وصف و معنى و تعريف كلمة نبدو:


نبدو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و دال (د) و واو (و) .




معنى و شرح نبدو في معاجم اللغة العربية:



نبدو

جذر [بدو]

  1. بَدًا: (اسم)
    • بَدًا : جمع بَدَاةُ
  2. بَدا: (فعل)
    • بدا / بدا لـ يَبدُو ، ابْدُ ، بَدَاءً وبُدُوًّا ، فهو بَادٍ ، والمفعول مبدوّ له
    • بدَا الشَّخصُ خرج إلى البادية ، أو أقام بها بدا الرّجلُ بعد أن اكتظَّت المدينةُ بالسُّكّان ،
    • بدَا الأمرُ : ظَهَر ، وَضَح ، لاح يَبدُو أنّ الأمرَ خطير ،
,
  1. نَبْذُ
    • ـ نَبْذُ : طَرْحُكَ الشيءَ أمامَكَ أو وراءَكَ ، أو عامٌّ ، والفعْلُ : نَبَذَ ، وضَرَبَانُ العِرْقِ ، كالنَّبَذانِ ، والشيءُ القليلُ اليسيرُ ، الجمع : أنْباذٌ .
      ـ جَلَسَ نَبْذَةً ونُبْذَةً : ناحيةً .
      ـ نَبيذُ : المُلْقَى ، وما نُبِذَ من عصيرٍ ونحوِه . وقد نَبَذَه وأنْبَذَه وانْتَبَذَهُ ونَبَّذَه .
      ـ مَنْبوذُ : ولَدُ الزِّنا ، والتي لا تُؤْكَلُ من هُزالٍ ، كالنَّبيذَةِ ، والصبيُّ تُلْقِيهِ أُمُّه في الطريقِ .
      ـ انْتِباذُ : التَّنَحِّي ، وتَحَيُّزُ كُلٍّ من الفَريقَيْنِ في الحَرْبِ ، كالمُنَابَذَةِ .
      ـ مُنابَذَةُ : أن تقولَ : انْبِذ إلَيَّ الثَّوْبَ أو أنْبِذُه إليك ، وقد وجَب البَيْعُ بكذا وكذا ، أو أن تَرْمِيَ إليه بالثَّوْبِ ، ويَرْمِيَ إليك بمثْلِهِ ، أو أن تقولَ : إذا نَبَذْتُ الحَصاة وجَبَ البَيْعُ .
      ـ مِنْبَذَةُ : الوِسادَةُ .
      ـ أَنْباذُ : الأَوْباشُ .
      ـ " صَلَّى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ، على قَبْرِ مَنْبوذٍ ": لَقيطٍ ، ويُرْوَى : قَبْرٍ مَنْبوذٍ مُنَوَّنَةً ، أي : قَبْرٍ بعيدٍ من القُبورِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. بَخْ
    • ـ بَخْ ،: عَظُمَ الأَمْرُ وفَخُمَ ، تُقالُ وحْدَها وتُكَرَّرُ : بَخٍ بَخْ ، الأَوَّلُ مُنَوَّنٌ والثاني مُسَكَّنٌ . وقُلْ في الإِفْرادِ : بَخْ ، ساكِنَةً ، وبَخِ ، مكسورَةً ، وبَخٍ ، مُنَوَّنَةً ، وبَخٌ ، مُنَوَّنَةً مَضْمومةً .
      ـ يقالُ : بَخْ بَخْ ، مُسَكَّنَيْنِ ،
      ـ بخٍ بَخٍ ، وبخٍّ بَخًّ : كَلِمَةٌ تُقالُ عند الرِّضى والإِعْجابِ بالشيءِ ، أو الفَخْرِ والمَدْحِ .
      ـ نبَخْبَخَ الحَرُّ : سَكَنَ ،
      ـ نبَخْبَخَ الغَنَمُ : سَكَنَتْ حيث كانتْ .
      ـ بَخْبَخَ البعيرُ : هَدَرَ ،
      ـ بَخْبَخَ الرَّجُلُ : أبْرَدَ من الظَّهيرةِ ،
      ـ بَخْبَخَ لَحْمُه : صارَ يُسْمَعُ له صوْتٌ من هُزالٍ بعدَ سِمَنٍ .
      ـ بَخَّ : سَكَنَ من غَضَبِه ،
      ـ بَخَّ في النَّوْمِ : غَطَّ ، كبَخْبَخَ ،
      ـ إِبِلٌ مُبَخْبَخَةٌ : عظيمةُ الأَجْوافِ .
      ـ بَخُّ : الرَّجُلُ السَّرِيُّ .
      ـ دِرْهَمٌ بَخِيٌّ : كُتِبَ عليه : بَخْ ، ومَعْمَعِيٌّ : كُتِبَ عليه : مَعْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَبْخُ
    • ـ نَبْخُ : جُدَرِيُّ الغَنَمِ وغيرُهُ ، وأصلُ البَرْدِيِّ .
      ـ نَبْخُ ونَبَخُ : وما نَفِطَ من اليَدِ عن العَمَلِ ،
      ـ نابِخَةُ : المُتَكَلِّمُ ، والمُتَكَبِّرُ ، والأرضُ البعيدةُ .
      ـ نَبْخاءُ : الأرضُ المُرْتَفِعَةُ ، والرِّخْوَةُ من الرَّمْلِ ، بل من جَلَدِ الأرضِ ذاتِ الحِجارةِ ، الجمع : نَباخَى .
      ـ أنْبَخَ : زَرَعَ فيها ، وأكَلَ النَّبْخَ ، وعجَنَ عجيناً أنْبَخاناً .
      ـ نَبَخَ العجينُ يَنْبخُ نُبوخاً : حَمُضَ ، وفَسَدَ . وهو نَبَّاخٌ وأنْبَخانٌ .
      ـ ثَريدٌ أَنْبَخانِيٌّ : له بُخارٌ وسُكونَةٌ ، أو هو يُسَوَّى من الكَعْكِ والزَّيْتِ ، فَيَنْتَفِخُ ، فَيُصَبُّ عليه الماءُ ، فَيَسْتَرْخِي .
      ـ خُبْزَةٌ أنْبَخانِيَّةٌ : ضَخْمَةٌ ، أو كأَنَّها كُورُ الزَّنابير .
      ـ نَبْخَةُ ، ونُبْخَةُ : النُّكْتَة ، والكِبْريتَةُ التي تُثْقَبْ بها النار ، وبَرْدِيٌّ يُجْعَل بينَ ألْواحِ السَّفينة ، ويُحرَّك .
      ـ أَنْبَخُ : الجافي الغليظُ ، والأَكْدَرُ اللَّوْنِ الكثيرُ من التُّرابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نبَذ
    • نبذ - ينبذ ، نبذا ونبذانا
      1 - عرقه : نبض ، ضرب

    المعجم: الرائد



  5. نُبذة
    • نبذة - و نبذةج ، نبذ
      1 - نبذة : ناحية : « جلس نبذة ». 2 - نبذة : قطعة من الشيء : « النبذة من الكتاب ، أو النبذة من الحياة ».

    المعجم: الرائد

  6. نبَذَ
    • نبَذَ ينبُذ ويَنبِذ ، نَبْذًا ونَبَذانًا ، فهو نابذ ، والمفعول مَنْبوذ ونبيذ :-
      نبَذ الشّيءَ طرَحه وألقاه ، تركه وهجره :- صبيٌّ منبوذ ، - قبر مَنْبوذ : قبر بعيد منفرد عن القبور ، - نبذ عاداته السيئة ، - { فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ } .
      نبَذ العهْدَ : نقَضَه :- { أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ } :-
      نبذ إلى العدوّ : رمى إليه بالعهد ، نقض عهده .
      نبَذ الأمرَ : أهمله ولم يعمل به ? نبذ المجتمع فلانًا : أهمله وتخلَّى عنه ، - نبذه نبذ النواة : أهمله ولم يكترث به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نَبَذان
    • نَبَذان :-
      مصدر نبَذَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نَبخة
    • نبخة
      1 - نبخة : نبات كالقصب يجعل بين ألواح السفينة . 2 - نبخة : كبريتة تشعل بها النار .


    المعجم: الرائد

  9. النَّبْخَةُ
    • النَّبْخَةُ : البَثْرةُ المتلئة ماءً تظهر على الوجه من أَثر العمل أَو النار . والجمع : نِبَاخ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نُبْذَةٌ
    • جمع : نُبَذٌ . [ ن ب ذ ]. :- قَدَّمَ نُبْذَةً عَنْ حَيَاتِهِ :- : جُزْءاً عَنْهَا . :- نُبْذَةٌ تَارِيخِيَّةٌ :- :- نُبْذَةٌ مِنْ كِتَابٍ .

    المعجم: الغني

  11. نُبْذة
    • نُبْذة :-
      جمع نُبُذات ونُبْذات ونُبَذ : قطعة صغيرة من شيءٍ :- قرأت نُبْذةً من المقالة ، - نُبذة عن أديب / حياته ، - نُبذة من مؤلَّف ، - ذكر نُبَذًا من خطابه : مقاطع ، - نُبْذة تاريخيّة : دراسة تُعطى نظرة إجماليّة :-
      نبذة تمهيديّة : مُقدِّمة مختصرة بأعلى باب أو فصل من كتاب أو بأعلى مقالة بجريدة أو مجلّة لفقرة تمهيديّة تبرز النقط الجوهريّة الواردة في الموضوع ، - نبذة للقارئ : عبارات موجزة على الوجه الأخير من الغلاف لتعريف القارئ بالكتاب ومؤلِّفه ، وبما قد يكون له من كتب أخرى ، - نبذة هامشيّة : حاشية مطبوعة بجانب منطقة النصّ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. النَّبْذَةُ
    • النَّبْذَةُ : الناحية .
      يقال : جلس نَبْذَةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. النُّبْذَةُ
    • النُّبْذَةُ : النَّبْذَة .
      و النُّبْذَةُ القطعةُ من الشيء .
      يقال : نُبْذَةٌ من كتاب ، أَو نُبْذَةٌ من رواية ، أَو قصّةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نبذ الأمر
    • أهمله ولم يعمل به ? نبذ المجتمع فلانًا

    المعجم: عربي عامة

  15. نبذ الشّيء
    • طرَحه وألقاه ، تركه وهجره :- صبيٌّ منبوذ - قبر مَنْبوذ

    المعجم: عربي عامة

  16. نبذ العهْد
    • نقَضَه :- { أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ } :- ° نبذ إلى العدوّ

    المعجم: عربي عامة

  17. نبّذ الشّيء
    • نبَذه ، طرحه وألقاه ورماه ، لقلّة الاهتمام به ، أهمله :- نبَّذ ثمرًا فاسدًا .

    المعجم: عربي عامة



  18. نبّذ العنب
    • اتّخذ منه نبيذًا .

    المعجم: عربي عامة

  19. نبذ
    • ن ب ذ : نَبَذَهُ ألقاه وبابه ضرب ونبَّذه شُدد للكثرة وجلس نُبْذَةً و نَبْذَةً بضم النون وفتحها أي ناحية و انْتَبَذَ ذهب ناحية وذهب ماله وبقي نَبْذٌ منه بفتح النون وبأرض كذا نَبْذٌ من ماء ومن كلإ وفي رأسه نبْذٌ من شيب وأصاب الأَرض نبْذٌ من مطر أي شيء يسير و النَّبِيذُ واحد الأَنْبِذَةُ و نَبَذَ تَنْبِيذا اتخذه وبابه ضرب والعامة تقول أَنبذه

    المعجم: مختار الصحاح

  20. نَبَذَ
    • نَبَذَ نَبَذَ نَبْذًا ، ونَبَذَانًا : نَبَضَ .
      يقال : نَبَذَ عِرْقُه ، ونبذ قلبُهُ .
      و نَبَذَ التمرُ نَبْذًا : صَار نبذًا .
      و نَبَذَ الشيءَ : طرَحَهُ .
      وفي التنزيل العزيز : الصافات آية 145 فَنَبَذْنَاهُ بالعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ ) ) .
      يقال : نَبَذَ النَّوَاةَ ، ونبذ الكتابَ .
      ويقال : نَبَذَ الأمرَ : أَهمله ولم يعمَل به .
      ونبذ .
      العَهْدَ : نَقَضَه .
      و نَبَذَ التَّمرَ ونحوَه : عمِلَهُ نبيذًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَبَّذَ
    • نَبَّذَ التَّمرَ أَو العنبَ ونحوَهما : اتخذ منه النبيذ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. نَبَذَ
    • [ ن ب ذ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَبَذَ ، يَنْبِذُ ، مصدر نَبْذٌ ، نَبَذَانٌ . :- نَبَذَ الْعِرْقُ :- : نَبَضَ . :- نَبَذَ قَلْبُهُ مِنْ شِدَّةِ الْخَوْفِ .

    المعجم: الغني

  23. نَبَذَ
    • [ ن ب ذ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَبَذَ ، يَنْبِذُ ، مصدر نَبْذٌ .
      1 . :- نَبَذَ مَا بِيَدِهِ :- : طَرَحَهُ ، رَمَى بِهِ . :- التَّزَاحُمُ الرَّهِيبُ يَنْفِي الفِكْرَ ، يَنْبِذُهُ وَيَدُوسُهُ . ( عبد الحكيم قاسم ).
      2 . :- نَبَذَ العَهْدَ :- : نَقَضَهُ . :- نَبَذَ كُلٌّ لِصَاحِبِهِ عَهْدَهُ .
      3 . :- نَبَذَ الأَمْرَ :- : أَهْمَلَهُ .
      4 . :- نَبَذَ إِلَى العَدُوِّ :- : أَيْ رَمَى إِلَيْهِ بِالعَهْدِ وَنَقَضَهُ .
      5 . :- نَبَذَ نَصَائِحَهُ :- : أَهْمَلَهَا وَلَمْ يَعْمَلْ بِهَا .
      6 . :- نَبَذَ النَّبِيذَ : صَنَعَهُ ، عَمِلَهُ .
      7 . :- نَبَذَ التَّمْرُ أَو العِنَبُ :- : صَارَ نَبِيذاً .

    المعجم: الغني

  24. نَبَّذَ
    • [ ن ب ذ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). نَبَّذْتُ ، أُنَبِّذُ ، نَبِّذْ ، مصدر تَنْبِيذٌ .
      1 . :- نَبَّذَ العِنَبُ :- : صَارَ نَبِيذاً .
      2 . :- نَبَّذَ النَّبِيذَ :- : صَنَعَهُ ، عَمِلَهُ .
      3 . :- نَبَّذَ مَا فِي يَدِهِ :- : طَرَحَهُ ، أَلْقَاهُ .

    المعجم: الغني

  25. نَبْذٌ
    • [ ن ب ذ ]. ( مصدر نَبَذَ ). :- نَبْذُ العَهْدِ :- : نَقْضُهُ .

    المعجم: الغني



معنى نبدو في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَدْوٌ**- [ب د و]. "تُكَوِّنُ نِسْبَةُ البَدْوِ كَذَا مِنْ سُكَّانِ البِلادِ" : سُكَّانُ البادِيَةِ مِنَ القَبائِلِ الرُّحَّلِ، أَهْلُ الوَبَرِ.**![يوسف آية 100]**** وجاءَ بِكُمْ مِنَ البَدْو ِ**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَداوة [مفرد]: 1- مصدر بدا2. 2- إقامة في البادية، ويغلب عليها التنقُّل والتِّرحال، وهي خلاف الحضارة. • بداوة الأمر: أول ما يبدو أو يظهر منه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَدْو1 [مفرد]: مصدر بدا2. II بَدْو2 [جمع]: 1- أهل البادية وسكَّانها من القبائل العربيَّة الرُّحّل "يمثِّل البدو نسبة كبيرة من سكَّان العالم العربيّ". 2- البادية، خلاف الحضر "{وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ}". III بُدُوّ [مفرد]: مصدر بدا1/ بدا لـ.
الرائد
* بدو. 1-مص. بدا. 2-سكان البادية. 3-بادية. 4-بدء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: