وصف و معنى و تعريف كلمة نبقه:


نبقه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح نبقه في معاجم اللغة العربية:



نبقه

جذر [نبق]

  1. وَبِقَ: (فعل)
    • وبِقَ / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ووَبْقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه
    • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ :هَلَكَ
    • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه
    • وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ
  2. وبَقَ: (فعل)
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ومَوْبقًا، فهو وابِق ووَبِق
    • وبَق الشّخصُ :هلَك
    • وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه
    • وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه
  3. أَوبَقَ: (فعل)
    • أوبقَ يُوبق ، إيباقًا ، فهو مُوبِق ، والمفعول مُوبَق
    • أَوْبَقَ أَعْدَاءهُ : أَهْلَكَهُمْ ،
    • أَوْبَقَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ
    • أَوْبَقَ غَرِيمَهُ : أَذَلَّهُ
  4. وَبَق: (اسم)
    • وَبَق : مصدر وَبِقَ


  5. وَبِق: (اسم)
    • وَبِق : فاعل من وبَقَ
  6. وَبق: (اسم)
    • وَبَق، وَبق
    • مصدر وبَقَ ووبِقَ
  7. وَبِق: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وبَقَ
  8. مَوبِق: (اسم)
    • الجمع : موابِقُ
    • اسم مكان من وبِقَ
    • مَهلِك؛ مكان الهلاك
  9. اِستَوبَقَ: (فعل)
    • اسْتَوْبَقَ : هلك
  10. مَوْبق: (اسم)


    • مَوْبق : مصدر وبَقَ
  11. مُوبَق: (اسم)
    • مُوبَق : اسم المفعول من أَوبَقَ
  12. مُوبِق: (اسم)
    • مُوبِق : فاعل من أَوبَقَ
  13. موبِقات: (اسم)
    • جمع مُوبِقَة
    • المُوبقات: (الفقه) الكبائر من المعاصي والذُّنوب المُهْلكات ، اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ [حديث]
  14. إِيباق: (اسم)
    • إيباق : مصدر أَوبَقَ
  15. موابِقُ: (اسم)
    • موابِقُ : جمع مَوبِق
  16. إِيباق: (اسم)


    • مصدر أوبقَ
  17. موبِقة: (اسم)
    • الْمُوبِقَات : الكَبَائِرُ مِنَ الْمَعَاصِي، الزَّلاَّتُ
  18. موبوق: (اسم)
    • موبوق : اسم المفعول من وَبِقَ
  19. أوبقه السّهر:
    • أهلكه ''سيُوبقه المجون وكثرة اللهو- {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ} ''.
  20. وبق الشّخص:
    • هلَك ''كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء- فمنهم الغريق الوَبِق [حديث] ''.
  21. وبق الشّخص أو الحيوان:
    • هَلَكَ ''وبِق العَدُوُّ''.
  22. أَوْبَقَ الرَّجُلَ:


    • حَبَسَهُ.
  23. أَوْبَقَ أَعْدَاءهُ:
    • أَهْلَكَهُمْ.
  24. أَوْبَقَ غَرِيمَهُ:
    • أَذَلَّهُ.
  25. وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين:
    • وَحِلَتْ فنشِبت فيه.
,
  1. وبق
    • "وَبَق الرجلُ يَبِقُ وَبْقاً ووبُوقاً ووَبِقَ وَبْقاً واسْتَوْبَق: هلك، وأَوبَقَهُ هو؛ وأَوْبَقه أَيضاً: ذَلَّله.
      والمَوْبِقُ مَفْعِل منه، كالمَوْعِد مَفْعِل من وَعَدَ يَعِدُ؛ ومنه قوله تعالى: وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ وفيه لغة أُخرى: وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً: وأَوْبَقه: أَهلكه.
      قال الفراء في قوله: وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ يقول جعلنا تواصلهم في الدنيا مَوْبِقاً أي مَهْلِكاً لهم في الآخرة.
      وقال ابن الأَعرابي: مَوْبِقاً أي حاجزاً؛ وكل حاجز بين شيئين فهو مَوْبِق؛ وقال أَبو عبيد: المَوْبِق الموعد في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً؛ واحتج بقوله: وحادَ شَرَوْرَى والسِّتَارَ، فلم يَدَعْ تِعاراً له والوادِيَيْنِ بِمَوْبِقِ معناه بمَوْعد.
      وحكى ابن بري عن السيرافي، قال: أي جعلنا تَواصُلَهم في الدنيا مَهْلِكاً لهم في الآخرة، فبينهم على هذا مفعول أَول لجعلنا لا ظرف، وقال أَبو عبيد: مَوْبِقاً مَوْعِداً، فبينهم على هذا ظرف.
      الفراء: يقال أَوْبَقَتْ فلاناً ذنوبُه أي أهلكته فوَبِق يَوْبَقُ وبَقاً ومَوْبِقاً إذا هلك.
      وفي نوادر الأَعراب: وبِقَتِ الإبلُ في الطين إذا وَحَلَتْ فنشِبَتْ فيه.
      ووَبِقَ في دَينه إذا نشب فيه.
      وفي حديث الصراط: ومنهم المُوبَقُ بذنوبه أي المُهْلَك.
      يقال: أَوْبَقَهُ غيره، فهو مُوبَق.
      وفي الحديث: ولو فَعَل المُوبِقات أي الذنوب المهلكات.
      وفي حديث علي: فمنهم الغرِقُ الوَبِق.
      والمَوْبِقُ: المَحْبِسُ.
      وقد أَوْبَقه أي حبسه.
      وقوله تعالى: أو يُوبِقْهنّ بما كسبوا، أي يَحْبسهن، يعني الفُلْك وركبانها،فيَهْلِكوا فرقاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وبَقَ

    • ـ وبَقَ ووَبِقَ، وُبُوقاً ومَوْبِقاً: هَلَكَ، كاسْتَوْبَقَ.
      ـ مَوْبِقُ: المَهْلِكُ، والمَوْعِدُ، والمَحْبِسُ، ووادٍ في جَهَنَّمَ، وكلُّ شيءٍ حالَ بين شَيئينِ.
      ـ أوْبَقَهُ: حَبَسَهُ، أو أهْلَكَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أوبقَ
    • أوبقَ يُوبق ، إيباقًا ، فهو مُوبِق ، والمفعول مُوبَق :-
      أوبقه السَّهرُ أهلكه :-سيُوبقه المجون وكثرة اللهو، - {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وبق
    • و ب ق: وَبَق يبِقُ بالكسر وُبُوقاً هلك و المَوْبِقُ مَفْعل منه كالموعد من وعد يعِد ومنه قوله تعالى {وجعلنا بينهم مَوْبِقا} وفيه لغة أخرى وَبِقَ بالكسر يَوْبَقُ وَبَقاً بفتحتين وفيه لغة أخرى وَبِقَ يَبِقُ بكسر الباء فيهما و أَوْبَقَهُ أهلكه

    المعجم: مختار الصحاح

  5. وَبَقَ
    • وَبَقَ وَبَقَ َ (يَوْبَق) وَبَقًا ، ومَوْبقًا: هَلَكَ .
      و وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه.
      و وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. وَبِقَ
    • [و ب ق]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَبِقَ، يَوْبَقُ، مصدر وَبَقٌ، مَوْبِقٌ.
      1. :-وَبِقَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.
      2. :-وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ :- : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ.
      3. :-وَبِقَتْ الإِبِلُ فِي الطِّينِ :- : وَحِلَتْ فَنَشِبَتْ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  7. أَوْبَقَ
    • [و ب ق]. (فعل: رباعي متعد). أََوْبَقْتُ ، أُُوْبِقُ ، أَوْبِقْ، مصدر إِيبَاقٌ.
      1. :-أَوْبَقَ أَعْدَاءهُ :- : أَهْلَكَهُمْ.
      2. :- أَوْبَقَ الرَّجُلَ :- : حَبَسَهُ.
      3. :-أَوْبَقَ غَرِيمَهُ :- : أَذَلَّهُ.

    المعجم: الغني

  8. مَوْبِق
    • مَوْبِق :-
      جمع موابِقُ:
      1 - مصدر ميميّ من وبِقَ1/ وبِقَ في.
      2 - اسم مكان من وبِقَ1/ وبِقَ في: مَهلِك؛ مكان الهلاك :- {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا} .
      3 - مَحبِس :-قضى المذنبُ شهرين في المَوْبِق.
      4 - كلُّ حاجزٍ بين شيئين :- {وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وبَق
    • وبق - يوبق ، وبقا ووبوقا وموبقا
      1-هلك، مات

    المعجم: الرائد

  10. المَوْبِقُ
    • المَوْبِقُ : المَحْبِسُ .
      و المَوْبِقُ الموعدُ .
      و المَوْبِقُ كلُّ حاجز بين شيئين .
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 52وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمْ مَوْبِقًا ) ) ؛ أَو الموبق في الآية: بمعنى المهلك: تواصُلُهم في الدُّنيا سَبَبُ هَلاَكِهم

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وبَقَ
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ، فهو وابِق ووَبِق :-
      وبَق الشّخصُ هلَك :-كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء، - فمنهم الغريق الوَبِق [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مُوبِقات
    • مُوبِقات :-
      مفرد مُوبِقَة
      المُوبقات: (الفقه) الكبائر من المعاصي والذُّنوب المُهْلكات :-تاب في شيخوخته بعد ارتكابه الموبقات في شبابه، - اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أَوبَق
    • أوبق - إيباقا
      1- أوبقه : أهلكه، أماته. 2- أوبقه : حبسه. 3- أوبقه : أذله.

    المعجم: الرائد

  14. مَوبِق
    • موبق - ج، موابق
      1- مصدر وبق يوبق. 2- مهلكة. 3- موعد. 4- محبس، سجن. 5- كل شيء اعترض وحجز بين شيئين.

    المعجم: الرائد

  15. الموبقات
    • (فق) الكبائر من المعاصي والذُّنوب المُهْلكات :-تاب في شيخوخته بعد ارتكابه الموبقات في شبابه- اجْتَنِبُوا السَّبْعَ الْمُوبِقَاتِ [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  16. أَوْبَقَهُ
    • أَوْبَقَهُ : أَهلكه.
      و أَوْبَقَهُ حبَسَه.
      و أَوْبَقَهُ ذلَّلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. المُوبِقَاتُ
    • المُوبِقَاتُ : الكبائِرُ من المعاصي: لأَنهنَّ مُهْلِكات .
      واحدتها: مُوبِقَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَبَقَ
    • وَبَقَ وَبَقَ ِ (يَبِقُ) وَبْقًا، ووُبُوقًا: هلَك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَبِقَ
    • وَبِقَ وَبِقَ ِ (يَبِقُ) وَبْقًا: وَبَقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. وَبِقَ
    • [و ب ق]. (فعل: ثلاثي لازم). وَبِقَ، يَبِقُ، مصدر وَبْقٌ. :-وَبِقَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ، وَبَقَ.

    المعجم: الغني

  21. أوبقه السّهر
    • أهلكه :-سيُوبقه المجون وكثرة اللهو- {أَوْ يُوبِقْهُنَّ بِمَا كَسَبُوا وَيَعْفُ عَنْ كَثِيرٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  22. وَبَقَ
    • [و ب ق]. (فعل: ثلاثي لازم). وَبَقَ، يَبِقُ، مصدر وَبْقٌ. :-وَبَقَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ.

    المعجم: الغني

  23. وَبْق
    • وَبْق :-
      مصدر وبَقَ ووبِقَ2.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. موبِقات
    • موبقات
      1- موبقات : مهالك. 2- موبقات : معاص، زلات.

    المعجم: الرائد

  25. وبق
    • وبق - يبق ، وبقا ووبوقا
      1-هلك، مات

    المعجم: الرائد



معنى نبقه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبْقٌ**، ةٌ - (نب). 1. : ثَمَرُ السِّدْرِ. 2. : شَجَرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ النَّبْقِيَّاتِ، وَهِيَ مَا يُعْرَفُ بِشَجَرَةِ السِّدْرِ، لَهَا أَغْصَانٌ مُلْسٌ قَلِيلَةُ الِارْتِفَاعِ، أَزْهَارُهَا صَغِيرَةٌ وَثَمَرَتُهَا حُلْوَةٌ تُؤْكَلُ. 3. : دَقِيقٌ يَخْرُجُ مِنْ لُبِّ جِذْعِ النَّخْلَةِ حُلْوٌ، يُسْتَعْمَلُ فِي صُنْعِ النَّبِيذِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبق [ جمع ] : مف نبقة : 1 - ( نت ) شجر من الفصيلة السدرية ، قليل الارتفاع ، أغصانه ملساء بيضاء اللون وأزهاره صغيرة ، وثمرته صغيرة تؤكل ، ينمو في مصر وغيرها من بلاد أفريقيا الشمالية ، وتطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشجر . 2 - ( نت ) دقيق يخرج من لب جذع النخلة حلو يستعمل في - [ 2161 ] - صنع النبيذ فيكون متناهيا في الجودة .
المعجم الوسيط
زورقٌ صغيرٌ. ( ج ) سَنابيقُ.
مختار الصحاح
ن ب ق : النَّبْقُ تخفيف النَّبِقِ بكسر الباء وهو حمل السِّدر الواحدة نَبِقَةٌ مثل كلِمة وكَلِم و نَبِقَاتٌ أيضا مثل كلمات
الصحاح في اللغة
النَبْقُ مثل النَمْقِ، وهو الكتابة. والنَبْقُ أيضاً: تخفيف النَبِقِ بكسر الباء، هو حَمْلُ السِدرِ، الواحدة نَبِقَةٌ ونَبِقاتٌ. ونَخْلٌ مُنَبَّقٌ، أي مصطفٌّ على سطرٍ واحد. وكذلك كلُّ شيءٍ مستوٍ مهذّبٍ. ونَبَّقَ أيضا، أي كتَب. ونَبَّقَ بها، أي حَبَقَ حَبْقاً غير شديد. وكذلك أنْبَقَ الرجلُ. ويقال: انْباقَ علينا بالكلام، أي انبعث، مثل انْباعَ.
تاج العروس

بَنْبَق كجَعْفرٍ : جَد أَبِي تَماّم مُحَّمد ابنِ مُحمد بن أَحْمَدَ بنِ حامِدٍ النُّعْمانِيَ أَحَدِ شُيوخ أَبي طاهِرٍ السِّلَفِيِّ هكذا ضَبَطَه الحافِظُ ابنُ حَجرٍ في التَّبْصِير وقَرَأتُ بخَطِّهِ في الأَرْبَعِين البُلْدانِيَّةِ ما نَصُّه ابن بنبُو هكَذا بالواو فانْظُر ذلِك

تاج العروس

" يَقْتَضِبُونَ الكَذِبَ السمَلَّقَا س ن ب ق

السنْبُوقُ كعُصْفُورٍ أَهْمَله الجَماعَةُ وقالَ الصّاغانِيًّ : زَوْرَقٌ صَغِيرٌ يَعْمَلُ في سَواحِل البَحْرِ قال : وهي لُغَةُ جَمِيع أهْلِ سَواحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ

قلتُ : وفي أَصالَةِ نُونِه نَظَر وقالَ الصّاغانِي في التكملة : هو فُنْعُول من السَّبْقِ

تاج العروس

النَّبْق : الكِتابَةُ مثل النّمْق . ونبّق الكِتابَ ونمّقه إذا سطّره . والنّبْق : حمْلُ السِّدْر كالنِّبْق بالكسْر . والنَّبِق ككَتِف الأولى مُخفَّفة عن الأخيرة وفي الحديث : فإذا نَبِقُها مثلُ قِلال هجَر . وفيه لغةٌ رابِعةٌ . وهي النِّبَق كعِنَبٍ ذكرها صاحبُ اللّسان واحِدَتُه بهاءٍ في الجميع . وقال الجوهريّ : الواحِدَةُ نبِقَةٌ ونَبِقٌ ونَبِقات مثال كلِمة وكلِم وكلِمات . وأنشدَ ابنُ دُريْد :

" في قعْرِهِ كالنَّبِقِ الجَنيِّ وقال أبو عمْرو : النَّبْقُ : دَقيقٌ يخرُجُ من لُبِّ جِذْعِ النّخْلة حُلْوٌ يُقَوّى بالدِّبْسِ ثم يُجعَلُ نبيذاً فيكون نِهايةً في الجَوْدَةِ . ويُقال لنَبيذِه الضَّرِيُّ . وذو نَبِقٍ ككَتِف أو كجَبلٍ : ع . قال الراعي :

تبيّنْ خَليلي هل تَرَى من ظعائِن ... بذِي نبَقٍ زالَتْ بهنّ الأباعِرُ ؟ ونبّقَ بها تنْبيقاً وأنْبَقَ : إذا حبَقَ حبْقاً غيْر شديدٍ عن أبي زيْد . وقال غيرُه : يُقال : أنبَقَ : إذا حبَقَ بصوْتٍ وطحْرَب بغيْر صوْتٍ وإذا عظُم الصّوت قيل : رَدَم . والمُنَبَّقُ كمُعظَّم ومُحَدِّث : المسْتَوي المهَذَّب المُصْطَفّ على سطْرٍ من النّخْلِ وغيرِها من سائِرِ الأشياءِ وأنشدَ ابنُ دُريْد وقال ابنُ برّي : هو للمُتَلمِّس :

ألكَ السَّديرُ وبارِقٌ ... وأُبايِضٌ ولك الخَوَرْنَقْ

والبيتُ ذو الشُّرُفاتِ من ... سِنْدادَ والنّخلُ المُنَبَّقْ وقال امرؤ القيْس : وحدِّثْ بأنْ زالَتْ بلَيْلٍ حُمولُهُم كنَخْلٍ من الأعراضِ غيرِ مُنَبَّقِ يُرْوى بالوَجْهَين . والنَبيقَة كسَفينة : زَمَعةُ الكرْمِ إذا عظُمَتْ نقَله الصاغانيّ . وأبو نَبْقَة كحَمْزة : جَدُّ جَماعة من بَني المُطَّلِب بنِ عبدِ مَناف ثم من بَني الحارِثِ منهم . وانْتَبَق الكلامَ انتِباقاً وانتبطَه انتِباطاً : استَخْرجَه عن أبي زائِدَة وأبي تُرابٍ . وانْباقَ عليهم بالكَلام أي : انْبَعَث مثل انْباع أجوَفُ وموضِعُه : ب و ق كما تقدّم ووَهِم الجوْهَري في ذِكْرِه هنا . وقد نبّه على ذلك ابنُ برّي في حَواشِيه . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : نبَّقَ الكِتابَ تنْبيقاً ونمّقَه تنْميقاً : سطّره نقَلَه الجوْهَريّ . قال الزّمخشَريُّ : ومنه شجَرٌ مُنَبَّقٌ أي : مُسَطَّرٌ . ونبّق النّخْلُ تنْبيقاً : فسَد وصارَ تمْرُه صَغيراً مثلَ النّبِقِ وقيل : نبَّقَ : أزْهَى . وقال المُفَضَّلُ في قولِ امْرئِ القَيْسِ السابِق : غير مُنَبِّق أي : غير بالِغ . والتّنْبيقُ : التّرتيبُ . وقال الفَرّاءُ : النُّباقِيُّ مأْخوذٌ من النُّباقِ وهو الحُصاصُ الضّعيفُ . ومُنَيْبِقٌ بالتّصْغير : ابنُ حاطِب الجُمَحيُّ : صحابيٌّ استُشهِد يوم أُحُد نقَلَه الحافظُ . ونَيْبَقُ القَميص : نَيْفَقُه وسيأتي . وعبدُ الله بنُ العَلاءِ بن أبي نَبْقَة : مُحدِّث

لسان العرب
النَّبِق ثمر السِّدْر والنَّبِقُ والنِّبَق والنِّبْق والنَّبْقُ مخفف حمل السِّدْر الواحدة من جميع ذلك بالهاء الجوهري نَبِقة ونَبِق ونَبِقات مثل كَلِمة وكَلِم وكَلِمات وفي حديث سِدْرة المُنْتَهى فإذا نَبِقُها أمثال القِلال ونَبَّق النخلُ فسد وصار تمره صغيراً مثل النَّبَقِ وقيل نَبَّق أَزْهى ونخل مُنَبَّق بالفتح ومُنَبَّق مُصْطفّ على سطر مستو وكذلك كل شيء مستوٍ مُهَذَّب قال امرؤ القيس وحَدِّثْ بأَن زالت بليْلٍ حُمُولُهم كنَخْلٍ من الأعراض غيرِ مُنَبَّقِ ويروى غير مُنَبِّق المفضل في قوله غير مُنَبِّق غير بالغ وأنشد ابن بري للمتلمس والبيتُ ذو الشُّرُفاتِ من سِنْدادَ والنخلُ المُنَبِّقْ والنَّبْقُ مثل النَّمْقِ الكتابة ونَبَّقَ الكتاب سَطره وكتبه ابن الأعرابي أَنْبَقَ ونَبَقَ ونَبَّقَ كله إذا غرس شِراكاً واحداً من الوادي أبو عمرو النَّبْقُ دقيق يخرج من لُبّ جِذْع النخلة حُلو يُقَوَّى بالصَّفْر يُنْبَذُ فيكون نهاية في الجَودْة ويقال لنبيذه الضَّرِيّ أبو زيد إذا كانت الضرطة ليست بشديدة قيل أَنْبَق بها إنْباقاً وكذلك نَبّق بها أَي حَبَق حَبْقاً غير شديد يقال أَنبق إذا حَبَق بصوت وطَحْرَب بغير صوت وإذا عظم الصوت قيل رَدَمَ الفراء النُّباقِيّ مأْخوذ من النُّبَاقِ وهو الحُصاص الضعيف أبو زائدة وخترش هو يَنْتَبقُ للكلام انْتباقاً ويَنْتَبِطُه أي يستخرجه الجوهري ويقال انْباقَ علينا بالكلام أَي انبعث مثل انْباع قال ابن بري صواب انْباقَ علينا أَن يذكر في فصل بوق كما ذكر فيه انْباقَتْ عليهم بائِقةُ شرٍّ وبنو أبي نَبْقة بُطين من بني الحرث وذو نَبعقٍ اسم موضع قال الراعي تَبَيَّنْ خليلي هل ترى من ظَعائنٍ بذي نَبَقٍ زالت بهنَّ الأَباعِرُ ؟
الرائد
* نبق ينبق: نبقا. 1-كتب. 2-الشيء: خرج وظهر. 3-غرس «شراكا» واحدا من الوادي، أي طريقة من العشب.
الرائد
* نبق تنبيقا. 1-كتب. 2-الشيء: خرج وظهر. 3-الكتاب: سطره منسقا مرتبا. 4-الشجر: غرسه منسقا مرتبا. 5-غرس شراكا واحدا من الوادي، أي طريقة من العشب. 6-النخل: طال. 7-النخل: فسد وصار ثمره صغيرا.
الرائد
* نبق. 1-مص. نبعق. 2-دقيق حلو يخرج من لب جذع النخلة يقوى بالدبس ويجعل نبيذا. 3-حمل شجر السدر.د


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: