وصف و معنى و تعريف كلمة نببت:


نببت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و باء (ب) و تاء (ت) .




معنى و شرح نببت في معاجم اللغة العربية:



نببت

جذر [نبب]

  1. نَبَّبَ: (فعل)
    • نَبَّبَ النَّباتُ: صارت له أَنابيب
  2. تَنَبَّبَ: (فعل)
    • تَنَبَّبَ الماءُ وغيرُه: سار في الأنابيب والمسايل
  3. نبيب: (اسم)
    • نبيب : مصدر نَبَّ
  4. النَّبِيب: (اسم)
    • صَوْتُ التيس عند السِّفادِ


  5. النبِيب: (اسم)
    • صوت المعز عند الهياج
  6. أُنبوب: (اسم)
    • الجمع : أنابيبُ
    • الأنْبُوبُ، والأنبُوبَةُ : ما بين العُقْدتين في القَصَب والقَنَا
    • الأنْبُوبُ كلُّ مستدير أَجوف كالقصب
    • الأُنْبوب (في الاصطلاح العلمى) : جسم مجوّف أسطوانيّ طويل، من الخشب أَو المعدن أو الزجاج (وانظر
    • أنبوبة البيان: أنبوبة من زجاجٍ يتحمَّل الحرارة العالية، تثبَّت رأسيًّا في المراجل البخارية، لبيان مستوى ارتفاع الماء بها
    • : كُلُّ جِسْمٍ مِنْ خَشَبٍ أَوْ قَصَبٍ أَوْ مَعْدِنٍ أَوْ زُجاجٍ، مُجَوَّفٍ أُسْطُوانِيِّ الشَّكْلِ طَويلٍ
    • اِنْتَهى مِنْ تَرْكيبِ أَنابِيبِ المِياهِ : مَواسِير، حَديدٌ مُجَوَّفٌ تَجْري فيهِ المِياهُ وَيَصِلُ إلى الحَنَفِيَّةِ
    • أَنابِيبُ الكَهْرَباءِ : قَصَباتٌ مُجَوَّفَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ غَيْرِهِ تُوضَعُ بِداخِلِها أَسْلاكُ الكَهْرَباءِ
    • أَنابِيبُ البِتْرولِ : قَنَواتٌ مُجَوَّفَةٌ تَضُخُّ البِتْرولَ خَطُّ الأَنابِيبِ أَنابِيبُ الغازِ
    • أُنْبوبَةُ اخْتِبارٍ: وِعاءٌ زُجاجِيٌّ بِهِ رَأْسٌ مُجَوَّفٌ حَلَزونِيٌّ مُغْلَقٌ مِنْ أَحَدِ طَرَفَيْهِ يُسْتَعْمَلُ في الاخْتِباراتِ الكِيمِيائِيَّةِ
    • خَطّ الأنابيب: خط طويل من الأنابيب لنقل البترول والغاز والماء ونحوه
    • و(أنبوبُ الحوض) : مسيل مائه والجمع : أنَابيبُ
    • أنبوب تنفُّس: (الأحياء) عضو من أعضاء جسم الحيوان
    • أنابيب الرِّئة: مخارج النفس منها
    • أنبوب تجميع الغاز: أنبوب يجمِّع الغاز المتأتّي من تفاعل كيميائيّ
    • أطفال الأنابيب: (طب) أطفال يتم إخصابُ أجنتِهم في أنابيب اختبار خارج رحم المرأة
  7. أنبوبيّات: (اسم)
    • (الأحياء) جراثيم مجهريّة تحدث أمراضًا فتَّاكة مثل السّل والتّيفوئيد
  8. أنابيبُ: (اسم)
    • أنابيبُ : جمع أُنبوب
  9. أَنَابيبُ: (اسم)
    • أَنَابيبُ : جمع أُنْبُوبَةُ
  10. أَنَابيبُ: (اسم)


    • أَنَابيبُ : جمع نابُ
  11. أنابيب: (اسم)
    • أنابيب :جمع أُنبوب
  12. تنبيب: (اسم)
    • (طب) إدخال أنبوب من معدن، أو مطّاط أو بلاستيك في قناة أو عضو لتسهيل مرور الهواء، لإجراء السبْر وسوى ذلك
  13. نبابيتُ: (اسم)
    • نبابيتُ : جمع نَبّوت
  14. أنبوب تنفُّس: (أحياء)
    • عضو من أعضاء جسم الحيوان.
  15. أطفال الأنابيب: (طبية)
    • أطفال يتم إخصابُ أجنتِهم في أنابيب اختبار خارج رحم المرأة.
  16. اِنْتَهى مِنْ تَرْكيبِ أَنابِيبِ المِياهِ:


    • مَواسِير، حَديدٌ مُجَوَّفٌ تَجْري فيهِ المِياهُ وَيَصِلُ إلى الحَنَفِيَّةِ.
  17. أَنابِيبُ البِتْرولِ:
    • قَنَواتٌ مُجَوَّفَةٌ تَضُخُّ البِتْرولَ خَطُّ الأَنابِيبِ أَنابِيبُ الغازِ.
  18. أَنابِيبُ الكَهْرَباءِ:
    • قَصَباتٌ مُجَوَّفَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ غَيْرِهِ تُوضَعُ بِداخِلِها أَسْلاكُ الكَهْرَباءِ.
  19. أُنْبوبَةُ اخْتِبارٍ:
    • وِعاءٌ زُجاجِيٌّ بِهِ رَأْسٌ مُجَوَّفٌ حَلَزونِيٌّ مُغْلَقٌ مِنْ أَحَدِ طَرَفَيْهِ يُسْتَعْمَلُ في الاخْتِباراتِ الكِيمِيائِيَّةِ.
  20. أنابيب الرِّئة:
    • مخارج النفس منها.
  21. أنبوب تجميع الغاز:
    • أنبوب يجمِّع الغاز المتأتّي من تفاعل كيميائيّ.
  22. أنبوب مجوّف:


    • أنبوب مُقعَّر من حديد، يستعمله الزجَّاجُ ليتناول به من البُوتقة الزجاج المنصهر، وينفخه.
  23. أنبوبة البيان:
    • أنبوبة من زجاجٍ يتحمَّل الحرارة العالية، تثبَّت رأسيًّا في المراجل البخارية، لبيان مستوى ارتفاع الماء بها.
  24. خَطّ الأنابيب:
    • خط طويل من الأنابيب لنقل البترول والغاز والماء ونحوه.
  25. أنبوبة شَعْريَّة: (طبيعة)
    • أنبوبة ذات قطر بالغ الصِّغر، تستخدم في الترمومترات ونحوها.
,
  1. نبب (المعجم لسان العرب)
    • "نَبَّ التَّيْسُ يَنِبُّ نَبّاً ونَبِـيباً ونُباباً، ونَبْنَبَ: صاحَ عند الـهِـيَاجِ.
      وقال عمر لوفْدِ أَهلِ الكوفة، حين شَكَوْا سَعْداً: لِـيُكَلِّمْني بعضُكم، ولا تَنِـبُّوا عندي نَبِـيبَ التُّيوسِ أَي تَصيحوا.
      ونَبْنَبَ الرجلُ إِذا هَذَى عند الجماع.
      وفي حديث الحدود: يَعْمِدُ أَحدُهم، إِذا غَزَا الناسُ، فيَنِبُّ كَنَبِـيبِ التَّيْسِ؛ النَّبِـيبُ: صَوْتُ التيس عند السِّفادِ.
      وفي حديث عبداللّه بن عُمر: أَنه أَتَى الطائفَ، فإِذا هو يَرَى التُّيُوسَ تَلِبُّ أَو تَنِبُّ على الغَنم.
      ونَبْنَبَ إِذا طَوَّلَ عَمَلَه وحَسَّنَه.
      ونَبَّ عَتُود فُلان إِذا تَكَبَّر؛ قال الفرزدق: وكُنَّا إِذا الجَبَّارُ نَبَّ عَتُودُه، * ضَرَبْناهُ تحت الأُنْثَيَين على الكَرْدِ الليث: الأُنْبُوبُ والأُنْبُوبة: ما بين العُقْدتين في القصب والقَناةِ، وهي أُفْعُولة، والجمع أُنْبُوبٌ وأَنابيبُ.
      ابن سيده: أُنْبُوبُ القَصَبة والرُّمْح: كعبُهما.
      ونَبَّبَتِ العِجْلَةُ، وهي بَقلَة مستطيلة مع الأَرض: صارت لها أَنابيبُ أَي كُعُوبٌ؛ وأُنْبُوبُ النبات، كذلك.
      وأَنابيبُ الرِّئَةِ: مخارجُ النَّفَس منها، على التشبيه بذلك؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَصْهَبُ هدَّارٌ لكُلِّ أَرْكُبِ، * بِغِـيلَةٍ تَنْسَلُّ بَيْنَ الأَنْبُبِ يجوز أَن يَعْنِـيَ بِالأَنْبُبِ أَنابيبَ الرِّئةِ، كأَنه حذف زوائد أُنبوب، فقال نَبٌّ؛ ثم كَسَّره على أَنُبٍّ، ثم أَظْهر التضعيف، وكل ذلك للضرورة.
      ولو، قال: بين الأُنْبُبِ، فضم الهمزة، لكان جائزاً ولَوَجَّهْناه على أَنه أَراد الأُنْبُوبَ، فحذف، ولَساغ له أَن يقول: بين الأُنْبُبِ، وإِن كان بيْن يقتضي أَكثر من واحد، لأَنه أَراد الجنس، فكأَنه، قال: بين الأَنابيب.
      وأُنْبُوبُ القَرْن: ما فوق العُقَدِ إِلى الطَّرف؛

      وأَنشد: بسَلِبٍ أُنْبُوبُه مِدْرَى والأُنْبُوبُ: السَّطر من الشجر.
      وأُنْبُوبُ الجَبل: طريقة فيه،هُذَلِـيَّةٌ؛ قال مالك بن خالد الخُناعيّ.
      (* قوله «الخناعي» بالنون كما في التكملة، ووقع في شرح القاموس الخزاعي بالزاي تقليداً لبعض نسخ محرفة.
      ونسخة التكملة التي بأيدينا بلغت من الصحة الغاية وعليها خط مؤلفها والمجد والشارح نفسه.): في رأْسِ شاهِقةٍ، أُنْبُوبُها خَصِرٌ، * دونَ السَّماءِ لها في الجَوِّ قُرناسُ الأُنْبُوبُ: طريقةٌ نادرةٌ في الجَبَل.
      وخَصِرٌ: باردٌ.
      وقُرْناسٌ: أَنْفٌ مُحَدَّدٌ من الجَبَل.
      ويقال لأَشْرافِ الأَرض إِذا كانتْ رَقاقاً مُرْتفعةً:أَنابيبُ؛ وقال العجاج يصف ورُودَ العَيْر الماءَ: بكُلِّ أُنْبُوبٍ له امْتِثالُ وقال ذو الرمة: إِذا احْتَفَّتِ الأَعْلامُ بالآلِ، والْتَقَتْ * أَنابيبُ تَنْبُو بالعُيونِ العَوارِفِ.
      (* قوله «وقال ذو الرمة إذا احتفت إلخ» وبعده كما في التكملة: عسفت اللواتي تهلك الريح بينها * كلالا وجنّان الهبلّ المسالف أي البلاد اللواتي.
      وجنان، بكسر أوله وتشديد ثانيه.
      والهبل كهجف أي الشياطين الضخام، والمسالف اسم فاعل الذي قد تقدم.) أَي تُنْكِرُهاعَينٌ كانَتْ تَعْرِفُها.
      الأَصمعي: يقال الْزَم الأُنْبُوبَ، وهو الطريقُ، والزَم الـمَنْحَر، وهو القَصْدُ.
      "
  2. أُنبوب (المعجم الرائد)


    • أنبوب - و أنبوبة ج، أنانيب
      1- أنبوب : ما بين العقدتين من القصب. 2- أنبوب : جسم أجوف أسطواني من المعدن أو غيره : «أنبوب الماء، أنبوب النفط». 3- أنبوب : طريق. 4- أنبوب : صف من الشجر. 5- أنبوب من الكوز : قصبته. 6- أنبوب : «أنابيت الرئة» : مخارج النفس منها.
  3. الأنْبُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنْبُوبُ، والأنبُوبَةُ : ما بين العُقْدتين في القَصَب والقَنَا.
      و الأنْبُوبُ كلُّ مستدير أَجوف كالقصب.
      و(أنبوبُ الحوض) : مسيل مائه. والجمع : أنَابيبُ.
      و(أنابيبُ الرِّئةِ) : مخارج النَّفَس منها.
  4. الأُنْبوب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنْبوب : ما بين الكَعْبَيْن من القَصَب.
      و الأُنْبوب القناة.
      و الأُنْبوب (في الاصطلاح العلمى) : جسم مجوّف أسطوانيّ طويل، من الخشب أَو المعدن أو الزجاج (وانظر.
      نَبَّ) .
  5. الأُنْبُوبَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُنْبُوبَة : الأُنبوب.
      وأنبوبة البيان: أنبوبة من زجاج يتحمَّل الحرارة العالية، تُثَبَّت رأْسياً في المراجل البخارية، لبيان مستوى ارتفاع الماء بها .
  6. النَّبِيب (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوْتُ التيس عند السِّفادِ


  7. النبِيب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المعز عند الهياج
  8. نَبَّب (المعجم الرائد)
    • نبب - تنبيبا
      1-نبب النبات : صارت له «أنابيب»، وهي أغصان ذات عقد
  9. أنبوب اختبار (المعجم عربي عامة)
    • (كم) أنبوب زجاجيّ أسطوانيّ مفتوح من جانب ودائريّ من الجانب الآخر يستخدم في التجارب المخبريَّة.
  10. أنبوب اختبار (المعجم عربي عامة)
    • (كم) أنبوب زجاجيّ أسطوانيّ مفتوح من جانب ودائريّ من الجانب الأخر يستخدم في التجارب الكيميائيّة والطبيّة ونحو ذلك.
  11. أنبوب اختبار (المعجم عربي عامة)
    • (كم) مخبار، أنبوب زجاجيّ أسطوانيّ مفتوح من جانب ودائريّ من الجانب الآخر ويستخدم في التَّجارب المخبريّة.
  12. أنبوب تجميع الغاز (المعجم عربي عامة)
    • (كم) أنبوب يجمِّع الغاز المتأتّي من تفاعل كيميائيّ.
  13. أنبوب تجميع الغاز (المعجم عربي عامة)
    • (كم) أنبوب يجمِّع الغاز الناتج من تفاعل كيميائيّ.
  14. أنبوب تفريغ (المعجم عربي عامة)
    • (فز) أنبوب صغير، أو حنفيّة تركّز في برميل.
  15. أنبوب تنفّس (المعجم عربي عامة)
    • (حي) عضو من أعضاء جسم الحيوان ° أنابيب الرِّئة
  16. أنبوب غربالي (المعجم عربي عامة)
    • وعاء على شكل أنبوب يكون أحد أجزاء اللحاء.
  17. أنبوب مجوّف (المعجم عربي عامة)
    • أنبوب مُقعَّر من حديد، يستعمله الزجَّاجُ ليتناول به من البُوتقة الزجاجَ المنصهر، وينفخه.
  18. أنبوبة البيان (المعجم عربي عامة)
    • أنبوبة من زجاجٍ يتحمَّل الحرارة العالية، تثبَّت رأسيًّا في المراجل البخارية، لبيان مستوى ارتفاع الماء بها.
  19. أنبوبة شعْريّة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) أنبوبة ذات قطر بالغ الصِّغر، تستخدم في الترمومترات ونحوها.
  20. أنبوبة غرباليّة (المعجم عربي عامة)
    • (نت) صفّ رأسيّ من الخلايا يتَّصل بعضُها ببعض بواسطة جُدره الطرفيَّة المثقَّبة، والأنابيب الغرباليّة هي نسيج التوصيل الرئيسيّ في لحاء النباتات.
  21. الأَنَب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَنَب : البِاذِنْجان، واحدته: أَنَبَة.
  22. تَنَبَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَبَّبَ الماءُ وغيرُه: سار في الأنابيب والمسايل.
  23. نَبَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَّبَ النَّباتُ: صارت له أَنابيب.
  24. نَبَّبَ (المعجم الغني)
    • [ن ب ب]. (فعل: رباعي لازم). نَبَّبَ، يُنَبِّبُ، مصدر تَنْبِيبٌ. :-نَبَّبَ النَّبَاتُ :- : صَارَتْ لَهُ أَنَابِيبُ، جمع أُنْبُوب.
  25. أُنْبوبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَنابِيبُ. واحِدَتُهُ أُنْبُوبَةٌ.
      1.: كُلُّ جِسْمٍ مِنْ خَشَبٍ أَوْ قَصَبٍ أَوْ مَعْدِنٍ أَوْ زُجاجٍ، مُجَوَّفٍ أُسْطُوانِيِّ الشَّكْلِ طَويلٍ.
      2. :-اِنْتَهى مِنْ تَرْكيبِ أَنابِيبِ المِياهِ :- : مَواسِير، حَديدٌ مُجَوَّفٌ تَجْري فيهِ المِياهُ وَيَصِلُ إلى الحَنَفِيَّةِ.
      3. :-أَنابِيبُ الكَهْرَباءِ :- : قَصَباتٌ مُجَوَّفَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ غَيْرِهِ تُوضَعُ بِداخِلِها أَسْلاكُ الكَهْرَباءِ.
      4. :-أَنابِيبُ البِتْرولِ :- : :-قَنَواتٌ مُجَوَّفَةٌ تَضُخُّ البِتْرولَ. :-خَطُّ الأَنابِيبِ :- :-أَنابِيبُ الغازِ.
      5. :-أُنْبوبَةُ اخْتِبارٍ :-: وِعاءٌ زُجاجِيٌّ بِهِ رَأْسٌ مُجَوَّفٌ حَلَزونِيٌّ مُغْلَقٌ مِنْ أَحَدِ طَرَفَيْهِ يُسْتَعْمَلُ في الاخْتِباراتِ الكِيمِيائِيَّةِ.


معنى نببت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَبَّبَ** \- [ن ب ب]. (ف: ربا. لازم).** نَبَّبَ**،** يُنَبِّبُ**، مص. تَنْبِيبٌ. "نَبَّبَ النَّبَاتُ" : صَارَتْ لَهُ أَنَابِيبُ، جمع أُنْبُوب.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنْبيب [مفرد]: (طب) إدخال أنبوب من معدن، أو مطّاط أو بلاستيك في قناة أو عضو لتسهيل مرور الهواء، لإجراء السبْر وسوى ذلك "تنبيب حنجرة/ مريء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنبوب / أنبوب [ مفرد ] : ج أنابيب : 1 - جسم مجوف أسطواني من المعدن أو الزجاج أو الخشب أو نحوها يستعمل وعاء لأغراض مختلفة كنقل السوائل والغازات ونحوها ( انظر : أ ن ب - أنبوب / أنبوب ) أنابيب الماء - أنبوب لقاح / اختبار / لتصريف الماء / أكسجين ° أنابيب البترول / أنابيب الزيت / أنابيب الغاز : أنابيب خاصة لضخ البترول أو نقل الغاز - أطفال الأنابيب : أطفال ولدوا من بويضة مخصبة في أنابيب خارج رحم الأم ثم وضعت البويضة المخصبة في الرحم - خط الأنابيب : خط طويل من الأنابيب لنقل البترول والغاز والماء ونحوه . 2 - ( نت ) ما بين العقدتين أو ما بين الكعبين من القصب . • أنبوب تنفس : ( حي ) عضو من أعضاء جسم الحيوان ° أنابيب الرئة : مخارج النفس منها . • أنبوب تفريغ : 1 - ( فز ) أنبوب صغير ، أو حنفية تركز في برميل . 2 - ( فز ) أنبوب من زجاج يستعمل لتفريغ المصابيح الكهربائية من الهواء قبل لحمها . • أنبوب تجميع الغاز : ( كم ) أنبوب يجمع الغاز الناتج من تفاعل كيميائي . • أنبوب اختبار : ( كم ) أنبوب زجاجي أسطواني مفتوح من جانب ودائري من الجانب الآخر يستخدم في التجارب المخبرية . • أنبوب مجوف : أنبوب مقعر من حديد ، يستعمله الزجاج ليتناول به من البوتقة الزجاج المنصهر ، وينفخه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنبوبيات [ جمع ] : ( حي ) جراثيم مجهرية تحدث أمراضا فتاكة مثل السل والتيفوئيد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنبيب [ مفرد ] : ( طب ) إدخال أنبوب من معدن ، أو مطاط أو بلاستيك في قناة أو عضو لتسهيل مرور الهواء ، لإجراء السبر وسوى ذلك تنبيب حنجرة / مريء .
الصحاح في اللغة
نبَّ التَيس يَنبُّ نبيبا، إذا صاح وهاج. والأنبوبة: ما بين كلِّ عُقدتين من القَصَب. والجمع أنبوبٌ وأنابيب.
تاج العروس

نَبَّ التَيْسُ يَنِبُّ بالكَسْر نَبّاً ونُبِيباً ونُباباً بالضَّمّ في الأَخِيرِ وَنَبْببَ : صاحَ عند الهيَاج والسِّفادِ . قال عُمَرُ لوفْدِ أَهل الكُوفَةِ حينَ شَكَوْا سَعْداً : ليُكَلِّمْنِي بعضُكم ولا تَنِبُّوا عندي نَبِيبَ التُّيُوسِ " أَي : لا تضِجُّوا . يُقَالُ : نَبَّ عَتُودُهُ : إِذا تَكَبَّرَ وتَعَاظَمَ وقال الفَرْزدَقُ :

" وكُنّا إِذا الجَبّارُ نَبَّ عَتُودُهُ ضَرَبْنَاهُ تَحْتَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْدِ عن ابْنِ سيدَهْ : الأُنْبُوبُ أَي بالضَّمِّ أَطلقه اعتماداً على الشُّهْرَة مِنَ القَصَب والرُّمْحِ كَعْبُهُما كالأَنْبُوبَةِ بالهاءِ . وقال اللَّيْثُ : الأَنْبُوبُ والأُنْبُوبَةِ : ما بَيْنَ العُقْدَتَيْنِ من القَصَبِ والقَنَاةِ . ومِثْلُهُ في الصَّحِاح إِلاّ أَنَّهُ قال فيهِ : والجمعُ أُنْبُوبٌ وأَنابِيبُ . فظاهرُ عِبارَةِ المصنّفِ أَنّ الأَنْبُوبٌ واحِدٌ وما بَعْدَهُ لغَةٌ فيه . والمفهومُ من الصَّحِاح أَن الأُنْبُوبَةَ واحدٌ وأَنّ جمعه أُنْبُوبٌ بغير هاءٍ وجمع الأَنْبُوبِ أَنَابِيبُ فهُو جمْعُ الجمْعِ ؛ وأَنشد ابْن الأَعْرَابيّ :

أَصْهبُ هَدّارُ لِكُلِّ أَرْكُب ... بِغِيلَة تَنْسَلُّ بَيْنَ الأَنْبُبِ يجُوزُ أَن يعنيَ بالأَنْبُبِ أَنابِيبَ الرِّئَةِ كأَنّهُ حذف زوائد أُنْبُوب فقال : نَبٌّ ؛ ثُمّ كَسَّره على أَنُبٍّ ثُمّ أَظهر التضعيفَ . وكلُّ ذلك للضَّرُورَةِ . ولو قال : بَيْنَ الأنْبُبِ بضم الهمزة لكانَ جائزا . وهو مُرادُ المُصَنّف بقوله : ولَعَلَّه مَقْصُورٌ منه أَي : من الأُنْبُوب صرّح به أَبو حَيّانَ ونقله الصّاغانيُّ . ويسوغُ حينَئِذٍ أَنْ يقولَ : بينَ الأَنْبُبِ وإِنْ كان يقتضي " بين " أَكثَرَ من واحِدٍ لأَنَّهُ أَراد الجنسَ فكأَنّه قالَ : بين الأَنابِيبِ . من المجاز : ذَهَبَ في كُلِّ أُنْبُوب وهو مِنَ الجبَلِ الطَّرِيقَةُ النّادِرةُ فيه هُذَلِيَّةٌ قال مالِكُ بْنُ خالِدَ الخُناعِيُّ :

في رأْسِ شاهِقَةِ أُنْبُوبُهَا خَصِرٌ ... دُونَ السَّمَاءِ لها في الجوِّ قُرْنَاسُمن المجاز : لَهُ أُنْبُوبٌ أَي السَّطْرُ من الشَّجَرِ وغيرِهِ . الأنْبُوبُ : الأَرْضُ المُشْرِفَةُ إِذا كانت رَقِيقَةً مُرْتَفعَةً والجمع أَنابِيبُ . عنِ الأَصمعِيِّ يُقَالُ : الْزَم الأَنْبُوبَ وهو الطَّرِيقُ والْزَم المَنْحَرَ وهو القَصْدُ . من المَجَاز : أَنَابِيبُ الرِّئَةِ وهي مَخارِجُ النَّفَسِ منها على التَّشبيه بأَنابِيبِ النَّباتِ . والنَّبَّةُ : الرّائِحَةُ الكَرِيهَةُ والبَنَّةُ بتقديم المُوَحَّدَة : الرّائحةُ الطَّيِّبَةُ نقله ابْنُ دُرَيْدٍ هكذا . وتَنَبَّبَ الماءُ من كذا : تَسَيَّلَ منه وفي بعضِ النُّسخ : تَسَايَلَ ومنه أُنْبُوبُ الحَوْضِ لسيْلِ مائه أَو على التَّشْبِيه بأُنْبُوبِ القَصبِ لِكَوْنِهِ أَجوفَ مستديراً . ونَبْنَبَ : إِذا طَوَّلَ عَملَهُ في تَحْسينٍ عن أَبي عمْروٍ . من المَجاز نَبْنَبَ الرَّجُلُ إِذا حمْحَمَ وهَذَي عندَ الجِماعِ عنه أَيضاً ؛ وهو على التَّشْبِيهِ بِنَبِيبِ التُّيُوسِ . ونَبَّبَ النَّباتُ تَنْبِيباً : إِذا صارَتْ له أَنابِيبُ أَي كُعُوب . ٌ ونَبَّبَتِ العِجْلةُ كذلك وهي بقْلَةٌ مستطيلةٌ مع الأَرض . وأَنْبَابةُ ظاهرُ إِطلاقه الفتحُ وهكذا ضبطه الصّاغانيّ أَيضاً وقال ياقوت بالضمِّ : ة بالرَّيّ بالقُرْب منها من ناحيةِ دَنْباوَنْدَ . انتهى . أَنبابةُ : قريَةٌ أُخرَى بِمِصْرَ من الجِيزَةِ على شاطِئ النِّيل منها المُحَدِّثُ الصُّوفِيُّ إِسماعيلُ بْنُ يُوسُفَ الأَنصَارِيُّ الخَرْزَجِيُّ . وقد زُرْتُ مقامَهُ بها مِراراً رَوَى شيئاً من الحديث وغَلَبَ عليه التَّنَسُّكُ وقد حَدَّثَ بعضُ وَلَده . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَنْبُوبُ القَرْن : ما فَوْقَ العُقَد إِلى الطَّرَف . ومن المجَاز : شَرِبَ من أُنْبُوبِ الكُوزِ . وتقولُ : إِنِّي أَرى الشَّرَّ قَصَّبَ وشَعَّب ونَبَّبَ وكَعَّب . ونَبَّ فُلانٌ نَبِيباً : طَلَبَ النِّكَاحَ . وأَنَبَّهُ طُولُ العُزْبةِ . ونقل شيخُنا عن بعض الحواشي كالمُستدرك على المُصنِّف : وفي الحديث : " من أَشْكَلَ بُلُوغُه فالإِنْبابُ دلَيِلُه " . قال : هو مصدرُ أَنْبَبَ إِنْباباً إِذا نَبَتَتْ عانَتُهُ . قلتُ : هو تصحيفٌ منه والصَّوابُ : الإِنْباتُ بالفَوْقِيَّةِ . انتهى . قلتُ : ويُمْكن أَن يكونَ المُرَادُ بالإِنْباب ِهو هَيَجانُه وحَمْحَمَتُهُ للجِماع فيكون دليلاً على بُلوغه والله أَعلمُ

لسان العرب
نَبَّ التَّيْسُ يَنِبُّ نَبّاً ونَبِيباً ونُباباً ونَبْنَبَ صاحَ عند الهِيَاجِ وقال عمر لوفْدِ أَهلِ الكوفة حين شَكَوْا سَعْداً لِيُكَلِّمْني بعضُكم ولا تَنِبُّوا عندي نَبِيبَ التُّيوسِ أَي تَصيحوا ونَبْنَبَ الرجلُ إِذا هَذَى عند الجماع وفي حديث الحدود يَعْمِدُ أَحدُهم إِذا غَزَا الناسُ فيَنِبُّ كَنَبِيبِ التَّيْسِ النَّبِيبُ صَوْتُ التيس عند السِّفادِ وفي حديث عبداللّه بن عُمر أَنه أَتَى الطائفَ فإِذا هو يَرَى التُّيُوسَ تَلِبُّ أَو تَنِبُّ على الغَنم ونَبْنَبَ إِذا طَوَّلَ عَمَلَه وحَسَّنَه ونَبَّ عَتُود فُلان إِذا تَكَبَّر قال الفرزدق وكُنَّا إِذا الجَبَّارُ نَبَّ عَتُودُه ... ضَرَبْناهُ تحت الأُنْثَيَين على الكَرْدِ الليث الأُنْبُوبُ والأُنْبُوبة ما بين العُقْدتين في القصب والقَناةِ وهي أُفْعُولة والجمع أُنْبُوبٌ وأَنابيبُ ابن سيده أُنْبُوبُ القَصَبة والرُّمْح كعبُهما ونَبَّبَتِ العِجْلَةُ وهي بَقلَة مستطيلة مع الأَرض صارت لها أَنابيبُ أَي كُعُوبٌ وأُنْبُوبُ النبات كذلك وأَنابيبُ الرِّئَةِ مخارجُ النَّفَس منها على التشبيه بذلك وقوله أَنشده ابن الأَعرابي أَصْهَبُ هدَّارٌ لكُلِّ أَرْكُبِ ... بِغِيلَةٍ تَنْسَلُّ بَيْنَ الأَنْبُبِ يجوز أَن يَعْنِيَ بِالأَنْبُبِ أَنابيبَ الرِّئةِ كأَنه حذف زوائد أُنبوب فقال نَبٌّ ثم كَسَّره على أَنُبٍّ ثم أَظْهر التضعيف وكل ذلك للضرورة ولو قال بين الأُنْبُبِ فضم الهمزة لكان جائزاً ولَوَجَّهْناه على أَنه أَراد الأُنْبُوبَ فحذف ولَساغ له أَن يقول بين الأُنْبُبِ وإِن كان بيْن يقتضي أَكثر من واحد لأَنه أَراد الجنس فكأَنه قال بين الأَنابيب وأُنْبُوبُ القَرْن ما فوق العُقَدِ إِلى الطَّرف وأَنشد بسَلِبٍ أُنْبُوبُه مِدْرَى والأُنْبُوبُ السَّطر من الشجر وأُنْبُوبُ الجَبل طريقة فيه هُذَلِيَّةٌ قال مالك بن خالد الخُناعيّ ( 1 ) ( 1 قوله « الخناعي » بالنون كما في التكملة ووقع في شرح القاموس الخزاعي بالزاي تقليداً لبعض نسخ محرفة ونسخة التكملة التي بأيدينا بلغت من الصحة الغاية وعليها خط مؤلفها والمجد والشارح نفسه ) في رأْسِ شاهِقةٍ أُنْبُوبُها خَصِرٌ ... دونَ السَّماءِ لها في الجَوِّ قُرناسُ الأُنْبُوبُ طريقةٌ نادرةٌ في الجَبَل وخَصِرٌ باردٌ وقُرْناسٌ أَنْفٌ مُحَدَّدٌ من الجَبَل ويقال لأَشْرافِ الأَرض إِذا كانتْ رَقاقاً مُرْتفعةً أَنابيبُ [ ص 748 ] وقال العجاج يصف ورُودَ العَيْر الماءَ بكُلِّ أُنْبُوبٍ له امْتِثالُ وقال ذو الرمة إِذا احْتَفَّتِ الأَعْلامُ بالآلِ والْتَقَتْ ... أَنابيبُ تَنْبُو بالعُيونِ العَوارِفِ ( 1 ) ( 1 قوله « وقال ذو الرمة إذا احتفت إلخ » وبعده كما في التكملة عسفت اللواتي تهلك الريح بينها ... كلالا وجنّان الهبلّ المسالف أي البلاد اللواتي وجنان بكسر أوله وتشديد ثانيه والهبل كهجف أي الشياطين الضخام والمسالف اسم فاعل الذي قد تقدم ) أَي تُنْكِرُهاعَينٌ كانَتْ تَعْرِفُها الأَصمعي يقال الْزَم الأُنْبُوبَ وهو الطريقُ والزَم المَنْحَر وهو القَصْدُ
الرائد
* نبب تنبيبا. النبات: صارت له «أنابيب»، وهي أغصان ذات عقد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: