وصف و معنى و تعريف كلمة نبزه:


نبزه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و زاي (ز) و هاء (ه) .




معنى و شرح نبزه في معاجم اللغة العربية:



نبزه

جذر [نبز]

  1. نَبَزَهُ بِالْجَحْشِ:
    • لَقَّبَهُ، وَيَخْتَصُّ النَّبْزُ بِالأَلْقَابِ الْقَبِيحَةِ.
  2. نبزه بكذا:
    • نسب إليه لقَبًا قبيحًا ''نبَزه بالأعمى/ بالأعور''.
  3. نبَزَ : (فعل)
    • نبَزَ يَنبِز ، نَبْزًا ، فهو نابِز ، والمفعول مَنْبوز
    • نَبَزَ الرَّجُلَ : عَابَهُ
    • نبَزه بكذا: نسب إليه لقَبًا قبيحًا
  4. نَبَز : (اسم)
    • الجمع : أَنْبارٌ
    • النَّبَزُ : اللَّقَبُ أشعرَ بذمٍّ


  5. نَبْز : (اسم)
    • نَبْز : مصدر نبَزَ
  6. نَبَّزَ : (فعل)
    • نَبَّزَهُ : مبالغة نَبَزَهُ
  7. نَبز : (اسم)
    • مصدر نبَزَ
  8. أبزاز: (اسم)
    • أبزاز : جمع بِزّ
  9. أبواز: (اسم)
    • أبواز : جمع باز
  10. أبواز: (اسم)


    • أبواز : جمع بوز
  11. أَنْبَاز : (اسم)
    • أَنْبَاز : جمع نَّبَزُ
  12. تَنابَزَ : (فعل)
    • تنابزَ بـ يتنابز ، تنابُزًا ، فهو مُتنابِز ، والمفعول مُتنابَز به
    • تَنَابَزُوا بالألقاب: تعايروا وتداعَوْا بالألقاب
  13. نابِز : (اسم)
    • نابِز : فاعل من نبَزَ
  14. مَنْبوز : (اسم)
    • مَنْبوز : اسم المفعول من نبَزَ
  15. تَنابُز : (اسم)
    • مصدر تَنَابَزَ
    • التَّنَابُزُ بِالأَلْقَابِ : التَّعَايُرُ بِهَا
  16. تنابُز : (اسم)


    • تنابُز : مصدر تَنابَزَ
  17. مُتنابَز : (اسم)
    • مُتنابَز : اسم المفعول من تَنابَزَ
  18. مُتنابِز : (اسم)
    • مُتنابِز : فاعل من تَنابَزَ
  19. بَزَز: (اسم)
    • البَزَزُ : السِّلاح
  20. بَزّاز: (اسم)
    • البَزَّازُ : بائعُ البَزِّ
    • كانَ والِدُهُ بَزَّازاً لَهُ مَعْرِفَةٌ دَقِيقَةٌ بِالثِّيابِ وَألْوانِها : مَنْ يَتَّجِرُ في الثِّيابِ
  21. بِزاز: (اسم)
    • بِزاز : جمع بُزّ، بِزّ
  22. نُبزة : (اسم)


    • نُبَزة/ نُبزة
    • النُّبَزَةُ : العَيَّاب للناس بأَلقاب السوء
  23. اِبتِزاز: (اسم)
    • مصدر اِبْتَزَّ
    • الابتزاز: الحصول على المال أو المنافع من شخص تحت التَّهديد بفضح بعض أسراره أو غير ذلك
  24. بزوز: (اسم)
    • بزوز : جمع بَزّ
  25. مَبْزوز: (اسم)
    • مَبْزوز : اسم المفعول من بَزَّ
,
  1. نَبَزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَزَهُ نَبَزَهُ نَبْزًا: عابه.
      و نَبَزَهُ بكذا: لقَّبَهُ به.
  2. نَبَّزَهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • نَبَّزَهُ : مبالغة نَبَزَهُ.
  3. نبز (المعجم لسان العرب)
    • "النَّبَزُ، بالتحريك: اللَّقَبُ، والجمع الأَنْبازُ.
      والنَّبْزُ،بالتسكين: المصدرُ.
      تقول: نَبَزَهُ يَنْبِزُه (* قوله«« ينبزه» بابه ضرب كما في المصباح.
      والنبز ككتف: اللئيم في حسبه وخلقه كما في القاموس) نَبْزاً أَي لَقَّبَه، والاسم النَّبَزُ كالنَّزَبِ.
      وفلا يُنَبِّزُ بالصِّبْيان أَي يُلَقِّبُهم، شدِّد للكثرة.
      وتَنابَزُوا بالأَلقاب أَي لَقَّبَ بعضهم بعضاً.
      والتَّنابُزُ: التداعي بالأَلقاب وهو يكثر فيما كان ذمّاً؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً كان يُنْبَزُ قُرْقُوراً أَي يلقب بقرقور.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تَنابَزُوا بالأَلْقابِ؛ قال ثعلب: كانوا يقولون لليهودي والنصراني: يا يهودي ويا نصراني، فنهاهم الله عز وجل عن ذلك؛ قال: وليس هذا بشيء.
      قال الزجاج: معناه لا يقول المسلم لمن كان نصرانيّاً أَو يَهوديّاً فأَسلم لقباً يُعيِّرُه فيه بأَنه كان نصرانيّاً أَو يهوديّاً، ثم وكده فقال: بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ بعد الإِيمان؛ أَي بئسَ الاسم أَن يقول له يا يهودي وقد آمن، قال: وقد يحتمل أَن يكون في كل لقب يكرهه الإِنسان لأَنه إِنما يجب أَن يخاطب المؤْمن أَخاه بأَحب الأَسماءِ إِليه.
      قال الخليل: الأَسماءُ على وجهين، أَسماءُ نَبَزٍ مثل زيد وعمرو، وأَسماءُ عامٍّ مثل فرس ورجل ونحوه.
      والنَّبْزُ: كاللَّمْزِ.
      والنِّبْزُ: قشور الجِدام وهو السَّعَفُ.
      "
  4. نِبْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نِبْزُ: قِشْرُ النَّخْلَةِ الأعْلَى،
      ـ نَبْزُ: اللَّمْزُ، ومَصْدَرُ نَبَزَهُ يَنْبِزُهُ: لَقَّبَهُ، كنَبَّزَهُ،
      ـ نَبَزُ: اللَّقَبُ.
      ـ نَبِزُ: اللئيمُ في حَسَبِهِ وخُلُقِهِ.
      ـ رجلٌ نُبَزةٌ: يُلَقِّبُ الناسَ كثيراً.
      ـ تَنابُزُ: التَّعايُرُ، والتَّداعِي بالأَلْقابِ.
  5. نبزه بكذا (المعجم عربي عامة)
    • نسب إليه لقَبًا قبيحًا :-نبَزه بالأعمى/ بالأعور.
  6. بزز (المعجم لسان العرب)
    • "البَزُّ: الثياب، وقيل: ضرب من الثياب، وقيل: البَزُّ من الثياب أَمتعة البَزَّاز، وقيل: البَزُّ متاع البيت من الثياب خاصة؛

      قال: أَحسَن بيتٍ أَهَراً وبَزَّا،كأَنما لُزَّ بصَخْرٍ لَزَّا والبَّزَّازُ: بائع البَزِّ وحِرْفَتُهُ البِزَازَةُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: شَمْطاءُ أَعلى بَزِّها مُطَرَّحُ يعني أَنها سمنت فسقط وَبَرُها وذلك لأَن الوبر لها كالثياب.
      والبِزَّة، بالكسر: الهيئة والشَّارةُ واللِّبْسَةُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، لما دنا من الشام ولقيه الناس، قال لأَسْلَمَ: إِنهم لم يروا على صاحبك بِزَّةَ قوم غضب الله عليهم؛ البِزَّةُ: الهيئة، كأَنه أَراد هيئة العجم.
      والبَزُّ والبِزَّةُ: السلاح يدخل فيه الدِّرْعُ والمِغْفَرُ والسيف؛ قال الشاعر: ولا بِكَهامٍ بَزُّهُ عن عَدُوِّهِ،إِذا هُوَ لاقَى حاسِراً أَو مُقَنَّعا فهذا يدل على أَنه السيف.
      أَبو عمرو: البَزَرُ: السلاح التامُّ؛ قال الهذلي: فَوَيْلُ مِّ بَزٍّ جَرَّ شَعْلٌ على الحَصى،ووُقِّرَ بَزٌّ ما هُنالك ضائعُ الوَقْرُ: الصدعُ.
      وُقِّرَ بَزٌّ أَي صُدِعَ وفُلِّلَ وصارت فيه وَقَراتٌ.
      وشَعْلٌ: لَقَبُ تأَبَّطَ شَرًّا وكان أَسَرَ قَيْسَ بن عَيْزَارَة الهذليَّ قائلَ هذا الشعر فسلبه سلاحه ودرعه، وكان تأَبط شرّاً قصيراً فلما لبس درع قيس طالت عليه فسحبها على الحصى، وكذلك سيفه لما تقلده طال عليه فسبحه فوقره لأَنه كان قصيراً فهذا يعني السلاح كله؛ وقال الشاعر: كأَنِّي إِذْ غَدَوْا ضَمَّنْتُ بَزِّي،من العِقْبَانِ، خائِتَةً طَلُوبا أَي سلاحي.
      والبِزِّيزَى: السلاح.
      والبَزُّ: السَّلْبُ، ومنه قولهم في المثل: من عَزَّ بَزَّ؛ معناه من غَلَبَ سَلَبَ، والاسم البِزِّيزَى كالخِصِّيصَى وهو السَّلْبُ.
      وابْتَزَزْتُ الشيءَ: اسْتَلَبْتُه.
      وبَزَّهُ يَبُزُّهُ بَزًّا: غلبه وغصبه.
      وبَزَّ الشيءَ يَبُزُّ بَزًّا: انتزعه.
      وبَزَّهُ ثيابَهُ بَزًّا.
      وبَزَّه: حَبَسَه.
      وحكي عن الكسائي: لن يأْخذه أَبداً بَزَّةً مني أَي قَسْراً.
      وابْتَزَّهُ ثيابَه: سَلبَهُ إِياها.
      وفي حديث أَبي عبيدة: إِنه سيكون نبُوَّةٌ ورحمةٌ ثم كذا وكذا ثم يكون بِزِّيزَى وأَخْذ أَموال بغير حق؛ البِزِّيزَى، بكسر الباء وتشديد الزاي الأُولى والقصر: السَّلْبُ والتَّغَلُّبُ، ورواه بعضهم بَزْبَزِيّاً.
      قال الهَرَوِيُّ: عرضته على الأَزهري فقال: هذا لا شيء، قال: وقال الخطابي إِن كان محفوظاً فهو من البَزْبَزة، الإِسراع في السير، يريد به عَسْفَ الوُلاةِ وإِسراعَهم إِلى الظلم، فمن الأَول الحديث فَيَبْتَزُّ ثيابي ومتاعي أَي يُجَرِّدُني منها ويغلبني عليها، ومن الثاني الحديث الآخر: من أَخرج ضيفه* قوله« من أخرج ضيفه» كذا بالأصل والنهاية فلم يَجِدْ إِلاَّ بَزْبَزِيّاً فيردّها.
      قال: هكذا جاء في مسند أحمد بن حنبل، رحمه الله.
      ويقال: ابْتَزَّ الرجلُ جاريتَهُ من ثيابها إِذا جَرَّدَها؛ ومنه قول امرئ القيس: إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثيابها،تَميلُ عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفالِ وقول خالد بن زهير الهذلي: يا قَوْمُ، ما لي وأَبا ذؤيبِ،كنتُ إِذا أَتَوْتُهُ من غَيْبِ يَشُمُّ عِطْفِي ويَبُزُّ ثَوْبي،كأَنني أَرَبْتُهُ بِرَيبِ أَي يَجْذِبُه إِليه.
      وغلام بُزْبُزٌ: خفيف في السفر؛ عن ثعلب.
      ابن الأَعرابي: البُزْبُزُ الغلام الخفيفُ الرُّوحِ.
      وبَزْبَزَ الرجلُ وعَبَّدَ إِذا انهزم وفَرَّ.
      والبَزْبازُ والبُزابِزُ: السريعُ في السير؛

      قال: لا تَحْسِبِنِّي، يا أُمَيْمُ، عاجِزَا إِذا السِّفارُ طَحْطَحَ البَزابِزَ؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده ابن الأَعرابي، بفتح الباء على أَنه جمع بَزْبازٍ.
      والبَزْبَزَةُ: الشِّدَّة في السوق ونحوه، وقيل: كثرة الحركة والاضطراب؛ وقال الشاعر: ثم اعْتَلاها فَزَحاً وارْتَهَزَا،وساقَها ثَمَّ سِياقاً بَزْبَزَا والبَزْبَزَةُ: معالجة الشيء وإِصلاحه؛ يقال للشيء الذي أُجيد صنعته: قد بَزْبَزْتُه؛

      وأَنشد: وما يَسْتَوِي هِلْباجَةٌ مُتَنَفِّخٌ وذو شُطَبٍ، قد بَزْبَزَتْه البَزابِزُ أَراد ما يستوي رجل ثقيل ضخم كأَنه لبن خاثر ورجل خفيف ماض في الأُمور كأَنه سيف ذو شطب قد سوّاه وصقله الصانع.
      والبُزَابِزُ: الشديد من الرجال إِذا لم يكن شجاعاً.
      ورجل بَزْبَزٌ وبُزَابِزٌ: للقوي الشديد من الرجال وإِن لم يكن شجاعاً.
      وفي حديث عن الأَعْشَى: أَنه تَعَرَّى بإِزاءِ قوم وسَمَّى فَرْجَه البَزْبازَ ورَجَزَ بِهِمْ، قال: إِيهاً خُثَيْمُ حَرِّك البَزْبازا،إِنَّ لنا مجالِساً كِنازَا أَبو عمرو: البَزْبازُ قَصَبَةٌ من حديد عَلَمُ فَم الكِيرِ يَنْفُخُ النارَ، وأَنشد الرجز: إِيهاً خثيم حرك البزبازا وبَزْبَزُوا الرجلَ: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وبَزْبَزَ الشيء: رمى به ولم يردّه.
      "


  7. نبَزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نبَزَ يَنبِز ، نَبْزًا ، فهو نابِز ، والمفعول مَنْبوز :-
      • نبَز فلانًا عابه.
      نبَزه بكذا: نسب إليه لقَبًا قبيحًا :-نبَزه بالأعمى/ بالأعور.
  8. تنابزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تنابزَ بـ يتنابز ، تنابُزًا ، فهو مُتنابِز ، والمفعول مُتنابَز به :-
      • تنابز القومُ بالألقاب تعايروا، وتداعوا بما يُكره من الألقاب :- {وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ} .
  9. النَّبَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبَزُ : اللَّقَبُ أشعرَ بذمٍّ. والجمع : أَنْبارٌ.
  10. النُّبَزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّبَزَةُ : العَيَّاب للناس بأَلقاب السوء.
      يقال: رجلٌ نُبَزَةٌ، وامرأة نُبَزَةٌ.
  11. النُّبْزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّبْزَةُ : الذي يُرْمَى بألقاب السوءِ مَهانة له.
  12. نبَز (المعجم الرائد)
    • نبز - ينبز ، نبزا
      1- نبزه : عابه. 2- نبزه بكذا : لقبه به. ويكون في الألقاب القبيحة بخاصة.
  13. الابتزاز (المعجم عربي عامة)
    • الحصول على المال أو المنافع من شخص تحت التَّهديد بفضح بعض أسراره أو غير ذلك.
  14. البَزَزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَزَزُ : السِّلاح.
  15. البَزَّازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَزَّازُ : بائعُ البَزِّ.
  16. البِزَازَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِزَازَة : حِرفة البَزَّاز.
  17. البِزَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِزَّةُ : البَزَزُ.
      و البِزَّةُ الهيئة.
      و البِزَّةُ الشَّارَة.
  18. إِبتَزّ (المعجم الرائد)
    • إبتز - ابتزازا
      1-إبتز منه الشيء : انتزعه، استلبه.,
  19. تنابز القوم بالألقاب (المعجم عربي عامة)
    • تعايروا، وتداعوا بما يُكره من الألقاب :- {وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ}.
  20. نبز فلانا (المعجم عربي عامة)
    • عابه.
  21. نبز (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ب ز: النَّبَزُ بفتحتين اللَّقب والجمع الأَنْبَارُ و نَبَزَهُ أي لقبه وبابه ضرب و تَنَابَزُوا بالألقاب لقَّب بعضهم بعضا
  22. تَنَابَزُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَابَزُوا بالألقاب: تعايروا وتداعَوْا بالألقاب.
      وفي التنزيل العزيز: الحجرات آية 11وَلا تَنَابَزُوا بِالألقاب) ) .
  23. نَبَزَ (المعجم الغني)
    • [ن ب ز]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَبَزَ، ينْبِزُ، مصدر نَبْزٌ.
      1. :-نَبَزَ الرَّجُلَ :- : عَابَهُ.
      2. :-نَبَزَهُ بِالْجَحْشِ :- : لَقَّبَهُ، وَيَخْتَصُّ النَّبْزُ بِالأَلْقَابِ الْقَبِيحَةِ.
  24. تَنَابَزَ (المعجم الغني)
    • [ن ب ز]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَابَزْتُ، أَتَنَابَزُ، مصدر تَنَابُزٌ. :-تَنَابَزَ أبْنَاءُ الحَيِّ بِالألْقَابِ :- : تعَايَرُوا. الحجرات آية 11وَلاَ تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ (قرآن).
  25. تَنَابُزٌ (المعجم الغني)
    • [ن ب ز]. (مصدر تَنَابَزَ). :-التَّنَابُزُ بِالأَلْقَابِ :- : التَّعَايُرُ بِهَا.


معنى نبزه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَبَزٌ** \- ج:** أَنْبَازٌ**. [ن ب ز]. "هَذَا نَبَزُهُ" : هَذَا لَقَبُهُ.
Advertisements
معجم الغني
**نَبَزَ** \- [ن ب ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** نَبَزَ**،** ينْبِزُ**، مص. نَبْزٌ. 1. "نَبَزَ الرَّجُلَ" : عَابَهُ. 2. "نَبَزَهُ بِالْجَحْشِ" : لَقَّبَهُ، وَيَخْتَصُّ النَّبْزُ بِالأَلْقَابِ الْقَبِيحَةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنابزَ بـ يتنابز، تنابُزًا، فهو مُتنابِز، والمفعول مُتنابَز به • تنابز القومُ بالألقاب: تعايروا، وتداعوا بما يُكره من الألقاب "{وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبز ينبز ، نبزا ، فهو نابز ، والمفعول منبوز• نبز فلانا : عابه . • نبزه بكذا : نسب إليه لقبا قبيحا نبزه بالأعمى / بالأعور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنابز بـ يتنابز ، تنابزا ، فهو متنابز ، والمفعول متنابز به• تنابز القوم بالألقاب : تعايروا ، وتداعوا بما يكره من الألقاب { ولا تنابزوا بالألقاب } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبز [ مفرد ] : مصدر نبز .
مختار الصحاح
ن ب ز : النَّبَزُ بفتحتين اللَّقب والجمع الأَنْبَارُ و نَبَزَهُ أي لقبه وبابه ضرب و تَنَابَزُوا بالألقاب لقَّب بعضهم بعضا
الصحاح في اللغة
النَبَزُ بالتحريك: اللقَب، والجمع الأنْبازُ. والنَبْزُ بالتسكين: المصدر. تقول: نَبزَهُ يَنْبِزُهُ نَبْزاً، أي لقَّبه. وفلان يُنَبِّزُ بالصِبيان، أي يلقّبهم، شدّد للكثرة. وتَنابَزوا بالألقاب، أي لقَّبَ بعضهم بعضاً.
تاج العروس

النِّبْز بالكَسْر : قِشرُ النخلةِ الأعلى نقله الصَّاغانِيّ وهو السَّعَف . النَّبْز بالفَتْح : مِثلُ اللَّمْز . النَّبْز مصدرُ نَبَزَه يَنْبِزه إذا لَقَّبَه كنبَّزَه شُدِّد للكثرة . النَّبَز بالتحريك : اللقَبُ والجَمعُ الأَنْباز . النَّبِز ككَتِف : اللئيم نقله الصَّاغانِيّ وزاد المُصَنِّف : في حَسَبِه وخُلُقِه ولم يُقَيِّدْه الصَّاغانِيّ بشيءٍ . ورجلٌ نُبَزَةٌ كهُمَزة : يُلقِّبُ الناسُ كثيراً . والتَّنابُز : التّعايُر وهو أن يُلقِّبَ بَعْضُهم بعضاً بما يُعيِّرُه به وبه فُسِّر قَوْله تَعالى : " ولا تَنابَزوا بالألقاب " أي لا تُعايِروا بها بَعْضَكم بعضاً بما تَكْرَهون بل يجب أن يُخاطب المؤمنُ بأحبِّ الأسماءِ إليه . قيل : التَّنابُز : هو التّداعي بالألقاب وهو يَكْثُرُ فيما كان ذَمَّاً . ومنه الحديث : " أنّ رجُلاً كان يُنْبَزُ قُرْقُوراً " أي يُلقَّبُ بقُرْقور . وقال الخليلُ : الأسماءُ على وَجْهَيْن : أسماءُ نَبَزٍ مثلُ زَيْدٍ وعَمْرُو وأسماءُ عامٍّ مثلُ فرَسٍ ورجُلٍ ونَحوِه

لسان العرب
النَّبَزُ بالتحريك اللَّقَبُ والجمع الأَنْبازُ والنَّبْزُ بالتسكين المصدرُ تقول نَبَزَهُ يَنْبِزُه ( * قوله « « ينبزه » بابه ضرب كما في المصباح والنبز ككتف اللئيم في حسبه وخلقه كما في القاموس ) نَبْزاً أَي لَقَّبَه والاسم النَّبَزُ كالنَّزَبِ وفلا يُنَبِّزُ بالصِّبْيان أَي يُلَقِّبُهم شدِّد للكثرة وتَنابَزُوا بالأَلقاب أَي لَقَّبَ بعضهم بعضاً والتَّنابُزُ التداعي بالأَلقاب وهو يكثر فيما كان ذمّاً ومنه الحديث أَن رجلاً كان يُنْبَزُ قُرْقُوراً أَي يلقب بقرقور وفي التنزيل العزيز ولا تَنابَزُوا بالأَلْقابِ قال ثعلب كانوا يقولون لليهودي والنصراني يا يهودي ويا نصراني فنهاهم الله عز وجل عن ذلك قال وليس هذا بشيء قال الزجاج معناه لا يقول المسلم لمن كان نصرانيّاً أَو يَهوديّاً فأَسلم لقباً يُعيِّرُه فيه بأَنه كان نصرانيّاً أَو يهوديّاً ثم وكده فقال بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ بعد الإِيمان أَي بئسَ الاسم أَن يقول له يا يهودي وقد آمن قال وقد يحتمل أَن يكون في كل لقب يكرهه الإِنسان لأَنه إِنما يجب أَن يخاطب المؤْمن أَخاه بأَحب الأَسماءِ إِليه قال الخليل الأَسماءُ على وجهين أَسماءُ نَبَزٍ مثل زيد وعمرو وأَسماءُ عامٍّ مثل فرس ورجل ونحوه والنَّبْزُ كاللَّمْزِ والنِّبْزُ قشور الجِدام وهو السَّعَفُ
الرائد
* نبز ينبز: نبزا. 1-ه: عابه. 2-ه بكذا: لقبه به. ويكون في الألقاب القبيحة بخاصة.
الرائد
* نبز تنبيزا. *ر.*©نبز©.
الرائد
* نبز. لقب قبيح. ج أنباز.
الرائد
* نبز. لئيم في حسبه وأخلاقه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: