وصف و معنى و تعريف كلمة نبرهن:


نبرهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و راء (ر) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح نبرهن في معاجم اللغة العربية:



نبرهن

جذر [نبر]

  1. بَرِهَ : (فعل)
    • بَرِهَ بَرَهاً
    • بَرِهَ الرجل : امتلأَ جسمُه وتر
    • بَرِهَ: ابيضَّ
    • بَرِهَ: ثاب جسمه بعد عِلَّة فهو أبْرَهُ وهي بَرْهَاءُ والجمع : بُرْهٌ
  2. أَبْرَهَ : (فعل)
    • أَبْرَهَ : أتى بالبُرْهان
    • أَبْرَهَ: أتى بالعجائب
    • أَبْرَهَ : غلَبَ الناس
  3. بُرهان: (اسم)
    • الجمع : بَراهينُ
    • البُرْهان : الحُجَّة البيِّنة الفاصلة
    • البُرْهان (عند المَنْطِقِيِّينَ) : استدلال ينتقل فيه الذهن من قضايا مسلَّمة إلى أخرى تنتُج منها ضرورةً وعند المناطقة القُدامى: أسْمَى صور الاستدلال لأنه يقوم على أساس من مقدمات يقينية، وينتهي تبعا لذلك إلى نتائجَ يقينية
    • البُرْهان (عند الرياضيِّينَ) : ما يُثْبِتُ قضيةً من مقدِّمات مُسَلَّم بها والجمع : بَرَاهِينُ
    • برهان قاطع: مقنع يقطع الحجّة
    • (الفلسفة والتصوُّف) قياس مؤلَّف من مُقدِّمات يقينيَّة وينتهي تبعًا لذلك إلى نتائج يقينيّةٍ
    • طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ التِّفْلِقِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ طِوَالِ السَّاقِ أَنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، وَهُوَ مِنْ طُيُورِ مِنْطَقَةِ حَوْضِ البَحْرِ الأَبْيَضِ المُتَوَسِّطِ
  4. بَراهينُ: (اسم)
    • بَراهينُ : جمع بُرهان


  5. بَرْهَنَة: (اسم)
    • بَرْهَنَة : مصدر بَرهَنَ
  6. مُبرهَن: (اسم)
    • مُبرهَن : اسم المفعول من بَرهَنَ
  7. مُبرهِن: (اسم)
    • مُبرهِن : فاعل من بَرهَنَ
  8. مُبَرهَن: (اسم)
    • مفعول مِنْ بَرْهَنَ
    • عَمَلٌ مُبَرْهَنٌ عَلَيْهِ : مُسْتَدَلٌّ عَلَيْهِ، أُقِيمَ الدَّلِيلُ عَلَى صِحَّتِهِ
  9. مُبَرهِن: (اسم)
    • فاعل من بَرْهَنَ
    • مُبَرْهِنٌ عَلَى حُجَّتِهِ : آتٍ بِالأَدِلَّةِ عَلَى حُجَّتِهِ
  10. برهان قاطع:
    • مقنع يقطع الحجّة.


  11. أَنارَ اللَّهُ بُرْهانَهُ:
    • لَقَّنَهُ حُجَّتَهُ، فَهَّمَهُ إِيَّاها.
  12. بُرهان حِسِّيّ:
    • ساطع كأنّك تُحِسّ به.
  13. بَرهَنَ : (فعل)
    • برهنَ / برهنَ على يبرهن ، بَرْهَنَةً ، فهو مُبرهِن ، والمفعول مُبرهَن
    • بَرْهَنَ النَّظَرِيَّةَ، أَو بَرْهَنَ عَلَيْها : أَثْبَتَها بِالبُرْهانِ والحُجَّةِ
    • بَرْهَنَ على كَفاءتِهِ: أَثْبَتَها، أَتَى بِما يُثْبِتُها
  14. بَرَه : (اسم)
    • بَرَه : مصدر بَرِهَ
  15. بُرَه : (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرهة
  16. بُرَه : (اسم)
    • بُرَه : جمع بُرْهَةُ، بَرْهة


  17. بُرْه : (اسم)
    • بُرْه : جمع أَبْرَهُ
  18. راهَ : (فعل)
    • رَاهَ رَيْهًا
    • رَاهَ السَّرَابُ: اضطرب
  19. راهى : (فعل)
    • رَاهاهُ : قارَبه
  20. رَهَنَ : (فعل)
    • رهَنَ بـ يَرهَن ، رهْنًا، ورُهُونا ، فهو راهن ، والمفعول فهو مرهُونٌ، ورهِينٌ
    • رَهَنَ بِالْمَكانِ : ثَبَتَ، أَقامَ بِهِ
    • رَهَنَ عِنْدَهُ مَنْزِلَهُ : جَعَلَهُ رَهْناً قائِماً مَقامَ الدَّيْنِ
    • رَهَنَ المكانُ : دامَ ثابِتاً
    • رَهَنَ الشَّيْءَ : أَدامَهُ ثابِتاً
    • رَهَنْتُهُ لِسَانِي : كَفَفَتُهُ، حَبَسْتُهُ
    • رَهَنَتِ الْمَرْأَةُ : صارَتْ راهِنَةً، أَي مَهْزولَةً ضَعيفَةً
    • : مرهون مؤاخَذ بالشَّرِّ ومجازَى على الخير
    • الأمور مرهونةٌ بأوقاتها: لكُلّ شيء وقتٌ وأوانٌ
  21. رَهن : (اسم)
    • الجمع : رِهان و رُهُن و رُهون ، رُهُونات
    • الرَّهْنُ : (شرْعًا) : حَبْسُ الشيء بحقٍّ ليُستوفى منه عند تعذُّر وفائِه
    • الرَّهْنُ: ما وضع عندك ليَنُوبَ مَنَابَ ما أُخِذَ منك (فَعْلٌ بمعنى مفعول) والجمع : رِهانٌ
    • رَهْن غير حيازيّ: (القانون) الرهن الذي يقدِّمه الدائن إلى مدينه من دون إعطائه الحقّ الكامل في التصرُّف به
  22. رُهُن : (اسم)
    • رُهُن : جمع رَهن


  23. رهْن : (اسم)
    • رهْن : مصدر رَهَنَ
  24. مُبَرّ : (اسم)
    • مُبَرّ : اسم المفعول من أَبرَّ
  25. مُبِرّ : (اسم)
    • مُبِرّ : فاعل من أَبرَّ
,
  1. البُرْهان
    • البُرْهان : الحُجَّة البيِّنة الفاصلة.
      و البُرْهان (عند المَنْطِقِيِّينَ) : استدلال ينتقل فيه الذهن من قضايا مسلَّمة إلى أخرى تنتُج منها ضرورةً.
      وعند المناطقة القُدامى: أسْمَى صور الاستدلال لأنه يقوم على أساس من مقدمات يقينية، وينتهي تبعا لذلك إلى نتائجَ يقينية.
      وأوضح صَوره البرهنة الرياضية.
      و البُرْهان (عند الرياضيِّينَ) : ما يُثْبِتُ قضيةً من مقدِّمات مُسَلَّم بها. والجمع : بَرَاهِينُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. بُرْهان
    • بُرْهان :-
      جمع بَراهينُ:
      1 - دليل، حُجّة بَيِّنة فاصِلة واضحة :- {لَوْلاَ أَنْ رَأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ} - {قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ} :-
      برهان قاطع: مقنع يقطع الحجّة.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) قياس مؤلَّف من مُقدِّمات يقينيَّة وينتهي تبعًا لذلك إلى نتائج يقينيّةٍ.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) ما يُثْبِتُ قضيّة من مُقدِّمات مُسَلَّم بها.
      البُرْهان: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه الحجّة الفاصلة البيِّنة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. البُرْهانُ
    • ـ البُرْهانُ: الحُجَّةُ، وابنُ سُلَيْمانَ السَّمَرْقَنْدِيُّ المُحَدِّثُ، وجَدُّ عَمْرِو بنِ مَسْعودٍ النَّحْوِيِّ.
      ـ بَرْهَنَ عليه: أقامَ البُرْهانَ.
      ـ ابنُ بَرْهانٍ: عبدُ الواحِدِ النَّحْوِيُّ، والحُسَيْنُ بنُ عُمَرَ المُحَدِّثُ، وأحمدُ بنُ عليّ بنِ بَرْهانٍ الفَقيهُ، صاحِبُ الغَزَّالِيِّ، وذَهَبَ إلى أنَّ العامِّيَّ لا يَلْزَمُهُ التَّقَيُّدُ بمَذْهَبٍ، ورَجَّحَهُ النَّوَويُّ.
      ـ بَرْهانٌ: لَقَبُ محمدِ ابنِ عليّ الدينَوَريِّ الشيخِ الصالِحِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بُرْهانٌ
    • جمع: بَراهينُ. [ب ر هـ ن].
      1. :-قَدَّمَ بُرْهَاناً كَافِياً :- : حُجَّةٌ قَاطِعَةٌ، دَلِيلاً وَاضِحاً. البقرة آية 111 قُلْ هاتُوا بُرْهانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (قرآن).
      2.
      النساء آية 174يا أَيُّها النَّاسُ قَدْ جاءكُمْ بُرْهانٌ مِنْ رَبِّكُمْ .(قرآن) : البَيِّنَةُ الواضِحَةُ.
      3. :-تَفْتَقِرُ النَّتيجَةُ إلى بَراهِينَ :- : لَمْ تَكُنْ مُقَدِّماتُها مُسَلَّماً بِها. :-لَيْسَ عِنْدَهُ فِكرةٌ مُقَدَّسَةٌ إِلاَّ ما قامَ البُرْهانُ على صِحَّتِها. (أ. أَمين).

    المعجم: الغني

  5. تبرهن
    • تبرهن - تبرهنا
      1-تبرهن الشيء : أقيم عليه البرهان وأثبت بالحجة

    المعجم: الرائد

  6. مُبَرْهِنٌ
    • [ب ر هـ ن]. (فاعل من بَرْهَنَ). :-مُبَرْهِنٌ عَلَى حُجَّتِهِ :- : آتٍ بِالأَدِلَّةِ عَلَى حُجَّتِهِ.

    المعجم: الغني

  7. بُرهان
    • برهان
      1-حجة فاصلة، جمع : براهين

    المعجم: الرائد

  8. البرْهان
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه الحجّة الفاصلة البيِّنة.

    المعجم: عربي عامة

  9. مُبَرْهَنٌ
    • [ب ر هـ ن]. (مفعول مِنْ بَرْهَنَ). :-عَمَلٌ مُبَرْهَنٌ عَلَيْهِ :- : مُسْتَدَلٌّ عَلَيْهِ، أُقِيمَ الدَّلِيلُ عَلَى صِحَّتِهِ.

    المعجم: الغني

  10. بُرْهَانٌ
    • (حيوان).: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ التِّفْلِقِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ طِوَالِ السَّاقِ. أَنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، وَهُوَ مِنْ طُيُورِ مِنْطَقَةِ حَوْضِ البَحْرِ الأَبْيَضِ المُتَوَسِّطِ.

    المعجم: الغني

  11. بُرهانٌ
    • هو محمد صلى الله عليه و سلم
      سورة :النساء، آية رقم :174

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. برهن
    • "التهذيب:، قال الله عز وجل: قُل هاتوا بُرْهانَكم إن كنتم صادقين؛ البُرْهان الحُجّة الفاصلة البيّنة، يقال: بَرْهَنَ يُبَرْهِنُ بَرْهَنةً إذا جاء بحُجّةٍ قاطعة لِلَدَد الخَصم، فهو مُبَرْهِنٌ.
      الزجاج: يقال للذي لا يبرهن حقيقته إنما أَنت متمنٍّ، فجعلَ يُبَرْهن بمعنى يُبَيِّن،وجَمْعُ البرهانِ براهينُ.
      وقد بَرْهَنَ عليه: أَقام الحجّة.
      وفي الحديث: الصَّدَقةُ بُرْهانٌ؛ البُرْهانُ: الحجّةُ والدليل أَي أَنها حُجَّةٌ لطالب الأَجْر من أَجل أَنَّها فَرْضٌ يُجازِي اللهُ به وعليه، وقيل: هي دَليلٌ على صحة إيمان صاحبها لطيب نَفْسه بإخْراجها، وذلك لعَلاقةٍ مّا بين النفْسِ والمال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. بره
    • "البُرْهَة والبَرْهَة جميعاً: الحِينُ الطويل من الدهر، وقيل: الزمانُ.
      يقال: أَقمت عنده بُرْهَةً من الدهر كقولك أَقمت عنده سنة من الدهر.
      ابن السكيت: أَقمت عنده بُرْهَةً وبَرْهَةً أَي مدَّة طويلة من الزمان.
      والبَرَهُ: التَّرارةُ.
      وامرأَة بَرَهْرَهة، فَعَلْعَلة كرِّر فيها العين واللام: تارَّةٌ تكاد تُرْعَدُ من الرُّطُوبة، وقيل: بيضاء؛ قال امرؤ القيس: بَرَهْرَهَةٌ رُؤدَةٌ رَخْصَةٌ،كَخُرْعُوبةِ البانةِ المُنْفَطِر وبَرَهْرَهَتُها: تَرارتُها وبَضَاضَتُها؛ وتصغير بَرَهْرَهَةٍ بُرَيْهة، ومن أَتمها، قال بُرَيْرهَة، فأَما بُرَيْهِرَهة (* قوله «فأما بريهرهة إلخ» كذا في الأصل والتهذيب).
      فقبيحة قلما يتكلم بها، وقيل: البَرَهْرَهة التي لها بَرِيق من صَفائها، وقال غيره: هي الرقيقة الجلد كأَنَّ الماء يجري فيها من النَّعْمة.
      وفي حديث المبعث: فأَخرج منه عَلَقَةً سوداءَ ثم أَدخل فيه البَرَهْرَهَةَ؛ قيل: هي سكينة بيضاء جديدة صافية، من قولهم امرأَة بَرَهْرَهَة كأَنها تُرْعَدُ رُطوبةً، وروي رَهْرَهةً أَي رَحْرَحة واسعة؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي قد أَكثرتُ السؤال عنها فلم أَجد فيها قولاً يقطع بصحَّته، ثم اختار أَنها السكين.
      ابن الأَعرابي: بَرِهَ الرجل إِذا ثابَ جسمُه بعد تغيُّر من علَّة.
      وأَبْرَهَ الرجلُ: غلب الناس وأَتى بالعجائب.
      والبُرهانُ: بيانُ الحجة واتِّضاحُها.
      وفي التنزيل العزيز: قل هاتوا بُرْهانكم.
      الأَزهري: النون في البرهان ليست بأَصلية عند الليث، وأَما قولهم بَرْهَنَ فلانٌ إِذا جاءَ بالبُرْهان فهو مولَّد، والصواب أَن يقال أَبْرَهَ إِذا جاء بالبُرْهان، كم؟

      ‏قال ابن الأَعرابي، إِن صحَّ عنه، وهو رواية أَبي عمرو، ويجوز أَن تكون النون في البرهان نون جَمْعٍ على فُعْلان، ثم جُعِلَت كالنون الأَصلية كما جمعوا مَصاداً على مُصْدانٍ ومَصِيراً على مُصْرانٍ، ثم جمعوا مُصْراناً على مَصارِينَ، على توهم أَنها أَصلية.
      وأَبْرَهةُ: اسم مَلِك من ملوك اليمن، وهو أَبْرَهةُ ابن الحرث الرائش الذي يقال له ذو المَنارِ.
      وأَبْرَهةُ ابن الصَّبّاح أَيضاً: من ملوك اليمن، وهو أَبو يَكْسُوم ملك الحَبَشة صاحب الفيل الذي ساقَه إِلى البيت الحرام فأَهلكه الله؛ قال ابن بري: وقال طالب بن أَبي طالب بن عبد المطلب:أَلم تَعْلموا ما كان في حَرْبِ داحِسٍ،وجَيْشِ أَبي يَكْسُومَ، إِذ مَلَؤُوا الشِّعْبا؟ وأَنشد الجوهري: مَنَعْتَ مِنْ أَبْرَهةَ الحَطِيما،وكُنْتَ فيما ساءَهُ زَعِيما الأَصمعي: بَرَهُوتُ على مثال رَهَبُوتٍ بئرٌ بحَضْرَمَوْتَ، يقال فيها أَرواحُ الكُفَّار.
      وفي الحديث: خيرُ بئرٍ في الأَرض زَمْزَمُ، وشرُّ بئرٍ في الأَرض بَرَهُوتُ، ويقال بُرْهُوت مثال سُبْروت.
      قال ابن بري:، قال الجوهري: بَرَهُوتٌ على مثال رَهَبُوتٍ، قال: صوابه بَرَهُوتُ غير مصروف للتأْنيث والتعريف.
      ويقال في تصغير إبراهيم بُرَيْه، وكأَنَّ الميم عنده زائدة، وبعضهم يقول بُرَيْهِيم، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة البُرَةَ حَلْقة تجعل في أَنف البعير، وسنذكرها نحن في موضعها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. برهنَ
    • برهنَ / برهنَ على يبرهن ، بَرْهَنَةً ، فهو مُبرهِن ، والمفعول مُبرهَن :-
      • برهن صحَّةَ النَّظريَّة/ برهن على صحَّة النَّظريَّة أتى بالدّليل على صِحّتها :-برهن على حسن نيّته/ صحّة ادّعاءاته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. بَرْهَةَ
    • ـ بَرْهَةَ، وبُرْهَةُ: الزَّمانُ الطَّويلُ، أو أعَمُّ.
      ـ أبْرَهَةُ بنُ الحَارِثِ: تُبَّعٌ،
      ـ أبْرَهَةُ ابنُ الصَّبَّاحِ: صاحِبُ الفِيلِ المَذْكورِ في القرآنِ.
      ـ بَرَهْرَهَةُ: المرأةُ البَيْضاءُ الشَّابَّةُ، والناعِمَةُ، أو التي تُرْعَدُ رُطوبَةً ونُعومةً.
      ـ بَرَهُ: التَّرارَةُ.
      ـ بَرَهُوتُ، وبُرَهُوتُ: بِئرٌ، أو وادٍ، أو بلد.
      ـ بَرِهَ، بَرَهاً: ثابَ جِسْمُه بعد عِلَّةٍ، وابْيَضَّ جِسْمُه، وهو أبْرَهُ، وهي بَرْهاءُ.
      ـ أبْرَهَ: أتى بالبُرهانِ، أو بالعَجائِب، وغَلَبَ الناسَ.
      ـ بُرَيْهٌ: مُصَغَّرُ إبراهيمَ.
      ـ نَهْرُ بُرَيْهٍ: بالبَصْرَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  16. بَرهَن
    • برهن - برهنة
      1- برهن : أتى بالبره أن. 2- برهن الشيء أو عليه : أثبته بالبره أن والحجة.

    المعجم: الرائد

  17. بَرَه
    • بره - يبره برها وبرهانا
      1- بره : شفي من مرضه. 2- بره : إبيض.

    المعجم: الرائد



معنى نبرهن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبْرٌ** - [ن ب ر]. (مص نَبَرَ). "النَّبْرُ فِي القِرَاءةِ" : إِبْرَازُ أَحَدِ مَقَاطِعِ الكَلِمَةِ عِنْدَ النُّطْقِ بِهَا.
معجم الغني
**نِبْرٌ** - ج:** أَنْبَارٌ**. [ن ب ر]. 1. "نِبْرُ التَّخْزِينِ" : هُوَ أَعْلَى بَيْتٍ فِي الْمَنْزِلِ، صَالِحٌ لِخَزْنِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ. 2. "وَلَدٌ نِبْرٌ" : فَاحِشٌ، لَئِيمٌ.
معجم الغني
**نَبَرَ** - [ن ب ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَبَرْتُ**،** أَنْبِرُ**،** اِنْبِرْ**، مص. نَبْرٌ. 1. "نَبَرَ الوَلَدُ" : تَرَعْرَعَ. 2. "نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ" : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ. 3. "نَبَرَ الْحَرْفَ" : هَمَزَهُ، أَيْ أَظْهَرَ هَمْزَتَهُ. 4. "نَبَرَ الوَلَدَ" : زَجَرَهُ. 5. "نَبَرَهُ بِلِسَانِهِ" : نَالَ مِنْهُ. 6. "نَبَرَ الطَّعْنَةَ" : اِخْتَلَسَهَا. 7. "نَبَرَ الرُّمْحَ عَنْهُ" : رَفَعَهُ بِسُرْعَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبري [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نبر ° مجموعة نبرية / وحدة نبرية - مقطع نبري : ترتكز عليه النبرة . • لا نبري : ( سق ) الذي لا ينتظم وفق النظام النبري في القطعة الموسيقية موسيقى لا نبرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبرة [ مفرد ] : ج نبرات ونبرات : 1 - اسم مرة من نبر / نبر في . 2 - همزة . 3 - طابع يميز صوتا عن غيره عرفته من نبرة صوته - ناعم النبرة - صوت واضح النبرات - نبرة حادة . 4 - حركات نطقية تستعمل عند طباعة أو كتابة لغة معينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبر [ مفرد ] : 1 - مصدر نبر / نبر في . 2 - ( لغ ) إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق بالتشديد أو الضغط عليه وباختلاف موضع النبر من الكلمة تتميز اللهجات نبر صوتي - لا نبر فيه - حامل النبر : الذي يلفظ برفاعة الصوت ° علامة النبر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منبورة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لمفعول نبر / نبر في . • قصائد منبورة : ( عر ) قافيتها همزة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منبر [ مفرد ] : ج منابر : 1 - منصة ، مرقاة يصعد عليها الخطيب من إمام وغيره ليسمعه ويراه الناس صعد الإمام المنبر يوم الجمعة - ارتقى المنبر ليخطب في الجمهور - ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة [ حديث ] . 2 - تجمع خطابي نظم النادي الثقافي منبرا حرا حول مشاغل الشباب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منبرية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى منبر : كلمات منبرية . 2 - مصدر صناعي من منبر : أسلوب فني يعتمد على المحسنات اللفظية والتأثير العاطفي قدم سلسلة مقالات أطاح فيها بالمنبرية والخطابة وشعر الطلاء اللفظي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبر / نبر في ينبر ، نبرا ، فهو نابر ، والمفعول منبور• نبر الشيء : رفعه نبر الخادم مجلس سيده ° نبر فلانا بلسانه : نال منه . • نبر الحرف : 1 - همزه لا نبر فيه - نبر الألف المعتلة : تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة . 2 - لفظه بقوة أعظم ، أو بجرس مختلف . • نبر في قراءته أو غنائه : رفع صوته فيه ، أعطاه بروزا أو توافقا مع الوزن نبر صوتي - مقطع منبور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتبرَ ينتبر، انتِبارًا، فهو مُنتبِر • انتبر الشَّيءُ: مُطاوع نبَرَ/ نبَرَ في: ارتفع "انتبر ثديُ الفتاة- انتبر الجُرْحُ: تورَّم". • انتبر الخطيبُ: صعد المنبر "انتبر الواعِظ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتبر ينتبر ، انتبارا ، فهو منتبر• انتبر الشيء : مطاوع نبر / نبر في : ارتفع انتبر ثدي الفتاة - انتبر الجرح : تورم . • انتبر الخطيب : صعد المنبر انتبر الواعظ .
مختار الصحاح
ن ب ر : نَبَرَ الشيء رفعه وبابه ضرب ومنه سُمي المِنْبَرَ و أَنْبَارُ الطعام واحدها نِبْرٌ مثل سِدْر قلت ومعنى الأَنبار جماعة الطعام من البُر والتمر والشَّعير ذكره في ف د ي
الصحاح في اللغة
نَبَرْتُ الشيءَ أنْبِرُهُ نَبْراً: رفعته. ومنه سمِّي المِنْبَرُ. ونَبْرَةُ المُغَنِّي: رفْعُ صوتِه عن خفض. ونَبَرَ الغلامُ: ترعرع. والنَبْرَةُ: الهمزةُ. وقد نَبَرْتُ الحرفَ نَبْراً. وقريش لا تَنْبِرُ، أي لا تهمز. والنِبْرُ بالكسر: دُوَيْبَّةٌ شبيهة بالقُرادِ إذا دَبَّتْ على البعير تورّم موضعُ مَدَبِّها. والجمع نِبارٌ وأنْبارٌ. وانْتَبَرَتْ يدُه، أي تَنَفَّطَتْ. ابن السكيت: أنْبارُ الطعامِ واحدُها نِبْرٌ.
تاج العروس

نَبَرَ الحرفَ يَنْبِرُه بالكسر نَبْرَاً : هَمَزَه ومنه الحديث : " قال رجلٌ للنبي صلّى الله عليه وسلَّم يا نَبِيءَ الله فقال : لا تَنْبِرْ باسمي " أي لا تَهْمِز . وفي رواية : " إنَّا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ لا نَنْبِر " والنَّبْر : هَمْزُ الحرفِ ولم تكُن قُرَيْش تَهْمِز في كلامِها ولمّا حجَّ المَهدِيُّ قدَّم الكِسائيَ يُصلِّي بالمدينة فَهَمَز فأنكرَ أهلُ المدينةِ عليه وقالوا : تَنْبِر في مَسْجِدِ رسولِ الله صلّى الله عليه وسلَّم بالقرآن ؟ نَبَرَ الشيءَ : رَفَعَه ومنه المِنْبَر بكسر الميم لمرْقاةِ الخاطِب وسُمِّي لارتِفاعه وعُلُوِّه ونقل شَيْخُنا عن أوّل الكشاف أنّ النَّبْرَ رَفْعُ الصوتِ خاصّة وكلام المصنِّف ظاهِرُه العموم . نَبَرَه : زَجَرَه وانْتَهَرَه نقله الصَّاغانِيّ . نَبَرَ الغلامُ : تَرَعْرع وارتفع . نَبَرَ فلاناً بلسانِه : نال منه يَنْبِرُه نَبْرَاً . والنَّبَّار كشَدَّاد : الفَصيحُ البليغُ بالكلامِ . قال اللِّحْيانِيُّ : النَّبَّار : الصَّيَّاح . وقال ابنُ الأَنْباريّ : النَّبْرُ عند العرب : ارتفاعُ الصوت . يقال : نَبَرَ الرجلُ نَبْرَةً إذا تكلّم بكلمةٍ فيها عُلُوٌّ . والنَّبْرَة : وَسَطُ النُّقْرَةِ في ظاهِر الشَّفة . والنَّبْرة : الهمزة . والمَنْبور : المَهْموز . والنَّبْرة : الوَرَم في الجسد وقد انْتَبَرَ الجسدُ : ارْتَفع والجرحُ وَرِمَ وفي الحديث : " إنَّ الجُرحَ يَنْتَبِرُ في رَأْسِ الحَوْل " أي يَرِم وكلُّ مرتَفِعٍ من شيءٍ مُنتَبِرٌ . وكلّ ما رَفَعْتَه فقد نَبَرْته . نَبْرَةُ : إقليمٌ من عَمَلِ مارِدَةَ بالأندلس نقله الصَّاغانِيّ . النَّبْرة : صَيْحَةُ الفَزع . والنَّبْرَةُ من المُغَنِّي : رَفْعُ صَوْتِه عن خَفْضٍ وأنشد ابنُ الأَنْباريّ :

إنِّ لأَسْمَعُ نَبْرَةً من قَوْلِها ... فأكادُ أن يُغشى علَيَّ سُرورا وطَعنٌ نَبْرٌ : مُخْتَلَسٌ كأنه يَنْبِر الرُّمْحَ عنه أي يَرْفَعه بسُرعة ومنه قَوْلُ عليٍّ : اطْعَنوا النَّبْرَ وانْظروا الشَّزْر . أي اختَلِسوا الطَّعْن . النُّبَر كصُرَدٍ : اللُّقَمُ الضِّخام عن ابْن الأَعْرابِيّ وأنشد :

" أَخَذْتُ من جَنْبِ الثَّريدِ نُبَرا

نُبَيْر كزُبَيْر : الرجلُ الكَيِّسُ كأنه تَصْغِير نَبْرَة . نِبَّرُ كإمَّع : ة ببغداد نقله الصَّاغانِيّ وضبطه ياقوتٌ بضمِّ النون وتشديد الموَحَّدة المفتوحة قال : وهي نبَطِيَّة وإليها نَسَبَ أبا نَصْرِ الشاعر الأُميّ الآتي ذِكرُه فليتأمَّل . النَّبِير كأمير : الجُبْن فارسيٌّ ولعل ذلك لضِخَمِه وارتفاعه حكاه الهَرَوِيّ في الغريبَيْن . قلتُ : والمَشهور الآن بتقديم الموَحَّدة على النون . النَّبور كصَبور : الاسْت عن أبي العلاء قال ابنُ سِيدَه : وأُرى ذلك لانْتِبار الأَلْيَتَيْن وضِخَمِهما . والنَّبْر بالفتح : القليلُ الحَياء يَنْبِر الناسَ بلسانِه . النِّبْر بالكسر : القُراد وقيل : دُوَيْبَّة شِبه القُراد إذا دَبَّت على الَعير تَوَرَّمَ مَدَبُّها . وقيل : هي أصغرُ من القُراد تَلْسَع فيَنْتَبِر موضعُ لَسْعَتِها ويَرِمُ أو ذُبابٌ وقيل : هو الحُرْقوص أو سَبُعٌ قال الليث : النِّبْر من السِّبَاع ليس بدُبٍّ ولا ذئب . قال أبو منصور : ليس النبْر من جِنس السِّباع إنّما هي دابَّة أصغرُ من القُراد قال : والذي أراد الليثُ البَبْر بباءَيْن وأحسَبه دَخيلاً وليس من كلامِ العرب . النِّبْر : القَصير الفاحش نقله الصَّاغانِيّ . والنِّبْر أيضاً : اللَّئيم الذي يَنْبِر الناسَ بلسانه ج أي جمع الكلّ أَنْبَارٌ ونِبارٌ بالكسر . قال الراجز وذكرَ إبلاً سَمِنَت وحَمَلَت الشُّحوم :

كأنّها من سِمَنٍ وإيفارْ ... دَبَّتْ عليها ذَرِبَاتُ الأَنْبارْيقول : كأنّها لَسَعَتْها الأَنْبارُ فوَرِمَتْ جُلودُها قاله ابنُ بَرّيّ . أبو نَصْرٍ منصورُ بنُ محمد الواسطيُّ النَّبْرِيُّ بالكسر الخَبَّاز شاعرٌ مُفلِقٌ أمِّيٌّ بديعُ القول قَدِمَ بغداد . روى عنه الخطيبُ من شِعرِه . والأَنْبار : بَيْتُ التاجرِ الذي يُنَضَّدُ فيه المَتاع الواحِدُ نِبْرٌ بالكسر . أَنْبَار : د بالعراق قديمٌ على شاطئ الفرات في غربيّ بَغْدَاد بينهما عشرةُ فراسخ . قالوا : وليس في الكلامِ اسمٌ مفرد على مثال الجمْع غير الأَنْبار والأَبْواء والأَبْلاء وإن جاءَ فإنّما يجيءُ في أسماء المواضع لأنَّ شَواذَّها كثيرةٌ وما سِوى هذه فإنّما يأتي جَمْعَاً أو صفةً كقولهم : قِدْرٌ أَعْشَارٌ وثَوبٌ أخْلاقٌ ونحو ذلك . الأنْبار : أَكْدَاسُ الطعامِ وأَهْرَاؤُه واحدها : نِبْرٌ كنِقْسٍ وأَنْقَاس ويُجمع أنابير جمع الجمْع . ويُسمّى الهُرْيُ نِبْراً لأنّ الطعامَ إذا صُبَّ في مَوْضِعه انْتَبَر أي ارتفع . الأنْبار : مَواضِعُ معروفة بينَ البَرِّ والرِّيف . وأَنْبارُ : ة ببَلْخ وهي قَصَبَة ناحية جُوزَجان وهي على الجبل ولها مياهٌ وكرومٌ وبساتينُ كثيرةٌ منها محمد بن عليِّ الأَنْبارِيُّ المُحدِّث هكذا في النسخ والصواب أبو الحسن عليُّ بن محمد الأَنْباريُّ كما ضَبَطَه ياقوتٌ وجَوَّده روى عن القاضي أبي نَصْر الحسين بن عبد الله الشِّيرازِيّ وعنه محمد بن أحمد بن أبي الحَجّاج الدِّهِسْتانيّ . وسِكَّةُ الأَنْبار بمَرْو في أعلى البدل منها أبو كبر محمد بن الحسين بن عَبْدَوَيْه الأَنْباريّ قال أبو سعد : قد وَهِمَ فيه جماعةٌ من المُحدِّثين منهم أبو كاملٍ البَصيريّ فَنَسَبوه إلى البلد القديم وهو أَنْبَارُ بغداد وليس بصحيح والصواب أنّه من سِكَّة الأَنْبار . وأمّا البلدُ القديم فقد نُسِب إليه خلقٌ كثيرٌ من أشهرهِم ابنُ الأَنْباريّ شارِح المُعَلَّقات السّبع وغيرها . مات سنة 328 وهو أبو كبر محمد بن القاسم بن محمد ؛ ومنهم سَديدُ الدِّين كاتبُ الإنشاء محمد بن عبد الكريم وابنه محمد بن محمد ؛ ومنهم كمال الدين عبد الرحيم بن محمد بن عبد الله ومنهم نَجْمُ الدين شيخُ المسْتَنْصِرية عبد الله بن أبي السَّعادات ومنهم عبد الله بن عبد الرحمن ومنهم عليّ بن محمد بن يَحْيَى الأَنْباريُّون . والقاضي أبو العبّاس أحمد بن نصر بن الحسين الأَنباريّ الشافعيّ تولّى نِيابةَ القَضاء ببغداد . وانْتَبَر : انْتَفَط وبه فُسِّر حديثُ حُذَيْفة أنّه قال : " تُقبَضُ الأمانةُ من قَلْبِ الرجل فيظَلّ أثَرُها كأثرِ جَمْرٍ دَحْرَجَتْه على رِجلك تَراه منْتَبِراً وليس فيه شيء " أي مُنْتَفِطاً . فسَّره أبو عُبَيْد . وانْتَبَرَت يدُه : تَنَفَّطَتْ . وفي حديث عمر : " إيَّاكم والتَّخَلُّلَ بالقَصَب فإنّ الفم يَنْتَبِرُ منه " أي يَنْتَفِط انْتَبَرَ الخطيبُ وكذا الأميرُ : ارتقى فوقَ المِنْبَر . وأَنْبَرَ الأَنْبارَ : بَناه نقله الصَّاغانِيّ . وقصائدُ مَنْبُورةٌ ومُنَبَّرَةٌ كمُعَظَّمة أي مَهْمُوزة . ومما يُستدرَك عليه : الإنْبار بالكسر : مدينةٌ بجُوزَجان منها أبو الحارث محمد بن عيسى الإنْباريّ عن أبي شُعَيْب الحَرَّانيّ هكذا ضَبَطَه أبو سعد المالينيّ وَنَسَبه نقله الحافظ . ونُبْر بالضمّ : ماءان بنَجْدٍ في ديار عَمْرُو بن كلاب عند القارَةِ التي تُسمَّى ذات النِّطاق . هكذا في مختصر البُلدان وَضَبَطه أبو زياد كزُفَر وأبو نَصْر بضَمَّتَيْن كما في المعجم . وَنَبَروه محرَّكة : قرية بإقليم السَّمَنُّودِيَّة وقد دخلتُها . ونَبَارة بالفتح : اسم مدينة أَطْرَابُلس الغَرْب جاء ذِكرُه في كتابِ ابنِ عبد الحكم

تاج العروس

السَّنْبَرُ كجَعْفَر أهمله الجَوْهَرِي وقال أبو عَمْرو : هو الرجلُ العالِمُ بالشَّيْءِ المُتْقِنُ له قاله أبو عمرو . قد سَمَّوا سَنْبَراً منهم : سَنْبَرُ الأبْواشِي : صحابِيّ قال الذَّهَبِي وابنُ فَهْد : جاءَ في حَديث مُنْكَر أخرجَه أبو موسى المَديِنيّ . سَنْبَرٌ وَالدُ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائي المُحَدَّثُ المَشْهُور وهو هِشَامُ بنُ ُ أبي عبدِ الله روى عنه ابنه مُعَاذُ بنُ هِشام . والسِّيسَنْبَرُ بالفتح النَّمَامُ وقد تقدم ذِكْره في سسبر . ومما يستدرك عليه : سُنْبَارَةُ بالضَّمّ : وهي قَرْيَّةٌ بمصر من الغَرْبِيَّة وهي غير شُنْبَارة بالمعجمة . ويستدرك عليه أيضاً : سنتر

تاج العروس

السِّيسنْبَرُ بِكَسْرِ السَّينِ الأُولى وفَتْح الثانية وبينهما تَحْتيَّة ساكنة وبعدَ النُّونِ الساكنةِ مُوَحَّدَةٌ مفْتوحَةٌ أَهمله الجَوْهَرِي وقال أبو حنيفة : هُوَ الرَّيْحَانَةُ التي يُقالُ لَهَا النَّمَّام وقال : وقد جرى في كلام العرب قال الأعْشَى :

لسان العرب
النَّبْرُ بالكلامِ الهَمْز قال وكلُّ شيء رفع شيئاً فقد نَبَرَه والنبْرُ مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه وفي الحديث قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم يا نَبيءَ الله فقال لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ وفي رواية فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ والنبْرُ هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها ولما حج المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة عليه وقالوا تنبرُ في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقرآن والمَنْبور المهموز والنبْرَةُ الهَمْزَةُ وفي حديث عليّ عليه السلام أطْعُنُوا النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ النبرُ الخَلْسُ أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ ورجل نَبَّارٌ فصيحُ الكلامِ ونَبَّارٌ بالكلام فصيح بَلِيغٌ وقال اللحياني رجل نبار صَيَّاحٌ ابن الأَنباري النبْر عند العرب ارتفاع الصوت يقال نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ وأَنشد إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ صيحة الفَزَعِ ونبرة المغني رفع صوْتِه عن خَفْضٍ ونَبرَ الغلامُ تَرَعْرَعَ والنبرة وسَطُ النُّقْرَةِ وكل شيء ارتفع من شيء نَبْرَة لانْتباره والنبرَةُ الورم في الجَسدِ وقد انتبر ومنه حديث عمر رضي الله عنه إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ منه أَي يَتَنَفَّطُ وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ وكلُّ ما رفَعْتَهُ فقد نبرْتَه تنبِره نبْراً وانتبر الجرحُ ارتفَعَ وورِمَ الجوهري نبَرْتُ الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه وفي حديث نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غير أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت وفي الحديث إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم والمِنْبَرُ مَرْقاةُ الخاطب سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه وانتبر الأَميرُ ارتفع فوق المنبر والنُّبَرُ اللُّقَمُ الضِّخامُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَرا والنَّبِيرُ الجُبْنُ فارسي ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين والنَّبُورُ الاسْتُ عن أَبي العَلاءِ قال ابن سيده وأَرى ذلك لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً نال منه ورجل نَبْرٌ قليل الحياءِ يَنْبرُ الناسَ بلسانه والنِّبْرُ القُرادُ وقيل النِّبر بالكسر دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها وقيل النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ وقيل هو الحُرْقُوص والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ قال الراجز وذكر إِبلاً سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ يقول كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ قال ابن بري البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ ويروى عارِماتُ الأَنْبار يريد الخَبِيثاتِ مأْخوذ من العُرامِ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ من الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار وقوله من بُدُنٍ واسْتِيقار هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم وقد روي أَيضاً واسْتِيفار بالفاء مأْخوذ من الشيء الوافِرِ وفي حديث حذيفة أَنه قال تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس فيه شيءٌ قال أَبو عبيد المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ والنِّبْرُ ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ الليث النِّبْرُ مِنَ السِّباعِ ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ قال أَبو منصور ليس النِّبْرُ من جنس السِّباعِ إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ قال والذي أَراد الليثُ البَبْر بباءين قال وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب والفُرْسُ تُسَمِّيه بقرا والأَنْبارُ أَهْراءُ الطَّعامِ واحدُها نَبْرٌ ويُجْمَعُ أَنابِيرَ جمعَ الجمع ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضعه انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ وأَنبارُ الطعام أَكْداسُهُ واحدُها نِبْرٌ مثلُ نِقسٍ وأَنْقاسٍ والأَنبارُ بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ والأَنبارُ بَلَدٌ ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غيرُ الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماءِ المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً كقولهم قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونحو ذلك والأَنبارُ مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ وفي الصحاح وأَنْبار اسم بَلَدٍ
الرائد
* نبر ينبر: نبرا. 1-الغلام: نشأ، ترعرع، شب. 2-المغني: رفع صوته بعد خفض. 3-الشيء: رفعه. 4-الرمح عنه: رفعه بسرعة. 5-الحرف: همزه. 6-ه: زجره، انتهره. 7-ه بلسانه: نال منه، أهانه.
الرائد
* نبر. 1-مص. نبر. 2-قليل الحياء. 3-«طعن نبر»: أي سريع مختلس.
الرائد
* نبر. ج نبار وأنبار. 1-بيت التاجر الذي فيه يضع المتاع والغلال. 2-حشرة تتعلق بالجمل ونحوه. 3-قصير جدا. 4-لئيم، حقير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: