وصف و معنى و تعريف كلمة نبهاكما:


نبهاكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح نبهاكما في معاجم اللغة العربية:



نبهاكما

جذر [نبه]

  1. هَكِم: (اسم)
    • الهَكِم الشِّرِّير، الذي يتعرّض للنّاس بشرِّه
    • الهَكِمُ : الشِّرِّير المقتحم على ما لا يعنيه
  2. هَكَّمَ: (فعل)
    • هَكَّمَ فلانًا: غنَّاه وترنَّم له
  3. تَهَكَّم: (فعل)
    • تهكَّمَ / تهكَّمَ بـ / تهكَّمَ على يتهكَّم ، تهكُّمًا ، فهو مُتهكِّم ، والمفعول مُتهكَّم
    • تَهَكَّم فلانٌ: تغنَّى وترنَّم
    • تهكَّم لفلان: ترنَّم
    • تَهَكَّم :حَدَّثَ نفسَه
    • تَهَكَّم: تكبَّر
    • تَهَكَّم على غيره: اشتدَّ غضبُه وحُمْقه
    • تَهَكَّم: تبختر بَطَرًا
    • تَهَكَّم على ما فرط منه: تندَّم
    • تَهَكَّمت السماءُ: أَمطرت مطرًا كثيرًا لا يُطاق
    • تَهَكَّم البئرُ ونحوُها: تَهدَّمت
    • تَهَكَّم فلانًا، وبه: استهزأَ به واستخفَّ
    • تَهَكَّمَ غَرِيمَهُ : بَالَغَ فِي طَعْنِهِ بالسَّيْفِ
    • تهكَّم فلانٌ على الأمر الفائت: تندّم
  4. تَهَكُّم: (اسم)
    • مصدر تَهَكَّمَ
    • أَجَابَهُ بِتَهَكُّمٍ : بِسُخْرِيَةٍ، بِاسْتِهْزَاءٍ، بِتَكَبُّرٍ
    • (الفلسفة والتصوُّف) تصنُّع الجهل وإلقاء أسئلة مشكِّكة تُوقع في التناقض، وهو أحد مرحلتي المنهج السقراطيّ
    • أسلوب التَّهكُّم: (بلاغة) لون من ألوان البديع يُعبَّر فيه بعبارة يُقصد منها ضدّ معناها للتهكُّم، كأن يُؤتى فيه بلفظ البشارة في موضع الإنذار، والوعد في مكان الوعيد، والمدح في معرض الاستهزاء


  5. تهكُّم: (اسم)
    • تهكُّم : مصدر تَهَكَّم
  6. التَّهَكُّم: (اسم)
    • صوت المستهزئ
  7. التهكم: (اسم)
    • صوت التغني والترنّم ؛ صوت المطر الشديد الذي لا يطاق
  8. تهكُّميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى تهكُّم
    • كل ما له صلة بالتعبير عن التهكُّم والسُّخرية، ازدرائي بطريقة حقودة وماكرة وخبيثة شعر تهكُّميّ،
    • المحاكاة التَّهكُّميَّة: (الثقافة والفنون) محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد
  9. اِستَهكَمَ: (فعل)
    • اسْتَهْكَمَ : استكبر
  10. أُهكومة: (اسم)


    • الأُهْكُومَةُ : الاستهزاءُ
  11. التهكيم: (اسم)
    • صوت التغني والترنّم
  12. التهكم: (مصطلحات)
    • الإيقاع بالشخص مع الاستعلاء عليه. (فقهية)
  13. أسلوب التَّهكُّم: (بلاغة)
    • لون من ألوان البديع يُعبَّر فيه بعبارة يُقصد منها ضدّ معناها للتهكُّم، كأن يُؤتى فيه بلفظ البشارة في موضع الإنذار، والوعد في مكان الوعيد، والمدح في معرض الاستهزاء.
  14. المحاكاة التَّهكُّميَّة: (ثقافة)
    • محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.
  15. أَجَابَهُ بِتَهَكُّمٍ:
    • بِسُخْرِيَةٍ، بِاسْتِهْزَاءٍ، بِتَكَبُّرٍ.
  16. تَهَكَّمَ الرَّجُلُ:


    • تَغَنَّى، تَرَنَّمَ.
  17. تَهَكَّمَ السَّيِّدُ:
    • تَبَخْتَرَ، تَكَبَّرَ.
  18. تَهَكَّمَ بِزمِيلِهِ أمَامَ النَّاسِ:
    • اِسْتَهْزَأَ بِهِ، سَخِرَ مِنْهُ، زَرَى عَلَيْهِ، عَبَثَ بِهِ. تَهَكَّمَ صَاحِبَهُ.
  19. تَهَكَّمَ عَلَيْهِ:
    • اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَليْهِ.
  20. تَهَكَّمَ غَرِيمَهُ:
    • بَالَغَ فِي طَعْنِهِ بالسَّيْفِ.
  21. تَهَكَّم البئرُ ونحوُها:
    • تَهدَّمت.
  22. تَهَكَّم على غيره:


    • اشتدَّ غضبُه وحُمْقه.
  23. تَهَكَّم على ما فرط منه:
    • تندَّم.
  24. تَهَكَّم فلانٌ:
    • تغنَّى وترنَّم.
  25. تَهَكَّمت السماءُ:
    • أَمطرت مطرًا كثيرًا لا يُطاق.
,
  1. هكم (المعجم لسان العرب)
    • "الهَكِمُ: المُتَقحِّهم على ما لا يَعنيه الذي يتعرَّض للناس بشرِّه؛

      وأَنشد: تَهَكَّمَ حَرْبٌ على جارِنا،وأَلْقى عليه له كَلْكَلا وقد تَهَكَّم على الأَمرِ وتهكَّم بنا: زَرى علينا وعَبِثَ بنا.
      وتهكَّم له وهَكَّمه: غَنَّاه.
      والتهكُّم: التكبُّرُ.
      والمُسْتَهْكِمُ: المُتكبِّرُ.
      والمُتَهَكِّمُ: المتكبُّرُ، وهو أَيضاً الذي يتهدَّمُ عليك من الغيْظ والحُمْق.
      وتهكَّم عليه إِذا اشتد غضبُه.
      والتهكُّم: التبَخْتُر بطَراً.
      والتهكُّم: السيْلُ الذي لا يُطاق.
      والتهكُّم: تهوُّرُ البئر.
      وتهَكَّمَت البئرُ: تهدَّمَت.
      والتهكُّم: الطَّعْنُ المُدارَك.
      وتهكَّمْتُ: تَغَنَّيْتُ.
      وهَكَّمْتُ غيري تَهْكيماً: غنَّيْتُه، وذلك إِذا انْبرَيْتَ تُغَنِّي له بصوت.
      والتَّهَكُّم: الاستهزاء.
      وفي حديث أُسامة: فخرجت في أَثرِ رجل منهم جَعَلَ يَتَهَكَّمُ بي أَبي يستهزئ ويستخفّ.
      وفي حديث عبد الله بن أَبي حَدْرَدٍ: وهو يمشي القَهْقَرى ويقول هَلُمَّ إِلى الجنة، يَتَهكَّمُ بنا.
      وقول سُكَيْنة لهِشام: يا أَحْوَلُ لقد أَصبحتَ تَتَهَكَّمُ بنا.
      وحكى ابن بري عن أَبي عمرو: التهكُّم حديثُ الرجلِ في نفسِه؛

      وأَنشد لزيادٍ المِلْقَطيّ: يا مَنْ لِقَلْبٍ قد عَصاني أَنْهَمُهْ أُفْهِمُه، لو كان عَنِّي يَفْهَمُهْ مِنْ ذكر ليلى دَلَّهم تَهَكُّمُهْ، والدَّهْرُ يَغْتالُ الفَتى ويَعْجُمُهْ وقال: التهكُّمُ الوقوعُ في القوم؛

      وأَنشد لِنَهِيك ابن قَعْنَب: تَهَكَّمْتُما حَوْلَيْنِ ثم نَزَعْتُما،فلا إِنْ عَلا كَعْباكُما بالتَّهَكُّمِ وإِن زائدة بعد لا التي للدعاء.
      "
  2. تهكّم فلان فلانا/ تهكّم فلان بفلان/ تهكّم فلان على فلان (المعجم عربي عامة)


    • استهزأ به واستخفّ.
  3. التَّهَكُّمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التَّهَكُّمُ: التَّهَدُّمُ في البِئْرِ ونحوِها، والاسْتِهْزاءُ، كالأُهْكومَةِ، والطَّعْنُ المُتَداركُ، والتَّبَخْتُرُ، والغَضَبُ الشَّديدُ، والتَّنَدُّمُ على الأَمْرِ الفائِتِ، والمَطَر الكثيرُ الذي لا يُطاقُ، والتَّغَنِّي.
      ـ هَكَّمْتُه تَهْكيماً: غَنَّيْتُ له.
      ـ المُسْتَهْكِمُ: المُتَكَبِّرُ.
      ـ هَكِمٌ: الشِّرِّيرُ المُقْتَحِمُ على ما لا يَعْنِيهِ.
  4. الهكم (المعجم عربي عامة)
    • الشِّرِّير، الذي يتعرّض للنّاس بشرِّه :-بُلينا بجارٍ هَكِم.
  5. الأُهْكُومَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُهْكُومَةُ : الاستهزاءُ.
  6. الهَكِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَكِمُ : الشِّرِّير المقتحم على ما لا يعنيه.


  7. تهكَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهكَّمَ / تهكَّمَ بـ / تهكَّمَ على يتهكَّم ، تهكُّمًا ، فهو مُتهكِّم ، والمفعول مُتهكَّم :-
      تهكَّم فلانٌ فلانًا/ تهكَّم فلانٌ بفلان/ تهكَّم فلانٌ على فلان استهزأ به واستخفّ.
      تهكَّم على غيره: اشتدّ غضبه وحمقه.
      تهكَّم فلانٌ على الأمر الفائت: تندّم.
  8. التهكم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت التغني والترنّم
  9. التهكيم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت التغني والترنّم
  10. التَّهَكُّم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المستهزئ
  11. التهكم (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المطر الشديد الذي لا يطاق
  12. هَكِم (المعجم الرائد)
    • هكم - تهكيما
      1-هكمه اوله : غنى له
  13. تهكّم على غيره (المعجم عربي عامة)
    • اشتدّ غضبه وحمقه.
  14. تهكّم فلان على الأمر الفائت (المعجم عربي عامة)
    • تندّم.
  15. هكم (المعجم مختار الصحاح)
    • ه ك م: تَهَكَّمَ عليه اشتدَّ غضبه و المُتَهَكِّمُ المتكبر
  16. اسْتَهْكَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَهْكَمَ : استكبر.
  17. تَهَكَّم (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَكَّم فلانٌ: تغنَّى وترنَّم.
      ويقال: تهكَّم لفلان: ترنَّم.
      و تَهَكَّم حَدَّثَ نفسَه.
      و تَهَكَّم تكبَّر.
      و تَهَكَّم على غيره: اشتدَّ غضبُه وحُمْقه.
      و تَهَكَّم وقع فيه.
      و تَهَكَّم تبختر بَطَرًا.
      و تَهَكَّم على ما فرط منه: تندَّم.
      و تَهَكَّم السماءُ: أَمطرت مطرًا كثيرًا لا يُطاق.
      و تَهَكَّم البئرُ ونحوُها: تَهدَّمت.
      و تَهَكَّم فلانًا، وبه: استهزأَ به واستخفَّ.
      و تَهَكَّم فلانًا: هكَّه بالسيف.
  18. هَكَّمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَكَّمَ فلانًا: غنَّاه وترنَّم له.
  19. تَهَكَّمَ (المعجم الغني)
    • [هـ ك م]. (ف : خماسي لازم متعد بحرف). تَهَكَّمْتُ، أتَهَكَّمُ، مصدر تَهَكُّمٌ.
      1. :-تَهَكَّمَ بِزمِيلِهِ أمَامَ النَّاسِ :- : اِسْتَهْزَأَ بِهِ، سَخِرَ مِنْهُ، زَرَى عَلَيْهِ، عَبَثَ بِهِ. :-تَهَكَّمَ صَاحِبَهُ.
      2. :-تَهَكَّمَ عَلَيْهِ :- : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَليْهِ.
      3. :-تَهَكَّمَ الرَّجُلُ :- : تَغَنَّى، تَرَنَّمَ.
      4. :-تَهَكَّمَ السَّيِّدُ :- : تَبَخْتَرَ، تَكَبَّرَ.
      5. :-تَهَكَّمَتِ السَّمَاءُ :- : أمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً.
      6. :-تَهَكَّمَ غَرِيمَهُ :- : بَالَغَ فِي طَعْنِهِ بالسَّيْفِ.
  20. تَهَكُّمٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ك م]. (مصدر تَهَكَّمَ). :-أَجَابَهُ بِتَهَكُّمٍ :- : بِسُخْرِيَةٍ، بِاسْتِهْزَاءٍ، بِتَكَبُّرٍ.
  21. هاكم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هاكم :-
      (انظر: هـ ا - ها).
  22. أُهْكومة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُهْكومة :-
      استهزاء.
  23. تهكُّم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهكُّم :-
      1 - مصدر تهكَّمَ/ تهكَّمَ بـ/ تهكَّمَ على.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) تصنُّع الجهل وإلقاء أسئلة مشكِّكة تُوقع في التناقض، وهو أحد مرحلتي المنهج السقراطيّ.
      • أسلوب التَّهكُّم: (بلاغة) لون من ألوان البديع يُعبَّر فيه بعبارة يُقصد منها ضدّ معناها للتهكُّم، كأن يُؤتى فيه بلفظ البشارة في موضع الإنذار، والوعد في مكان الوعيد، والمدح في معرض الاستهزاء :- {ذُقْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْكَرِيمُ} .
  24. تهكُّميّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهكُّميّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تهكُّم.
      2 - كل ما له صلة بالتعبير عن التهكُّم والسُّخرية، ازدرائي بطريقة حقودة وماكرة وخبيثة :-شعر تهكُّميّ، - خُطَبٌ تهكميَّة.
      • المحاكاة التَّهكُّميَّة: (الثقافة والفنون) محاكاة نصّ أدبيّ أو أثر فنِّيّ أو سمات مميِّزة لشخصيّة معروفة، بحيث تراعي خصائص الأسلوب الأصليّ أو مميّزات هذه الشَّخصيّة، ويكون ذلك بقصد الإضحاك، لا لما فيه من تهكُّم وسخرية، وإنما لبراعة ما فيه من تقليد.
  25. هَكِم (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَكِم :-
      الهَكِم الشِّرِّير، الذي يتعرّض للنّاس بشرِّه :-بُلينا بجارٍ هَكِم.


معنى نبهاكما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**نَبُهَ** \- [ن ب هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَبُهْتُ**،** أَنْبُهُ**،** اُنْبُهْ**، مص. نَبَاهَةٌ. 1. "نَبُهَ لِلأَمْرِ" : فَطِنَ لَهُ . 2. "نَبُهَ الرَّجُلُ" : شَرُفَ.
Advertisements
معجم الغني
**نُبْهٌ** \- [ن ب هـ]. "مُتَمَيِّزٌ بِالنُّبْهِ" : بِالفِطْنَةِ.
معجم الغني
**نَبَّهَ** \- [ن ب هـ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَبَّهْتُ**،** أُنَبِّهُ**،** نَبِّهْ**، مص. تَنْبِيهٌ. 1. "نَبَّهَهُ مِنْ نَوْمِهِ" : أَيْقَظَهُ. "نَبِّهْ نَدِيمَكَ قَدْ نَعَسْ". (أبو نواس). 2. "نَبَّهَهُ عَلَى أَخْطَائِهِ" : أَطْلَعَهُ، أَعْلَمَهُ بِهَا، أَثَارَ انْتِبَاهَهُ إِلَيْهَا. "يُرِيدُ أَنْ يُنَبِّهَ هَذَا الَّذِي لاَ يَنْتَبِهُ لِشَيْءٍ". (طه حسين) "يُنَبِّهُهُ بِاسْتِمْرَارٍ مِنْ غَفْلَتِهِ". 3. "نَبَّهَ بِاسْمِهِ" : نَوَّهَ بِهِ، رَفَعَهُ.
معجم الغني
**نَبَهٌ** \- ج:** نُبَهَاءُ**،** أَنْبَاهٌ**. [ن ب هـ]. 1. "أَمْرٌ نَبَهٌ" : أَمْرٌ وُجِدَ عَنْ غَفْلَةٍ لاَ عَنْ طَلَبٍ. "وُجِدَتِ الضَّالَّةُ نَبَهاً". 2. "رَجُلٌ نَبَهٌ": شَرِيفٌ. "قَوْمٌ نَبَهٌ". 3. "وَلَدٌ نَبَهٌ" : ذُو نَبَاهَةٍ وَفِطْنَةٍ. 4. "رِيَاضِيٌّ نَبَهٌ" : مَشْهُورٌ. 5. "أَنْبَاهُ العُلَمَاءِ" : مَشْهُوروهُمْ.
معجم الغني
**نَبَهَ** \- [ن ب هـ]. (ف: ثلا. لازم).** نَبَهْتُ**،** أَنْبُهُ**، مص. نَبَاهَةٌ. "نَبَهَ الرَّجُلُ" : شَرُفَ، اِشْتَهَرَ ذِكْرُهُ.
معجم الغني
**نَبِهٌ**، ةٌ - ج:** نُبَهَاءُ**،** نَبِهَاتٌ**. [ن ب هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ نَبِهٌ" : ذُو نَبَاهَةٍ وَفِطْنَةٍ.
معجم الغني
**نَبِهَ** \- [ن ب هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَبِهْتُ**،** أَنْبَهُ**،** اِنْبَهْ**، مص. نَبَهٌ. 1. "نَبِهَ لِلأَمْرِ" : فَطِنَ لَهُ. "سَمِعْتُ كَلاَماً فَمَا نَبِهْتُ لَهُ". 2. "نَبِهَ مِنْ نَوْمِهِ" : اِسْتَيْقَظَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتباه [مفرد]: 1- مصدر انتبهَ/ انتبهَ إلى/ انتبهَ لـ. 2- تركيز الذِّهن وحصره في اهتمام واحد، أو في مجال من المجالات يؤدِّي إلى وضوحه "عامل مريضًا بانتباه: بعناية- استدعى/ استرعى الانتباه- شدّ انتباهَه"| أعاره انتباهًا: اهتمّ به، اكترث له- جذَب انتباهَه: أثاره واسترعاه- لفت الانتباهَ: جذب النظرَ واستماله- هذا حَرِيّ بالانتباه: بالاستماع باهتمام- وجّه انتباهه إلى الشّيء: اهتمَّ به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتبهَ/ انتبهَ إلى/ انتبهَ لـ ينتبه، انتباهًا، فهو مُنتبِه، والمفعول مُنتبَه إليه • انتبه الشَّخصُ: استيقظ "انتبه من غفلته/ نومه- النَّاسُ نِيَامٌ فإِذَا مَاتُوا انْتَبَهُوا [حديث]: من قول الإمام عليّ رضي الله عنه"| لينتبه الشاري: مبدأ تجاريّ مضمونه أنّ الشاري هو المسئول عن تقييم جَوْدة البضاعة قبل الشِّراء. • انتبه الشَّخصُ إلى الأمر/ انتبه الشَّخصُ للأمر: نبُه، فطِن له، أدركه، وعاه فجأة "انتبه لكذبه/ للوقت/ إلى أخطاء الآخرين/ إلى ما سيفعل- لم ينتبه إليه أحد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنبَّهَ إلى/ تنبَّهَ لـ/ تنبَّهَ من يَتنبَّه، تنبُّهًا، فهو مُتنبِّه، والمفعول مُتنبَّه إليه • تنبَّه الشَّخصُ إلى الأمر/ تنبَّه الشَّخصُ للأمر: مُطاوع نبَّهَ/ نبَّهَ بـ: نبُه؛ فطِن له ووقف عليه "تنبَّه للخطر/ لخطورة الموقف- تنبّه إلى المسألة". • تنبَّهَ الشَّخصُ من نومِه: انتبه، استيقظ منه "تنبّه من خموله- تنبَّهت شهيَّة: تحرّكت".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنبِيه [مفرد]: ج تَنْبيهات (لغير المصدر): 1- مصدر نبَّهَ/ نبَّهَ بـ. 2- إعلامٌ، أو إشعار رسْمِيٌّ ينبَّه فيه الإنسانُ إلى ما عليه من دين أو التزام "نصيحة بمثابة تنبيه- تنبيه من إدارة الضرائب- وجّه المدير تنبيهًا تحريريًّا إلى الموظَّف المهمل"| آلة تَنْبِيه/ جهاز تَنْبِيه: آلة/ جهاز يصدر صوتًا للتنبيه. 3- زيادة نشاط الجهاز العُضويّ وحيويّته "تنبيه الأعصاب". 4- تمهيد قصير الغرض منه لفت نظر القارئ إلى نقاط معيّنة في الكتاب الذي يقرؤه. • أحرف التَّنْبِيه: (لغ) ألا، أمَا، ها.
المعجم الوسيط
ـِ نَيْباً: أصاب نابه.( نَيَّبَت ) النّاقةُ: صارت ناباً: هَرِمت. وـ النَّبْتُ: خرج ساقه. ويقال: نيّب الشَّيْبُ: ظهر. وـ في الشيء: أنْشَب فيه نابه. ويقال: ظفَّر فلان في كذا ونيّب: نشب فيه. وـ الشيءَ: عضّه بنابه. وـ عض عليه وأثّر فيه بنابه ليَعلَم أصُلْب هو أم رِخْو.( تَنَيَّبَ ) النّبتُ: نيّب. ويقال: تنيّب الشّيبُ: نَيّب.( الأنْيَب ): الغليظ النّاب. وهي نَيْباء. ( ج ) نِيب.( النّاب ): السّن بجانب الرّباعيَة، وللإنسان نابان في كلّ فكّ. ( مذكر وقيل مؤنّث ). ( ج ) أنْياب، ونُيُوب، وأنْيُب. ويقال: عضّه الدَّهْر بنابه وأنيابه: أصابه بشرّه. وـ النّاقة المُسِنّة. ( ج ) أنْياب، ونُيوب، ونِيب. ويقال: هو ناب قومه: سيِّدهم.( النَّيُوب ) من النُّوق: النّاب.
مختار الصحاح
ن ب ه : نَبُهَ الرجل شرُف واشتهر وبابه ظرُف فهو نَبِيهٌ و نَابِهٌ وهو ضد الخامل و نَبَهَّهُ غيره تَنْبِيها رفعه من الخمول و انْتَبَهَ من نومه استيقظ و أنْبَهَهُ غيره نَبَّهَهُ تَنْبِيها ونبَّهَه أيضا على الشيء وقَّفه عليه فَتَنَبَّهَ هو عليه
الصحاح في اللغة
شيءٌ نَبَهٌ ونَبِهٌ، أي مشهورٌ. قال ذو الرمّة: كأنـه دُمْـلُـجٌ مـن فـضة نـبَـهٌ   في ملعبٍ من جَواري الحَيِّ مَفْصومُ إنَّما جعله مفصوماً لتَثَنِّيهِ وانحنائه إذا نام. ويقال النَبَهُ: الضالَّةُ توجد عن غَفْلَة لا عن طلبٍ. يقال: وجدت الضالّة نَبَهاً. ونَبُهَ الرجلُ بالضم: شَرُفَ واشتهر، يَنْبُهُ نَباهَةً، فهو نَبيهٌ ونابِهُ. وهو خلاف الخامل. ونَبَّهْتُه أنا: رفعتُه من الخمول. يقال: أشيعوا بالكُنى فإنَّها مَنْبَهَةٌ. وانْتَبَهَ من نومه: استيقظ. وأنْبَهْتُهُ أنا. والتَنْبيهُ مثله. ونَبَّهْتُهُ على الشيء: أوقفتُه عليه فَتَنَبَّهَ هو عليه. ونَبِهْتُ للأمر، أنْبَهُ نَبَهاً، وهو الأمر تنساه ثم تَنْتَبِهُ له. وأنْبَهْتُ حاجةَ فلانٍ، إذا نسيتَها، فهي مُنْبَهَةٌ.
لسان العرب
النُّبْه القيامُ والانْتِباهُ من النوم وقد نَبَّهَهُ وأَنْبَهَهُ من النوم فتَنَبَّه وانْتَبَه وانْتَبَهَ من نومه استَيقَظ والتنبية مثله قال أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ مَتَى أُنَبَّهْ للغَداء أَنْتَبِهْ ثم أُنَزِّ حَوْلَهُ وأَحْتَبِهْ حتى يقالَ سَيِّدٌ ولستُ بِهْ وكان حكمه أَن يقول أَتَنَبَّه لأَنه قال أُنَبَّه ومطاوع فعَّلَ إنما هو تَفَعَّلَ لكن لما كان أُنَبَّه في معنى أُنْبَه جاء بالمطاوع عليه فافهم وقوله ثم أُنَزِّ معطوف على قوله أَنْتَبِهْ احْتَمَلَ الخَبْنَ في قوله زِ حَوْلَهُ لأَن الأَعرابي البدويّ لا يبالي الزِّحافَ ولو قال زِي حَوْلَهُ لكَمَلَ الوزنُ ولم يكن هناك زِحافٌ إلا أَنه من باب الضرورة ولا يجوز القطعُ في أُنَزِّي في باب السَّعَةِ والاختيار لأَن بعده مجزوماً وهو قوله وأَحْتَبِهْ ومحال أَن تقطع أَحد الفعلين ثم ترجع في الفعل الثاني إلى العطف لا يجوز إنْ تأْتني أُكْرِمُك وأُفْضِلْ عليك برفع أُكْرِمك وجزم أُفضل فَتَفَهَّم وفي حديث الغازي فإن نومه ونَبَهَه خيرٌ كلُّه النبه الانتباه من النوم أَبو زيد نَبِهْتُ للأَمر أَنْبَهُ نَبَهاً فَطِنْتُ وهو الأَمر تنساه ثم تَنْتَبِهُ له ونَبَّهَهُ من الغفلة فانْتَبَه وتَنَبَّهَ أَيقظه وتَنَبَّه على الأَمر شَعَرَ به وهذ الأَمر مَنْبَهَهٌ على هذا أَي مُشْعِرٌ به ومَنْبَهَةٌ له أَي مشعر بقدره ومُعْلٍ له ومنه قوله المال مَنْبَهَةٌ للكريم ويُسْتَغْنى به عن اللئيم ونَبَّهْتُهُ على الشيء وَقَّفْتُهُ عليه فَتَنَبَّه هو عليه وما نَبِهَ له نَبَهاً أَي ما فَطِنَ والاسم النُّبْهُ والنَّبَهُ الضالة توجد عن غفلة لا عن طلب يقال وجدت الضالة نَبَهاً عن غير طلب وأَضْلَلتُهُ نَبَهاً لم تعلم متى ضَلَّ الأَصمعي يقال أَضَلُّوه نَبَهاً لا يدرون متى ضَلَّ حتى انْتَبَهوا له قال ذو الرُّمَّةِ يصف ظَبْياً قد انْحَنى في نومه فشبهه بدُمْلُجٍ قد انْفَصَمَ كأَنه دُمْلُجٌ من فِضَّةٍ نَبَهٌ في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحَيّ مَفْصومُ إنما جعله مفصوماً لتَثَنِّيهِ وانحنائه إذا نام ونَبَهٌ هنا بدل من دُمْلُجٍ وأَضَلَّهُ نَبَهاً لم يدر متى ضَلَّ قال ابن بري وهذا البيت شاهد على النَّبَهِ الشيءِ المشهورِ قال شَبَّه ولد الظَّبْيَةِ حين انعطف لما سَقَتْه أُمُّه فَرَوِيَ بدُمْلُجٍ فضةٍ نبَهٍ أَي بدُملُجٍ أَبيض نَقيٍّ كما كان ولد الظَّبيةِ كذلك وقال في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحيّ لأَن مَلْعَب الحيّ قد عُدِلَ به عن الطريق المسلوك كما أَن الظبية قد عَدَلَت بولدها عن طريق الصَّيَّادِ وقوله مَفْصوم ولم يقل مَقْصوم لأَن الفَصْمَ الصَّدْعُ والقَصْمَ الكسر والتَّبَرِّي وإنما يريد أَن الخِشْفَ لما جمَع رأْسه إلى فخذه واستدار كان كدُمْلُجٍ مَفْصوم أَي مصدوع من غير انفراج وأَنْبَه حاجتَه نسيها قال الأَصمعي وسمعت من ثقة أَنْبَهْتُ حاجتي نسيتُها فهي مُنْبَهَةٌ ويقال للقوم ذهَب لهمُ الشيء لا يدرون مَتى ذهَب قد أَنْبَهوه إنْباهاً والنَّبَه الضالة لا يُدْرى متى ضَلَّتْ وأَين هي يقال فَقَدْتُ الشيء نَبَهاً أَي لا علم لي كيف أَضللته قال وقول ذي الرمة كأَنه دُمْلُجٌ من فضةٍ نَبَهٌ وضعه في غير موضعه كان ينبغي له أَن يقول كأَنه دملج فُقِدَ نَبَهاً وقال شمر النَّبَهُ المَنْسِيُّ المُلْقَى الساقط الضالُّ وشيء نَبَهٌ ونَبِهٌ أَي مشهور ورجل نَبِيهٌ شَريف ونَبُهَ الرجلُ بالضم شرُفَ واشتهر نَباهَةً فهو نَبِيهٌ ونابِهٌ وهو خلاف الخامل ونَبَّهْتُه أَنا رفعته من الخمول يقال أَشِيعوا بالكُنى فإنها مَنْبَهَةٌ وفي الحديث فإنه مَنْبَهةٌ للكريم أَي مَشْرَفَةٌ ومَعْلاةٌ من النَّباهَةُ يقال نَبُهَ يَنْبُه إذا صار نَبِيهاً شريفاً والنَّباهَةُ ضد الخُمُولِ وهو نَبَهٌ وقوم نَبَهٌ كالواحد عن ابن الأَعرابي كأَنه اسم للجمع ورجل نَبَهٌ ونَبِيهٌ إذا كان معروفاً شريفاً ومنه قول طَرَفَة يمدح رجلاً كامِلٌ يَجْمَعُ آلاءَ الفَتَى نَبَهٌ سَيِّدُ ساداتٍ خِضَمّ ونَبَّه باسمه جعله مذكوراً وإنه لمَنْبوه الاسم معروفُهُ عن ابن الأَعرابي وأَمرٌ نابهٌ عظيمٌ جليل أَبو زيد نَبِهْتُ للأَمر بالكسر أَنْبَهُ نَبَهاً ووَبِهْتُ أَوْبَهُ وبَهاً وهو الأَمر تنساه ثم تتنَبَّهُ له ونابِهٌ ونُبَيْهٌ ومُنَبِّه أَسماء ونَبْهانُ أَبو حَيٍّ من طَيٍّ وهو نَبْهانُ بن عمرو
الرائد
* نبه ينبه: نباهة. 1-شرف. 2-إشتهر وذاع صيته. 3-للأمر: فطن له، أدركه.
الرائد
* نبه ينبه: نبها. للأمر: فطن له، أدركه.
الرائد
* نبه ينبه: نبها. من قومه: استيقظ.
الرائد
* نبه تنبيها. 1-ه من نومه: أقامه، أيقظه. 2-ه على الأمر أو إليه: أعلمه به. 3-باسمه: عظمه ورفعه من الخمول.
الرائد
* نبه. 1-مص. نبه. 2-ضالة توجد عن غفلة وصدفة لا عن طلب: «وجدت الضالة نبها». 3-شيء موجود. 4-و ج نبهاء: ذو نباهة وذكاء. 5-مشهور. 6-«رجل نبه»: شريف. 7-«قوم نبه»: شرفاء.
الرائد
* نبه. 1-شريف. 2-مشهور. 3-«أمر نايه»: عظيم.
الرائد
* نبه. 1-مص. نبه. 2-فطنة، ذكاء. 3-قيام من النوم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: