل ويقال أَهْبَى الترابَ إِهْباء وهي الأَهابيّ قال أَوْس بن حَجَر أَهابِيَّ سَفْساف منَ التُّرْب تَوْأَم وهَبا الرَّمادُ يَهْبُو اخْتلَطَ بالتراب وهَمَد الأَصمعي إِذا سَكَن لَهَبُ النارِ ولم يَطْفَأْ جَمْرُها قيل خَمَدت فإِن طَفِئَت البتة قيل هَمَدَت فإِذا صارت رَماداً قيل هَبا يَهْبُو وهو هابٍ غير مهموز قال الأَزهري فقد صح هَبا الترابُ والرَّمادُ معاً ابن الأَعرابي هَبا إِذا فَرَّ وهَبا إِذا مات أَيضاً وتَها إِذا غَفَل وزها إِذا تكبَّر وهزا إِذا قَتَل وهزا إِذا سار وثَها إِذا حَمُقَ والهَباء الشيء المُنْبَثُّ الذي تراه في البيت من ضَوْء الشمس شَبيهاً بالغُبار وقوله عز وجل فجعلناه هَباءً منْثُوراً تأْويله أَنَّ اللهَ أَحْبطَ أَعمالهم حتى صارت بمنزلة الهَباء المنثور التهذيب أَبو إسحق في قوله هَباء مُنْبَثّاً فمعناه أَن الجبال صارت غُباراً ومثله وسُيِّرَتِ الجِبالُ فكانت سَراباً وقيل الهَباء المُنْبثُّ ما تُثِيره الخَيل بحَوافِرها من دُقاق الغُبار وقيل لما يظهر في الكُوَى من ضوء الشمس هَباء وفي الحديث أَن سُهَيْلَ بن عَمرو جاء يَتَهبَّى كأَنه جمل آدم ويقال جاء فلان يَتَهَبَّى إِذا جاء فارغاً يَنْفُض يديه قال ذلك الأَصمعي كما يقال جاء يضرب أَصْدَرَيْه إِذا جاء فارغاً وقال ابن الأَثير التَّهَبِّي مَشْي المُخْتال المعجب من هَبا يَهْبُو هُبُوًّا إِذا مشى مشياً بَطِيئاً وموضعٌ هابي التراب كأَنَّ ترابه مثل الهَباء في الرّقة والهابي من التراب ما ارْتفَعَ ودَقَّ ومنه قول هَوْبرٍ الحارِثي تَزَوَّدَ مِنَّا بَيْنَ أُذْنَيْهِ ضَرْبةً دَعَتْه إِلى هابي التُّرابِ عقِيمُ وتُرابٌ هابٍ وقال أَبو مالك بن الرّيب تَرَى جَدَثاً قد جَرَّتِ الرِّيحُ فَوْقَه تُراباً كلَوْنِ القَسْطلانِيِّ هابِيا ( * هذا البيت لمالك بن الريب لا لأبيه وهو من قصيدته الشهيرة التي يرثي بها نفسه ) والهابي تُراب القبر وأَنشد الأَصمعي وهابٍ كجُثْمانِ الحَمامةِ أَجْفَلَتْ به رِيحُ تَرْجٍ والصَّبا كلّ مُجْفَلِ ( * قوله « مجفل » هو بضم الميم وضبط في ترج بفتحها وهو خطأ ) وقوله يكونُ بها دَليلَ القَومِ نَجْمٌ كعَينِ الكلْبِ في هُبًّى قِباعِ قال ابن قتيبة في تفسيره شبه النجم بعين الكلب لكثرة نعاس الكلب لأَنه يفتح عينيه تارة ثم يُغْضِي فكذلك النجم يظهر ساعة ثم يَخْفَى بالهَباء وهُبًّى نُجُوم قد استترت بالهباء واحدها هابٍ وقِباعٌ قابِعةٌ في الهباء أَي داخلة فيه وفي التهذيب وصف النجم الهابي الذي في الهباء فشبهه بعين الكلب نهاراً وذلك أَنَّ الكلب بالليل حارس وبالنهار ناعس وعين الناعس مُغْمِضة ويبدو من عينيه الخَفِيُّ فكذلك النجم الذي يهتدى به هو هابٍ كعين الكلب في خَفائه وقال في هُبًّى وهو جمع هابٍ مثل غُزًّى جمع غازٍ والمعنى أَنَّ دليل القوم نجم هابٍ في هُبًّى يَخفى فيه إِلا قليلاً نه يَعرف به الناظر إِليه أَيَّ نجم هو وفي أَيِّ ناحية هو فيهتدي به وهو في نجوم هُبًّى أَي هابِيةٍ إِلا أَنها قِباعٌ كالقَنافِذ إِذا قَبَعَت فلا يُهْتَدَى بهذه القِباع إِنما يُهتدى بهذا النجم الواحد الذي هو هابٍ غير قابِعٍ في نجوم هابِيةٍ قابعة وجمع القابعَ على قِباعٍ كما جمعوا صاحباً على صِحابٍ وبعيراً قامِحاً على قِماحٍ النهاية في حديث الحسن ثم اتَّبَعه من الناس هَباءٌ رَعاعٌ قال الهَباء في الأَصل ما ارتفع من تحت سَنابك الخيل والشيءُ المُنْبَثُّ الذي تراه في ضوء الشمس فشبه بها أَتباعه ابن سيده والهَباء من الناس الذين لا عقول لهم والهَبْوُ الظليم والهَباءَةُ أَرض ببلاد غَطَفان ومنه يوم الهَباءَة لقَيس بن زُهير العبسي على حُذيفة بن بَدْر الفزاريّ قتله في جَفْر الهباءَة وهو مُسْتَنْقع ماء بها ابن سيده الهَبَيُّ الصبي الصغير والأُنثى هَبَيَّةٌ حكاهما سيبويه قال وزنهما فَعَلٌّ وفَعَلّةٌ وليس أَصل فَعلّ فيه فَعْلَلاً وإِنما بني من أَول وهلة على السكون ولو كان الأَصل فَعْلَلاً لقلت هَبْياً في المذكر وهَبْياةً في المؤنث قال فإِذا جمعت هَبَيّاً قلت هَبائيّ لأَنه بمنزلة غير المعتلّ نحو مَعدّ وجُبُنّ قال الجوهري والهَبَيُّ والهَبَيّةُ الجارية الصغيرة وهَبِي زَجْرٌ للفرس أَي تَوسَّعي وتَباعَدي وقال الكميت نُعَلِّمُها هَبي وهَلاً وأَرْحِبْ وفي أَبْياتِنا ولَنا افْتُلِينا النهاية وفي الحديث أَنه حََضَرَ ثَريدةً فهَبَّاها أَي سوّى موضع الأَصابع منها قال وكذا روي وشرح
الرائد
* هبا يهبو: هبوا وهبوا. (هبو) 1-الغبار: ارتفع وانتشر. 2-الرماد: اختلط بالتراب. 3-مات. 4-مشى مشيا بطيئا. 5-الفرس: فر، هرب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: