وصف و معنى و تعريف كلمة ناهبتي:


ناهبتي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و باء (ب) و تاء (ت) و ياء (ي) .




معنى و شرح ناهبتي في معاجم اللغة العربية:



ناهبتي

جذر [هبت]

  1. ناهب: (اسم)
    • ناهب : فاعل من نَهَبَ
  2. نَهَبَ: (فعل)
    • نهَبَ يَنهَب ، نَهْبًا ، فهو ناهب ، والمفعولُ منهوبٌ، ونَهِيبٌ
    • نهَب مالاً أو متاعًا : أخذه قهرًا، أو سلبه بالخداع والغشّ
    • نهَب الأرضَ: سار عليها وقطعها بسرعةٍ قُصوى
    • القطار ينهبُ الأرضَ: يُسرع في السَّير
    • إنَّه لينهب الغايةَ: سبّاق
    • نَهَبَ فلانًا: تناوله بلسانه وأغلظَ له القول
    • نَهَبَهُ الكَلْبُ : أَخَذَ بِعُرْقُوبِهِ
  3. نَهْب: (اسم)
    • نَهْب : مصدر نَهَبَ
  4. نَهب: (اسم)
    • الجمع : نِهَابٌ ، و نُهُوبٌ
    • مصدر نهَبَ
    • الِنَّهْب : لِلسَّرِقَةِ الْمَفْضُوحَةِ الْقَائِمَةِ عَلَى الِاسْتِيلاَءِ قَهْراً وَغَصْباً
    • النَّهْبُ : الغارةُ
    • النَّهْبُ :الغَرَضُ المعرَّض للإصابة
    • النَّهْبُ: الغنيمةُ
    • النَّهْبُ :الْمَنْهُوبُ
    • النَّهْبُ :ضَرْبٌ من الرَّكْضِ


  5. نُهَب: (اسم)
    • نُهَب : جمع نُّهْبى، نُّهْبة
  6. اِنتهَبَ: (فعل)
    • انتهبَ ينتهب ، انتهابًا ، فهو مُنتهِب ، والمفعول مُنتهَب
    • انتهَبَ الشيءَ: أَخذه
    • انتهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ: فاز فيه
    • انتهبَ مالَ غيرِه نهبه؛ أخذَه قهرًا انتهب ميراثَ يتيم،
  7. تَناهَبَ: (فعل)
    • تناهبَ يتناهب ، تناهُبًا ، فهو مُتناهِب ، والمفعول مُتناهَب - للمتعدِّي
    • تَنَاهَبَ الْمُتَسَابِقَانِ : سَابَقَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • تَنَاهَبَتِ الدَّوَابُّ الأَرْضَ : أَخَذَتْ مِنْهَا بِقَوَائِمِهَا أَخْذاً كَثِيراً
    • تناهبه الوَجْدُ: أخذه واستولى عليه
  8. ناهَبَ: (فعل)
    • ناهبَ يناهب ، مُناهبةً ، فهو مُناهِب ، والمفعول مُناهَب
    • ناهب رفاقَه: باراهم في العَدْو
    • نَاهَبَهُ النَّاسُ : تَنَاوَلُوهُ بِكَلاَمٍ فِيهِ إِسَاءةٌ لَهُ
    • نَاهَبُوا الْغَنِيمَةَ : قَسَمُوهَا، أَخَذُوهَا
  9. أَنهَبَ: (فعل)
    • أنْهَبَ، يُنْهِبُ، مصدر إنْهَابٌ
    • أنْهَبَ الكَتيبَةَ : عَرَّضَهَا للإصَابَةِ وَالإِغَارَةِ
    • أنْهَبَهُ الدَّاءَ : جَعَلَهُ يَنْهَبُهُ وَيَنَالُ مِنْهُ
    • أنْهَبَ الشيءَ: جعله نَهبًا يغار عليه
  10. نَهّاب: (اسم)


    • صيغة مبالغة من نهَبَ
    • النَّهَّابُ : الكثير النَّهْب
  11. نِهَاب: (اسم)
    • نِهَاب : جمع نَهب
  12. مُناهَب: (اسم)
    • مُناهَب : اسم المفعول من ناهَبَ
  13. مُناهِب: (اسم)
    • مُناهِب : فاعل من ناهَبَ
  14. اِنتهاب: (اسم)
    • اِنتهاب : مصدر إِنتهَبَ
  15. نُهبة: (اسم)
    • الجمع : نُهُبات و نُهْبات
    • اِسْمٌ مِنْ نَهَبَ
    • النُّهْبَة : الانتهابُ
    • النُّهْبَة :الْغَنِيمَة الَّتِي نُهِبَتْ، الشَّيْء الْمَنْهُوب وَمَا تَمَّ الِاسْتِيلاءُ عَلَيْهِ مِنْ مَالٍ أَوْ مَحْصُولٍ
  16. مَنهوب: (اسم)


    • المَنْهُوبُ : ما نُهب
    • المَنْهُوبُ: المطلوبُ المُعَجَّل
  17. نُهُوب: (اسم)
    • نُهُوب : جمع نَهب
  18. مِنهَب: (اسم)
    • المِنْهَبُ : الفائقُ في العَدْو
  19. إِنْهَاب: (اسم)
    • إنْهَاب : مصدر أَنهَبَ
  20. تناهُب: (اسم)
    • تناهُب : مصدر تَناهَبَ
  21. مُنتهَب: (اسم)
    • مُنتهَب : اسم المفعول من إِنتهَبَ
  22. مُنتهِب: (اسم)


    • مُنتهِب : فاعل من إِنتهَبَ
  23. مُناهبة: (اسم)
    • مُناهبة : مصدر ناهَبَ
  24. نُهبى: (اسم)
    • النُّهْبى : النَّهْبُ
    • النُّهْبى: المنهوبُ
  25. مُتناهَب: (اسم)
    • مُتناهَب : اسم المفعول من تَناهَبَ
,
  1. نهب
    • "النَّهْبُ: الغَنيمة.
      وفي الحديث: فأُتِـيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة، والجمع نِهابٌ ونُهُوبٌ؛ وفي شعر العباس بنِ مرداس: كانتْ نِهاباً، تَلافَيْتُها * بِكَرِّي على الـمُهرِ، بالأَجرَعِ والانْتِهابُ: أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ.
      والإِنْهاب: إِباحَتُه لمن شاءَ.
      ونَهَبَ النَّهْبَ يَنْهَبُه نَهْباً وانْتَهَبَه: أَخذه.
      وأَنْهَبَه غَيرَه: عَرَّضَه له؛ يقالُ أَنْهَبَ الرجلُ مالَه، فانْتَهبوه ونَهَبُوه، وناهَبُوه: كلُّه بمعنًى.
      ونَهَبَ الناسُ.
      (* قوله «ونهب الناس إلخ» مثله ناهب الناس فلاناً كما في التكملة.) فلاناً إِذا تَناولوه بكلامهم؛ وكذلك الكلبُ إِذا أَخَذَ بعُرْقُوبِ الإِنسان، يقال: لا تَدَعْ كلْبَك يَنْهَبِ الناسَ.
      والنُّهْبَة، والنُّهْبَـى، والنُّهَيْبَـى، والنُّهَّيْبَـى: كلُّه اسمُ الانْتِهاب، والنَّهْبِ.
      وقال اللحياني: النَّهْبُ ما انْتَهَبْتَ؛ والنُّهْبةُ والنُّهْبى: اسمُ الانْتِهابِ.
      وفي الحديث: لا يَنتَهِبُ نُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ، يَرْفَعُ الناسُ إِليها أَبصارَهم، وهو مؤْمِنٌ.
      النَّهْبُ: الغارةُ والسَّلْبُ؛ أَي لا يَخْتَلِسُ شيئاً له قيمةٌ عاليةٌ.
      وكان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه، فتَواكلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَنْ يَسْرَحُوها، قال: فساقَها، فأَخْرَجَها، ثم، قال للناس: هي النُّهَّيْبَـى، وروي بالتخفيف أَي لا يَحِلُّ لأَحدٍ أَن يأْخُذَ منها أَكثر من واحدٍ؛ ومنه الـمَثَلُ: لا يَجْتَمِـعُ ذلك حتى تجْتَمِـعَ مِعْزَى الفِزْر.
      وفي الحديث: أَنه نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ، فلم يأْخُذُوه، فقال: ما لكم لا تَنْتَهِـبُون؟، قالوا: أَوَليس قد نَهَيْتَ عن النُّهْبـى؟، قال: إِنما نَهَيْتُ عن نُهْبـى العساكِر، فانْتَهِـبُوا.
      قال ابن الأَثير: النُّهْبَـى بمعنى النَّهْبِ، كالنُّحْلى والنُّحْلِ، للعَطِـيَّةِ.
      قال: وقد يكون اسمَ ما يُنْهَبُ، كالعُمْرَى والرُّقْبـى.
      وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: أَحْرَزْتُ نَهْبي وأَبْتَغِـي النوافلَ أَي قَضَيْتُ ما عَليَّ من الوِتْر، قبل أَنْ أَنامَ لئلا يَفُوتَني، فإِن انْتَبَهْتُ، تَنَفَّلْتُ بالصلاة؛ قال: والنَّهْبُ ههنا بمعنى الـمَنْهوبِ، تَسميةً بالمصدر؛ وفي شعر العباس بن مِرْداسٍ: أَتَجْعَلُ نَهْبي ونَهْبَ العُبَيْـ * ـدِ، بينَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ؟ عُبَيْدٌ، مصغَّر: اسم فرسه.
      وتَناهَبَتِ الإِبلُ الأَرضَ: أَخَذَتْ بقَوائمها منها أَخْذاً كثيراً.
      والمُناهَبَةُ: الـمُباراةُ في الـحُضْرِ والجَرْيِ؛ فرسٌ يُناهِبُ فرساً.
      وتَناهَبَ الفَرسانِ: ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِـبَه؛ وقال الشاعر: ناهَبْتُهم بنَيْطَلٍ جَرُوفِ وفرسٌ مِنْهَبٌ.
      (* قوله «وفرس منهب» أي كمنبر فائق في العدو.)، على طَرْحِ الزائد، أَو على أَنه نُوهِبَ، فَنَهَبَ؛ قال العجاج يصف عَيراً وأُتُنَه: وإِن تُناهِـبْه، تَجِدْهُ مِنْهَبا ومِنْهَبٌ: فرسُ عُوَيَّة بنِ سَلْمى.
      وانْتَهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ: اسْتَوْلَى عليه.
      ويقال للفَرَسِ الجَوادِ: إِنه لَيَنْهَبُ الغايةَ والشَّوطَ؛ قال ذو الرمة: والخَرْقُ، دُونَ بَناتِ السَّهْبِ، مُنْتَهَبُ يعني في التَّباري بين الظَّلِـيم والنَّعامة.
      وفي النوادر: النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ.
      والنَّهْبُ: الغارة.
      (* قوله «والنهب الغارة» واسم موضع أيضاً.
      والنهبان، مثناه: جبلان بتهامة.
      والنهيب، كأمير: موضع، كما في التكملة.).
      ومِنْهَبٌ: أَبو قبيلة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَهْبُ

    • ـ نَهْبُ: الغَنيمَةُ، الجمع: نِهابٌ. وضَرْبٌ من الرَّكْضِ، وكُلُّ ما انْتُهِبَ.
      ـ نَهَبَ النَّهْبَ: أخَذَهُ، كانْتَهَبَهُ، والاسْمُ: النُّهْبَةُ والنُّهْبى والنُّهَيْبَى والنُّهَّيْبَى.
      ـ نَهْبانِ: جَبَلانِ بِتهامَةَ.
      ـ تَناهَبَتِ الإِبِلُ الأرضَ: أخَذَتْ منها بقَوائِمِها كثيراً.
      ـ مُناهَبةُ: المُبارَاةُ في الحُضْرِ.
      ـ نَهَبوه: تَناوَلُوه بِكَلامِهِمْ، كنَاهَبوهُ،
      ـ نَهَبَ الكَلْبُ: أخَذَ بِعُرْقُوبِ الإِنسانِ.
      ـ انْتَهَبَ الفَرَسُ الشَّوْطَ: اسْتَوْلَى عليه.
      ـ مُنْهِبٌ: أبو قَبيلَةٍ.
      ـ مِنْهَبٍ: فَرَسُ عُوَيَّةَ بنِ سَلْمى، والفَرَسُ الفائِقُ في العَدْوِ.
      ـ نَهِيْبٌ: موضع.
      ـ مُناهِبٌ: فَرَسٌ لِبَني ثَعْلَبَةَ، من ولدِ الحَرونِ.
      ـ مُنْتَهَبُ: بلد قُرْبَ وادي القُرى.
      ـ مَنْهُوبُ: المَطْلوبُ المُعَجَّلُ.
      ـ زَيْدُ الخَيْلِ (بنُ مُنْهِبٍ، أو ابنُ مُهَلْهِلٍ) النَّبْهانِيُّ: صَحابِيُّ شاعِرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نهَبَ
    • نهَبَ يَنهَب ، نَهْبًا ، فهو ناهب ، والمفعول مَنْهوب :-
      نهَب مالاً أو متاعًا
      1 - أخذه قهرًا، أو سلبه بالخداع والغشّ :-نهَب القراصِنةُ ركَّابَ السفينة، - نهى الإسلامُ عن السَّرقةِ والنَّهْب.
      2 - (القانون) انتزعه بغير حقّ عن طريق استخدام العنف أو القوّة أو التَّهديد باستخدامهما.
      نهَب الأرضَ: سار عليها وقطعها بسرعةٍ قُصوى :-القطار ينهبُ الأرضَ: يُسرع في السَّير:-
      • إنَّه لينهب الغايةَ: سبّاق.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. انتهبَ
    • انتهبَ ينتهب ، انتهابًا ، فهو مُنتهِب ، والمفعول مُنتهَب :-
      انتهبَ مالَ غيرِه نهبه؛ أخذَه قهرًا :-انتهب ميراثَ يتيم، - انتهب اللّصوصُ الأموالَ والمتاعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. النَّهْبُ
    • النَّهْبُ : الغارةُ.
      و النَّهْبُ الغَرَضُ المعرَّض للإصابة.
      يقال: أصَبح فلانٌ نَهْبًا للسَّبِّ، أو الطَّعْن، أو المرض.
      و النَّهْبُ الغنيمةُ.
      و النَّهْبُ الْمَنْهُوبُ. والجمع : نِهَابٌ، ونُهُوبٌ.
      و النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَهَبَ
    • [ن هـ ب]. (فعل: ثلاثي متعد). نَهَبَ، يَنْهَبُ، مصدر نَهْبٌ.
      1. :-نَهَبَهُ فِي وَضَحِ النَّهَارِ :- : اِسْتَوْلَى عَلَى مَا عِنْدَهُ مِنْ مَالٍ أَوْ أَثَاثٍ قَهْراً وَغَصْباً. :-نَهَبَ اللُّصُوصُ الْمَحَاصِيلَ.
      2. :-نَهَبَ الأَرْضَ نَهْباً :- : قَطَعَهَا بِسُرْعَةٍ كَبِيرَةٍ. :-أُلاَحِظُ الْقِطَارَ يَنْهَبُ الأَرْضَ نَهْباً.
      3. :-نَهَبَ مُنَافِسَهُ :- : تَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ وَأَغْلَظَ لَهُ فِي القَوْلِ.
      4. :-نَهَبَهُ الكَلْبُ :- : أَخَذَ بِعُرْقُوبِهِ.

    المعجم: الغني

  7. تناهبَ
    • تناهبَ يتناهب ، تناهُبًا ، فهو مُتناهِب ، والمفعول مُتناهَب (للمتعدِّي) :-
      تناهب المتسابقان سابَق كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه في العَدْو :-تناهبوا الأرضَ عدوًا: أسرعوا في السَّير.
      تناهبه الوَجْدُ: أخذه واستولى عليه :-تناهبته الشهواتُ/ الظنون.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. نَهَبَ
    • نَهَبَ الشيءَ نَهَبَ َ نَهْبًا: أَخذه قَهْرًا.
      ويقال: إِنَّه لينهب الأرض: يُسرع في السَّيْر.
      وإِنَّه لينهب الغايَةَ: سبَّاق.
      و نَهَبَ الكلبُ فلانًا أَخَذَ بعُرقوبه.
      و نَهَبَ فلانًا: تناوله بلسانه وأغلظَ له القول.
      فهو ناهِبٌ.
      والمفعولُ منهوبٌ، ونَهِيبٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ناهبَ
    • ناهبَ يناهب ، مُناهبةً ، فهو مُناهِب ، والمفعول مُناهَب :-
      ناهب رفاقَه باراهم في العَدْو.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. نَهب
    • نهب - ينهب وينهب ، نهبا
      1- نهب الغنيمة أو الأموال : أخذها قهرا. 2- نهبه : جرحه بلسانه وأغلظ له في الكلام. 3- نهبه الكلب : أخذ «بعرقوبه»، وهو عصب غليظ فوق مؤخر القدم.

    المعجم: الرائد

  11. نهب
    • ن ه ب: النَّهْبُ بوزن الضرب الغنيمة والجمع النِّهَابُ بالكسر و الانْتِهابُ أن يأْخُذها من شاء تقول أَنْهَبَ الرجل ماله فانْتَهَبُوهُ و نَهَبُوهُ و نَاهَبُوهُ كله بمعنى

    المعجم: مختار الصحاح

  12. أَنهَب
    • أنهب - إنهابا
      1- أنهب الشيء : عرضه للنهب والغارة. 2- أنهبه الشيء : جعله ينهبه ويأخذه..

    المعجم: الرائد

  13. نُهبى
    • نهبى - و نهبةج، نهب
      1- نهبى : نهب، سرقة. 2- نهبى : شيء منه وب

    المعجم: الرائد

  14. ناهب
    • ناهب - مناهبة
      1- ناهبه باراه، سابقه في العدو «ناهب الفرس الفرس». 2- ناهبه القوم : تناولوه بكلامهم وأغلظوا له. 3- ناهب الغنيمة أو الأموال أو نحوها : أخذها.

    المعجم: الرائد

  15. أنْهَبَ
    • [ن هـ ب]. (فعل: رباعي متعد). أنْهَبَ، يُنْهِبُ، مصدر إنْهَابٌ.
      1. :-أنْهَبَ الكَتيبَةَ :- : عَرَّضَهَا للإصَابَةِ وَالإِغَارَةِ.
      3. :-أنْهَبَهُ الدَّاءَ :- : جَعَلَهُ يَنْهَبُهُ وَيَنَالُ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  16. نَهْب
    • نَهْب :-
      جمع نِهاب (لغير المصدر) ونُهوب (لغير المصدر):
      1 - مصدر نهَبَ.
      2 - منهوب، ما يؤخذ قهرًا.
      3 - غرضٌ معرّضٌ للإصابة :-أصبح فلانٌ نهْبًا للطَّعْن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. إِنتهَب
    • إنتهب - انتهابا
      1- إنتهب الشيء : أخذه. 2- إنتهب الشيء : سرقه. 3- إنتهب الفرس الشوط : فاز به

    المعجم: الرائد

  18. نَهَب
    • نهب
      1- مصدر نهب. 2- نوع من الركض. 3- و جمع : نهاب ونهوب : غنيمة «رجع الجيش بالنهاب». 4- كل ما انتهب. 5- غارة، هجوم.

    المعجم: الرائد

  19. النُّهْبى
    • النُّهْبى : النَّهْبُ.
      و النُّهْبى المنهوبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. النُّهْبَة
    • النُّهْبَة : الانتهابُ.
      و النُّهْبَة المنهوبُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَنَاهَبَ
    • [ن هـ ب](فعل:خماسي لازم متعد). تَنَاهَبْتُ، أَتَنَاهَبُ، مصدر تَنَاهُبٌ.
      1. :-تَنَاهَبَ الْمُتَسَابِقَانِ :- : سَابَقَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ.
      2. :-تَنَاهَبَتِ الدَّوَابُّ الأَرْضَ :- : أَخَذَتْ مِنْهَا بِقَوَائِمِهَا أَخْذاً كَثِيراً.

    المعجم: الغني

  22. اِنْتَهَبَ
    • [ن هـ ب]. (فعل: خماسي متعد). اِنْتَهَبَ، يَنْتَهِبُ ، مصدر اِنْتِهَابٌ.
      1. :-اِنْتَهَبَ الشَّيْءَ :- : أَخَذَهُ.
      2. :-اِنْتَهَبَ الْفَرَسُ الشَّوْطَ :- : فَازَ بِهِ.

    المعجم: الغني

  23. نَاهَبَ
    • [ن هـ ب]. (فعل: رباعي متعد). نَاهَبَ، يُنَاهِبُ، مصدر مُنَاهَبَةٌ.
      1. :-نَاهَبَ الْعَدَّاءُ كُلَّ الْمُتَسَابِقِيَن :- : سَابَقَهُمْ وَنَافَسَهُمْ فِي الْعَدْوِ.
      2. :-نَاهَبَهُ النَّاسُ :- : تَنَاوَلُوهُ بِكَلاَمٍ فِيهِ إِسَاءةٌ لَهُ.
      3. :-نَاهَبُوا الْغَنِيمَةَ :- : قَسَمُوهَا، أَخَذُوهَا.

    المعجم: الغني

  24. نُهْبَة
    • نُهْبَة :-
      جمع نُهُبات ونُهْبات: شيءٌ منهوب :-كانت أموال هؤلاء اليتامى نُهبةً لأقاربهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مُنتهَب
    • منتهب
      1- منتهب : موضع الانتهاب والسرقة. 2- منتهب : ما ينتهب ويسرق.

    المعجم: الرائد



معنى ناهبتي في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الريحُ ـُ هَبًّا، وهُبُوباً، وهَبِيباً: هَاجَتْ. ويقال: هبَّ الفحلُ: صاح وهاجَ للضِّراب. وـ فلانٌ من نومه: استيقظ. وـ النجمُ: طلع. وـ السائرُ: أسرع ونشط. ويقال: هبَّ فلانٌ إلى الشيء: نهض إليه. وهبَّ فلان حيناً ثم قدم: غاب دَهْراً ثم قدمَ. ومن أين هبَّ فلانٌ: من أين جاء. وهبَّ فلانٌ يفعل كذا: أخذ يفعلُه في نشاط.( أَهَبَّ ) اللهُ الرِّيحَ: أثارها. وـ السيفَ: هزَّه. وـ فلاناً من نومه: أيقظه.( اهْتَبَّ ) الفحلُ: أراد الضِّراب. وـ الشيءَ: قطعه.( تَهَبَّبَ ) الثوبُ: بَلِيَ وتخرّق.( أهْبَابٌ ): يقال: ثوبٌ أهبابٌ: مُتقطِّع.( المِهْبَابُ ) مِنَ الفحول: الكثير الصِّياح والهِيَاجِ للضِّراب. ( ج ) مَهَابيب.( المَهَبُّ ): موضع الهُبوب، يقالُ: قعد في مَهَبِّ الريح. ( ج ) مَهَابُّ.( الهَبَابُ ): الهَبَاء.( هَبَايبُ ): يقال: ثوبٌ هبايبُ: متقطِّع. واحدته: هَبيبَة. ( الهِبَّةُ ): يقال: إنه لحسنُ الهِبَّة: حسن الحال. وـ مضاءُ السيف في الضريبة. وـ القطعةُ من الثَّوب. وـ الحِقبة من الدهر. وـ الساعةُ تبقى من السَّحَر. ( ج ) هِبَب. ويقال: ثوبٌ هِبَبٌ: متقطِّع.( الهَبُوبُ ): الرِّيحُ المثيرة للغبار.
المعجم الوسيط
ـِ هَبْتاً، وهُبَاتاً: لانَ واسترخى. وـ فلاناً: ذلَّلَه. وـ الشيءَ: حَطَّ منه. ويقال: إنَّ ما فَعَل فلانٌ قد هَبَتَه عندي: حطَّ من قدره. وـ الأمرُ فلاناً: حيّره وأذهله. وـ فلاناً بالسيف وغيره: ضربه.( المَهْبُوتُ ): الجبانُ. وـ الذاهبُ العَقْل. وـ الطائرُ يُرْسل على غير هداية.( الهَبْتُ ): الحُمْقُ.( الهَبْتَةُ ): الضَّعفُ.( الهَبِيتُ ): الجبانُ الذاهب العقل.
الصحاح في اللغة
الهَبيتُ: الجبان الذاهبُ العقل. قال طرفة: فالهَبيتُ لا فؤاد له   والثَبيتُ قَلْبُهُ قِيَمُهْ وقد هُبِتَ الرجلُ أي نُخِبَ. ورجل مَهْبوتُ الفؤادِ، وفي عقله هَبْتَةٌ، أي ضعفٌ. وهَبَتَهُ يَهْبِتُهُ هَبْتاً، أي ضربه.
تاج العروس

" الهبيت : الجبان الذاهب العقل " كذا في الصحاح " كالمهبوت " . " وقد هبت " الرجل " كغنى " أي نخب فهو مهبوت وهبيت لا عقل له قال طرفة :

فالهبيت لا فؤاد له ... والثبيت قلبه قيمه " وهبته يهبته : ضربه " حكاه أبو عبيد وقال عبد الرحمن بن عوف في أمية بن خلف وابنه " فهبتوهما حتى فرغوا منهما " يعني المسلمين يوم بدر أي ضربوهما بالسيف حتى قتلوهما . وقال شمر : الهبت : الضرب بالسيف فكأن معنى قوله : فهبتوهما بالسيف أي ضربوهما حتى وقذوهما يقال : هبته بالسيف يهبته هبتا . هبته " : هبطه " وهما أخوان في حديث عمر - رضي الله عنه - " أن عثمان بن مظعون لما مات على فراشه هبته الموت عندي منزلة حيث لم يمت شهيدا فلما مات سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على فراشه " وأبو بكر - رضي الله عنه - على فراشه " علمت أن موت الأخيار على فرشهم " قال الفراء : هبته الموت عندي منزلة يعني " طأطأه " ذلك " وحطه " أي حط من قدره عندي . وكل محطوط شيئا فقد هبت به فهو مهبوت قال الفراء : وأنشدني أبو الجراح :

وأخرق مهبوت التراقي مصعد ال ... بلاعيم رخو المنكبين عناب قال : والمهبوت التراقي : المحطوطها الناقصها . فلان في عقله هبتة " الهبتة " : الضعف " . والهبت : حمق وتدليه وفيه هبتة أي ضربة حمق وقيل : فيه هبتة للذي فيه كالغفلة وليس بمستحكم العقل وأنشد ثعلب :

تريك قذى بها إن كان فيها ... بعيد النوم نشوتها هبيت قال ابن سيده : لم يفسره وعندي أنه فعيل في معنى فاعل أي نشوتها شيء يهبت أي يحمق ويحير ويسكن وينوم

ومما يستدرك عليه : هبت الرجل يهبته هبتا : ذلله والهبيت : الذي به الخولع وهو الفزع والتلبد . وفي حديث معاوية : " نومه سبات وليلة هبات " وهو من الهبت بمعنى اللين والاسترخاء والمهبوت : الطائر يرسل على غير هداية قال ابن دريد : وأحسبها مولدة

لسان العرب
الهَبْتُ الضَّرْبُ والهَبْتُ حُمْقٌ وتَدْلِيهٌ وفيه هَبْتةٌ أَي ضَرْبةُ حُمْقٍ وقيل فيه هَبْتةٌ للذي فيه كالغَفْلة وليس بِمُسْتَحْكِم العَقْل وفي الصحاح الهَبِيتُ الجَبانُ الذاهبُ العَقْلِ وقد هُبِتَ الرجلُ أَي نُحِبَ فهو مَهْبُوتٌ وهَبيتٌ لا عَقْلَ له قال طَرَفة فالهَبِيتُ لا قُؤَادَ له والثَّبِيتُ قَلْبُه قِيَمُهْ وقوله أَنشده ثعلب تُرِيكَ قَذًى بها إِن كان فيها بُعَيْدَ النَّوْم نَشْوَتُها هَبِيتُ قال ابن سيده لم يفسره وعندي أَنه فَعِيلٌ في معنى فاعل أَي نَشْوَتُها شيء يَهْبِتُ أَي يُحمِّقُ ويُحَيِّر ويُسَكِّنُ ويُنَوِّمُ ورجل مَهْبُوتُ الفُؤَادِ في عقله هَبْتة أَي ضَعْفٌ وهَبَتَهُ يَهْبِتُه هَبْتاً أَي ضَرَبه والمَهْبُوتُ المَحْطُوكُ وهَبَتَ الرجلَ يَهْبِتُه هَبْتاً ذَلَّلَهُ وفي حديث عمر رضي الله عنه أَن عثمان بنَ مَظْعُون لمَّا مات على فراشهِ هَبَتَه الموتُ عندي مَنْزلةً حيث لم يَمُتْ شهيداً فلما مات سيدُنا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم على فراشه وأَبو بكر رضي الله عنه على فراشه علمتُ أَنَّ مَوْتَ الأَخْيارِ على فُرُشهم قال الفراء هَبَتَه الموتُ عندي منزلةً يعني طَأْطَأَه ذلك وحَطَّ من قَدْره عندي وكلُّ مَحْطُوطٍ شيئاً فقد هُبِتَ به فهو مَهْبُوتٌ قال وأَنشدني أَبو الجَرَّاح وأَخْرَقَ مَهْبُوتِ التَّراقي مُصَعَّدِ الْ بلاعِيمِ رِخْوِ المَنْكِبَيْنِ عُنَابِ قال والمَهْبُوتُ التَّراقي المَحْطُوطُها الناقِصُها وهَبَتَ وهَبَطَ أَخوانِ والهَبِيتُ الذي به الخَوْلَعُ وهو الفَزَعُ والتَلَبُّد وقال عبد الرحمن بن عوف في أُمَيَّة بن خَلَفٍ وابنه فَهَبَتُوهُما حة فَرَغُوا منهما يعني المسلمين يوم بَدْرٍ أَي ضَرَبُوهُما بالسيف حتى قتلوهما وقال شمر الهَبْتُ الضَّرْبُ بالسيف فكأَنَّ معنى قوله فَهَبَتُوهما بالسيف أَي ضربوهما حتى وَقَذُوهما يقال هَبَتَه بالسيف وغيره يَهْبِتُه هَبْتاً وفي حديث معاوية نَوْمُه سُباتٌ وليليه هُباتٌ هو من الهَبْتِ اللِّين والاسْتِرخاء يقال في فلان هَبْتةٌ أَي ضَعْف والمَهْبُوت الطائر يُرْسَلُ على غير هِداية قال ابن دريد وأَحسبها مولَّدة
الرائد
* هبت يهبت: هبتا وهباتا. 1-ه: ضربه «هبته بالسيف». 2-ه: ذلله. 3-ه: حط منه أو من قدره.
الرائد
* هبت. 1-كان جبانا. 2-كان ذاهب العقل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: