وصف و معنى و تعريف كلمة نبزهم:


نبزهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و زاي (ز) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح نبزهم في معاجم اللغة العربية:



نبزهم

جذر [زهم]

  1. نبَزَ: (فعل)
    • نبَزَ يَنبِز ، نَبْزًا ، فهو نابِز ، والمفعول مَنْبوز
    • نَبَزَ الرَّجُلَ : عَابَهُ
    • نبَزه بكذا: نسب إليه لقَبًا قبيحًا
  2. نَبَّزَ: (فعل)
    • نَبَّزَهُ : مبالغة نَبَزَهُ
  3. نَبَز: (اسم)
    • الجمع : أَنْبارٌ
    • النَّبَزُ : اللَّقَبُ أشعرَ بذمٍّ
  4. نَبْز: (اسم)
    • نَبْز : مصدر نبَزَ


  5. نَبز: (اسم)
    • مصدر نبَزَ
  6. تَنابَزَ: (فعل)
    • تنابزَ بـ يتنابز ، تنابُزًا ، فهو مُتنابِز ، والمفعول مُتنابَز به
    • تَنَابَزُوا بالألقاب: تعايروا وتداعَوْا بالألقاب
  7. نابِز: (اسم)
    • نابِز : فاعل من نبَزَ
  8. مَنْبوز: (اسم)
    • مَنْبوز : اسم المفعول من نبَزَ
  9. تَنابُز: (اسم)
    • مصدر تَنَابَزَ
    • التَّنَابُزُ بِالأَلْقَابِ : التَّعَايُرُ بِهَا
  10. تنابُز: (اسم)


    • تنابُز : مصدر تَنابَزَ
  11. مُتنابَز: (اسم)
    • مُتنابَز : اسم المفعول من تَنابَزَ
  12. مُتنابِز: (اسم)
    • مُتنابِز : فاعل من تَنابَزَ
  13. نُبزة: (اسم)
    • نُبَزة/ نُبزة
    • النُّبَزَةُ : العَيَّاب للناس بأَلقاب السوء
  14. تنابز القوم بالألقاب:
    • تعايروا، وتداعوا بما يُكره من الألقاب '' {وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ} ''.
  15. نَبَزَهُ بِالْجَحْشِ:
    • لَقَّبَهُ، وَيَخْتَصُّ النَّبْزُ بِالأَلْقَابِ الْقَبِيحَةِ.
  16. نبزه بكذا:


    • نسب إليه لقَبًا قبيحًا ''نبَزه بالأعمى/ بالأعور''.
  17. نَبَزَ الرَّجُلَ:
    • عَابَهُ.
  18. نبز فلانا:
    • عابه.
  19. أَنْبَاز : (اسم)
    • أَنْبَاز : جمع نَّبَزُ
  20. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  21. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
  22. أبواز : (اسم)


    • أبواز : جمع باز
  23. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع بوز
  24. بُئُوز : (اسم)
    • بُئُوز : جمع باز
  25. بَزا : (فعل)
    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
,
  1. نبز
    • "النَّبَزُ، بالتحريك: اللَّقَبُ، والجمع الأَنْبازُ.
      والنَّبْزُ،بالتسكين: المصدرُ.
      تقول: نَبَزَهُ يَنْبِزُه (* قوله«« ينبزه» بابه ضرب كما في المصباح.
      والنبز ككتف: اللئيم في حسبه وخلقه كما في القاموس) نَبْزاً أَي لَقَّبَه، والاسم النَّبَزُ كالنَّزَبِ.
      وفلا يُنَبِّزُ بالصِّبْيان أَي يُلَقِّبُهم، شدِّد للكثرة.
      وتَنابَزُوا بالأَلقاب أَي لَقَّبَ بعضهم بعضاً.
      والتَّنابُزُ: التداعي بالأَلقاب وهو يكثر فيما كان ذمّاً؛ ومنه الحديث: أَن رجلاً كان يُنْبَزُ قُرْقُوراً أَي يلقب بقرقور.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تَنابَزُوا بالأَلْقابِ؛ قال ثعلب: كانوا يقولون لليهودي والنصراني: يا يهودي ويا نصراني، فنهاهم الله عز وجل عن ذلك؛ قال: وليس هذا بشيء.
      قال الزجاج: معناه لا يقول المسلم لمن كان نصرانيّاً أَو يَهوديّاً فأَسلم لقباً يُعيِّرُه فيه بأَنه كان نصرانيّاً أَو يهوديّاً، ثم وكده فقال: بِئْسَ الاسْمُ الفُسُوقُ بعد الإِيمان؛ أَي بئسَ الاسم أَن يقول له يا يهودي وقد آمن، قال: وقد يحتمل أَن يكون في كل لقب يكرهه الإِنسان لأَنه إِنما يجب أَن يخاطب المؤْمن أَخاه بأَحب الأَسماءِ إِليه.
      قال الخليل: الأَسماءُ على وجهين، أَسماءُ نَبَزٍ مثل زيد وعمرو، وأَسماءُ عامٍّ مثل فرس ورجل ونحوه.
      والنَّبْزُ: كاللَّمْزِ.
      والنِّبْزُ: قشور الجِدام وهو السَّعَفُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نِبْزُ

    • ـ نِبْزُ: قِشْرُ النَّخْلَةِ الأعْلَى،
      ـ نَبْزُ: اللَّمْزُ، ومَصْدَرُ نَبَزَهُ يَنْبِزُهُ: لَقَّبَهُ، كنَبَّزَهُ،
      ـ نَبَزُ: اللَّقَبُ.
      ـ نَبِزُ: اللئيمُ في حَسَبِهِ وخُلُقِهِ.
      ـ رجلٌ نُبَزةٌ: يُلَقِّبُ الناسَ كثيراً.
      ـ تَنابُزُ: التَّعايُرُ، والتَّداعِي بالأَلْقابِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نبَزَ
    • نبَزَ يَنبِز ، نَبْزًا ، فهو نابِز ، والمفعول مَنْبوز :-
      نبَز فلانًا عابه.
      نبَزه بكذا: نسب إليه لقَبًا قبيحًا :-نبَزه بالأعمى/ بالأعور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تنابزَ
    • تنابزَ بـ يتنابز ، تنابُزًا ، فهو مُتنابِز ، والمفعول مُتنابَز به :-
      تنابز القومُ بالألقاب تعايروا، وتداعوا بما يُكره من الألقاب :- {وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نَبَزَ
    • [ن ب ز]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). نَبَزَ، ينْبِزُ، مصدر نَبْزٌ.
      1. :-نَبَزَ الرَّجُلَ :- : عَابَهُ.
      2. :-نَبَزَهُ بِالْجَحْشِ :- : لَقَّبَهُ، وَيَخْتَصُّ النَّبْزُ بِالأَلْقَابِ الْقَبِيحَةِ.


    المعجم: الغني

  6. نبَز
    • نبز - ينبز ، نبزا
      1- نبزه : عابه. 2- نبزه بكذا : لقبه به. ويكون في الألقاب القبيحة بخاصة.

    المعجم: الرائد

  7. نَبَزَهُ
    • نَبَزَهُ نَبَزَهُ نَبْزًا: عابه.
      و نَبَزَهُ بكذا: لقَّبَهُ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَنَابَزَ
    • [ن ب ز]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَنَابَزْتُ، أَتَنَابَزُ، مصدر تَنَابُزٌ. :-تَنَابَزَ أبْنَاءُ الحَيِّ بِالألْقَابِ :- : تعَايَرُوا. الحجرات آية 11وَلاَ تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ (قرآن).

    المعجم: الغني

  9. النُّبَزَةُ
    • النُّبَزَةُ : العَيَّاب للناس بأَلقاب السوء.
      يقال: رجلٌ نُبَزَةٌ، وامرأة نُبَزَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نبز
    • ن ب ز: النَّبَزُ بفتحتين اللَّقب والجمع الأَنْبَارُ و نَبَزَهُ أي لقبه وبابه ضرب و تَنَابَزُوا بالألقاب لقَّب بعضهم بعضا

    المعجم: مختار الصحاح

  11. نَبَّزَهُ
    • نَبَّزَهُ : مبالغة نَبَزَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تنابَز
    • تنابز - تنابزا
      1-تنابز القوم بالألقاب القبيحة : عير ولقب بعضهم بعضهم الآخر بها

    المعجم: الرائد

  13. نبزه بكذا
    • نسب إليه لقَبًا قبيحًا :-نبَزه بالأعمى/ بالأعور.

    المعجم: عربي عامة

  14. النَّبَزُ
    • النَّبَزُ : اللَّقَبُ أشعرَ بذمٍّ. والجمع : أَنْبارٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. النُّبْزَةُ
    • النُّبْزَةُ : الذي يُرْمَى بألقاب السوءِ مَهانة له.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَنَابَزُوا
    • تَنَابَزُوا بالألقاب: تعايروا وتداعَوْا بالألقاب.
      وفي التنزيل العزيز: الحجرات آية 11وَلا تَنَابَزُوا بِالألقاب) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَنَابُزٌ
    • [ن ب ز]. (مصدر تَنَابَزَ). :-التَّنَابُزُ بِالأَلْقَابِ :- : التَّعَايُرُ بِهَا.

    المعجم: الغني

  18. نَبْز
    • نَبْز :-
      مصدر نبَزَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تنابز القوم بالألقاب
    • تعايروا، وتداعوا بما يُكره من الألقاب :- {وَلاَ تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ}.

    المعجم: عربي عامة

  20. نَبَزٌ
    • جمع: أَنْبَازٌ. [ن ب ز]. :-هَذَا نَبَزُهُ :- : هَذَا لَقَبُهُ.

    المعجم: الغني

  21. نُبزة
    • نبزة
      1-الذي يلقب الناس بالألقاب القبيحة

    المعجم: الرائد

  22. نبز
    • نبز
      1-لئيم في حسبه وأخلاقه

    المعجم: الرائد

  23. نبز
    • نبز
      1-لقب قبيح. جمع : أنباز

    المعجم: الرائد

  24. نبز فلانا
    • عابه.

    المعجم: عربي عامة

  25. لا تنابزوا بالألقاب
    • لا تداعوْا بالألقاب المستكرَهة
      سورة :الحجرات، آية رقم :11

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى نبزهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العظمُ ـُ زَهْماً: جرى فيه المخّ. وـ فلاناً: أكثر الكلام عليه. وـ فلاناً وغيره عن كذا: زجره.( زَهِمَتْ ) يدُه ـَ زَهَماً: دسِمَت واعترتها زهومة من الدسم والشحم. وـ الدابّةُ: سمنت وكثُر شحمها فصارت لها زهومةٌ. فهو زَهِم. وهي زَهِمة. وـ اتّخم. فهو زهمان.( أَزْهَمَ ) العظم: زَهَم. وـ الشيء: داناه ولما يبلغه. يُقال: أزهم الأربعين أَو الخمسين أَو غيرهما من هذه العقود.( زَاهمَهُ ): قاربه. وـ في السير أَو البيع أَو الشراء وغير ذلك: داناه. وـ حاكّه. وـ عاداه. وـ فارقه.( الزُّهْمُ ): الرِّيح المنتنة. وـ شحم الوحش من غير أَن تكون له زُهومة. ( اسم خاصّ به ). وـ الطّيب المعروف بالزّبَاد، وهو المأخوذ من سِنّور الزّباد؛ لأنّه ذَفِر الرائحة يخالطه طيب كطيب المسك، يؤخذ من تحت ذنبه بين الدُّبر والمبال.( الزَّهَمُ ): نتنُ الجِيَف. وـ شحمُ الوحش من غير أَن يكون فيه زُهومة. وـ بقيّة الشحم في الدابّة وغيرها.( الزُّهْمَةُ ): الريح النتنة.( الزُّهُومَةُ ): الزُّهْمَة.
مختار الصحاح
ز ه م : الزُّهْمةُ الريح المنتنة و الزَّهَمُ بفتحتين مصدر زَهِمَتْ يده من الزُهُومَةِ فهي زَهِمَةٌ أي دسمة وبابه طرب
الصحاح في اللغة
الزُهْمُ بالضم: الشحمُ. والزُهْمَةُ: الريحُ المنتنة. والزَهَمُ، بالتحريك: مصدر قولك: زَهِمَتْ يَدِي بالكسر من الزُهومَةِ، فهي زَهِمَةٌ أي دسمةٌ. والزَهِمُ أيضاً: السمينُ. قال زُهير: القائدُ الخيلَ منكوبـاً دَوابِـرُهـا   منها الشَنونُ ومنها الزاهِقُ الزَهِمُ أبو زيد: المُزاهَمَةُ: القُرْبُ. يقال: زاهَمَ الخمسين، أي داناها.
لسان العرب
الزُّهُومَةُ ريح لحم سمين منتن ولحم زَهِمٌ ذو زُهُومة الجوهري الزُّهُومةُ بالضم الريح المنتنة والزَّهَمُ بالتحريك مصدر قولك زَهِمَتْ يدي بالكسر من الزُّهومةِ فهي زَهِمَةٌ أَي دَسِمَةٌ والزَّهِمُ السمين وفي حديث يأْجوج ومأْجوج وتَجْأَى الأَرضُ من زَهَمِهِمْ أَراد أَن الأَرض تُنْتِنُ من جِيَفِهِم ووجدت منه زُهُومةً أَي تَغَيُّراً والزُّهْمُ الريح المنتنة والشحم يسمى زُهْماً إِذا كان فيه زُهُومةٌ مثل شحم الوحْشِ قال الأَزهري الزُّهومةُ عند العرب كراهة ريح بلا نَتْنٍ أَو تَغَيُّرٍ وذلك مثل رائحة لحمٍ غَثٍّ أَو رائحة لحم سَبُعٍ أَو سمكةٍ سَهِكَةٍ من سَمَكِ البحار وأَما سمك الأَنهار فلا زُهُومة لها وفي النوادر يقال زَهِمْتُ زُهْمَةٍ وخَضِمْتُ خُضْمَةً وغَذِمْتُ غُذْمةً بمعنى لَقِمْتُ لُقْمَة وقال تَمَلَّئي من ذلك الصَّفِيحِ ثم ازْهَمِيهِ زَهْمَةً فَرُوحِي قال الأَزهري ورواه ابن السكيت أَلا ازْحَمِيهِ زَحْمَةً فَرُوحي عاقبت الحاء الهاء والزُّهْمَةُ بالضم الشحم قال أَبو النجم يصف الكلب يَذْكُرُ زُهْمَ الكَفَل المَشْروحا قال ابن بري أَي يتذكر شحم الكفَلِ عند تَشرِيحه قال ولم يصف كلباً كما ذكر الجوهري وإِنما وصف صائداً من بني تميم لَقِيَ وَحْشاً وقبله لاقَتْ تَمِيماً سامعاً لَمُوحَا صاحبَ أَقْناص بها مَشْبوحَا ومن هذا يقال للسمين زَهِمٌ وخصَّ بعضهم به شَحْم النعام والخيل والزُّهْمُ والزَّهَمُ شحم الوحش من غير أَن يكون فيه زُهُومة ولكنه اسم له خاص وقيل الزُّهْمُ لما لا يَجْتَرُّ من الوحش والوَدَكُ لما اجْتَرَّ والدَّسَمُ لما أَنبتت الأَرضُ كالسِّمْسِمِ وغيره وزَهِمَتْ يدُه زَهَماً فهي زَهِمَةٌ صارت فيها رائحة الشحم والزَّهَمُ باقي الشحم في الدابة وغيرها والزَّهِمُ الذي فيه باقي طِرْقٍ وقيل هو السمين الكثير الشحم قال زهير القائدُ الخَيْلَ مَنْكوباً دَوابِرُها منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ وزَهَمَ العَظمُ وأَزْهَمَ أَمَخَّ والزُّهْمُ الذي يخرج من الزَّباد من تحت ذَنَبه فيما بين الدُّبُر والمَبالِ أَبو سعيد يقال بينهما مُزاهمةٌ أَي عداوة ومُحاكَّةٌ والمُزاهَمة القُرْب ابن سيده والمُزاهَمَةُ المُقاربةُ والمداناة في السير والبيع والشراء وغير ذلك وأَزْهَمَ الأَربعين أَو الخمسين أَو غيرها من هذه العُقود قرب منها وداناها وقيل داناها ولَمّا يَبْلُغْها ابن الأَعرابي زاحَمَ الأَربعين وزاهَمَها وفي النوادر زَهَمْتُ فلاناً عن كذا وكذا أَي زجرته عنه أَبو عمرو جمل مُزاهِمٌ والمُزاهِمَةُ الفُرُوط العَجِلةُ لا يكاد يدنو منه فرس إِذا جُنِبَ إِليه وقد زاهَمَ مُزاهَمَةً وأَزْهَمَ إِزهاماً وأَنشد أَبو عمرو مُسْتَرْعِفات بخدَبٍّ عَيْهام مُرَوْدَكِ الخَلْقِ دِرَفْسٍ مِسْعام للسَّابِق التَّالي قليلِ الإِزْهام أَي لا يكاد يدنو منه الفرس المجنوب لسرعته قال والمُزاهِمُ الذي ليس منك ببعيد ولا قريب وقال غَرْبُ النَّوَى أَمْسى لها مُزاهِما من بَعْدِ ما كان لها مُلازِمَا فالمُزاهِمُ المُفارق ههنا وأَنشد أَبو عمرو حَمَلَتْ به سَهواً فَزاهَمَ أَنْفَهُ عند النِّكاح فَصِيلُها بمَضِيقِ والمُزاهَمَةُ المُداناة مأْخوذ من شَمِّ ريحه وزَهْمان وزُهْمان اسم كلب عن الرِّياشِيِّ ومن أَمثالهم في بطن زَهْمان زادُهُ يقال ذلك إِذا اقتسم قوم مالاً أَو جَزُوراً فأَعطوا رجلاً منها حَظَّه أَو أَكل معهم ثم جاء بعد ذلك فقال أَطْعِموني أَي قد أَكلت وأَخذتَ حظك وقيل يضرب مثلاً للرجل يُدْعَى إِلى الغداء وهو شبعان قال ورجل زُهمانيٌّ إِذا كان شبعان وقال ابن كَثْوَةَ يُضْرَبُ هذا المَثَلُ للرجل يَطْلب الشيء وقد أَخذ نصيبه منه وذلك أَن رجلاً نحر جَزوراً فأَعطى زَهْمانَ نصيباً ثم إِنه عاد ليأْخذ مع الناس فقال له صاحب الجَزُور هذا وزُهام وزُهْمان موضعان
الرائد
* زهم يزهم: زهما. 1-العظم: اكتنز وامتلأ. 2-ه: أكثر الكلام عليه. 3-ه عن كذا: زجره عنه، أبعده.
الرائد
* زهم يزهم: زهما. 1-سمن كثيرا. 2-أتخم، ثقل عليه الأكل. 3-ت اليد أو غيرها: وسخت بالدسم والدهن.
الرائد
* زهم. 1-مص. زهم. 2-رائحة خبيثة منتنة.م
الرائد
* زهم. من الأشياء: الدسم كثير الشحم.
الرائد
* زهم. 1-رائحة خبيثة منتنة. 2-شحم. 3-نوع من الطيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: