وصف و معنى و تعريف كلمة ناوشكما:


ناوشكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و ألف (ا) و واو (و) و شين (ش) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ناوشكما في معاجم اللغة العربية:



ناوشكما

جذر [نوش]

  1. شَكَمَ: (فعل)
    • شكَمَ يَشكُم ، شَكْمًا ، فهو شاكم ، والمفعول مَشْكوم
    • شَكَمَ الدَّابَّةَ : وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها
    • شَكَمَ الْمُوَظَّفَ : رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً
    • شَكَمَ صَاحِبَهُ : جَزَاهُ
    • شكَم المُعتديَ: أسكته، ردّه بقوّة
  2. شَكِمَ: (فعل)
    • شَكِمَ شَكَمًا فهو شَكِمٌ
    • شَكِمَ : جاع
  3. شَكِم: (اسم)
    • شَكِم : فاعل من شَكِمَ
  4. شَكْم: (اسم)
    • شَكْم : مصدر شَكَمَ


  5. شُكُم: (اسم)
    • شُكُم : جمع شَكيمة
  6. شُكم: (اسم)
    • الشُّكْمُ : العطاء على سبيل الجزاء والمكافأَة
  7. أَشكَمَ: (فعل)
    • أشكمَ يُشكِم ، إشكامًا ، فهو مُشكِم ، والمفعول مُشكَم
    • أشكم حصانَه: شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه
    • أشكم المُعتديَ: ردَّه بقوة
  8. شَكيم: (اسم)
    • شَكيم : جمع شَّكِيْمَةُ
  9. شَكيمة: (اسم)
    • الجمع : شكائِمُ و شُكُم
    • الشَّكِيمَةُ : الحديدةُ المعترضةُ في فم الفرس من اللجام
    • الشَّكِيمَةُ :قوة القلب
    • فلانٌ شَديدُ الشكيمة، أو ذو شكيمَة: أنِفٌ أبِيٌّ والجمع : شكاِئمُ، وشَكِيمٌ، وشُكُمٌ
  10. شاكم: (اسم)


    • شاكم : فاعل من شَكَمَ
  11. شكائِمُ: (اسم)
    • شكائِمُ : جمع شَكيمة
  12. مَشْكوم: (اسم)
    • مَشْكوم : اسم المفعول من شَكَمَ
  13. إِشكام: (اسم)
    • إشكام : مصدر أَشكَمَ
  14. شَكائِم: (اسم)
    • شَكائِم :جمع شَكِيم
  15. شُكُم: (اسم)
    • شُكُم :جمع شَكِيم
  16. أشكم حصانَه:


    • شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه.
  17. شَكَمَ الدَّابَّةَ:
    • وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها.
  18. شكم الفرس:
    • وضع الشَّكيمةَ في فمه.
  19. أشكم المُعتديَ:
    • ردَّه بقوة.
  20. شَكَمَ الْمُوَظَّفَ:
    • رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً.
  21. شَكَمَ صَاحِبَهُ:
    • جَزَاهُ.
  22. شَكِيمَةُ الدَّابَّةِ:


    • حَدِيدَةُ اللِّجَامِ.
  23. شكَم المُعتديَ:
    • أسكته، ردّه بقوّة.
  24. رَجُلٌ شَدِيدُ الشَّكِيمَةِ:
    • عِنْدَهُ إِبَاءٌ وَأَنَفَةٌ، أَبِيٌّ لاَ يَنْقَادُ، حَازِمٌ. هُوَ ذُو شَكِيمَةٍ.
  25. مُشكَم : (اسم)
    • مُشكَم : اسم المفعول من أَشكَمَ
,
  1. شكم
    • "الشُّكْمُ، بالضم: العَطاء، وقيل: الجزاء؛ قال ابن سيده: وأُرى الشُّكْمى لغةً، قال: ولا أَحُقُّها، شكَمَه يَشْكُمه شَكْماً وأَشْكَمه؛ الأَخيرة عن ثعلب.
      وفي الحديث: أَن أَبا طَيْبة حَجَم رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: اشْكُمُوه أَي أَعْطُوه أَجْرَهُ؛ قال الشاعر: أَبْلِغْ قَتادَةَ، غَيْرَ سائِلِه جَزْلَ العَطاءِ وعاجِلَ الشُّكْم؟

      ‏قال في تفسير الحديث: الشُّكْمُ، بالضم، الجَزاءُ، والشُّكْدُ العَطاء بلا جَزاءٍ، قال: وقيل: هو مثله وأَصله من شَكِيمةِ اللجامِ كأَنها تُمْسِكُ فاه عن القول، قال: ومنه حديث عبد الله بن رَباح: أَنه، قال للراهب إِني صائم، فقال: أَلا أَشْكُمُكَ على صومك شُكْمةً؟ تُوضع يوم القيامة مائدةٌ وأَول من يأْكل منها الصائمون؛ أَي أَلا أُبَشِّرُكَ بما تُعْطى على صَوْمِك.
      وفي ترجمة شكب: الشُّكْبُ لغةٌ في الشُّكْمِ، وهو الجزاء، وقيل: العطاء، قال أَبو عبيد: سمعت الأُمَوِيَّ يقول: الشُّكْمُ الجزاء، والشَّكْمُ المصدر، وقال الكسائي: الشُّكْمُ العِوَضُ، وقال الأَصمعي: الشُّكْمُ والشُّكْدُ العطية.
      الليث: الشُّكْمُ النُّعْمى.
      يقال: فَعَلَ فلانٌ أَمراً فَشَكَمْتُه أَي أَثَبْتُه:، قال الجوهري: الشُّكْمُ بالضم، الجزاء،فإِذا كان العطاء ابتداء فهو الشُّكْدُ، بالدال، تقول منه شَكَمْتُه أَي جزيته.
      والشَّكِيمة من اللِّجام: الحديدة المُعْتَرضة في الفم.
      الجوهري: الشكِيمُ والشَّكِيمةُ في اللجام الحديدةُ المُعْتَرِضة في فم الفرس التي فيها الفأْس؛ قال أَبو دُواد: فهي فَوْهاءُ كالجُوالِقِ، فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيمُ والجمع شَكائِمُ وشَكِيمٌ وشُكُمٌ؛ الأَخيرة على طرح الزائد أَو على أَنه جمع شكيم الذي هو جمع شَكِيمة، فيكون جمع جمع.
      وشَكَمَه يَشْكُمُه شَكْماً: وضع الشَّكِيمة في فيه.
      وشَكَمْتُ الوالي إِذا رَشَوتَه كأَنك سَدَدْتَ فَمَه بالشَّكِيمة؛ وقال قوم: شَكَمه شَكْماً وشَكِيماً عَضَّه؛ قال جرير: فأَبْقُوا عليكم، واتَّقُوا نابَ حَيَّةٍ أَصاب ابْنَ حَمْراءِ العِجانِ شَكِيمُه؟

      ‏قال: وأَما فأْس اللجام فالحديدة القائمة في الشكيمة.
      ويقال: فلان شديدُ الشَّكيمة إِذا كان ذا عارضة وَجِدٍّ.
      ابن الأَعرابي: الشَّكِيمَةُ قُوَّةُ القلب.
      ابن السكيت: إِنه لشديدُ الشَّكِيمةِ إِذا كان شديدَ النَّفْسِ أَنِفاً أَبِيّاً.
      وفي حديث عائشة تصف أَباها، رضي الله عنهما: فما بَرِحَتْ شَكِيمَتُه في ذات الله أَي شِدَّةُ نَفْسِه، هو من ذلك،وأَصله من شكيمة اللجام فإِن قُوَّتَها تدل على قوة الفرس.
      والشكِيمَةُ: الأَنَفَةُ والانتصار من الظُّلْم، وهو ذو شَكِيمةٍ أَي عارِضةٍ وجِدٍّ،وقيل: هو أَن يكون صارماً حازماً، وفلان ذو شكِيمة إِذا كان لا يَنْقاد؛ قال عَمْرُو بن شاسٍ الأَسَدِيُّ يُخاطِب امرأَته في ابْنِه عِرار: وإِنَّ عِراراً إِنْ يكن ذا شَكِيمةٍ تَعافِينََها منه، فما أَمْلِكُ الشِّيَمْ وقوله: أَنا ابنُ سَيَّارٍ على شَكِيمِه،إِن الشِّراكَ قُدَّ من أَدِيِمِ؟

      ‏قال: يجوز أَن يكون جمع شَكِيمةٍ كما ذكر في شَكِيمةِ اللجام، ويجوز أَن يكون لغة في الشَّكِيمة، فيكون من باب حُقٍّ وحُقَّةٍ، ويجوز أَن يكون أَراد على شكيمته فحذف الهاء للضرورة؛ وقول أبي صخر الهذلي: جَهْم المُحَيَّا عَبُوس باسِل شَرِس،وَرْد قُساقِسة، رِئْبالَة شَكِ؟

      ‏قال السُّكَّرِيُّ: شَكِمٌ غَضُوبٌ.
      وشَكِيمُ القِدْرِ: عُراها؛ قال الراعي: وكانَتْ جَدِيراً أَن يُقَسَّمَ لَحْمها،إِذا ظَلَّ بينَ المَنْزِلَينِ شَكِيمُها وشُكامَةُ وشُكَيْمٌ: اسمان.
      ومِشْكَمٌ، بالكسر: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الشُّكْم

    • ـ الشُّكْم، والشُّكْمَى: الجزاءُ، والعَطاءُ، وقد شَكَمَهُ شَكْماً، وأشْكَمَهُ.
      ـ الشَّكِيمةُ: الأَنَفَةُ، والانْتصارُ من الظُّلْمِ، والعَهْدُ، والشَّمُّ، والشَّبَهُ، والطَّبْعُ،
      ـ الشَّكِيمةُ في اللِّجامِ: الحَديدَةُ المُعْتَرِضَةُ في فَمِ الفَرَسِ فيها الفأْسُ, ج: شَكائمُ وشُكْمٌ وشَكيمٌ.
      ـ فُلانٌ شَديدُ الشَّكيمَةِ: أنِفٌ أبيٌّ لا يَنْقادُ.
      ـ شَكِمٍ: الأَسَدُ.
      ـ شَكَمَهُ شَكْماً وشَكيماً: عَضَّهُ،
      ـ شَكَمَ الوالي: رَشاهُ، كأَنَّهُ سَدَّ فَمَهُ بالشَّكِيمَةِ.
      ـ شَكِمَ: جاعَ.
      ـ شَكيمُ القِدْرِ: عُراها.
      ـ شُكامَةٍ وشُكَيْمٍ ومِشْكَمٍ: أسماءٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَكيمة
    • شكيمة - ج، شكائم وشكم وشكيم
      1- شكيمة : حديدة اللجام المعترضة في فم الفرس. 2- شكيمة : قوة القلب. 3- شكيمة : إباء وأنفة. 4- شكيمة : شبه. 5- شكيمة : طبع. 6- شكيمة : عهد. 7- شكيمة : «هو شديد الشكيمة» : أي أبي لا ينقاد.

    المعجم: الرائد

  4. شكَمَ
    • شكَمَ يَشكُم ، شَكْمًا ، فهو شاكم ، والمفعول مَشْكوم :-
      شكَم الفَرسَ ونحوَه وضع الشَّكيمةَ في فمه.
      شكَم المُعتديَ: أسكته، ردّه بقوّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. شكم
    • ش ك م: الشُّكْمُ بالضم الجزاء وقد شَكَمهُ يشكمه بالضم شُكْماً بضم الشين أي جزاه وفي الحديث {أنه صلى الله عليه وسلم احتجم ثم قال اشْكُمُوه} أي أعطوه أجره و الشَّكِيمُ و الشَّكِيمةُ في اللجام الحديدة المعترضة في فم الفرس التي فيها الفأس والجمع شَكائِمُ وفلان شديد الشَّكيمَةِ إذا كان شديد النفس أنفا أبيا


    المعجم: مختار الصحاح

  6. الشَّكِيمَةُ
    • الشَّكِيمَةُ : الحديدةُ المعترضةُ في فم الفرس من اللجام.
      و الشَّكِيمَةُ قوة القلب، و الشَّكِيمَةُ الانتصار من الظلم.
      ويقال: فلانٌ شَديدُ الشكيمة، أو ذو شكيمَة: أنِفٌ أبِيٌّ. والجمع : شكاِئمُ، وشَكِيمٌ، وشُكُمٌ.
      20.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شَكَمَ
    • [ش ك م]. (فعل: ثلاثي متعد). شَكَمْتُ، أَشْكُمُ، اُشْكُمْ، مصدر شَكْمٌ.
      1. :-شَكَمَ الدَّابَّةَ :-: وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها.
      2. :-شَكَمَ الْمُوَظَّفَ :- : رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً.
      3. :-شَكَمَ صَاحِبَهُ :- : جَزَاهُ.
      4. :-شَكَمَ الْمُعْتَدِيَ :- : رَدَّهُ بِقُوَّةٍ.

    المعجم: الغني

  8. أشكمَ
    • أشكمَ يُشكِم ، إشكامًا ، فهو مُشكِم ، والمفعول مُشكَم :-
      أشكم حصانَه شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه.
      أشكم المُعتديَ: ردَّه بقوة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. شَكَم
    • شكم - يشكم ، شكما
      1- شكمه : أعطاه. 2- شكمه : جزاه. 3- شكم الحاكم أو غيره : رشاه. 4- شكم الفرس : وضع «الشكيمة»، أي حديدة اللجام، في فمه.

    المعجم: الرائد

  10. شَكَمَ
    • شَكَمَ الفرسَ ونحوَه شَكَمَ شَكْمًا: وضعَ الشَّكيمَة في فَمهِ.
      ويقال: شَكَمَ المعتدِيَ: ردَّهُ بقوَّة.
      و شَكَمَ المتسلطَ: رَشَاهُ كأَنَّهُ سَدَّ فَمَهُ بالشَّكِيمة.
      و شَكَمَ فلانًا: جَزاهُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. شَكِيمة
    • شَكِيمة :-
      جمع شكائِمُ وشُكُم:
      1 - حديدة معترضة في فم الفرس من اللِّجام.
      2 - عِزّة وشدّة وعزيمة
      • فلانٌ شديد الشَّكيمة/ فلانٌ قويّ الشَّكيمة: أبيّ، أنوف، لا ينقاد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. شَكِمَ
    • شَكِمَ شَكِمَ شَكَمًا: جاع.
      فهو شَكِمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. شَكِيمَةٌ
    • جمع: شَكَائِمُ. [ش ك م].
      1. :-شَكِيمَةُ الدَّابَّةِ :- : حَدِيدَةُ اللِّجَامِ.
      2. :-رَجُلٌ شَدِيدُ الشَّكِيمَةِ :- : عِنْدَهُ إِبَاءٌ وَأَنَفَةٌ، أَبِيٌّ لاَ يَنْقَادُ، حَازِمٌ. :-هُوَ ذُو شَكِيمَةٍ.

    المعجم: الغني

  14. أَشكَم
    • أشكم - إشكاما
      1-أشكمه : جازاه، كافأه

    المعجم: الرائد

  15. شكم
    • شكم - يشكم ، شكما
      1-جاع

    المعجم: الرائد

  16. أشكَمَهُ
    • أشكَمَهُ : شَكَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أشكم حصانه
    • شكَمه، وضع الشَّكيمةَ في فمه.

    المعجم: عربي عامة

  18. الشُّكْمُ
    • الشُّكْمُ : العطاء على سبيل الجزاء والمكافأَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. شكْم
    • شكْم :-
      مصدر شكَمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. شكم الفرس ونحوه
    • وضع الشَّكيمةَ في فمه.

    المعجم: عربي عامة

  21. شكم
    • شكم
      1-أسد

    المعجم: الرائد

  22. أشكم المعتدي
    • ردَّه بقوة.

    المعجم: عربي عامة

  23. شكم المعتدي
    • أسكته، ردّه بقوّة.

    المعجم: عربي عامة



معنى ناوشكما في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تناوشَ يتناوش، تناوُشًا، فهو مُتناوِش، والمفعول مُتناوَش (للمتعدِّي) • تناوش القومُ: تقاتلوا دون أن يقترب بعضُهم من بعض كثيرًا "{وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ}". • تناوش الشَّيءَ: تناوله "{وَأَنَّى لَهُمُ التَّنَاوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ}: أنَّى لهم تناول الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناش ينوش ، نش ، نوشا ، فهو نائش ، والمفعول منوش• ناش الشيء : 1 - تناوله وأخذه ناشه بيده - ناش نصيبا من الطعام . 2 - طلبه قضى حياته وهو ينوش المال . • ناش الشخص بالشيء : ناوله ، أو أصابه به ناشه بالعصا / بخير - ناش عدوه بالرصاص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناوش يتناوش ، تناوشا ، فهو متناوش ، والمفعول متناوش ( للمتعدي ) • تناوش القوم : تقاتلوا دون أن يقترب بعضهم من بعض كثيرا { وأنى لهم التناوش من مكان بعيد } . • تناوش الشيء : تناوله { وأنى لهم التناوش من مكان بعيد } : أنى لهم تناول الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناوش يناوش ، مناوشة ، فهو مناوش ، والمفعول مناوش• ناوش الشيء : خالطه . • ناوش العدو : 1 - اختبر قوته قبل أن يقاتله ، قاتله من بعد ناوش الثوار جنود العدو . 2 - نازله ، قاتله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناوشة [ مفرد ] : ج مناوشات : 1 - مصدر ناوش . 2 - معركة محدودة في الزمان والمكان لاختبار قوة العدو مناوشة كلامية - بدأت المناوشات الحربية بين البلدين المتخاصمين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نائش [ مفرد ] : اسم فاعل من ناش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نوش [ مفرد ] : مصدر ناش .
مختار الصحاح
ن و ش : التَّنَاوُشُ التناول و الانْتِيَاشُ مثله وقوله تعالى { وأَنَّى لهم التناوُشُ من مكان بعيد } يقول أَنَّى لهم تناوُل الإيمان في الآخرة وقد كفروا به في الدنيا ولك أن تهمز الواو كما يُقال أُقِتَت ووُقِتت وقُرئ بهما
الصحاح في اللغة
قال ابن السكيت: يقال للرجل إذا تناول رَجلاً ليأخذ برأسه ولحيته: ناشَهُ يَنوشُهُ نَوْشاً. قال: ومنه المُناوَشَةُ في القتال، وذلك إذا تدانى الفريقان. ورجلٌ نَؤُوشٌ، أي ذو بطش. والتَناوُش: التناولُ. والانْتِياشُ مثله. وقوله تعالى: "وأنَّى لهم التَناوُشُ من مَكانٍ بعيدٍ" يقال: أنَّى لهم تناول الإيمان في الآخرة وقد كَفروا به في الدنيا. ويقال: نُشْتُهُ خيراً، أي أنَلْتُهُ.
تاج العروس

النَّوْشُ : التّناوُلُ باليَدِ ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً قالَ دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ :

فجِئْتُ إِليهِ والرِّمَاحُ تَنُوشُه ... كوَقْعِ الصَّيَاصِي في النَّسِيجِ المُمَدَّدِ أََي تَنَاوَشُه وتَأْخُذُه . وقد نَاشَت الظَّبْيَةُ الأَرَاكَ : تَنَاوَلَتْهُ قال أبو ذُؤَيْبٍ :

فمَا أُمُّ خِشْفٍ بالعَلاَيَةِ شادِنٍ ... تَنُوشُ البَرِيرَ حَيْثُ طابَ اهْتِصارُهَا والنّاقَةُ تَنُوشُ بفِيهَا الحَوْضَ كَذلِكَ قال غَيْلانُ بنُ حُرَيْثٍ الرَّبَعِيُّ :

فَهِيَ تَنُوشُ الحَوْضَ نَوْشاً مِنْ عَلاَ ... نَوْشاً بهِ تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلاَ

أَي تتَنَاوَلُ مَاء الحَوْضَ من فوْق وتَشْرَبُ شُرْباً كَثِيراً وتَقْطَعُ بذلك الشُّرْبِ فَلَواتٍ فلا تَحْتَاجُ إِلَى ماءٍ آخَرَ . وهكذا أَنشَدَه الجَوْهَرِيُّ وفَسَّرَه . ونُقِلَ عن ابنِ السِّكِّيتِ : يُقَال لِلرّجُلِ إِذا تَنَاوَلَ رَجُلاً ليَأْخُذَ بلِحْيَتِه ورَأْسِه : ناشَهُ يَنُوشُه نَوْشاً . قُلْتُ : ومِنْ هُنَا أُخِذَ النَّوْشُ بمَعْنَى الشُّرْبِ في الفَارسيّة وأَصْلُه في التّنَاوُلِ مُطْلَقاً . والنَّوْشُ : الطَّلَبُ يُقَال : نُشْتْهُ نَوْشاً عن ابنِ دُرَيْدٍ . والنَّوْشُ : المَشْيُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبّادٍ . والنَّوْشُ : الإِسْرَاعُ في النُّهُوضِ يُقَال : نَاشَتِ الإِبِلُ تَنُوشُ إِذا أَسْرَعَتِ النُّهُوضَ قالَ : باتَتْ تَنُوشُ العَنَقَ انْتِياشَا . والنُّوُوشُ كصَبُورٍ : القَوِيُّ ذُو البَطْشِ والهَمْزُ لُغَةٌ فِيه وقد تَقَدَّم . وفي التَّنْزِيلِ : وأَنَّي لَهُمُ التَّناوُشُ مِنْ مَكَانٍ بَعِيدٍ . التّنَاوُشُ : التَّناوُلُ أَيْ كَيْفَ لَهُمْ أَنْ يَتَنَاوَلُوا ما بَعُدَ عنهُمْ مِنَ الإِيمانِ وامْتَنَعَ بَعْدَ أَن كَانَ مَبْذُولاً لَهُمْ مَقْبُولاً منهم قالَ الفَرّاء : وأَهْلُ الحِجَازِ تَرَكُوا هَمْزَ التَّنَاوُشِ وجَعَلُوه مِن نُشْتُ الشَّئَ إِذا تَنَاوَلْتَهُ وقَرَأَ حَمْزَةُ والكِسَائِيُّ التّناؤُش بالهَمْزِ وقَدْ تَقَدّم كالاِنْتِياشِ والنَّوْشِ ومِنْه حَدِيثُ عائِشَةَ تَصِفُ أَبَاها رَضِيَ الله تَعَالَى عنهُمَا فانْتَاشَ الدِّينَ بِنَعْشِهِ إِيّاه أَيِ اسْتَدْرَكَه وتَنَاوَلَه وأَخَذَه مِنْ مَهْواتِه وقَدْ يُهْمَزُ كما تَقَدَّمَ . والتَّنَاوُشُ : الرُّجُوعُ قَالَهُ ابنُ عَبّادٍ فِي تَفْسِيرِ الآية . وانْتاشَهُ من المَهْلَكَةِ انْتِياشاً : أَخْرَجَه مِنْهَا وقِيل : اسْتَخْرَجَه . والمُنَاوَشَةُ : المُنَاوَلَةُ في القِتَالِ وذلِكَ إِذا تَدَانى الفَرِيقَانِ . نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . والمُنَاوَشَةُ : مِثْلُ المُهَاوَشَةِ أَي المُقَاتَلَةِ وأَمّا التَّنَاوُشُ فهُوَ تَنَاوُلُ بَعْضِهم بَعْضاً بِالرِّماحِ ولم يَتَدَانَوْا كُلَّ التَّدَانِي . وتَنَوَّشَ يَدَه بالمِنْدِيلِ إِذا مَشَّها مِنَ الغَمَرِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ وابنُ عَبّادٍ . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : نُشْتُ من الطَّعَامِ شَيْئاً : أَصَبْتُ . ونُشْتُ الرّجُلَ نَوْشاً : أَنَلْتُه خَيْراً أَو شَرّاً عن اللَّيْثِ قَالَ في الصّحاحِ : نُشْتُه خَيْراً : أَنَلْتُه . والمُنْتَاشُ : المُسْتَخْرَجُ في قَوْلِ ابنِ هَرْمَةَ الشاعِرِ . والتَّنْوِيشُ للضِّيَافَةِ : الدَّعْوَةُ لِلوَعْدِ وتَقْدِمَتِه وبِهِ فَسَّرَ أَبُو مُوسَى رَضِيَ اللهُ عَنْه الحَدِيثَ يَقُولُ اللهُ تَعالَى : يا مُحَمَّدُ نَوَّش العُلَمَاءَ اليومَ في ضِيَافَتِي نَقَلَه ابنُ الأَثِيرِ . والوَصِيَّةُ نَوْشٌ بالمَعْرُوفِ أَيْ يَتَنَاوَلُ المُوصِي المُوصَى لَهُ بشَيْءٍ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُجْحِفَ بمَالِه . وناشَ بهِ يَنُوشُ : تَعَلَّقَ بهِ . وانْتَاشَهُ من الهَلَكَةِ : أَنْقَذَهُ . ونَاوَشَ الشَّيْءِ : خَالَطَه عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . ونَاقَةٌ مَنُوشَةُ اللَّحْمِ إِذا كانَت رَقِيقَتَه هُنَا ذَكَرَه الجَوْهَرِيُّ وقد تَقَدَّمَ لِلمُصَنِّفِ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى في الهَمْزِ . ومُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ الحَصِيرِيّ النَّوْشِيُّ بالفَتْح مِنْ أَهْلِ مَرْوَ عن أَبِي الخَيْرِ محمد بنِ أَبي عِمْرَانَ وعَنْهُ ابن السَّمْعانِيّ مات سنة 420 ، هكذا ضَبَطَه ابنُ الفَرَضِيِّ . قُلْت : نَوْشُ بالفَتْح ويُقَالُ أَيْضاً : نَوْجُ بالجِيم عِوَضاً عن الشِّينِ : عِدَّةُ قُرَىً بِمَرْوَ مِنْهَا نَوْشُ بايَه ونَوْشُ كُنَار كان ونَوْش فَرَاهِينان ونَوْشُ مُخْلَدَان . وشَيْخُ ابنِ السّمْعَانِيّ نُسِب إِلى الثانِية . ونَوْشانُ هُوَ أَبُو مُوسَى عِمْرَانُ بنُ مُوسَى بنِ الحُصَينِ بنِ نَوْشَانَ الفَقِيهُ الجبوشانيُّ النَّوْشانِيُّ الكاتِبُ بأَسْتُوَا عن إِبراهِيمَ بنِ أَبِي طالِبٍ وغيرِه مات سنة 339

لسان العرب
ناشَه بيدِه يَنُوشُه نَوْشاً تناوَله قال دريد ابن الصمّة فجئت إِليه والرِّماحُ تَنُوشُه كوَقْعِ الصَّياصي في النَّسِيج المُمَدَّدِ والانْتِياشُ مثله قال الراجز باتتْ تَنُوشُ العَنَقَ انْتِياشا وتَناوَشَه كناشه وفي التنزيل وأَنَّى لهم التناوُشُ من مكان بعيد أَي فكيف لهم أَن يتناوَلوا ما بعُد عنهم من الإِيمان وامتنع بعْد أَن كان مبذولاً لهم مقبولاً منهم وقال ثعلب التناوُش بلا همز الأَخْذُ من قُرْب والتناؤشُ بالهمز من بُعْد وقد تقدم ذكره أَولَ الفصل وقال أَبو حنيفة التناوُش بالواو من قُرْب قال اللَّه تعالى وأَنى لهم التناوُشُ من مكان بَعِيد قال أَبو عبيد التَّناوُشُ بغير همز التَّناوُلُ والنَّوْشُ مثله نُشْتُ أَنوشُ نَوْشاً قال الفراء وأَهل الخجاز تركوا همْزَ التَّناوُشِ وجعَلوه من نُشْتُ الشيء إِذا تَناوَلْته وقد تَناوشَ القومُ في القِتال إِذا تناوَلَ بعضُهم بعضاً بالرّماح ولم يَتدانَوْا كلَّ التَّداني وفي حديث قيس ابن عاصم كُنْتُ أُناوِشُهم وأُهاوِشُهم في الجاهلية أَي أُقاتِلُهم وقرأَ الأَعمش وحمزة والكسائي التناؤش بالهمز يجعلونه من نَأَشْت وهو البُطْء وأَنشد وجِئْتَ نَئِيشاً بعْدَما فاتَك الخَبَرْ أَي بَطيئاً متأَخراً مَنْ همز فمعناه كيف لهم بالحركة فيما لا جَدْوى له وقد ذكر ذلك في ترجمة نأَش قال الزجاج التَّناوُشُ بغير همز التناوُلُ المعنى وكيف لهم أَن يَتَناوَلوا ما كان مَبْذُولاً لهم وكان قريباً منهم فكيف يَتَناوَلونه حين بَعُدَ عنهم يعني الإِيمان باللَّه كانَ قَريباً في الحياة فضَيّعُوه قال ومن هَمَز فهو الحركة في إِبْطاء والمعنى مِنْ أَين لهم أَن يتحركوا فيما لا حِيلَة لهم فيه الجوهري يقول أَنَّى لهم تَناولُ الإِيمانِ في الآخرة وقد كَفَرُوا به في الدنيا ؟ قال ولك أَن تَهْمِزَ الواو كما يقال أُقِّتَتْ ووُقِّتَتْ وقرئ بهما جميعاً ونُشْتُ من الطعام شيئاً أَصَبْتُ وفي الحديث يقول اللَّهُ يا محمد نَوِّش العلماءَ اليومَ في ضِيافَتي التَّنْوِيشُ للدَّعْوةِ الوَعْدُ وتَقْدِيمَتُه قال ابن الأَثير قاله أَبو موسى وناشَت الظَّبْية الأَراكَ تناوَلَتْه قال أَبو ذؤيب فما أُمُّ خَشْفٍ بالعَلايَةِ شادِنٍ تَنُوشُ البَرِيرَ حيث طابَ اهتِصارُها والناقةُ تَنُوشُ الحوضَ بفِيها كذلك قال غَيْلانُ ابن حُرَيث فهي تَنُوشُ الحوض نَوْشاً مِنْ عَلا نَوْشاً به تَقْطَعُ أَجْوازَ الفَلا الضميرُ في قوله فهي للإِبل وتَنُوشُ الحوض تَتََناوَل مِلأَه وقولُه مِنْ علا أَي من فَوق يريد أَنها عاليةُ الأَجسام طِوالُ الأَعْناقِ وذلك النَّوْشُ الذي تَنالُه هو الذي يُعِينُها على قَطْع الفَلَوات والأَجْوازُ جمعُ جَوْزٍ وهو الوسط أَي تَتَناوَلُ ماءَ الحوضِ من فوق وتشرب شُرباً كثيراً وتقطع بذلك الشربِ فَلَواتٍ فلا تحتاج إِلى ماء آخر وانْتاشَتْه فيهما كناشَتْه قال ومنه المُناوَشةُ في القتال ويقال للرجل إِذا تناوَلَ رجُلاً ليأْخذ برأْسه ولِحْيَتِه ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً ورجل نَوُوشٌ أَي ذو بَطشٍ ونُشْتُ الرجلَ نَوْشاً أَنَلْته خيراً أَو شرّاً وفي الصحاح نُشْتُه خيراً أَي أَنَلْته وفي حديث عليّ عليه السلام وسُئِل عن الوصيَّة فقال الوَصيَّةُ نَوْشٌ بالمعروف أَي يَتَناوَلُ المُوصي المُوصى له بشيء من غير أَن يُجْحِفَ بمالِه وقد ناشَه يَنُوشُه نَوْشاً إِذا تَناوَلَه وأَخَذَه ومنه حديث قُتَيلةَ أُخت النَّضْر بن الحرث ظَلَّتْ سُيوفُ بَني أَبيه تَنُوشُه لِلَّهِ أَرْحامٌ هناك تُشَقَّقُ أَي تَتَناوَلُه وتَأْخُذُه وفي حديث عبد الملِك لما أَراد الخروجَ إِلى مُصْعب بن الزُّبير ناشَتْ به امرأَته وبَكَتْ فبَكَتْ جَوارِيها أَي تَعَلَّقَتْ به وفي حديث عائشة تصِفُ أَباها رضي اللَّه عنهما فانتاشَ الدِّينَ بِنَعْشِه أَي اسْتَدْرَكه واسْتَنْقَذَه وتنَاوَلَه وأَخذه من مَهْواتِه وقد يُهْمز من النَّئِيش وهو حركةٌ في إِبْطاء يقال نأَشْتُ الأَمر أَنْأَشُه وانْتأَشَ قال والأَوّل أَوْجَهُ ونُشْتُ الشيء نَوْشاً طَلَبْتُه وانْتَشْتُ الشيءَ استخْرَجْته قال وانْتاشَ عائنَه من أَهل ذِي قارِ ويقال انْتاشَني فلانٌ من الهَلَكةِ أَي أَنْقَذَني بغير همز بمعنى تَناوَلَني وناوَشَ الشيءَ خالَطَه عن ابن الأَعرابي وبه فُسِّر قول أَبي العارم وذكَر غَيْثاً قال فما زِلْنا كذلك حتى ناوَشْنا الدَّوَّ أَي خالَطْناه وناقة مَنُوشةُ اللحمِ إِذا كانت رقيقةً اللحم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: