النِّبْز بالكَسْر : قِشرُ النخلةِ الأعلى نقله الصَّاغانِيّ وهو السَّعَف . النَّبْز بالفَتْح : مِثلُ اللَّمْز . النَّبْز مصدرُ نَبَزَه يَنْبِزه إذا لَقَّبَه كنبَّزَه شُدِّد للكثرة . النَّبَز بالتحريك : اللقَبُ والجَمعُ الأَنْباز . النَّبِز ككَتِف : اللئيم نقله الصَّاغانِيّ وزاد المُصَنِّف : في حَسَبِه وخُلُقِه ولم يُقَيِّدْه الصَّاغانِيّ بشيءٍ . ورجلٌ نُبَزَةٌ كهُمَزة : يُلقِّبُ الناسُ كثيراً . والتَّنابُز : التّعايُر وهو أن يُلقِّبَ بَعْضُهم بعضاً بما يُعيِّرُه به وبه فُسِّر قَوْله تَعالى : " ولا تَنابَزوا بالألقاب " أي لا تُعايِروا بها بَعْضَكم بعضاً بما تَكْرَهون بل يجب أن يُخاطب المؤمنُ بأحبِّ الأسماءِ إليه . قيل : التَّنابُز : هو التّداعي بالألقاب وهو يَكْثُرُ فيما كان ذَمَّاً . ومنه الحديث : " أنّ رجُلاً كان يُنْبَزُ قُرْقُوراً " أي يُلقَّبُ بقُرْقور . وقال الخليلُ : الأسماءُ على وَجْهَيْن : أسماءُ نَبَزٍ مثلُ زَيْدٍ وعَمْرُو وأسماءُ عامٍّ مثلُ فرَسٍ ورجُلٍ ونَحوِه