وصف و معنى و تعريف كلمة نبكتكما:


نبكتكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و كاف (ك) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح نبكتكما في معاجم اللغة العربية:



نبكتكما

جذر [نبك]

  1. تَكَمّأَ : (فعل)
    • تَكَمَّأَ، يَتَكَمَّأُ، مصدر تَكَمُّؤٌ
    • تَكَمَّأَتْ عَلَيْهِ الأرْضُ : غَيَّبَتْهُ
    • تَكَمَّأَ الأهْلُ : اِجْتَنَوْا الكَمْأَةَ
    • تَكَمَّأَ تَصَرُّفَهُ : تَكَرَّهَهُ
,
  1. كَمْءُ
    • ـ كَمْءُ : نَبَاتٌ معروف ، الجمع : أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ ، أو هي اسم للجَمْعِ ، أو هي للواحِدِ ، والكَمْءُ للجَمْعِ ، أو هي تكونُ واحدةً وجَمْعاً .
      ـ المَكْمَأَةُ والمَكْمُوءَةُ : مَوْضِعُهُ .
      ـ أَكْمَأَ المكانُ : كَثُرَ به ،
      ـ أَكْمَأَ القومَ : أَطْعَمَهُمْ إيَّاهُ ، ككَمأَهُمْ كَمْئاً .
      ـ الكَمَّاءُ : بَيَّاعُهُ ، وجانيِه للبَيْعِ .
      ـ كَمِئَ : حَفِيَ وعليه نَعْلٌ ،
      ـ كَمِئَت رِجْلُهُ : تَشَقَّقَتْ ،
      ـ كَمِئَ عن الأخْبارِ : جَهِلَها وغَبِيَ عنها .
      ـ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ : شَيَّخَتْهُ .
      ـ تَكَمَّأَهُ : تَكَرَّهَهُ ،
      ـ تَكَمَّأَتْ عليه الأرضُ : غَيَّبَتْهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَكْمأ
    • أكمأ - إكماء
      1 - أكمأ المكان : كثر فيه « الكمء »، وهو فطر . 2 - أكمأه : أطعمه الكمء . 3 - أكمأته السن : شيخته ، أضعفته .

    المعجم: الرائد



  3. تَكَمّأ
    • تكمأ - تكمؤا
      1 - تكمأت عليه الأرض : غيبته ، حجبته . 2 - تكمأ القوم : اجتنوا الكمأة . 3 - تكمأ الشيء : كرهه .

    المعجم: الرائد

  4. تَكَمُّؤٌ
    • [ ك م أ ]. ( مصدر تَكَمَّأَ ). :- التَّكَمُّؤُ في الحَقْلِ :- : اِجْتِناءُ الكَمْأَةِ .

    المعجم: الغني

  5. أَكْمَى
    • أكمى - إكماء
      1 - أكمى : قتل « كمي » الجيش ، أي بطله وشجاعه . 2 - أكمى من زله : ستره عن العيون . 3 - أكمى الشهادة : كتمها . 4 - أكمى على الأمر : عزم عليه .

    المعجم: الرائد



  6. أَكْمَأَ
    • أَكْمَأَ المكانُ : كثُر به الكمْءُ .
      و أَكْمَأَ القومَ : كمَأَهم .
      و أَكْمَأَ السِّنُّ فلانًا : شيَّخَتْه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَكَمَّأَ
    • [ ك م أ ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَكَمَّأَ ، يَتَكَمَّأُ ، مصدر تَكَمُّؤٌ .
      1 . :- تَكَمَّأَتْ عَلَيْهِ الأرْضُ :- : غَيَّبَتْهُ .
      2 . :- تَكَمَّأَ الأهْلُ :- : اِجْتَنَوْا الكَمْأَةَ . :- خَرَجوا يَتَكَمَّأُونَ .
      3 . :- تَكَمَّأَ تَصَرُّفَهُ :- : تَكَرَّهَهُ .

    المعجم: الغني

  8. أكْمأَ
    • [ ك م أ ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَكْمَأََ ، يُكْمِئُ ، مصدر إكْمَاءٌ .
      1 . :- أكْمَأَتِ الأَرْضُ :- : كَثُرَ بِهَا الكَمْءُ .
      2 . :- أكْمَأَ ضَيْفَهُ :- : أطْعَمَهُ الكَمْءَ .
      3 . :- أكْمَأَ السِّنُّ الرَّجُلَ :- : شَيَّخَهُ .

    المعجم: الغني



  9. تَكمَّأَتْ
    • تَكمَّأَتْ عليه الأَرضُ : غيَبته .
      ويقال : خرجوا يتكمَّؤُون : يَجْتَنُونَ الكَمْأَ .
      وتكمَّأنا في أَرضِ بني فلانٍ .
      و تَكمَّأَتْ الشيءَ : تكرَّهه .
      64 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. كمأ
    • " الكَمْأَةُ واحدها كَمءٌ على غيرِ قياس ، وهو من النوادِرِ .
      فإِنَّ القِياسَ العَكْسُ .
      الكَمْءُ : نَبات يُنَقِّضُ الأَرضَ فيخرج كما يَخرج الفُطْرُ ، والجمع أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ .
      قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة .
      قال سيبويه : ليست الكَمْأَةُ بجمعِ كَمْءٍ لأَن فَعْلَةً ليس مـما يُكَسَّر عليه فَعْلٌ ، إِنما هو اسم للجمع .
      وقال أَبو خَيْرة وَحْدَه : كَمْأَةٌ للواحد وكَمْءٌ للجميع .
      وقال مُنْتَجِع : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع .
      فَمَرَّ رُؤْبةُ فسَأَلاه فقال : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع ، كما ، قال مُنْتَجِع .
      وقال أَبو حنيفة : كَمْأَةٌ واحدة وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ .
      وحَكَى عن أَبي زيد أَن الكَمْأَة تكون واحدةً وجَمْعاً ، والصحيح من ذلك كله ما ذكره سيبويه .
      أَبو الهيثم : يقال كَمْءٌ للواحد وجمعه كَمْأَةٌ ، ولا يُجمع شيءٌ على فَعْلة إِلاَّ كَمْءٌ وكَمْأَةٌ ، ورَجْلٌ ورَجْلةٌ .
      شمر عن ابن الأَعرابي : يُجمع كَمْءٌ أَكْمُؤاً ، وجمع الجمع كَمْأَةٌ .
      وفي الصحاح : تقول هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثة ، فإِذا كثرت ، فهي الكَمْأَةُ .
      وقيل : الكَمْأَةُ هي التي إِلى الغُبرة والسَّواد ، والجِبَأَةُ إِلى الحُمْرةِ ، والفِقَعةُ البِيضُ .
      وفي الحديث : الكَمْأَةُ مِنَ الـمَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين .
      وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئةٌ ، كَثُرت كَمْأَتُها .
      وأَرضٌ مَكْمُوؤَةٌ : كثيرة الكَمْأَة .
      وكَمَأَ القومَ وأَكْمَأَهم ، الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة : أَطْعَمَهُم الكَمْأَةَ .
      وخَرجَ الناسُ يَتَكَمَّؤُون أَي يَجْتَنُون الكَمْأَةَ .
      ويقال : خرج الـمُتَكَمِّئُون ، وهم الذين يَطْلُبون الكَمْأَةَ .
      والكَمَّاءُ : بَيَّاعُ الكَمْأَة وجانيها للبيع .
      أَنشد أَبو حنيفة : لقد ساءَني ، والناسُ لا يَعْلَمُونَه ، * عَرازِيلُ كَمَّاءٍ ، بِهِنَّ مُقِيمُ شمر : سمعت أَعرابياً يقول : بنو فلان يَقْتُلُون الكَمَّاءَ والضَّعِيفَ .
      وكَمِئَ الرَّجلُ يَكْمَأُ كَمَأً ، مهموز : حَفِيَ ولم يَكُنْ له نعل .
      (* قوله « ولم يكن له نعل » كذا في النسخ وعبارة الصحاح ولم يكن عليه نعل ولكن الذي في القاموس والمحكم وتهذيب الازهري حفي وعليه نعل وبما في المحكم والتهذيب تعلم مأخذ القاموس .).
      وقيل : الكَمَأُ في الرِّجْل كالقَسَط ، ورَجُل كَمِئٌ .
      قال : أَنْشُدُ باللّه ، مِنَ النَّعْلَيْنِهْ ، * نِشْدةَ شيخٍ كَمِئِ الرِّجْلَيْنِهْ .
      (* قوله « النعلينه إلخ » هو كذلك في المحكم والتهذيب بدون ياء بعد النون فلا يغتر بسواه .) وقيل : كَمِئَتْ رِجْلُه ، بالكسر : تَشَقَّقَتْ ، عن ثعلب .
      وقَدْ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شَيَّخَتْه ، عن ابن الأَعرابي .
      وعنه أَيضاً : تَلَمَّعَتْ عليه الأَرضُ وَتَودَّأَت عليه الأَرض وتَكَمَّأَت عليه إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به .
      وكَمِئَ عن الأَخبار كَمَأً : جَهِلَها وغَبِيَ عنها .
      وقال الكسائي : إِنْ جَهِلَ الرجلُ الخَبَر ، قال : كَمِئْتُ عن الأَخْبار أَكْمَأُ عنها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نبكتكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني

**نَبَكَ** \- [ن ب ك]. (ف: ثلا. لازم).** نَبَكَ**،** يَنْبُكُ**، مص. نُبُوكٌ. "نَبَكَ الْمَكَانُ" : اِرْتَفَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُنباك [جمع]: (نت) تبغ، تُمْباك، نبات حوليّ مرّ الطعم من الفصيلة الباذنجانيَّة، يُجفَّف ثمّ يُتعاطى تدخينًا وسَعُوطًا ومضغًا، ويكثر استعماله في صناعة السيجار ومنه نوع يزرع للزينة.


الصحاح في اللغة
النَبَكُ، بالتحريك: جمع نَبَكَةٍ، وهي أكَمة محدَّدة الرأس. والنِباكُ: التِلالُ الصغار. ومكانٌ نابِكٌ، أي مرتفع.
تاج العروس


النَّبَكَةُ مُحرَكَةً وتُسَكَّنُ وهذه عن الفَرّاءِ ذَكَرَها في نَوادِرِه : أَكَمَةٌ مَحَدَّدَةُ الرَّأْسِ ورُّبما كانَتْ حَمْراءَ ولا تَخْلُو من الحِجارَةِ أَو أَرْضٌ فيها صُعُودٌ وهُبُوطٌ أَو هي التَّلُّ الصَّغِيرُ عن أبي عَمرو ويُقال في جَمْعِه : نَبَكٌ محرَّكَةً ونَبكٌ بالسكونِ ونِباكٌ بالكسرِ قال رُؤْبَةُ :

" في مَذْهَبٍ بينَ الجِبالِ والنَّبَكْ ويُقالُ أَيْضًا في جَمْعِ نَبَكٍ : نُبُوكٌ بالضَّمِّ وقال شَمِرٌ فيما قَرَأَ الأَزْهَرِيُّ بخَطِّهِ : هي رَوابٍ من طِين واحِدَتُها نَبَكَة

وقالَ ابنُ شُمَيل : النَّبكَةُ مثلُ الفَلْكَة غيرَ أَنَّ الفَلْكَةَ أَعْلاهَا مُدَوَّرٌ مُجْتَمِعٌ والنَّبكَةُ رَأْسُها مُحَدَّدٌ كأَنه سِنانُ رُمْحٍ وهما مُصْعِدَتانِ

وقالَ الأَصْمَعِي : النَّبكُ : ما ارْتَفَعَ من الأَرْضِ

قال الأَزْهِرِيُّ : والذي سَمِعْتُه من العَرَبِ في النَّبَكَةِ وشاهَدْتُهم يُومِئُونَ إِليها : كُلّ رابِيَة من رَوابي الرِّمالِ كانت مُسَلَّكَةَ الرّأسِ ومُحَدَّدَتَه

وقالَ ابنُ عبّادٍ : انْتَبَكَ : ارتَفَعَ

وانْتَبَكَ القَوْمُ أي : انْطَوَوْا عَلَى شَر كاحْتَبَكُوا

والنَّبكُ بالفتحِ : بوادِي الذَّخائِرِ بَين حِمْصَ ودِمَشْقَ شَدِيدَةُ البَردِ أَخْبَرَني بذلك من شاهَدَه ومنه قَوْلُ العامّة بَيْنَ القارَةِ والنَّبكِ بَناتُ المُلُوكِ تَبكِي أي من شِدَّةِ البَردِ

ونُباك كغُرابٍ : فَرَسُ السَّفّاحِ ابنِ خالِدٍ قالَهُ أَبُو النَّدَى قالَ : وفيه يَقُولُ :

وِإنِّي لَنْ يُفارِقَنِي نُباكٌ ... تَخالُ الشَّدَّ والتَّقْرِيبَ دِينَا وقالَ أَيْضًا : فَرَسُ كُلَيبِ بنِ رَبِيعَةَ بنِ الحارِثِ بنِ جُشَمَ بنِ بَكْرٍ التَّغْلَبِيَّيْنِ

ونُباكٌ ومنه قَوْلُ الأَعْشَى :

وقَدْ مَلأَتْ بَكْرٌ ومَنْ لَفَّ لِفَّها ... نُبَاكًا فقَوًّا فالرَّجَا فالنَّواعِصَا أَو هُو بهاءٍ عن ابنِ دُرَيْدٍ قالَ نَصْر : هو مَوْضِع يَمانٍ أَو تِهامٍ ويُروَى باللامِ أَيْضًا كما سَيَأْتي

والنبُوكُ بالضّمِّ : عن ابنِ دُرَيْدٍ وقال نَصْرٌ : هي أرضٌ جَرعاءُ بأَحْساءِ هَجَرَ

ومكانٌ نابِكٌ : مُرتَفِعٌ ويُقال : هِضابٌ نَوابِكُ قال ذُو الرُّمَّةِ :

وقَدْ خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ وغَرَّقَتْ ... جَوارِيهِ جُذْعانَ الهِضابِ النَّوابِكِ وتَنْبُوكُ : أَوْرَدَه الصّاغاني في التّاءِ مع الكافِ وقالَ ابنُ سِيدَه : وِإنّما قَضَينا على تائِه بالزِّيادَةِ وِإنْ لم يُقْضَ على التّاءٍ إِذا كانت أَوَّلاً بالزِّيادَةِ إِلا بِدَليل ؛ لأنّها لو كانَتْ أَصْلاً لكانَ وَزْنُ الحرفِ فَعْلُولاً وهذا البِناءُ خارِجٌ عن كلامِهِمُ إِلاّ ما حَكاهُ سِيبَوَيْهِ من قَوْلِهِم بَنُو صَعْفوقٍ قال رؤْبة :

" بشِعْبِ تَنْبُوكٍ وشِعْبِ العَوْبَثِ ومما يستدرك عليه : نَبَكَةُ الشَّجَرَةِ مُحَرَّكَةً : جُرثُومَتُها

والنبكُ بالفتح : مَوْضِعٌ بين ضَجْوَةَ ومَضِيقِ جُبَّةَ من مَنازِلِ حاجِّ مِصْرَ وقد ذَكَرَه الأَبُوصِيرِيُّ في همزِيَّته ولم يَعْرِفْه الشيخُ ابنُ حَجَرِ المَكِّيُ شارِحُها وضَبَطَه شَّمْس الدِّينِ بنُ الظَّهِيرِ الطَّرابُلُسِي الحَنَفِي في مناسِكِه بالتَّحْرِيكِ

وأَبُو القاسِمِ نَصْرُ بنُ عَلِي التُّنْبُوكِيُ بالضمِّ : الواعِظُ سَمِعَ منه الحَسَنُ بنُ شِهابٍ العُكْبَرِيّ هكذا ضَبَطَه الحافِظُ وقد مَرَ شيء من ذلك في فَصْلِ التاءِ مع الكافِ فرَاجِعْهُ

وقال نَصْرٌ : تَنْبُوك بالفتحِ : ناحِيَة بينَ أَرَّجانَ وشِيرازَ . قلت وإِليها نُسِبَ أَبو القاسِمِ المَذْكُورُ

لسان العرب
النَّبَكَة أَكَمة مُحَدَّدة الرأْس وربما كانت حمراء ولا تخلو من الحجارة وقيل هي الأَرض فيها صَعُود وهَبُوط والجمع نَبَك بالتحريك ونِباكٌ الأَزهري شمر فيما قرأَ بخطه هي رَوابٍ من طين واحدتها نَبَكَة قال وقال ابن شميل النَّبْكة مثل الفَلْكة أَي أَن الفَلْكة أَعلاها مُدوَّر مجتمع والنَّبْكَة رأْسها محدَّد كأَنه سِنان رمح وهما مُصْعِدَتانِ وقال الأَصمعي النَّبْكُ ما ارتفع من الأَرض قال طرفه تَتَّقِي الأَرضَ بِرُجٍّ وُقَّحٍ وَرُقٍ تَقْعَرُ أَنْباكَ الأَكَمْ قال أَبو منصور والذي سمعته من العرب في النَّبَكَة وشاهدتهم يُومِئُون إِليها كل رابية من روابي الرمال كانت مُسَلَّكَة ا لرأْس ومحَدَّدته الجوهري النِّباكُ التِّلال الصغار ومكان نابِكٌ أَي مرتفع ومنه قول ذي الرمة وقد خَنَّقَ الآلُ الشِّعافَ وغَرَّقَتْ جَوارِيه جُذْعانَ الهِضابِ النَّوابِك ونَبْكٌ ونُبُوكٌ ونُباكة مواضع وتَنْبُوكُ اسم موضع قال ابن سيده وإِنما قضينا على تائه بالزيادة وإِن لم نقض على التاء إِذا كانت أَوَّلاً بالزياة إِلاَّ بدليل لأَنها لو كانت أصلاً لكان وَزْنُ الحرف فَعْلولاً وهذا البناء خارج عن كلامهم إِلاَّ ما حكاه سيبويه من قولهم بنو صَعْفُوقٍ قال رؤبة بشِعْبِ تَنْبُوكَ وشِعْبِ العَوْثَبِ
الرائد
* نبك ينبك: نبوكا. المكان: ارتفع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: