وصف و معنى و تعريف كلمة نبخاهما:


نبخاهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و خاء (خ) و ألف (ا) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح نبخاهما في معاجم اللغة العربية:



نبخاهما

جذر [نبخ]

  1. نَسْخ : (اسم)
    • نَسْخ : مصدر نسَخَ
  2. نَسخ : (اسم)
    • مصدر نسَخَ
    • النَّسخ الشَّرعيّ: (الفقه) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء
    • خطُّ النَّسْخ/ الخط النَّسْخِيّ: نوع من الخطوط العربيَّة يستخدم غالبًا في الطباعة
  3. نُسَخ : (اسم)
    • نُسَخ : جمع نُسخة
  4. نسَخَ : (فعل)
    • نسَخَ يَنسَخ ، نَسْخًا ، فهو ناسخ ، والمفعول مَنْسوخ
    • نسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف
    • نسخ فلان الشعر: أخذ اللفظ والمعنى من غيره
    • نَسَخَ الوَثِيقَةَ : صَوَّرَهَا
    • نَسَخَ الشيءَ : أَزَالَهُ


  5. أَخَا : (فعل)
    • أخَا أُخُوَّةً، وإِخاوةً
    • أخَا فلاناً: اتخذه أخًا
  6. سَلَخ : (اسم)
    • السَّلَخُ : ما على المِغْزَلِ من الغَزْلِ
  7. سَلَخَ : (فعل)
    • سلَخَ يَسلَخ ويَسلُخ ، سَلْخًا و سُلُوخٌ ، فهو سالِخ ، والمفعول مَسْلوخ - للمتعدِّي
    • سَلَخَ الوَقْتُ : مَضَى
    • سَلَخَتِ الحَيَّةُ : اِنْكَشَفَتْ عَنْ جِلْدِهَا
    • سلَخ الجلدَ: كشطه ونزعه عن اللّحم
    • سَلَخَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ بَعْد اليُبْسِ
    • سلَخ فلانًا: آذاه بالكلام
    • سلَخ ثِيابَه: نزَعها وخلَعها
    • سلَخ اللهُ اللَّيلَ من النَّهار: استلَّه؛ كشفه وفصله
    • سَلَخَتِ الرِّيحُ الأَشْجَارَ : جَرَفَتْهَا
  8. سَلُخَ : (فعل)
    • سَلُخَ، يَسْلُخُ، مصدر سَلاَخَةٌ فهو سَلِيخٌ
    • سَلُخَ الطَّعَامُ : لَمْ يَكُنْ لَهُ طَعْمٌ
  9. سَلْخ : (اسم)
    • سَلْخ : مصدر سَلَخَ
  10. سَلَّخَ : (فعل)


    • سلَّخَ يُسلّخ ، تسليخًا ، فهو مُسَلِّخ ، والمفعول مُسَلَّخ
    • سَلَّخَ الحَرُّ الجِلْدَ : أَحْرَقَهُ، كَشَطَهُ
    • سَلَّخَهُ : سَلَخَهُ
  11. سَلخ : (اسم)
    • مصدر سَلَخَ
    • سَلْخُ الذَّبَائِحِ: كَشْطُهَا، اِنْتِزَاعُ جِلْدِهَا
    • سَلْخُ الحَيَوانِ : جِلْدُهُ الْمَسْلُوخُ
    • سَلْخُ الحَيَّةِ : قِشْرُهَا
    • سَلْخُ الشَّهْرِ : آخِرُهُ
    • السَّلْخُ : الجلد المسلوخ
    • خشب السَّلْخ: الخشب الغضّ الحيّ الذي بين لحاء الشَّجرة وخشبها الباطنيّ الصُّلب
  12. سُلُخ : (اسم)
    • سُلُخ : جمع سالِخ
  13. سُلْخ : (اسم)
    • سُلْخ : جمع أَسْلَخُ
  14. سِلخ : (اسم)
    • الجمع : سُلوخ ، و أَسلاخٌ
    • السِّلْخُ : الجلدُ المسلوخُ
  15. وَبَّخَ : (فعل)
    • وبَّخَ يوبِّخ ، توبيخًا ، فهو مُوَبِّخ ، والمفعول مُوَبَّخ
    • وبَّخ الشّخصَ : لامَه على خطأ أو تصرُّف بُغْية رَدْعه وإصلاحه
    • وبَّخ الشّخصَ :أنّبه وعيَّره، عنَّفه، بكَّته
  16. وَسَخ : (اسم)


    • الجمع : أَوساخٌ
    • الوَسَخُ : ما يعلو الأشياء أو يعلق بها من أثر موادّ غريبة عنها تفسد نظافتها وتشوِّه صفاء مظهرها، قذارة، دَرَن يعلو الأشياء نتيجة قلة تعهّدها بالماء
    • مصدر وسِخَ
  17. وَسِخ : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسِخَ
    • ثَوْبٌ وَسِخٌ : قَذِرٌ، غَيْرُ نَظِيفٍ
  18. وَسِخ : (اسم)
    • وَسِخ : فاعل من وَسِخَ
  19. وَسِخَ : (فعل)
    • وسِخَ يوسَخ ، وَسَخًا ، فهو وَسِخ
    • وسِخَ الشَّيءُ :تلوّث، أصابه الوَسَخُ
  20. وَسَّخَ : (فعل)
    • وسَّخَ يوسِّخ ، تَوسيخًا ، فهو مُوسِّخ ، والمفعول مُوسَّخ
    • وسَّخَ الشَّيءَ: جعله وَسِخًا، أفسد نَظافتَه، لطَّخه ولوّثه وغطّاه بالأقذار
  21. الوَخْي : (اسم)
    • حُسْنُ صوت المشْي
  22. أَتَخَّ : (فعل)


    • أَتَخَّ العجينَ ونحوَه: أَكثر ماءَه حتى لان واسترخى
  23. أَفْسَخَ : (فعل)
    • أفْسَخَ القرآنَ: نَسِيَهُ
  24. أَوسَخَ : (فعل)
    • أَوْسَخَ، يُوْسِخُ، مصدر إيسَاخٌ
    • أوْسَخَ مَلاَبِسَهُ : جَعَلَهَا وَسِخَةً
  25. تَفَسَّخَ : (فعل)
    • تفسَّخَ يتفسَّخ ، تفسُّخًا ، فهو مُتفسِّخ
    • تَفَسَّخَ الشَّعْرُ عَنِ الجِلْدِ : اِنْفَصَلَ عَنْهُ، تَطَايَرَ، تَسَاقَطَ
    • تَفَسَّخَتِ الصِّبَاغَةُ عَنِ اللَّوْحَةِ : اِنْحَلَّتْ، زَالَتْ
    • تَفَسَّخَ الشيءُ: انفَسخ
    • تَفَسَّخَ المادةُ العُضْوِيَّة: انحلَّتْ بتأثير الجراثيمِ
    • تَفَسَّخَ الفَأرَةُ في المَاء: تَقَطَّعَتْ
    • تفسَّخ العَقْدُ: انفسخ؛ انتقض، بطل تفسَّخ الاتفاق
    • تَفَسَّخَ الفَصِيلُ تحت الحِمْل الثَّقيل: لم يُطِقْهُ
,
  1. تخخ
    • "التَّخُّ: العجين الحامض؛ تَخَّ العجينُ يَتُخُّ تُخوخاً وأَتَخَّه صاحبه إِتْخاخاً.
      والتَّخُّ: العجين المسترخي.
      وتَخَّ العجينُ تَخّاً إِذا ‏أُكْثِرَ ماو ه حتى يَلِينَ، وكذلك الطينُ إِذا أُفْرِطَ في كثرة مائه حتى لا يمكن أَن يُطَيَّنَ به، وأَتَخَّهما هو فعل بهما ذلك.
      والتَّخْتَخَة: في بعض حكاية الأَصوات الأَصوات الجنّ، وبه سمي التَّخْتاخ.
      والتَّخْتَخة: اللُّكْنَة.
      ورجل تَخْتاخ وتَخْتَخانيٌّ: أَلْكَنُ.
      والتَّخُّ: الكُسْبُ (* زاد المجد: وأصبح تاخاً أي لا يشتهي الطعام.
      وتخ تخ، بالكسر: زجر للدجاج).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وخي

    • "الوَخْي: الطريقُ المُعْتَمد، وقيل: هو الطريق القاصد؛ وقال ثعلب: هو القصد؛

      وأَنشد: فقلتُ: وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُو فقال: قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُوا والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ، فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي هو المصدر فلا جمع له، وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاصد فهو صحيح لأَنه اسم.
      قال أَبو عمرو: وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه؛ وأَنشد الأَصمعي:، قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِهْ أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب.
      قال أَبو منصور: والتَّوَخِّي بمعنى التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا.
      ويقال: تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَي تَحَرَّيْتُ، وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت.
      وقال الليث: تَوَخَّيْت أَمر كذا أَي تيَمَّمْتُه، وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّيت الفعل إِلى غيره.
      ووَخَى الأَمْرَ: قصَدَه؛

      قال:، قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ: ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ،كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ؟ وتَوخَّاه: كوَخاه.
      وقد وخَيْتُ غيري، وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَي قَصَدْتُ قَصْدَكَ.
      وفي الحديث:، قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَي اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة، ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرجه القُرْعة من القِسمة.
      يقال: تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّياً إِذا ‏قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه.
      وهذا وَخْيُ أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا.
      وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَينَ تَوجَّهَ.
      الأَزهري: سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشده لصَوْب بلد يأْتَمُّه: أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذا القَصْدِ والصَّوْبِ.
      قال: وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذا سأَلته عن قَصْدِه؛

      وأَنشد: أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّةٍ يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا، ولا رَكْب يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِنا على قُلُصٍ، تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْب

      ويقال: عرفتُ وَخى القوم وخِيَّتَهم وأَمَّهم وإمَّتَهم أَي قَصْدَهم.
      ووَخَت الناقة تَخي وَخْياً: سارت سيراً قَصْداً؛

      وقال: افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ،وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجافي وذكر ابن بري عن أَبي عمرو: الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها.
      وواخاه: لغة ضعيفة في آخاه، يبني على تَواخى.
      وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْت وقصدْت.
      وتقول: استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم؛ قال ابن سيده: وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة؛

      وأَنشد: الأَزهري في ترجمة صلخ: لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخا إِذاً لَسَمَّى، واهْتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجّه.
      يقال: وَخى يَخي وَخْياً، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نبخاهما في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
النَبْخُ: الجُدَريُّ وكلُّ ما يتنفَّط ويمتلئ ماء. ويقال للرجل إذا كان متجبِّراً: إنه نابِخَةٌ من النَوابِخِ. قال ساعدة:

يُخْشى عليهم من الأملاكِ نابخَةُ   من النَوابِخِ مثلُ الحادِرِ الرَزِمِ ويروى: بائجة من البوائج. والنَبْخاءُ: الأكمة.
تاج العروس

المُسَنْبَخُ كمُسَرْهَد : المُسَرْبَخ وهو الّذِي يَمْشِي في الظَّهِرَة تقول : ظَلِلتُ اليَومَ مُسضرْبِخاً ومُسَنْبِخاً كذا في النوادر

تاج العروس

النَّبْخُ : جُدَرِيُّ الغَنَمِ وقيل هو الجُدَرِيُّ مطلقاً وغَيْرُهُ مما يَنتَفِط ويَمتلىء . قال كعبُ بن زُهَير :

تَحطَّمَ عَنها قَيضُها عن خَرَاطِمٍ ... وعَنْ حَدَق كالنَّبْخ لم تتفتَّقِ

يَصفُ حدقَةَ الرَّأْلِ الواحِدَة نَبْخَة . والنَّبْخُ مَا نَفِطَ من اليَدِ عن العَمَلِ فخرَجَ عليه شِبْهُ قَرْحٍ ممتلىء ماءً فإِذا تَفقَّأَ أَو يَبِسَ مَجِلَت اليَدُ فصَلُبَتْ عن العَمَلِ . ويُحَرَّك في الأَخير في قَول بعضهم . وعن ابن الأَعرابيّ : أَنْبَخَ الرَّجلُ إِذا أَكلَ النَّبْخَ وهو أَصْلُ البَرْدِيِّ يُؤكل في القَحْط . والنَّابِخَة : المتَكلِّمُ والمتكَبِّرُ . ورَجلٌ نابخةٌ : جَبّارٌ . والنَّابخةُ : الأَرْضُ البَعِيدَةُ . جمعُها نَوابخُ أَو هي النّائخة باليَاءِ التّحتيّة كما سيأْتي . والنَّبْخَاءُ : الأَكَمة أَو الأَرْضُ المرتَفِعَةُ ومنه قولُ ابنةِ الخُسّ حين قِيلَ لها : ما أَحسنُ شْيءٍ ؟ فَقَالَت : غادِيَةٌ في إِثْر سارِيَة في نَبْخَاءَ قاوِيَة . وإِنّمَا اختارَت النَّبْخَاءَ لأَنَّ العروف أَنَّ النَبَاتَ في الموضِعِ المُشْرِف أَحسَنُ . وقد قيل في النّبخَاءِ هي الرَّابِيَةُ الرِّخْوَةُ لا مِنَ الرَّمل بل مِن جَلَدِ الأَرْضِ ذاتِ الحجَارَة كذا في أَمَالي ثَعلب . ج نَبَاخَي كُسِّر تَكسيرَ الأَسماءِ لأَنّهَا صفةٌ غالبة وأَنْبَخَ : زَرَعَ فِيهَا أَي في أَرْضٍ نَبْخَاءَ وأَنبَخَ : أَكَلَ النّبْخَ . وهو أَصْلُ البَرْديّ وقد تَقَدّم عن ابن الأَعرابيّ وأَنْبخَ الرَّجُلُ إِذا عَجَنَ عَجِيناً أَنْبَخَاناً وهو المسترخِي ونَبَخَ العَجِينُ بنفسِه يَنْبِخُ نُبُوخاً : انتفخَ واختَمَرَ وقيل : حَمُضَ وفَسَدَ . وهو نَبَّاخٌ ككتَّانٍ وأَنْبَخَانٌ أَي الحامض الفاسد . وعَجين أَنْبخَانٌ وأَنْبخانيٌّ : مُختمِرٌ مُنتفِحٌ . قال شيخنا : وقد سَبَقَ له في نَبج بالجيم : عَجين أَنْبَجَانٌ : مُدْرِك وما لها أُخْتٌ سِوَى أَرْوَنَان فصارَت ثلاثةً فلها أُختانِ . وزاد ابن القطَّاعِ لها أُختَين أُخْرَيَيْن فقال في كتاب الأَبْنية له : جاءَ على أَفْعَلان عَجينٌ أَنبخانٌ بالخاءِ وقيل بالجيم أَيضاً وهو الحامِض ويَوْمٌ أَرْوَنَانٌ . للشَّدِيد الغَيمِ وأَسْحَمَانٌ اسمُ جَبَلٍ وأَخْطَبَانٌ للشِّقِرَّاقِ لا يُعْرَف غيرها . وعن أَبي مالِكٍ : ثَرِيدٌ أَنْبَخَانيٌّ : له بُخَارٌ وسُكُونَةٌ . هكذا في سائر النُّسخ وفي بعضِها : وسُخُونة أَو هو يُسَوَّى من الكَعْكِ والزَّيْتِ فيَنْتَفخ فيُصَبُّ عليه الماءُ فيَسْتَرخِي . وفي حديث عبد الملك بن 'ُمير : خُبْزَةٌ أَنْبَخَانيَّةٌ أَي لَيِّنَةٌ هَشَّة هكذا فسَّروه . وقيل ضَخْمَةٌ أَو كأَنَّهَا كُورُ الزَّنَابيرِ . والنَّبْخَةُ بالفتح مثل النُّكْتَة وتُضَمُّ . ويقال النَّبْخَة هي الكِبْرِيتَة الّتي تُثْقَبُ بها النَّارُ . والنَّبْخة بَردِيٌّ يُجْعَلُ بَيْنَ كلِّ لَوْحَيْن من أَلواحِ السَّفِينةِ ويُحَرَّك عن كُراع . والأَنْبَخُ من الرِّجال : الجافِي الغَلِيظُ . والأَنبَخُ : الأَكدَرُ اللَّونِ الكثِيرُ من التُّرَاب . والنَّبَخ : آثارُ النارِ في الجَسد

لسان العرب
رجل نابِخَة جَبَّار قال ساعدة الهذلي تُخْشَى عليه من الأَمْلاكِ نَابِخَةٌ من النَّوابِخِ مثلُ الحادِرِ الرَّزِم ويروى نَابِجَةٌ ( * قوله « نابجة إلخ » كذا في الأصل وهو المناسب لقوله من النبجة إلخ وفي الصحاح ويروى بائجة من البوائج اه وهو الأولى فانه قال في القاموس والنابجة الداهية قال شارحه والصواب انه البائجة وقد تقدم في الموحدة فاني لم أجده في الامهات ) من النَّوابِجِ من النَّبَجة وهي الرابية قال ابن بري صواب إِنشاده بالياء لأَن فيه ضميراً يعود على ابن جُعْشُم في بيت قبله وهو يَهْدي ابنُ جُعْشُمٍ الأَنْباءَ نحوَهُم لا مُنْتَأَى عن حِياضِ الموتِ والحُمَم ابن جُعْشُم هذا هو سراقة بن مالك بن جعشم من بني مدلج والحمم جمع حُمَّة وهي القَدَر والحادِر الغَلِيظ وأَراد به الأَسد والرزم الذي قد رزم بمكانه ورجل أَنْبَخُ إِذا كان جافياً ونَبَخَ العجينُ ينبُخُ نُبُوخاً انتَفَخَ واخْتَمَرَ وعجين أَنْبَخانٌ وأَنْبَخانيٌّ منتفخ مختمر وقيل هو الفاسد الحامض وأَنْبَخَ عَجَن عجيناً أَنْبَخانيًّا وهو المسترخي وخُبْز أَنْبَخَانيَّة كأَنها كُوَرُ الزنابير وقيل خُبْزَة أَنْبَخَانِيَّة وقيل الاينْبَخَانُ العجين النَّبَّاخُ يعني الفاسدَ الحامض أَبو مالك ثَرِيدٌ أَنْبَخَانِيٌّ إِذا كان له بخار وسخونة وقال غيره ثريد أَنبخانيّ إِذا سُوِّيَ من الكعك والزيت فانتفخ حين صب عليه الماء واسترخى وفي حديث عبد الملك بن عمير خبزة أَنبخانية أَي لينة هشة يقال نَبَخَ العجينُ ينبُخُ إِذا اختمر وعجين أَنبخان لين مختمر وقيل حامض والهمزة زائدة والنَّبْخُ ما نفَطَ من اليد عن العمل فخرج عليه شبه قرح ممتلئ ماء فإِذا تَفَقَّأَ أَو يبس مجَلَت اليَدُ فصلبت على العمل وكذلك من الجُدَريّ وقيل هو الجُدَريّ وقيل هو جُدَريُّ الغنم وقيل النَّبْخُ الجدريّ وكل ما يتنفط ويمتلئ ماء قال كعب بن زهير تحَطَّمَ عنها قَيْضُها عن خَراطِمٍ وعن حَدَقٍ كالنَّبْخِ لم تَتَفَتَّقِ يصف حدقة الرأْلِ أَو حدقة فرخ القطا الواحدة من كل ذلك نبْخة قال ابن بري البيت لزهير بن أَبي سُلمى يصف فراخ النعام وقد تحطَّم عنها بيضها وظهرت خراطمها وظهرت أَعينها كالنَّبْخِ وهي غير مفتحة وقيل النَّبْخُ بسكون الباء الجدري والنَّبَخُ بفتح الباء ما نَفِطَ من اليد عن العمل والنَّبَخُ آثار النار في الجسد والنَّبْخَة والنَّبَخَة بَرْدِيّ يجعل بين كل لوحين من أَلواح السفينة الفتح عن كراع ابن الأَعرابي أَنْبَخَ الرجلُ إِذا أَكلَ النَّبْخَ وهو أَصل البَرْدِيّ يؤْكل في القحط ويقال للكبريتة التي تثقب بها النار النَّبَخَة والنَّبْخَة والنُّبْخَة كالنكتة وتراب أَنْبَخ أَكدر اللون كثير والنَّبْخَاء الأَكمة أَو الأَرض المرتفعة ومنه قول ابنة الخُسّ حين قيل لها ما أَحسنُ شيءٍ ؟ فقالت غَادِيَةٌ في إِثْرِ سَارِيَةٍ في نَبْخاءَ قَاوِيَة وإِنما اختارت النبخاء لأَن المعروف أَن النبات في الموضع المشرف أَحسن وقد قيل في نفخاء رابية أَي ليس فيها رمل ولا حِجارة وسيأْتي ذكره وروى اللحياني في مَيْثَاءَ رابية والمَيْثاء الأَرض السهلة اللَّيِّنة وأَنْبَخَ زَرَعَ في أَرض نَبْخاءَ وهي الرخوة والنَّبْخاءُ من الأَرض المكان الرخو وليس من الرمل وهو من جلد الأَرض ذي الحجارة
الرائد
* نبخ ينبخ وينبخ: نبوخا. العجين: انتفخ واختمر.è
الرائد
* نبخ. 1-ما نشأ في اليد عن العمل من البثور المملوءة ماء. 2-آثار لحرق في الجسد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: