وصف و معنى و تعريف كلمة نبارى:


نبارى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و ألف (ا) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح نبارى في معاجم اللغة العربية:



نبارى

جذر [برى]

  1. نَبَرَ: (فعل)
    • نبَرَ / نبَرَ في يَنبِر ، نَبْرًا ، فهو نابر ، والمفعول مَنْبور
    • نبَر الشَّيءَ :رفعه
    • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
    • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
    • نَبَرَ الوَلَدَ : زَجَرَهُ
    • نَبَرَهُ بِلِسَانِهِ : نَالَ مِنْهُ
    • نَبَرَ الطَّعْنَةَ : اِخْتَلَسَهَا
    • نَبَرَ الرُّمْحَ عَنْهُ : رَفَعَهُ بِسُرْعَةٍ
    • نَبَرَ القُرَادُ الدَّابَّةَ: لَسَعَهَا
    • نَبَرَ الْحَرْفَ : لفظَه بقوَّةٍ أعظم، أو بجرس مختلف
    • نَبْر الألفَ المعتلّة: تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة
    • نَبَرَ الْحَرْفَ : هَمَزَهُ، أَيْ أَظْهَرَ هَمْزَتَهُ
  2. نَبر: (اسم)
    • الجمع : أَنْبارٌ ، و نِبارٌ
    • مصدر نبَرَ/ نبَرَ في
    • النَّبْرُ في النُّطْق: إِبراز أحد مقاطع الكلمة عند النُطْق
    • حامل النبْر: الذي يُلفظ برفاعة الصوت
    • النَّبْرُ : القُرادُ والجمع : أَنْبارٌ، ونِبارٌ
  3. نِبر: (اسم)
    • الجمع : أَنْبَارٌ
    • نِبْرُ التَّخْزِينِ : هُوَ أَعْلَى بَيْتٍ فِي الْمَنْزِلِ، صَالِحٌ لِخَزْنِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ
    • وَلَدٌ نِبْرٌ : فَاحِشٌ، لَئِيمٌ
  4. النبْر: (اسم)
    • صوت صيحة الفَزَع


  5. أَنَابيرُ: (اسم)
    • أَنَابيرُ : جمع نَّبْرُ
  6. أنابيرُ: (اسم)
    • أنابيرُ : جمع أنبار
  7. نَبْر: (اسم)
    • نَبْر : مصدر نَبَرَ
  8. اِنتَبَرَ: (فعل)
    • انتبرَ ينتبر ، انتِبارًا ، فهو مُنتبِر
    • انْتَبَرَ الشيءُ: ارتفع
    • انْتبر الجُرْحُ: تورَّم
    • انْتَبَرَ الخطيبُ: ارتقى المِنْبَر
  9. مُنبرٍ: (اسم)
    • مُنبرٍ : فاعل من إِنبَرَى
  10. مِنبَر: (اسم)


    • الجمع : منابِرُ
    • المِنْبَرُ : منصّة، مرقاة يصعد عليها الخطيبُ من إمام وغيره ليسمعه ويراه الناس
    • جمع: مَنَابِرُ
    • مِنْبَرُ العَدَالَةِ : مَكَانُ جُلُوسِ القَاضِي
    • مِنْبَرُ الرَّأْيِ: مُنْتَدَى
  11. منابِرُ: (اسم)
    • منابِرُ : جمع مِنبَر
  12. نَبرة: (اسم)
    • الجمع : نَبَرَات و نَبْرات
    • اسم مرَّة من نبَرَ/ نبَرَ في
    • النَّبْرَةُ : كلُّ مرتفع من شيء
    • النَّبْرَةُ :الوَرَمُ
    • النَّبْرَةُ :وَسْطُ النُّقْرَة في ظاهر الشِّفَة
    • النَّبْرَةُ :الهمزة
    • النَّبْرَةُ:رفْعُ الصَّوت حين النُّطق بالكلمة، وقد يكون بالاعتماد على حرف من حروفها؛ وباختلاف موضع النَّبْر من الكلمة تتميَّز اللهجات
  13. نَبريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى نَبْر
    • مقطع نبْريّ: ترتكز عليه النبْرة
    • لا نبْريّ: (الموسيقى) الذي لا ينتظم وفق النظام النبريّ في القطعة الموسيقيّة موسيقى لا نبْريّة
  14. أَنْبَار: (اسم)
    • أَنْبَار : جمع نِبر
  15. أنبار: (اسم)
    • الجمع : أنابيرُ
    • الأنْبَارُ : بيت التاجر الذي يجمع فيه المتاع والغلال
    • الأنْبَارُ أَكداسُ البُرّ ، واحدها: نِبْرٌ
  16. أَنْبار: (اسم)


    • أَنْبار : جمع نَبَز
  17. مَنْبور: (اسم)
    • مَنْبور : اسم المفعول من نَبَرَ
  18. منبورة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لمفعول نبَرَ/ نبَرَ في
    • قصائد منبورة: (العروض) قافيتها همزة
  19. نِبار: (اسم)
    • نِبار : جمع نَبر
  20. نابر: (اسم)
    • نابر : فاعل من نَبَرَ
  21. مُنتبِر: (اسم)
    • مُنتبِر : فاعل من إِنتَبَرَ
  22. اِنتِبار: (اسم)


    • اِنتِبار : مصدر إِنتَبَرَ
  23. أَنْبَار: (اسم)
    • أَنْبَار :جمع نِبر
  24. أنابير: (اسم)
    • أنابير :جمع أنبار
  25. تَنابِر: (اسم)
    • تَنابِر :جمع تَنْبَر
,
  1. نبر (المعجم لسان العرب)
    • "النَّبْرُ بالكلامِ: الهَمْز.
      قال: وكلُّ شيء رفع شيئاً، فقد نَبَرَه.
      والنبْرُ: مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه.
      وفي الحديث:، قال رجل للنبي، صلى الله عليه وسلم: يا نَبيءَ الله، فقال: لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ، وفي رواية: فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ؛ والنبْرُ: هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها.
      ولما حج المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة عليه وقالوا: تنبرُ في مسجد رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالقرآن.
      والمَنْبور: المهموز.
      والنبْرَةُ: الهَمْزَةُ.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام: أطْعُنُوا النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ؛ النبرُ الخَلْسُ، أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ.
      ورجل نَبَّارٌ: فصيحُ الكلامِ، ونَبَّارٌ بالكلام: فصيح بَلِيغٌ، وقال اللحياني: رجل نبار صَيَّاحٌ.
      ابن الأَنباري: النبْر عند العرب ارتفاع الصوت.
      يقال: نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ؛ وأَنشد:إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها،فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ: صيحة الفَزَعِ.
      ونبرة المغني: رفع صوْتِه عن خَفْضٍ.
      ونَبرَ الغلامُ: تَرَعْرَعَ.
      والنبرة: وسَطُ النُّقْرَةِ.
      وكل شيء ارتفع من شيء: نَبْرَة لانْتباره.
      والنبرَةُ: الورم في الجَسدِ، وقد انتبر.
      ومنه حديث عمر، رضي الله عنه.
      إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ منه أَي يَتَنَفَّطُ.
      وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ.
      وكلُّ ما رفَعْتَهُ، فقد نبرْتَه تنبِره نبْراً.
      وانتبر الجرحُ: ارتفَعَ وورِمَ.
      الجوهري: نبَرْتُ الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه.
      وفي حديث: نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غير أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه.
      وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت.
      وفي الحديث: إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم.
      والمِنْبَرُ: مَرْقاةُ الخاطب، سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه.
      وانتبر الأَميرُ: ارتفع فوق المنبر.
      والنُّبَرُ: اللُّقَمُ الضِّخامُ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَرا والنَّبِيرُ: الجُبْنُ، فارسي، ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين.
      والنَّبُورُ: الاسْتُ؛ عن أَبي العَلاءِ؛ قال ابن سيده: وأَرى ذلك لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما.
      ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً: نال منه.
      ورجل نَبْرٌ: قليل الحياءِ يَنْبرُ الناسَ بلسانه.
      والنِّبْرُ: القُرادُ، وقيل: النِّبر، بالكسر،دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها، وقيل: النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ،وقيل: هو الحُرْقُوص، والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ؛ قال الراجز وذكر إِبلاً سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ: كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ،دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ يقول: كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ؛ قال ابن بري: البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ، ويروى عارِماتُ الأَنْبار، يريد الخَبِيثاتِ، مأْخوذ من العُرامِ؛ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ من الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ، ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار؛ وقوله من بُدُنٍ واسْتِيقار، هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم، وقد روي أَيضاً واسْتِيفار، بالفاء، مأْخوذ من الشيء الوافِرِ.
      وفي حديث حذيفة أَنه، قال: تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس فيه شيءٌ؛ قال أَبو عبيد: المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ.
      والنِّبْرُ: ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ.
      الليث: النِّبْرُ مِنَ السِّباعِ ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ؛ قال أَبو منصور: ليس النِّبْرُ من جنس السِّباعِ إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ، قال: والذي أَراد الليثُ البَبْر،بباءين؛ قال: وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب، والفُرْسُ تُسَمِّيه بقرا.
      والأَنْبارُ: أَهْراءُ الطَّعامِ، واحدُها نَبْرٌ، ويُجْمَعُ أَنابِيرَ جمعَ الجمع، ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضعه انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ.
      وأَنبارُ الطعام: أَكْداسُهُ، واحدُها نِبْرٌ مثلُ نِقسٍ وأَنْقاسٍ.
      والأَنبارُ: بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ.
      والأَنبارُ: بَلَدٌ، ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غيرُ الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ، وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماءِ المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ، وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً،كقولهم: قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونحو ذلك.
      والأَنبارُ: مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ، وفي الصحاح: وأَنْبار اسم بَلَدٍ.
      "
  2. نَبَرَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبُرُهُ: هَمَزَهُ،
      ـ نَبَرَ الشيءَ: رَفَعَهُ، ومنه المِنْبَرُ، وزَجَرَهُ، وانْتَهَرَهُ،
      ـ نَبَرَ الغُلامُ: تَرَعْرَعَ،
      ـ نَبَرَ فلانَاً بِلِسانِهِ: نالَ منه.
      ـ نَبَّارُ: الفصيحُ، والصَّيَّاحُ.
      ـ نَبْرَةُ: وسَطُ النُّقْرَةِ في ظاهِرِ الشَّفَةِ، والهَمْزَةُ، والوَرَمُ في الجَسَدِ، وقد انْتَبَرَ، وكلُّ مُرْتَفِعٍ من شيءٍ، وإِقْليمٌ من عَمَلِ مارِدَةَ بالأَنْدَلُس، وصَيْحَةُ الفَزَعِ،
      ـ نَبْرَةُ من المُغَنِّي: رَفْعُ صَوْتِهِ عن خَفْضٍ.
      ـ طَعْنٌ نَبْرٌ: مُخْتَلَسٌ، كأَنَّه يَنْبِرُ الرُّمْحَ عنه: يَرْفَعُهُ بسُرْعَةٍ.
      ـ نُبَرُ: اللُّقَمُ الضِّخامُ.
      ـ نُبَيْرُ: الرجلُ الكَيِّسُ.
      ـ نِبَّرُ: قرية بِبَغْدادَ.
      ـ نَبِيْرُ: الجُبْنُ.
      ـ نَبُوْرُ: الاسْتُ.
      ـ نَبْرُ: القليلُ الحياءِ،
      ـ نِبْرُ: القُرادُ، ودُوَيبَّةٌ إذا دَبَّتْ على البعيرِ، تَوَرَّمَ مَدَبُّها، أو ذُبابٌ، أو سَبُعٌ، والقَصيرُ الفاحِشُ اللَّئيمُ ج: أنْبارٌ ونِبارٌ،
      ـ منصورُ بنُ محمدٍ الواسِطِيُّ النِّبْرِيُّ: شاعِرٌ مُفْلِقٌ أمِّيٌّ.
      ـ أَنْبارُ: بَيْتُ التاجِرِ يُنَضِّدُ فيه المتَاعَ، الواحِدُ: نِبْرٌ، وبلد بالعِراق قَديمٌ، وأكْداسُ الطَّعامِ، ومواضِعُ بَيْنَ البَرِّ والرِّيف، وقرية بِبَلْخَ، منها محمدُ بنُ عليٍّ الأَنْبارِيُّ المحدِّثُ.
      ـ سِكَّةُ الأَنْبارِ: بِمَرْوَ، منها محمدُ بنُ الحُسْينِ بنِ عَبْدَوَيْهِ الأَنْبارِيُّ، ووَهِمَ جَماعَةٌ، فَنَسَبوهُ إلى البَلَدِ القَديمِ.
      ـ انْتَبَرَ: تَنَفَّطَ،
      ـ انْتَبَرَ الخَطيبُ: ارْتَقَى.
      ـ أنْبَرَ الأَنْبارَ: بَناهُ.
      ـ قَصائدُ مَنْبورةٌ ومُنَبَّرَةٌ: مَهْموزَةٌ.
  3. نبَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نبَرَ / نبَرَ في يَنبِر ، نَبْرًا ، فهو نابر ، والمفعول مَنْبور :-
      نبَر الشَّيءَ رفعه :-نبر الخادمُ مجلسَ سيِّده:-
      نبر فلانًا بلسانه: نال منه.
      نبَر الحرفَ:
      1 - همزَه :-لا نَبْر فيه، - نَبْر الألفَ المعتلّة: تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة.
      2 - لفظَه بقوَّةٍ أعظم، أو بجرس مختلف.
      نبَر في قراءته أو غنائه: رفع صوتَه فيه، أعطاه بروزًا أو توافقًا مع الوزن :-نَبْر صوتيّ، - مقطع منبور.
  4. انتبرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • انتبرَ ينتبر ، انتِبارًا ، فهو مُنتبِر :-
      انتبر الشَّيءُ مُطاوع نبَرَ/ نبَرَ في: ارتفع :-انتبر ثديُ الفتاة، - انتبر الجُرْحُ: تورَّم.
      انتبر الخطيبُ: صعد المنبر :-انتبر الواعِظ.
  5. نَبَرَ (المعجم الغني)
    • [ن ب ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَبَرْتُ، أَنْبِرُ، اِنْبِرْ، مصدر نَبْرٌ.
      1. :-نَبَرَ الوَلَدُ :- : تَرَعْرَعَ.
      2. :-نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ :- : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ.
      3. :-نَبَرَ الْحَرْفَ :- : هَمَزَهُ، أَيْ أَظْهَرَ هَمْزَتَهُ.
      4. :-نَبَرَ الوَلَدَ :- : زَجَرَهُ.
      5. :-نَبَرَهُ بِلِسَانِهِ :- : نَالَ مِنْهُ.
      6. :-نَبَرَ الطَّعْنَةَ :- : اِخْتَلَسَهَا.
      7. :-نَبَرَ الرُّمْحَ عَنْهُ :- : رَفَعَهُ بِسُرْعَةٍ.
  6. نَبر (المعجم الرائد)
    • نبر - ينبر ، نبرا
      1- نبر الغلام : نشأ، ترعرع، شب. 2- نبر المغني : رفع صوته بعد خفض. 3- نبر الشيء : رفعه. 4- نبر الرمح عنه : رفعه بسرعة. 5- نبر الحرف : همزه. 6- نبره : زجره، انتهره. 7- نبره بلسانه : نال منه ، أه أنه.


  7. نَبْرة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَبْرة :-
      جمع نَبَرَات ونَبْرات:
      1 - اسم مرَّة من نبَرَ/ نبَرَ في.
      2 - همزة.
      3 - طابع يميِّز صوتًا عن غيره :-عرفته من نبرة صوته، - ناعم النّبرة، - صوت واضح النّبرات، - نبرة حادّة.
      4 - حركات نطقيَّة تستعمل عند طباعة أو كتابة لغة مُعيَّنة.
  8. نَبْريّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَبْريّ :-
      اسم منسوب إلى نَبْر
      • مجموعة نبريَّة/ وحدة نبريَّة، - مقطع نبْريّ: ترتكز عليه النبْرة.
      • لا نبْريّ: (الموسيقى) الذي لا ينتظم وفق النظام النبريّ في القطعة الموسيقيّة :-موسيقى لا نبْريّة.
  9. نبر (المعجم الرائد)
    • نبر - ج، نبار وأنبار
      1- نبر بيت التاجر : الذي فيه يضع المتاع والغلال. 2- نبر : حشرة تتعلق بالجمل ونحوه. 3- نبر : قصير جدا. 4- نبر : لئيم، حقير.
  10. نَبْر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَبْر :-
      1 - مصدر نبَرَ/ نبَرَ في.
      2 - (العلوم اللغوية) إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق بالتشديد أو الضغط عليه وباختلاف موضع النّبر من الكلمة تتميّز اللهجات :-نبْر صوتيّ، - لا نبْر فيه، - حامل النبْر: الذي يُلفظ برفاعة الصوت:-
      • علامة النَّبر.
  11. النَّبْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبْرَةُ : كلُّ مرتفع من شيء.
      و النَّبْرَةُ الوَرَمُ.
      و النَّبْرَةُ وَسْطُ النُّقْرَة في ظاهر الشِّفَة.
      و النَّبْرَةُ الهمزة.
      و النَّبْرَةُ رفْعُ الصَّوت حين النُّطق بالكلمة، وقد يكون بالاعتماد على حرف من حروفها؛ وباختلاف موضع النَّبْر من الكلمة تتميَّز اللهجات.
  12. نَبَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَرَ الشيءَ: نَبْرًا: رفعه.
      ويقال: نبَرَ في قراءَته نَبَرَ أَو غنائه: رفع صوتَه.
      و نَبَرَ الحرفَ: همَزَهُ، في الحرف الأخير في قرا وقرأ.
      و نَبَرَ القُرَادُ الدَّابَّةَ: لَسَعَهَا.
      ويقال: نَبَرَ فلانًا بلسانه: نال منه.
      و نَبَرَ الطَّعْنَةَ: اختلسها.
  13. إِنتَبَر (المعجم الرائد)
    • إنتبر - انتبارا
      1- إنتبر الشيء : ارتفع. 2- إنتبر الجرح : تورم. 3- إنتبر الخطيب : صعد المنبر. 4- إنتبرت اليد : انتفخت وقرحت وتجمع فيها ماء بسبب العمل.
  14. الأنْبَارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنْبَارُ : بيت التاجر الذي يجمع فيه المتاع والغلال.
      و الأنْبَارُ أَكداسُ البُرّ.
      واحدها: نِبْرٌ. والجمع : أنابيرُ.
  15. نَبْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ات. [ن ب ر]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَبَرَ).
      1. :-نَبْرَةُ الْمُغَنِّي :- : رَفْعُ الصَّوْتِ بَعْدَ خَفْضِهِ. :-تَرَنّمَ بِصَوْتٍ كَالْهَمْسِ لَكِنَّهُ وَاضِحُ النَّبَرَاتِ. (توفيق الحكيم).
      2. :-نَبْرَةُ الْكَلِمَةِ :- : رَفْعُ الصَّوْتِ عِنْدَ النُّطْقِ بِهَا : قَدْ يَكُونُ بِالاعْتِمَادِ عَلَى حَرْفٍ مِنْ حُرُوفِهَا.
      3. :-نَبْرَةُ الْجَسَدِ :- : وَرَمُهُ.
  16. أنبر (المعجم الرائد)
    • أنبر - إنبارا
      1-أنبر الأنبار : بناه
  17. نبر (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ب ر: نَبَرَ الشيء رفعه وبابه ضرب ومنه سُمي المِنْبَرَ و أَنْبَارُ الطعام واحدها نِبْرٌ مثل سِدْر قلت ومعنى الأَنبار جماعة الطعام من البُر والتمر والشَّعير ذكره في ف د ي
  18. النَّبْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبْرُ : القُرادُ. والجمع : أَنْبارٌ، ونِبارٌ.
  19. مِنْبر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِنْبر :-
      جمع منابِرُ:
      1 - منصّة، مرقاة يصعد عليها الخطيبُ من إمام وغيره ليسمعه ويراه الناس :-صعِد الإمامُ المنبرَ يوم الجمعة، - ارتقى المنبرَ ليخطب في الجمهور، - مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ [حديث] .
      2 - تجمّع خطابيٌّ :-نظَّم النادي الثقافيّ منبرًا حُرًّا حول مشاغِل الشّباب.
  20. منبورة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • منبورة :-
      صيغة المؤنَّث لمفعول نبَرَ/ نبَرَ في.
      • قصائد منبورة: (العروض) قافيتها همزة.
  21. نِبار (المعجم الرائد)
    • نبار
      1- نبار الصياح. 2- نبار : فصيح : «رجل نبار بالكلام».
  22. انْتَبَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَبَرَ الشيءُ: ارتفع.
      ويقال: انْتبر الجُرْحُ: تورَّم.
      و انْتَبَرَ الخطيبُ: ارتقى المِنْبَر.
  23. نِبْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنْبَارٌ. [ن ب ر].
      1. :-نِبْرُ التَّخْزِينِ :- : هُوَ أَعْلَى بَيْتٍ فِي الْمَنْزِلِ، صَالِحٌ لِخَزْنِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ.
      2. :-وَلَدٌ نِبْرٌ :- : فَاحِشٌ، لَئِيمٌ.
  24. مِنْبَرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَنَابِرُ. [ن ب ر].
      1. :-صَعِدَ الخَطِيبُ المِنْبَرَ :- : مَحَلٌّمُرْتَفِعٌ، أَوْ كُرْسِيٌّ مُرْتَفِعٌ يَعْتَلِيهِ الخَطِيبُ وَيَتَحَدَّثُ مِنْهُ إِلىَ الجَمْعِ.
      2. :-مِنْبَرُ العَدَالَةِ :- : مَكَانُ جُلُوسِ القَاضِي.
      3. :-مِنْبَرُ الرَّأْيِ :-: مُنْتَدَى...
  25. أنبار (المعجم الرائد)
    • أنبار
      1-بيت التاجر الذي فيه يجمع المتاع والغلال، جمع : أنابر وأنابير وأنبارات


معنى نبارى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَرَى** \- [ب ر ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). **بَرَيْتُ**،** أَبْري**، اِبْرِ، مص. بَرْيٌ. 1. "بَرَى القَلَمَ" : نَجَرَهُ وَنَحَتَهُ لِلْكِتابَةِ. 2. "بَرَى السَّهْمَ" : سَوَّاهُ وَمِنْهُ جاءَ الْمَثَلُ : "أَعْطِ القَوْسَ بارِيَهَا" : أيْ ضَعِ الأمْرَ في يَدِ صاحِبِهِ. 3. "بَراهُ الْمَرَضُ والجوعُ" : هَزَلَهُ وَأَضْعَفَهُ. 4. "بَرَى لَهُ" : عَرَضَ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبرى/ انبرى لـ ينبَري، انْبَرِ، انبِراءً، فهو مُنبرٍ، والمفعول مُنبرًى له • انبرى القلمُ: مُطاوع برَى: سُوِّي طَرَفُه للكتابة، جُعِلَ طَرفُه حادًّا، نُحِت. • انبرى العودُ أو الحجرُ ونحوُهما: نُحت، أُخذ منه بالاستعمال أو بالحَكّ. • انبرى لمُنافِسٍ: تعرّض له يناقشه، وقف في وَجْهه "انبرى عدد من علماء الإسلام للرّد على أعدائه/ للدِّفاع عن وطنهم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بارى يباري، بارِ، مُباراةً، فهو مُبارٍ، والمفعول مُبارًى • بارى الفريقَ الزَّائرَ: (رض) نافسه ودخل معه في مُباراة| يباري الرِّيحَ: جوادٌ كريم، سريع العَدْو. • بارى الشَّاعِرَ في قصيدتِه: عارَضه فيها، فعل مثل فعله، ساجَلَه "لم يستطع أن يباريَ طه حسين في أسلوبه"| فلانٌ لا يُبارَى في علمٍ أو خُلُقٍ: لا يدانيه أحدٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
برَى يَبرِي، ابْرِ، بَرْيًا، فهو بارٍ، والمفعول مَبْرِيّ وبَرِيّ • بَرَى القلمَ ونحوَه: سوّى طَرَفَه للكتابة، جعل طرفَه حادًّا| أعطِ القوسَ باريها [مثل]: دَع الأمرَ إلى صاحبه، فوّضه إلى مَنْ يُحْسِنُه. • برَى العودَ أو الحجرَ ونحوَهما: نحَته، أخذ منه شيئًا بالاستعمال أو بالحَكّ. • بَرَى المرضُ أو الجوعُ الشَّخصَ: هَزَله وأوهنه وأذهب لحمَه "براه الحُبُّ/ الشَّوقُ/ السَّفر: أسقمه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبارى/ تبارى في يتَبارَى، تَبارَ، تباريًا، فهو مُتبارٍ، والمفعول مُتبارًى فيه • تبارى الفريقان: تَنافَسا ودَخلا معًا في مُسابَقة، نافس كلّ مُنهما الآخر. • تبارى الطَّالبُ وصديقُه/ تبارى الطَّالبُ مع صديقه: تنافسا. • تبارى الشَّاعِران في الأفكار ونحوِها: تَعارَضا، وفعل كلاهما مثل ما يفعل صاحبه.
المعجم الوسيط
العودَ أَو الحجرَ ونَحوَهما ـِ بَرْياً: نَحَتَه. فهو بارٍ. ومنه المثل: ( أَعْطِ القوسَ بارِيها ): كِلِ الأَمر لصاحبه. و ـ القلمَ: سَوَّى طرَفه للكتابة. و ـ السفَرُ والجوعُ الإِنسانَ والبعيرَ: هَزَله. فهو مَبْرِيٌّ، وبَرِيٌّ. و ـ له: عَرَض.أَبْرَى الشيءُ: أَصابه البَرَى.باراه في الأَمر مباراةً: عارضه فيه، وفَعَلَ مثلَ فعله. و ـ ( في الرياضة البدنية ): نافسه. ( مج ). و ـ امرأَتَه: صالحها على الفراق.ابْتَرَى: العودَ والحجرَ ونحوَهما: براه.انْبرى: مطاوع بَرَى. و ـ له عَرَض.تَبارى الرجلان: تعارضا. وفعل كلاهما مثلَ ما يفعل صاحبُه. و ـ تنافسا. ومنه الحديث: ( نُهِيَ عن طعام المُتَبَارِيَيْنِ أَن يُؤكلَ ).تَبَرَّى له: تعرَّض له. و ـ لودِّه ومعروفه: تصدَّى لطلبهما. ويقال: تَبَرّاه، وتَبَرَّى وُدَّه ومعروفَه.البَرَى: التُّراب. ويقال في الدعاء: ( بِفِيه البَرَى ). و ـ الوَرَى.البُرَاء: ما تساقط من كل ما بُريَ أَو نُحِتَ.البُرَاية: البُراء. وحُثالة القوم. وناقةٌ ذاتُ بُرايةٍ: ذات شحم ولحم، أَو ذات بقاءٍ على السيْر.(البَراية والبِراية): حِرفة البَرّاء: وهي حِرْفة نَحْتِ العُود أَو الحجر ونحوهما.البَرَّاء: مَنْ صناعتُه البراية.البَرَّاءَة ـ البَرَّاية): الأَداة تُبْرَى بها أَقلامُ الرصاص ونحوُها.البِرِي بِرِي: مرض ينشأُ عن نقص الفيتامين ( ب )، ويتميز بالتهاب الأَعصاب وضعف القلب. (د).المباراة: منافسة رياضية بين فريقين أَو فردين. ( ج ) مُبَارَيَات. ( مج ).المِبْرَاة: البَرَّاءَة. ( ج ) مَبَارٍ.
لسان العرب
العُودَ والقَلم والقِدْحَ وغيرها يَبْريه بَرْياً : نَحَتَه . و ابْتَراه : كبَراه قال طَرَفة : من خُطوبٍ حَدَثَتْ أَمْثالُها تَبْتَرِي عُودَ القَوِيِّ المُسْتَمِرّ وقد انْبَرَى . وقوم يقولون : هو يَبْرُو القَلم وهم الذين يقولون هو يَقْلُو البُرَّ قال : بَرَوْتُ العُود والقلم بَرْواً لغة في بَرَيْتُ والياء أَعلى . و المِبراةُ : الحديدة التي يُبْرَى بها قال الشاعر : وأَنتَ في كفك المِبْراةُ والسَّفَنُ والسَّفَنُ : ما يُنْحَتُ به الشيء ومثله قول جَنْدَل الطُّهَوِيَّ . إِذا صَعِدَ الدَّهرُ إِلى عِفْراتِه فاجتاحا بشَفْرَتَيْ مِبراتِه وسهم بَرِيٌّ : مَبْرِيٌّ وقيل : هو الكامل البَرْيِ . التهذيب : البَرِيُّ السهم المَبْرِيّ الذي قد أُتِمَّ بَرْيه ولم يُرَشْ ولم يُنْصَلْ والقِدْحُ أَولَ ما يُقْطَع يسمى قِطْعاً ثم يُبْرَى فيسمى بَرِيّاً فإِذا قُوِّمَ وأَبى له أَن يُراشَ وأَنْ يُنْصَل فهو القِدْحُ فإِذا رِيشَ ورُكِّبَ نَصْلُه صار سَهْماً وفي حديث أَبي جُحَيْفة : أَبْرِي النَّبلَ وأَرِيشُها أَي أَنْحَتها وأُصلحها وأَعمل لها ريشاً لتصير سهاماً يرمى بها . و البَراءَةُ و المِبْراةُ : السكين تُبْرى بها القَوْسُ عن أَبي حنيفة . و برى يَبْري بَرْياً إِذا نَحَتَ وما وقع مما نُحِتَ فهو بُراية . و البُراية : النُّحاتة وما بَرَيْتَ من العُود . ابن سيده : و البُرَاء النُّحاتة قال أَبو كبير الهذلي : ذَهَبَتْ بَشَاشَتُه وأَصْبَحَ واضِحاً حَرِقَ المَفارِقِ كالبُرَاءِ الأَعْفَرِ أَي الأَبيض . و البُراية : كالبُرَاء . قال ابن جني : همزة البُراء من الياء لقولهم في تأْنيثه البُرايةُ وقد كان قياسه اذا كانَ لهُ فُذَكَّر أَنْ يُهْمَزَ في حالِ تأْنيثهِ فيقال بُراءَة أَلا تراهم لما جاؤوا بواحد العَظاء والعباء على مذكره قالوا عَظَاءَةَ وعَبَاءة فهمزوا لما بَنَوُا المؤنثَ على مذكره وقد جاء نَحو البُراءِ و البُرايةِ غَيْرُ شيء قالوا الشِّقَاءُ والشَّقَاوَة ولم يقولوا الشَّقاءَة وقالوا ناوِيَةٌ بَيِّنةُ النَّواءِ ولم يقولوا النَّواءَةِ وكذلك الرَّجاءُ والرَّجَاوَة وفي هذا ونحوه دلالة على أَن ضرباً من المؤنث قد يُرْتَجَلُ غيرَ مُحتَذًى به نظيره من المذكر فجرت البُراية مَجْرى التَّرْقُوَةِ وما لا نظير له من المذكر في لفظ ولا وزن . وهو من بُرايَتِهم أَي قُشارَتِهِم . ومَطَر ذو بُرَاية : يَبْرِي الأَرض ويَقْشِرُها . و البُرايَة : القوة . ودابة ذات بُرَاية أَي ذات قوة على السير . وقيل : هي قوية عند بَرْي السير إِياها . الجوهري : يقال للبعير إِذا كان باقياً على السير إِنه ذو بُرَاية وهو الشحم واللحم . وناقة ذات بُرَاية أَي شحم ولحم وقيل ذات بُرَاية أَي بَقاء على السير . وبعير ذو بُراية أَي باقٍ على السير فقط قال الأَعْلَم الهُذَليّ : على حَتِّ البُرَايةِ زَمْخَزِيِّ ال ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ يصف بقيةُ بَدَنِهما وقوّتهما . و بَرَاه السفَر يَبْرِيهِ بَرْياً : هزله عنه أَيضاً قال الأَعشى : بأَدْماءَ حُرْجُوجٍ بَرَيتُ سَنَامَها بِسَيْرِي عليها بعدما كان تامِكا و بَرَيْتُالبعير إِذا حَسَرْتَهُ وأَذهبت لحمه . وفي حديث حليمة السَّعْدِيَّة : أَنها خرجت في سَنَةٍ حَمْرَاء قد بَرَتِ المالَ أَي هَزَلَتِ الإِبلَ وأَخَذَتْ من لحمها من البَرْيِ القَطْعِ والمال في كلامهم أَكثر ما يطلقونه على الإِبل . و البُرَةُ : الخَلْخال حكاه ابن سيده فيما يكتب بالياء والجمع بُراتٌ و بُرىً و بُرِينَ و بِرِينَ . و البُرَة : الحَلْقة في أَنف البعير وقال اللحياني : هي الحلقة من صُفْرٍ أَو غيره تجعل في لحم أَنف البعير وقال الأَصمعي : تجعل في أَحد جانبي المَنْخَرين والجمع كالجمع على ما يطرد في هذا النحو . وحكى أَبو علي الفارسي في الإِيضاح : بَرْوَة و بُرىً وفسرها بنحو ذلك وهذا نادر . و بُرَةٌ مَبْرُوًة أَي معمولة . قال الجوهري : قال أَبو علي أصل البرة بروة لأنها جُمعتْ على بُرىً مثل قرية وقرىً قال ابن بري رحمه الله : لم يَحْكِ بَرْوَةٌ في بُرَةٍ غير سيبويه وجمعها بُرىً ونظيرها قَرْية وقُرىً ولم يقل أَبو علي إِن أَصل بُرَةٍ بَرْوَةٌ لأَن أَوّل بُرَةٍ مضموم وأَول بَرْوة مفتوح وإِنما استدل على أَن لام بُرَةٍ واو بقولهم بَرْوةَ لغة في بُرَة . وفي حديث ابن عباس : أَهدى النبي جَمَلاً كان لأَبي جهل في أَنفه بُرَةٌ من فضة يَغِيظ بذلك المشركين . و بَرَوْتُ الناقة و أَبْرَيْتُها : جعلت في أَنفها بُرَةً حكى الأَول ابن جني . وناقة مُبْرَاة : في أَنفها بُرَةٌ وهي حَلْقة من فضة أَو صُفْر تجعل في أَنفها إِذا كانت دقيقة معطوفة الطرفين قال : وربما كانت البُرَةُ من شَعَرٍ فهي الخُزامةُ قال النابغة الجَعْدِيُّ : فَقَرَّبْتُ مُبْراةً تَخالُ ضُلُوعَها من المَاسِخِيَّاتِ القِسِيّ المُوَتَّرا وفي حديث سلمة بن سُحَيْم : إِن صاحباً لنا ركب ناقة ليست بمُبْراةٍ فسقط فقال النبي : غَرَّرَ بنفسه أَي ليس في أَنفها بُرة . يقال : أَبريت الناقة فهي مُبْراة . الجوهري : وقد خَشَشْتُ الناقةَ وعَرَنْتُها وخَزَمْتُها وزَمَمْتُها وخَطَمْتُها و أَبْرَيْتُها هذه وحدها بالأَلف إِذا جعلتَ في أَنفها البُرة . وكلُّ حَلْقة من سِوار وقُرْط وخَلْخال وما أَشبهها بُرةٌ وقال : وقَعْقَعْنَ الخَلاخِلَ والبُرِينَا و البَرى : التُّراب . يقال في الدعاء على الإِنسان : بِفِيهِ البَرى كما يقال بِفِيه الترابُ . وفي الدعاء : بِفِيهِ البَرى وحُمَّى خَيْبَرا وشَرُّ ما يُرى فإِنه خَيْسَرى زادوا الأَلف في خيبر لما يؤثرونه من السجع وقد ذكر في موضعه . وفي حديث علي بن الحسين عليه السلام : اللهم صلِّ على محمد عدد الثَرى والوَرَى و البَرى البَرى : الترابُ . الجوهري : البَرِيَّة الخلْقُ وأَصله الهمز والجمع البَرايا و البَرِيَّاتُ تقول منه : براه الله يَبْرُوه بَرْواً أَي خلَقه . قال ابن بري : الدليل على أَن أَصل البَرِيَّة الهمزُ قولهم البَرِيئَةُ بتحقيق الهمزة حكاه سيبويه وغيره لغة فيها . وقال غيره : البَرِيَّة الخلق بلا همز إِن أُخذت من البَرَى وهو التراب فأَصله غير الهمز وأَنشد لمُدْرِكِ بن حِصْنٍ الأَسَدِيّ : ماذا ابْتَغَتْ حُبَّى إِلى حَلِّ العُرى حَسِبْتِني قد جِئْتُ من وادِي القُرَى بِفيك من سارٍ إِلى القومِ البَرَى أَي التراب . و البَرَى والوَرَى واحد . يقال : هو خير الوَرَى و البَرَى أَي خير البَرِيَّة و البَرِيَّةُ الخَلْق والواو تبدل من الباء يقال : با لا أَفعل ثم قالوا وا لا أَفعل وقال : الجالب لهذه الباء في اليمين با ما فعلت إِضمار أَحلف يريد أَحلف با قال : وإِذا قلت وا لا أَفعل ذاك ثم كَنَيْتَ عن الله قلت به لا أَفعل ذلك فتركتَ الواو ورجعتَ إِلى الباء . وفي الحديث : قال رجل لرسول الله يا خَيْرَ البَرِيَّةِ البَرِيَّةُ : الخلق . تقول : بَراهُ الله يَبْرُوه بَرْواً أَي خلقه الله ويُجْمَعُ على البَرايا و البَرِيَّات من البَرَى التراب هذا إِذا لم يهمز ومن ذهب إِلى أَن أَصله الهمز أَخذه من بَرَأَ الله الخلق يَبْرَؤُهم أَي خَلَقهم ثم تركَ فيها الهمز تخفيفاً . قال ابن الأَثير : ولم تستعمل مهموزة . و بَرَى له يَبْرِي بَرْياً و انْبَرَى عَرَضَ له . و باراه : عارَضَه . و بارَيْتُ فلاناً مُباراة إِذا كنت تفعل مثل ما فعله . وفلان يُباري الريحَ سَخاءً وفلان يُباري فلاناً أَي يعارضه ويفعل مثل فعله وهما يَتَبارَيانِ . و انْبَرَى له أَي اعتَرَض له . ويقال : تَبَرَّيْتُ لفلان إِذا تعرّضت له و تَبَرَّيْتُهم مثله . و بَرَيْتُ الناقةَ حتى حَسَرْتُها فأَنا أَبْرِيها بَرْياً مثل بَرْي القلم و بَرَى له يَبْرِي بَرْياً إِذا عارضه وصَنع مثل ما صنع ومثله انْبَرَى له . وهما يتباريان إِذا صنع كل واحد مثل ما صنع صاحبه . وفي الحديث : نهى عن طعام المُتَبارِيَيْنِ أَن يؤكل هما المتعارضان بفعلهما ليُعَجِّزَ أَحدُهما الآخَر بصنيعه وإِنما كرهه لما فيه من المباهاة والرياء ومنه شعر حسان : يُبارِينَ الأَعِنَّةَ مُصْعِداتٍ على أَكْتافِها الأَسَلُ الظِّماءُ المُباراة : المُجاراة والمسابقة أَي يُعارِضْنَها في الجَذْب لقوة نفوسها وقوة رؤوسها وعَلْكِ حَدائدها ويجوز أَن يريد مُشابَهَتَها لها في اللِّين وسُرعة الانقياد . و تَبَرَّى معروفه ولِمَعْروفهٍ تَبَرِّياً : اعترض له قال خَوَّاتُ بن جُبَير ونسبه ابن بري إِلى أَبي الطَّمَحان : وأَهْلَةِ وُدَ قد تَبَرَّيْتُ وُدَّهُمْ وأَبْلَيْتُهم في الحَمْدِ جُهْدِي ونائِلي و البارِي و البَارِياءُ : الحصير المنسوج وقيل الطريق فارسي معرّب . و بَرَى : اسم موضع قال تأَبط شرّاً : ولَمَّا سَمِعْتُ العُوصَ تَرْغُو تَنَفَّرَتْ عَصافيرُ رأْسِي من بَرىً فعَوائنا
الرائد
* برى يبري: بريا. (بري) 1-العود أو السهم أو القلم: نحته. 2-ه التعب أو الجوع أو المرض: هزله، أضعفه. 3-له: عرض له.
الرائد
* برى. التراب.
الرائد
* برى. كلمة طيبة لطيفة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: