وصف و معنى و تعريف كلمة نبحتا:


نبحتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و حاء (ح) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح نبحتا في معاجم اللغة العربية:



نبحتا

جذر [نبح]

  1. نَبَحَ: (فعل)
    • نبَحَ / نبَحَ على يَنبَح ، نَبْحًا ونُباحًا ونِباحًا ونَبيحًا ونُبوحًا وتَنْباحًا ، فهو نابِح ، والمفعول منبوح - للمتعدِّي
    • نَبَحَ الكَلْبُ : عَوَى، صَاتَ
    • نَبَحَ الكلبُ فلانًا، وعليه: صَاح عليه
    • نبحتني كِلابُك: لحقتني شتائمُك
  2. نَبْح: (اسم)
    • نَبْح : مصدر نَبَحَ
  3. نَبح: (اسم)
    • مصدر نَبَحَ
    • نَبْحُ الْكَلْبِ : عُوَاؤُهُ، صِيَاحُهُ
  4. نُبَّح: (اسم)
    • نُبَّح : جمع نابِح


  5. نبح: (اسم)
    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
  6. اِستنبحَ: (فعل)
    • استنبحَ يستنبح ، استِنباحًا ، فهو مُستنبِح ، والمفعول مُستنبَح
    • استنبحَ الكلبَ أنبحَه، جعله يصوِّت وحمله على النُّباح
  7. أَنبَحَ: (فعل)
    • أنبحَ يُنبح ، إنْباحًا ، فهو مُنبِح ، والمفعول مُنبَح
    • أَنْبَحَ الكلبَ: حَمَلَهُ على النُّبَاح
  8. نابِح: (اسم)
    • الجمع : نُبَّح و نُبُوح و نوابِحُ ، المؤنث : نابِحة ، و الجمع للمؤنث : نابِحات و نُبَّح و نوابِحُ
    • اسم فاعل من نبَحَ/ نبَحَ على
    • كَلْبٌ نَابِحٌ : الكَلْبُ الَّذِي يَنْبَحُ
    • رَجُلٌ نَابِحُ الصَّوْتِ: شَدِيدُهُ، أَيْ صَوْتُهُ مُرْتَفِعٌ جِدّاً
  9. نوابِحُ: (اسم)
    • نوابِحُ : جمع نابِح
  10. النباح: (اسم)


    • صوت التيس عند السفاد ؛ صوت الظبي ؛ صوت الكلب على الآخر ؛ صوت الهدهد
  11. نَبَّاح: (اسم)
    • نَبَّاح : جمع نَّبَّاحَةُ
  12. نَبّاح: (اسم)
    • النَّبَّاحُ : مبالغة من نَبَح
    • كلبٌ نَبَّاحٌ: ضخمُ الصوت شديدُه
    • أبو نبَّاح: (الحيوان) نوعٌ من بقر الوحش الإفريقيّ
  13. نُباح: (اسم)
    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
    • النُّبَاحُ : صَوتُ الكلب
  14. نُباح: (اسم)
    • نُباح : فاعل من نَبَحَ
  15. نِباح: (اسم)
    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
  16. اِستِنباح: (اسم)


    • اِستِنباح : مصدر إِستنبحَ
  17. مُنبَح: (اسم)
    • مُنبَح : اسم المفعول من أَنبَحَ
  18. مُنبِح: (اسم)
    • مُنبِح : فاعل من أَنبَحَ
  19. إِنْباح: (اسم)
    • إنْباح : مصدر أَنبَحَ
  20. مُستنبَح: (اسم)
    • مُستنبَح : اسم المفعول من إِستنبحَ
  21. مُستنبِح: (اسم)
    • مُستنبِح : فاعل من إِستنبحَ
  22. تَنباح: (اسم)


    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
  23. استنبح الكلب:
    • أنبحَه، جعله يصوِّت وحمله على النُّباح ''استنبح الضيوفُ كلبَ الحراسة''.
  24. أنبح الكلب:
    • جعله يصوِّت، حمله على النّباح ''أنبح كلب جاره لإزعاجه''.
  25. نبح الكلب:
    • صات وصاح ''لا يضرُّ السحاب نَبْح الكلاب- القافلة تسير والكلاب تنبح [مثل].
,
  1. نبح (المعجم لسان العرب)
    • "النَّبْحُ: صوت الكلب؛ نَبَحَ الكلبُ والظبي والتيس والحية يَنْبِحُ ويَنْبَحُ نَبْحاَ ونَبِيحاً ونُباحاً، بالضم، ونِباحاً، بالكسر،ونُبُوحاَ وتَنْباحاً.
      التهذيب: والظبي يَنْبَحُ في بعض الأَصوات؛

      وأَنشد لأَبي دُواد: وقُصْرَى شَنِج الأَنْسا ءِ، نَبَّاحٍ من الشُّعْبِ رواه الجاحظ نَبَّاح من الشَّعْبِ وفسره: يعني من جهة الشَّعْبِ،وأَنشد:ويَنْبَحُ بينَ الشَّعْبِ نَبْحاً كأَنه نُبَاحُ سَلُوقٍ، أَبْصَرتْ ما يَرِيبُها وقال الظبي: إِذا أَسَنَّ ونبتت لقرونه شُعَبٌ نَبَحَ؛ قال أَبو منصور، والصواب الشُّعْبُ جمع الأَشْعَبِ، وهو الذي انشعب قرناه.
      الأَزهري: التيس عند السِّفاد يَنْبَحُ والحية تَنْبَحُ في بعض أَصواتها؛

      وأَنشد: يأْخُذُ فيه الحَيَّةَ النَّبُوحا والنَّوابِحُ والنُّبُوحُ: جماعة النابح من الكلاب.
      أَبو خَيْرَةَ: النُّباحُ صوت الأَسْود يَنْبَحُ نُبَاحَ الجِرْو.
      أَبو عمرو: النَّبْحاء الصَّيَّاحة من الظِّباء.
      ابن الأَعرابي: النَّبَّاحُ الظبي الكثير الصِّياح.
      والنَّبَّاحُ: الهُدْهُد الكثيرُ الفَرْقَرةِ.
      ويقول الرجلُ لصاحبه إِذا قَضِيَ له عليه: وَكَلْتُكَ العامَ من كلب بتَنْباح؛ وكلب نابح ونَبَّاح؛

      قال: ما لَكَ لا تَنْبَحُ يا كَلْبَ الدَّوْمْ قد كنتَ نَبَّاحاً فما لَكَ اليَوْمْ؟

      ‏قال ابن سيده: هؤلاء قوم انتظروا قوماً فانتظروا نُِباحَ الكلب ليُنْذِرَ بهم.
      وكلابٌ نَوابِحُ ونُبَّحٌ ونُبُوحٌ.
      وأَنْبَحَه: جعله يَنْبَحُ؛ قال عبدُ بن حَبيب الهُذَلي: فأَنْبَحْنا الكلابَ فَوَرَّكَتْنا،خِلالَ الدارِ، دامِيةَ العُجُوبِ وأَنْبَحْتُ الكلبَ واسْتَنْبَحْتُه بمعنًى.
      واسْتَنْبَحَ الكلبَ إِذا كان في مَضِلَّة فأَخرج صوته على مثل نُباح الكلب، ليسمعه الكلب فيتوهمه كلباً فَيَنْبَح فيستدل بِنُّباحِه فيهتدي؛

      قال: قومٌ إِذا اسْتَنْبَحَ الأَقوامُ كَلْبَهُمُ، قالوا لأُمِّهِمُ: بُولِي على النارِ (* قوله «إِذا استنبح الأَقوام» كذا بالأصل، والمشهور الأَضياف.) وكلب نَبَّاح ونَبَّاحِيٌّ: ضَخْمُ الصوت؛ عن اللحياني.
      ورجل مَنْبُوح: يُضْرَبُ له مثل الكلب ويُشَبَّه به؛ ومنه حديث عَمَّار، رضي الله تعالى عنه، فيمن تناول من عائشة، رضي الله عنها: اسْكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنْبُوحاً، حكاه الهروي في الغريبين.
      والمَنْبُوحُ: المَشْتُوم.
      يقال: نَبَحَتْني كِلابُك أَي لَحِقَتْني شَتائِمُكَ، وأَصله من نُباح الكلب،وهو صياحه.
      التهذيب عن شمر: يقال نَبَحه الكلب ونَبَحَتْ عليه..‏.
      ‏(* كذا بياض بالأصل وراجع عبارة التهذيب.) ونابَحَه؛ قال امرؤُ القيس: وما نَبَحَتْ كلابُك طارقاً مثلي

      ويقال في مَثَلٍ: فلان لا يُعْوَى ولا يُنْبَحُ؛ يقول: من ضعفه لا يُعْتَدُّ به ولا يكلم بخير ولا شر.
      ورجل نَبَّاح: شديد الصوت، وقد حكيت بالجيم.
      وقد نَبَحَ نَبْحاً ونَبِيحاً.
      ونَبَحَ الهُدْهُدُ يَنْبَحُ نُباحاً: أَسَنَّ فَغَلُظَ صوته.
      والنبوحُ: أَصوات الحي؛ قال الجوهري: والنُّبُوحُ ضَجَّةُ الحيِّ وأَصوات كلابهم؛ قال أَبو ذؤيب: بأَطْيَبَ من مَقَبَّلِها إِذا ما دَنا العَيُّوقُ، واكْتَتَمَ النُّبُوحُ والنُّبُوح: الجماعة الكثيرة من الناس؛ قال الجوهري: ثم وضع موضع الكثرة والعِزِّ؛ قال الأَخطل: إَنَّ العَرارةَ والنُّبُوحَ لدارِمٍ، والعِزّ عند تَكامُلِ الأَحْسابِ وهذا البيت أَورده ابن سيده؛ وغيره: إِنَّ العَرارةَ والنُّبُوحَ لدارِمٍ، والمُسْتَخِفّ أَخوهم الأَثْقالا وقال ابن بري عن البيت الذي أَورده الجوهري إِنه للطِّرِمَّاح، قال: وليس للأَخطل كما ذكره الجوهري، وصواب إِنشاده والنُّبُوح لطيئٍ؛ وقبله: يا أَيُّها الرجلُ المُفاخِرُ طَيِّئاً،أَغْرَبْتَ نَفْسَك أَيَّما إِغراب؟

      ‏قال: وأَما بيت الأَخطل فهو ما أَورده ابن سيده، وبعده: المانعينَ الماءَ حتى يَشْرَبوا عَفَواتِه، ويُقَسِّموه سِجالا مدح الأَطلُ بني دارم بكثرة عددهم وحملهم الأُمور الثقال التي يَعْجِزُ غيرهم عن حملها؛ ويروى المستخف، بالرفع والنصب، فمن نصبه عطفه على اسم إِن، وأَخوهم خبر إِن، والأَثقال مفعول بالمستخف، تقديره: إِنَّ المستخف الأَثقال أَخوهم، ففصل بين الصلة والموصول بخبر إِن للضرورة، وقد يجوز أَن ينتصب بإِضمار فعل دل عليه المستخف تقديره إِن الذي استخف الأَثقال أَخوهم، ويجوز أَن يرتفع أَخوهم بالمستخف والأَثقال منصوبة به، ويكون العائد على الأَلف واللام الضمير الذي أُضيف إِليه الأَخ، ويكون الخبر محذوفاً تقديره إِن الذي استخف أَخوهم الأَثقال هم، فحذف الخبر لدلالة الكلام عليه،وأَما من رفع المستخف فإِنه رفعه بالعطف على موضع إِنَّ، ويكون الكلام في رفع الأَخ من الوجهين المذكورين كالكلام فيمن نصب المستخف.
      والنَّبَّاح: صَدَفٌ بيض صغار، وفي التهذيب: مَناقِفُ يُجاءُ بها من مكة تجعل في القلائد والوُشُح، ويُدْفَعُ بها العينُ، الواحدة نَبَّاحة.
      والنَّوابح: موضع؛ قال مَعْنُ بن أَوس: إِذا هيَ حَلَّتْ كَرْبَلاءَ فَلَعْلَعاً،فَجَوْزَ العُذَيْبِ دونها، فالنَّوابِحا"
  2. نبَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • نبَحَ / نبَحَ على يَنبَح ، نَبْحًا ونُباحًا ونِباحًا ونَبيحًا ونُبوحًا وتَنْباحًا ، فهو نابِح ، والمفعول منبوح (للمتعدِّي) :-
      نبَح الكلبُ صات وصاح :-لا يضرُّ السحاب نَبْح الكلاب، - القافلة تسير والكلاب تنبح [مثل]: يدلّ على السكوت عن السفهاء والجهلاء، - لن ينبح عليك الكلبُ إذا قذفته بعظمة [مثل أجنبيّ]: يقابله: اُحُرُس قَصَبًا بقَصَبٍ.
      نبَح الكلبُ فلانًا/ نبَح الكلبُ على فلانٍ: صاح عليه
      نبحتني كِلابُك: لحقتني شتائمُك.
  3. نَبَحَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَبَحَ الكَلْبُ والظَّبْيُ والتَّيْسُ والحَيَّةُ، نَبْحاً ونَبيحاً ونُباحاً وتَنْباحاً، وأنْبَحْتُهُ واسْتَنْبَحْتُهُ.
      ـ نُبوحُ: ضَجَّةُ القومِ، وأصْواتُ كِلابِهِم، والجماعةُ الكثيرةُ. والدُ عامِرٍ مُؤَذِّنِ عَلِيٍّ، رضي الله عنه، والشَّديدُ الصَّوْتِ، ومنَاقِفُ صِغَارٌ بيضٌ مَكِّيَّةٌ، تُجْعَلُ في القَلائِدِ، واحِدَتُهُ النُّبوحَةُ.
      ـ أبو النَّبَّاحِ محمدُ بنُ صالِحٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ نُبَّاحٌ: الهُدْهُدُ الكثيرُ القَرْقَرَة.
      ـ نُبَاحٌ: صَوْتُ الأَسْوَدِ.
      ـ نَبْحاءُ: الظَّبْيَةُ الصَّيَّاحَةُ.
      ـ ذُو نُباحٍ: حَزْمٌ من الشَّرَبَّةِ قُرْبَ تَيْمَنَ.
  4. نبح (المعجم الرائد)
    • نبح - ينبح وينبح ، نبحا ونبوحا ونبيحا ونباحا ونباحا وتنباحا
      1- نبح الكلب أو الغزال أو التيس : صات. 2- نبحه الكلب أو عليه : صاح عليه. 3- نبح الشاعر : هجا.
  5. استنبحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استنبحَ يستنبح ، استِنباحًا ، فهو مُستنبِح ، والمفعول مُستنبَح :-
      استنبحَ الكلبَ أنبحَه، جعله يصوِّت وحمله على النُّباح :-استنبح الضيوفُ كلبَ الحراسة.
  6. أنبحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أنبحَ يُنبح ، إنْباحًا ، فهو مُنبِح ، والمفعول مُنبَح :-
      أنبح الكلبَ جعله يصوِّت، حمله على النّباح :-أنبح كلب جاره لإزعاجه.


  7. نابِح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نابِح :-
      جمع نُبَّح ونُبُوح ونوابِحُ، مؤ نابِحة، جمع مؤ نابِحات ونُبَّح ونوابِحُ: اسم فاعل من نبَحَ/ نبَحَ على.
  8. نَبَّاح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَبَّاح :-
      صيغة مبالغة من نبَحَ/ نبَحَ على: شديد الصوْت :-كلبٌ نبَّاحٌ، - نبّاح لا يطاق:-
      • الكلاب النبَّاحة قلَّما تَعَضّ [مثل]: يُضرب لمن قصرت يدُه وطال لسانُه.
      • أبو نبَّاح: (الحيوان) نوعٌ من بقر الوحش الإفريقيّ.
  9. نَبَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَحَ الكلبُ نَبَحَ َ نَبْحًا، ونَبِيحًا، ونُباحًا: صَات.
      و نَبَحَ الكلبُ فلانًا، وعليه: صَاح عليه.
  10. نَبَحَ (المعجم الغني)
    • [ن ب ح]. (فعل: ثلاثي لازم). نَبَحَ، يَنْبَحُ، مصدر نَبْحٌ، نُبَاحٌ، نِبَاحٌ. :-نَبَحَ الكَلْبُ :- : عَوَى، صَاتَ.
  11. نبح (المعجم الرائد)
    • نبح - ينبح ، نباحا
      1-نبح الهدهد : أسن فغلظ صوته
  12. نَابِحٌ (المعجم الغني)
    • جمع: نَوَابِحُ. [ن ب ح]. (فاعل من نَبَحَ). :-كَلْبٌ نَابِحٌ :- : الكَلْبُ الَّذِي يَنْبَحُ.
  13. إِستنبح (المعجم الرائد)
    • إستنبح - استنباحا
      1-إستنبح الكلب : جعله ينبح
  14. أَنبَح (المعجم الرائد)
    • أنبح - إنباحا
      1-أنبح الكلب : جعله ينبح
  15. نبح (المعجم الرائد)
    • نبح
      1- مصدر نبح ينبح وينبح. 2- مفرد النبوح.
  16. النَّبَّاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبَّاحُ : مبالغة من نَبَح.
      ويقال: كلبٌ نَبَّاحٌ: ضخمُ الصوت شديدُه.
  17. نُباح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نُباح :-
      1 - مصدر نبَحَ/ نبَحَ على.
      2 - صوت الكلب :-سمِع السارقُ النباحَ ففرَّ.
  18. نَبّاح (المعجم الرائد)
    • نباح
      1- نباح : شديد النباح أو الصوت. 2- نباح : صدف بيض صغار تجعل في القلائد وتدفع بها العين.
  19. نابِح (المعجم الرائد)
    • نابح
      1-نابح : كلب صائت، جمع : نوابح ونبح ونبوح.
  20. استنبح الكلب (المعجم عربي عامة)
    • أنبحَه، جعله يصوِّت وحمله على النُّباح :-استنبح الضيوفُ كلبَ الحراسة.
  21. نبح (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ب ح: نَبَحَ الكلب من باب ضرب وقطع و نَبِيجا أيضا و نُبَاحا بضم النون وكسرها وربما قالوا نبح الظبي
  22. نَبَّاحٌ (المعجم الغني)
    • [ن ب ح]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-كَلْبٌ نَبَّاحٌ :- : شَدِيدُ النُّبَاحِ، أَيْ صَوْتُهُ ضَخْمٌ.
  23. نُبَاحٌ (المعجم الغني)
    • [ن ب ح]. (مصدر نَبَحَ). :-نُبَاحُ الكِلاَبِ :-: صَوْتُهَا. :-يُرْجِفُنِي أَنْ أَسْمَعَ النُّبَاحَ. (نزار قباني).
  24. تَنْباح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَنْباح :-
      مصدر نبَحَ/ نبَحَ على.
  25. نِباح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نِباح :-
      مصدر نبَحَ/ نبَحَ على.


معنى نبحتا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبَحَ** \- [ن ب ح]. (ف: ثلا. لازم).** نَبَحَ**،** يَنْبَحُ**، مص. نَبْحٌ، نُبَاحٌ، نِبَاحٌ. "نَبَحَ الكَلْبُ" : عَوَى، صَاتَ.
معجم الغني
**نَبْحٌ** \- [ن ب ح]. (مص. نَبَحَ). "نَبْحُ الْكَلْبِ" : عُوَاؤُهُ، صِيَاحُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبيح [ مفرد ] : مصدر نبح / نبح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبوح [ مفرد ] : مصدر نبح / نبح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبح [ مفرد ] : مصدر نبح / نبح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نباح [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نبح / نبح على : شديد الصوت كلب نباح - نباح لا يطاق ° الكلاب النباحة قلما تعض [ مثل ] : يضرب لمن قصرت يده وطال لسانه . • أبو نباح : ( حن ) نوع من بقر الوحش الإفريقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نباح [ مفرد ] : مصدر نبح / نبح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نباح [ مفرد ] : 1 - مصدر نبح / نبح على . 2 - صوت الكلب سمع السارق النباح ففر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنباح [ مفرد ] : مصدر نبح / نبح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نابح [ مفرد ] : ج نبح ونبوح ونوابح ، مؤ نابحة ، ج مؤ نابحات ونبح ونوابح : اسم فاعل من نبح / نبح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنبح ينبح ، إنباحا ، فهو منبح ، والمفعول منبح• أنبح الكلب : جعله يصوت ، حمله على النباح أنبح كلب جاره لإزعاجه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبح / نبح على ينبح ، نبحا ونباحا ونباحا ونبيحا ونبوحا وتنباحا ، فهو نابح ، والمفعول منبوح ( للمتعدي ) • نبح الكلب : صات وصاح لا يضر السحاب نبح الكلاب - القافلة تسير والكلاب تنبح [ مثل ] : يدل على السكوت عن السفهاء والجهلاء - لن ينبح عليك الكلب إذا قذفته بعظمة [ مثل أجنبي ] : يقابله : احرس قصبا بقصب . • نبح الكلب فلانا / نبح الكلب على فلان : صاح عليه ° نبحتني كلابك : لحقتني شتائمك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَنْباح [مفرد]: مصدر نبَحَ/ نبَحَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنبحَ يستنبح، استِنباحًا، فهو مُستنبِح، والمفعول مُستنبَح • استنبحَ الكلبَ: أنبحَه، جعله يصوِّت وحمله على النُّباح "استنبح الضيوفُ كلبَ الحراسة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنبحَ يُنبح، إنْباحًا، فهو مُنبِح، والمفعول مُنبَح • أنبح الكلبَ: جعله يصوِّت، حمله على النّباح "أنبح كلب جاره لإزعاجه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنبح يستنبح ، استنباحا ، فهو مستنبح ، والمفعول مستنبح• استنبح الكلب : أنبحه ، جعله يصوت وحمله على النباح استنبح الضيوف كلب الحراسة .
مختار الصحاح
ن ب ح : نَبَحَ الكلب من باب ضرب وقطع و نَبِيجا أيضا و نُبَاحا بضم النون وكسرها وربما قالوا نبح الظبي
الصحاح في اللغة
نَبَحَ الكلب يَنْبَحَ ويَنْبِحُ بالكسر نَبْحاً ونُباحاً بالضم، ونِباحاً بالكسر. وربَّما قالوا: نَبَحَ الظبْيُ. وأنْبَحْتُ الكلبَ واسْتَنْبَحْته، بمعنًى. والنُبوحُ: ضَجَّةُ الحيِّ وأصواتُ كلابهم. قال أبو ذؤيب: بأطْيَبَ من مُقَبَّلِها إذا ما   دَنا العَيُّوقُ واكْتَتَم النُبوحُ ثم وُضِعَ موضع الكثرة والعِزِّ. وأنشد أبو نصر للأخطل: إنَّ العَرارَةَ والنُبوحَ لِـدارِم   والعِزُّ عند تَكامُلِ الأحسابِ
تاج العروس

نَبَحَ الكَلْبُ وهو المعروفُ وصرَّحَ به الجَماهيرُ . وفي الصّحاح : وربّما قالوا نَبَحَ الظَّبْيُ والتَّيْسُ عنْد السِّفادِ أَي على جِهَةِ القِلّة وهو مَجاز كما في الأَساس وكذا نَبَحَ الحَيَّةُ كلّ ذلك كمَنَعَ وضَرَبَ إِذا صَوَّت يَنْبَحُ ويَنْبِح نَبْحاً بفتح فسكون ونَبِيحاً كأَمير ونُبَاحاً بالضّمّ كلاهما مشهورٌ في الأَصوات كصَهِيلٍ وبُغَامٍ وضُبِط أَيضاً بالكَسر كما في الأَساس واللِّسان . وفاتَه النُّبُوح بالضّمِّ وتَنْبَاحاً بالفتح للمبالغةِ والَّتكثيرِ وقال الأَزهريّ : الظَّبْيُ إِذا أَسَنَّ ونَبَتَ لقُرُونه شُعَبٌ نَبَحُ . قال أَبو منصور : والصّوَابُ الشُّعْبُ جمع الأَشْعَب وهو الذي انْشعَبَ قَرْنَاه . والتَّيس عند السِّفَادِ يَنبَحُ والحَيَّة تَنْبَح في بعضِ أَصواتِهَا وأَنشد :

" يأْخُذُ فيه الحَيّةَ النَّبُوحَا وأَنْبَحْتُه : جَعلْته يَنْبَحُ . قال عَبْدُ بنُ حَبِيبٍ الهذَليّ :

فأَنْبَحْنَا الكِلابَ فَورَّ كَتْنَا ... خِلالَ الدّارِ دَامِيَةَ العُجُوبِ وأَنْبَحْتَه

واستَنْبحُتُه بمعنًى . يقال استَنبح الكَلْبَ إِذَا كانَ في مَضَلّةٍ فأَخْرَجَ صَوْتَه على مِثلِ نُباحِ الكَلْب ليسمعَه الكَلْبُ فيتوهَّمَه كَلْباً فيَنبَح فيَستدِلّ بنُبَاحِه فيهتدِيَ . قال الأَخطل يهجو جريراً :

قَومٌ إِذا استنْبَحَ الأَقْوَامُ كَلْبَهُمُ ... قالوا لأُمِّهِم بُولِي على النّارِ ومن المجاز : سمِعْتُ نُبوحَ الحَيّ النُّبُوحُ بالضّمّ : ضَجَّة القَوْمِ وأَصوَاتُ كِلابِهِم . زاد في الأَساس : وغيرِهَا . قال أَبو ذُؤَيب :

بأَطْيَبَ من مُقبَّلِها إِذَا ما ... دَنَا العَيُّوقُ واكتَتَمَ النُّبُوحُ والنُّبُوح : الجَمَاعَةُ الكَثِيرةُ من النّاس . قال الجوهريّ : ثمّ وُضِعَ مَوضِعَ الكثْرةِ والعِزِّ . قال الأَخطلُ :

إِنَّ العرَارَة والنُّبُوحَ لدَارِمٍ ... والعِزَّ عندَ تكامُلِ الأَحسابِ وهذا البيتُ أَورده ابن سيده وغيرُه :

إِنَّ العَرَارَةَ والنُّبُّوحَ لِدَارم ... والمُستخفَّ أَخوهُم الأَثقالاَ وقال ابن بَرّيّ : عن البيت الذي أَورده الجوهريّ : إِنّه للطِّرِمّاح قال : وليس للأَخطل كما ذكره الجوهريّ وصواب إِنشاده والنُّبوحَ لطَيِّىء وقبله :

يا أَيُّها الرّجلُ المفاخِرُ طَيِّئاً ... أَغْرَبْتَ نفْسَك أَيّما إِغْرابِ قال : وأَمّا بَيت الأَخطلِ فهو ما أَوردَه ابن سيده وبعده :

المانِعين الماءَ حتَّى يَشْرَبُوا ... عَفَواتِه ويُقسِّمُوه سِجَالاَ مَدَح الأَخطلُ بني دَارِم بكثرةِ عَدَهم وحَمْلِ الأُمورِ الثّقال التي يَعجِز غَيرُهم عن حَمءلها كذا في اللسان . والنَّبَّاح ككَتَّان : والدُ عامرٍ مُؤذِّنِ عليّ بن أَبي طالبٍ رضي اللّه عنه وكرّمَ وَجْهَه . والنّبّاحُ : صَدَفٌ بيضٌ صِغَارٌ . وعبارة التهذيب منَاقِفُ صَغَارٌ بِيضٌ مَكّيّة أَي يُجاءُ بها مِن مكة تُجعَل في القَلائدِ والوُشُحِ وتُدْفَع بها العَيْن واحدته بِهاءٍ وأَبو النّبَّاح محمّدُ بنُ صالحٍ محدّثٌ . والنُّبَّاحُ كرُمّان : الهُدهُدُ الكثيرُ القَرْقَرةِ عن ابن الأَعرابيّ . وقد نَبَحَ الهُدْهُدُ يَنْبَح نُبَاحاً إِذا أَسَنَّ فغَلُظ صَوْتُه وهو مَجاز . وقال أَبو خَيْرةٍ : النُّبَاح كغُرَابٍ : صَوْتُ الأَسْوَدِ يَنبَح نُباحُ الجَرْوِ . وقال أَبو عَمرٍو : النَّبْحَاءُ : الظَّبْيَةُ الصَّيَّاحَةُ . وعن ابن الأَعْرابيّ : النّبَّاح : الظَّبيُ الكَثِيرُ الصِّياحِ . وذُو نُبَاحٍ بالضمّ حَزْمٌ مِن الشَّرَبَّة قُرْبَ تَيْمَنَ وهي هَضْبَة من ديارِ فَزَارَةَ . ومما يستدرك عليه : كلْبٌ نابحٌ ونَبّاحُ . قال :

مالَكَ لا تَنْبَحُ يا كَلْبَ الدَّوْمْ ... قَد كُنتَ نبَّحاً فمَالكَ اليَوْمْ قال ابن سيده : هؤلاءِ قومٌ انتظروا قَوماً فانتظُروا نُباحَ الكَلْبِ ليُنذِرَ بهم . وكِلابٌ نَوَابحُ ونُبَّحٌ ونُبُوحٌ . وكَلبٌ نُبَاحَيٌّ : ضَخمُ الصَّوْت عن اللِّحْيَانيّ . ورجل مَنبوحٌ يُضْربُ له مثَلُ الكَلْب ويُشبَّه بِه ومنه حديث عمّار رضي اللّه عنه فيمن تناوَل من عائشة رضي اللّه عنها : اسْكُتْ مَقْبُوحاً مشقوحاً مَنبوحاً حكاه الهرويُّ في الغريبين . والمَنْبُوح : المشتوم يقال نَبحتْني كِلابُكَ أَي لَحِقَتْنِي شَتائمُك . وفي التهذيب : نَبَحَهُ الكَلْبُ ونِبَحَتْ عليه ونَابَحَه وفي مثَلٍ : فُلانٌ لا يُعَوَي ولا يُنْبَح يقول : مِن ضَعْفه لايُعتَدّ به ولا يُكَلَّم بخَيْرٍ ولا شَرٍّ . ورجُلٌ نَبّاحٌ : شديدُ الصَّوْت وقد حُكِيَت بالجيم . ومن المجاز نَبَحَ الشَّاعرُ إِذا هَجَا كما في الأَساس . والنّوابحُ : مَوضعٌ قال مَعْنُ بن أَوس :

إِذَا هِيَ حَلّتْ كَرْبَلاَءَ فَلَعْلَعاً ... فَجَوْزَ العُذَيب دُونَها فالنَّوابِحَا واستدرك شيخُنا نُبَيحاً الغنَويّ كزُبير من التابِعين

لسان العرب
النَّبْحُ صوت الكلب نَبَحَ الكلبُ والظبي والتيس والحية يَنْبِحُ ويَنْبَحُ نَبْحاَ ونَبِيحاً ونُباحاً بالضم ونِباحاً بالكسر ونُبُوحاَ وتَنْباحاً التهذيب والظبي يَنْبَحُ في بعض الأَصوات وأَنشد لأَبي دُواد وقُصْرَى شَنِج الأَنْسا ءِ نَبَّاحٍ من الشُّعْبِ رواه الجاحظ نَبَّاح من الشَّعْبِ وفسره يعني من جهة الشَّعْبِ وأَنشد ويَنْبَحُ بينَ الشَّعْبِ نَبْحاً كأَنه نُبَاحُ سَلُوقٍ أَبْصَرتْ ما يَرِيبُها وقال الظبي إِذا أَسَنَّ ونبتت لقرونه شُعَبٌ نَبَحَ قال أَبو منصور والصواب الشُّعْبُ جمع الأَشْعَبِ وهو الذي انشعب قرناه الأَزهري التيس عند السِّفاد يَنْبَحُ والحية تَنْبَحُ في بعض أَصواتها وأَنشد يأْخُذُ فيه الحَيَّةَ النَّبُوحا والنَّوابِحُ والنُّبُوحُ جماعة النابح من الكلاب أَبو خَيْرَةَ النُّباحُ صوت الأَسْود يَنْبَحُ نُبَاحَ الجِرْو أَبو عمرو النَّبْحاء الصَّيَّاحة من الظِّباء ابن الأَعرابي النَّبَّاحُ الظبي الكثير الصِّياح والنَّبَّاحُ الهُدْهُد الكثيرُ الفَرْقَرةِ ويقول الرجلُ لصاحبه إِذا قَضِيَ له عليه وَكَلْتُكَ العامَ من كلب بتَنْباح وكلب نابح ونَبَّاح قال ما لَكَ لا تَنْبَحُ يا كَلْبَ الدَّوْمْ قد كنتَ نَبَّاحاً فما لَكَ اليَوْمْ ؟ قال ابن سيده هؤلاء قوم انتظروا قوماً فانتظروا نُِباحَ الكلب ليُنْذِرَ بهم وكلابٌ نَوابِحُ ونُبَّحٌ ونُبُوحٌ وأَنْبَحَه جعله يَنْبَحُ قال عبدُ بن حَبيب الهُذَلي فأَنْبَحْنا الكلابَ فَوَرَّكَتْنا خِلالَ الدارِ دامِيةَ العُجُوبِ وأَنْبَحْتُ الكلبَ واسْتَنْبَحْتُه بمعنًى واسْتَنْبَحَ الكلبَ إِذا كان في مَضِلَّة فأَخرج صوته على مثل نُباح الكلب ليسمعه الكلب فيتوهمه كلباً فَيَنْبَح فيستدل بِنُّباحِه فيهتدي قال قومٌ إِذا اسْتَنْبَحَ الأَقوامُ كَلْبَهُمُ قالوا لأُمِّهِمُ بُولِي على النارِ ( * قوله « إِذا استنبح الأَقوام » كذا بالأصل والمشهور الأَضياف ) وكلب نَبَّاح ونَبَّاحِيٌّ ضَخْمُ الصوت عن اللحياني ورجل مَنْبُوح يُضْرَبُ له مثل الكلب ويُشَبَّه به ومنه حديث عَمَّار رضي الله تعالى عنه فيمن تناول من عائشة رضي الله عنها اسْكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنْبُوحاً حكاه الهروي في الغريبين والمَنْبُوحُ المَشْتُوم يقال نَبَحَتْني كِلابُك أَي لَحِقَتْني شَتائِمُكَ وأَصله من نُباح الكلب وهو صياحه التهذيب عن شمر يقال نَبَحه الكلب ونَبَحَتْ عليه ( * كذا بياض بالأصل وراجع عبارة التهذيب ) ونابَحَه قال امرؤُ القيس وما نَبَحَتْ كلابُك طارقاً مثلي ويقال في مَثَلٍ فلان لا يُعْوَى ولا يُنْبَحُ يقول من ضعفه لا يُعْتَدُّ به ولا يكلم بخير ولا شر ورجل نَبَّاح شديد الصوت وقد حكيت بالجيم وقد نَبَحَ نَبْحاً ونَبِيحاً ونَبَحَ الهُدْهُدُ يَنْبَحُ نُباحاً أَسَنَّ فَغَلُظَ صوته والنبوحُ أَصوات الحي قال الجوهري والنُّبُوحُ ضَجَّةُ الحيِّ وأَصوات كلابهم قال أَبو ذؤيب بأَطْيَبَ من مَقَبَّلِها إِذا ما دَنا العَيُّوقُ واكْتَتَمَ النُّبُوحُ والنُّبُوح الجماعة الكثيرة من الناس قال الجوهري ثم وضع موضع الكثرة والعِزِّ قال الأَخطل إَنَّ العَرارةَ والنُّبُوحَ لدارِمٍ والعِزّ عند تَكامُلِ الأَحْسابِ وهذا البيت أَورده ابن سيده وغيره إِنَّ العَرارةَ والنُّبُوحَ لدارِمٍ والمُسْتَخِفّ أَخوهم الأَثْقالا وقال ابن بري عن البيت الذي أَورده الجوهري إِنه للطِّرِمَّاح قال وليس للأَخطل كما ذكره الجوهري وصواب إِنشاده والنُّبُوح لطيئٍ وقبله يا أَيُّها الرجلُ المُفاخِرُ طَيِّئاً أَغْرَبْتَ نَفْسَك أَيَّما إِغرابِ قال وأَما بيت الأَخطل فهو ما أَورده ابن سيده وبعده المانعينَ الماءَ حتى يَشْرَبوا عَفَواتِه ويُقَسِّموه سِجالا مدح الأَطلُ بني دارم بكثرة عددهم وحملهم الأُمور الثقال التي يَعْجِزُ غيرهم عن حملها ويروى المستخف بالرفع والنصب فمن نصبه عطفه على اسم إِن وأَخوهم خبر إِن والأَثقال مفعول بالمستخف تقديره إِنَّ المستخف الأَثقال أَخوهم ففصل بين الصلة والموصول بخبر إِن للضرورة وقد يجوز أَن ينتصب بإِضمار فعل دل عليه المستخف تقديره إِن الذي استخف الأَثقال أَخوهم ويجوز أَن يرتفع أَخوهم بالمستخف والأَثقال منصوبة به ويكون العائد على الأَلف واللام الضمير الذي أُضيف إِليه الأَخ ويكون الخبر محذوفاً تقديره إِن الذي استخف أَخوهم الأَثقال هم فحذف الخبر لدلالة الكلام عليه وأَما من رفع المستخف فإِنه رفعه بالعطف على موضع إِنَّ ويكون الكلام في رفع الأَخ من الوجهين المذكورين كالكلام فيمن نصب المستخف والنَّبَّاح صَدَفٌ بيض صغار وفي التهذيب مَناقِفُ يُجاءُ بها من مكة تجعل في القلائد والوُشُح ويُدْفَعُ بها العينُ الواحدة نَبَّاحة والنَّوابح موضع قال مَعْنُ بن أَوس إِذا هيَ حَلَّتْ كَرْبَلاءَ فَلَعْلَعاً فَجَوْزَ العُذَيْبِ دونها فالنَّوابِحا
الرائد
* نبح ينبح وينبح: نبحا ونبوحا ونبيحا ونباحا ونباحا وتنباحا. 1-الكلب أو الغزال أو التيس: صات. 2-ه الكلب أو عليه: صاح عليه. 3-الشاعر: هجا.
الرائد
* نبح ينبح: نباحا. الهدهد: أسن فغلظ صوته.م
الرائد
* نبح. 1-مص. نبح ينبح وينبح. 2-مفرد النبوح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: