وصف و معنى و تعريف كلمة نبشاه:


نبشاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و شين (ش) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح نبشاه في معاجم اللغة العربية:



نبشاه

جذر [نبش]

  1. نبَشَ: (فعل)
    • نبَشَ / نبَشَ عن يَنبُش ، نَبْشًا ، فهو نابش ، والمفعول مَنْبوش
    • نبَش القبرَ :حفره لاستخراج ما فيه نبش الأرضَ
    • نبَش العقلَ: سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال
    • نبَش المستورَ/ نبَش عن المستور: أبْرزه، كشفه، فتّش عنه
    • نبش الحديثَ/ عن الحديث: فتَّش عنه واستخرجه
    • نبش الأسرارَ/ عن الأسرار: أفشاها،
    • نبش الماضي: نفض غُبارَ النِّسيان عن شيء كان مستورًا أو مطويًّا
  2. نَبْش: (اسم)
    • نَبْش : مصدر نبَشَ
  3. نوابِشُ: (اسم)
    • نوابِشُ : جمع نابِش
  4. اِنتَبَشَ: (فعل)
    • انْتَبَشَ المشيءَ: استخرجه من مخبئه


  5. نَبّاش: (اسم)
    • صيغة مبالغة من نبَشَ/ نبَشَ عن: نمّام نبَّاش
    • نبّاش القبور: من يفتِّش القُبورَ ليسرق ما فيها من أكفان وحُليّ وجثث
  6. نابِش: (اسم)
    • الجمع : نابشون و نوابِشُ
    • اسم فاعل من نبَشَ/ نبَشَ عن
    • نابِش: (الحيوان) حيوان من شأنه أن يحصل على غذائه بالنّبش كالدّجاج
  7. اِنباش: (فعل)
    • انباش من كذا: انقض ونفر منه
  8. نابش: (اسم)
    • نابش : فاعل من نبَشَ
  9. مَنْبوش: (اسم)
    • مَنْبوش : اسم المفعول من نبَشَ
  10. أَنَابيشُ: (اسم)


    • أَنَابيشُ : جمع أُنْبُوشُ
  11. أَنَابيشُ: (اسم)
    • أَنَابيشُ : جمع أُنْبُوشَةُ
  12. أنبوش: (اسم)
    • الأنْبُوشُ : ما نُبِش
    • الأنْبُوشُ الغِراسُ المقلوعة والجمع : أَنابيشُ
    • وأَنابيشُ الكلإ: ما برز على وجه الأرض منه متفرِّقًا
  13. نِباشة: (اسم)
    • النِّبَاشَةُ : حِرفةُ نَبْش القبور
  14. النباش: (مصطلحات)
    • الذي يتعاطى نبش القبور . وسرقة الأكفان منها. (فقهية)
  15. نبّاش القبور:
    • من يفتِّش القُبورَ ليسرق ما فيها من أكفان وحُليّ وجثث ''أُلْقى القبضُ على نبّاش القبور''.
  16. نبش المستور:


    • أبْرزه، كشفه، فتّش عنه ''نبش الأسرارَ/ عن الأسرار.
  17. أَنابيشُ الكلإ:
    • ما برز على وجه الأرض منه متفرِّقًا.
  18. نَبَشَ الْحَدِيثَ عَنِ الْحَدِيثِ:
    • فَتَّشَ عَنْهُ، اِسْتَخْرَجَهُ.
  19. نَبَشَ السِّرَّ:
    • عَرَفَهُ وَأَذَاعَهُ. لاتَنْبُشُوا بَيْنَنَا مَا كَانَ مَدْفُوناً. (الأخضر اللّهبـي).
  20. نَبَشَ القَبْرَ:
    • حَفَرَهُ حَفْراً لِيَكْشِفَ مَا بِدَاخِلِهِ أَوْ تَنْكِيلاً بِالْمَيِّتِ، اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ الدَّفْنِ.
  21. نبَش العقلَ:
    • سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال.
  22. نبَش المستورَ:


    • أبْرزه، كشفه، فتّش عنه.
  23. نبَش عن المستور:
    • أبْرزه، كشفه، فتّش عنه.
  24. نبش الأسرارَ:
    • أفشاها.
  25. نبش الحديثَ:
    • فتَّش عنه واستخرجه.
,
  1. نبش (المعجم لسان العرب)
    • "نَبَشَ الشيء يَنْبُشُه نَبْشاً: استخرجه بعد الدَّفْن، ونَبْشُ الموتى: استخراجُهم، والنبَّاشُ: الفاعلُ لذلك، وحِرْفَتُه النِّباشةُ.
      والنَّبْشُ: نَبْشُك عن الميّت وعن كلّ دَفِين.
      ونَبَشْتُ البقلَ والميّتَ أَنْبُشُ، بالضم، نَبْشاً.
      والأُنْبُوشُ، بغير هاء: ما نُبِشَ؛ عن اللحياني.
      والأُنْبُوشُ والأُنْبُوشةُ: الشجرةُ يَقْتَلِعها بعروقها وأُصولها، وكذلك هو من النبات.
      وأَنابِيشُ العُنْصُلِ: أُصولُه تحت الأَرض، واحدتها أُنْبُوشةٌ.
      والأُنْبُوشُ: أَصلْ البقل المَنْبُوش، والجمع الأَنابِيشُ؛ قال امرؤ القيس:كأَن سِباعاً فيه غَرْقى غُدَيّةً بأَرْجائِه القُصْوى، أَنابِيشُ عُنْصُلِ أَبو الهيثم: واحدُ الأَنابيش أُنْبُوش وأُنْبُوشةٌ وهو ما نَبَشَه المطرُ، قال: وإِنما شبَّه غَرْقى السباع بالأَنابِيش لأَن الشيءَ العظيم يُرَى صغيراً من بعيد، أَلا تراه، قال بأَرْجائِه القُصْوى أَي البُعْدَى؟ شبّهها بَعْد ذُبُولها ويُبْسها بها.
      والأُنْبُوشُ أَيضاً: البُسْر المطعون فيه بالشَّوك حتى يَنضَج.
      والنِّبْش: شجر يشبه ورقُه ورقَ الصنَوْبر وهو أَصغر من شجر الصنوبر وأَشدّ اجتماعاً، له خشب أَحمر تُعْمل منه مَخاصِرُ النَّجائب (* قوله «النجائب» في شرح القاموس الجنائب.) وعكاكيزُ يا لَها من عكاكيزَ؛ قال ابن سيده: هذا كله عن أَبي حنيفة.
      التهذيب:، قال أَبو تراب سمعت السُّلَمي يقول: نَبَّشَ الرجلُ في الأَمر وفَنَّشَ إِذا استرخى فيه؛

      وأَنشد اللحياني: إِن كُنْتَ غيرَ صائِدي فنَبِّش؟

      ‏قال: ويروى فبَنِّشِ أَي اقعد.
      ونُبْشة ونُبَاشة ونابِشٌ: أَسماء.
      ونُبَيْشة، على لفظ التصغير: أَحدُ فُرْسانِهم المذكورين.
      "
  2. نَبْشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَبْشُ: إبرازُ المَسْتُورِ، وكَشْفُ الشيء عن الشيء، ومنه: النَّبَّاشُ، واسْتِخْرَاجُ الحديثِ، والاكتسابُ.
      ـ نَبَشَهُ بسَهْمٍ: رماهُ فلم يُصِبْهُ،
      ـ نِبْشُ: شجرٌ كالصَّنَوْبَرِ أرْزَنُ من الآبَنُوسِ،
      ـ نَبَشُ: الجَمَلُ الذي في خُفِّهِ أثَرٌ يَتَبَيَّن في الأرض.
      ـ نُبَيْشَةُ الخَبَرِ، وهَوْذَةُ بنُ نُبَيْشَةَ: صحابيَّانِ،
      ـ ابنُ حَبيبٍ: رَفيقٌ لامرِئ القَيْسِ إلى قَيْصَرَ،
      ـ وسَمَّوْا: نُبَاشَةَ ونابِشاً.
      ـ أُنْبُوشُ: أصْلُ البَقْلِ المَنْبُوشِ، أو الشجرُ المُقْتَلَعُ بأصْلِهِ وعُروقِهِ، ج: أنابيشُ
      ـ النَّبَّاشُ بنُ زُرارَةَ، ومالِكُ بنُ زُرارَةَ بنِ النَّبَّاشِ، وأبو هالَةَ بنُ النَّبَّاشِ بنِ زُرارَةَ، أو زُرارَةُ ابنُ النَّبَّاشِ، أو مالِكُ بنُ النَّبَّاشِ بنِ زُرارَةَ: زَوْجُ خَديجَةَ، والِدُ هِنْدِ بنِ أبي هالَةَ الصحابِيِّ، رَبيبِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم.
  3. نبَشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نبَشَ / نبَشَ عن يَنبُش ، نَبْشًا ، فهو نابش ، والمفعول مَنْبوش :-
      نبَش القبرَ حفره لاستخراج ما فيه :-نبش الأرضَ.
      نبَش العقلَ: سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال.
      نبَش المستورَ/ نبَش عن المستور: أبْرزه، كشفه، فتّش عنه :-نبش الأسرارَ/ عن الأسرار: أفشاها، - نبش الحديثَ/ عن الحديث: فتَّش عنه واستخرجه:-
      • الأفراخ نبشت عن طعامها، - نبش الماضي: نفض غُبارَ النِّسيان عن شيء كان مستورًا أو مطويًّا.
  4. نبَش (المعجم الرائد)
    • نبش - ينبش ، نبشا
      1- نبش الشيء المستور أو عنه : أبرزه. 2- نبش الكنز من الأرض : كشفه، استخرجه. 3- نبش القبر : كشفه. 4- نبش الحديث : استخرجه. 5- نبش السر : كشفه، أذاعه. 6- نبش : عن الأسرار : استخرجها. 7- نبش : لعياله : اكتسب.
  5. نَبَشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَشَهُ نَبَشَهُ ُ نَبْشًا: استثارَهُ ليستخرج ما فيه.
      يقال: نَبَش الأرضَ، ونَبَشَ القبرَ، ونَبَشَ البئرَ.
      و نَبَشَهُ المستورَ، وعنهُ: أَبْرَزَهُ.
      ويقال: نَبَشَ الأسرارَ، وعن الأسرار: أَفشاها، ونَبَشَ الحديثَ، وعن الحديث: فتَّش عنه واستخرجَه.
  6. نَبَشَ (المعجم الغني)
    • [ن ب ش]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَبَشَ، يَنْبُشُ، مصدر نَبْشٌ.
      1. :-نَبَشَ القَبْرَ :- : حَفَرَهُ حَفْراً لِيَكْشِفَ مَا بِدَاخِلِهِ أَوْ تَنْكِيلاً بِالْمَيِّتِ، اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ الدَّفْنِ.
      2. :-نَبَشَ الْمَاضِي :- : قَامَ بِإِثَارَتِهِ.
      3. :-نَبَشَ السِّرَّ :- : عَرَفَهُ وَأَذَاعَهُ. :-لاتَنْبُشُوا بَيْنَنَا مَا كَانَ مَدْفُوناً. (الأخضر اللّهبي) :-نَبَشَ بِالسِّرِّ :- :- نَبَشَ عَنْهُ.
      4. :-نَبَشَ الْحَدِيثَ عَنِ الْحَدِيثِ :- : فَتَّشَ عَنْهُ، اِسْتَخْرَجَهُ.


  7. نابِش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نابِش :-
      جمع نابشون ونوابِشُ (لغير العاقل {، مؤ نابِشة، جمع مؤ نابِشات} للعاقل) ونوابِشُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من نبَشَ/ نبَشَ عن.
      2 - (الحيوان) حيوان من شأنه أن يحصل على غذائه بالنّبش كالدّجاج.
  8. أنبوش (المعجم الرائد)
    • أنبوش - ج، أنابيش
      1- أنبوش : ما نبش. 2- أنبوش : شعر مقلوع بأصله وعروقه. 3- أنبوش : شجر مقلوع بأصوله وعروقه.
  9. الأنْبُوشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأنْبُوشُ : ما نُبِش.
      و الأنْبُوشُ الغِراسُ المقلوعة. والجمع : أَنابيشُ.
      وأَنابيشُ الكلإ: ما برز على وجه الأرض منه متفرِّقًا.
  10. نَبَّاش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَبَّاش :-
      صيغة مبالغة من نبَشَ/ نبَشَ عن: :-نمّام نبَّاش.
      نبّاش القبور: من يفتِّش القُبورَ ليسرق ما فيها من أكفان وحُليّ وجثث :-أُلْقى القبضُ على نبّاش القبور.
  11. نَبّاش (المعجم الرائد)
    • نباش
      1- نباش : كثير النبش. 2- نباش : الذي ينبش القبور ليسرق أكفان الموتى أو حليهم.
  12. إِنتَبَش (المعجم الرائد)
    • إنتبش - انتباشا
      1-إنتبش الشيء : استخرجه من مخبئه
  13. النِّبَاشَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النِّبَاشَةُ : حِرفةُ نَبْش القبور.
  14. نَبْش (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَبْش :-
      مصدر نبَشَ/ نبَشَ عن.
  15. نبش المستور/ نبش عن المستور (المعجم عربي عامة)
    • أبْرزه، كشفه، فتّش عنه :-نبش الأسرارَ/ عن الأسرار
  16. نبش (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ب ش: نَبَشَ البقل والمَيِّت أي استخرجه وبابه نصر ومنه النَّبَّاشُ
  17. النَّبَّاشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّبَّاشُ : مَن يفتِّش القبورَ عن المَوْتَى ليسرِق أكفانَهم وحُليَّهم.
  18. نِباشة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نِباشة :-
      حِرفة نبْش القُبُور.
  19. أَنَابيش (المعجم الرائد)
    • أنابيش
      1-«أنابيش العشب» : ما اقتلع وظهر منه متفرقا على وجه الأرض
  20. أنبوشة (المعجم الرائد)
    • أنبوشة
      1-شجرة مقلوعة بأصولها وعروقها، جمع : أنابيش
  21. نِباشة (المعجم الرائد)
    • نباشة
      1-حرفة النباش
  22. نبيشة (المعجم الرائد)
    • نبيشة
      1-أرض أو بئر منبوشة
  23. نبش القبر (المعجم عربي عامة)
    • حفره لاستخراج ما فيه :-نبش الأرضَ.
  24. نبّاش القبور (المعجم عربي عامة)
    • من يفتِّش القُبورَ ليسرق ما فيها من أكفان وحُليّ وجثث :-أُلْقى القبضُ على نبّاش القبور.
  25. انباش (المعجم المعجم الوسيط)
    • انباش من كذا: انقض ونفر منه.


معنى نبشاه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبَشَ** \- [ن ب ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَبَشَ**،** يَنْبُشُ**، مص. نَبْشٌ. 1. "نَبَشَ القَبْرَ" : حَفَرَهُ حَفْراً لِيَكْشِفَ مَا بِدَاخِلِهِ أَوْ تَنْكِيلاً بِالْمَيِّتِ، اِسْتَخْرَجَهُ بَعْدَ الدَّفْنِ. 2. "نَبَشَ الْمَاضِي" : قَامَ بِإِثَارَتِهِ. 3. "نَبَشَ السِّرَّ" : عَرَفَهُ وَأَذَاعَهُ. "لاتَنْبُشُوا بَيْنَنَا مَا كَانَ مَدْفُوناً". (الأخضر اللّهبـي) "نَبَشَ بِالسِّرِّ" " نَبَشَ عَنْهُ". 4. "نَبَشَ الْحَدِيثَ عَنِ الْحَدِيثِ" : فَتَّشَ عَنْهُ، اِسْتَخْرَجَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبش / نبش عن ينبش ، نبشا ، فهو نابش ، والمفعول منبوش• نبش القبر : حفره لاستخراج ما فيه نبش الأرض . • نبش العقل : سبره أو جسه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال . • نبش المستور / نبش عن المستور : أبرزه ، كشفه ، فتش عنه نبش الأسرار / عن الأسرار : أفشاها - نبش الحديث / عن الحديث : فتش عنه واستخرجه ° الأفراخ نبشت عن طعامها - نبش الماضي : نفض غبار النسيان عن شيء كان مستورا أو مطويا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نابش [ مفرد ] : ج نابشون ونوابش ( لغير العاقل { ، مؤ نابشة ، ج مؤ نابشات } للعاقل ) ونوابش ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من نبش / نبش عن . 2 - ( حن ) حيوان من شأنه أن يحصل على غذائه بالنبش كالدجاج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نباشة [ مفرد ] : حرفة نبش القبور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نباش [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نبش / نبش عن : نمام نباش . • نباش القبور : من يفتش القبور ليسرق ما فيها من أكفان وحلي وجثث ألقى القبض على نباش القبور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبش [ مفرد ] : مصدر نبش / نبش عن .
مختار الصحاح
ن ب ش : نَبَشَ البقل والمَيِّت أي استخرجه وبابه نصر ومنه النَّبَّاشُ
الصحاح في اللغة
نَبَشْتُ البقلَ والميّتَ أنْبُشُ بالضم نَبْشاً. ومنه النَبَّاشُ. والأُنْبوشُ: أصل البقل المَنْبوشِ، والجمع الأنابيشُ. قال امرؤ القيس: كأنَّ السِباعَ فيه غَرْقى عـشِـيَّةً   بأرجائِهِ القُصْوى أنابيشُ عُنْصُلِ
تاج العروس

النَّبْشُ : إِبْرازُ المَسْتُورِ وكَشْفُ الشّيءِ عَنِ الشَّيْءِ ومنه النَّبّاشُ وحِرْفَتُه النَّبَاشَةُ يُقَال : نَبَشَ الشَّيْءَ نَبْشاً إِذا اسْتَخْرَجَه بَعْدَ الدَّفْنِ ونَبْشُ المَوْتَى : اسْتِخْرَاجُهم . ومن المَجَاز : النَّبْشُ : اسْتِخْراجُ الحَدِيثِ والأَسْرَارِ ويُقَالُ : هُوَ يَنْبُشُ عَنِ الأَسْرَارِ ويَنْبُشُها . ومن المَجَاز : النَّبْشُ : الاكْتِسابُ يُقَال : هُوَ يَنْبُشُ لِعيَالِه أَي يكْتَسِبُ لهُم . ونَبَشَهُ بسَهْمٍ : رَمَاهُ بِهِ فَلَمْ يُصِبْهُ . وقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللهُ : النَّبْشُ بالكَسْرِ : شَجَرٌ كالصَّنَوْبَر إِلاَّ أَنّهُ أَقَلُّ مِنْه وأَشَدُّ اجْتِماَعاً أَرْزَنُ مِنَ الآبَنُوسِ لَهُ خَشَبٌ أحمَرُ كَأَنَّهُ النَّجِيع صُلْبٌ يُكِلّ الحَدِيدَ يُعْمَلُ منه المَخاصِرُ للجَنَائِبِ وعَكَاكِيزُ نَقَلَه ابنُ سِيدَه عنه . قُلْتُ : وقَدْ أَغْفَلَ المُصَنّفُ رَحِمَهُ اللهُ تَعَالَى الآبَنُوسَ في كتَابِه وذَكَرَه هُنَا اسْتِطْرَاداً وقَدِ اسْتُدْرِكَ عَلَيْهِ في مَحَلّه . والنَّبَشُ بالتَّحْرِيكِ : الجَمَلُ الَّذِي فِي خُفِّه أَثَرٌ يَتَبَيَّنُ فِي الأَرْضِ مِنْ غَيْرِ أَثرِه يُقَال : بَعِيرٌ نَبَشٌ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ عَن ابنِ عَبّادٍ . ونُبَيْشَةُ الخَيْرِ كجُهَيْنَةَ هُوَ عَمْرُو بنُ عَوْفٍ الهُذَلِيّ بن طَرِيفٍ نَزَلَ البَصْرَةَ رَوَى عنه أَبُو المُلَيْحِ وأُمُّ عاصِمٍ قَالَ الحَافِظُ : أَخْرَجَ لهُ مُسْلِمٌ وأَهْلُ السُّنَنِ . وهوُذْةَ ُبنُ نُبَيْشَةَ ولَمْ يَذْكُرْه الذَّهَبِيُّ ولا ابنُ فَهْدٍ ولا الحَافِظُ صَحابِيّانِ وإِنّمَا ذَكَرُوا نُبَيْشَةَ : رَجُلٌ آخَرُ لَهُ صُحْبَة قَالَ الصّاغَانِيُّ : هَوْذَةُ بنُ نُبَيْشَةَ السُّلَمِيّ ثم مِنْ بني عُصَيَّةَ كَتَبَ لَهُ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلّم أَنّهُ أَعْطَاهُ ما حَوَى الجَفْرُ كُلُّه . قُلْتُ : فَهُوَ مُسْتَدْرَكٌ على الحَافِظَينِ تُوُفِّي في حَياتِه صَلَّى اللهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وسَلَّمَ لَهُ ذِكْرٌ في حَدِيثِ ابن عَبّاسٍ . ونُبَيْشَةُ بنُ حَبِيب بنِ عَبْدِ العُزَّي السُّلَمِيُّ أَحَدُ فُرْسَانِهِم رَفِيقٌ لامْرِئِ القَيْسِ بنِ حُجْرٍ الكِنْديِّ حِينَ خَرَجَ إِلى قَيْصَرَ مَلِكِ الرُّومِ . وسَمّوْا نُبَاشَةَ كثُمامَة ونَابِشاً . والأُنْبُوشُ بالضّمِّ : أَصْلُ البَقْلِ المَنْبُوش كَمَا نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ أَو الشَّجَرُ المُقْتَلَعُ بأَصْلِه وعُرُوقِهِ كالأُنْبُوشَةِ ج : أَنابِيشُ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ لامْرِئِ القَيْسِ :

كَأَنّ السِّبَاعَ فِيهِ غَرْقَى عَشِيَّةً ... بأَرْجائِهِ القُصْوَى أَنابِيشُ عُنْصُلِ

قالَ أَبُو الهَيْثَمِ : وَاحِدُ الأَنَابِيشِ أُنْبُوشٌ وأُنْبُوشَةٌ وهُوَ ما نَبَشَه المَطَرُ قال : وإِنَّمَا شبَّه غَرْقَى السِّباع بالأَنَابِيشِ لأَنّ الشَّيْءَ العَظِيمَ يُرَى من بعِيد صَغِيراً أَلا تَرَاهُ قالَ : بأَرْجائِه القُصْوَى أَي البُعْدَي . شَبَّهَهَا بَعْدَ ذُبُولِهَا ويُبْسِها بِهَا . والنَّبَّاشُ بنُ زُرارَةَ بن وَقْدانَ بنِ حَبِيبِ بنِ سَلاَمَةَ بنِ غُوَىّ بنِ جُرْوَة بن أُسَيِّدٍ التَّمِيميّ الأُسَيِّدِي هو أَبُو هالَةَ والدُ هِنْدٍ تُوفِّي قبلَ المَبْعَثِ ومالِكُ بنُ زُرارَةَ بنِ النَبّاشِ وأَبُو هالَةَ بنُ النَّبّاشِ بنِ زُرَارَةَ أَو زُرَارَةُ بنُ النَّبّاشِ أو مَالِكُ بنُ النَّبّاشِ بنِ زُرارَةَ الأَخِيرُ قولُ الزُّبَيْرِ بنِ بَكّارٍ : زَوْجُ خَدِيجَةَ بنتِ خُوَيْلِدِ بنِ أَسَدِ بنِ عَبْدِ العُزَّي أُمِّ المُؤْمِنينَ رضي الله تَعالَى عنها والِدُ هِنْدِ بن ِأَبِي هَالَةَ الصّحابِيّ رَبِيبِ رَسُولِ الله صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ والوَصّاف لِحلْيِتَه الشرِيفَةِ وكانَ أَخَا فاطِمَةَ الزَّهْرَاءِ وخالَ الحَسَنِ والحُسَيْنِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُم شَهِدَ أُحُداً وقُتِلَ مَع عَلِيٍّ يَوْمَ الجَمَلِ وسِيَاقُ عَبَارَةِ المُصَنِّفِ في إِيراد هذِهِ الأَسْمَاءِ عَلَى هذَا الوَجْه غيرُ مُحَرّر والذِي صَحّ في اسمِ أَبِي هالَةَ هو ما ذَكَرَه أَوّلاً ومثلُه في الإِصابَةِ والمعاجِم فتأَمَّلْ وقال ابنُ حِبّان : اسْمُ ابنِ أَبِي هالَةَ هِنْدُ بنُ النَّبّاشِ بنِ زُرَارَةَ وروَى شُعْبَةُ عن قَتَادَةَ ما نَصُّه : أَبُو هَالَةَ زَوْجُ خَدِيجَةَ - هِنْدُ بنُ زُرَارَةَ بنِ النَّبَّاشِ قال الذَّهَبيُّ : والعَجَبُ من ابنِ مَنْدَه وأَبي نُعَيْم كَيْفَ ذَكَرَا أَبا هَالَةَ في الصّحابَةِ وهُوَ قَدْ تُوفِّي قَبْلَ المَبْعَثِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الأُنْبُوشُ : ما نُبِشَ عن اللّحْيَانِيّ . والأُنْبُوشُ : البُسْرُ المَطْعُون فيه بالشَّوْكِ حَتَّى يَنْضَجَ . والأَنَابِيشُ : السَّهَامُ الصِّغارُ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وذَكَرَ شَيْخُنَا عن جَمَاعةٍ من أَهْل الأَشْبَاهِ أَنّ الأَنَابِيشَ لا وَاحِدَ له . ونَبَّشَ في الأَمْرِ : اسْتَرْخَى فِيهِ ذَكَرَهُ الأَزْهَرِيُّ عن أَبِي تُرَابٍ عن السُّلَمِيِّ والصّوابُ بتَقْدِيمِ الباءِ على النّونِ وقد تقَدّم

لسان العرب
نَبَشَ الشيء يَنْبُشُه نَبْشاً استخرجه بعد الدَّفْن ونَبْشُ الموتى استخراجُهم والنبَّاشُ الفاعلُ لذلك وحِرْفَتُه النِّباشةُ والنَّبْشُ نَبْشُك عن الميّت وعن كلّ دَفِين ونَبَشْتُ البقلَ والميّتَ أَنْبُشُ بالضم نَبْشاً والأُنْبُوشُ بغير هاء ما نُبِشَ عن اللحياني والأُنْبُوشُ والأُنْبُوشةُ الشجرةُ يَقْتَلِعها بعروقها وأُصولها وكذلك هو من النبات وأَنابِيشُ العُنْصُلِ أُصولُه تحت الأَرض واحدتها أُنْبُوشةٌ والأُنْبُوشُ أَصلْ البقل المَنْبُوش والجمع الأَنابِيشُ قال امرؤ القيس كأَن سِباعاً فيه غَرْقى غُدَيّةً بأَرْجائِه القُصْوى أَنابِيشُ عُنْصُلِ أَبو الهيثم واحدُ الأَنابيش أُنْبُوش وأُنْبُوشةٌ وهو ما نَبَشَه المطرُ قال وإِنما شبَّه غَرْقى السباع بالأَنابِيش لأَن الشيءَ العظيم يُرَى صغيراً من بعيد أَلا تراه قال بأَرْجائِه القُصْوى أَي البُعْدَى ؟ شبّهها بَعْد ذُبُولها ويُبْسها بها والأُنْبُوشُ أَيضاً البُسْر المطعون فيه بالشَّوك حتى يَنضَج والنِّبْش شجر يشبه ورقُه ورقَ الصنَوْبر وهو أَصغر من شجر الصنوبر وأَشدّ اجتماعاً له خشب أَحمر تُعْمل منه مَخاصِرُ النَّجائب ( * قوله « النجائب » في شرح القاموس الجنائب ) وعكاكيزُ يا لَها من عكاكيزَ قال ابن سيده هذا كله عن أَبي حنيفة التهذيب قال أَبو تراب سمعت السُّلَمي يقول نَبَّشَ الرجلُ في الأَمر وفَنَّشَ إِذا استرخى فيه وأَنشد اللحياني إِن كُنْتَ غيرَ صائِدي فنَبِّشِ قال ويروى فبَنِّشِ أَي اقعد ونُبْشة ونُبَاشة ونابِشٌ أَسماء ونُبَيْشة على لفظ التصغير أَحدُ فُرْسانِهم المذكورين
الرائد
* نبش ينبش: نبشا. 1-الشيء المستور أو عنه: أبرزه. 2-الكنز من الأرض: كشفه، استخرجه. 3-القبر: كشفه. 4-الحديث: استخرجه. 5-السر: كشفه، أذاعه. 6-عن الأسرار: استخرجها. 7-لعياله: اكتسب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: