وصف و معنى و تعريف كلمة نبثكما:


نبثكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و ثاء (ث) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح نبثكما في معاجم اللغة العربية:



نبثكما

جذر [نبث]

  1. ثُكَم: (اسم)
    • ثُكَم : جمع ثُّكْمة
  2. إِناث : (اسم)
    • إناث : جمع أُنْثَى
  3. أَبثَّ : (فعل)
    • أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ
    • أبثَّ صديقَه السِّرَّ أ:َطْلَعه عليه
  4. والِث : (اسم)
    • شَرٌّ والثٌ: دائم
    • دَيْنٌ والثٌ: مُثْقِل


  5. والث : (اسم)
    • والث : فاعل من وَلَثَ
  6. والثة : (اسم)
    • والثة : فاعل من وَلَثَ
,
  1. ثكم
    • "ثَكَمُ الطريق، بالتحريك: وسَطه؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر: لمّا خَشِيت بسُحْرَةٍ إِلْحاحَها،أَلْزَمْتها ثَكَمَ النَّقِيل اللاَّحِبِ الإِلْحاح: قيامُ الدابة على أَهله فلم يَبرح، والنَّقِيلُ: الطريق.
      ابن الأَعرابي: الثُّكْمةُ المَحَجَّة.
      روي عن أُم سلمة أَنها، قالت لعثمان بن عفان، رضي الله عنه: تَوَخَّ حَيث تَوَخَّى صاحباك فإِنهما ثَكَما لك الحقَّ ثَكْماً أَي بَيَّناه وأَوضحاه حتى تَبَين كأَنه مَحَجَّة ظاهرة، والثَّكْمُ: مصدر ثَكَمَ؛ قال القتيبي: أَرادت أُم سلمة أَنهما لَزِما الحقَّ ولم يَظْلما ولا خَرَجا عن المَحَجَّة يميناً ولا شمالاً؛ ومنه الحديث الآخر: أَنَّ أَبا بكر وعُمر ثَكَماً الأَمر فلم يَظْلماه؛ قال الأَزهري: أَراد رَكِبا ثَكَم الطريق وهو قَصْده.
      وثَكِمَ بالمكان، بالكسر، يَثْكَم إِذا أَقام به، وثَكِمْت الطريق إِذا لَزِمته.
      وثُكامة: اسم بلد.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ثَكَمَ
    • ـ ثَكَمَ آثارَهُم: اقْتَصَّها،
      ـ ثَكَمَ الأَمْرَ: لَزِمَهُ،
      ـ ثَكَمَ بالمَكانِ: أقامَ، كَثكِمَ،
      ـ ثَكَمُ الطَّريِق، وثُكَم: سَنَنُهُ.
      ـ ثُكامَةٍ: بلد.
      ـ ثُكْوَة: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط



  3. ثُكَم
    • ثكم - يثكم ، ثكما
      1- ثكم بالمكان : أقام به. 2- ثكم الأمر : لزمه فلم يفارقه. 3- ثكم : آثاره : تتبعها. 4- ثكم له الشيء : بينه، أوضحه.

    المعجم: الرائد

  4. ثكم
    • ثكم - يثكم ، ثكما
      1- ثكم بالمكان : أقام به. 2- ثكم الأمر : لزمه فلم يفارقه.

    المعجم: الرائد

  5. ثكمة
    • ثكمة
      1-وسط الطريق، جمع : ثكم

    المعجم: الرائد

,


  1. نَبْثُ
    • ـ نَبْثُ : النَّبْشُ ، كالاِنْتِباثِ ، والغضبُ ،
      ـ نَبَثُ : الأَثَرُ .
      ـ نَبيثَةُ : تُرابُ البِئْرِ والنَّهْرِ .
      ـ انْتِباثُ : التناوُلُ ، وأن يَرْبُوَ السَّويقُ ونحوهُ في الماءِ ، والتَّقْليصُ على الأرضِ حالَةَ القُعودِ .
      ـ خَبيثٌ نَبيثٌ : شِرِّيرٌ .
      ـ أُنْبوثَةُ : لُعْبَةٌ ، يَدْفِنونَ شيئاً في حَفيرٍ ، فَمَنِ اسْتَخْرَجَهُ غَلَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَتَبَ
    • ـ رَتَبَ رُتُوباً : ثَبَتَ ولم يَتَحَرَّكْ ، كتَرَتَّبَ ، ورَتَّبْتُه أنا تَرْتيباً .
      ـ تُرْتُبُ وتُرْتَبُ : الشَّيْءُ المُقيمُ الثابِتُ ،
      ـ تُرْتَبُ : الأَبَدُ ، والعَبْدُ السُّوءُ ، والتُّرابُ ،
      ـ جاؤُوا تُرْتُباً : جَميعاً .
      ـ اتَّخَذَ تُرْتُبَّةً : شِبْهَ طريقٍ يَطَؤُه .
      ـ رُتْبَةُ ومَرْتَبَةُ : المَنْزِلَةُ .
      ـ الرَّتَبُ : الشِّدَّةُ والانْصِبابُ ، وقد أرْتَبَ ، وما أشْرَفَ من الأَرْضِ ، والصُّخورُ المُتقارِبَةُ بعضُها أرْفَعُ من بَعْضٍ ، وغِلَظُ العَيْشِ ، والفَوْتُ بَيْنَ الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ ، وكذا بين البِنْصِرِ والوُسْطى ، وأن تَجْعَلَ أرْبَعَ أصابِعِكَ مَضْمومَةً .
      ـ رَتْباءُ : الناقَةُ المُنْتَصِبَةُ في سَيْرِها .
      ـ أرْتَبَ إرْتاباً : سَأَلَ بَعْدَ غِنىً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تُرْبُ
    • ـ تُرْبُ وتُرَابُ وتُرْبَةُ وتَرْبَاءُ وتُرَباءُ وتَيْرَبُ وتَيْرَابُ وتَوْرَبُ وتَوْرَابُ وتِرْيَبُ وتَرِيبُ : معروف ، جَمْعُ الترَابِ : أتْرِبَةٌ وتِرْبَانٌ ، ولم يُسْمَعْ لِسائِرِها بِجَمْعٍ .
      ـ تَرْباءُ : الأرضُ .
      ـ تَرِبَ : كَثُرَ تُرَابُه ، وصارَ في يَده التُّرَابُ ، ولَزِقَ بالتُّرابِ ، وخَسِرَ ، وافْتَقَرَ تَرَباً ومَتْرَباً ،
      ـ تَرِبَتْ يَداهُ : لا أصابَ خَيْراً .
      ـ أتْرَبَ : قَلَّ مالهُ ، وكَثُرَ ، ضدُّ . كَتَرَّبَ فيهما ، ومَلَكَ عَبْداً مُلِكَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ .
      ـ أتْرَبَه وتَرَّبَه : جَعَلَ عليه التُّرابَ .
      ـ جَمَلٌ وناقةٌ تَرَبُوتٌ : ذَلولٌ .
      ـ تَرِبَةُ : الأَنْمُلَةُ ، ونَبْتٌ ، وهيَ التَّرْباءُ والتَّرَبَةُ .
      ـ تَرَائِبُ : عِظَامُ الصَّدْرِ ، أو ما وَلِيَ التَّرْقُوَتَيْنِ منه ، أو ما بَيْنَ الثَّدْيَيْنِ والتَّرْقُوَتَيْنِ ، أو أرْبَعُ أضْلاعٍ من يَمْنَةِ الصَّدْرِ ، وأرْبَعٌ من يَسْرَتِهِ ، أو اليَدانِ والرِّجْلانِ والعَيْنَانِ ، أو مَوْضِعُ القلادة .
      ـ تِرْبُ : اللِّدَةُ والسِّنُّ ، ومَنْ وُلِدَ مَعَكَ ، وهي تِرْبي .
      ـ تَارَبَتْها : صارَتْ تِرْبَها .
      ـ تَرْبَةُ : الضَّعْفَةُ .
      ـ تُرَبَةُ : وادٍ يَصُبُّ في بُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ .
      ـ تُرَيْبَةُ : موضع باليَمَنِ .
      ـ تُرَابَة : موضع به .
      ـ تُرْبانُ : وادٍ بَيْنَ الحَفِيرِ والمدينة .
      ـ أبو تُرابٍ : علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
      ـ الزَّاهِدُ النَّخْشَبِيُّ ، والمُحَمَّدَانِ ابْنَا أحْمَدَ المَرْوَزِيَّانِ ، وعبدُ الكَرِيمِ بنُ عبدِ الرحمنِ ، ونَصْرُ بنُ يوسفَ ، ومحمدُ بن أبي الهَيْثَمِ التُّرابِيونَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ إِتْريبُ : كُورَةٌ بِمِصْرَ .
      ـ تِرابُ : أصْلُ ذراع الشَّاةِ ، ومنه :" التِّرَابُ الوَذامةُ "، أو هي جَمْعُ تَرْبٍ ، مُخَفَّف تَرِبٍ ، أو الصَّوابُ : الوِذامُ التَّرِبَةُ .
      ـ مُتَارَبَةُ : مُصَاحَبَةُ الأَتْرَابِ .
      ـ ما تِيرَبُ : مَحَلَّةٌ بِسَمَرْقَنْدَ .
      ـ تُرْبِيَّةُ : حِنْطَةٌ حَمْرَاءُ .
      ـ يَتْرَبُ : موضع قُرْب اليَمامة ، وهو المُرادُ بقوله : " مَوَاعِيْدَ عُرْقوبٍ أخاهُ بِيَتْرَبِ

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الأرضُ


    • ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
      ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
      ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
      ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
      ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
      ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
      ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
      ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
      ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
      ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
      ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
      ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
      ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
      ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
      ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
      ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
      ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أَمْرُ
    • ـ أَمْرُ : ضِدُّ النَّهْيِ ، كالإِمارِ والإِيمارِ ، الآمِرَةِ . أمَرَه ، وبه ، وآمَرَه فَأْتَمَرَ ،
      ـ أَمْرُ : الحادِثَةُ ، ج : أُمورٌ ، ومَصْدَرُ أَمَرَ وأَمُرَ وأَمِرَ علينا : إذا وَلِيَ ، والاسْمُ : الإِمْرَةُ . وقولُ الجوهريِّ : مَصْدَرٌ ، وهَمٌ .
      ـ له عَليَّ أَمْرَةٌ مُطاعةٌ ، للمَرَّةِ منه : له عَلَيَّ أَمْرَةٌ أُطيعُهُ فيها .
      ـ أميرُ : المَلِكُ ، وهي أَمِيْرَةٌ ، بَيِّنُ الإِمارَةِ ، ج : أُمَراءُ ، وقائدُ الأَعْمَى ، والجارُ ، والمُشاوَرُ .
      ـ مُؤَمَّرُ : المُمَلَّكُ ، والمُحَدَّدُ ، والمَوْسومُ ، والقناةُ إذا جَعَلْتَ فيها سِناناً ، والمُسَلَّطُ .
      ـ أُولُو الأَمْرِ : الرُّؤَساءُ ، والعلماءُ .
      ـ أمِرَ أمَراً وأَمَرَةً : كَثُرَ ، وتَمَّ ، فهو أمِرٌ ،
      ـ أمِرَ الأَمْرُ : اشْتَدَّ ،
      ـ أمِرَ الرَّجُلُ : كَثُرَتْ ماشِيَتَهُ .
      ـ آمَرَهُ اللّهُ ، وأمَرَه ، لُغَيَّةٌ : كَثَّرَ نَسْلَه وماشِيَتَه .
      ـ أَمِرُ : المُبارَكُ .
      ـ رجُلٌ إمَّرٌ وإمَّرَةٌ وأَمَّرٌ وأَمَّرَةٌ : ضعيفُ الرَّأْيِ يُوافِقُ كُلَّ أحَدٍ على ما يُريدُ من أمْرِهِ كُلِّه ، وهما الصَّغيرُ من أولادِ الضأنِ .
      ـ أَمَرَةُ : الحِجارَةُ ، والعَلامَةُ ، والرَّابِيَةُ ، جَمْعُ الكُلِّ : أَمَرٌ .
      ـ أَمارَةُ وأَمارُ : المَوْعِدُ ، والوَقْتُ ، والعَلَمُ .
      ـ أمْرٌ إمْرٌ : مُنْكَرٌ عَجَبٌ .
      ـ ما بها أمَرٌ وتأمورٌ وتُؤْمورٌ : أحدٌ .
      ـ ائْتِمارُ : المُشاوَرَةُ ، كالمُؤَامَرَةِ والاسْتِثْمارِ والتَّأَمُّرِ ، والهَمُّ بالشيءِ .
      ـ تَأمورُ : الوِعاءُ ، والنَّفْسُ ، وحَياتُها ، والقَلْبُ وحَبَّتُه ، وحَياتُه ، ودَمُه ، أو الدَّمُ ، والزَّعْفَرانُ ، والوَلَدُ ، ووِعاؤُه ، ووَزيرُ المَلِكِ ، ولَعِبُ الجَواري أو الصِّبْيانِ ، وصَوْمَعَةُ الرَّاهِبِ ، ونامُوسُه ، والماءُ ، وعِرِّيسَةُ الأَسَدِ ، والخَمْرُ ، والإِبْريقُ ، والحُقَّةُ ، كالتأمورَةِ في هذه الأربعَةِ ، وزْنُه : تَفْعولٌ ، وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ ، لا كما تَوَهَّمَ الجوهريُّ .
      ـ تأموريُّ وتأمُرِيُّ وتُؤْمُرِيُّ : الإِنْسانُ .
      ـ آمِرٌ ومُؤْتَمِرٌ : آخِرُ أيَّامِ العَجوزِ .
      ـ مُؤْتَمِرُ ومُؤْتَمِرٌ : المُحَرَّمُ ، ج : مآمِرُ ومآميرُ .
      ـ إمَّرَةُ : بلد ، وجَبَلٌ .
      ـ وادي الأُمَيِّرِ : موضع .
      ـ يومُ المأمورِ : لِبَنِي الحارِثِ .
      ـ ‘‘ خَيْرُ المالِ مُهْرَةٌ مأمُورَةٌ ، وسِكَّةٌ مأبورَةٌ ’‘: مُهْرَةٌ كثيرَةُ النِّتاجِ والنَّسْلِ ، والأصْلُ : مُؤْمَرَةٌ ، وإنما هو للازْدِواجِ ، أو لُغَيَّةٌ كما سَبَقَ .
      ـ تأمَّرَ عليهم : تَسَلَّطَ .
      ـ يأمُورُ : دابَّةٌ بَرِّيَّةٌ ، أو جِنْسٌ من الأَوْعالِ ،
      ـ تَآميرُ : الأَعْلامُ في المَفاوِزِ ، الواحِدُ : تُؤْمورٌ .
      ـ بَنُو عِيدِ بنِ الآمِرِيِّ : نُسِبَ إليه النَّجائِبُ العِيدِيَّةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. الخَطِيبُ
    • الخَطِيبُ : الحَسَنُ الخُطْبَة .
      و الخَطِيبُ من يقوم بالخَطَابةِ في المسجد وغيره .
      و الخَطِيبُ المتحدِّثُ عن القوم .
      و الخَطِيبُ خاطِبُ المرأَةِ . والجمع : خُطَبَاءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عيوب السوق
    • افتقار السوق إلى سمات المنافسة الكاملة ، وتعني بالانجليزية : market imperfections



    المعجم: مالية

  8. التُّراب
    • التُّراب : ما نَعُمَ من أَديم الأَرض . والجمع : أَتْرِبَةٌ ، وتِرْبان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَبَثَ
    • نَبَثَ عن الأمر نَبَثَ نَبْثًا : بحث عنه .
      ويقال : نَبَثَ عن عيوب الناس : أظهرها وأذاعها .
      و نَبَثَ الأرضَ : ْ نَبَشَ ترابَها وحَفَرَها .
      ويقال : نَبَثَ الترابَ : استخرجه .
      فهو مَنْبوثٌ ، ونَبِيثٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَبَثَ
    • [ ن ب ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَبَثْتُ ، أَنْبُثُ ، اُنْبُثْ ، مصدر نَبْثٌ .
      1 . :- نَبَثَ التُّرَابَ :- : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ .
      2 . :- نَبَثَ عَنِ الأَْمِر :- : بَحَثَ عَنْهُ . :- نَبَثَ عَنْ أَسْرَارِهِ لِيَكْشِفَ عَنْ مَسَاوِئِهِ .
      3 . :- نَبَثَ الْوَلَدُ :- : غَضِبَ .

    المعجم: الغني



  11. نَبْث
    • نبث
      1 - نبث أثر ، جمع : أنباث

    المعجم: الرائد

  12. الوَلَدُ
    • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ .
      [ ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع ]. والجمع : أَولادٌ ، ووِلْدَةٌ .
      و الوَلَدُ الرَّهْط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الوُلْدُ
    • الوُلْدُ ( بكسر الواو وضمها ) : الوَلَد .
      وفي أَمثالهم : :- وُلْدُكِ مَن دَمِّي عَقِبَيْكِ :- : أَي من نُفِسْتِ به فهو ابنك : يُضَربُ في ادِّعاء المرء ما ليس له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَبَث
    • نبث - ينبث ، نبثا
      1 - نبث البئر : نبشها وأخرج ترابها . 2 - نبث التراب : استخرجه من نهر أو بئر أو نحوهما . 3 - نبث : عن الأمر أو السر : بحث عنه . 4 - نبث : عن العيب : أظهره . 5 - نبث : غضب .

    المعجم: الرائد

  15. الولد للفراش ‏
    • ‏ الفراش هو المرأة الموطوءة بحق شرعي ( نكاح أو ملك يمين ) ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. ‏ انتساب الولد
    • ‏ إلى أبيه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ‏ أم الولد
    • ‏ هي الأمة التي حملت من سيدها وأتت بولد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. الأمرُ
    • التدبير والتصرف فيها كما يشاء
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 54

    المعجم: كلمات القران

  19. الأَمَرُ
    • الأَمَرُ : يقال : ما في الدار أَمَرٌ : أَحَدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الأَمَرُّ
    • الأَمَرُّ الأَمَرُّ يقال : فلان أَمَرُّ عَقْدًا من فلان : أحكمُ أَمْرًا منه وأَوفى ذِمَّةً .
      وهي مُرَّى .
      و الأَمَرُّ المَصَارين يجتمع فيها الفَرْثُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الأَمَّر
    • الأَمَّر الأَمَّر الإِمَّرُ : الذي يوافق كلّ أَحد على ما يريد من أمره كله ، لضعف رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الأَمْر
    • الأَمْر : الحال والشأْن .
      وفي التنزيل العزيز : آل عمران آية 128 لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ ) ) .
      و الأَمْر الحادثة . والجمع : أمور .
      و الأَمْر الطَّلَب أو المأْمور به ، وفي التنزيل العزيز : هود آية 44 وَقُضِيَ الأَمْرُ ) ) . والجمع : أوامر .
      وأولو الأمر : الرؤساء والعلماء .
      وأمر الوفاء ( أَمْر الأَداء ) : أَمْرٌ يُصْدره القاضي ، تعويلاً على مستند بوفاء دين من الديون الصغيرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. عزم الأمر
    • جدّ و لزم الجهاد
      سورة : محمد ، آية رقم : 21

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. يتنزّل الأمر
    • يَجْري قضاؤه و قـَـدَره أو تدبيره
      سورة : الطلاق ، آية رقم : 12

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. يدبِّر الأمر
    • يصرّف العوالم كلها بقدرته و حكمته
      سورة : الرعد ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى نبثكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبَثَ** - [ن ب ث]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَبَثْتُ**،** أَنْبُثُ**،** اُنْبُثْ**، مص. نَبْثٌ. 1. "نَبَثَ التُّرَابَ" : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ. 2. "نَبَثَ عَنِ الأَْمِر" : بَحَثَ عَنْهُ. "نَبَثَ عَنْ أَسْرَارِهِ لِيَكْشِفَ عَنْ مَسَاوِئِهِ". 3. "نَبَثَ الْوَلَدُ" : غَضِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبثَّ ينبَثّ، انبثِثْ/ انبَثَّ، انبثاثًا، فهو مُنْبَثّ • انبثَّ الخبرُ وغيرُه: مُطاوع بثَّ: تفرّق وانتشر "انبثّ نبأُ الوفاة كالبرق- انبثّ نورُ الشمس/ الغبارُ- {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا. فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا}".
الصحاح في اللغة
أبو زيد: نَبَثَ يَنْبُثُ نَبْثاً مثل نَبَشَ يَنْبُشُ، وهو الحفر باليد. والنَبيثَةُ: تراب البئر والهر. قال الشاعر: وإنْ نَبَثوا بِئري نَبَثْتُ بِئارَهُـم   فسوفَ ترى ماذا تَرُدُّ النَبائِثُ وخبيثٌ نَبيثٌ، إتباعٌ له.
تاج العروس

" النَّبْثُ : النَّبْشُ " قال الجوهريّ : نَبَثَ يَنْبُثُ مثل نَبَشَ يَنْبُشُ وهو الحَفْرُ باليَدِ وجمعُه : أَنْبَأثٌ . أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" حتّى إِذا وقَعْنَ كالأَنْبَاثِ

" غَيرَ خَفِيفاتٍ ولا غِرَاثِ وقَعْن : اطمَأْنَنَّ بالأَرْضِ بعدَ الرِّىّ . " كالانْتِباثِ " نَبَثَه وانْتَبَثَه, النَّبْثُ : " : الغَضَبُ " وهو مَجاز . " وبالتحْرِيكِ : الأَثَرُ " . وفي الأَساس وما رَأَيْتُ بأَرْضِهِمْ نَبِيثاً : أَثَرَ حَفْرٍ . وفي اللسان : ويقال : ما رأَيْتُ له عَيْناً ولا نَبثاً كقولك : ما رأَيْتُ له عَيْناً ولا أَثَراً قال الرّاجِز :

" فلا تَرَى عَيْناً ولا أَنْبَاثَا

" إِلاّ مَعَاثَ الذِّئْبِ حينَ عاثَا فالأَنْبَاثُ : جمع نَبَث وهوما أُبْئِرَ وحُفِرَ واسْتُنْبِثَ . " والنَّبِيثَةُ : تُرَابُ البِئْرِ والنَّهْرِ " قال الشاعر أَبو دُلامةَ :

إِنِ النّاسُ غَطَّوْنِي تَغَطَّيْتُ عَنْهُمُ ... وإِنْ بَحَثُوِنِي كان فِيهِم مَبَاحِثُ

وإِنْ نَبَثُوا بِئِرى نَبَثْتُ بِئارَهُم ... فَسَوْفَ تَرَى ماذَا تُرَدُّ النَّبائِثُ قال أَبو عُبَيْد : هي ثَلَّةُ البِئرِ ونَبِيثَتُهَا وهو ما يُسْتَخْرَج من تُرابِ البِئرِ إِذا حُفِرَت وقد نُبِثَتْ نَبْثاً . وفي اللسان : نَبَثَ التُّرَابَ يَنْبُثُه نَبْثاً فهو مَنْبُوثٌ ونَبِيثٌ : استخرجه من بِئْرٍ أَو نَهْرٍ وهي النَّبِيثَةُ والنَّبِيثُ والنَّبَثُ . وذكر ابنُ سِيده في خُطْبةِ كتابِه مما قَصَدَ به الوَضْعَ من أَبي عُبَيْدٍ القاسمِ بنِ سَلاّمِ في استِشهادِه بقولِ الهُذَلِي :

لَحَقُّ بنى شِعَارَةَ أَن يَقُولُوا ... لصَخْرِ الغَىِّ ماذا تَسْتَبِيثُ على النَّبِيثَة التي هي كُنَاسَةُ البِئر وقال : هيهاتَ الأَرْوَى من النَّعَامِ الأَرْبَد وأَينَ سُهَيْلٌ من الفَرْقَد والنَّبِيثَةُ من نَبَثَ وتَسْتَبِيثُ من بوث أَو بيث . انتهى . وقال زُهَيْر - يصِفُ عَيْراً وأُتُنَهُ :

يَخِرُّ نَبِيثُها عن جانِبَيْهٍ ... فلَيْسَ لوَجْهِه مِنْهَا وِقَاءُ

وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : نَبِيثُهَا : ما نُبِثَ بأَيْدِيها أَي حَفَرتْ منِ التُّراب قال : وهو النُّبِيثُ والنَّبِيذُ والنَّجِيثُ كُلُّه واحدٌ . " والانْتِبَاثُ : التّنَاوُلُ " لِمِثْل العَصَا ونحوِها " وأَن يَرْبُوَ السَّوِيقُ ونَحْوُه في الماءِ " كالانْتِباذِ " والتَّقْلِيصُ على الأَرْضِ حالةَ القُعُودِ " نقله الصّاغانيّ : من المجاز : فُلانٌ " خَبِيثٌ " نَبِيثٌ أَي " شِرِّيرٌ " ومثله في الأَساس وفي بعض النّسخ إِتباع ومثله في الصّحاح . " والأُنْبُوثَةُ " : بالضَّمّ : " لُعْبَةٌ " للصِّبْيانِ وذلك أَنهم " يَدْفِنُون شَيْئاً في حَفِيرٍ فَمَن اسْتَخْرَجَه غَلَبَ " . ومن المجاز : نَبَثُوا عن الأَمْرِ : بَحَثُوا عنه . وهو يَسْتَنْبِتُ أَخاه عن سِرِّه : يَسْتَبْحِثُه . وأَبْدَى فُلانٌ نَبِيثَةَ القَوْمِ ونَبَائِثَهم . وبَيْنَهُم شَحْناءُ ونَبَائِثُ . ولا يَزَالُون يَتَنَابَثُون عن الأَسْرَارِ ويَتباحثون عن الأَخْبَارِ وتقول : ظَهَرَتْ نَبَائِثُهم ولم تَخْفَ خَبائِثُهُم كل ذلك في الأَساس . وفي النِّهايَة لابنِ الأَثِير : وفي حديث أَبي رافع : " أَطْيَبُ طَعَامٍ أَكَلْتُ في الجاهِلِيَّةِ نَبِيثَةُ سَبُعٍ أَراد لَحْماً دَفَنَه السَّبُعُ لوَقْتِ حاجَتِه في موضِعٍ فاستخرجه أَبو رافِعٍ فأَكَلَه . وفي اللسانِ - عن ابنِ الأَعْرَابيّ - : النَّبِيثُ : ضَرْبٌ من سَمَكِ البَحرِ . قلت : وسيأْتي في آخر هذا الباب عنه أَيضاً أَنه اليَنْبِيثُ بتقديم التّحتيّة على المُوَحَّدَة وتقدّم أَيضاً في ب ن ث ما يتعلّق به فراجِعْه فإِمّا أَنّ أَحَدَهما تَصْحِيفٌ عن الآخر أَو لُغتانِ

تاج العروس

ومما يُسْتَدرك عليه من كتاب اللِّسَان : ي - ن - ب - ث

يَنْبِيثُ . بالنّون بعد المثناة ثم الموحّدة في التهذيب في الرباعي عن ابن الأَعْرَابِيّ : اليَنْبِيثُ : ضَرْبٌ من سَمَك البحرِ . قال أَبو منصور : اليَنْبِثُ بوزن فَيْعِيل غيرُ البَيْنِيثِ قال : ولا أَدْرِي أَعَرَبِيّ هو أَم دخيلٌ . قلت : . قلت : وقد تقدَّم في الموحّدة وذِكرُ ذلك وشىءٌ في ن ب ث

لسان العرب
نَبَثَ الترابَ يَنْبُثُه نَبْثاً فهو مَنْبُوثٌ ونَبيثٌ استخرجه من بئر أَو نهر وهي النَّبيثَةُ والنَّبيثُ والنَّبَثُ وجمع النَّبَثِ أَنْباثٌ أَنشد ابن الأَعرابي حتى إِذا وَقَعْنَ كالأَنْباثِ غَيرَ خَفِيفاتٍ ولا غِراثِ وَقَعْنَ اطْمَأْنَنَّ بالأَرض بعد الرّيّ الجوهري نَبَثَ يَنْبُثُ مثل نَبَشَ يَنْبُشُ وهو الحفر باليد والنبيثة تراب البئر والنهر قال الشاعر أَبو دلامة إِنِ النَّاسُ غَطَّوني تَغَطَّيْتُ عَنْهُمُ وإِن بَحَثُوني كان فيهم مَباحِثُ وإِنْ نَبَثُوا بِئري نَبَثْتُ بِئارَهُمْ فَسَوْفَ تَرى ماذا تُرَدُّ النَّبائِثُ أَبو عبيد هي ثَلَّةُ البئر ونَبِيثَتُها وهو ما يُسْتَخْرجُ من تراب البئر إِذا حُفِرت وقد نُبثَتْ نَبْثاً وذكر ابن سيده في خطبة كتابه مما قصد به الوضْعَ من أَبي عبيد القاسم بن سلام في استشهاده بقول الهذلي لَحقُّ بَني شِعارَةَ أَن يَقُولوا لِصَخْرِ الغَيِّ ماذا تَسْتَبيثُ ؟ على النَّبيثَةِ التي هي كُناسة البئر وقال هيهات الأَرْوى من النَّعامِ الأَرْبَد وأَين سُهَيْلٌ من الفرقد ؟ والنَّبيثة من نَبَثَ وتستبيث من بَوَثَ أَو من بَيَثَ الجوهري خَبيثٌ نَبِيثٌ إِتباع وفلان يَنْبُثُ عن عيوب الناس أَي يُظْهِرها ونَبَثَتِ الضبعُ التراب بقوائمها في مشيِها اسْتَثارَتْهُ ويقال ما رأَيتُ له عَيْناً ولا نَبْثاً كقولك ما رأَيت له عَيْناً ولا أَثَراً قال الراجز فلا تَرى عَيْناً ولا أَنْباثا إِلاَّ مَعاثَ الذِّئبِ حين عاثا فالأَنْباثُ جمع نَبَث وهو ما أُبْئِرَ وحُفِرَ واسْتُنْبِثَ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه يَخِرُّ نَبيثُها عن جانِبَيْهِ فَلَيْسَ لِوَجْهِهِ منها وِقاءُ وقال ابن الأَعرابي نَبيثُها ما نُبِثَ بأيديها أَي حفرت من التراب قال وهو النَّبِيثُ والنَّبيذُ والنَّحِيتُ كله واحد وخَبيثٌ نَبيثٌ يَنْبُثُ شَرَّهُ أَي يَسْتَخْرِجُه والأُنْبُوثَةُ لُْعبَة يَلْعَبُ بها الصبيانُ يَحْفِرون حَفِيراً ويَدْفِنون فيه شَيْئاً فمن استَخْرجه فقد غَلَب ابن الأَعرابي النَّبِيثُ ضَرْب من سمك البحر وفي حديث أَبي رافع أَطْيَبُ طعامٍ أَكلتُ في الجاهليةِ نَبيثَةُ سَبُع النبيثة تراب يُخْرج من بئر أَو نهر فكأَنه أَراد لحماً دفنه السبع لوقت حاجته في موضع فاستخرجه أَبو رافع فأَكله
الرائد
* نبث ينبث: نبثا. 1-البئر: نبشها وأخرج ترابها. 2-التراب: استخرجه من نهر أو بئر أو نحوهما. 3-عن الأمر أو السر: بحث عنه. 4-عن العيب: أظهره. 5-غضب.
الرائد
* نبث. أثر، ج أنباث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: