وصف و معنى و تعريف كلمة نبكت:


نبكت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و كاف (ك) و تاء (ت) .




معنى و شرح نبكت في معاجم اللغة العربية:



نبكت

جذر [نبك]

  1. نَبَكَ: (فعل)
    • ، نَبَكَ نُبوكًافهو نابكٌ،
    • نَبَكَ المكانُ : ارتفع
  2. بَكَتَ : (فعل)
    • بَكَتَهُ بَكْتاً
    • بَكَتَهُ : ضربه
    • بَكَتَهُ :لَقِيه بما يكره
    • بَكَتَهُ :كَبَتَه بالحُجَّة
    • بَكَتَهُ :قرّعَهُ ووبَّخَهُ
  3. بَكَّتَ : (فعل)
    • بكَّتَ يبكِّت ، تَبْكِيتًا ، فهو مُبكِّت ، والمفعول مُبكَّت
    • بكَّت المُتَّهَمَ: أنَّبه، وَبَّخَه وعَنَّفَه وقبَّح فِعْله بكّت المديرُ أحدَ موظّفيه على خطئه
    • تبكيت الضَّمير: الإحساس بالنّدم، التأنيب
    • بكَّته بالحجّة: غلبه
  4. نَبَك: (اسم)
    • نَبَك : جمع نَبكة


  5. نَبكة: (اسم)
    • الجمع : نَبَكٌ ، و نَبْكٌ ، و نِبَاك
    • نَبْكَةٌ، نَبَكَةٌ
    • أَرْضٌ نَبَكَةٌ : مُلْتَوِيَةٌ، فِي صُعُودٍ وَهُبُوطٍ
    • النَّبَكَةُ :رابيةٌ من طين محددة الرأْس
  6. اِنباك: (فعل)
    • انْباك الأمرُ عليه: اختلط فلم يجد له مَخْرجا
  7. أَنبَكَ: (فعل)
    • أنْبَكَ المَكَانُ: نَبَكَ
    • أنْبَكَ القومُ: انطَوَوْا على الشر
  8. تَنبَك: (اسم)
    • وضَعَ التَّنْبَكَ فِي النَّرْجِيلَةِ : نَبَاتٌ يُشْبِهُ التِّبْغَ يُدَخَّنُ
  9. أَرْضٌ نَبَكَةٌ:
    • مُلْتَوِيَةٌ، فِي صُعُودٍ وَهُبُوطٍ.
  10. نَوَابكُ : (اسم)


    • نَوَابكُ : جمع نابك
  11. نُبوك : (اسم)
    • نُبوك : مصدر نَبَكَ
  12. نِبَاك : (اسم)
    • نِبَاك : جمع نَبكة
  13. نابك : (اسم)
    • نابك : فاعل من نَبَكَ
  14. بَكَى : (فعل)
    • بكَى / بكَى على / بكَى لـ يَبكِي ، ابْكِ ، بُكاءً وبُكًى ، فهو باكٍ ، والمفعول مَبْكيّ - للمتعدِّي
    • بَكَى الوَلَدُ : سالَ دَمْعُهُ
    • بَكَى الفَقيدَ : رَثاهُ
    • بَكَى صاحِبَهُ بُكاءً : حَزِنَ، تأَلَّمَ بَكَى عَلَيْهِ بَكَى لَهُ
    • بكَتِ السَّماءُ: مَطَرَتْ : ما حزن أحدٌ لفقدهم
    • ويقال للمُكثر من البكاء: بَكِيٌّ، وبَكَّاءٌ
  15. بَكَّى : (فعل)
    • بكَّى يبكِّي ، بَكِّ ، تَبْكيةً ، فهو مُبَكٍّ ، والمفعول مُبَكًّى
    • بكَّى النَّاسَ: أبكاهم؛ جعل أعيُنَهم تدمع حزنًا أو ألمًا أو تأثُّرًا رأى منظرًا بكَّاه
    • بَكَّاهُ الميّتَ: رَثاه
  16. اِلتَبَكَ : (فعل)


    • التبكَ على يلتبك ، التباكًا ، فهو مُلتبِك ، والمفعول مُلْتَبَكٌ عليه
    • التبك عليّ الأمرُ :لبِكَ؛ التبس، اختلط
  17. أَبْكَى : (فعل)
    • أبكى يُبكي ، أَبْكِ ، إبْكاءً ، فهو مُبكٍ ، والمفعول مُبْكًى
    • أَبْكَاهُ : هَيَّجَهُ وَدَفَعَهُ لِلْبُكَاءِ
  18. أَبْكأ : (فعل)
    • أَبْكأ فلانٌ: قلّ خَيرُهُ
    • أَبْكأ الدَّرَّ ونحوه: عَدَّه قليلا
  19. بَكَأَ : (فعل)
    • بَكَأَتِ بَكْئاً
    • بَكَأَتِ البئرُ : قلَّ ماؤها
    • بَكَأَ الحيوان الحلوبُ: قلّ لبنه
  20. بَكُؤَ : (فعل)
    • بَكُؤَ بَكاءَةً،بُكْئاً فهو بكىء والجمع : بِكاءٌ، وهي بَكىءٌ، وبكيئة والجمع : بِكاءٌ، وبَكايا
    • بَكُؤَ الرجلُ : قلَّ كلامُه
  21. بَكَّ : (فعل)
    • بَكَّ بَكّاً،بكَّةً
    • بَكَّ الشيءَ : هَشَمه ومزَّقه
    • بَكَّ عُنُقَه: كسره
    • بَكَّ الرجُلَ: قهره وكسر من نَخْوته
    • بَكَّه: زحَمَهُ
    • بَكَّ الدابَّةَ: أَثقل حملها وجهدها في السير
  22. بَنك : (اسم)


    • الجمع : بُنُوك
    • (الاقتصاد) مصرف؛ مؤسَّسة تقوم بعمليّات الائتمان بالاقتراض والإقراض لأغراض تجاريَّة، فتستثمر الودائع والأموال بنك أهليّ/ عقاريّ،
    • بنك العيون: (طب) مكان لحفظ القرنيات المأخوذة من الأجسام البشريَّة بعد وفاتها مباشرة وذلك لزرعها لمن يعانون من خلل في القرنيَّة
  23. بنَّك : (اسم)
    • بنَّك الخدمُ: تحدَّثُوا بأَسرار البيوت
  24. تَنّوب : (اسم)
    • التَّنُّوب : جنس شجر من فصيلة الصنوبريات، وقبيلة التنُّوبية، وفيه أَنواع للتزيين وأخرى تعد من أَهم أَشجار الأَحراج
  25. نَبأ : (اسم)
    • الجمع : أنْباء
    • النَّبْأُ : الخبرُ
    • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
,
  1. نبك
    • "النَّبَكَة: أَكَمة مُحَدَّدة الرأْس، وربما كانت حمراء ولا تخلو من الحجارة، وقيل: هي الأَرض فيها صَعُود وهَبُوط، والجمع نَبَك،بالتحريك، ونِباكٌ.
      الأَزهري: شمر فيما قرأَ بخطه هي رَوابٍ من طين، واحدتها نَبَكَة.
      قال: وقال ابن شميل النَّبْكة مثل الفَلْكة أَي أَن الفَلْكة أَعلاها مُدوَّر مجتمع، والنَّبْكَة رأْسها محدَّد كأَنه سِنان رمح، وهما مُصْعِدَتانِ.
      وقال الأَصمعي: النَّبْكُ ما ارتفع من الأَرض؛ قال طرفه: تَتَّقِي الأَرضَ بِرُجٍّ وُقَّحٍ،وَرُقٍ تَقْعَرُ أَنْباكَ الأَكَم؟

      ‏قال أَبو منصور: والذي سمعته من العرب في النَّبَكَة وشاهدتهم يُومِئُون إِليها كل رابية من روابي الرمال كانت مُسَلَّكَة ا لرأْس ومحَدَّدته.
      الجوهري: النِّباكُ التِّلال الصغار.
      ومكان نابِكٌ أَي مرتفع؛ ومنه قول ذي الرمة: وقد خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ، وغَرَّقَتْ جَوارِيه جُذْعانَ الهِضابِ النَّوابِك ونَبْكٌ ونُبُوكٌ ونُباكة: مواضع.
      وتَنْبُوكُ: اسم موضع؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على تائه بالزيادة وإِن لم نقض على التاء إِذا كانت أَوَّلاً بالزياة إِلاَّ بدليل، لأَنها لو كانت أصلاً لكان وَزْنُ الحرف فَعْلولاً وهذا البناء خارج عن كلامهم إِلاَّ ما حكاه سيبويه من قولهم: بنو صَعْفُوقٍ؛ قال رؤبة: بشِعْبِ تَنْبُوكَ وشِعْبِ العَوْثَبِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. نَبَكَةُ

    • ـ نَبَكَةُ، ونَبْكَةُ: أكَمَةٌ مُحَدَّدَةُ الرأسِ، ورُبَّما كانتْ حَمْراءَ، أو أرضٌ فيها صَعودٌ وهَبوطٌ، أو التَّلُّ الصَّغيرُ، ج: نَبَكٌ ونَبْكٌ ونِباكٌ ونُبوكٌ.
      ـ انْتَبَكَ: ارْتَفَعَ،
      ـ انْتَبَكَ القومُ: انْطَوَوْا على شَرٍّ.
      ـ نَبْكُ: قرية بين حِمْصَ ودِمَشْقَ.
      ـ نُباكُ: فَرَسُ السَّفَّاحِ بنِ خالِدٍ، وفَرَسُ كُلَيْبِ بنِ رَبيعَةَ التَّغْلَبيَّيْنِ، وموضع، أو هو النُّباكَةُ.
      ـ نُبوكُ: موضع.
      ـ مَكانٌ نابِكٌ: مُرْتَفِعٌ.
      ـ تَنْبوكُ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَبكة
    • نبكة - و نبكةج، نبك ونبك ونباك ونبوك
      1- نبكة : تل محدد الرأس. 2- نبكة : تل صغير.

    المعجم: الرائد

  4. النَّبَكَةُ
    • النَّبَكَةُ : أَرضٌ فيها صَعُود وهَبوط.
      و النَّبَكَةُ رابيةٌ من طين محددة الرأْس. والجمع : نَبَكٌ، ونَبْكٌ، ونِبَاك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إنتبك
    • إنتبك - انتباكا
      1- إنتبك المكان : ارتفع. 2- إنتبك القوم : إنطووا على الشر وتجمعوا.


    المعجم: الرائد

  6. أنْبَكَ
    • أنْبَكَ المَكَانُ: نَبَكَ.
      و أنْبَكَ القومُ: انطَوَوْا على الشر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نَبَكَ
    • نَبَكَ المكانُ نَبَكَ نُبوكًا: ارتفع، فهو نابكٌ، وهي [بتاءٍ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. نَبَك
    • نبك - ينبك ، نبوكا
      1-نبك المكان : ارتفع

    المعجم: الرائد

  9. نَبَكَ
    • [ن ب ك]. (فعل: ثلاثي لازم). نَبَكَ، يَنْبُكُ، مصدر نُبُوكٌ. :-نَبَكَ الْمَكَانُ :- : اِرْتَفَعَ.

    المعجم: الغني

  10. نَبْكَةٌ
    • جمع: نَبَكٌ، نِبَاكٌ. [ن ب ك]. :-أَرْضٌ نَبَكَةٌ :- : مُلْتَوِيَةٌ، فِي صُعُودٍ وَهُبُوطٍ.

    المعجم: الغني

  11. انْباك
    • انْباك الأمرُ عليه: اختلط فلم يجد له مَخْرجا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَنبَك
    • تنبك
      1-نبات يشبه التبغ يدخن ورقه بالنارجيلة

    المعجم: الرائد

  13. تَنْبَكٌ
    • وضَعَ التَّنْبَكَ فِي النَّرْجِيلَةِ : نَبَاتٌ يُشْبِهُ التِّبْغَ يُدَخَّنُ.

    المعجم: الغني

  14. بُنْكُ
    • ـ بُنْكُ: أصْلُ الشيءِ، أو خالِصُهُ، والساعَةُ من الليلِ، وطَيبٌ معروف.
      ـ تَبَنَّكَ به: أقامَ،
      ـ تَبَنَّكَ فِي عِزِّه: تَمَكَّنَ.
      ـ بانَكُ: قرية، وجَدُّ سعيدِ بنِ مُسْلِمٍ شيخِ القَعْنَبِيِّ.
      ـ بُنْبُكُ، وبَنْبَكُ: دابةٌ كالدُّلْفِينِ، أَو سَمَكٌ يَقْطَعُ الرجُلَ نِصْفَيْنِ فَيَبْلَعُهُ.
      ـ بابونَكُ: الأُقحُوانُ.
      ـ تَبْنيكُ: أن تَخْرُجَ الجاريتانِ كلٌّ من حَيِّها، فَتُخْبِرَ كُلٌّ صاحِبَتَها بأَخْبَارِ أهْلِها.
      ـ اذْهَبِي فَبَنِّكي حاجَتَنا: اقْضِيها.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. تبك
    • "تَبُوكُ: اسم أَرض، قال الأَزهري: فإِن كانت التاء في تَبُوك أَصلية فلا أَدري مِمَّ اشتقاق تَبُوكَ، وإِن كانت التاء تاءَ التأْنيث في المضارع فهي من باكَتْ تَبُوك، وقد مضى تفسيره.
      والتَّبُوكِيُّ: ضرب من عنب الطائف أَبيض قليل الماء عظام الحب نحو من عِظَمِ الأَقْماعِيّ، ينشق حبه علئ شجره، وقد يكون تَبُوك تَفْعُول.
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. نبأ
    • "النَّبَأُ: الخبر، والجمع أَنْبَاءٌ، وإِنَّ لفلان نَبَأً أَي خبراً.
      وقوله عز وجل: عَمَّ يَتساءَلُون عن النَّبَإِ العظيم.
      قيل عن القرآن، وقيل عن البَعْث، وقيل عن أَمْرِ النبي، صلى اللّه عليه وسلم.
      وقد أَنْبَأَه إِيّاه وبه، وكذلك نَبَّأَه، متعدية بحرف وغير حرف، أَي أَخبر.
      وحكى سيبويه: أَنا أَنْبُؤُك، على الإِتباع.
      وقوله: إِلى هِنْدٍ مَتَى تَسَلِي تُنْبَيْ أَبدل همزة تُنْبَئِي إِبدالاً صحيحاً حتى صارت الهمزة حرف علة، فقوله تُنْبَيْ كقوله تُقْضَيْ.
      قال ابن سيده: والبيت هكذا وجد، وهو لا محالة ناقص.
      واسْتَنْبأَ النَّبَأَ: بحَث عنه.
      ونَابَأْتُ الرجلَ ونابَأَنِي: أَنْبَأْته وأَنْبأَنِي.
      قال ذو الرمة يهجو قوماً: زُرْقُ العُيُونِ، إِذا جاوَرْتَهُم سَرَقُوا * ما يَسْرِقُ العَبْدُ، أَو نَابَأْتَهُم كَذَبُوا وقيل: نَابَأْتَهم: تركْتَ جِوارَهم وتَباعَدْت عنهم.
      وقوله عز وجل: فَعمِيَتْ عليهم الأَنْبَاءُ يومئذٍ فهم لا يَتَساءَلون.
      قال الفرَّاءُ: يقول القائل، قال اللّه تعالى: وأَقْبَلَ بَعضُهم على بعض يَتَساءَلون؛ كيف، قال ههنا: فهم لا يتساءَلُون؟، قال أَهل التفسير: انه يقول عَمِيَتْ عليهم الحُجَجُ يومئذٍ، فسكتوا، فذلك قوله تعالى فهم لا يَتَساءَلون.
      قال أَبو منصور: سمَّى الحُجَج أَنـْبَاءً، وهي جمع النَّبَإِ، لأَنَّ الحُجَجَ أَنْبَاءٌ عن اللّه، عز وجل.
      الجوهري: والنَبِيءُ: الـمُخْبِر عن اللّه، عز وجل، مَكِّيَّةٌ، لأَنه أَنْبَأَ عنه، وهو فَعِيلٌ بمعنى فاعِلٍ.
      قال ابن بري: صوابه أَن يقول فَعِيل بمعنى مُفْعِل مثل نَذِير بمعنى مُنْذِر وأَلِيمٍ بمعنى مُؤْلِمٍ.
      وفي النهاية: فَعِيل بمعنى فاعِل للمبالغة من النَّبَإِ الخَبَر، لأَنه أَنْبَأَ عن اللّه أَي أَخْبَرَ.
      قال: ويجوز فيه تحقيق الهمز وتخفيفه.
      يقال نَبَأَ ونَبَّأَ وأَنـْبَأَ.
      قال سيبويه: ليس أَحد من العرب إِلاّ ويقول تَنَبَّأَ مُسَيْلِمة،بالهمز، غير أَنهم تركوا الهمز في النبيِّ كما تركوه في الذُرِّيَّةِ والبَرِيَّةِ والخابِيةِ، إِلاّ أَهلَ مكة، فإِنهم يهمزون هذه الأَحرف ولا يهمزون غيرها، ويُخالِفون العرب في ذلك.
      قال: والهمز في النَّبِيءِ لغة رديئة، يعني لقلة استعمالها، لا لأَنَّ القياس يمنع من ذلك.
      أَلا ترى إِلى قول سيِّدِنا رسولِ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: وقد قيل يا نَبِيءَ اللّه، فقال له: لا تَنْبِر باسْمي، فإِنما أَنا نَبِيُّ اللّه.
      وفي رواية: فقال لستُ بِنَبِيءِ اللّهِ ولكنِّي نبيُّ اللّه.
      وذلك أَنه، عليه السلام، أَنكر الهمز في اسمه فرَدَّه على قائله لأَنه لم يدر بما سماه، فأَشْفَقَ أَن يُمْسِكَ على ذلك، وفيه شيءٌ يتعلق بالشَّرْع، فيكون بالإِمْساك عنه مُبِيحَ مَحْظُورٍ أَو حاظِرَ مُباحٍ.
      والجمع: أَنْبِئَاءُ ونُبَآءُ.
      قال العَبَّاسُ بن مِرْداسٍ: يا خاتِمَ النُّبَآءِ، إِنَّكَ مُرْسَلٌ * بالخَيْرِ، كلُّ هُدَى السَّبِيلِ هُداكا إِنَّ الإِلهَ ثَنَى عليك مَحَبَّةً * في خَلْقِه، ومُحَمَّداً سَمَّاك؟

      ‏قال الجوهري: يُجْمع أَنْبِيَاء، لأَن الهمز لما أُبْدِل وأُلْزِم الإِبْدالَ جُمِعَ جَمْعَ ما أَصلُ لامه حرف العلة كَعِيد وأَعْياد، على ما نذكره في المعتل.
      قال الفرَّاءُ: النبيُّ: هو من أَنـْبَأَ عن اللّه، فَتُرِك هَمزه.
      قال: وإِن أُخِذَ من النَّبْوةِ والنَّباوةِ، وهي الارتفاع عن الأَرض، أَي إِنه أَشْرَف على سائر الخَلْق، فأَصله غير الهمز.
      وقال الزجاج: القِرَاءة المجمع عليها، في الـنَّبِيِّين والأَنـْبِياء، طرح الهمز، وقد همز جماعة من أَهل المدينة جميع ما في القرآن من هذا.
      واشتقاقه من نَبَأَ وأَنْبَأَ أَي أَخبر.
      قال: والأَجود ترك الهمز؛ وسيأْتي في المعتل.
      ومن غير المهموز: حديث البَراءِ.
      قلت: ورَسُولِكَ الذي أَرْسَلْتَ،فردَّ عَليَّ وقال: ونَبِيِّكَ الذي أَرْسَلْتَ.
      قال ابن الأَثير: انما ردَّ عليه ليَخْتَلِفَ اللَّفْظانِ، ويجمع له الثناءَ بين معنى النُّبُوَّة والرِّسالة، ويكون تعديداً للنعمة في الحالَيْن، وتعظيماً لِلمِنَّةِ على الوجهين.
      والرَّسولُ أَخصُّ من النبي، لأَنَّ كل رسول نَبِيٌّ وليس كلّ نبيّ رسولاً.
      ويقال: تَنَبَّى الكَذَّابُ إِذا ادَّعَى النُّبُوّةَ.
      وتَنَبَّى كما تَنَبَّى مُسَيْلِمةُ الكَذّابُ وغيرُه من الدجّالين الـمُتَنَبِّينَ.
      وتصغير النَّبِيءِ: نُبَيِّئٌ، مثالُ نُبَيِّعٍ.
      وتصغير النُّبُوءة: نُبَيِّئَةٌ، مثال نُبَيِّعةٍ.
      قال ابن بري: ذكر الجوهري في تصغير النَّبِيءِ نُبَيِّئٌ، بالهمز على القطع بذلك.
      قال: وليس الأَمر كما ذَكر، لأَن سيبويه، قال: من جمع نَبِيئاً على نُبَآء، قال في تصغيره نُبَيِّئ،بالهمز، ومن جمع نَبيئاً على أَنْبِياء، قال في تصغيره نُبَيٌّ، بغير همز.
      يريد: من لزم الهمز في الجمع لزمه في التصغير، ومن ترك الهمز في الجمع تركه في التصغير.
      وقيل: الـنَّبيُّ مشتق من الـنَّبَاوةِ، وهي الشيءُ الـمُرْتَفِعُ.
      وتقول العرب في التصغير: كانت نُبَيِّئةُ مُسَيْلِمَة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ.
      قال ابن بري الذي ذكره سيبوبه: كانت نُبُوّةُ مسيلمة نُبَيِّئةَ سَوْءٍ،فذكر الأَول غير مصغر ولا مهموز ليبين أَنهم قد همزوه في التصغير، وإِن لم يكن مهموزاً في التكبير.
      وقوله عز وجل: وإِذ أَخذنا من النَّبِيِّينَ مِيثاقَهم ومِنْكَ ومِن نُوح.
      فقدّمه، عليه الصلاة والسلام، على نوح، عليه الصلاة والسلام، في أَخذ المِيثاق، فانما ذلك لإِنّ الواو معناها الاجْتِماعُ، وليس فيها دليلٌ أَن المذكور أَوّلاً لا يستقيم أَن يكون معناه التأْخير، فالمعنى على مذهب أَهل اللغة: ومن نُوح وإِبراهيم ومُوسَى وعيسى بنِ مريمَ ومِنْكَ.
      وجاء في التفسير: إِنّي خُلِقْتُ قبل الأَنبياء وبُعِثْتُ بعدَهم.
      فعلى هذا لا تقديم ولا تأْخير في الكلام، وهو على نَسَقِه.
      وأَخْذُ المِيثاقِ حين أُخْرِجوا من صُلْب آدمَ كالذَّرّ، وهي النُّبُوءة.
      وتَنَبَّأَ الرَّجل: ادّعَى النُّبُوءة.
      ورَمَى فأَنْبَأَ أَي لم يَشْرِمْ ولم يَخْدِشْ.
      ونَبَأْتُ على القوم أَنْبَأُ نَبْأً إِذا طلعت عليهم.
      ويقال نَبَأْتُ من الأَرض إِلى أَرض أُخرى إِذا خرجتَ منها إليها.
      ونَبَأَ من بلد كذا يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: طَرأَ.
      والنابِئُ: الثور الذي يَنْبَأُ من أَرض إِلى أَرض أَي يَخْرُج.
      قال عديّ بن زيد يصف فرساً: ولَهُ النَّعْجةُ الـمَرِيُّ تُجاهَ الرَّكْـ * ـبِ، عِدْلاً بالنَّابِئِ المِخْراقِ أَرادَ بالنَّابِئِ: الثَّوْرَ خَرَج من بلد إِلى بلد، يقال: نَبَأَ وطَرَأَ ونَشِطَ إِذا خَرج من بلد إِلى بلد.
      ونَبَأْتُ من أَرض إِلى أَرض إِذا خَرَجْتَ منها إِلى أُخرى.
      وسَيْلٌ نابِئٌ: جاء من بلد آخَر.
      ورجل نا بِئٌ.
      كذلك، قال الأَخطل: أَلا فاسْقِياني وانْفِيا عَنِّيَ القَذَى، * فليسَ القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الخَمْرِ وليسَ قَذاها بالَّذِي قَدْ يَريبُها، * ولا بِذُبابٍ، نَزْعُه أَيْسَرُ الأَمْرِ.
      ( «وليس قذاها إلخ» سيأتي هذا الشعر في ق ذ ي على غير هذا الوجه.) ولكِنْ قَذاها كُلُّ أَشْعَثَ نابِئٍ، * أَتَتْنا بِه الأَقْدارُ مِنْ حَيْثُ لا نَدْري ‏

      ويروى: ‏قداها، بالدال المهملة.
      قال: وصوابه بالذال المعجمة.
      ومن هنا، قال الأَعرابي له، صلى اللّه عليه وسلم، يا نَبِيءَ اللّه، فهَمز، أَي يا مَن خَرَج من مكةَ إِلى المدينة، فأَنكر عليه الهمز، لأَنه ليس من لغة قريش.
      ونَبَأَ عليهم يَنْبَأُ نَبْأً ونُبُوءاً: هَجَم وطَلَع، وكذلك نَبَهَ ونَبَع، كلاهما على البدل.
      ونَبَأَتْ به الأَرضُ: جاءَت به، قال حنش بن مالك: فَنَفْسَكَ أَحْرِزْ، فإِنَّ الحُتُو * فَ يَنْبَأْنَ بالـمَرْءِ في كلِّ واد ونَبَأَ نَبْأً ونُبُوءاً: ارْتَفَعَ.
      والنَّبْأَةُ: النَّشْزُ، والنَبِيءُ: الطَّرِيقُ الواضِحُ.
      والنَّبْأَةُ: صوتُ الكِلاب، وقيل هي الجَرْسُ أَيّاً كان.
      وقد نَبَأَ نَبْأً.
      والنَّبْأَةُ: الصوتُ الخَفِيُّ.
      قال ذو الرمة: وقد تَوَجَّسَ رِكْزاً مُقْفِرٌ، نَدُسٌ، * بِنَبْأَةِ الصَّوْتِ، ما في سَمْعِه كَذِبُ الرِّكْزُ: الصوتُ.
      والـمُقْفِرُ: أَخُو القَفْرةِ، يريد الصائد.
      والنَّدُسُ: الفَطِنُ.
      التهذيب: النَّبْأَةُ: الصوتُ ليس بالشديد.
      قال الشاعر: آنَسَتْ نَبْأَةً، وأَفْزَعَها القَنَّاصُ * قَصْراً، وقَدْ دَنا الإِمْساءُ أَرادَ صاحِبَ نَبْأَةٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نبكت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبَكَ** - [ن ب ك]. (ف: ثلا. لازم).** نَبَكَ**،** يَنْبُكُ**، مص. نُبُوكٌ. "نَبَكَ الْمَكَانُ" : اِرْتَفَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُنباك [جمع]: (نت) تبغ، تُمْباك، نبات حوليّ مرّ الطعم من الفصيلة الباذنجانيَّة، يُجفَّف ثمّ يُتعاطى تدخينًا وسَعُوطًا ومضغًا، ويكثر استعماله في صناعة السيجار ومنه نوع يزرع للزينة.
الصحاح في اللغة
النَبَكُ، بالتحريك: جمع نَبَكَةٍ، وهي أكَمة محدَّدة الرأس. والنِباكُ: التِلالُ الصغار. ومكانٌ نابِكٌ، أي مرتفع.
تاج العروس

النَّبَكَةُ مُحرَكَةً وتُسَكَّنُ وهذه عن الفَرّاءِ ذَكَرَها في نَوادِرِه : أَكَمَةٌ مَحَدَّدَةُ الرَّأْسِ ورُّبما كانَتْ حَمْراءَ ولا تَخْلُو من الحِجارَةِ أَو أَرْضٌ فيها صُعُودٌ وهُبُوطٌ أَو هي التَّلُّ الصَّغِيرُ عن أبي عَمرو ويُقال في جَمْعِه : نَبَكٌ محرَّكَةً ونَبكٌ بالسكونِ ونِباكٌ بالكسرِ قال رُؤْبَةُ :

" في مَذْهَبٍ بينَ الجِبالِ والنَّبَكْ ويُقالُ أَيْضًا في جَمْعِ نَبَكٍ : نُبُوكٌ بالضَّمِّ وقال شَمِرٌ فيما قَرَأَ الأَزْهَرِيُّ بخَطِّهِ : هي رَوابٍ من طِين واحِدَتُها نَبَكَة

وقالَ ابنُ شُمَيل : النَّبكَةُ مثلُ الفَلْكَة غيرَ أَنَّ الفَلْكَةَ أَعْلاهَا مُدَوَّرٌ مُجْتَمِعٌ والنَّبكَةُ رَأْسُها مُحَدَّدٌ كأَنه سِنانُ رُمْحٍ وهما مُصْعِدَتانِ

وقالَ الأَصْمَعِي : النَّبكُ : ما ارْتَفَعَ من الأَرْضِ

قال الأَزْهِرِيُّ : والذي سَمِعْتُه من العَرَبِ في النَّبَكَةِ وشاهَدْتُهم يُومِئُونَ إِليها : كُلّ رابِيَة من رَوابي الرِّمالِ كانت مُسَلَّكَةَ الرّأسِ ومُحَدَّدَتَه

وقالَ ابنُ عبّادٍ : انْتَبَكَ : ارتَفَعَ

وانْتَبَكَ القَوْمُ أي : انْطَوَوْا عَلَى شَر كاحْتَبَكُوا

والنَّبكُ بالفتحِ : بوادِي الذَّخائِرِ بَين حِمْصَ ودِمَشْقَ شَدِيدَةُ البَردِ أَخْبَرَني بذلك من شاهَدَه ومنه قَوْلُ العامّة بَيْنَ القارَةِ والنَّبكِ بَناتُ المُلُوكِ تَبكِي أي من شِدَّةِ البَردِ

ونُباك كغُرابٍ : فَرَسُ السَّفّاحِ ابنِ خالِدٍ قالَهُ أَبُو النَّدَى قالَ : وفيه يَقُولُ :

وِإنِّي لَنْ يُفارِقَنِي نُباكٌ ... تَخالُ الشَّدَّ والتَّقْرِيبَ دِينَا وقالَ أَيْضًا : فَرَسُ كُلَيبِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ الحارِثِ بنِ جُشَمَ بنِ بَكْرٍ التَّغْلَبِيَّيْنِ

ونُباكٌ ومنه قَوْلُ الأَعْشَى :

وقَدْ مَلأَتْ بَكْرٌ ومَنْ لَفَّ لِفَّها ... نُبَاكًا فقَوًّا فالرَّجَا فالنَّواعِصَا أَو هُو بهاءٍ عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ نَصْر : هو مَوْضِع يَمانٍ أَو تِهامٍ ويُروَى باللامِ أَيْضًا كما سَيَأْتي

والنبُوكُ بالضّمِّ : عن ابنِ دُرَيْدٍ وقال نَصْرٌ : هي أرضٌ جَرعاءُ بأَحْساءِ هَجَرَ

ومكانٌ نابِكٌ : مُرتَفِعٌ ويُقال : هِضابٌ نَوابِكُ قال ذُو الرُّمَّةِ :

وقَدْ خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ وغَرَّقَتْ ... جَوارِيهِ جُذْعانَ الهِضابِ النَّوابِكِ وتَنْبُوكُ : أَوْرَدَه الصّاغاني في التّاءِ مع الكافِ وقالَ ابنُ سِيدَه : وِإنّما قَضَينا على تائِه بالزِّيادَةِ وِإنْ لم يُقْضَ على التّاءٍ إِذا كانت أَوَّلاً بالزِّيادَةِ إِلا بِدَليل ؛ لأنّها لو كانَتْ أَصْلاً لكانَ وَزْنُ الحرفِ فَعْلُولاً وهذا البِناءُ خارِجٌ عن كلامِهِمُ إِلاّ ما حَكاهُ سِيبَوَيْهِ من قَوْلِهِم بَنُو صَعْفوقٍ قال رؤْبة :

" بشِعْبِ تَنْبُوكٍ وشِعْبِ العَوْبَثِ ومما يستدرك عليه : نَبَكَةُ الشَّجَرَةِ مُحَرَّكَةً : جُرثُومَتُها

والنبكُ بالفتح : مَوْضِعٌ بين ضَجْوَةَ ومَضِيقِ جُبَّةَ من مَنازِلِ حاجِّ مِصْرَ وقد ذَكَرَه الأَبُوصِيرِيُّ في همزِيَّته ولم يَعْرِفْه الشيخُ ابنُ حَجَرِ المَكِّيُ شارِحُها وضَبَطَه شَّمْس الدِّينِ بنُ الظَّهِيرِ الطَّرابُلُسِي الحَنَفِي في مناسِكِه بالتَّحْرِيكِ

وأَبُو القاسِمِ نَصْرُ بنُ عَلِي التُّنْبُوكِيُ بالضمِّ : الواعِظُ سَمِعَ منه الحَسَنُ بنُ شِهابٍ العُكْبَرِيّ هكذا ضَبَطَه الحافِظُ وقد مَرَ شيء من ذلك في فَصْلِ التاءِ مع الكافِ فرَاجِعْهُ

وقال نَصْرٌ : تَنْبُوك بالفتحِ : ناحِيَة بينَ أَرَّجانَ وشِيرازَ . قلت وإِليها نُسِبَ أَبو القاسِمِ المَذْكُورُ

لسان العرب
النَّبَكَة أَكَمة مُحَدَّدة الرأْس وربما كانت حمراء ولا تخلو من الحجارة وقيل هي الأَرض فيها صَعُود وهَبُوط والجمع نَبَك بالتحريك ونِباكٌ الأَزهري شمر فيما قرأَ بخطه هي رَوابٍ من طين واحدتها نَبَكَة قال وقال ابن شميل النَّبْكة مثل الفَلْكة أَي أَن الفَلْكة أَعلاها مُدوَّر مجتمع والنَّبْكَة رأْسها محدَّد كأَنه سِنان رمح وهما مُصْعِدَتانِ وقال الأَصمعي النَّبْكُ ما ارتفع من الأَرض قال طرفه تَتَّقِي الأَرضَ بِرُجٍّ وُقَّحٍ وَرُقٍ تَقْعَرُ أَنْباكَ الأَكَمْ قال أَبو منصور والذي سمعته من العرب في النَّبَكَة وشاهدتهم يُومِئُون إِليها كل رابية من روابي الرمال كانت مُسَلَّكَة ا لرأْس ومحَدَّدته الجوهري النِّباكُ التِّلال الصغار ومكان نابِكٌ أَي مرتفع ومنه قول ذي الرمة وقد خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ وغَرَّقَتْ جَوارِيه جُذْعانَ الهِضابِ النَّوابِك ونَبْكٌ ونُبُوكٌ ونُباكة مواضع وتَنْبُوكُ اسم موضع قال ابن سيده وإِنما قضينا على تائه بالزيادة وإِن لم نقض على التاء إِذا كانت أَوَّلاً بالزياة إِلاَّ بدليل لأَنها لو كانت أصلاً لكان وَزْنُ الحرف فَعْلولاً وهذا البناء خارج عن كلامهم إِلاَّ ما حكاه سيبويه من قولهم بنو صَعْفُوقٍ قال رؤبة بشِعْبِ تَنْبُوكَ وشِعْبِ العَوْثَبِ
الرائد
* نبك ينبك: نبوكا. المكان: ارتفع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: