وصف و معنى و تعريف كلمة نبثهما:


نبثهما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و ثاء (ث) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح نبثهما في معاجم اللغة العربية:



نبثهما

جذر [نبث]

  1. لَبِث : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبِثَ بـ/ لبِثَ في: مقيم بالمكان لبِثٌ بالمدينة
  2. لَبِث : (اسم)
    • لَبِث : فاعل من لَبِثَ
  3. لَبِثَ : (فعل)
    • لبِثَ بـ / لبِثَ في يَلبَث ، لَبْثًا ولُبْثًا ، فهو لابث ولَبِث ، والمفعول مَلْبُوث به
    • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان :مكَث فيه وأقام
  4. لَبْث : (اسم)
    • لَبْث : مصدر لَبِثَ


  5. لَبَّثَ : (فعل)
    • لبَّثَ يلبِّث ، تلبيثًا ، فهو مُلبِّث ، والمفعول مُلبَّث - للمتعدِّي
    • لبَّث فلانًا بالمكان: ألبثه؛ جعله يقيم فيه
    • لَبَّثَ السَّائِلُ : اِنْتَظَرَ
  6. لُبَث : (اسم)
    • لُبَث : جمع لُّبْثَةُ
  7. إِناث : (اسم)
    • إناث : جمع أُنْثَى
  8. النفث : (اسم)
    • صوت الحية عند نفث السم ؛ صوت العرق ينفث بالدم ؛ صوت المصدور يخفف عن صدره ويروح عن نفسه ؛ صوت النافخ في العقد
  9. أَفْثَأ : (فعل)
    • أفْثَأ الحَرُّ: سَكَنَ
    • أفْثَأ الرجُلُ: أعْيَا وفَتَر
    • أفْثَأت السماءُ: صَحَتْ
    • أفْثَأ بالمكانِ: أَقامَ فيه
    • أفْثَأ القومُ للمريض: أحْمَوْا حجارةً ورشُّوا عليها الماء فأَكَبَّ عليها الوجِعُ ليعرَق
  10. باثَ : (فعل)


    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  11. باثّ : (اسم)
    • باثّ : فاعل من بَثَّ
  12. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  13. تَلَبَّثَ : (فعل)
    • تلبَّثَ بـ / تلبَّثَ في يتلبَّث ، تلبُّثًا ، فهو مُتلبِّث ، والمفعول مُتلبَّث به
    • تَلَبَّثَ بالمكان: توقَّف وأَقام
    • تلبَّث في الأمر: تمكَّث فيه، تريَّث وتَمَهَّل،
  14. تَلَبُّث : (اسم)
    • مصدر تَلَبَّثَ
    • التَّلَبُّثُ بِالْمَكانِ : الإِقامَةُ بِهِ
  15. تأنيث : (اسم)
    • مصدر أنَّثَ/ أنَّثَ في
    • علامات التَّأنيث: (النحو والصرف) علامات تحوِّل المذكّر إلى مؤنّث، أو تدلّ على أن الكلمة مؤنّثة وهي التاء المربوطة في: طالبة، والألف المقصورة في: كُبرَى والألف الممدودة في: خضراء
  16. تلبُّث : (اسم)


    • تلبُّث : مصدر تَلَبَّثَ
  17. لَوَث : (اسم)
    • مصدر لَوِثَ
    • وَجَدَهُ فِي لَوَثٍ : فِي ضَعْفٍ وَاسْتِرْخَاءٍ
    • مصدر لوِثَ
  18. لَوِثَ : (فعل)
    • لوِثَ يلوَث ، لَوَثًا ، فهو أَلْوَثُ، وهي لَوْثاءُ والجمع : لُوثٌ
    • لَوِثَ فِي عَمَلِهِ : أَبْطَأَ فِيهِ
    • لَوِثَ الوَلَدُ : بَطُؤَ كَلاَمُهُ
    • لَوِثَ العَاشِقُ : حَمُقَ، أَصَابَهُ الْجُنُونُ
    • لَوِثَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، اِسْتَرْخَى
    • لَوِثَ :مَسَّه الجنون
  19. لَوْث : (اسم)
    • لَوْث : مصدر لاثَ
  20. لَوَّثَ : (فعل)
    • لوَّثَ يلوِّث ، تلويثًا ، فهو مُلوِّث ، والمفعول مُلوَّث
    • لوَّث ثيابَه وغيرَها :لطَّخها ووسَّخها
    • لَوَّثَ سُمْعَتَهُ : شَانَهَا، لَطَّخَهَا بِمَا يَشِينُهَا
    • ماله ملوَّثٌ: مُكتَسَب بطرق غير مشروعة
    • لوَّث الماءَ: كدَّره، أوسخه، أفسده وغيّره
    • لوَّث البيئَةَ: وضع فيها أوساخًا وقاذورات لوَّثتِ المصانعُ الهواءَ،
    • لَوَّثَهُ عَنْ كَذَا : حَبَسَهُ عَنْهُ
    • لَوَّثَ الشىءَ بالشىءِ: خَلَطه به ومَرَسه
    • لَوَّثَ الشىءَ: دَلَكهُ فى الماء باليد حتَّى انحلَّت أجزاؤه
  21. لَوث : (اسم)
    • اللَّوْثُ : القوة
    • اللَّوْثُ الشَّرُّ
    • اللَّوْثُ شبه الدَّلالة على حَدثٍ من الأحداث ولا يكون بينة تامَّة
    • لم يَقُمْ على اتِّهام فلان بالجناية إِلاَّ لَوثٌ
    • اللَّوْثُ الجراحات
    • اللَّوْثُ المطالبات بالأحقاد
    • مصدر لاثَ/ لاثَ في
  22. لُوْث : (اسم)


    • لُوْث : جمع لَّوْثَاءُ
  23. لُوث : (اسم)
    • لُوث : جمع ألوث
  24. لُيُوث : (اسم)
    • لُيُوث : جمع لَيث
  25. نَفَثَ : (فعل)
    • نفَثَ / نفَثَ بـ / نفَثَ في يَنفُث ويَنفِث ، نَفْثًا ونَفَثانًا ، فهو نافث ، والمفعول مَنْفوث
    • نَفَثَ البُصَاقَ مِنْ فَمِهِ : رَمَى بِهِ
    • نَفَثَ الثُّعْبَانُ السُّمَّ : رَمَى بِهِ
    • نَفَثَ الْمَسْلُولُ : رَمَى بِالنُّفَاثَةِ
    • نَفَثَ القَلَمُ: كَتَبَ
    • نَفَثَ اللَّهُ الصَّبْرَ فِي القَلْبِ : أَلْقَاهُ
    • نُفِثَ فِي نَفْسِي قَوْلُ الشِّعْرِ : أُلْهِمْتُهُ
    • نَفَثَتْ صَاحِبَهَا : سَحَرَتْهُ
    • نَفَثَ الْجُرْحُ الدَّمَ : أَظْهَرَهُ، أَخْرَجَهُ
    • نَفَثَ عَلَيْهِ غَضَباً: نَفَخَ مِنْ شِدَّةِ غَضَبِهِ
    • نفَث صدرُه بالعداوة: امتلأ حقدًا
    • نفَث في أذنه: ناجاه بصوت هامس
    • نفَث الرَّاقي في العقدة: نفخ فيها


معنى نبثهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني


**نَبَثَ** \- [ن ب ث]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَبَثْتُ**،** أَنْبُثُ**،** اُنْبُثْ**، مص. نَبْثٌ. 1. "نَبَثَ التُّرَابَ" : اِسْتَخْرَجَهُ مِنْ بِئْرٍ أَوْ نَهْرٍ. 2. "نَبَثَ عَنِ الأَْمِر" : بَحَثَ عَنْهُ. "نَبَثَ عَنْ أَسْرَارِهِ لِيَكْشِفَ عَنْ مَسَاوِئِهِ". 3. "نَبَثَ الْوَلَدُ" : غَضِبَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبثَّ ينبَثّ، انبثِثْ/ انبَثَّ، انبثاثًا، فهو مُنْبَثّ • انبثَّ الخبرُ وغيرُه: مُطاوع بثَّ: تفرّق وانتشر "انبثّ نبأُ الوفاة كالبرق- انبثّ نورُ الشمس/ الغبارُ- {وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا. فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا}".


الصحاح في اللغة
أبو زيد: نَبَثَ يَنْبُثُ نَبْثاً مثل نَبَشَ يَنْبُشُ، وهو الحفر باليد. والنَبيثَةُ: تراب البئر والهر. قال الشاعر: وإنْ نَبَثوا بِئري نَبَثْتُ بِئارَهُـم   فسوفَ ترى ماذا تَرُدُّ النَبائِثُ وخبيثٌ نَبيثٌ، إتباعٌ له.
تاج العروس

" النَّبْثُ : النَّبْشُ " قال الجوهريّ : نَبَثَ يَنْبُثُ مثل نَبَشَ يَنْبُشُ وهو الحَفْرُ باليَدِ وجمعُه : أَنْبَأثٌ . أَنشد ابنُ الأَعرابيّ :

" حتّى إِذا وقَعْنَ كالأَنْبَاثِ

" غَيرَ خَفِيفاتٍ ولا غِرَاثِ وقَعْن : اطمَأْنَنَّ بالأَرْضِ بعدَ الرِّىّ . " كالانْتِباثِ " نَبَثَه وانْتَبَثَه, النَّبْثُ : " : الغَضَبُ " وهو مَجاز . " وبالتحْرِيكِ : الأَثَرُ " . وفي الأَساس وما رَأَيْتُ بأَرْضِهِمْ نَبِيثاً : أَثَرَ حَفْرٍ . وفي اللسان : ويقال : ما رأَيْتُ له عَيْناً ولا نَبثاً كقولك : ما رأَيْتُ له عَيْناً ولا أَثَراً قال الرّاجِز :

" فلا تَرَى عَيْناً ولا أَنْبَاثَا

" إِلاّ مَعَاثَ الذِّئْبِ حينَ عاثَا فالأَنْبَاثُ : جمع نَبَث وهوما أُبْئِرَ وحُفِرَ واسْتُنْبِثَ . " والنَّبِيثَةُ : تُرَابُ البِئْرِ والنَّهْرِ " قال الشاعر أَبو دُلامةَ :

إِنِ النّاسُ غَطَّوْنِي تَغَطَّيْتُ عَنْهُمُ ... وإِنْ بَحَثُوِنِي كان فِيهِم مَبَاحِثُ

وإِنْ نَبَثُوا بِئِرى نَبَثْتُ بِئارَهُم ... فَسَوْفَ تَرَى ماذَا تُرَدُّ النَّبائِثُ قال أَبو عُبَيْد : هي ثَلَّةُ البِئرِ ونَبِيثَتُهَا وهو ما يُسْتَخْرَج من تُرابِ البِئرِ إِذا حُفِرَت وقد نُبِثَتْ نَبْثاً . وفي اللسان : نَبَثَ التُّرَابَ يَنْبُثُه نَبْثاً فهو مَنْبُوثٌ ونَبِيثٌ : استخرجه من بِئْرٍ أَو نَهْرٍ وهي النَّبِيثَةُ والنَّبِيثُ والنَّبَثُ . وذكر ابنُ سِيده في خُطْبةِ كتابِه مما قَصَدَ به الوَضْعَ من أَبي عُبَيْدٍ القاسمِ بنِ سَلاّمِ في استِشهادِه بقولِ الهُذَلِي :

لَحَقُّ بنى شِعَارَةَ أَن يَقُولُوا ... لصَخْرِ الغَىِّ ماذا تَسْتَبِيثُ على النَّبِيثَة التي هي كُنَاسَةُ البِئر وقال : هيهاتَ الأَرْوَى من النَّعَامِ الأَرْبَد وأَينَ سُهَيْلٌ من الفَرْقَد والنَّبِيثَةُ من نَبَثَ وتَسْتَبِيثُ من بوث أَو بيث . انتهى . وقال زُهَيْر - يصِفُ عَيْراً وأُتُنَهُ :

يَخِرُّ نَبِيثُها عن جانِبَيْهٍ ... فلَيْسَ لوَجْهِه مِنْهَا وِقَاءُ

وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : نَبِيثُهَا : ما نُبِثَ بأَيْدِيها أَي حَفَرتْ منِ التُّراب قال : وهو النُّبِيثُ والنَّبِيذُ والنَّجِيثُ كُلُّه واحدٌ . " والانْتِبَاثُ : التّنَاوُلُ " لِمِثْل العَصَا ونحوِها " وأَن يَرْبُوَ السَّوِيقُ ونَحْوُه في الماءِ " كالانْتِباذِ " والتَّقْلِيصُ على الأَرْضِ حالةَ القُعُودِ " نقله الصّاغانيّ : من المجاز : فُلانٌ " خَبِيثٌ " نَبِيثٌ أَي " شِرِّيرٌ " ومثله في الأَساس وفي بعض النّسخ إِتباع ومثله في الصّحاح . " والأُنْبُوثَةُ " : بالضَّمّ : " لُعْبَةٌ " للصِّبْيانِ وذلك أَنهم " يَدْفِنُون شَيْئاً في حَفِيرٍ فَمَن اسْتَخْرَجَه غَلَبَ " . ومن المجاز : نَبَثُوا عن الأَمْرِ : بَحَثُوا عنه . وهو يَسْتَنْبِتُ أَخاه عن سِرِّه : يَسْتَبْحِثُه . وأَبْدَى فُلانٌ نَبِيثَةَ القَوْمِ ونَبَائِثَهم . وبَيْنَهُم شَحْناءُ ونَبَائِثُ . ولا يَزَالُون يَتَنَابَثُون عن الأَسْرَارِ ويَتباحثون عن الأَخْبَارِ وتقول : ظَهَرَتْ نَبَائِثُهم ولم تَخْفَ خَبائِثُهُم كل ذلك في الأَساس . وفي النِّهايَة لابنِ الأَثِير : وفي حديث أَبي رافع : " أَطْيَبُ طَعَامٍ أَكَلْتُ في الجاهِلِيَّةِ نَبِيثَةُ سَبُعٍ أَراد لَحْماً دَفَنَه السَّبُعُ لوَقْتِ حاجَتِه في موضِعٍ فاستخرجه أَبو رافِعٍ فأَكَلَه . وفي اللسانِ - عن ابنِ الأَعْرَابيّ - : النَّبِيثُ : ضَرْبٌ من سَمَكِ البَحرِ . قلت : وسيأْتي في آخر هذا الباب عنه أَيضاً أَنه اليَنْبِيثُ بتقديم التّحتيّة على المُوَحَّدَة وتقدّم أَيضاً في ب ن ث ما يتعلّق به فراجِعْه فإِمّا أَنّ أَحَدَهما تَصْحِيفٌ عن الآخر أَو لُغتانِ

تاج العروس

ومما يُسْتَدرك عليه من كتاب اللِّسَان : ي - ن - ب - ث

يَنْبِيثُ . بالنّون بعد المثناة ثم الموحّدة في التهذيب في الرباعي عن ابن الأَعْرَابِيّ : اليَنْبِيثُ : ضَرْبٌ من سَمَك البحرِ . قال أَبو منصور : اليَنْبِثُ بوزن فَيْعِيل غيرُ البَيْنِيثِ قال : ولا أَدْرِي أَعَرَبِيّ هو أَم دخيلٌ . قلت : . قلت : وقد تقدَّم في الموحّدة وذِكرُ ذلك وشىءٌ في ن ب ث

لسان العرب
نَبَثَ الترابَ يَنْبُثُه نَبْثاً فهو مَنْبُوثٌ ونَبيثٌ استخرجه من بئر أَو نهر وهي النَّبيثَةُ والنَّبيثُ والنَّبَثُ وجمع النَّبَثِ أَنْباثٌ أَنشد ابن الأَعرابي حتى إِذا وَقَعْنَ كالأَنْباثِ غَيرَ خَفِيفاتٍ ولا غِراثِ وَقَعْنَ اطْمَأْنَنَّ بالأَرض بعد الرّيّ الجوهري نَبَثَ يَنْبُثُ مثل نَبَشَ يَنْبُشُ وهو الحفر باليد والنبيثة تراب البئر والنهر قال الشاعر أَبو دلامة إِنِ النَّاسُ غَطَّوني تَغَطَّيْتُ عَنْهُمُ وإِن بَحَثُوني كان فيهم مَباحِثُ وإِنْ نَبَثُوا بِئري نَبَثْتُ بِئارَهُمْ فَسَوْفَ تَرى ماذا تُرَدُّ النَّبائِثُ أَبو عبيد هي ثَلَّةُ البئر ونَبِيثَتُها وهو ما يُسْتَخْرجُ من تراب البئر إِذا حُفِرت وقد نُبثَتْ نَبْثاً وذكر ابن سيده في خطبة كتابه مما قصد به الوضْعَ من أَبي عبيد القاسم بن سلام في استشهاده بقول الهذلي لَحقُّ بَني شِعارَةَ أَن يَقُولوا لِصَخْرِ الغَيِّ ماذا تَسْتَبيثُ ؟ على النَّبيثَةِ التي هي كُناسة البئر وقال هيهات الأَرْوى من النَّعامِ الأَرْبَد وأَين سُهَيْلٌ من الفرقد ؟ والنَّبيثة من نَبَثَ وتستبيث من بَوَثَ أَو من بَيَثَ الجوهري خَبيثٌ نَبِيثٌ إِتباع وفلان يَنْبُثُ عن عيوب الناس أَي يُظْهِرها ونَبَثَتِ الضبعُ التراب بقوائمها في مشيِها اسْتَثارَتْهُ ويقال ما رأَيتُ له عَيْناً ولا نَبْثاً كقولك ما رأَيت له عَيْناً ولا أَثَراً قال الراجز فلا تَرى عَيْناً ولا أَنْباثا إِلاَّ مَعاثَ الذِّئبِ حين عاثا فالأَنْباثُ جمع نَبَث وهو ما أُبْئِرَ وحُفِرَ واسْتُنْبِثَ وقال زهير يصف عَيْراً وأُتُنَه يَخِرُّ نَبيثُها عن جانِبَيْهِ فَلَيْسَ لِوَجْهِهِ منها وِقاءُ وقال ابن الأَعرابي نَبيثُها ما نُبِثَ بأيديها أَي حفرت من التراب قال وهو النَّبِيثُ والنَّبيذُ والنَّحِيتُ كله واحد وخَبيثٌ نَبيثٌ يَنْبُثُ شَرَّهُ أَي يَسْتَخْرِجُه والأُنْبُوثَةُ لُْعبَة يَلْعَبُ بها الصبيانُ يَحْفِرون حَفِيراً ويَدْفِنون فيه شَيْئاً فمن استَخْرجه فقد غَلَب ابن الأَعرابي النَّبِيثُ ضَرْب من سمك البحر وفي حديث أَبي رافع أَطْيَبُ طعامٍ أَكلتُ في الجاهليةِ نَبيثَةُ سَبُع النبيثة تراب يُخْرج من بئر أَو نهر فكأَنه أَراد لحماً دفنه السبع لوقت حاجته في موضع فاستخرجه أَبو رافع فأَكله
الرائد
* نبث ينبث: نبثا. 1-البئر: نبشها وأخرج ترابها. 2-التراب: استخرجه من نهر أو بئر أو نحوهما. 3-عن الأمر أو السر: بحث عنه. 4-عن العيب: أظهره. 5-غضب.
الرائد
* نبث. أثر، ج أنباث.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: