وصف و معنى و تعريف كلمة نباتية:


نباتية: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و ألف (ا) و تاء (ت) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح نباتية في معاجم اللغة العربية:



نباتية

جذر [نبتة]

  1. نباتيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى نبات
    • مصدر صناعيّ من نبات : اعتماد الكائن الحيّ على نظام غذائيّ يتألّف من الخُضار والحبُوب والفواكه والمكسَّرات والبُذور ويتضمّن البيض ومنْتجات الألبان أو من دونها
    • جغرافيا نباتيَّة : دراسة توْزيع النباتات جُغْرافيًّا
    • الحديقة النَّباتيَّة : مكان فيه أنواع شتَّى من النباتات تزرع لأغْراض عِلْميَّة وتعليميَّة وزينيَّة
  2. سَحلَبيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ وَحِيدَاتِ الفِلْقَةِ
    • ( طبخ ) : طَعَامٌ حُلْوٌ يُصْنَعُ مِنَ الْمَادَّةِ النَّشَوِيَّةِ الْمُسْتَخْرَجَةِ مِنْ عَسَاقِلِ السَّحْلَبِ
  3. صَفصافيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الفِلْقَتَيْنِ تَشْمُلُ الصَّفْصَافَ وَالْحَوَرِ
    • فصيلة نباتيّة من ذوات الفلقتين تشمل الصَّفصافَ والحَوْر
  4. نَبْت: (اسم)

    • نَبْت : مصدر نبَتَ
  5. نَبت: (اسم)
    • مصدر نَبَتَ
    • النَّبْتُ : النَّباتُ ، ما أخرجته الأرضُ من زرعٍ وشجرٍ
    • نبْتة سُوء : من لا يُرْتَجى منه خير ، ولا نفع
  6. نبَتَ: (فعل)
    • نبَتَ يَنبُت ، نَبْتًا ونَباتًا و نُبوتًا ، فهو نابِت
    • نبَت الزَّرعُ : خرج من الأرض وأخذ ينمو
    • نبَتتِ الأرضُ : صارت ذات نباتٍ
    • نبَت الشَّعْرُ : برز ظاهرًا
    • نبَتت فِكرةٌ ونحوُها : تولَّدت ، نشأت وتكوَّنت
    • نَبَتَ فِي مَنْبِتِ صِدْقٍ نَبْتَةً ونَبَاتاً : نَشَأَ مَنْشَأَ صِدْقٍ ، أَيْ فِي وَسَطٍ جُبِلَ عَلَى الصِّدْقِ
    • نَبَتَتْ لَهُمْ نَابِتَةٌ : أَيْ نَشَأَ لَهُمْ نَشْءٌ صِغَارٌ
    • نَبَتَ ثَديُ الجارية نُبوتًا : نَهَد وارتفع
    • نبتت لهم نابتة : نشأ لهم نَشءٌ : صغار
  7. نبْت: (اسم)
    • نبْت : جمع نَبتة
  8. نبَّتَ: (فعل)
    • نبَّتَ ينبِّت ، تنبيتًا ، فهو مُنبِّت ، والمفعول مُنبَّت - للمتعدِّي
    • نبَّت الزَّرْعُ : بدا لأوّل ما يظهر من الأرض
    • نبَّت الشجرةَ : استنبتها ، غرسها ، زرعها نبَّت الحبَّ ،
    • نبِّت أجلك بين عينيك : ضعه نُصب عينيك
    • نبَّت الصبيَّ : أنبته ، ربّاه ، وأحسن تعهّده


,
  1. نباتيَّة
    • نباتيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى نبات .
      2 - مصدر صناعيّ من نبات : اعتماد الكائن الحيّ على نظام غذائيّ يتألّف من الخُضار والحبُوب والفواكه والمكسَّرات والبُذور ويتضمّن البيض ومنْتجات الألبان أو من دونها .
      • جغرافيا نباتيَّة : دراسة توْزيع النباتات جُغْرافيًّا .
      • الحديقة النَّباتيَّة : مكان فيه أنواع شتَّى من النباتات تزرع لأغْراض عِلْميَّة وتعليميَّة وزينيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. نَبَاتِيٌّ
    • [ ن ب ت ]. :- مَنْسُوبٌ إِلَى النَّبَاتِ .
      1 . :- عَالِمٌ نَبَاتِيٌّ :- : العَارِفُ بِفَصَائِلِ النَّبَاتِ وَطَبَائِعِهِ .
      2 . :- رَجُلٌ نَبَاتِيٌّ :- : الَّذِي لاَ يَأْكُلُ إِلاَّ مَا تُنْبِتُهُ الأَرْضُ مِنْ نَبَاتَاتِ الْخُضَرِ وَالفَوَاكِهِ .

    المعجم: الغني

  3. نبت
    • " النَّبْتُ : النَّباتُ .
      الليث : كلُّ ما أَنْبَتَ الله في الأَرض ، فهو نَبْتٌ ؛ والنَّباتُ فِعْلُه ، ويَجري مُجْرى اسمِه .
      يقال : أَنْبَتَ اللهُ النَّبات إِنْباتاً ؛ ونحو ذلك ، قال الفرَّاءُ : إِنَّ النَّبات اسم يقوم مقامَ المَصْدَر .
      قال اللهُ تعالى : وأَنْبَتَها نَباتاً حَسَناً .
      ابن سيده : نَبَتَ الشيءُ يَنْبُت نَبْتاً ونَباتاً ، وتَنَبَّتَ ؛

      قال : مَنْ كان أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ ، فَلُبونُه جَرِبَتْ معاً ، وأَغَدَّتِ إِلاَّ كناشِرَةِ الذي ضَيَّعْتُمُ ، كالغُصْنِ في غُلَوائِه المُتَنَبِّتِ وقيل : المُتَنَبِّتُ هنا المُتَأَصِّلُ .
      وقوله إِلاَّ كناشِرة : أَراد إِلاّ ناشِرة ، فزاد الكاف ، كما ، قال رؤْبة : لواحِقُ الأَقْرابِ فيه كالمَقَقْ أَراد فيها المَقَقُ ، وهو مذكور في موضعه .
      واختار بعضهم : أَنْبَتَ بمعنى نَبَتَ ، وأَنكره الأَصمعي ، وأَجازه أَبو عبيدة ، واحتج بقول زهير : حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ ، أَي نَبَتَ .
      وفي التنزيل العزيز : وشجرةً تخرجُ من طُورسَيْناءَ تَنْبُتُ بالدُّهْن ؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو الحَضْرَميُّ تُنْبِتُ ، بالضم في التاء ، وكسر الباء ؛ وقرأَ نافع وعاصم وحمزة والكسائي وابن عامر تَنْبُتُ ، بفتح التاءِ ؛ وقال الفراءُ : هما لغتان نَبَتَتِ الأَرضُ ، وأَنْبَتَتْ ؛ قال ابن سيده : أَما تُنْبِتُ فذهبَ كثير من الناس إِلى أَن معناه تُنْبِتُ الدُّهْنَ أَي شَجرَ الدُّهْن أَو حَبَّ الدُّهْن ، وأَن الباءَ فيه زائدة ؛ وكذلك قول عنترة : شَرِبَِتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْن ، فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَم ؟

      ‏ قالوا : أَراد شَرِبَتْ ماءَ الدُّحْرُضَيْن .
      قال : وهذا عند حُذَّاقِ أَصحابنا على غير وجه الزيادة ، وإِنما تأْويله ، والله أَعلم ، تُنْبِتُ ما تُنْبِتُه والدُّهْنُ فيها ، كما تقول : خرج زيدٌ بثيابه أَي وثيابُه عليه ، ورَكِبَ الأَمير بسيفه أَي وسيفه معه ؛ كما أَنشد الأَصمعي : ومُسْتَنَّةٍ كاسْتِنانِ الخَروفِ ، قد قَطَّعَ الحَبْلَ بالمِرْوَدِ أَي قَطَع الحَبْلَ ومِرْوَدُه فيه ؛ ونحو هذا قول أَبي ذُؤَيْب يصف الحمير : يَعْثُرْنَ في حَدِّ الظُّباةِ ، كأَنما كُسِبَتْ بُرودَ بني تَزيدَ الأَذْرُعُ أَي يَعْثُرْنَ ، وهُنَّ مع ذلك قد نَشِبْنَ في حَدِّ الظُّباة ، وكذلك قوله : شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَين ، إِنما الباء في معنى في ، كما تقولا : شربت بالبصرة وبالكوفة أَي في البصرة وفي الكوفة ، أَي شَرِبَتْ وهي بماءِ الدُّحْرُضَين ، كما تقول : ورَدْنا صَدْآءَ ، ووافَينا شَحاةَ ، ونَزَلْنا بواقِصَةَ .
      ونَبَت البَقْلُ ، وأَنْبَتَ ، بمعنى ؛

      وأَنشد لزهير بن أَبي سُلْمَى : إِذا السنةُ الشَهْباءُ ، بالناس ، أَجْحَفَتْ ، ونال كرامَ النَّاسِ ، في الجَحْرةِ ، الأَكلُ رأَيتَ ذوي الحاجاتِ ، حَوْلَ بُيوتِهم ، قَطِيناً لهم ، حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ أَي نَبَتَ .
      يعني بالشهباء : البيضاءَ ، من الجَدْبِ ، لأَنها تَبْيَضُّ بالثلج أَو عدم النبات .
      والجَحْرَةُ : السَّنةُ الشديدة التي تَحْجُرُ الناسَ في بيوتهم ، فيَنْحَرُون كرائمَ إِبلهم ليأْكلوها .
      والقَطينُ : الحَشَمُ وسُكَّانُ الدار .
      وأَجْحَفَتْ : أَضَرَّتْ بهم وأَهلكت أَموالهم .
      قال : ونَبَتَ وأَنْبَتَ مثل قولهم مَطَرَت السماءُ وأَمْطَرَتْ ، وكلهم يقول : أَنْبَتَ اللهُ البَقْلَ والصَّبيَّ نَباتاً .
      قال اللهُ ، عز وجل : وأَنْبتها نَباتاً حَسَناً ؛ قال الزجاج : معنى أَنْبتها نَباتاً حَسَناً أَي جَعَلَ نَشْوَها نَشْواً حَسَناً ، وجاءَ نَباتاً على لفظ نَبَتَ ، على معنى نَبَتَتْ نَباتاً حَسَناً .
      ابن سيده : وأَنبَته الله ، وفي التنزيل العزيز : والله أَنْبَتَكم من الأَرض نَباتاً ؛ جاءَ المصدر فيه على غير وزن الفعل ، وله نظائر .
      والمَنْبِتُ : موضعُ النبات ، وهو أَحد ما شَذَّ من هذا الضَّرْب ، وقياسُه المَنْبَتُ .
      وقد قيل : حكى أَبو حنيفة : ما أَنْبَتَ هذه الأَرضَ فتَعَحَّبَ منه ، بطرح الزائد .
      والمَنْبِتُ : الأَصْلُ .
      والنِّبْتة : شَكْلُ النباتِ وحالتُه التي يَنْبُتُ عليها .
      والنِّبْتة : الواحدةُ من النَّبات ؛ حكاه أَبو حنيفة ، فقال : العُقَيْفاءُ نِبْتَةٌ ، ورَقُها مثل وَرَق السَّذاب ؛ وقال في موضع آخر : إِنما قدَّمناها لئلا يحتاج إِلى تكرير ذلك عند ذكر كل نَبْتٍ ، أَراد عندكل نوع من النَّبْت .
      ونَبَّتَ فلانٌ الحَبَّ ، وفي المحكم : نَبَّتَ الزرعَ والشَجر تَنْبِيتاً إِذا ‏ غَرَسَه وزَرَعه .
      ونَبَّتُّ الشجرَ تَنْبيتاً : غَرَسْتُه .
      والنَّابتُ من كل شيءٍ : الطَّريُّ حين يَنْبُتُ صغيراً ؛ وما أَحْسَنَ نابتةَ بني فلان أَي ما يَنْبُتُ عليه أَموالُهم وأَولادُهم .
      ونَبَتَتْ لهم نابتةٌ إِذا نَشأَ لهم نَشءٌ صغارٌ .
      وإِنَّ بني فلان لنابتةُ شَرٍّ .
      والنوابتُ ، من الأَحداثِ : الأَغْمارُ .
      وفي حديث أَبي ثعلبة ، قال : أَتيتُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : نُوَيْبِتةُ ، فقلتُ : يا رسول الله ، نُوَيْبتةُ خير ، أَو نُوَيْبتة شَرٍّ ؟ النُّوَيْبِتة : تصغيرُ نابتةٍ ؛ يقال : نَبَتَتْ لهم نابتة أَي نَشأَ فيهم صغارٌ لَحِقوا الكِبار ، وصاروا زيادة في العدد .
      وفي حديث الأَحْنَفِ : أَن معاوية ، قال لمن ببابه : لا تَتَكَلَّموا بحوائجكم ، فقال : لولا عزْمةُ أَمير المؤْمنين ، لأَخْبَرْتُه أَنَّ دافَّةً دَفَّتْ ، وأَنَّ نابتة لَحِقَتْ .
      وأَنْبَتَ الغلامُ : راهقَ ، واسْتَبانَ شَعَرُ عانتِه ونَبَتَ .
      وفي حديث بني قُرَيْظةَ : فكلُّ من أَنْبَتَ منهم قُتل ؛ أَراد نباتَ شعر العانة ، فجعله علامة للبلوغ ، وليس ذلك حَدّاً عند أَكثر أَهل العلم ، إِلا في أَهل الشرك ، لأَنه لا يُوقَفُ على بلوغهم من جهة السن ، ولا يمكن الرجوع إِلى أَقوالهم ، للتُّهمة في دفع القتل ، وأَداءِ الجزية .
      وقال أَحمد : الإِنبات حدّ معتبر تقام به الحُدود على من أَنْبَتَ من المسلمين ، ويُحْكى مثلُه عن مالك .
      ونَبَّتَ الجاريةَ : غَذَّاها ، وأَحْسنَ القيام عليها ، رجاءَ فضل رِبحها .
      ونَبَّتُّ الصَّبيَّ تَنْبيتاً : رَبَّيته .
      يقال : نَبِّتْ أَجَلَك بين عينيك .
      والتَّنْبِيتُ : أَوَّل خروج النبات .
      والتنبيت أَيضاً : ما نَبَتَ على الأَرض من النَّبات من دِقِّ الشجر وكِباره ؛

      قال : بَيْداءُ لم يَنْبُتْ بها تَنْبِيتُ والتَّنْبِيتُ : لغةٌ في التَّبْتيتِ ، وهو قِطَعُ السَّنام .
      والتَّنْبِيتُ : ما شُذِّب على النخلة من شوكها وسَعَفها ، للتخفيف عنها ، عزاها أَبو حنيفة إِلى عيسى ابن عمر .
      والنَّبائتُ : أَعْضادُ الفُلْجان ، واحدتها نَبيتة .
      واليَنْبُوتُ : شجر الخَشخاش ؛ وقيل : هي شجرة شاكةٌ ، لها أَغْصان وورقٌ ، وثمرتها جِرْوٌ أَي مُدَوَّرة ، وتُدْعى : نَعْمان الغافِ ، واحدتُها يَنْبوتة .
      قال أَبو حنيفة : اليَنْبوت ضربان أَحدهما هذا الضَّوكُ القِصارُ الذي يسمى الخَرُّوبَ ، له ثمرة كأَنها تفاحة فيها حب أَحمر ، وهي عَقُولٌ للبَطْنِ يُتَداوى بها ؛ قال : وهي التي ذكرها النابغة ، فقال : يَمُدُّه كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ لَجِبٍ ، فيه حُطامٌ من اليَنْبوتِ ، والخَضَدِ والضَّرْبُ الآخر شجرٌ عظام .
      قال ابن سيده : أَخبرني بعضُ أَعراب ربيع ؟

      ‏ قال : تكون اليَنْبوتةُ مثل شجرة التفاح العظيمة ، وورقها أَصغر من ورق التفاح ، ولها ثمرة أَصغر من الزُّعْرور ، شديدة السَّواد ، شديدة الحلاوة ، ولها عَجَم يوضع في الموازين .
      والنَّبيتُ : أَبو حي ؛ وفي الصحاح : حَيّ من اليَمن .
      ونُباتةُ ، ونَبْتٌ ، ونابِتٌ : أَسماء .
      اللحياني : رجل خَبيتٌ نَبِيتٌ إِذا كان خسيساً فقيراً ، وكذلك شيء خبيثٌ نَبيثٌ .
      ويقال : إِنه لَحسَنُ النِّبْتة أَي الحالة التي يَنْبُتُ عليها ؛ وإِنه لفي مَنْبِتِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ ، جاء عن العرب بكسر الباء ، والقياس مَنْبَتٌ ، لأَنه من نَبَتَ يَنْبُتُ ، قال : ومثله أَحرف معدودة جاءت بالكسر ، منها : المسجِد ، والمَطْلِع ، والمَشْرِقُ ، والمَغْرِبُ ، والمَسْكِنُ ، والمَنْسِك .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لقوم من العرب : أَنتم أَهلُ بَيْتٍ أَو نَبْتٍ ؟ فقالوا : نحن أَهلُ بَيتٍ وأَهلُ نَبْتٍ أَي نحن في الشرف نهاية .
      وفي النَّبْتِ نهاية ، أَي يَنْبُتُ المال على أَيدينا ، فأَسْلَموا .
      ونُباتَى : موضع ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ : فالسِّدْرُ مُخْتَلِجٌ ، فَغُودِرَ طافِياً ، ما بَيْنَ عَيْنَ إِلى نُباتى الأَثْأَبِ ‏

      ويروى : ‏ نَباةَ كحَصاةٍ ، عن أَبي الحسن الأخفش .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. نَبْتُ
    • ـ نَبْتُ : النَّباتُ ، وقد نَبَتَتِ الأرضُ وأنْبَتَتْ .
      ـ مَنْبِتُ : مَوْضِعُهُ ، شاذٌّ ، والقياسُ مَنْبَتٌ .
      ـ نَبَتَ البَقْلُ : كأَنْبَتَ ،
      ـ نَبَتَ ثَدْيُ الجارِيَةِ نُبوتاً : نَهَدَ .
      ـ أنْبَتَه اللَّهُ فهو مَنْبوتٌ .
      ـ أنْبَتَ الغُلامُ : نَبَتَتْ عانَتُه .
      ـ تَنْبيتُ : التَّرْبِيَةُ ، والغَرْسُ ، واسْمٌ لما يَنْبُتُ من دِقِّ الشَّجَرِ وكِبارِه .
      ـ نابِتُ بنُ يَزيدَ ، وأحمدُ بنُ نابِتٍ الأَنْدَلُسِي ، وعليُّ بنُ نابِتٍ الواعِظُ : مُحَدِّثونَ .
      ـ خَبيثٌ نَبِيتٌ : خَسيسٌ حَقيرٌ .
      ـ نَبَتَتْ لهم نابِتَةٌ : نَشَأ لهم نَشْءٌ صِغارٌ .
      ـ نَوابِتُ : الأَغْمارُ من الأَحْداثِ .
      ـ يَنْبوتُ : شَجَرُ الخشخاشِ ، وشجرٌ آخرُ عِظامٌ ، أو شَجَرُ الخَرُّوبِ .
      ـ النَّبائتُ : أغْصانُ الفُلْجانِ ، الواحدُ : نَبيتةٌ .
      ـ نَبِيتُ : أبو حَيٍّ باليَمَنِ ، اسمُهُ عَمْرُو بنُ مالكٍ .
      ـ نابِتٌ : موضع بالبَصْرَةِ ، منه : إسحاقُ بنُ إبراهيمَ النَّابِتِيُّ .
      ـ ذاتُ النَّابِتِ : من عَرَفاتٍ .
      ـ نُباتى : موضع بالبَصْرَةِ .
      ـ وسَمَّوْا : نَباتاً ونَباتَةَ ونُباتَةَ ونُبَيْتٌ ونُبَيْتَةٌ ونَبْتاً ونابتاً .
      ـ نُبَيْتَةٌ : بنتُ الضَّحاكِ : صحابِيَّةٌ ، أو هي ثُبَيْتَةٌ ، وتقدَّم .
      ـ محمدُ بنُ سعيدِ بنِ نَباتٍ النَّباتِيُّ ، نِسْبَةٌ إلى جَدِّه ، وأحمدُ بنُ محمدٍ النَّباتِيُّ ، لمَعْرِفَتِهِ بالنَّباتاتِ : مُحَدِّثان ،
      ـ نُباتِيُّ : الحُسَيْنُ بنُ عبدِ الرحمنِ النُّباتِيُّ الشاعِرُ ، لأِنَّه تِلْميذُ أبي نَصْرٍ عبد العَزيزِ بنِ عُمَرَ بنِ نُباتةَ ، واخْتُلِفَ في نُباتةَ جدِّ الخَطيبِ عبد الرَّحيمِ بنِ محمدِ بنِ إسماعيل ، والضم أكْثَرُ وأثْبَتُ .
      ـ عبدانُ بنُ نُبَيْت المَرْوَزِي : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استنبتَ
    • استنبتَ يستنبت ، استِنباتًا ، فهو مُستنبِت ، والمفعول مُستنبَت :-
      استنبت الشَّجرةَ
      1 - غرسها ، زرعها :- استنبت البكتريا والجراثيم .
      2 - أنتجها تحت ظروف صناعيّة متحكِّم بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أَنبَت
    • أنبت - إنباتا
      1 - أنبت المكان : أخرج النبات . 2 - أنبت النبات : أخرجه من الأرض . 3 - أنبت النبات : نبت . 4 - أنبت الغلام : كبر ، صار كالرجال .

    المعجم: الرائد

  4. أنبتَ


    • أنبتَ يُنبت ، إنْباتًا ، فهو مُنْبِت ، والمفعول مُنْبَت ( للمتعدِّي ) :-
      • أنبتتِ الأرضُ نبتَت ؛ أخرجت النّباتَ :- { فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ } :-
      أنبت الغلامُ : بلغَ مبلغ الرِّجال .
      أنبت الحبُّ : نبت ؛ أخرج رأسَه من الأرض ، نشأ ورَبا :- جهاز إنباتيّ .
      أنبت اللهُ الزَّرعَ : جعله يخرج من الأرض وينمو :- أنبت اللهُ الشّجرَ ، - { يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ } .
      أنبت اللهُ النَّاسَ من الأرض : أنشأهم وأوجدهم :- أنبت اللهُ الصبيّ نباتًا حسنًا ، - { وَاللهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الأَرْضِ نَبَاتًا } .
      أنبت الطِّفلَ : ربّاه ونشّأه :- { فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَنَبَّت
    • تنبت - تنبتا
      1 - تنبت الشيء : نبت ، ظهر . 2 - تنبت الغصن : تأصل ، ثبت .

    المعجم: الرائد

  6. تَنَبَّتَ
    • تَنَبَّتَ الشيءُ : نَبَتَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إنبات لا هوائيّ
    • ( نت ) نموُّ بعض أنواع النباتات تحت سطح التربة بدون التعرُّض المباشر للهواء .



    المعجم: عربي عامة

  8. استنبات بكتيريّ
    • ( طب ) زرع البكتريا ، أو الأنسجة الحيّة للدراسة العلميَّة أو للأغراض الطبيّة .

    المعجم: عربي عامة

  9. إِنْباتٌ
    • [ ن ب ت ]. ( مصدر أَنْبَتَ ).
      1 . :- إِنْباتُ النَّباتِ :-: جَعْلُهُ يَنْبُتُ وَيَنْمُو .
      2 . :- إِنْباتُ الزَّرْعِ :- : نُمُوُّهُ .

    المعجم: الغني

  10. استِنبات
    • استِنبات :-
      مصدر استنبتَ .
      استنبات بكتيريّ : ( طب ) زرع البكتريا ، أو الأنسجة الحيّة للدراسة العلميَّة أو للأغراض الطبيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. إِستنبت
    • إستنبت - استنباتا
      1 - إستنبت : زرع . 2 - إستنبت : أخرج النبات .

    المعجم: الرائد

  12. أنبت الحبّ
    • نبت ؛ أخرج رأسَه من الأرض ، نشأ ورَبا :- جهاز إنباتيّ .

    المعجم: عربي عامة

  13. أنبت الطّفل
    • ربّاه ونشّأه :- { فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا }.

    المعجم: عربي عامة

  14. أنبت الله الزّرع
    • جعله يخرج من الأرض وينمو :- أنبت اللهُ الشّجرَ - { يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ وَالزَّيْتُونَ وَالنَّخِيلَ وَالأَعْنَابَ }.

    المعجم: عربي عامة

  15. أنبت الله النّاس من الأرض
    • أنشأهم وأوجدهم :- أنبت اللهُ الصبيّ نباتًا حسنًا - { وَاللهُ أَنْبَتَكُمْ مِنَ الأَرْضِ نَبَاتًا }.

    المعجم: عربي عامة

  16. أَنْبَتَ
    • [ ن ب ت ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَنْبَتَ ، يُنْبِتُ ، مصدر إِنْباتٌ .
      1 . :- أَنْبَتَ النَّباتُ :- : ظَهَرَ ، خَرَجَ مِنَ الأرْضِ .
      2 . :- أَنْبَتَ النَّبْتَ :- : جَعَلَهُ يَنْمُو . :- يَدْعو اللَّهَ أَنْ يُنْبِتَ النَّباتَ خَيْراً هَذِهِ السَّنَةَ :-
      3 . :- أَنْبَتَ المكانُ :- : أَخْرَجَ النَّباتَ .
      4 . :- أَنْبَتَ اللَّهُ الطِّفْلَ شابّاً حَسَناً :- : جَعَلَهُ مِنْ ذُرِّيَّةٍ صالِحَةٍ .

    المعجم: الغني

  17. أَنْبَتَتِ
    • أَنْبَتَتِ الأرضُ : أخرجت النباتَ .
      و أَنْبَتَتِ البقلُ : نشأ ورَبَا .
      ويقال : أَنْبتَ الله البقلَ : أخرجه من الأرض .
      فهو مَنْبوتٌ .
      [ على غير قياس ].
      وأَنبت الله الصَّبيَّ نباتًا حسنًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. نبت
    • " النَّبْتُ : النَّباتُ .
      الليث : كلُّ ما أَنْبَتَ الله في الأَرض ، فهو نَبْتٌ ؛ والنَّباتُ فِعْلُه ، ويَجري مُجْرى اسمِه .
      يقال : أَنْبَتَ اللهُ النَّبات إِنْباتاً ؛ ونحو ذلك ، قال الفرَّاءُ : إِنَّ النَّبات اسم يقوم مقامَ المَصْدَر .
      قال اللهُ تعالى : وأَنْبَتَها نَباتاً حَسَناً .
      ابن سيده : نَبَتَ الشيءُ يَنْبُت نَبْتاً ونَباتاً ، وتَنَبَّتَ ؛

      قال : مَنْ كان أَشْرَكَ في تَفَرُّقِ فالِجٍ ، فَلُبونُه جَرِبَتْ معاً ، وأَغَدَّتِ إِلاَّ كناشِرَةِ الذي ضَيَّعْتُمُ ، كالغُصْنِ في غُلَوائِه المُتَنَبِّتِ وقيل : المُتَنَبِّتُ هنا المُتَأَصِّلُ .
      وقوله إِلاَّ كناشِرة : أَراد إِلاّ ناشِرة ، فزاد الكاف ، كما ، قال رؤْبة : لواحِقُ الأَقْرابِ فيه كالمَقَقْ أَراد فيها المَقَقُ ، وهو مذكور في موضعه .
      واختار بعضهم : أَنْبَتَ بمعنى نَبَتَ ، وأَنكره الأَصمعي ، وأَجازه أَبو عبيدة ، واحتج بقول زهير : حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ ، أَي نَبَتَ .
      وفي التنزيل العزيز : وشجرةً تخرجُ من طُورسَيْناءَ تَنْبُتُ بالدُّهْن ؛ قرأَ ابن كثير وأَبو عمرو الحَضْرَميُّ تُنْبِتُ ، بالضم في التاء ، وكسر الباء ؛ وقرأَ نافع وعاصم وحمزة والكسائي وابن عامر تَنْبُتُ ، بفتح التاءِ ؛ وقال الفراءُ : هما لغتان نَبَتَتِ الأَرضُ ، وأَنْبَتَتْ ؛ قال ابن سيده : أَما تُنْبِتُ فذهبَ كثير من الناس إِلى أَن معناه تُنْبِتُ الدُّهْنَ أَي شَجرَ الدُّهْن أَو حَبَّ الدُّهْن ، وأَن الباءَ فيه زائدة ؛ وكذلك قول عنترة : شَرِبَِتْ بماءِ الدُّحْرُضَيْن ، فأَصْبَحَتْ زَوْراءَ ، تَنْفِرُ عن حِياضِ الدَّيْلَم ؟

      ‏ قالوا : أَراد شَرِبَتْ ماءَ الدُّحْرُضَيْن .
      قال : وهذا عند حُذَّاقِ أَصحابنا على غير وجه الزيادة ، وإِنما تأْويله ، والله أَعلم ، تُنْبِتُ ما تُنْبِتُه والدُّهْنُ فيها ، كما تقول : خرج زيدٌ بثيابه أَي وثيابُه عليه ، ورَكِبَ الأَمير بسيفه أَي وسيفه معه ؛ كما أَنشد الأَصمعي : ومُسْتَنَّةٍ كاسْتِنانِ الخَروفِ ، قد قَطَّعَ الحَبْلَ بالمِرْوَدِ أَي قَطَع الحَبْلَ ومِرْوَدُه فيه ؛ ونحو هذا قول أَبي ذُؤَيْب يصف الحمير : يَعْثُرْنَ في حَدِّ الظُّباةِ ، كأَنما كُسِبَتْ بُرودَ بني تَزيدَ الأَذْرُعُ أَي يَعْثُرْنَ ، وهُنَّ مع ذلك قد نَشِبْنَ في حَدِّ الظُّباة ، وكذلك قوله : شَرِبَتْ بماءِ الدُّحْرُضَين ، إِنما الباء في معنى في ، كما تقولا : شربت بالبصرة وبالكوفة أَي في البصرة وفي الكوفة ، أَي شَرِبَتْ وهي بماءِ الدُّحْرُضَين ، كما تقول : ورَدْنا صَدْآءَ ، ووافَينا شَحاةَ ، ونَزَلْنا بواقِصَةَ .
      ونَبَت البَقْلُ ، وأَنْبَتَ ، بمعنى ؛

      وأَنشد لزهير بن أَبي سُلْمَى : إِذا السنةُ الشَهْباءُ ، بالناس ، أَجْحَفَتْ ، ونال كرامَ النَّاسِ ، في الجَحْرةِ ، الأَكلُ رأَيتَ ذوي الحاجاتِ ، حَوْلَ بُيوتِهم ، قَطِيناً لهم ، حتى إِذا أَنْبَتَ البَقْلُ أَي نَبَتَ .
      يعني بالشهباء : البيضاءَ ، من الجَدْبِ ، لأَنها تَبْيَضُّ بالثلج أَو عدم النبات .
      والجَحْرَةُ : السَّنةُ الشديدة التي تَحْجُرُ الناسَ في بيوتهم ، فيَنْحَرُون كرائمَ إِبلهم ليأْكلوها .
      والقَطينُ : الحَشَمُ وسُكَّانُ الدار .
      وأَجْحَفَتْ : أَضَرَّتْ بهم وأَهلكت أَموالهم .
      قال : ونَبَتَ وأَنْبَتَ مثل قولهم مَطَرَت السماءُ وأَمْطَرَتْ ، وكلهم يقول : أَنْبَتَ اللهُ البَقْلَ والصَّبيَّ نَباتاً .
      قال اللهُ ، عز وجل : وأَنْبتها نَباتاً حَسَناً ؛ قال الزجاج : معنى أَنْبتها نَباتاً حَسَناً أَي جَعَلَ نَشْوَها نَشْواً حَسَناً ، وجاءَ نَباتاً على لفظ نَبَتَ ، على معنى نَبَتَتْ نَباتاً حَسَناً .
      ابن سيده : وأَنبَته الله ، وفي التنزيل العزيز : والله أَنْبَتَكم من الأَرض نَباتاً ؛ جاءَ المصدر فيه على غير وزن الفعل ، وله نظائر .
      والمَنْبِتُ : موضعُ النبات ، وهو أَحد ما شَذَّ من هذا الضَّرْب ، وقياسُه المَنْبَتُ .
      وقد قيل : حكى أَبو حنيفة : ما أَنْبَتَ هذه الأَرضَ فتَعَحَّبَ منه ، بطرح الزائد .
      والمَنْبِتُ : الأَصْلُ .
      والنِّبْتة : شَكْلُ النباتِ وحالتُه التي يَنْبُتُ عليها .
      والنِّبْتة : الواحدةُ من النَّبات ؛ حكاه أَبو حنيفة ، فقال : العُقَيْفاءُ نِبْتَةٌ ، ورَقُها مثل وَرَق السَّذاب ؛ وقال في موضع آخر : إِنما قدَّمناها لئلا يحتاج إِلى تكرير ذلك عند ذكر كل نَبْتٍ ، أَراد عندكل نوع من النَّبْت .
      ونَبَّتَ فلانٌ الحَبَّ ، وفي المحكم : نَبَّتَ الزرعَ والشَجر تَنْبِيتاً إِذا ‏ غَرَسَه وزَرَعه .
      ونَبَّتُّ الشجرَ تَنْبيتاً : غَرَسْتُه .
      والنَّابتُ من كل شيءٍ : الطَّريُّ حين يَنْبُتُ صغيراً ؛ وما أَحْسَنَ نابتةَ بني فلان أَي ما يَنْبُتُ عليه أَموالُهم وأَولادُهم .
      ونَبَتَتْ لهم نابتةٌ إِذا نَشأَ لهم نَشءٌ صغارٌ .
      وإِنَّ بني فلان لنابتةُ شَرٍّ .
      والنوابتُ ، من الأَحداثِ : الأَغْمارُ .
      وفي حديث أَبي ثعلبة ، قال : أَتيتُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : نُوَيْبِتةُ ، فقلتُ : يا رسول الله ، نُوَيْبتةُ خير ، أَو نُوَيْبتة شَرٍّ ؟ النُّوَيْبِتة : تصغيرُ نابتةٍ ؛ يقال : نَبَتَتْ لهم نابتة أَي نَشأَ فيهم صغارٌ لَحِقوا الكِبار ، وصاروا زيادة في العدد .
      وفي حديث الأَحْنَفِ : أَن معاوية ، قال لمن ببابه : لا تَتَكَلَّموا بحوائجكم ، فقال : لولا عزْمةُ أَمير المؤْمنين ، لأَخْبَرْتُه أَنَّ دافَّةً دَفَّتْ ، وأَنَّ نابتة لَحِقَتْ .
      وأَنْبَتَ الغلامُ : راهقَ ، واسْتَبانَ شَعَرُ عانتِه ونَبَتَ .
      وفي حديث بني قُرَيْظةَ : فكلُّ من أَنْبَتَ منهم قُتل ؛ أَراد نباتَ شعر العانة ، فجعله علامة للبلوغ ، وليس ذلك حَدّاً عند أَكثر أَهل العلم ، إِلا في أَهل الشرك ، لأَنه لا يُوقَفُ على بلوغهم من جهة السن ، ولا يمكن الرجوع إِلى أَقوالهم ، للتُّهمة في دفع القتل ، وأَداءِ الجزية .
      وقال أَحمد : الإِنبات حدّ معتبر تقام به الحُدود على من أَنْبَتَ من المسلمين ، ويُحْكى مثلُه عن مالك .
      ونَبَّتَ الجاريةَ : غَذَّاها ، وأَحْسنَ القيام عليها ، رجاءَ فضل رِبحها .
      ونَبَّتُّ الصَّبيَّ تَنْبيتاً : رَبَّيته .
      يقال : نَبِّتْ أَجَلَك بين عينيك .
      والتَّنْبِيتُ : أَوَّل خروج النبات .
      والتنبيت أَيضاً : ما نَبَتَ على الأَرض من النَّبات من دِقِّ الشجر وكِباره ؛

      قال : بَيْداءُ لم يَنْبُتْ بها تَنْبِيتُ والتَّنْبِيتُ : لغةٌ في التَّبْتيتِ ، وهو قِطَعُ السَّنام .
      والتَّنْبِيتُ : ما شُذِّب على النخلة من شوكها وسَعَفها ، للتخفيف عنها ، عزاها أَبو حنيفة إِلى عيسى ابن عمر .
      والنَّبائتُ : أَعْضادُ الفُلْجان ، واحدتها نَبيتة .
      واليَنْبُوتُ : شجر الخَشخاش ؛ وقيل : هي شجرة شاكةٌ ، لها أَغْصان وورقٌ ، وثمرتها جِرْوٌ أَي مُدَوَّرة ، وتُدْعى : نَعْمان الغافِ ، واحدتُها يَنْبوتة .
      قال أَبو حنيفة : اليَنْبوت ضربان أَحدهما هذا الضَّوكُ القِصارُ الذي يسمى الخَرُّوبَ ، له ثمرة كأَنها تفاحة فيها حب أَحمر ، وهي عَقُولٌ للبَطْنِ يُتَداوى بها ؛ قال : وهي التي ذكرها النابغة ، فقال : يَمُدُّه كلُّ وادٍ مُتْرَعٍ لَجِبٍ ، فيه حُطامٌ من اليَنْبوتِ ، والخَضَدِ والضَّرْبُ الآخر شجرٌ عظام .
      قال ابن سيده : أَخبرني بعضُ أَعراب ربيع ؟

      ‏ قال : تكون اليَنْبوتةُ مثل شجرة التفاح العظيمة ، وورقها أَصغر من ورق التفاح ، ولها ثمرة أَصغر من الزُّعْرور ، شديدة السَّواد ، شديدة الحلاوة ، ولها عَجَم يوضع في الموازين .
      والنَّبيتُ : أَبو حي ؛ وفي الصحاح : حَيّ من اليَمن .
      ونُباتةُ ، ونَبْتٌ ، ونابِتٌ : أَسماء .
      اللحياني : رجل خَبيتٌ نَبِيتٌ إِذا كان خسيساً فقيراً ، وكذلك شيء خبيثٌ نَبيثٌ .
      ويقال : إِنه لَحسَنُ النِّبْتة أَي الحالة التي يَنْبُتُ عليها ؛ وإِنه لفي مَنْبِتِ صِدْقٍ أَي في أَصلِ صِدْقٍ ، جاء عن العرب بكسر الباء ، والقياس مَنْبَتٌ ، لأَنه من نَبَتَ يَنْبُتُ ، قال : ومثله أَحرف معدودة جاءت بالكسر ، منها : المسجِد ، والمَطْلِع ، والمَشْرِقُ ، والمَغْرِبُ ، والمَسْكِنُ ، والمَنْسِك .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال لقوم من العرب : أَنتم أَهلُ بَيْتٍ أَو نَبْتٍ ؟ فقالوا : نحن أَهلُ بَيتٍ وأَهلُ نَبْتٍ أَي نحن في الشرف نهاية .
      وفي النَّبْتِ نهاية ، أَي يَنْبُتُ المال على أَيدينا ، فأَسْلَموا .
      ونُباتَى : موضع ؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّةَ : فالسِّدْرُ مُخْتَلِجٌ ، فَغُودِرَ طافِياً ، ما بَيْنَ عَيْنَ إِلى نُباتى الأَثْأَبِ ‏

      ويروى : ‏ نَباةَ كحَصاةٍ ، عن أَبي الحسن الأخفش .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نباتية في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نباتية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى نبات . 2 - مصدر صناعي من نبات : اعتماد الكائن الحي على نظام غذائي يتألف من الخضار والحبوب والفواكه والمكسرات والبذور ويتضمن البيض ومنتجات الألبان أو من دونها . • جغرافيا نباتية : دراسة توزيع النباتات جغرافيا . • الحديقة النباتية : مكان فيه أنواع شتى من النباتات تزرع لأغراض علمية وتعليمية وزينية .
الرائد
* نبتة. 1-مص. نبت. 2-واحدة النبت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: