وصف و معنى و تعريف كلمة نبجم:


نبجم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و جيم (ج) و ميم (م) .




معنى و شرح نبجم في معاجم اللغة العربية:



نبجم

جذر [بجم]

  1. بَجَمَ: (فعل)
    • بجَمَ يَبجُم ، بَجْمًا وبُجومًا ، فهو بَجَم
    • بَجَمَ : سكت من عِيٍّ ، أوْ فَزَعٍ ، أو هَيْبَةٍ
    • بَجَمَ : انقبضَ وتجمَّع
    • بَجَمَ : أبطَأَ
  2. بَجَّمَ: (فعل)
    • بَجَّمَ : بَجَم
    • بَجَّمَ : حَدَّق بالنظر
,
  1. نَبَّاجُ
    • ـ نَبَّاجُ : الشديدُ الصَّوْتِ ، والمِجْدَحُ للسَّوِيقِ ،
      ـ نَبَّاجَةُ : الاسْتُ .
      ـ نِبَاجُ : قرية بالبادِيَةِ ، منها : الزَّاهِدانِ يَزيدُ بنُ سعيدٍ ، وسعيدُ بنُ بُرَيْدٍ ، وقرية أخْرى ،
      ـ نُبَاجُ : الرُّدامُ .
      ـ نُباجُ الكَلْبِ ، ونَبِيجُه : نُباحهُ .
      ـ كَلْبٌ نَبَّاجٌ ونُبَاجِيُّ : نَبَّاحٌ .
      ـ مَنْبِجُ : موضع .
      ـ كِساءٌ مَنْبَجانِيُّ ، وأنْبَجانِيُّ : نسبةٌ على غير قياس .
      ـ ثَرِيدٌ أَنْبَجانيُّ : به سُخُونَةٌ .
      ـ عَجِينٌ أَنْبَجانٌ : مُدْرِكٌ مُنْتَفِخٌ ، وما لها أُخْتٌ سِوى أرْوَنانٍ .
      ـ مِنْبَجٌ : المُعْطِي بِلِسانِهِ ما لا يفعلُهُ .
      ـ نَبَجَةُ : الأَكمَةُ .
      ـ نابِجةُ : الدَّاهِيةُ ، وطَعامٌ جاهِلِيُّ ، كان يُخاضُ الوَبَرُ باللَّبَنِ ، فيُجْدَحُ ، كالنَّبِيجِ .
      ـ أَنْبَجُ وأَنْبِجُ : ثَمَرَةُ شجرةٍ هِنْديَّةٍ ، مُعَرَّبُ : أنْبَ .
      ـ أنْبَجَ : خَلَّطَ في كلامِهِ .
      ـ قَعَدَ على النِّباجِ : للآكامِ .
      ـ نُبُجُ : الغَرائرُ السُّودُ .
      ـ نَبَجَتِ القَيْحَةُ : خَرَجَتْ .
      ـ تَنَبَّجَ العَظْمُ : تَوَرَّمَ ، كانْتَبَجَ .
      ـ نَبَجانُ : الوَعِيدُ .
      ـ نَبْجُ : البَرْدِيُّ يُجْعَلُ بين لَوْحَيْنِ من ألْواحِ السفينةِ .
      ـ ناباجُ : لَقَبُ عبدِ اللَّهِ بنِ خالِدٍ ، ولَقَبُ والِدِ علِيِّ بنِ خَلَفٍ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. نَبَحَ
    • ـ نَبَحَ الكَلْبُ والظَّبْيُ والتَّيْسُ والحَيَّةُ ، نَبْحاً ونَبيحاً ونُباحاً وتَنْباحاً ، وأنْبَحْتُهُ واسْتَنْبَحْتُهُ .
      ـ نُبوحُ : ضَجَّةُ القومِ ، وأصْواتُ كِلابِهِم ، والجماعةُ الكثيرةُ . والدُ عامِرٍ مُؤَذِّنِ عَلِيٍّ ، رضي الله عنه ، والشَّديدُ الصَّوْتِ ، ومنَاقِفُ صِغَارٌ بيضٌ مَكِّيَّةٌ ، تُجْعَلُ في القَلائِدِ ، واحِدَتُهُ النُّبوحَةُ .
      ـ أبو النَّبَّاحِ محمدُ بنُ صالِحٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ نُبَّاحٌ : الهُدْهُدُ الكثيرُ القَرْقَرَة .
      ـ نُبَاحٌ : صَوْتُ الأَسْوَدِ .
      ـ نَبْحاءُ : الظَّبْيَةُ الصَّيَّاحَةُ .
      ـ ذُو نُباحٍ : حَزْمٌ من الشَّرَبَّةِ قُرْبَ تَيْمَنَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نبحاء
    • نبحاء
      1 - ظبية صياحة

    المعجم: الرائد

  4. نبج
    • ن ب ج : مَنْبَجٌ كمجلس اسم موضع والنسبة إليه مَنْبَجَانِيٌّ بفتح الباء

    المعجم: مختار الصحاح



  5. نَبَجَ
    • نَبَجَ نَبَجَ نَبْجًا : ارتفع .
      ويقال : نَبَجَ الجرحُ ، ونبج العظمُ : تورَّم .
      و نَبَجَ صَوتُهُ نَبَجَ نَبيجًا : اشُتدَّ .
      يقال : رجلٌ نابجُ الصَّوْت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَبَجَ
    • [ ن ب ج ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَبَجَ ، يَنْبُجُ ، مصدر نَبِيجٌ .
      1 . :- نَبَجَ صَوْتُهُ :- : اِرْتَفَعَ ، اِشْتَدَّ .
      2 . :- نَبَجَ الخَطِيبُ :-: كَانَ شَدِيدَ الصَّوْتِ غَلِيظَ الكَلامِ .

    المعجم: الغني

  7. نَبَجَ
    • [ ن ب ج ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَبَجَ ، يَنْبُجُ ، مصدر نَبْجٌ . :- نَبَجَ الْجُرْحُ :- : تَوَرَّمَ ، اِنْتَفَخَ .

    المعجم: الغني

  8. نَبْج
    • نبج - ينبج ، نبجا
      1 - نبج الشيء : ارتفع . 2 - نبج الجرح : تورم .


    المعجم: الرائد

  9. نَبَج
    • نبج - ينبج ، نبيجا
      1 - نبج : كان شديد الصوت غليظ الكلام . 2 - نبج : صوته : اشتد .

    المعجم: الرائد

  10. نبح الكلب
    • صات وصاح :- لا يضرُّ السحاب نَبْح الكلاب - القافلة تسير والكلاب تنبح [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة

  11. نبح الكلب فلانا / نبح الكلب على فلان
    • صاح عليه ° نبحتني كِلابُك


    المعجم: عربي عامة

  12. نبح
    • ن ب ح : نَبَحَ الكلب من باب ضرب وقطع و نَبِيجا أيضا و نُبَاحا بضم النون وكسرها وربما قالوا نبح الظبي

    المعجم: مختار الصحاح

  13. نَبَحَ
    • نَبَحَ الكلبُ نَبَحَ َ نَبْحًا ، ونَبِيحًا ، ونُباحًا : صَات .
      و نَبَحَ الكلبُ فلانًا ، وعليه : صَاح عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَبَحَ
    • [ ن ب ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَبَحَ ، يَنْبَحُ ، مصدر نَبْحٌ ، نُبَاحٌ ، نِبَاحٌ . :- نَبَحَ الكَلْبُ :- : عَوَى ، صَاتَ .

    المعجم: الغني

  15. نَبْحٌ
    • [ ن ب ح ]. ( مصدر نَبَحَ ). :- نَبْحُ الْكَلْبِ :- : عُوَاؤُهُ ، صِيَاحُهُ .

    المعجم: الغني

  16. نبْح
    • نبْح :-
      مصدر نبَحَ / نبَحَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. نبح
    • نبح
      1 - مصدر نبح ينبح وينبح . 2 - مفرد النبوح .

    المعجم: الرائد



  18. نبح
    • نبح - ينبح ، نباحا
      1 - نبح الهدهد : أسن فغلظ صوته

    المعجم: الرائد

  19. نبح
    • نبح - ينبح وينبح ، نبحا ونبوحا ونبيحا ونباحا ونباحا وتنباحا
      1 - نبح الكلب أو الغزال أو التيس : صات . 2 - نبحه الكلب أو عليه : صاح عليه . 3 - نبح الشاعر : هجا .

    المعجم: الرائد

  20. نبَحَ
    • نبَحَ / نبَحَ على يَنبَح ، نَبْحًا ونُباحًا ونِباحًا ونَبيحًا ونُبوحًا وتَنْباحًا ، فهو نابِح ، والمفعول منبوح ( للمتعدِّي ) :-
      نبَح الكلبُ صات وصاح :- لا يضرُّ السحاب نَبْح الكلاب ، - القافلة تسير والكلاب تنبح [ مثل ]: يدلّ على السكوت عن السفهاء والجهلاء ، - لن ينبح عليك الكلبُ إذا قذفته بعظمة [ مثل أجنبيّ ]: يقابله : اُحُرُس قَصَبًا بقَصَبٍ .
      نبَح الكلبُ فلانًا / نبَح الكلبُ على فلانٍ : صاح عليه
      • نبحتني كِلابُك : لحقتني شتائمُك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. نبج
    • " النبَّاجُ : الشديدُ الصَّوت .
      ورجل نَبَّاجٌ .
      ونَبَّاحٌ : شديدُ الصَّوت ، جافي الكلام .
      وقد نَبَج يَنْبِجُ نَبيجاً ؛ قال الشاعر : بأَسْتاهِ نَبَّاجِينَ شُنْجِ السَّواعد

      ويقال أَيضاً للضَّخْم الصوتِ من الكِلاب ؛ إِنه لَنَبَّاجٌ ونُباجُ الكلب ونَبِيجُه ونَبْْجُه ، لغة في النُّباح .
      وكلْبٌ نُبَاجِيٌّ : ضَخْم الصوت ؛ عن اللحياني .
      وإِنه لشديد النُّباجِ والنُّباحِ .
      وأَنْبَجَ الرجلُ إِذا خَلَّطَ في كلامه .
      والنَّبَّاجُ : المتكلم بالحُمْق .
      والنبَّاجُ : الكَذَّابُ ، هذه عن كراع .
      والنَّبْج : ضَرْبٌ من الضَّرْطِ .
      والنَّبَّاجة : الاسْتُ ؛ يقال : كَذَبَتْ نَبَّاجَتُك إِذا حَبَق .
      والنُّباجُ ، بالضم : الرُّدامُ .
      ونَبَجَت القَبَجَةُ ، وهو دخيلٌ ، إِذا خرجت من جُحْرها .
      قال أَبو تراب : سأَلت مُبْتَكراً عن النُّباج ، فقال : لا أَعْرِفُ النُّباج إِلا الضُّراطَ .
      والأَنْبِجاتُ ، بكسر الباء : للمُرَببَّاتُ من الأَدْوية ؛ قال الجوهري : أَظنُّه مُعَرَّباً .
      والنَّبْج : نبات .
      والأَنْبَجُ : حَمْل شَجَرٍ بالهِنْد يُرَبَّبُ بالعسل على خِلْقة الخَوْخِ مُحَرَّف الرأْس ، يُجْلَب إِلى العراق في جَوفهِ نَوَاةٌ كنواة الخَوْخ ، فمن ذلك اشتقوا اسمَ الأَنْبِجَاتِ التي تُربَّبُ بالعسل من الأُتْرُجّ والإِهْلِيلَج ونحوه ؛ قال أَبو حنيفة : شجر الأَنْبَج كثير بأَرْض العرب من نواحي عُمان ، يُغْرَس غَرْساً ، وهو لونان : أَحدُهما ثمرَتُه في مثل هيئة اللَّوز لا يزال حُلْواً من أَوَّلِ نباته ، وآخَرُ في هيئة الإِجَّاصِ يبدو حامِضاً ثم يَحْلو إِذا أَيْنَع ، ولهما جميعاً عَجْمة وريحٌ طيِّبة ويُكْبس الحامِضُ منهما ، وهو غَضٌّ في الجِباب حتى يُدْرِك فيكون كأَنه المَوْز في رائحته وطَعْمه ، ويَعْظُم شجَرُه حتى يكونَ كشَجَرِ الجَوْزِ ، وورَقهُ كوَرَقهِ ، وإِذا أَدْرَك فالحُلْو منه أَصْفَر والمُزُّ منه أَحمر .
      أَبو عمرو : النَّابِجَةُ والنَّبِيجُ كان من أَطْعِمة العَرَب في زمن المَجاعة ، يُخَاضُ الوَبَرُ باللبن ويُجْدَح ؛ قال الجعدي يذكر نساء : تَرَكْنَ بَطالَةً ، وأَخَذْنَ جِذًّا ، وأَلْقَيْنَ المَكاحِلَ للنَّبيج ابن الأَعرابي : الجِذُّ والمِجَذُّ طَرَفُ المِرْوَدِ ؛ قال المفضل : العرب تقول للمِخْوَضِ المِجْدَحَ والمِزْهَفَ والنَّبَّاجَ .
      ونَبَجَ إِذا خاضَ سَويقاً أَو غيره .
      ومَنْبِجٌ : مَوْضِعٌ ؛ قال سيبويه : الميم في مَنْبِجٍ زائدة بمنزلة الأَلف لأَنها إِنما كثُرت مزيدة أَولاَّ ، فموضع زيادتها كموضع الأَلف ، وكثرتها ككثرتها إِذا كانت أَوَّلاً في الاسم والصفة ، فإِذا نسبت إِليه فتحت الباء ، قلت : كِساءٌ مَنْبَجَانيٌّ ، أَخرجوه مُخْرَجَ مَخْبرانيّ ومَنظرانيّ ؛ قال ابن سيده : كساء مَنْبَجاني منسوب إِليه ، على غير قياس .
      وعَجِينٌ أَنْبَجانٌ أَي مُدْرِكٌ مُنْتَفِخٌ (* قوله « منتفخ » هو في الأصل بالخاء والجيم وعليه لفظ معاً اهـ .)، ولم يأْت على هذا البناء إِلا حرفان : يومُ أَرْوَنانٍ (* قوله « يوم أَروتان » في مادة رون من القاموس ويوم أَرونان مضافاً ومنعوتاً صعب وسهل ضد .) وعجين أَنبجان ؛ قال الجوهري : وهذا الحرف في بعض الكتب بالخاء المعجمة ، قال : وسماعي بالجيم عن أَبي سعيد وأَبي الغوث وغيرهما .
      ابن الأَعرابي : أَنْبَجَ الرجلُ جلس على النِّباج ، وهي الإِكام العاليةُ ؛ وقال أَبو عمرو : نَبَجَ إِذا قعد على النَّبَجةِ ، وهي الأَكَمَةُ .
      والنُّبُجُ : الغَرَائِرُ السُّودُ .
      النِّباجُ وهما نِباجانِ (* قوله « النباج وهما إلخ » كذا بالأصل ولعله والنباج نباجان .
      نِباجُ ثَيْتَلَ ، ونِباجُ ابن عامرٍ .
      الجوهري : والنِّباجُ قَرية بالبادية أَحياها عبدُ اللهِ بنُ عامر .
      الأَزهري : وفي بلاد العرب نِباجانِ ، أَحدهما على طريق البصرة ، يقال له نِباجُ بني عامرٍ وهو بِحذاء فَيْدَ ، والنِّباجُ الآخرُ نِباجُ بني سعد بالقَرْيَتَيْن .
      وفي الحديث : ائْتُوني بِأَنْبِجانيَّةِ أَبي جَهمِ ؛ قال ابن الأَثير : المحفوظ بكسر الباء ، ويُروى بفتحها .
      يقال : كساء أَنْبِجانيٌّ ، منسوب إِلى مَنْبِج المدينة المعروفة ، وهي مكسورة الباء ، ففتحت في النسب وأُبدلت الميم همزة ، وقيل : إِنها منسوبة إِلى موضع اسمه أَنْبِجان ، وهو أَشبه لأَن ال أَوّل فيه تعسف ، وهو كساء يُتخذ من الصوف له خَمْلٌ ولا عَلَم له ، وهي من أَدون الثياب الغليظة ، وإِنما بعث الخميصة إِلى أَبي جهم لأَنه كان أَهْدَى للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، الخَمِيصَةَ ذَاتَ الأَعْلام ، فلما شغلته في الصلاة ، قال : رُدُّوها عليه وائْتُوني بأَنْبِجانِيَّتِه ، وإِنما طَلَبها لئلا يُؤَثِّر رَدُّ الهديَّةِ في قلبه ؛ قال : والهمزة فيها زائدة في قول .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. نبح
    • " النَّبْحُ : صوت الكلب ؛ نَبَحَ الكلبُ والظبي والتيس والحية يَنْبِحُ ويَنْبَحُ نَبْحاَ ونَبِيحاً ونُباحاً ، بالضم ، ونِباحاً ، بالكسر ، ونُبُوحاَ وتَنْباحاً .
      التهذيب : والظبي يَنْبَحُ في بعض الأَصوات ؛

      وأَنشد لأَبي دُواد : وقُصْرَى شَنِج الأَنْسا ءِ ، نَبَّاحٍ من الشُّعْبِ رواه الجاحظ نَبَّاح من الشَّعْبِ وفسره : يعني من جهة الشَّعْبِ ، وأَنشد : ويَنْبَحُ بينَ الشَّعْبِ نَبْحاً كأَنه نُبَاحُ سَلُوقٍ ، أَبْصَرتْ ما يَرِيبُها وقال الظبي : إِذا أَسَنَّ ونبتت لقرونه شُعَبٌ نَبَحَ ؛ قال أَبو منصور ، والصواب الشُّعْبُ جمع الأَشْعَبِ ، وهو الذي انشعب قرناه .
      الأَزهري : التيس عند السِّفاد يَنْبَحُ والحية تَنْبَحُ في بعض أَصواتها ؛

      وأَنشد : يأْخُذُ فيه الحَيَّةَ النَّبُوحا والنَّوابِحُ والنُّبُوحُ : جماعة النابح من الكلاب .
      أَبو خَيْرَةَ : النُّباحُ صوت الأَسْود يَنْبَحُ نُبَاحَ الجِرْو .
      أَبو عمرو : النَّبْحاء الصَّيَّاحة من الظِّباء .
      ابن الأَعرابي : النَّبَّاحُ الظبي الكثير الصِّياح .
      والنَّبَّاحُ : الهُدْهُد الكثيرُ الفَرْقَرةِ .
      ويقول الرجلُ لصاحبه إِذا قَضِيَ له عليه : وَكَلْتُكَ العامَ من كلب بتَنْباح ؛ وكلب نابح ونَبَّاح ؛

      قال : ما لَكَ لا تَنْبَحُ يا كَلْبَ الدَّوْمْ قد كنتَ نَبَّاحاً فما لَكَ اليَوْمْ ؟

      ‏ قال ابن سيده : هؤلاء قوم انتظروا قوماً فانتظروا نُِباحَ الكلب ليُنْذِرَ بهم .
      وكلابٌ نَوابِحُ ونُبَّحٌ ونُبُوحٌ .
      وأَنْبَحَه : جعله يَنْبَحُ ؛ قال عبدُ بن حَبيب الهُذَلي : فأَنْبَحْنا الكلابَ فَوَرَّكَتْنا ، خِلالَ الدارِ ، دامِيةَ العُجُوبِ وأَنْبَحْتُ الكلبَ واسْتَنْبَحْتُه بمعنًى .
      واسْتَنْبَحَ الكلبَ إِذا كان في مَضِلَّة فأَخرج صوته على مثل نُباح الكلب ، ليسمعه الكلب فيتوهمه كلباً فَيَنْبَح فيستدل بِنُّباحِه فيهتدي ؛

      قال : قومٌ إِذا اسْتَنْبَحَ الأَقوامُ كَلْبَهُمُ ، قالوا لأُمِّهِمُ : بُولِي على النارِ (* قوله « إِذا استنبح الأَقوام » كذا بالأصل ، والمشهور الأَضياف .) وكلب نَبَّاح ونَبَّاحِيٌّ : ضَخْمُ الصوت ؛ عن اللحياني .
      ورجل مَنْبُوح : يُضْرَبُ له مثل الكلب ويُشَبَّه به ؛ ومنه حديث عَمَّار ، رضي الله تعالى عنه ، فيمن تناول من عائشة ، رضي الله عنها : اسْكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنْبُوحاً ، حكاه الهروي في الغريبين .
      والمَنْبُوحُ : المَشْتُوم .
      يقال : نَبَحَتْني كِلابُك أَي لَحِقَتْني شَتائِمُكَ ، وأَصله من نُباح الكلب ، وهو صياحه .
      التهذيب عن شمر : يقال نَبَحه الكلب ونَبَحَتْ عليه .. ‏ .
      ‏ (* كذا بياض بالأصل وراجع عبارة التهذيب .) ونابَحَه ؛ قال امرؤُ القيس : وما نَبَحَتْ كلابُك طارقاً مثلي

      ويقال في مَثَلٍ : فلان لا يُعْوَى ولا يُنْبَحُ ؛ يقول : من ضعفه لا يُعْتَدُّ به ولا يكلم بخير ولا شر .
      ورجل نَبَّاح : شديد الصوت ، وقد حكيت بالجيم .
      وقد نَبَحَ نَبْحاً ونَبِيحاً .
      ونَبَحَ الهُدْهُدُ يَنْبَحُ نُباحاً : أَسَنَّ فَغَلُظَ صوته .
      والنبوحُ : أَصوات الحي ؛ قال الجوهري : والنُّبُوحُ ضَجَّةُ الحيِّ وأَصوات كلابهم ؛ قال أَبو ذؤيب : بأَطْيَبَ من مَقَبَّلِها إِذا ما دَنا العَيُّوقُ ، واكْتَتَمَ النُّبُوحُ والنُّبُوح : الجماعة الكثيرة من الناس ؛ قال الجوهري : ثم وضع موضع الكثرة والعِزِّ ؛ قال الأَخطل : إَنَّ العَرارةَ والنُّبُوحَ لدارِمٍ ، والعِزّ عند تَكامُلِ الأَحْسابِ وهذا البيت أَورده ابن سيده ؛ وغيره : إِنَّ العَرارةَ والنُّبُوحَ لدارِمٍ ، والمُسْتَخِفّ أَخوهم الأَثْقالا وقال ابن بري عن البيت الذي أَورده الجوهري إِنه للطِّرِمَّاح ، قال : وليس للأَخطل كما ذكره الجوهري ، وصواب إِنشاده والنُّبُوح لطيئٍ ؛ وقبله : يا أَيُّها الرجلُ المُفاخِرُ طَيِّئاً ، أَغْرَبْتَ نَفْسَك أَيَّما إِغراب ؟

      ‏ قال : وأَما بيت الأَخطل فهو ما أَورده ابن سيده ، وبعده : المانعينَ الماءَ حتى يَشْرَبوا عَفَواتِه ، ويُقَسِّموه سِجالا مدح الأَطلُ بني دارم بكثرة عددهم وحملهم الأُمور الثقال التي يَعْجِزُ غيرهم عن حملها ؛ ويروى المستخف ، بالرفع والنصب ، فمن نصبه عطفه على اسم إِن ، وأَخوهم خبر إِن ، والأَثقال مفعول بالمستخف ، تقديره : إِنَّ المستخف الأَثقال أَخوهم ، ففصل بين الصلة والموصول بخبر إِن للضرورة ، وقد يجوز أَن ينتصب بإِضمار فعل دل عليه المستخف تقديره إِن الذي استخف الأَثقال أَخوهم ، ويجوز أَن يرتفع أَخوهم بالمستخف والأَثقال منصوبة به ، ويكون العائد على الأَلف واللام الضمير الذي أُضيف إِليه الأَخ ، ويكون الخبر محذوفاً تقديره إِن الذي استخف أَخوهم الأَثقال هم ، فحذف الخبر لدلالة الكلام عليه ، وأَما من رفع المستخف فإِنه رفعه بالعطف على موضع إِنَّ ، ويكون الكلام في رفع الأَخ من الوجهين المذكورين كالكلام فيمن نصب المستخف .
      والنَّبَّاح : صَدَفٌ بيض صغار ، وفي التهذيب : مَناقِفُ يُجاءُ بها من مكة تجعل في القلائد والوُشُح ، ويُدْفَعُ بها العينُ ، الواحدة نَبَّاحة .
      والنَّوابح : موضع ؛ قال مَعْنُ بن أَوس : إِذا هيَ حَلَّتْ كَرْبَلاءَ فَلَعْلَعاً ، فَجَوْزَ العُذَيْبِ دونها ، فالنَّوابِحا "

    المعجم: لسان العرب

  23. بجح
    • " البَجَحُ : الفَرَحُ ، بَجِحَ بَجَحاً (* قوله « بجح بجحاً إلخ » بابه فرح ومنع اهـ .
      قاموس .)، وبَجَحَ يَبْجَحُ وابْتَجَحَ : فَرِحَ ؛

      قال : ثم اسْتَمرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ بالبَيْنِ عنك بما يَرْآك شَنْآن ؟

      ‏ قال الجوهري : بَجِحَ بالشيء ، وبَجَحَ به أَيضاً ، بالفتح : لغة ضعيفة فيه .
      وتَبَجَّحَ : كابْتَجَحَ .
      ورجل بَجَّاحٌ .
      وأَبْجَحَه الأَمْرُ وبَجَّحَه : أَفرحه .
      وفي حديث أُمِّ زَرْع ؛ وبَجَّحَني فَبَجَحْتُ أَي فَرَّحَني فَفرِحْت ، وقيل : عَظَّمني فعَظُمَتْ نَفْسِي عندي .
      وبَجَّحْتُه أَنا تَبْجِيحاً فَتَبَجَّحَ أَي أَفرحته فَفَرِح .
      ورجل باجٍحٌ : عظيم من قومٍ بُجَّحٍ وبُجْحٍ ؛ قال رؤبة : عليك سَيْبُ الخُلفاءِ البُجَّحِ وتَبَجَّحَ به : فَخَرَ .
      وفلان يَتَبَجَّحُ علينا ويَتَمَجَّحُ إِذا كان يَهْذي به إِعجاباً ، وكذلك إِذا تَمَزَّحَ به .
      اللحياني : فلان يَتَبَجَّحُ ويَتَمَجَّح أَي يفتخر ويباهي بشيءٍ ما ، وقيل : يتعظم ، وقد بَجِحَ يَبْجَحُ ؛ قال الراعي : وما الفَقْرُ عن أَرضِ العَشِيرةِ ساقَنا إِليكَ ، ولكنَّا بِقُرباكَ نَبْجَحُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى نبجم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بِجامَة [مفرد]: ج بجامات: بيجامة؛ لباس مكوَّن من قطعتين يُلبس في البيت.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُجوم [مفرد]: مصدر بجَمَ.
المعجم الوسيط
ـِ بَجْماً، وبُجُوماً: سكت من عِيٍّ، أو فَزَعٍ، أو هَيْبَةٍ. و ـ انقبض وتجمَّع. و ـ أَبْطَأَ.بَجَّمَ: بَجَم. و ـ حَدَّق بالنظر.البجَامَة: ثوب من قطعتين على هيئة الحُلَّة الفَرَنْجيَّة، يُلْبَسُ في البيت. (د) ( وعربيته: منامة ).البَجْمُ: الجماعة الكثيرة. و ـ ثمر الأَثْل.
لسان العرب
بَجَم الرجلُ يَبْجِمُ بَجْماً وبُجُوماً سكت من هيبة أو عِيٍّ ورأَيت بَجْماً من الناس وبَجْداً أَي جماعة والبَجْمُ الجماعة الكثيرة
الرائد
* بجم يبجم: بجما وبجوما. 1-سكت من عجز أو خوف. 2-أبطأ. 3-إنقبض، تقلص، تجمع.
الرائد
* بجم تبجيما. 1-سكت من عجز أو خوف. 2-أبطأ. 3-إنقبض، تقلص، تجمع. 4-حدق في النظر.
الرائد
* بجم. 1-مص. بجم. 2-جماعة كثيرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: