وصف و معنى و تعريف كلمة نبضه:


نبضه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و ضاد (ض) و هاء (ه) .




معنى و شرح نبضه في معاجم اللغة العربية:



نبضه

جذر [نبض]

  1. نَبَّضَهُ
    • نَبَّضَهُ : أنْبَضَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. نَبَطَ
    • ـ نَبَطَ الماءُ يَنْبِطُ ويَنْبُطُ نَبْطاً ونُبوطاً : نَبَع ،
      ـ نَبَطَ البئرَ : اسْتَخْرَجَ ماءَها .
      ـ نَبْطٌ : وادٍ بناحيةِ المدينةِ قُرْبَ حَوْراءَ التي بها مَعْدِنُ البِرامِ .
      ـ نَبْطاءُ : قرية لعبدِ القيسِ بالبَحْرَيْن ، وهَضْبَةٌ لبني نُمَيْرٍ بالشُّرَيْف من أرضِ نجدٍ .
      ـ إِنْبِطٌ : موضع ببلادِ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ ، وقرية بهَمَذانَ ،
      ـ إِنْبِطَةٌ : موضع .
      ـ فرسٌ أنْبَطُ ، بَيِّنُ النَّبَطِ وشاةٌ نَبطاءُ : بَيْضاءُ الشاكِلَةِ .
      ـ نَبَطُ : أوَّلُ ما يَظْهَرُ من ماءِ البئرِ ، كالنُّبْطَةِ ،
      ـ أنْبَطَ الحافِرُ : انتهى إليها ، وغَوْرُ المَرْءِ ، وجِيلٌ يَنْزِلونَ بالبَطائِح بين العِراقَينِ ، كالنَّبيطِ والأَنْباطِ ، وهو نَبَطِيُّ ونُباطيُّ ونَباطيُّ ونِباطيُّ ونَبَاطٍ .
      ـ تَنَبَّطَ : تَشَبَّهَ بِهِم ، أو تَنَسَّبَ إليهم ،
      ـ تَنَبَّطَ الكلامَ : اسْتَخْرَجَهُ .
      ـ نُبَيْطٌ : ابنُ شُرَيْطٍ ، صحابيٌّ .
      ـ نَبَطَ الرَّكِيَّةَ وأنْبَطَها واسْتَنْبَطَها وتَنَبَّطَها : أماهَها . وكلُّ ما أُظْهِرَ بعدَ خَفاءٍ فقد أُنْبِطَ واسْتُنْبِطَ .
      ـ نُبَيْطاءُ : جبلٌ بطريقِ مكةَ .
      ـ وَعْساءُ النُّبَيْطِ : موضع .
      ـ إِنْباطُ : التَّأثيرُ .
      ـ اسْتَنْبَطَ الفَقيهُ : اسْتَخْرَجَ الفِقْهَ الباطِنَ بفَهْمِه واجْتهادِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَبَضَ
    • ـ نَبَضَ الماءُ نُبوضاً : غار ، أو سالَ ،
      ـ نَبَضَ العِرْقُ يَنْبِضُ نَبْضاً ونَبَضاناً : تَحَرَّكَ ،
      ـ نَبَضَ في قَوْسِه : أصاتَها ، أو حَرَّكَ وتَرَها لِتَرِنَّ ، كأَنْبَض ،
      ـ نَبَضَ البَرْقُ : لَمَعَ خَفِيًّا .
      ـ ما به حَبَضٌ ولا نَبَضٌ : حَراكٌ .
      ـ فُؤادٌ نَبْضٌ ونَبَضٌ ونَبِضٌ : شَهْمٌ .
      ـ مَنْبِضُ القَلْبِ : حيثُ تَراهُ يَنْبِضُ .
      ـ مِنْبَضٌ : المِنْدَفَةُ .
      ـ نابِضُ : الغَضَبُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَبْضَةٌ
    • [ ن ب ض ]. : الدُّفْقَةُ الوَاحِدَةُ مِنَ النَّبْضِ .

    المعجم: الغني

  4. نَبْضَة
    • نَبْضَة :-
      جمع نَبَضَات ونَبْضات :
      1 - اسم مرَّة من نبَضَ : ضَرْبة :- نبْضة سريعة / بطيئة ، - تواتُر نبَضات القلْب .
      2 - ( الطبيعة والفيزياء ) إشارة كهربيّة أو صوتيّة ، أو قوّة ذات أجل قصير ، موجة واحدة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. نَبضة
    • نبضة
      1 - دفعة واحدة من النبض


    المعجم: الرائد

  6. نُبطة
    • نبطة
      1 - نبطة بياض تحت إبط الفرس وبطنه . 2 - نبطة : أول ما يظهر من ماء البئر ، جمع : نبط .

    المعجم: الرائد

  7. النُّبْطَةُ
    • النُّبْطَةُ : أَوَّلُ ما يظهر من ماء البئر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَبَضَانٌ
    • [ ن ب ض ]. ( مصدر نَبَضَ ). :- نَبَضَانُ القَلْبِ :- : ضَرَبَاتُهُ وَدَقَّاتُهُ الْمُتَتَالِيَةُ ، نَبْضُهُ .

    المعجم: الغني

  9. نَبَضان
    • نَبَضان :-
      1 - مصدر نبَضَ .
      2 - ( النبات ) تمدّد الفجوات الانقباضيّة ، وتقلُّصها بانتظام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. نبض
    • نبض - ينبض ، نبضا ونبضانا
      1 - نبض العرق : تحرك وضرب . 2 - نبضت الأمعاء : اضطربت . 3 - نبض البرق : لمع خفيفا .

    المعجم: الرائد

  11. نبَضَ
    • نبَضَ يَنبُض ويَنبِض ، نَبْضًا ونَبَضانًا ، فهو نابض ، :-
      والمفعول منبوض ( للمتعدِّي ) • نبَض العِرْقُ تحرَّك في مكانه وضرب :- نبَض قلبُه نَبَضانًا خفيفًا ، - نبض قلبُه بمشاعر ، - نبَضت أمعاؤه : اضطربت :-
      • ما دام فيه عِرْق ينبضُ : ما دام حيًّا ، - ما نبض له عِرْقُ عصبِيّة : ما تعصَّب .
      نبَض البرقُ : لمع لمعانًا خفيًّا .
      نبَض الوَتَرَ : حرّكه في سُرعةٍ وقُوّةٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. نبط
    • ن ب ط : نَبَطَ الماء نبع وبابه دخل وجلس و الاسْتِنْبَاطُ الاستخراج و النَّبَطُ بفتحتين و النَّبِيطُ قوم ينزلون بالبطائح بين العراقين والجمع أَنْبَاطٌ يقال رجل نَبَطِيٌّ و نَبَاطِيٌّ و نَبَاطٍ مثل يَمَني ويماني ويمانٍ وحكى يعقوب نُبَاطِيٌّ أيضا بضم النون

    المعجم: مختار الصحاح

  13. نَبَطَ
    • نَبَطَ الشيءُ نَبَطَ نَبْطًا ، ونُبُوطًا : ظَهَرَ بعد خفائه .
      يقال : حَفَرَ الأرضَ حتى نَبَطَ الماءُ ، وجَدَّ في التَّنقيب حتى نَبَطَ المعدِنُ .
      و نَبَطَ الشيءَ نَبْطًا : أَظهره وأَبرزَهُ .
      ويقال : نَبَطَ العلمَ والحكمة : استخرجهما وبثَّهما بين الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَبَطَ
    • [ ن ب ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَبَطَ ، يَنْبُطُ ، مصدر نَبْطٌ ، نُبُوطٌ .
      1 . :- نَبَطَ الْمَاءُ :- : نَبَعَ ، ظَهَرَ . :- حَفَرَ الأَرْضَ حَتَّى نَبَطَ الْمَاءُ .
      2 . :- نَبَطَ الْمَعْدِنُ :- : ظَهَرَ . :- جَدَّ فِي التَّنْقِيبِ حَتَّى نَبَطَ الْمَعْدِنُ .

    المعجم: الغني



  15. نَبَطَ
    • [ ن ب ط ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). نَبَطْتُ ، أَنْبُطُ ، اُنْبُطْ ، مصدر نَبْطٌ .
      1 . :- نَبَطَ الْبِئْرَ :- : اِسْتَخْرَجَ مَاءهَا .
      2 . :- نَبَطَ الأَخْبَارَ :- : أَظْهَرَهَا ، بَثَّهَا ، أَشَاعَهَا . :- نَبَطَ الْعِلْمَ بَيْنَ النَّاسِ .

    المعجم: الغني

  16. نَبَطٌ
    • جمع : أَنْبَاطٌ ، نُبُوطٌ . [ ن ب ط ].
      1 . :- نَبَطُ الْفَرَسِ :- : بَيَاضٌ يَكُونُ تَحْتَ إِبْطِهِ وَبَطْنِهِ .
      2 . :- نَبَطُ الإِنْسَانِ :- : بَاطِنُهُ .
      3 . :- نَبَطُ الْبِئْرِ :- : مَا يَظْهَرُ مِنْ مَائِهَا لِأَوَّلِ وَهْلَةٍ .
      4 . :- مِنْ أَهْلِ النَّبَطِ :- : قَوْمٌ كَانُوا يَسْكُنُونَ بَيْنَ الْعِرَاقِ وَالأُرْدُنِ ، كَانَتْ لِدَوْلَتِهِمْ حَضَارَةٌ ، عَاصِمَتُهَا الْبَتْرَاءُ . وَتُطْلَقُ الآنَ كَلِمَةُ أَنْبَاطٍ عَلَى أَخْلاَطِ النَّاسِ وَعَوَامِّهِمْ .

    المعجم: الغني

  17. نبط
    • نبط
      1 - نبط بياض يكون تحت إبط الفرس وبطنه . 2 - نبط باطن المرء : « فلان لا يدرك نبطه ». 3 - نبط : و جمع : أنباط ونبوط : أول ما يظهر من ماء البئر . 4 - نبط : ما يسيل من الجبل كأنه عرق يخرج من الصخر . 5 - نبط : و جمع : أنباط ونبيط : قوم كانوا يسكنون بين « العراق » و « الأردن »، أقاموا دولة عاصمتها « البتراء ». 6 - نبط : أخلاط الناس وعوامهم .

    المعجم: الرائد

  18. النَّبَطُ
    • النَّبَطُ : الأنباطُ .
      و النَّبَطُ أَول ما يخرج من ماء البئرعند حفرها .
      يقال : كيف نَبَطُ بئركم ، والجمع نُبُوطٌ .
      وفلانٌ لا يُدْرَكُ نَبَطُهُ : لا يُعلَمُ غَوْرُهُ وغايةُ قَدْرِه وعِلْمِه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  19. نَبَّطَهُ
    • نَبَّطَهُ : مبالغة نَبَطَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. نبط
    • نبط - ينبط وينبط ، نبطا
      1 - نبط البئر : استخرج ماءها . 2 - نبط الشيء : أظهره وأذاعه « نبط العلم ».

    المعجم: الرائد

  21. نَبَط
    • نبط - ينبط وينبط ، نبطا ونبوطا
      1 - نبط الماء : نبع ، ظهر

    المعجم: الرائد

  22. نبط
    • " النَّبَط : الماء الذي يَنْبُطُ من قعر البئر إِذا حُفرت ، وقد نبَطَ ماؤها ينْبِطُ ويَنْبُطُ نَبْطاً ونُبوطاً .
      وأَنبطنا الماءَ أَي استنبطناه وانتهينا إِليه .
      ابن سيده : نبَطَ الرَّكِيّةَ نَبْطاً وأَنْبَطها واسْتَنْبَطها ونبّطها ؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي : أَماهَها .
      واسم الماء النُّبْطةُ والنَّبَطُ ، والجمع أَنْباط ونُبوط .
      ونبطَ الماءُ ينْبُطُ وينْبِط نُبوطاً : نبع ؛ وكل ما أُظهر ، فقد أُنْبِط .
      واسْتَنْبَطه واستنبط منه علماً وخبراً ومالاً : استخرجه .
      والاسْتنْباطُ : الاستخراج .
      واستنبَطَ الفَقِيهُ إِذا استخرج الفقه الباطن باجتهاده وفهمِه .
      قال اللّه عزّ وجلّ : لعَلِمَه الذين يستنبطونه منهم ؛ قال الزجّاج : معنى يستنبطونه في اللغة يستخرجونه ، وأَصله من النبَط ، وهو الماء الذي يخرج من البئر أَوّل ما تحفر ؛ ويقال من ذلك : أَنْبَطَ في غَضْراء أَي استنبطَ الماء من طين حُرّ .
      والنَّبَطُ والنَّبِيطُ : الماء الذي يَنْبُِطُ من قعر البئر إِذا حُفرت ؛ قال كعب بن سعد الغَنَوِيُّ : قَريبٌ ثَراه ما يَنالُ عَدُوُّه له نَبَطاً ، عِند الهَوانِ قَطُوبُ (* قوله « عند الهوان » هو هكذا في الصحاح ، والذي في الاساس : آبي الهوان .) ‏

      ويروى : ‏ قريب نَداه .
      ويقال للرِكيّة : هي نَبَطٌ إِذا أُميهتْ .
      ويقال : فلان لا يُدْرَكُ له نَبَطٌ أَي لا يُعْلَمُ قَدْرُ علمه وغايَتُه .
      وفي الحديث : مَن غَدا مِن بَيتِه يَنْبِطُ عِلماً فَرَشَتْ له الملائكةُ أَجْنِحَتَها ، أَي يُظهره ويُفْشِيه في الناس ، وأَصله مِن نَبَطَ الماءُ ينبط إِذا نَبعَ .
      ومنه الحديث : ورجلٌ ارْتَبط فرساً ليَسْتَنْبِطَها أَي يَطلُب نَسْلها ونِتاجَها ، وفي رواية : يَسْتَبْطِنها أَي يطلب ما في بطنها .
      ابن سيده : فلان لا يُنالُ له نَبَطٌ إِذا كان داهياً لا يُدْرَك له غَوْر .
      والنبَط : ما يتَحَلَّبُ من الجَبل كأَنه عَرَق يخرج من أَعْراض الصخر .
      أَبو عمرو : حفَرَ فَأَثْلَجَ إِذا بلَغ الطين ، فإِذا بلغ الماء قيل أَنْبَطَ ، فإِذا كثُر الماء قيل أَماهَ وأَمْهَى ، فإِذا بلغ الرّملَ قيل أَسْهَبَ .
      وأَنبَط الحَفّارُ : بلغ الماء .
      ابن الأَعرابي : يقال للرجل إِذا كان يَعِدُ ولا يُنْجِزُ : فلان قريب الثَّرَى بعيدُ النَّبَطِ .
      وفي حديث بعضهم وقد سُئل عن رجل فقال : ذلك قريب الثرى بعيدُ النَبط ، يريد أَنه داني المَوْعِد بعيدُ الإِنْجاز .
      وفلان لا يُنال نَبَطُه إِذا وُصف بالعزّ والمَنَعةِ حتى لا يجد عدوُّه سبيلاً لأَن يتَهَضَّمَه .
      ونَبْطٌ : واد بعينه ؛ قال الهذلي : أَضَرَّ به ضاحٍ فَنَبْطا أُسالةٍ ، فَمَرٌّ ، فأَعلى حَوْزِها ، فَخُصورُها والنَّبَطُ والنُّبْطةُ ، بالضم : بَياض تحت إِبْط الفَرس وبطنِه وكلّ دابّة وربما عَرُضَ حتى يَغْشَى البطن والصدْر .
      يقال : فرس أَنْبَطُ بيِّن النَّبَط ، وقيل الأَنْبطُ الذي يكون البياض في أَعلى شِقّي بطنه مما يليه في مَجْرى الحِزام ولا يَصعَد إِلى الجنب ، وقيل : هو الذي ببطنه بياضٌ ، ما كان وأَين كان منه ، وقيل هو الأَبيض البطن والرُّفْغ ما لم يصعَد الى الجنبين ، قال أَبو عبيدة : إِذا كان الفرسُ أَبيضَ البطن والصدر فهو أَنبط ؛ وقال ذو الرمة يصف الصبح : وقد لاحَ للسّارِي الذي كَمَّل السُّرَى ، على أُخْرَياتِ الليْل ، فَتْقٌ مُشَهَّرُ كَمِثْل الحِصانِ الأَنْبَطِ البَطْنِ قائماً ، تَمايَل عنه الجُلُّ ، فاللَّوْنُ أَشْقَرُ شبّه بياضَ الصبح طالعاً في احْمِرار الأُفُق بفرس أَشْقَر قد مال عنه جُلُّه فبان بياضُ إِبْطه .
      وشاة نَبْطاء : بيضاء الشاكلة .
      ابن سيده : شاةٌ نَبطاء بيضاء الجنبين أَو الجنب ، وشاة نبطاء مُوشَّحةٌ أَو نَبْطاءُ مُحْوَرَّةٌ ، فإِن كانت بيضاء فهي نبطاء بسواد ، وإِن كانت سوداء فهي نبطاء ببياض .
      والنَّبِيطُ والنَبطُ كالحَبِيشِ والحَبَشِ في التقدير : جِيلٌ يَنْزِلُون السواد ، وفي المحكم : ينزلون سواد العراق ، وهم الأَنْباطُ ، والنَّسَبُ إِليهم نَبَطِيٌّ ، وفي الصحاح : ينزلون بالبَطائِح بين العِراقين .
      ابن الأَعرابي : يقال رجل نُباطيّ ، بضم النون (* قوله « بضم النون » حكى المجد تثليثها .)، ونَباطِيٌّ ولا تقل نَبَطِيٌّ .
      وفي الصحاح : رجل نَبَطيٌّ ونَباطِيٌّ ونَباطٍ مثل يَمنيّ ويمَانيّ ويمان ، وقد استنبطَ الرجلُ .
      وفي كلام أَيُّوبَ بن القِرِّيّةِ : أَهل عُمان عَرَبٌ اسْتَنْبَطُوا ، وأَهل البَحْرَيْن نَبِيطٌ اسْتَعْرَبُوا .
      ويقال : تَنَبَّطَ فلان إِذا انْتَمى إِلى النَّبَط ، والنَّبَطُ إِنما سُموا نَبَطاً لاسْتِنْباطِهم ما يخرج من الأَرضين .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : تَمَعْدَدُوا ولا تَسْتَنْبِطُوا أَي تَشبَّهوا بمَعَدٍّ ولا تشبَّهوا بالنَّبط .
      وفي الحديث الآخر : لا تَنَبَّطُوا في المدائن أَي لا تَشَبَّهوا بالنَّبط في سكناها واتخاذ العَقارِ والمِلْك .
      وفي حديث ابن عباس : نحن مَعاشِر قُريْش من النَّبط من أَهل كُوثَى رَبّاً ، قيل : إِن إِبراهيم الخليل ولد بها وكان النَّبطُ سكّانَها ؛ ومنه حديث عمرو بن مَعْدِيكَرِب : سأَله عُمر عن سَعْد بن أَبي وقّاص ، رضي اللّه عنهم ، فقال : أَعرابيٌّ في حِبْوتِه ، نَبَطِيٌّ في جِبْوتِه ؛ أَراد أَنه في جِبايةِ الخَراج وعِمارة الأَرضين كالنَّبط حِذقاً بها ومَهارة فيها لأَنهم كانُوا سُكَّانَ العِراقِ وأَرْبابَها .
      وفي حديث ابن أَبي أَوْفى : كنا نُسْلِف نَبِيط أَهل الشام ، وفي رواية : أَنْباطاً من أَنْباط الشام .
      وفي حديث الشعبي : أَن رجلاً ، قال لآخر : يا نَبَطيّ فقال : لا حَدّ عليه كلنا نَبطٌ يريد الجِوارَ والدار دُون الوِلاة .
      وحكى أَبو علي : أَن النَّبط واحد بدلالة جمعهم إِيَّاه في قولهم أَنباط ، فأَنباط في نَبَط كأَجْبال في جبَل .
      والنبِيطُ كالكليب .
      وعِلْكُ الأَنْباطِ : هو الكامان المذاب يجعل لَزُوقاً للجرح .
      والنَّبْطُ : الموْتُ .
      وفي حديث علي : وَدَّ السُّراةُ المُحكِّمةُ أَن النَّبْطَ قد أَتى علينا كلِّنا ؛ قال ثعلب : النَّبْطُ الموت .
      وَوَعْساء النُّبَيْطِ : رملة معروفة بالدّهْناء ، ويقال وعساء النُّمَيْطِ .
      قال الأَزهري : وهكذا سماعي منهم .
      وإِنْبِط : اسم موضع بوزن إِثْمِد ؛ وقال ابن فَسْوةَ : فإِنْ تَمْنَعُوا مِنها حِماكُم ، فإِنّه مُباحٌ لها ، ما بين إِنْبِطَ فالكُدْرِ "

    المعجم: لسان العرب

  23. نبض
    • " نَبَضَ العِرْقُ يَنْبِضُ نَبْضاً ونَبَاضاً : تحرّك وضرَب .
      والنّابِضُ : العَصَبُ ، صِفةٌ غالبةٌ .
      والمَنابِضُ : مَضارِبُ القلب .
      ونَبَضَتِ الأَمْعاء تَنْبِضُ : اضْطَرَبَت ؛ أَنشد ابن الأَعرابي : ثم بَدَتْ تَنْبِضُ أَحْرادُها ، إِنْ مُتَغَنّاةً وإِنْ حادِيَهْ (* قوله « ثم بدت » تقدم في مادة حرد ثم غدت .) أَراد إِنْ مُتَغَنِّيةً فاضْطُرَّ فحوّلَه إِلى لفظ المفعول ، وقد يجوز أَن يكون هذا كقولهم الناصاةَ في النّاصِية والقاراةَ في القارِيةِ ، يقْلِبون الياء أَلفاً طلباً للخفة .
      وقوله : وإِن حادية ، إِمَّا أَن يكون على النسب أَي ذاتُ حُداء ، وإِما أَن يكون فاعلاً بمعنى مفعول أَي مَحْدُوّاً بها أَو مَحْدُوّةً .
      والنَّبْضُ : الحركةُ .
      وما به نَبَضٌ أَي حرَكةٌ ، ولم يستعمل مُتَحَرِّكَ الثاني إِلا في الجَحْد .
      وقولهم : ما به حَبَضٌ ولا نَبَضٌ أَي حَراكٌ ، ووجع مُنْبِضٌ .
      والنَّبْضُ : نَتْفُ الشعَر ؛ عن كراع .
      والمِنْبَضُ : المِنْدَفةُ .
      الجوهري : المِنْبَضُ المِنْدَفُ مثل المِحْبَض ، قال الخليل : وقد جاء في بعض الشعْر المَنابِضُ المَنادِفُ .
      وأَنْبَضَ القوْسَ مثل أَنْضَبَها : جذَبَ وتَرَها لتُصَوِّتَ .
      وأَنْبَضَ بالوتَر إِذا جذَبَه ثم أَرسله ليَرِنّ .
      وأَنْبَضَ الوترَ أَيضاً : جذبَه بغير سهم ثم أَرسله ؛ عن يعقوب .
      قال اللحياني : الإِنْباضُ أَن تَمُدّ الوتر ثم تُرْسله فتسمعَ له صوتاً .
      وفي المثل : لا يُعْجِبُك الإِنْباضُ قبل التَّوتِيرِ ، وهذا مثل في استعجال الأَمر قبل بلوغه إِناه .
      وفي المثلِ : إِنْباضٌ بغير تَوْتِيرٍ .
      وقال أَبو حنيفة : أَنبض في قوسه ونَبَّضَ أَصاتها ؛

      وأَنشد : لئنْ نَصَبْتَ ليَ الرَّوْقَيْنِ مُعْتَرِضاً ، لأَرْمِيَنَّك رَمْياً غير تَنْبِيضِ أَي لا يكون نَزْعي تَنْبِيضاً وتَنْقِيراً ، يعني لا يكون توَعُّداً بل إِيقاعاً .
      ونَبَضَ الماءُ مثل نَضَبَ : سالَ .
      وما يُعْرَفُ له مَنْبِضُ عَسَلةٍ كمَضْرِبِ عسَلةٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نبضه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبَضَ** - [ن ب ض]. (ف: ثلا. لازم).** نَبَضَ**،** يَنْبِضُ**، مص. نَبْضٌ، نَبَضَانٌ. 1. "نَبَضَ القَلْبُ" : تَحَرَّكَ، ضَرَبَ. "يَنْبِضُ العِرْقُ" "إِنَّ كُلَّ جَوَانِحِي تَنْبِضُ بِالْحُبِّ وَالوَفَاءِ وَالإِخْلاَصِ لَكَ". 2. "نَبَضَ نَابِضُهُ" : ثَارَتْ ثَائِرَتُهُ. 3. "نَبَضَتْ أَمْعَاؤُهُ" : اِضْطَرَبَتْ. 4. "نَبَضَ الْبَرْقُ" : لَمَعَ لَمَعَاناً خَفِيفاً. 5. "نَبَضَ الْمَاءُ" : فَاضَ وَسَالَ.
معجم الغني
**نَبْضٌ** - [ن ب ض]. (مص. نَبَضَ). 1. "نَبْضُ القَلْبِ": ضَرَبَاتُهُ وَدَقَّاتُهُ الْمُتَتَالِيَةُ. 2. "هُوَ نَبْضُ الْفُؤَادِ" : ذَكِيٌّ. 3. "فُؤَادٌ نَبْضٌ" : شَهْمٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نابض [ مفرد ] : ج نابضون ( للعاقل ) ونوابض ، مؤ نابضة ، ج مؤ نابضات ونوابض ( لغير العاقل ) : 1 - اسم فاعل من نبض ° ما دام فيه عرق نابض : ما زال حيا . 2 - نشيط شاب نابض بالحياة . • النابض : 1 - سلك ملوي بشكل حلزوني ، يتخذ في الآلات أو الأسرة نابض ساعة : زنبرك . 2 - جهاز النبض تيار نابض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنبضَ يُنبض، إنباضًا، فهو مُنبِض، والمفعول مُنبَض • أنبض الوترَ: حرَّكه وهزّه ليُحْدث صوتًا. • أنبضته الحُمَّى: أرعشته وهزَّته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبض ينبض وينبض ، نبضا ونبضانا ، فهو نابض ، - [ 2159 ] - والمفعول منبوض ( للمتعدي ) • نبض العرق : تحرك في مكانه وضرب نبض قلبه نبضانا خفيفا - نبض قلبه بمشاعر - نبضت أمعاؤه : اضطربت ° ما دام فيه عرق ينبض : ما دام حيا - ما نبض له عرق عصبية : ما تعصب . • نبض البرق : لمع لمعانا خفيا . • نبض الوتر : حركه في سرعة وقوة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنبض ينبض ، إنباضا ، فهو منبض ، والمفعول منبض• أنبض الوتر : حركه وهزه ليحدث صوتا . • أنبضته الحمى : أرعشته وهزته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منباض [ مفرد ] : اسم آلة من نبض : راسم نبض ، آلة تخطيط نبض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منبض [ مفرد ] : ج منابض : اسم مكان من نبض : مكان تحسس النبض من الجسم حيث يضع الطبيب يده أو سماعته جس الطبيب منبضه - منبض القلب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منبض [ مفرد ] : ج منابض : 1 - اسم آلة من نبض : قوس النجاد ينفش به القطن ، ونحوه وينظفه . 2 - أداة طبية تستخدم لقياس النبض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبض [ مفرد ] : ج أنباض ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نبض . 2 - ضربات الشرايين من انقباضات القلب ، يستدل بها على حالة الجسم من صحة ، أو مرض جس الطبيب نبض المريض : فحصه ، وأحصى دفعاته ، وضرباته - جس نبض الرأي العام : حاول معرفة توجهاته في القضية ، حاول معرفة رد الفعل لديه ° جس نبض فلان : حاول معرفة رأيه أو ميوله - فلان نبض الفؤاد : ذكي ، متوقد النشاط . • معدل النبض : ( طب ) انقباضات القلب في الدقيقة الواحدة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبضان [ مفرد ] : 1 - مصدر نبض . 2 - ( نت ) تمدد الفجوات الانقباضية ، وتقلصها بانتظام .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبضة [ مفرد ] : ج نبضات ونبضات : 1 - اسم مرة من نبض : ضربة نبضة سريعة / بطيئة - تواتر نبضات القلب . 2 - ( فز ) إشارة كهربية أو صوتية ، أو قوة ذات أجل قصير ، موجة واحدة .
مختار الصحاح
ن ب ض : نَبَضَ العِرق تحرك وبابه ضرب و نَبَضَاناً أيضا بفتح الباء
الصحاح في اللغة
 نَبَضَ العِرْقُ يَنْبِضُ نَبْضاً ونَبيضاً ونَبَضاناً، أي تحرّك. ومنه قولهم: ما به حَبَضٌ ولا نَبَضٌ، أي حراكٌ. وأنْبَضْتُ القوسَ، وأنْبضْتُ بالوتر، إذا جذبته ثم أرسلته لِتَرِنّ، وفي المثل: "إنْباضٌ بغير توتير". والمِنْبَضُ: المِنْدَفُ، مثل المِحْبَضُ، قال الخليل: قد جاء في بعض الشعر المنابِضُ: المَنادِفُ.
تاج العروس

نَبَضَ الماءُ نُبُوضاً : غارَ مِثْل نَضَبَ نُضوباً كما في العُبَاب . أَو نَبَضَ : سالَ مِثْل نَضَبَ كما في اللّسَان . ونَبَضَ العِرقُ يَنْبِضُ نَبْضاً ونَبَضَاناً مُحَرَّكَةً أَي تحرَّكَ وضَرَبَ وَقَدْ يُسمَّى العِرْقُ نَفْسُه نَبْضاً فيقولون : جَسَّ الطَّبيبُ نَبْضَهُ والأَفْصحُ مَنْبِضَهُ . ونَبَضَ في قَوْسِهِ : أَصاتَها والذي نصَّ عَلَيْهِ أَبو حَنِيفَةَ : نَبَّضَ في قوسِهِ تَنْبيضاً وأَنْبَضَ إِذا أَصاتَها وأَنْشَدَ :

لئِنْ نَصَبْتَ ليَ الرَّوْقَيْنِ مُعْتَرِضاً ... لأَرْمِيَنَّكَ رَمْياً غيرَ تَنْبِيضِ أَي لا يَكُونُ نَزْعِي تَنْبيضاً وتَنْفيراً يعني : لا يَكُونُ توعُّداً بَلْ إِيقاعاً . والمُصَنِّفِ صحَّفَ قولَ أَبي حَنِيفَةَ فانْظُرْهُ وتَأَمَّلْ . وكَذلِكَ قوله : أو حرَّكَ وَتَرَها لتَرِنَّ كأَنْبَضَ فإِنَّ الَّذي نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وابنُ سِيدَه والصَّاغَانِيُّ والأّزْهَرِيّ الاقْتِصارُ عَلَى أَنْبَضَ قالوا : أَنْبَضْتُ القوسَ وأَنْبَضْتُ بالوَتَرِ إِذا جذبتَهُ ثمَّ أَرسَلْتَه لتَرِنَّ . وفي المَثَلِ : " إِنْباضٌ بغيرِ تَوْتِيرِ " هذا نصُّ الجَوْهَرِيّ وفي المُحْكَمِ والتَّهذيب : أَنْبَضَ القوسَ مِثْلُ أَنْضَبَها : جذبَ وَتَرَها لتُصوِّتَ وأَنْبَضَ بالوَتَرِ إِذا جذبَهُ ثمَّ أرسلَهُ ليَرِنَّ وأَنْبَضَ الوترَ أَيْضاً : إِذا جذبهُ بغيرِ سَهْمٍ ثمَّ أرسلَهُ عن يعقوب . قالَ اللِّحيانيُّ : الإِنْباضُ : أَن تَمُدَّ الوترَ ثمَّ تُرسِلَهُ فتسمَعَ صوتاً . وفي كتاب العَيْن : الإِنْباضُ : أَجوَدُ في ذِكْرِ الوَتَرِ والقَوْسِ كقول مُهَلْهِلٍ :

أَنْبَضُوا مَعْجِسَ القِسِيِّ وأَبْرَقْ ... نا كما تُوعِدُ الفُحُولُ الفُحُولا وقال الشَّمّاخ يَصِفُ فَرَساً :

إِذا أَنْبَضَ الرَّامونَ عنها تَرَنَّمَتْ ... تَرَنُّمَ ثَكْلَى أَوْجَعَتْها الجَنَائِزُ وفي الجمهَرَة : أَنْبَضَ الرَّجُلُ بالوترِ إِذا أَخَذَهُ بأَطرافِ إصبعيه ثمَّ أَطلَقَهُ حتَّى يقَعَ عَلَى عَجْسِ القوسِ فتسمَع له صوتاً وكَذلِكَ في العُبَاب والأَساس وكلامُ الكُلِّ مُقارِبٌ لبعضِه وليسَ فيه ذِكر نَبَضَ بالقوسِ ولا نَبَضَ بالوترِ ثلاثيًّا إنَّما هو أَنْبَضَ وأَنْضَبَ غيرَ أنَّ اللَّيْثُ جوَّدَ الإِنْباضَ . فتأمَّلْ مَا في كلام المُصَنِّفِ من الخِلافِ الشَّديدِ لنُصُوصِ الأَئمَّةِ . وأَمَّا شَيْخُنَا رحمه الله تعالى فإِنَّه أَسقطَ هذا الفَصْلَ برُمَّتِه ولم يذكر شيئاً . ونَبَضَ البرقُ : لَمَعَ لَمَعَاناً خَفِيًّا كنَبَضَ العِرْقُ . وقولُهُم : مَا بِهِ حَبَضٌ ولا نَبَضٌ بالتحريك فيهما أَي : حَرَاكٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ هكذا ورواه الصَّاغَانِيُّ أَيْضاً بالفَتْحِ فيهما ونقل عن الأَصْمَعِيّ قالَ : النَّبَضُ : التَّحَرُّك ولا أَعرفُ الحَبَضَ . قُلْتُ : وَقَدْ تَقَدَّم في ح ب ض الحَبَضُ مُحَرَّكَةً : التَّحرُّكُ وقيل الصَّوْتُ . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : مَا بهِ حَبَضٌ ولا نَبَضٌ أَي قوَّةٌ وفي اللّسَان : ولم يُستعمل مُتَحَرِّكُ الثَّاني إلاَّ في الجَحْدِ . وفي كلامه نوعُ قُصورٍ يظهَرُ بالتَّأَمُّل . ومن المَجَازِ : له فُؤادٌ نَبْضٌ ويُحرَّك وككَتِفٍ الثَّلاثَةُ ذَكَرَهُنَّ الصَّاغَانِيُّ وزاد الزَّمَخْشَرِيُّ : له فُؤادٌ نَبيضٌ كأَميرٍ أَي شَهْمٌ رَوَّاحٌ . قالَ الصَّاغَانِيُّ : ويُنْشَدُ بالأوجهِ الثَّلاثَةِ قَوْلُ المُسَيَّبِ بنِ عَلَسٍ يَصِفُ ناقَةً :

وإذا أَطَفْتَ بِها أَطَفْتَ بكَلْكَلٍ ... نَبْضِ الفَرائِصِ مُجْفِرِ الأَضْلاعِ ووضَعَ يَدَهُ عَلَى مَنْبِضِ القَلْبِ هو حيثُ تَراهُ يَنْبِضُ وحيثُ تجدُ هَمْسَ نَبَضَانِه كما في الأَساس والعُبَاب . والمِنْبَضُ : كمِنْبرٍ : المِنْدَفَةُ وفي الصّحاح : المِنْدَفُ مثْل المِحْبَضِ قالَ : وقالَ الخليلُ : قَدْ جاء في بعضِ الشِّعْرِ : المَنَابِضُ : المَنادِفُ . قُلْتُ : والمُرادُ به قَوْلُ الشَّاعر :

لُغامٌ عَلَى الخَيْشومِ بَعْدَ هِبَابِهِ ... كمَحْلوجِ عُطْبٍ طَيَّرَتْهُ المَنَابِضُوقال اللَّيْثُ : النَّابِضُ : اسمُ الغَضَب صفَةٌ غالبةٌ وهُو مَجَازٌ يُقَالُ : نَبَضَ نابَضُه أَي هاجَ غَضَبُه . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : نَبَضَتِ الأَمعاءُ تَنْبِضُ : اضْطَرَبَتْ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابيّ :

ثمَّ بَدَتْ تَنْبِضُ أَحْرادُها ... إِنْ مُتَغَنَّاةً وإِنْ حَادِيَهْ ووجَعٌ مُنْبِضٌ . والنَّثضُ : نَتْفُ الشَّعرِ عن كُراع . وأَنْبَضَتْهُ الحُمَّى . وتقول : رَأيْتُ وَمْضَةَ برق كنَبْضَةِ عِرْق . وجسَّ الطَّبيبُ مَنْبِضَهُ ومَنَابَضُهم . وأَنْبَضَ النَّدَّافُ مِنْبَضَتَه . وفُلانٌ مَا نَبَضَ لهُ عِرْقُ عَصَبيَّةٍ إِذا لم يَتَعَصَّب وهُو مَجَازٌ . ويُقَالُ : مَا دامَ لي عُرَيْقٌ نابِضٌ لم أَخْذُلْك أَي مَا دمتُ حَيًّا وهُو مَجَازٌ . وذكر الجَوْهَرِيّ المَثَلَ " إِنْباضٌ مِنْ غيرِ تَوْتيرٍ " ولم يَذْكُر فيمَ يُضْرَب قالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : يُضربُ لمن ينتحِلُ مَا لَيْسَ عندَه أَدَاتُه . ويُقَالُ أَيْضاً : مَا يُعْرَفُ له مَنْبِضُ عَسَلَةٍ كقولهم : مَضْرِبُ عَسَلَةٍ إِذا لم يكُنْ له أصلٌ ولا قومٌ . والمَنَابِضُ : موضعٌ في شِعْر المسيَّبِ بن عَلَسٍ وقيل للمُتُلُمِّس :

أَلَكَ السَّديرُ وبارِقٌ ... ومَنَابضٌ ولكَ الخَوَرْنَقُ

والقَصْرُ من سِنْدادَ ذُو الشُّ ... رُفاتِ والنَّخْلُ المُنَبَّقْ ن ت ض

لسان العرب
نَبَضَ العِرْقُ يَنْبِضُ نَبْضاً ونَبَاضاً تحرّك وضرَب والنّابِضُ العَصَبُ صِفةٌ غالبةٌ والمَنابِضُ مَضارِبُ القلب ونَبَضَتِ الأَمْعاء تَنْبِضُ اضْطَرَبَت أَنشد ابن الأَعرابي ثم بَدَتْ تَنْبِضُ أَحْرادُها إِنْ مُتَغَنّاةً وإِنْ حادِيَهْ ( * قوله « ثم بدت » تقدم في مادة حرد ثم غدت ) أَراد إِنْ مُتَغَنِّيةً فاضْطُرَّ فحوّلَه إِلى لفظ المفعول وقد يجوز أَن يكون هذا كقولهم الناصاةَ في النّاصِية والقاراةَ في القارِيةِ يقْلِبون الياء أَلفاً طلباً للخفة وقوله وإِن حادية إِمَّا أَن يكون على النسب أَي ذاتُ حُداء وإِما أَن يكون فاعلاً بمعنى مفعول أَي مَحْدُوّاً بها أَو مَحْدُوّةً والنَّبْضُ الحركةُ وما به نَبَضٌ أَي حرَكةٌ ولم يستعمل مُتَحَرِّكَ الثاني إِلا في الجَحْد وقولهم ما به حَبَضٌ ولا نَبَضٌ أَي حَراكٌ ووجع مُنْبِضٌ والنَّبْضُ نَتْفُ الشعَر عن كراع والمِنْبَضُ المِنْدَفةُ الجوهري المِنْبَضُ المِنْدَفُ مثل المِحْبَض قال الخليل وقد جاء في بعض الشعْر المَنابِضُ المَنادِفُ وأَنْبَضَ القوْسَ مثل أَنْضَبَها جذَبَ وتَرَها لتُصَوِّتَ وأَنْبَضَ بالوتَر إِذا جذَبَه ثم أَرسله ليَرِنّ وأَنْبَضَ الوترَ أَيضاً جذبَه بغير سهم ثم أَرسله عن يعقوب قال اللحياني الإِنْباضُ أَن تَمُدّ الوتر ثم تُرْسله فتسمعَ له صوتاً وفي المثل لا يُعْجِبُك الإِنْباضُ قبل التَّوتِيرِ وهذا مثل في استعجال الأَمر قبل بلوغه إِناه وفي المثلِ إِنْباضٌ بغير تَوْتِيرٍ وقال أَبو حنيفة أَنبض في قوسه ونَبَّضَ أَصاتها وأَنشد لئنْ نَصَبْتَ ليَ الرَّوْقَيْنِ مُعْتَرِضاً لأَرْمِيَنَّك رَمْياً غير تَنْبِيضِ أَي لا يكون نَزْعي تَنْبِيضاً وتَنْقِيراً يعني لا يكون توَعُّداً بل إِيقاعاً ونَبَضَ الماءُ مثل نَضَبَ سالَ وما يُعْرَفُ له مَنْبِضُ عَسَلةٍ كمَضْرِبِ عسَلةٍ
الرائد
* نبض ينبض: نبضا ونبضانا. 1-العرق: تحرك وضرب. 2-ت الأمعاء: اضطربت. 3-البرق: لمع خفيفا.
الرائد
* نبض ينبض: نبوضا. 1-الماء: علا وسال. 2-الماء: غار.
الرائد
* نبض ينبض: نبضا. الشعر: نتفه.
الرائد
* نبض تنبيضا. القوس أو فيها: حرك وترها لترن.
الرائد
* نبض. 1-مص. نبض ينبض. 2-حركة القلب الظاهرة في الشرايين في الإنسان والحيوان، وبها يستدل على الصحة أو المرض، ج أنباض. 3-«قلب نبض»: شهم، نبيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: