وصف و معنى و تعريف كلمة ناهك:


ناهك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و هاء (ه) و كاف (ك) .




معنى و شرح ناهك في معاجم اللغة العربية:



ناهك

جذر [نهك]

  1. ناهِك: (اسم)
    • ناهِك : فاعل من نهَكَ
  2. ناهِك: (اسم)
    • النَّاهِكُ : المبالغُ في جميع الأشياء
  3. نَهِكَ : (فعل)
    • نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك
    • نَهِكَ الوَلَدَ : بَالَغَ فِي عُقُوبَتِهِ
    • نهِكَه الأمرُ :نهَكه؛ جهَده وغلبَه
  4. نهَكَ : (فعل)
    • نهَكَ يَنهَك ، نَهْكًا ونَهاكةً ، فهو ناهِك ، والمفعول مَنْهوك
    • نهَكه الأمرُ: جهَده وغلبَه نهكه العملُ،
    • نهكته الحُمَّى: أضنته وأضعفته،
    • نهَك الشّيءَ: بالَغ فيه
    • نَهَكَهُ عُقوبةً: بالغ فيها
    • نهَك الضِّرعَ: بالغ في حلبه حتى استوفى جميعَ ما فيه،
    • نهَك الطَّعامَ والشَّرابَ: بالغ في أكله أو في شربه
    • نهك عِرْضَ فلان: أقذع في شَتْمه
    • نهَك الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلَق،


  5. نَهَك : (اسم)
    • نَهَك : مصدر نَهِكَ
  6. نَهُكَ : (فعل)
    • نَهُكَ نَهَاكَةً
    • نَهُكَ : كان نَهيكًا
  7. نَهك : (اسم)
    • النَّهْكُ : المبالغَةَ في كلّ شيء
    • النَّهْكُ: السَّبُّ والتَّنَقُّص
    • النَّهْكُ :حَذْف ثُلْثي البيت من بحر الرَّجَز
    • مصدر نهَكَ
  8. نُهِكَ : (فعل)
    • نُهِكَ فهو مَنهُوكٌ
    • نُهِكَ فلانٌ: ضَنِيَ
    • نُهِكَ فلانٌ: بَرَاه المرضُ
    • نُهِكَ بيتُ الشِّعْر من بحر الرَّجَز: حُذِف ثلثاه
  9. نَوَّهَ: (فعل)
    • نوَّهَ بـ / نوَّهَ عن يُنَوِّه ، تَنْوِيهًا ، فهو مُنوِّه ، والمفعول مُنوَّه به
    • نَوَّه بفلان أَو باسمه: شَهَرَهُ ورَفَعَ ذِكْرَه وعظَّمَه
    • نَوَّهَ بِالْحَدِيثِ : أَشَادَ بِهِ وَأَظْهَرَهُ
    • نَوَّهَ الشَّيْءَ: رَفَعَهُ
    • نَوَّهَ له: دعاه بصوت مرتفع
    • نَوَّهَ بِاسْمِهِ : دَعَاهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
  10. النوه: (اسم)
    • صوت صراخ البوم عند رفع رأسها


  11. نَوْه: (اسم)
    • نَوْه : مصدر ناهَ
  12. نَوه: (اسم)
    • مصدر نَاهَ، يَنُوهُ
    • النَّوْهُ : الانتهاءُ من الشيءِ
  13. مُنوَّه: (اسم)
    • مُنوَّه : اسم المفعول من نَوَّهَ
  14. مُنوِّه: (اسم)
    • مُنوِّه : فاعل من نَوَّهَ
  15. نَوهة: (اسم)
    • الْمَرَّةُ مِنْ نَاهَ
    • النَّوْهَةُ : الأَكلةُ في اليوم واللَّيلة، الوَجْبة
  16. نوهة: (اسم)
    • النُّوهَةُ : قُوَّة البدن


  17. ناهِت: (اسم)
    • النَّاهِتُ : الحَلْقُ
  18. نوّه بحوادث كثيرة:
    • أورد وبيّن وأثار ''نوّهت الصُّحف بخطاب الزَّعيم- نوّه بمضارِّ التَّدخين''.
  19. نوّه به:
    • دعاه بصَوْتٍ مرتفع ''نوَّه بالنَّاس ليجتمعوا''.
  20. نَوَّهَ الشَّيْءَ:
    • رَفَعَهُ.
  21. نَوَّهَ بِاسْمِهِ:
    • دَعَاهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ.
  22. نَوَّهَ بِالْحَدِيثِ:
    • أَشَادَ بِهِ وَأَظْهَرَهُ.


  23. نَوَّهَ بِهِ فِي الْمَجْلِسِ:
    • أَشَادَ بِهِ، مَدَحَهُ، عَظَّمَهُ.
  24. نَوَّهَ له:
    • دعاه بصوت مرتفع.
  25. نَوَّه بفلان أَو باسمه:
    • شَهَرَهُ ورَفَعَ ذِكْرَه وعظَّمَه.
,
  1. ناهك
    • ناهك
      1-ناهك : مبالغ في جميع الأشياء.

    المعجم: الرائد

  2. نهَكَ
    • نهَكَ يَنهَك ، نَهْكًا ونَهاكةً ، فهو ناهِك ، والمفعول مَنْهوك :-
      • نهَكه الأمرُ جهَده وغلبَه :-نهكه العملُ، - نهكته الحُمَّى: أضنته وأضعفته، - نهاكةُ العملِ ولا نَهْكُ المرضِ.
      • نهَك الشّيءَ: بالَغ فيه :-نهَك الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلَق، - نهَك الضِّرعَ: بالغ في حلبه حتى استوفى جميعَ ما فيه، - نهَك الطَّعامَ والشَّرابَ: بالغ في أكله أو في شربه:-
      • نهك عِرْضَ فلان: أقذع في شَتْمه.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. نهِكَ
    • نهِكَ ينهَك ، نَهَكًا ، فهو ناهك ، والمفعول مَنْهوك :-
      • نهِكَه الأمرُ نهَكه؛ جهَده وغلبَه :-نهِكَهُ المرضُ/ العملُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. نهك
    • "النَّهْكُ: التَّنَقُّضُ.
      ونَهَكَتْه الحُمَّى نَهْكاً ونَهَكاً ونَهاكةً ونَهْكَةً: جَهَدَتْه وأَضْنَتْه ونَقَصَتْ لَحْمَه، فهو مَنْهُوك، رُؤِيَ أَثَر الهُزالِ عليه منها، وهو من التنقص أَيضاً، وفيه لغة أُخرى: نَهِكَتْه الحمى، بالكسر، تَنْهَكُه نَهَكاً، وقد نُهِكَ أَي دَنِف وضَنِيَ.
      ويقال: بانت عليه نَهْكَةُ المرض، بالفتح، وبَدَتْ فيه نَهْكَةٌ.
      ونَهَكَتِ الإِبلُ ماءَ الحوض إِذا ربت جميع ما فيه؛ قال ابن مقبل يصف إِبلاً: نَواهِكُ بَيُّوتِ الحِياض إِذا غَدَتْ عليه، وقد ضَمَّ الضَّرِيبُ الأَفاعِيَا ونَهَكْت الناقةَ حَلْباً أَنْهَكُها إِذا نقَصْتها فلم يبق في ضرعها لبن.
      وفي حديث ابن عباس: غير مُضِرٍّ بنَسْلٍ ولا ناهِكٍ في حَلَبٍ أَي غير مبالغ فيه.
      وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال للخافضة: أَشِمِّي ولا تَنُهَكي أَي لا تُبالغي في استقصاء الختان ولا في إِسْحاتِ مَخفِضِ الجارية، ولكن اخْفِضِي طُرَيفَه.
      والمَنْهوك من الرجز والمنْسرح: ما ذهب ثلثاه وبقي ثلثه كقوله في الرجز: يا ليتني فيها جَذَعْ وقوله في المنسرح: وَيْلُ امّه سَعْدٍ سعْـــــــدَا وإِنما سمي بذلك لأَنك حذفت ثلثيه فَنَهَكْتَه بالحذف أَي بالغت في إمراضه والإِجحاف به.
      والنَّهْك: المبالغة في كل شيء.
      والنّاهِك والنَّهِيكُ: المبالغ في جميع الأَشياء.
      الأَصمعي: النَّهْك أَن تبالغ في العمل، فإِن شَتَمْتَ وبالغتَ في شَتْم العِرْض قيل: انْتَهَكَ عِرْضَه.
      والنَّهِيكُ والنِّهُوكُمن الرجال: الشجاعُ، وذلك لمبالغته وثَباته لأَنه يَنْهَك عَدُوَّه فيَبْلُغ منه، وهو نَهِيكٌ بَيِّنُ النَّهاكة في الشجاعة، وهو من الإِبل الصَّؤُولُ القويّ الشديد؛ وقول أَبي ذؤيب: فلو نُبِزُوا بأَبي ماعِزٍ نَهِيكِ السلاحِ، حَدِيدِ البَصَرْ أَراد أَن سلاحه مبالِغٌ في نَهْك عدوه.
      وقد نَهُكَ، بالضم، يَنْهُكُ نَهاكَةً إِذا وُصِفَ بالشجاعة وصار شجاعاً.
      وفي حديث محمد بن مسلمة: كان من أَنْهَكِ أَصحاب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَي من أَشجعهم.
      ورجل نَهِيكٌ أَي شجاع؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: وأَعْلم أَنَّ الموتَ لا بُدّ مُدْرِكٌ،نَهِيكٌ على أَهلِ الرُّقَى والتَّمائمِ فسره فقال: نَهِيكٌ قويّ مُقْدِم مبالغ.
      ورجل مَنْهُوك إِذا رأَيته قد بَلَغ منه المرض.
      ومَنْهوكُ البدن: بَيِّنُالنَّهْكَة في المرض.
      ونَهَك في الطعام: أَكل منه أَكلاً شديداً فبالغ فيه؛ يقال: ما ينفك فلان يَنْهَك الطعام إِذا ما أَكل يشتد أَكلُه.
      ونَهَكْتُ من الطعام أَيضاً: بالَغْتُ في أَكله.
      ويقال: انْهَك من هذا الطعام،وكذلك عِرْضَه، أَي بالِغْ في شتمه.
      الأَزهري عن الليث: يقال ما يَنْهَكُ فلان يصنع كذا وكذا أَي ما ينفك؛

      وأَنشد: لم يَنْهَكُوا صَقْعاً إِذا أَرَمُّوا أَي ضَرْباً إِذا سكتوا؛ قال الأَزهري: ما أَعرف ما، قاله الليث ولا أَدري ما هو لم أَسمع لأَحد ما يَنْهَكُ يصنع كذا أَي ما ينفك لغير الليث،ولا أَحقُّه.
      وقال الليث: مررت برجل ناهيكَ من رجل أَي كافيك وهو غير مُشْكل.
      ورجل يَنْهَكُ في العدُوّ أَي يبالغ فيهم.
      ونَهَكه عُقوبةً.
      بالغ فيها يَنْهَكه نَهْكاً.
      ويقال: انْهَكْهُ عقوبةً أَي بْلُغْ في عقوبته.
      ونَهَكَ الشيءَ وانْتَهَكَه: جَهده.
      وفي الحديث: لِيَنْهَكِ الرجلُ ما بين أَصابعه أَو لَتَنتَهِكَنَّها النارُ أَي ليُقْبِل على غسلها إِقبالاً شديداً ويبالغ في غسل ما بين أصابعه في الوضوء مبالغة حتى يُنْعِمَ تنظيفَها، أَو لَتُبالِغَنَّ النارُ في إِحراقه.
      وفي الحديث أَيضاً: انْهَكُوا الأَعقابَ أَو لتَنْهَكَنَّها النارُأَي بالغوا في غسلها وتنظيفها في ا لوضوء، وكذلك يقال في الحث على القتال.
      وفي حديث يزيد بن شجرةَ حين حَضَّ المؤمنين الذين كانوا معه في غزاة وهو قائدهم على قتال المشركين: انْهَكوا وجُوهَ القوم يعني اجْهَدُوهم أَي ابْلُغُوا جُهْدَكم في قتالهم؛ وحديث الخَلُوق: اذْهَبْ فانْهَكْه، قاله ثلاثاً، أَي بالغْ في غسله.
      ونَهَكْتُ الثوبَ، بالفتح، أَنْهَكُه نَهْكاً: لبسته حتى خَلَقَ.
      والأَسَدُ نَهِيكٌ، وسيف نَهيكٌ أَي قاطع ماض.
      ونَهَكَ الرجلَ يَنْهكُه نَهْكةً ونَهاكةً: غلبه.
      والنَّهِيك من السيوف: القاطع الماضي.
      وانْتِهاكُ الحُرْمة: تناُلُها بما لا يحل وقد انْتَهَكها.
      وفي حديث ابن عباس: أَن قوماً قَتَلُوا فأَكثروا وزَنَوْا وانْتَهَكُوا أَي بالغوا في خَرْق محارم الشرع وإِتيانها.
      وفي حديث أَبي هريرة: يَنْتَهِكُ ذِمّةَ الله وذمّة رسوله، يريد نقض العهد والغدر بالمُعاهد.
      والنَّهِيكُ: البَئِيسُ.
      والنُّهَيْكُ: الحُرْقُوصُ، وعَضَّ الحُرْقُوصُ فرجَ أَعرابية فقال: ‏زوجها: وما أَنا، للحُرْقوصِ إِن عَضَّ عَضَّةً ِمَا بين رجليها بجِدٍّ، عَقُورُ (* قوله بجدّ عقورُ، هكذا في الأصل، والوزن مختلّ، وإذا قيل هي: بجدّ عقورِ، صحّ الوزن وكان في البيت إقواء).
      تُطَيِّبُ نَفْسِي، بعدما تَسْتَفِزُّني مَقالَتُها، إِنَّ النِّهيكَ صَغيرُ وفي النوادر: النُّهَيْكةُ دابة سُوَيْداءٌ مُدارَةٌ تدخُل مَدَاخِل الحراقِيصِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. نَهَكَهُ
    • ـ نَهَكَهُ، نَهاكَةً: غَلَبَه،
      ـ نَهَكَ الثَّوبَ: لَبِسَه حتى خَلُـقَ،
      ـ نَهَكَ من الطعامِ: بالَغَ في أكْلِهِ،
      ـ نَهَكَ عِرْضَهُ: بالَغَ في شَتْمِهِ،
      ـ نَهَكَ الضَّرْعَ نَهْكاً: اسْتَوْفَى جميع مَا فيه،
      ـ نَهَكَ الحُمَّى: أضْنَتْه وهَزَلَتْه وجَهَدَتْهُ، كنَهِكَتْهُ، نَهْكاً وَنَهَكاً ونَهْكَةً ونَهاكَةً، وانْتَهَكَتْهُ،
      ـ نَهْكُ: المُبالَغَةُ في كلِّ شيءٍ.
      ـ نَهِكَهُ السلطانُ، نَهْكاً ونَهْكَةً: بالَغَ في عُقوبتِه كأَنْهَكَهُ.
      ـ نُهِكَ: دَنِفَ وضَنِيَ، فهو مَنْهوكٌ.
      ـ نَهِكَ الشَّرابَ: أفْناهُ.
      ـ نَهَكَهُ الشُّرْبُ: أضْناهُ.
      ـ مَنْهوكُ من الرَّجَزِ: ما ذَهَبَ ثُلُثاهُ وَبَقِيَ ثُلُثُه.
      ـ نَهِيكُ: المُبالِغُ في جميعِ الأشياءِ، كالناهِكِ، والشُّجاعُ، كالنَّهوكِ، والقويُّ من الإِبِلِ الصَّؤُولُ، وقد نَهُكَ، في الكلِّ، والسيفُ القاطِعُ، والماضي، والحَسَنُ الخُلُقِ، واسمٌ.
      ـ نُهَيْكُ ونَهيكُ: الحُرْقُوصُ.
      ـ ما يَنْهَكُّ: ما يَنْفَكُّ.
      ـ ''انْهَكوا أعْقابَكُمْ، أو لَتَنْهَكَنَّها النارُ'': بالِغوا في غَسْلِها وتَنْظيفِها.
      ـ انْهَكُوا وُجوهَ القومِ: اجْهَدُوهم، وابْلُغوا جَهْدَهم.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. النَّاهِكُ
    • النَّاهِكُ : المبالغُ في جميع الأشياء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نوه
    • "ناه الشيءُ يَنُوهُ: ارتفع وعلا؛ عن ابن جني، فهو نائِهٌ.
      ونُهْتُ بالشيء نَوْهاً ونَوَّهْتُ به ونَوَّهْتُهُ تَنْوِيهاً: رفعته.
      ونَوَّهْتُ باسمه: رفعت ذكْرَهُ.
      وناهَ النباتُ: ارتفع.
      وناهَتِ الهامَةُ نَوْهاً: رفعت رأْسها ثم صَرَخَتْ، وهامٌ نُوَّهٌ؛ قال رؤبة: على إكامِ النائحاتِ النُّوَّهِ وإذا رفعتَ الصوتَ فدعوت إنساناً قلت: نَوَّهْتُ.
      وفي حديث عمر: أَنا أَولُ من نَوَّهَ بالعربِ.
      يقال: نَوَّهَ فلانٌ باسمه، ونَوَّهَ فلانٌ بفلان إذا رفعه وطَيَّرَ بِهِ وقَوَّاه؛ ومنه قول أَبي نُخَيْلَةَ لِمَسْلَمَةَ: ونَوَّهْتَ لِي ذِكْرِي، وما كان خامِلاً،ولَكِنَّ بَعْضَ الذِّكْرِ أَنْبَهُ من بَعْضِ وفي حديث الزبير: أَنه نَوَّه به عليٌّ أَي شَهَرَهُ وعَرَّفَهُ.
      والنَّوَّاهةُ: النَّوَّاحةُ، إما أَن تكون من الإشادةِ، وإما أَن تكون من قولهم ناهَتِ الهامةُ.
      ونَوَّه باسمه: دعاه.
      ونوَّه به: دعاه؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إذا دَعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ،نوَّه منها الزاجِلاتُ الجُوفُ فسره فقال: نوَّه منها أَي أَجَبْنَهُ بالحَنِين.
      والنَّوْهةُ: الأَكْلَةُ في اليوم والليلة، وهي كالوَجْبَةِ.
      وناهَتْ نفسي عن الشيء تَنُوهُ وتَناهُ نَوْهاً: انتهت، وقيل: نُهْتُ عن الشيء أَبَيْتُه وتركته.
      ومن كلامهم: إذا أَكلنا التمر وشربنا الماء ناهَتْ أَنفسُنا عن اللحم أَي أَبَتْهُ فتركته؛ رواه ابن الأَعرابي وقال: التمر واللبن تَنوهُ النفسُ عنهما أَي تقوى عليهما.
      وناهَتْ نفسي أَي قويت.
      الفراء: أَعطني ما يَنُوهُني أَي يَسُدُّ خَصاصَتي.
      وإنها لتأْكل ما لا يَنُوهُها أَي لا يَنْجَعُ فيها.
      ابن شميل: ناهَ البقلُ الدوابَّ يَنُوهُها أَي مَجَدَها، وهو دون الشبع، وليس النَّوْهُ إلا في أَول النبت، فأَما المَجْدُ ففي كل نبت؛ وقوله: يَنْهُونَ عن أَكْلٍ وعن شُرْبِ هو مثله، إنما أَراد يَنُوهُون فقلب، وإلا فلا يجوز.
      قال الأَزهري: كأَنه جعل ناهَتْ أَنفسُنا تَنُوه مقلوباً عن نَهَتْ.
      قال ابن الأَنباري: معنى يَنْهُون أَي يشربون فيَنْتَهُون ويَكْتَفُون؛ قال: وهو الصواب.
      والنُّوهةُ: قُوَّةُ البَدَن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. نوَّهَ
    • نوَّهَ بـ / نوَّهَ عن يُنَوِّه ، تَنْوِيهًا ، فهو مُنوِّه ، والمفعول مُنوَّه به :-
      نوَّه به دعاه بصَوْتٍ مرتفع :-نوَّه بالنَّاس ليجتمعوا.
      نوَّه بحوادثَ كثيرة: أورد وبيّن وأثار :-نوّهت الصُّحف بخطاب الزَّعيم، - نوّه بمضارِّ التَّدخين.
      نوّه به/ نوّه عنه: شهره ورفع ذكرَه وعظّمه :-نوَّه بصاحبِه، - نوّه عن كتابه الجديد:-
      نوَّه بالحديث: أشاد به وأظهره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نَوَّهَ
    • [ن و هـ]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَوَّهْتُ، أُنَوِّهُ، نَوِّهْ، مصدر تَنْوِيهٌ.
      1. :-نَوَّهَ بِهِ فِي الْمَجْلِسِ :- : أَشَادَ بِهِ، مَدَحَهُ، عَظَّمَهُ.
      2. :-نَوَّهَ بِاسْمِهِ :- : دَعَاهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ.
      3. :-نَوَّهَ بِالْحَدِيثِ :- : أَشَادَ بِهِ وَأَظْهَرَهُ.
      4. :-نَوَّهَ الشَّيْءَ :-: رَفَعَهُ.

    المعجم: الغني

  10. نَوه
    • نوه - تنويها
      1- نوه به : رفع ذكره وعظمه. 2- نوه به : دعاه بصوت مرتفع. 3- نوه باسمه : عظمه. 4- نوه الشيء : رفعه. 5- نوه بالحديث أو نحوه : أشاد به وأظهره.

    المعجم: الرائد

  11. نوّه به/ نوّه عنه
    • شهره ورفع ذكرَه وعظّمه :-نوَّه بصاحبِه- نوّه عن كتابه الجديد :- ° نوَّه بالحديث

    المعجم: عربي عامة

  12. نَوَّهَ
    • نَوَّهَ له: دعاه بصوت مرتفع.
      و نَوَّهَ الشيءَ، أَو به: رَفَعَهُ.
      يقال: نَوَّه بفلان أَو باسمه: شَهَرَهُ ورَفَعَ ذِكْرَه وعظَّمَه.
      ونَوَّه بالحديث: أَشاد به وأَظْهَرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نوّه بحوادث كثيرة
    • أورد وبيّن وأثار :-نوّهت الصُّحف بخطاب الزَّعيم- نوّه بمضارِّ التَّدخين.

    المعجم: عربي عامة

  14. نوه
    • ن و ه: نَاهَ الشيء ارتفع فهو نَائِهٌ وبابه قال و نَوَّهَهُ غيره تَنْوِيها إذا رفعه و نَوَّهَ باسمه أيضا إذا رفع ذكره

    المعجم: مختار الصحاح

  15. النَّوْهَةُ
    • النَّوْهَةُ : الأَكلةُ في اليوم واللَّيلة: الوَجْبة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. النَّوْهُ
    • النَّوْهُ : الانتهاءُ من الشيءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. النُّوهَةُ
    • النُّوهَةُ : قُوَّة البدن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ناهِت
    • ناهت
      1-ناهت : حلق

    المعجم: الرائد

  19. نوّه به
    • دعاه بصَوْتٍ مرتفع :-نوَّه بالنَّاس ليجتمعوا.

    المعجم: عربي عامة

  20. نَوْهٌ
    • [ن م هـ]. (مصدر نَاهَ، يَنُوهُ). :-نَوْهُ العَمَلِ :- : الِانْتِهَاءُ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  21. نَوْهَةٌ
    • [ن و هـ]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَاهَ). :-تَنَاوَلَ نَوْهَةً دَسِمَةً :- : أَكْلَةً، وَجْبَةً.

    المعجم: الغني

  22. النوه
    • صوت صراخ البوم عند رفع رأسها

    المعجم: معجم الاصوات

  23. نَوهة
    • نوهة
      1-1- المرة من ناه. 2- أكلة، وجبة.

    المعجم: الرائد

  24. نوه
    • نوه
      1-إنتهاء من الشيء

    المعجم: الرائد

  25. نوه
    • نوه
      1- مصدر ناه ينوه. 2- إنتهاء من الشيء.

    المعجم: الرائد



معنى ناهك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَهِكَ** \- [ن هـ ك]. (ف: ثلا. متعد).** نَهِكَ**،** يَنْهَكُ**، مص. نَهْكٌ، نَهْكَةٌ. "نَهِكَ الوَلَدَ" : بَالَغَ فِي عُقُوبَتِهِ.
معجم الغني
**نَهَكَ** \- [ن هـ ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَهَكَ**،** يَنْهَكُ**، مص. نَهْكٌ، نَهَاكَةٌ. 1. "نَهَكَهُ التَّعَبُ": أَضْنَاهُ، جَهَدَهُ، غَلَبَهُ. "نَهَكَتْهُ الْحُمَّى" "نَهَكَهُ العَمَلُ". 2. "نَهَكَ قُوَّتَهُ" : أَضْعَفَهَا وَبَالَغَ فِي إِضْعَافِهَا. 3. "نَهَكَ عِرْضَهُ": بَالَغَ فِي شَتْمِهِ. 4. "نَهَكَ الثَّوْبَ" : لَبِسَهُ حَتَّى صَارَ بَالِياً. 5. "نَهَكَ مِنَ الطَّعَامِ أَوْ فِيهِ" : بَالَغَ فِي أَكْلِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهكَ ينتهِك، انتهاكًا، فهو مُنتهِك، والمفعول مُنتهَك • انتهكَه المرضُ: أنهكه، أضناه وأعياه "انتهكه طولُ السَّفر". • انتهك اليهودُ المساجدَ: دنّسوها ولم يحترموها "انتهك مسكنَ متَّهمٍ: استباح دخولَه دون حقّ- انتهاك المقدّسات". • انتهك حُرمةَ القانون: امتهنها، ابتذلها، أساء إليها "يقوم اليهودُ بانتهاك حقوق الشَّعب الفلسطينيّ". • انتهك عِرْضَ فلان: 1- بالغ في شتمه. 2- (قن) سبَّب إصابة غير قانونيّة للشّخص أو الممتلكات أو حقوق الآخرين باستخدام العنف أو القوّة الفعليّة المتضمَّنة وخاصَّة عندما يتعدَّى على أرض غيره. • انتهك الحُرُماتِ أو المحرَّماتِ: تناولها بما لا يحلّ "انتهك حرمةَ جاره". • انتهك اتِّفاقًا: نقضه وأخلّ به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنهكَ يُنهك، إنهاكًا، فهو مُنهِك، والمفعول مُنهَك • أنهكه المرضُ: أتعبه أشدَّ التَّعب وأعياه "أنهك الاحتلالُ شعبَ فلسطين: ضايقه وكدّر عليه- مُنهَك القوى- أنهكه العملُ المتواصل".
المعجم الوسيط
الأمرُ فلاناً ـَ نَهْكاً، ونَهاكَة: جهَدَه وغلبه. يقال: نَهَكه العملُ، ونَهكَه الشَّرَاب، ونهكته الحُمّى. وـ الشيءَ: بالغ فيه. يقال: نهك الطَّعَام أو الشَّرَاب: بالغ في أكله أو في شربه. ويقال: نهك من الطعام وفيه. ونهَكَ الضَّرْع: بالغ في حلبه حتى استوفى جميع ما فيه. ونَهَكَه عُقوبة: بالغ فيها. ويقال: نهك عِرض فلان: أقذع في شَتْمِه. ونَهَك الثَّوْب: لبسه حتى خلق.( نَهُك ) ـُ نَهَاكَة: كان نهيكاً. ( نُهِك ) فلانٌ: ضَنِيَ. وـ بَرَاه المرض. وـ بيتُ الشِّعْر من بحر الرّجز: حُذِف ثلثاه. فهو منهوك.( أنْهَكَه ) السّلطانُ عُقوبة: بالغ في ذلك.( انْتَهَك ): نهَك. يقال: انتهكتْه الحُمّى. وانتهك عِرْضَ فلان: بالغ في شتمه. وـ الشيءَ: أذهب حُرْمَته. وـ الحُرُماتِ أو المحرَّمات: تناولها بما لا يحلّ. ويقال: انتهك حُرْمَةَ الله: نقض العهد وغدر بالمعاهد.( المَنْهَكَة ): ما يحمل على النَّهْك. يقال: هذا مَنْهَكَة للأعراض.( النَّاهِك ): المبالغ في جميع الأشياء.( النَّهْك ): المبالغة في كلّ شيء. وـ السّبّ والتَّنَقّص. وـ حَذْف ثُلُثي البيت من بحر الرّجز.( النَّهْكَة ): يقال: بدت فيه نَهْكَة المرض: أثره من الضَّنى والهزال.( النَّهُوك ): الشُّجاع.( النَّهِيك ): المبالغ في جميع الأشياء. وـ الشّجاع الجريء من الإنسان والحيوان. وـ السّيف الصارم. ويقال: سيف نهيك. وـ الحسن الخلق.
مختار الصحاح
ن ه ك : نَهِكَهُ السُّلطان عُقُوبة من باب فهِم أي بالغ في عُقُوبته وفي الحديث { انْهَكُوا الأَعقاب أو لِتَنْهكها النار } أي بالغوا في غسلها وتنظيفها في الوضوء و انْتِهَاكُ الحُرمة تناولها بما لا يَحِل
الصحاح في اللغة
 نَهَكْتُ الثوب بالفتح أَنْهَكُهُ نَهْكاً: لبسته حتَّى خَلُقَ. ونَهَكْتُ من الطعام أيضاً: بالغت في أكله. ويقال: انْهَكْ من هذا الطعام، وكذلك انْهَكْ عِرْضَهُ، أي بالغْ في شتمه. ويقال أيضاً: نَهَكَتْهُ الحمَّى، إذا جَهَدته وأضنتْهُ ونقصتْ لحمه. وفيه لغة أخرى: نَهِكَتْهُ الحمَّى بالكسر تَنْهَكُهُ نَهْكاً ونَهْكَةً. وقد نَهِكَ، أي دَنِفَ وضَنِيَ، فهو مَنْهوكٌ. يقال: بانتْ عليه نَهْكَةُ المرض. ونَهِكَهُ السلطان أيضاً عقوبَةً يَنْهَكُهُ نَهْكاً ونَهْكَةً، أي بالغَ في عقوبته. وفي الحديث: "انْهَكوا الأعقابَ أو لَتَنْهَكَنَّها النارُ"، أي بالغوا في غَسْلها وتنظيفها في الوضوء. وكذلك يقال في الحث على القتال: انْهَكوا وجوهَ القوم، يعني أَجْهِدوهم، أي ابْلُغوا جهدهم. ورجلٌ نَهيكٌ، أي شجاعٌ، لأنَّه يَنْهَكُ عدوَّه، أي يبالغ فيه. وقد نَهُكَ بالضم يَنْهَكُ نَهاكَةً، أي صار شجاعاً. والأسدُ نَهيكٌ. وسيفٌ نَهيكٌ، أي قاطعٌ. وانْتِهاكُ الحرمة: تناوُلُها بما لا يَحِلُّ.
تاج العروس

نَهَكَه كمَنَعَه يَنْهَكُه نَهْكَةً ونَهاكَةً : غَلَبَه عن ابنِ سِيدَه

ونهكَ الثَّوْبَ يَنْهَكُه نَهْكًا : لَبِسَه حَتَّى خَلَقَ عن الجَوْهَريِّ

قالَ : ونَهَكَ من الطَّعامِ نَهْكًا : بالَغَ في أَكْلِه

ومن المَجازِ : نَهَكَ عِرضَه : بالَغَ في شَتْمِه

ونَهَكَ الضّرعَ نَهْكًا : اسْتَوْفى جَمِيعَ ما فِيهِ من اللَّبنَ وكذلِكَ نَهَكَ النّاقَةَ حَلْباً : إِذا نَقَصَها فلم يَبقَ في ضَرعها لَبَنٌ ومنه حَدِيث ابنِ عَبّاسٍ رضي اللّه تَعالَى عَنْهُما ولا ناهكٍ في حَلَبٍ

ونَهَكَتْهُ الحُمَّى نَهْكًا ونَهاكَةً : أَضْنَتْهُ وهَزَلَتْه وجَهَدَتْهُ ونَقَصَت لَحْمَه كنَهِكَتْهُ كفَرِحَ نَهْكًا بالفتحِ ونَهَكًا بالتَّحْرِيكِ ونَهْكَة ونَهاكَةً اللُّغَتانِ عن الجَوهَرِيِّ واقْتَصَرَ في ... على الأَوّلِ والأخِيرِ فهو مَنْهُوكٌ وذلك إِذا رُئيَ أَثَرُ الهُزالِ عليهِ مِنْها وانْتَهَكَتْهُ مثل ذلك

أَو النَّهْكُ : المُبالَغَةُ في كُلِّ شيء ومنه الحَدِيثُ أَنَّه قالَ للخافِضَةِ أَشِمِّي ولا تَنْهَكِي أي لا تُبالِغِي في اسْتِقصاءِ الخِتانِ ولا في إِسْحاتِ مَخْفِضِ الجاريَةِ ولكن اخْفِضِي طُرَيْفَه

ونَهِكَه السلْطانُ كسَمِعَه نَهْكًا بالفتح ونَهْكَةً أَيْضًا : بالَغَ في عُقُوبٍتِه نقَلَه الجَوْهَرِيُّ كأَنْهَكَه عُقُوبَة

ونُهِكَ كَعنِيَ : دَنِفَ وضَنِيَ من المَرَضَ فهو مَنْهُوكٌ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وذلك إِذا رَأَيْتَه قد بَلَغَ منه المَرَضُ ومَنْهُوكُ البَدَنِ بَيِّنُ النَّهْكة من المَرَض

ونَهِكَ الشَّرابَ كسَمعَ : أَفْناهُ شُربًا واسْتِيفاءً

ونَهَكَه الشربُ وفي بعضِ النُّسَخِ الشَّرابُ كمَنَعَ : أَضْناهُ

ومن المَجازِ : المَنْهُوكُ من الرَجَزِ والمُنْسَرِحِ : ما ذَهَبَ ثُلثاه وبَقِيَ ثُلُثُه كقَولِ دُرَيْدِ بنِ الصِّمَّةِ في الرَجَزِ :

" يا لَيتَني فِيها جَذَعْ

" أخُبُّ فِيها وأَضَعْ

" أقودُ وَطْفاءَ الزَّمَعْ

" كأنها شاةٌ صَدَعْ وفي المُنْسَرِح قولُ الرّاجِزِ :

" وَيْلُ أمِّ سَعْدٍ سَعْدَا وِإنّما سُمِّي بذلك لأَنَّكَ حَذَفْتَ ثُلُثَيهِ فنَهَكْتَه بالحَذْفِ أي بالَغْتَ في إِمْراضِه والإِجحافِ بِهِ

والنَّهيكُ كأَمِيرٍ : المُبالِغُ في جَمِيعِ الأَشْياءِ كالنّاهِكِ

والنَّهِيكُ من الرجالِ : الشُّجاِعُ كالنَّهُوكِ وذلِكَ لمُبالَغَتِه وثَباتِه ؛ لأنّه يَنْهَك عَدُوَّه فيَبلُغُ منه وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابِي :

وأَعْلَمُ أَنَّ المَوْتَ لا بَدّ مدْرِكٌ ... نَهِيكٌ على أَهْلِ الرقَى والتَّمائِمِ فسَّره فقال : أي قَوِي مُقْدِمٌ مُبالِغٌ

والنَّهِيكُ : القَوِيُّ الشَّدَيدُ من الإِبلِ الصَّؤُولُ وقَوْلُ أبي ذُؤَيْبٍ :

فَلَوْ نُبِزُوا بأبي ماعِزٍ ... نَهِيكِ السلاحِ حَدِيدِ البَصَر أَرادَ أَنَّ سِلاحَه مُبالِغٌ في نَهْكِ عَدُوِّه : وقد نَهُكَ ككَرمَ في الكُلِّ نَهاكَةً : إِذا وصِفَ بالشَّجاعَةِ وصارَ شجاعًا وفي حَدِيث مُحَمَّدِ بنِ مَسلَمَةَ : كانَ مِنْ أَنْهَكِ أَصْحاب رَسُولِ اللّه صلَّى اللّه تَعالَى عليه وسَلًّم

والنَّهِيكُ : السَّيفُ القاطِعُ الماضِي وفي بَعْضِ النُّسَخ : والماضِي بزِيادَةِ واوِ العَطْفِ فيَحْتَمِل أَن يَكُونَ صِفَةً للقاطِعِ أَو للرَّجُلِ

ويُقال : إِنَّ النَّهِيكَ : الحَسَنُ الخلُقِ من الرجالِ

ومِنْهُ اسمُ الرَّجُلِ

والنُّهَيكُ كزُبَيرٍ وأَمِيرٍ : الحُرقُوص لدُوَيْبَّةٍ وعَضَّ الحُرقُوصُ فَرجَ أَعْرابِيَّة فقالَ زَوْجُها :

وما أَنَا للحُرقُوصِ إِنْ عَضَّ عَضَّةً ... لما بَين رِجْلَيها بجِد عَقُورُ

تُطَيِّبُ نَفْسِي بَعْدَ ما تَستَفِزُّنِي ... مَقالَتُها إِنّ النُّهَيكَ صَغِيرُ وقالَ اللَّيثُ : ما يَنْهَكُ فلانٌ يَصْنَعُ كَذَا وكَذَا أي : ما يَنْفَكُّ وأَنْشَدَ للعَجّاجِ :

" دَعْواهُم فالحَقُّ إِنْ أَلَمُّوا

" أَنْ يُنْهَكوا صَقْعًا وإِنْ أَرَمُّوا

أي ضَربًا وِإن سَكَتُوا وأَنْكَرَه الأَزْهَرِي وقال : لا أَدْرِي ما هُوَ ولم أَعْرِفْه لغَيرِ اللَّيثِ ولا أَحقُّه

وفي الحَدِيث : انْهَكُوا أَعْقابَكُم والروايَةُ انْهَكُوا الأَعْقابَ أَو لَتَنْهَكَنَّها النّارُ أي : بالِغُوا في غَسلِها وتَنْظِيفِها في الوُضُوءِ وفي الحديث الآخَر : ليَنْهَكِ الرَّجُلُ في أَصابِعِه أَو لتَنْهَكَنَّها النار

وكذلِكَ يُقال في الحَثِّ على القِتالِ : انْهَكُوا وُجُوهَ القَوْمِ أي : اجْهَدُوهُم وابْلُغُوا جَهْدَهُم ومنه حَدِيثُ يَزِيدَ بنِ شَجرَةَ رضي اللّه عنه وكانَ أَمِيرًا على الجَيشِ انْهَكُوا وُجُوهَ القَوْمِ فِدًى لكم أَبي وأمِّي

ومما يُستَدرَك عليه : النَّهْكُ : التنقُّصُ

ونَهِكَت الإِبِلُ ماءَ الحَوْضِ كسَمِعَ : شَرِبَت جَمِيعَ ما فِيهِ وهُنَّ نواهِكُ

وانْتَهَكَ عِرضَه : بالَغَ في شَتْمِه عن الأَصْمَعِي

وقالَ اللَّيثُ : مرَرْتُ برَجُلٍ ناهِيكَ من رَجُلٍ أي : كافِيكَ

وانْتَهَكَ الشيء : جَهَدَه

وفي حَدِيثِ الخَلُوقِ : اذْهَبْ فانْهَكْهُ أي : اذْهَبْ فاغْسِلْه

والنَّهِيكُ : الأَسَدُ

وانْتِهاكُ الحُزمَةِ : تَناوُلُها بما لا يَحِلُّ ويرادُ بهِ أَيْضًا نَقْض العَهْدِ والغَدْرُ بالمُعاهِدِ

وفي النَّوادِرِ : النُّهَيكَةُ : دابَّةٌ سُوَيْداءُ مُدارَةٌ تَدْخُلُ مَداخِلَ الحَراقِيصِ

لسان العرب
النَّهْكُ التَّنَقُّضُ ونَهَكَتْه الحُمَّى نَهْكاً ونَهَكاً ونَهاكةً ونَهْكَةً جَهَدَتْه وأَضْنَتْه ونَقَصَتْ لَحْمَه فهو مَنْهُوك رُؤِيَ أَثَر الهُزالِ عليه منها وهو من التنقص أَيضاً وفيه لغة أُخرى نَهِكَتْه الحمى بالكسر تَنْهَكُه نَهَكاً وقد نُهِكَ أَي دَنِف وضَنِيَ ويقال بانت عليه نَهْكَةُ المرض بالفتح وبَدَتْ فيه نَهْكَةٌ ونَهَكَتِ الإِبلُ ماءَ الحوض إِذا ربت جميع ما فيه قال ابن مقبل يصف إِبلاً نَواهِكُ بَيُّوتِ الحِياض إِذا غَدَتْ عليه وقد ضَمَّ الضَّرِيبُ الأَفاعِيَا ونَهَكْت الناقةَ حَلْباً أَنْهَكُها إِذا نقَصْتها فلم يبق في ضرعها لبن وفي حديث ابن عباس غير مُضِرٍّ بنَسْلٍ ولا ناهِكٍ في حَلَبٍ أَي غير مبالغ فيه وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال للخافضة أَشِمِّي ولا تَنُهَكي أَي لا تُبالغي في استقصاء الختان ولا في إِسْحاتِ مَخفِضِ الجارية ولكن اخْفِضِي طُرَيفَه والمَنْهوك من الرجز والمنْسرح ما ذهب ثلثاه وبقي ثلثه كقوله في الرجز يا ليتني فيها جَذَعْ وقوله في المنسرح وَيْلُ امّه سَعْدٍ سعْدَا وإِنما سمي بذلك لأَنك حذفت ثلثيه فَنَهَكْتَه بالحذف أَي بالغت في إمراضه والإِجحاف به والنَّهْك المبالغة في كل شيء والنّاهِك والنَّهِيكُ المبالغ في جميع الأَشياء الأَصمعي النَّهْك أَن تبالغ في العمل فإِن شَتَمْتَ وبالغتَ في شَتْم العِرْض قيل انْتَهَكَ عِرْضَه والنَّهِيكُ والنِّهُوكُمن الرجال الشجاعُ وذلك لمبالغته وثَباته لأَنه يَنْهَك عَدُوَّه فيَبْلُغ منه وهو نَهِيكٌ بَيِّنُ النَّهاكة في الشجاعة وهو من الإِبل الصَّؤُولُ القويّ الشديد وقول أَبي ذؤيب فلو نُبِزُوا بأَبي ماعِزٍ نَهِيكِ السلاحِ حَدِيدِ البَصَرْ أَراد أَن سلاحه مبالِغٌ في نَهْك عدوه وقد نَهُكَ بالضم يَنْهُكُ نَهاكَةً إِذا وُصِفَ بالشجاعة وصار شجاعاً وفي حديث محمد بن مسلمة كان من أَنْهَكِ أَصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أَي من أَشجعهم ورجل نَهِيكٌ أَي شجاع وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي وأَعْلم أَنَّ الموتَ لا بُدّ مُدْرِكٌ نَهِيكٌ على أَهلِ الرُّقَى والتَّمائمِ فسره فقال نَهِيكٌ قويّ مُقْدِم مبالغ ورجل مَنْهُوك إِذا رأَيته قد بَلَغ منه المرض ومَنْهوكُ البدن بَيِّنُالنَّهْكَة في المرض ونَهَك في الطعام أَكل منه أَكلاً شديداً فبالغ فيه يقال ما ينفك فلان يَنْهَك الطعام إِذا ما أَكل يشتد أَكلُه ونَهَكْتُ من الطعام أَيضاً بالَغْتُ في أَكله ويقال انْهَك من هذا الطعام وكذلك عِرْضَه أَي بالِغْ في شتمه الأَزهري عن الليث يقال ما يَنْهَكُ فلان يصنع كذا وكذا أَي ما ينفك وأَنشد لم يَنْهَكُوا صَقْعاً إِذا أَرَمُّوا أَي ضَرْباً إِذا سكتوا قال الأَزهري ما أَعرف ما قاله الليث ولا أَدري ما هو لم أَسمع لأَحد ما يَنْهَكُ يصنع كذا أَي ما ينفك لغير الليث ولا أَحقُّه وقال الليث مررت برجل ناهيكَ من رجل أَي كافيك وهو غير مُشْكل ورجل يَنْهَكُ في العدُوّ أَي يبالغ فيهم ونَهَكه عُقوبةً بالغ فيها يَنْهَكه نَهْكاً ويقال انْهَكْهُ عقوبةً أَي بْلُغْ في عقوبته ونَهَكَ الشيءَ وانْتَهَكَه جَهده وفي الحديث لِيَنْهَكِ الرجلُ ما بين أَصابعه أَو لَتَنتَهِكَنَّها النارُ أَي ليُقْبِل على غسلها إِقبالاً شديداً ويبالغ في غسل ما بين أصابعه في الوضوء مبالغة حتى يُنْعِمَ تنظيفَها أَو لَتُبالِغَنَّ النارُ في إِحراقه وفي الحديث أَيضاً انْهَكُوا الأَعقابَ أَو لتَنْهَكَنَّها النارُأَي بالغوا في غسلها وتنظيفها في ا لوضوء وكذلك يقال في الحث على القتال وفي حديث يزيد بن شجرةَ حين حَضَّ المؤمنين الذين كانوا معه في غزاة وهو قائدهم على قتال المشركين انْهَكوا وجُوهَ القوم يعني اجْهَدُوهم أَي ابْلُغُوا جُهْدَكم في قتالهم وحديث الخَلُوق اذْهَبْ فانْهَكْه قاله ثلاثاً أَي بالغْ في غسله ونَهَكْتُ الثوبَ بالفتح أَنْهَكُه نَهْكاً لبسته حتى خَلَقَ والأَسَدُ نَهِيكٌ وسيف نَهيكٌ أَي قاطع ماض ونَهَكَ الرجلَ يَنْهكُه نَهْكةً ونَهاكةً غلبه والنَّهِيك من السيوف القاطع الماضي وانْتِهاكُ الحُرْمة تناُلُها بما لا يحل وقد انْتَهَكها وفي حديث ابن عباس أَن قوماً قَتَلُوا فأَكثروا وزَنَوْا وانْتَهَكُوا أَي بالغوا في خَرْق محارم الشرع وإِتيانها وفي حديث أَبي هريرة يَنْتَهِكُ ذِمّةَ الله وذمّة رسوله يريد نقض العهد والغدر بالمُعاهد والنَّهِيكُ البَئِيسُ والنُّهَيْكُ الحُرْقُوصُ وعَضَّ الحُرْقُوصُ فرجَ أَعرابية فقال زوجها وما أَنا للحُرْقوصِ إِن عَضَّ عَضَّةً ِمَا بين رجليها بجِدٍّ عَقُورُ ( * قوله بجدّ عقورُ هكذا في الأصل والوزن مختلّ وإذا قيل هي بجدّ عقورِ صحّ الوزن وكان في البيت إقواء ) تُطَيِّبُ نَفْسِي بعدما تَسْتَفِزُّني مَقالَتُها إِنَّ النِّهيكَ صَغيرُ وفي النوادر النُّهَيْكةُ دابة سُوَيْداءٌ مُدارَةٌ تدخُل مَدَاخِل الحراقِيصِ
الرائد
* نهك ينهك: نهكا ونهاكة. 1-ه: غلبه. 2-ته الحمى: أضنته ونقصت لحمه. 3-ه الشراب: أضناه، أثقله. 4-عرضه: بالغ في شتمه. 5-الثوب: لبسه حتى بلي. 6-من الطعام أو فيه: بالغ في أكله. 7-الضرع: أخذ جميع ما فيه. 8-ت الجمال ماء الحوض: شربت جميع ما فيه.
الرائد
* نهك ينهك: نهاكة. كان «نهيكا»، أي شجاعا.
الرائد
* نهك ينهك: نهكا ونهكة. ه: بالغ في عقوبته.
الرائد
* نهك ينهك: نهكا ونهكا ونهكة ونهاكة. ته الحمى: أضنته وأضعفته وحملته فوق طاقته.
الرائد
* نهك نهكا. 1-ثقل عليه المرض فأضعفه. 2-بيت الشعر من بحر الرجز: حذف ثلثاه.
الرائد
* نهك. 1-مص. نهك ونهك ونهك. 2-حذف ثلثي بيت الشعر من بحر الرجز. 3-سب وإهانة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: