وصف و معنى و تعريف كلمة ناهدة:


ناهدة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح ناهدة في معاجم اللغة العربية:



ناهدة

جذر [نهد]

  1. ناهِدَة: (اسم)
    • ناهِدَة : فاعل من نَهَدَ
  2. ناهِد: (اسم)
    • الجمع : نُهّاد و نواهِدُ ، المؤنث : ناهدة ، و الجمع للمؤنث : ناهدات و نواهِدُ
    • اسم فاعل من نهَدَ
    • النَّاهِدُ : المرأة التي نَهَدَ ثديُها، فتاة ارتفع ثديُها وبرَز
    • غلامٌ نَاهِدٌ: مراهق
    • زَأَرَ النَّاهِدُ : الأسَدُ
  3. ناهِد: (اسم)
    • ناهِد : فاعل من نَهَدَ
  4. ناهَدَ: (فعل)
    • ناهدَ يناهد ، مُناهدةً ونِهادًا ، فهو مُناهِد ، والمفعول مُناهَد
    • نَاهَدَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ
    • نَاهَدَ عَدُوَّهُ : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ، قَاوَمَهُ


  5. تَناهَدَ: (فعل)
    • تَنَاهَدْتُ، أَتَنَاهَدُ، تَنَاهَدْ، مصدر تَنَاهُدٌ
    • تَنَاهَدَ القَوْمُ : أخْرَجُوا النَّهْدَ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ
    • تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ: نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ
    • تَنَاهَدَ القومُ الشيءَ: تناوَلُوه بينهم
  6. منهود: (اسم)
    • منهود : اسم المفعول من نهَدَ
  7. مُناهَد: (اسم)
    • مُناهَد : اسم المفعول من ناهَدَ
  8. مُناهِد: (اسم)
    • مُناهِد : فاعل من ناهَدَ
  9. مُتنهِّد: (اسم)
    • مُتنهِّد : فاعل من تَنَهَّدَ
  10. نهيدة: (اسم)


    • النهِيدَةُ : الزُّبْدةُ العظيمة
    • النهِيدَةُ: لُبَابُ الحنظل يُعالَجُ بدقيقٍ ثم يُؤكل
  11. تَنَاهُد: (اسم)
    • تَنَاهُد : مصدر تَناهَدَ
  12. تَناهُد: (اسم)
    • مصدر تَنَاهَدَ
    • تَنَاهُدُ القَوْمِ : نُهُوضُ بَعْضِهِمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ
  13. إِنْهَاد: (اسم)
    • إِنْهَاد : مصدر أَنهَدَ
  14. نواهِدُ: (اسم)
    • نواهِدُ : جمع ناهِد
  15. مُناهدة: (اسم)
    • مُناهدة : مصدر ناهَدَ
  16. نَوَاهدُ: (اسم)


    • نَوَاهدُ : جمع ناهِدَةُ
  17. نواهِد: (اسم)
    • نواهِد :جمع ناهِد
  18. تَنهيدة: (اسم)
    • (مصدر نَهَّدَ) صَدَرَتْ عَنْهُ تَنْهِيدَةٌ مِلْؤُهَا الأَ لَمُ : إخْرَاجُ نَفَسٍ بَعْدَ مَدِّهِ بِتَأوُّهٍ مَشْحُونٍ بِالألَمِ
  19. نَهدان: (اسم)
    • حوض نَهْدَانُ، أو قدح نَهْدَانُ: ملآنُ لم يَفِضْ بَعْدُ، أو بَلَغ ثُلْثَيْه
  20. نَهداء: (اسم)
    • النَّهْدَاءُ : الرَّملةُ المشرفةُ التي تُنْبِتُ كِرَامَ البَقْلِ
  21. النهود: (مصطلحات)
    • بالضم مصدر نهد ينهد وينهد ( الثدي ): أشرف وارتفع واحدها النهد: الشيء المرتفع الثدي. (فقهية)
  22. تَنَاهَدَ القَوْمُ:


    • أخْرَجُوا النَّهْدَ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ.
  23. تَنَاهَدَ القومُ الشيءَ:
    • تناوَلُوه بينهم.
  24. تَنَاهَدَتِ الجَمَاعَةُ الطَّعامَ:
    • تَنَاوَلُوهُ فِيمَا بَيْنَهُمْ.
  25. تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ:
    • نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ.
,
  1. ناهدة (المعجم الرائد)
    • ناهدة
      1-ناهدة إمرأة «نهد» ثديها، أي أشرف وارتفع، جمع : نواهد
  2. ناهدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ناهدَ يناهد ، مُناهدةً ونِهادًا ، فهو مُناهِد ، والمفعول مُناهَد :-
      ناهد خصمَه قاومه، خاصمه وناهضَه :-ناهَد عدوًّا، - مناهدةُ اللُّصوص، - ناهد الرَّجلُ جيرانَه.
  3. النهِيدَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النهِيدَةُ : الزُّبْدةُ العظيمة.
      و النهِيدَةُ لُبَابُ الحنظل يُعالَجُ بدقيقٍ ثم يُؤكل.
  4. النَّاهِدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّاهِدُ : المرأة التي نَهَدَ ثديُها، والجمع نواهدٌ.
      ويقال: غلامٌ نَاهِدٌ: مراهق.
  5. النَّهْدَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْدَاءُ : الرَّملةُ المشرفةُ التي تُنْبِتُ كِرَامَ البَقْلِ.
  6. النَّهْدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْدَانُ النَّهْدَانُ يقال: حوض نَهْدَانُ، أو قدح نَهْدَانُ: ملآنُ لم يَفِضْ بَعْدُ، أو بَلَغ ثُلْثَيْه.


  7. إستنهد (المعجم الرائد)
    • إستنهد - استنهادا
      1-إستنهده : طلبه لـ «المناهدة»، أي المناهضة والمقاومة في الحرب
  8. ناهد (المعجم الرائد)
    • ناهد - مناهدة
      1- ناهده : ناهضه وقاومه في الحرب. 2- ناهده : خاصمه.
  9. ناهد خصمه (المعجم عربي عامة)
    • قاومه، خاصمه وناهضَه :-ناهَد عدوًّا- مناهدةُ اللُّصوص- ناهد الرَّجلُ جيرانَه.
  10. نهدت الفتاة (المعجم عربي عامة)
    • كعب ثديُها، وكبُر حجمُه :-فتاةٌ ناهِد- امرأة ناهِدة.
  11. النَّهِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهِيدُ : الزُّبْدُ الرّقِيقُ.
  12. النَّهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْدُ : الشيءُ المرتفع.
      و النَّهْدُ الثَّدْيُ. والجمع : نُهُودٌ.
      و النَّهْدُ الزُّبْدَةُ العظيمة.
      و النَّهْدُ القويُّ الضخم.
      يقال: شابٌّ نَهْدٌ، وفرس نَهْدٌ.
      و النَّهْدُ الكريمُ ينهضَ إِلى مَعالي الأُمور.
  13. النَّهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّهْدُ : ما تخرجه الرُّفْقَة من النَّفَقَة بالسويّة في السّفر، أَو عند مُناهدة العدو، أو نحو ذلك.
      ويقال: طرح نِهْدَه مع القوم: أَعانَهُم.
  14. النُّهَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّهَادُ : الزُّهَاءُ.
      يقال: هؤلاء نهادُ مئة.
  15. تَنَاهَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَاهَدَ القومُ: أخرجوا النَّهْدَ.
      و تَنَاهَدَ في الحرب: نهض بَعْضُهُم إلى بعض للمحاربة.
      و تَنَاهَدَ القومُ الشيءَ: تناوَلُوه بينهم.
  16. نَاهَدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَاهَدَ فلانًا: خاصَمه.
      و نَاهَدَ عدوَّه: ناهضه في الحرب.
  17. تَنَاهَدَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَاهَدْتُ، أَتَنَاهَدُ، تَنَاهَدْ، مصدر تَنَاهُدٌ.
      1. :-تَنَاهَدَ القَوْمُ :- : أخْرَجُوا النَّهْدَ، أَيْ قَدَّمَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ نَفَقَةً بِالسَّوِيَّةِ فِي سَفَرٍ أوْ مَعْرَكَةٍ لَيَشْتَرُوا طَعَاماً يَشْتَرِكُونَ فِي أكْلِهِ.
      2. :-تَنَاهَدَتِ الجَمَاعَةُ الطَّعامَ :- : تَنَاوَلُوهُ فِيمَا بَيْنَهُمْ.
      3. :-تَنَاهَدُوا فِي الحَرْبِ :-: نَهَضَ بَعْضُهُمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ.
  18. نَاهَدَ (المعجم الغني)
    • [ن هـ د]. (فعل: رباعي متعد). نَاهَدْتُ، أُنَاهِدُ، نَاهِدْ، مصدر مُنَاهَدَةٌ.
      1. :-نَاهَدَ جَارَهُ :- : خَاصَمَهُ.
      2. :-نَاهَدَ عَدُوَّهُ :- : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ، قَاوَمَهُ.
  19. تَنَاهُدٌ (المعجم الغني)
    • [ن هـ د]. (مصدر تَنَاهَدَ). :-تَنَاهُدُ القَوْمِ :- : نُهُوضُ بَعْضِهِمْ إلَى بَعْضٍ لِلمُحَارَبَةِ.
  20. تَنْهِيدَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـا ت. [ن هـ د]. (مصدر نَهَّدَ). :-صَدَرَتْ عَنْهُ تَنْهِيدَةٌ مِلْؤُهَا الأَ لَمُ :- : إخْرَاجُ نَفَسٍ بَعْدَ مَدِّهِ بِتَأوُّهٍ مَشْحُونٍ بِالألَمِ. :-وَالنَّاسُ يَتْبَعُونَهُ بِنَظَرَاتِ الأسَفِ وَالتَّنْهِيدَاتِ العَمِيقَةِ. (جبران خ. جبران).
  21. نَاهِدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نُهَدَاءُ، نُهَّادٌ، نَوَاهِدُ. [ن هـ د]. (فاعل من نَهَدَ).
      1. :-زَأَرَ النَّاهِدُ :- : الأسَدُ.
      2. :-اِمْرَأَةٌ نَاهِدٌ :- : نَهَدَ ثَدْيُهَا، أَيْ صَارَ بَارِزاً مُرْتَفِعاً.
      3. :-وَلَدٌ نَاهِدٌ :- : مُرَاهِقٌ.
  22. ناهِد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناهِد :-
      جمع نُهّاد ونواهِدُ، مؤ ناهدة، جمع مؤ ناهدات ونواهِدُ:
      1 - اسم فاعل من نهَدَ
      • غلامٌ ناهد: مراهق.
      2 - فتاة ارتفع ثديُها وبرَز :-تغزّل الشَّاعرُ بالنَّواهد/ في النَّواهد.
  23. تَناهَد (المعجم الرائد)
    • تناهد - تناهدا
      1- تناهد القوم : نهض بعضهم إلى بعضهم الآخر للمحاربة. 2- تناهد القوم : قدم كل منهم بقدر نفقة الآخرين ليشتروا طعاما يشتركون في أكله. 3- تناهد القوم الشيء : تناولوه فيما بينهم.
  24. مُناهدة (المعجم الرائد)
    • مناهدة
      1- مصدر ناهد. 2- مخاصمة.
  25. نَهداء (المعجم الرائد)
    • نهداء
      1-تلة رملية


معنى ناهدة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَهَدَ** \- [ن هـ د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَهَدَ**،** يَنْهَدُ**، مص. نُهُودٌ. 1. "نَهَدَ الثَّدْيُ" : تَكَوَّنَ، كَعَبَ، اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ، بَرَزَ. 2. "نَهَدَتِ الْفَتَاةُ" : اِرْتَفَعَ ثَدْيُهَا، أَشْرَفَ، كَعَبَ، بَرَزَ. 3. "نَهَدَ الإِنَاءُ" : قَرُبَ مِنَ الاِمْتِلاَءِ.
Advertisements
معجم الغني
**نَهَدَ** \- [ن هـ د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَهَدْتُ**،** أَنْهَدُ**،** اِنْهَدْ**، مص. نَهْدٌ، نَهَدٌ. 1. "نَهَدَ البَطَلُ" : نَهَضَ، مَضَى. 2. "نَهَدَ لِلْعَدُوِّ أَوْ إِلَيْهِ" : بَرَزَ لَهُ، صَمَدَ لَهُ وَشَرَعَ فِي قِتَالِهِ. 3. "نَهَدَ الْهَدِيَّةَ" : عَظَّمَهَا.
معجم الغني
**نَهْدٌ** \- ج:** نُهُودٌ**. [ن هـ د]. "نَهْدُ الْمَرْأَةِ" : ثَدْيُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهدَّ ينهدّ، انهَدِدْ/ انهَدَّ، انهدادًا، فهو مُنهَدّ • انهدَّ الجبلُ/ انهدَّ البيتُ: انهدم "حدث زلزالٌ فانهدّت المباني القديمة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنهَّدَ يتنهَّد، تنهُّدًا، فهو مُتنهِّد • تنهَّد الشَّخصُ: أخرج نَفَسَه بعد مَدِّه ألمًا أو حُزنًا "تنهَّد المريضُ من الألم- تنهّد عن كبدٍ حرّى".
المعجم الوسيط
الثَّدْيُ ـَ نُهُوداً: برَزَ وارتفع. ويقال: نَهَدَت المرأةُ: كعب ثَدْيُها. فهي ناهِد، وناهدة. ( ج ) نَوَاهِد. وـ الإناءُ: قرُب من الامتلاء. وـ فلان: نَهَض ومضى. وـ لعَدُوِّه أو إلى عدوّه نَهْداً، ونَهَداً: صمد له وشرع في قتاله.( نَهُدَ ) ـُ نُهُودَة: كان نَهْداً.( أنْهَدَ ) الإناءَ: ملأه حتّى يفيض أو يقارب الملء. وـ الهديّةَ: عظّمها. وـ فلاناً: أشخصه.( نَاهَدَ ) فلاناً: خاصمه. وـ عدوّه: ناهضه في الحرب. ( تَنَاهَدَ ) القومُ: أخرجوا النِّهْد. وـ في الحرب: نهض بعضهم إلى بعض للمحاربة. وـ القومُ الشيءَ: تناولوه بينهم.( تَنَهَّدَ ): تنفَّسَ الصُّعَداء.( النَّاهِد ): المرأة التي نَهَدَ ثديُها. ( ج ) نواهِد. ويقال: غلام ناهِد: مُراهق.( النُّهَاد ): الزُّهاء. يقال: هؤلاء نهاد مائة.( النَّهْدَاء ): الرَّملة المشرفة التي تنبت كِرَام البَقْل.( النَّهْدَان ): يقال: حوض نَهْدَان، أو قدح نَهْدَان: ملآن لم يَفِض بَعْد، أو بلغ ثلثَيْه.( النَّهْد ): الشيء المرتفع. وـ الثَّدْي. ( ج ) نُهُود. وـ الزُّبدة العظيمة. وـ القويّ الضخم. يقال: شابّ نَهْد، وفرس نَهْد. وـ الكريم ينهض إلى مَعالي الأُمور.( النِّهْد ): ما تخرجه الرُِّفْقَة من النَّفَقة بالسويّة في السّفر، أو عند مُناهدة العدوّ، أو نحو ذلك. ويقال: طرح نِهْدَه مع القوم: أعانهم.( النَّهِيد ): الزُّبد الرَّقيق.( النَّهِيدَة ): الزُّبدة العظيمة. وـ لباب الحنظل يُعالج بدقيق ثم يؤكل.
الصحاح في اللغة
نَهَدَ إلى العدوّ يَنْهَدُ بالفتح، أي نَهض. ونَهَدَ ثديُ الجارية يَنْهُدُ بالضم نُهوداً فيهما، إذا أشرف وكَعَّبَ؛ فهي ناهِدٌ وناهِدَةٌ. وفرسٌ نَهْدٌ، أي جَسيمٌ مُشرفٌ. تقول منه: نَهُدَ الفرسُ بالضم نُهودَةً. ورجلٌ نَهْدٌ: كريمٌ يَنْهَدُ إلى معالي الأمور. والنَهْداءُ: الرملةُ المشرفةُ. والمُناهَدَةُ في الحرب: المناهَضَةُ. والمناهَدَةُ: المساهمةُ بالأصابع. والتَناهُدُ: إخراج كلِّ واحدٍ من الرُفقةِ نفقةً على قدر نفقةِ صاحبِه. وأَنْهَدْتُ الحوضَ: ملأتُهُ؛ وهو حوضٌ نَهْدانُ، إذا امتلأ ولم يَفِضْ بعد. والنَهيدَةُ: أن يُغلى لُبابُ الهَبيدِ، وهو حَبُّ الحنظل، فإذا بلغ إناهُ من النُضج والكَثافة ذُرَّتْ عليه قَميحةٌ من دقيقٍ ثم أُكِلَ. وزُبْدٌ نَهيدٌ، إذا لم يكن رقيقاً.
تاج العروس

نَهَدَ الثَّدْيُ يَنْهَدُ كَمَنَعَ ونَصَرَ وعلى الثاني اقتصر كثيرٌ من الأَئمذة نُنُوداً بالضمّ إِذا كَعَبَ وانْتَبَرَ وأَشْرَفَ ونَهَدَت المَرْأَةُ تَنْهَدُ وتَنْهُدُ بالفتح والضم كَعَبَ ثَدْيُهَا وارتَفَع كنَهَّدَتْ تَنهيداً فهي مُنَهِّدٌ وناهِدٌ ونَاهِدَةٌ . قال أبو عبيد : إِذا نَهَدَ ثَدْيُ الجَارِيَةِ قيل : هي ناهِدٌ والثُّدِيُّ الفَوَالِكُ دُونَ النَّوَاهِد . وفي حديث هَوَازَانَ ولاَ ثَدْيُها بِنَاهِدٍ أَي مُرْتَفِع يقال نَهَدَ الثَّدْيُ إِذا ارتَفعَ عن الصَّدْرِ وصارَ له حَجْمٌ . نَهَدَ الرَّجلُ يَنْهَد بالفَتح . نُهُوداً نَهَضَ والفرق بَيْنَ النَّهُودِ والنُّهُوضِ أَن النُّهوضَ قِيَامٌ غيرُ قُعُودٍ والنُّهودُ نُهوضٌ على كُلِّ حالٍ . عن أَبي عُبَيْدٍ : نَهَدَ فلانٌ لِعَدُوِّه : صَمَدَ لَهُمْ نَهْداً ونَهَداً . ونَصُّ عبارة أَبي عُبَيْد : نَهَدَ القَوْمُ لِعَدُوِّهم إِذا صَمَدُوا له وشَرَعُوا في قِتَالِه . وفي الحديث أَنَّه كان يَنْهَدُ إِلى عَدُوِّهِ حين تَزُولُ الشَّمْسُ أَي يَنْهَضُ . وفي حديث ابن عُمَر أَنَّه دَخَلَ المَسجِدَ الحَرَامَ فَنَهَدَ النَّاسُ يَسْأَلُونه أَي نَهَضُوا . في كتاب الأَفعال لابن القَطَّاع : نَهَدَ الهَدِيَّةَ نَهْداً عَظَّمَهَا وأَضْخَهَما كأَنْهَدَهَا ونقله الصاغَانيّ عن الزَّجَاج . والنَّهْدُ : الشَّيْءُ المُرْتَفِعُ فَرسٌ نَهَدٌ ومَنْكِبٌ نَهْدٌ . النَّهْدُ : الأَسَدُ كالنَّاهِدِ مأْخُوذٌ من النَّهُودِ بمعنى النُّهوضِ والقُوَّة يقال : هو أَنْهَدُ القَوْمِ أَي أَقْوَاهُم وأَجْلَدُهم كما صَرَّحَ به في الرَّوْض . النَّهْدُ : الكَرِيمُ يَنْهَضُ إِلى مَعَالِي الأُمور . النَّهْدُ : الفَرَسُ الحَسَنُ الجَميلُ الجِسِيمُ اللَّحِيمُ المُشْرِفُ يقال : فَرَسٌ نَهْدُ القَذَالِ ونَهَدُ القُصَيْرَى وفي حديث ابنِ الأَعرابيِّ :

يَا خَيْرَ مَنْ يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْدِ ... وَهَبَهُ لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ النَّهْدُ : الفرس الضخْمُ القَوِيُّ . والأُنثى نَهْدَةٌ وقد نَهُدَ الفرسُ ككَرُمَ نُهُودَةً بالضمّ . نَهْدٌ : قَبيلَةٌ باليمَنِ وهم بنو نَهْدِ بن زَيْدِ بن لَيْثِ بن أَسلَمَ بن الْحَافِ بن قُضَاعَةَ . وفي هَمْدَانَ نَهْدُ بن مُرْهِبَةَ بن دُعَامِ بن مالِكِ بن مُعَاوِيَةَ بن صَعْب . النِّهْدُ بالكسرِ : ما تُخْرِجُه الرُّفْقَةُ من النَّفْقَةِ بالسَّوِيَّةِ في السَّفرِ والعَرَب تقول : هاتِ نِهْدَكَ بالكسر . وحكى عَمْرُو بنُ عُبَيْدٍ عن الحَسن أَنه قال : أَخْرِجُوا نِهْدَكم فإِنه أَعظمُ للبَرَكَةِ وأَحْسَنُ لأَخْلاقِكم وأَطْيَبُ لِنُفُوسِكم . قال ابنُ الأَثير : النِّهْد . بالكسر : ما يُخْرِجه الرُّفْقَةُ عِنْد المُنَاهَدَةِ إِلى العَدُوِّ وهو أَن يَقْسِمُوا نَفَقَتَهم بينهم بالسَّوِيَّة حتى لا يَتَغَابَنُوا ولا يكون لأَحدِهم فَضْلٌ على الآخَرِ ومنه قَالَ رُؤْبَةُ :

إِنَّ لَنَا مِنْ كُلِّ قَوْمٍ نِهْدَا ... مِنَ الرِّبَابِ حَلَباً وَرِفْدَا

وقد يُفْتَح وتَنَاهَدُوا : أَخرجوه وكذلك نَاهَدُوا وقال ابنْ سِيده : يكون في الطَّعَامِ والشَّرَابِ وذكرَ محمّد بن عبد الملك التاريخي أَنَّ أَوَّلَ من أَحْدَثه حُضَيْنٌ الرَّقَاشِيّ . وأَنْهَدَ الإِنَاءَ وكذلك الحَوْضَ : مَلأَه حتى يَفِيض أَو قَارَبَ مِلأَهُ هو حَوْضٌ نَهْدَانُ أَو إِنَاءٌ نَهْدَانُ أَي مَلآنُ وقَصْعَةٌ نَهْدَى ونَهْدَانَةٌ الذي قد عَلاَ وأَشْرَف وَحَفَّانٌ : قد بَلَغَ حِفَافَيْهِ قال أَبو عُبَيْد : إِذا قارَبَتِ الدَّلْوُ الِمَلءَ فهو نَهْدُهَا يقال نَهَدَتِ المَلءَ قال : فإِذا كانَتْ دُونَ مَلْئِهَا قِيلَ : غَرَّضْتُ في الدَّلْو وأَنشد :

لاَ تَمْلإِ الدَّلْوَ وغَرِّضْ فِيها ... فإِنَّ دُونَ مَلْئِها يَكْفِيهَا وفي الصحاح : أَنْهَدْتُ الحَوْضَ : مَلأْتُه وهو حَوضٌ نَهْدَانُ وقَدَح نَهْدَانُ إِذا امتلأَ ولَمْ يَفِضْ بَعْدُ أَو بَلَغَ ثُلْثَيْهِ نقله أَبو زيدٍ عن الكسائيِّ . والمُنَاهَدَةُ : المُنَاهَضَة في الحَرْبِ وفي المحكم : المُنَاهَدَةُ في الحَرْبِ أَن يَنْهَد بعضٌ إِلى بَعْض وهو في معنى نَهَضَ إِلاَّ أَن النُّهوض قِيَامٌ غير قُعُودٍ والنُّهودُ : نُهوضٌ على كُلِّ حالٍ ونَهَدَ إِلى العَدُوِّ يَنْهَدُ إِذا نَهَض المُنَاهَدَةُ : المُخَارَجَةُ والمُسَاهَمَةُ بالأَصابِعِ . والنَّهْدَاءُ : الرَّمْلَةُ المُشْرِفَة كالرَّابِيَةِ المُتَلَبِّدَة كَريمة تُنْبِت الشَّجَرَ ولا يُنْعَت الذَّكَر على أَنْهَدَ . والنَّهِيدَةُ أَن يُغْلَى لُبَابُ الهَبِيدِ وهو حَبُّ الحَنْظَلِ فإِذا بَلَغ النُّضْجَ والكَثَافَةَ يُعَالَجُ بِدَقِيقٍ بأَن يُذَرَّ عليه شَيْءٌ منه فيُؤْكَل النَّهْدُ والنَّهْدِيدَةُ والنَّهِيدُ : الزُّبْدُ وبعضُهم يُسَمِّيها إِذا كَانَت ضَخْمَةً نَهْدَةً وإِذا كَانَت صَغِيرَةً فَهْدَة وقيل : النَّهْيدُ الزُّبْدُ الرَّقِيقُ الذي لم يَتِمَّ ذَوْبُ لَبَنِه وقال أَبو حاتمٍ النَّهِيدَة من الزُّبْدِ : زُبْدُ اللبنِ الذي لم يَرُبْ ولم يُدْرِك فَيُمْخَضُ اللَّبَنُ فتَكُون زُبْدَتُه قَلِيلَةً حُلْوَةً . يقال : هذا نُهَادُ مِائَةٍ بالضَّمّ أَي نُهَاؤُهَا أَي قَرِيبٌ منها نقله الصاغانيُّ . النُّهُودُ بالضّم : المُضِيُّ عَلَى كُلِّ حالٍ وقد نَهَدَ الشَّيْءُ : مَضَى كما في الأَفعال لابن القَطَّاع . وبه فُرِّق بينه وبين النُّهوض كما تقدّم . ومما يستدرك عليه : نَهَدَيَنْهَدُ نَهْداً : شَخَصَ وأَنْهَدْتُه أَنَا . ونَهَدَ إِليه : قامَ عن ثَعْلَبٍ . والنُّهْدُ : العَوْنُ . وطَرحَ نَهْدَه مع القوْمِ : أَعانَهُم وخَارَجَهُم . والمُنَاهَدَة : المُخَاصَمَةُ مُطلقاً . وتَنَاهَدَ القَوْمُ الشيْءَ : تناوَلُوه بينهم . وكَعْثبٌ نَهْدٌ إِذا كان ناتِئاً مُرْتَفِعاً وإِن كان لاصِقاً فهو هَيْدَبٌ . وفي حديث دارِ النَّدْوَةِ فَأَخَذَ مِنْ كُلِّ قَبِيلَةٍ شَابًّا نَهْداً أَي قَوِيًّا ضَخْماً . وتَنَهَّدْت : تَنَفَّسْتُ صُعَدَاءَ . وغُلامٌ نَاهِدٌ : مُرَاهِقٌ . ونَهْدَانُ ونُهَيْدٌ ومُنَاهِدٌ أَسماءٌ . وأَناهِيدُ اسمٌ للزُّهَرَةِ وسيأْتي في الذال المعجمة وهو بالوَجهَين . والنَّهْدُ والنَّاهِدُ : الأَسَدُ عن الصاغانيُّ

لسان العرب
نَهَدَ الثدْيُ يَنْهُد بالضم نُهُوداً إِذا كَعَبَ وانتَبَرَ وأَشْرَفَ ونهدتِ المرأَةُ تَنْهُدُ وتَنْهَدُ وهي ناهِدٌ وناهِدةٌ ونَهَّدَتْ وهي مُنَهِّدٌ كلاهما نَهَدَ ثَدْيُها قال أَبو عبيد إِذا نَهَدَ ثَدْيُ الجارية قيل هي ناهِد والثُّدِيُّ الفَوالِكُ دون النَّواهِدِ وفي حديث هِوازِنَ ولا ثَدْيُها بناهد أَي مرتفع يقال نَهَدَ الثديُ إذا ارتفع عن الصدر وصار له حَجْم وفرس نَهْد جَسِيمٌ مُشْرِفٌ تقول منه نَهُدَ الفرس بالضم نُهُودة وقيل كثير اللحم حسَن الجسم مع ارتفاع وكذلك مَنْكِبٌ نَهْدٌ وقيل كل مرتفع نَهْد الليث النهد في نعت الخيل الجسيم المشرف يقال فرس نَهْدُ القَذالِ نَهْدُ القُصَيرَى وفي حديث ابن الأَعرابي يا خَيرَ من يَمْشِي بِنَعْلٍ فَرْدِ وَهَبَهُ لِنَهْدَةٍ ونَهْدِ النهْدُ الفرس الضخْمُ القويُّ والأُنثى نَهْدةٌ وأَنهَدَ الحوضَ والإِناءَ مَلأَه حتى يَفِيضَ أَو قارَبَ مِلأَه وهو حَوْضٌ نَهْدانُ وإِناءٌ نَهْدانُ وقَصْعَةٌ نَهْدَى ونَهْدانةٌ الذي قد عَلا وأَشرَف وحَفَّان قد بلغ حِفافَيْهِ أَبو عبيد قال إِذا قارَبَتِ الدَّلْوُ المَلْءَ فهو نَهْدُها يقال نَهَدَتِ المَلْءَ قال فإِذا كانت دون مَلْئها قيل غَرَّضْتُ في الدَّلو وأَنشد لا تَمْلإِ الدَّلْوَ وغَرِّضْ فيها فإِنَّ دون مَلْئها يَكْفِيها وكذلك عَرَّقْتُ وقال وضَخْتُ وأَوضَخْتُ إِذا جَعَلْتَ في أَسفَلِها مُوَيْهةً الصحاح أَنْهَدْتُ الحوضَ ملأْتُه وهو حَوْضٌ نَهْدانُ وقدم نَهْدانُ إِذا امتلأَ ولم يَفِضْ بعد وحكى ابن الأَعرابي ناقة تَنْهَدُ الإِناءَ أَي تملؤُه ونَهَدَ وأَنْهَدْتُه أَنا ونَهَدَ إِليه قامَ عن ثعلب والمُناهَدَةُ في الحرب المُناهِضةُ وفي المحكم المُناهَدةُ في الحرب أَنْ يَنْهَدَ بعض إِلى بعض وهو في معنى نَهَضَ إِلا أَنّ النُّهُوضَ قيامٌ غَيْرُ قُعُود ( * قوله « قيام غير قعود » كذا بالأصل ولعلها عن قعود ) والنُّهُودُ نُهوضٌ على كل حال ونَهَدَ إِلى العدوّ يَنْهعد بالفتح نَهَض أَبو عبيد نَهَد القومُ لعدوّهم إِذا صَمَدوا له وشرعوا في قتاله وفي الحديث أَنه كان يَنْهَدُ إلى عَدُوّه حين تزول الشمس أَي يَنْهَضُ وفي حديث ابن عمر أَنه دخل المسجد الحرام فَنَهَد له النساء يسأَلونه أَي نَهَضُوا والنّهْد العَوْنُ وطَرَحَ نَهْدَه مع القوم أَعانهم وخارجهم وقد تَناهَدوا أَي تَخارَجُوا يكون ذلك في الطعام والشراب وقيل النَّهْدُ إِخراج القوم نفقاتهم على قدر عدد الرُّفقة والتناهُدُ إخراجُ كل واحد من الرفقة نفقة على قدر نفقة صاحبه يقال تَناهَدوا وناهَدوا وناهد بعضُهم بعضاً والمُخْرَجُ يقال له النِّهْدُ بالكسر قال والعرب تقول هات نِهدَكَ مكسورة النون قال وحكى عمرو بن عبيد عن الحسن أَنه قال أَخْرِجوا نِهْدَكم فإِنه أَعظم للبركة وأَحسن لأَخلاقِكم وأَطْيَبُ لنفوسكم قال ابن الأَثير النِّهد بالكسر ما يُخْرِجُه الرفقة عند المناهدة إِلى العدوِّ وهو أَن يقسموا نفقتهم بينهم بالسوية حتى لا يتغابنوا ولا يكون لأَحدهم على الآخر فضل ومنّة وتَناهَدَ القومُ الشيء تناولوه بينهم والنَّهْداء من الرمل ممدود وهي كالرَّابية المُتَلَبِّدة كريمة تنبت الشجر ولا ينعت الذكر على أَنْهَد والنهْداء الرملة المشرفة والنَّهْدُ والنَّهِيدُ والنَّهِيدةُ كله الزُّبْدةُ العظيمة وبعضهم يسميها إِذا كانت ضخمة نَهْدةً فإِذا كانت صغيرة فهدة وقيل النَّهِيدةُ أَن يُغْلى لُبابُ الهَبيد وهو حب الحنظل فإِذا بَلَغ إِناه من النضْج والكثافة ذُرّ عليه قُمَيِّحة من دقيق ثم أُكل وقيل النهيد بغير هاء الزُّبْدُ الذي لم يتم رَوْب لبِنِه ثم أُكل قال أَبو حاتم النَّهيدة من الزبْد زُبْدُ اللبن الذي لم يَرُبْ ولم يُدْرِكْ فيُمْخَضُ اللبن فتكون زبدته قليلة حُلوة ورجل نَهْدٌ كريم يَنْهَضُ إِلى مَعالي الأُمور والمناهَدةُ المُساهَمة بالأَصابع وزبْد نَهِيد إِذا لم يكن رقيقاً قال جرير يَهْجُو عَمْرَو بن لَجإِ التيمي أَرَخْفٌ زُبْدٌ أَيْسَرَ أَم نَهِيدُ وأَول القصيدة يَذُمُّ النازِلُون رفادَ تَيْمٍ إِذا ما الماءُ أَيْبَسَه الجَلِيدُ وكَعْثَبٌ نَهْدٌ إِذا كان ناتِئاً مرتفعاً وإِن كان لاصقاً فهو هَيْدَبٌ وأَنشد الفراء أَرَيْتَ إِنْ أُعْطِيتَ نَهداً كعْثَبا أَذاكَ أَم أُعْطِيتَ هَيداً هَيْدَبا ؟ وفي الحديث حديث دار النَّدْوة وإِبليس فأَخذ من كل قبيلة شابّاً نَهْداً أَي قَوِيّاً ضَخْماً ونَهْدٌ قبيلة من قَبائل اليمن ونَهدانُ ونُهَيدٌ ومُناهِدٌ أَسماء
الرائد
* نهد ينهد وينهد: نهودا. 1-الثدي: أشرف، ارتفع. 2-ت المرأة: أشرف ثديها، ارتفع، كعب. 3-الإناء: قرب من الامتلاء.
الرائد
* نهد ينهد: نهدا. 1-نهض. 2-إليه: قام.
الرائد
* نهد ينهد وينهد: نهدا ونهدا. 1-للعدو أو إليه: أسرع في قتاله وصمد. 2-الهدية: عظمها.
الرائد
* نهد ينهد: نهودة. الفرس: كان «نهدا»، أي جميلا قويا.
الرائد
* نهد تنهيدا. ت المرأة: أشرف ثديها، ارتفع، كعب.
الرائد
* نهد. ج نهود. 1-مص. نهد. 2-شيء مرتفع. 3-ثدي. 4-فرس حسن جميل جسيم مشرف. 5-كريم. 6-أسد. 7-زبد.
الرائد
* نهد. ما يقدمه الأصحاب من النفقة بالسوية ليشتروا به طعاما يشتركون في أكله.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: