وصف و معنى و تعريف كلمة نبوح:


نبوح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و واو (و) و حاء (ح) .




معنى و شرح نبوح في معاجم اللغة العربية:



نبوح

جذر [نبح]

  1. نُبُوح: (اسم)
    • نُبُوح : جمع نابِح
  2. نُبوح: (اسم)
    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
  3. نابِح : (اسم)
    • الجمع : نُبَّح و نُبُوح و نوابِحُ ، المؤنث : نابِحة ، و الجمع للمؤنث : نابِحات و نُبَّح و نوابِحُ
    • اسم فاعل من نبَحَ/ نبَحَ على
    • كَلْبٌ نَابِحٌ : الكَلْبُ الَّذِي يَنْبَحُ
    • رَجُلٌ نَابِحُ الصَّوْتِ: شَدِيدُهُ، أَيْ صَوْتُهُ مُرْتَفِعٌ جِدّاً
  4. باحَ : (فعل)
    • باحَ / باحَ بـ يَبوح ، بُحْ ، بَوْحًا ، فهو بائح ، والمفعول مبوح به
    • باح باح بَوْحاً: ظهر
    • باح فلانٌ بالسِّرِّ: أَظهره
    • باح خصمَه: صرعه


  5. نَبَحَ : (فعل)
    • نبَحَ / نبَحَ على يَنبَح ، نَبْحًا ونُباحًا ونِباحًا ونَبيحًا ونُبوحًا وتَنْباحًا ، فهو نابِح ، والمفعول منبوح - للمتعدِّي
    • نَبَحَ الكَلْبُ : عَوَى، صَاتَ
    • نَبَحَ الكلبُ فلانًا، وعليه: صَاح عليه
    • نبحتني كِلابُك: لحقتني شتائمُك
  6. نَبْح : (اسم)
    • نَبْح : مصدر نَبَحَ
  7. نَبح : (اسم)
    • مصدر نَبَحَ
    • نَبْحُ الْكَلْبِ : عُوَاؤُهُ، صِيَاحُهُ
  8. نُبَّح : (اسم)
    • نُبَّح : جمع نابِح
  9. نبح : (اسم)
    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
  10. نوابِحُ : (اسم)


    • نوابِحُ : جمع نابِح
  11. اِستَباحَ: (فعل)
    • استباحَ يستبيح ، اسْتَبِحْ ، اسْتِباحَةً ، فهو مُستَبِيح ، والمفعول مُستَباح
    • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
    • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
    • استباح أرضه: نهبها
    • استباح الحرمات: اعتدى عليها وانتهكها،
    • استباح ‏مالَ الآخرين: تملّكه واستولى عليه،
    • اسْتَبَاحَ كذا :استأْصله
  12. أبَاحَ: (فعل)
    • أَبَحْتُ، أُبِيحُ، أَبِحْ، مصدر إِبَاحَةٌ فهو مُبيح ، والمفعول مُباح
    • أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ
    • أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به
    • أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ،
  13. بَوْح: (اسم)
    • بَوْح : مصدر باحَ
  14. بُوح: (اسم)
    • بُوح : جمع باحة
  15. بَوح: (اسم)
    • مصدر باحَ/ باحَ بـ
  16. إِبَاحَة: (اسم)


    • إِبَاحَة : مصدر أبَاحَ
  17. إِباحة: (اسم)
    • مصدر أبَاحَ
    • إِبَاحَةُ مَا هُوَ مَحْظَورٌ: إجَازتُهُ وَالسَّمَاحُ بِهِ
    • (الفقه) حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك، أو إجازة الفعل دون إثم
  18. مُباح: (اسم)
    • أَمْرٌ مُبَاحٌ : جَائِزٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ الدُّخُولُ غَيْرُ مُبَاحٍ سَكَتَتْ شَهْرَزَادُ عَنِ الكَلاَمِ الْمُبَاحِ
    • اسم مفعول من أباحَ
    • (الفقه) ما وجب التخيير فيه بين تنفيذه أو تركه، إذ ليس ضروريًّا فعله أو تركه
  19. مُباح: (اسم)
    • مُباح : اسم المفعول من أبَاحَ
  20. مبوح: (اسم)
    • مبوح : اسم المفعول من باحَ
  21. مُبيح: (اسم)
    • مُبيح : فاعل من أبَاحَ
  22. مُستَباح: (اسم)


    • مُستَباح : اسم المفعول من اِستَباحَ
  23. مُستَباح: (اسم)
    • ججمع: ـون، ـات (مفعول مِن اِسْتَبَاحَ)
    • دَمُهُ مُسْتَبَاحٌ : أَيْ دَمُهُ مُجَازٌ سَفْكُهُ
    • حَدِيقَةٌ مُسْتَبَاحَةٌ : مُحَطَّمَةُ الأَشْجَارِ وَالأَسْوَارِ
  24. اِستِباحة: (اسم)
    • مصدر اِسْتَباحَ
    • اِسْتِبَاحَةُ دَمِهِ: اِعْتِبَارُ دَمِهِ مُبَاحاً
    • اِسْتِبَاحَةُ العِرْضِ وَالْمَالِ : الاغْتِصَابُ وَالنَّهْبُ
  25. إِباحيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى إباحة
    • 1
    • الإباحيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة تبطل قدرة الإنسان على اجتناب المنهيّات والإتيان بالمأمورات، وتنفي ملكيَّة الفرد وتشرك الجميع في الأموال والأزواج
    • الإباحيّة : التحلل من قيود القوانين والأَخلاق
    • 1
,
  1. نُبوح
    • نُبوح :-
      مصدر نبَحَ/ نبَحَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. نُبوح

    • نبوح
      1- مصدر نبح ينبح وينبح. 2- ضجة القوم وأصوات كلابهم.

    المعجم: الرائد

  3. نَبَحَ
    • ـ نَبَحَ الكَلْبُ والظَّبْيُ والتَّيْسُ والحَيَّةُ، نَبْحاً ونَبيحاً ونُباحاً وتَنْباحاً، وأنْبَحْتُهُ واسْتَنْبَحْتُهُ.
      ـ نُبوحُ: ضَجَّةُ القومِ، وأصْواتُ كِلابِهِم، والجماعةُ الكثيرةُ. والدُ عامِرٍ مُؤَذِّنِ عَلِيٍّ، رضي الله عنه، والشَّديدُ الصَّوْتِ، ومنَاقِفُ صِغَارٌ بيضٌ مَكِّيَّةٌ، تُجْعَلُ في القَلائِدِ، واحِدَتُهُ النُّبوحَةُ.
      ـ أبو النَّبَّاحِ محمدُ بنُ صالِحٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ نُبَّاحٌ: الهُدْهُدُ الكثيرُ القَرْقَرَة.
      ـ نُبَاحٌ: صَوْتُ الأَسْوَدِ.
      ـ نَبْحاءُ: الظَّبْيَةُ الصَّيَّاحَةُ.
      ـ ذُو نُباحٍ: حَزْمٌ من الشَّرَبَّةِ قُرْبَ تَيْمَنَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نبح
    • "النَّبْحُ: صوت الكلب؛ نَبَحَ الكلبُ والظبي والتيس والحية يَنْبِحُ ويَنْبَحُ نَبْحاَ ونَبِيحاً ونُباحاً، بالضم، ونِباحاً، بالكسر،ونُبُوحاَ وتَنْباحاً.
      التهذيب: والظبي يَنْبَحُ في بعض الأَصوات؛

      وأَنشد لأَبي دُواد: وقُصْرَى شَنِج الأَنْسا ءِ، نَبَّاحٍ من الشُّعْبِ رواه الجاحظ نَبَّاح من الشَّعْبِ وفسره: يعني من جهة الشَّعْبِ،وأَنشد:ويَنْبَحُ بينَ الشَّعْبِ نَبْحاً كأَنه نُبَاحُ سَلُوقٍ، أَبْصَرتْ ما يَرِيبُها وقال الظبي: إِذا أَسَنَّ ونبتت لقرونه شُعَبٌ نَبَحَ؛ قال أَبو منصور، والصواب الشُّعْبُ جمع الأَشْعَبِ، وهو الذي انشعب قرناه.
      الأَزهري: التيس عند السِّفاد يَنْبَحُ والحية تَنْبَحُ في بعض أَصواتها؛

      وأَنشد: يأْخُذُ فيه الحَيَّةَ النَّبُوحا والنَّوابِحُ والنُّبُوحُ: جماعة النابح من الكلاب.
      أَبو خَيْرَةَ: النُّباحُ صوت الأَسْود يَنْبَحُ نُبَاحَ الجِرْو.
      أَبو عمرو: النَّبْحاء الصَّيَّاحة من الظِّباء.
      ابن الأَعرابي: النَّبَّاحُ الظبي الكثير الصِّياح.
      والنَّبَّاحُ: الهُدْهُد الكثيرُ الفَرْقَرةِ.
      ويقول الرجلُ لصاحبه إِذا قَضِيَ له عليه: وَكَلْتُكَ العامَ من كلب بتَنْباح؛ وكلب نابح ونَبَّاح؛

      قال: ما لَكَ لا تَنْبَحُ يا كَلْبَ الدَّوْمْ قد كنتَ نَبَّاحاً فما لَكَ اليَوْمْ؟

      ‏قال ابن سيده: هؤلاء قوم انتظروا قوماً فانتظروا نُِباحَ الكلب ليُنْذِرَ بهم.
      وكلابٌ نَوابِحُ ونُبَّحٌ ونُبُوحٌ.
      وأَنْبَحَه: جعله يَنْبَحُ؛ قال عبدُ بن حَبيب الهُذَلي: فأَنْبَحْنا الكلابَ فَوَرَّكَتْنا،خِلالَ الدارِ، دامِيةَ العُجُوبِ وأَنْبَحْتُ الكلبَ واسْتَنْبَحْتُه بمعنًى.
      واسْتَنْبَحَ الكلبَ إِذا كان في مَضِلَّة فأَخرج صوته على مثل نُباح الكلب، ليسمعه الكلب فيتوهمه كلباً فَيَنْبَح فيستدل بِنُّباحِه فيهتدي؛

      قال: قومٌ إِذا اسْتَنْبَحَ الأَقوامُ كَلْبَهُمُ، قالوا لأُمِّهِمُ: بُولِي على النارِ (* قوله «إِذا استنبح الأَقوام» كذا بالأصل، والمشهور الأَضياف.) وكلب نَبَّاح ونَبَّاحِيٌّ: ضَخْمُ الصوت؛ عن اللحياني.
      ورجل مَنْبُوح: يُضْرَبُ له مثل الكلب ويُشَبَّه به؛ ومنه حديث عَمَّار، رضي الله تعالى عنه، فيمن تناول من عائشة، رضي الله عنها: اسْكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنْبُوحاً، حكاه الهروي في الغريبين.
      والمَنْبُوحُ: المَشْتُوم.
      يقال: نَبَحَتْني كِلابُك أَي لَحِقَتْني شَتائِمُكَ، وأَصله من نُباح الكلب،وهو صياحه.
      التهذيب عن شمر: يقال نَبَحه الكلب ونَبَحَتْ عليه..‏.
      ‏(* كذا بياض بالأصل وراجع عبارة التهذيب.) ونابَحَه؛ قال امرؤُ القيس: وما نَبَحَتْ كلابُك طارقاً مثلي

      ويقال في مَثَلٍ: فلان لا يُعْوَى ولا يُنْبَحُ؛ يقول: من ضعفه لا يُعْتَدُّ به ولا يكلم بخير ولا شر.
      ورجل نَبَّاح: شديد الصوت، وقد حكيت بالجيم.
      وقد نَبَحَ نَبْحاً ونَبِيحاً.
      ونَبَحَ الهُدْهُدُ يَنْبَحُ نُباحاً: أَسَنَّ فَغَلُظَ صوته.
      والنبوحُ: أَصوات الحي؛ قال الجوهري: والنُّبُوحُ ضَجَّةُ الحيِّ وأَصوات كلابهم؛ قال أَبو ذؤيب: بأَطْيَبَ من مَقَبَّلِها إِذا ما دَنا العَيُّوقُ، واكْتَتَمَ النُّبُوحُ والنُّبُوح: الجماعة الكثيرة من الناس؛ قال الجوهري: ثم وضع موضع الكثرة والعِزِّ؛ قال الأَخطل: إَنَّ العَرارةَ والنُّبُوحَ لدارِمٍ، والعِزّ عند تَكامُلِ الأَحْسابِ وهذا البيت أَورده ابن سيده؛ وغيره: إِنَّ العَرارةَ والنُّبُوحَ لدارِمٍ، والمُسْتَخِفّ أَخوهم الأَثْقالا وقال ابن بري عن البيت الذي أَورده الجوهري إِنه للطِّرِمَّاح، قال: وليس للأَخطل كما ذكره الجوهري، وصواب إِنشاده والنُّبُوح لطيئٍ؛ وقبله: يا أَيُّها الرجلُ المُفاخِرُ طَيِّئاً،أَغْرَبْتَ نَفْسَك أَيَّما إِغراب؟

      ‏قال: وأَما بيت الأَخطل فهو ما أَورده ابن سيده، وبعده: المانعينَ الماءَ حتى يَشْرَبوا عَفَواتِه، ويُقَسِّموه سِجالا مدح الأَطلُ بني دارم بكثرة عددهم وحملهم الأُمور الثقال التي يَعْجِزُ غيرهم عن حملها؛ ويروى المستخف، بالرفع والنصب، فمن نصبه عطفه على اسم إِن، وأَخوهم خبر إِن، والأَثقال مفعول بالمستخف، تقديره: إِنَّ المستخف الأَثقال أَخوهم، ففصل بين الصلة والموصول بخبر إِن للضرورة، وقد يجوز أَن ينتصب بإِضمار فعل دل عليه المستخف تقديره إِن الذي استخف الأَثقال أَخوهم، ويجوز أَن يرتفع أَخوهم بالمستخف والأَثقال منصوبة به، ويكون العائد على الأَلف واللام الضمير الذي أُضيف إِليه الأَخ، ويكون الخبر محذوفاً تقديره إِن الذي استخف أَخوهم الأَثقال هم، فحذف الخبر لدلالة الكلام عليه،وأَما من رفع المستخف فإِنه رفعه بالعطف على موضع إِنَّ، ويكون الكلام في رفع الأَخ من الوجهين المذكورين كالكلام فيمن نصب المستخف.
      والنَّبَّاح: صَدَفٌ بيض صغار، وفي التهذيب: مَناقِفُ يُجاءُ بها من مكة تجعل في القلائد والوُشُح، ويُدْفَعُ بها العينُ، الواحدة نَبَّاحة.
      والنَّوابح: موضع؛ قال مَعْنُ بن أَوس: إِذا هيَ حَلَّتْ كَرْبَلاءَ فَلَعْلَعاً،فَجَوْزَ العُذَيْبِ دونها، فالنَّوابِحا"

    المعجم: لسان العرب

  5. نبَحَ
    • نبَحَ / نبَحَ على يَنبَح ، نَبْحًا ونُباحًا ونِباحًا ونَبيحًا ونُبوحًا وتَنْباحًا ، فهو نابِح ، والمفعول منبوح (للمتعدِّي) :-
      • نبَح الكلبُ صات وصاح :-لا يضرُّ السحاب نَبْح الكلاب، - القافلة تسير والكلاب تنبح [مثل]: يدلّ على السكوت عن السفهاء والجهلاء، - لن ينبح عليك الكلبُ إذا قذفته بعظمة [مثل أجنبيّ]: يقابله: اُحُرُس قَصَبًا بقَصَبٍ.
      • نبَح الكلبُ فلانًا/ نبَح الكلبُ على فلانٍ: صاح عليه
      • نبحتني كِلابُك: لحقتني شتائمُك.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نبح
    • نبح - ينبح وينبح ، نبحا ونبوحا ونبيحا ونباحا ونباحا وتنباحا
      1- نبح الكلب أو الغزال أو التيس : صات. 2- نبحه الكلب أو عليه : صاح عليه. 3- نبح الشاعر : هجا.

    المعجم: الرائد

  7. بوح
    • "البَوْحُ: ظهر الشيء.
      وباحَ الشيءُ: ظهر.
      وباحَ به بَوْحاً وبُؤُوحاَ وبُؤُوحَةً: أَظهره.
      وباحَ ما كَتَمْتُ، وباحَ به صاحبُه، وباحَ بِسِرِّه: أَظهره.
      ورجل بَؤُوحٌ بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره، معاقبة وأَصلها الواو.
      وفي الحديث: إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً أَي جِهاراً، ويروى بالراء وقد تقدم.
      وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً: أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه؛ وفي الحديث: إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً.
      يقال: باحَ الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به.
      وبُوحُ: الشمسُ، معرفة مؤنث، سمِّيت بذلك لظهورها، وقيل: يُوحُ، بياء بنقطتين.
      وأَبَحْتُك الشيء: أَحللته لك.
      وأَباحَ الشيءَ: أَطلقه.
      والمُباحُ: خلاف المحظور.
      والإِباحةُ: شِبْهُ النُّهْبَى.
      وقد استباحه أَي انْتَهَبَه، واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم.
      وفي الحديث: حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيهم ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم؛ يقال: أَباحَه يُبِيحُه واسْتباحه يَسْتبيحه؛ قال عنترة: حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَةً بالمَشْرَفِيِّ، وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ والباحةُ: باحةُ الدار، وهي ساحتها.
      والباحة: عَرْصة الدار، والجمع بُوحٌ، وبُحْبُوحة الدار، منها؛ ويقال: نحن في باحَة الدار، وهي أَوسطها،ولذلك قيل: تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع؛ قال الأَزهري: جعل الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف؛ وفي الحديث:‏ ليس ‏للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه.
      وفي الحديث: نَظِّفُوا أَفْنِيَتكم ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود.
      والباحة: النخل الكثير، حكاه ابن الأَعرابي عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة؛

      وأَنشد: أَعْطى فأَعطاني يَداً، ودارا،وباحةً خَوَّلها عَقَارا يداً: يعني جماعة قومه وأَنصاره، ونصب عَقاراً على البدل من باحة،فتَفَهَّمْ.
      والبُوحُ: الفَرْجُ، وفي مثل العرب: ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ من صَبُوحِك؛ قيل: معناه الفَرْج، وقيل: النَّفْس، يقال للوَطْء.
      وفي التهذيب: ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى؛ ابن الأَعرابي: البُوحُ النفس، قال: ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته، وقال غيره: بُوح في هذا المثل جمع باحة الدار؛ المعنى: ابنك من ولدته في باحة دارك، لا من ولد في دار غيرك فتبنيته.
      ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط في أَمرهم.
      وباحَهم: صَرَعهم.
      وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. بُوحُ
    • ـ بُوحُ: الأَصْلُ، والذَّكَرُ، والفَرْجُ، والنَّفْسُ، والجِماعُ، والاخْتِلاطُ في الأَمْرِ.
      ـ بُوحُ: اسمُ الشَّمْسِ.
      ـ باحَةُ: قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ.
      ـ أبَحْتُكَ الشيءَ: أحْلَلْتُهُ لكَ.
      ـ باحَ: ظَهَرَ،
      ـ باحَ بِسِرِّهِ بَوْحاً وبُؤُوحاً وبُؤُوحَةً: أظْهَرَهُ، كأَباحَهُ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ.
      ـ اسْتَباحَهُمْ: اسْتَأْصَلَهُمْ.
      ـ باحٌ: صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ.
      ـ أمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً: ظاهراً مَكْشوفاً.
      ـ مُبيحُ: الأَسَدُ.
      ـ بَوْحَكَ: كلمةُ تَرَحُّمٍ، كَوَيْسَكَ.
      ـ بِياحُ، وبَيَّاحُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ.
      ـ تَرَكَهُمْ بَوْحى: صَرْعى.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. استباحَ
    • استباحَ يستبيح ، اسْتَبِحْ ، اسْتِباحَةً ، فهو مُستَبِيح ، والمفعول مُستَباح :-
      استباحَ الأمرَ عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه :-استباح مالَ الآخرين: تملّكه واستولى عليه، - استباح الجُنْد المدينة: استولوا عليها حربًا، - استباح أرضه: نهبها، استولى عليها حربًا، - استباح الحرمات: اعتدى عليها وانتهكها، - استباح دمه: سفكه أو أجاز سفكه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أباحَ
    • أباحَ يُبيح ، أبِحْ ، إباحةً ، فهو مُبيح ، والمفعول مُباح :-
      أباحَ السِّرَّ أظهره ونشره ولم يكتمه، جَهر به.
      أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به :-أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ، - أباحت الدولة استيراد المواد الغذائيّة، - تجارة مُباحة، - مُباح لنا اللهو البريء أيام العيد:-
      • الميتتان المباحتان: السَّمك والجراد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. إِستَباح
    • إستباح - استباحة
      1- إستباح الشيء : عده مباحا. 2- إستباح الشيء : نهبه «استباح الجند المدينة». 3- إستباح الشيء : قلعه من أصله.

    المعجم: الرائد

  12. أبَاح
    • أباح - إباحة
      1- أباح : أظهر : «أباح السر». 2- أباح : أجاز : «أباح له الشرب».

    المعجم: الرائد

  13. اِسْتَبَاحَ
    • [ب و ح]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَبَاحَ، يَسْتَبِيحُ، مصدر اِسْتِبَاحَةٌ.
      1. :-اِسْتَبَاحَ دمَهُ :- : اِعْتَبَرَهُ مُبَاحًا، حَرَمَهُ حِمَايَةَ القَانُونِ.
      2. :-اِسْتَبَاحَ الجُنْدُ القَرْيَةَ :- : نَهَبُوهَا.

    المعجم: الغني

  14. إباحيَّة
    • إباحيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إباحة: :-عقائد إباحيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من إباحة: تحلُّل من قيود القوانين والأخلاق والآداب والدين.
      الإباحيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة تبطل قدرة الإنسان على اجتناب المنهيّات والإتيان بالمأمورات، وتنفي ملكيَّة الفرد وتشرك الجميع في الأموال والأزواج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. إباحيّ
    • إباحيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى إباحة
      • كلامٌ إباحيّ: فاحش، خارج عن حدود اللياقة والأدب.
      2 - مَنْ لا يتورَّع عن فعل المحظورات، المنحلّ أخلاقيًّا ويرى أن كل شيء مباحٌ له ولغيره :-كاتب إباحيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أَباحَهُ
    • أَباحَهُ : أَظهره.
      و أَباحَهُ أحَلَّه وأَطلقه.
      ويُقال: أَباحه الشيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اسْتَبَاحَهُ
    • اسْتَبَاحَهُ : عدّه مُباحاً.
      و اسْتَبَاحَهُ استأْصله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أبَاحَ
    • [ب و ح]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَبَحْتُ، أُبِيحُ، أَبِحْ، مصدر إِبَاحَةٌ.
      1. :-أبَاحَ السِّرَّ :- : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ.
      2. :-أبَاحَ لَهُ مَا كَان مَمْنُوعاً :- : أَجَازَهُ وَسَمَحَ بِهِ. :-أُبِيحُ لَهُ أنْ يَنْطَلِقَ إِلَى حَيْثُ يَشَاءُ. (الأَفغاني).

    المعجم: الغني

  19. إِبَاحِيٌّ
    • [ب و ح]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الإبَاحَةِ).
      1. :-رَجُل إِبَاحِيٌّ :- : الْمُتَحَلِّلُ عَنْ كُلِّ وَازِعٍ خُلُقِيٍّ، فَلا يَتَوَرَّعُ عَن القِيَام بِأعْمَالٍ مُنَافِيةٍ لِلأخْلاَقِ.
      2. :-يَعِيشُ فِي إِبَاحِيَّةٍ :- : فِي فَوْضىً وَلاَ يَتَقَيَّدُ بِالسُّلُوكِ وَالقَانُونِ وَالقَوَاعِدِ الأخْلاَقِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  20. اِسْتِبَاحَةٌ
    • [ب و ح].(مصدر اِسْتَباحَ).
      1. :-اِسْتِبَاحَةُ دَمِهِ :-: اِعْتِبَارُ دَمِهِ مُبَاحاً.
      2. :-اِسْتِبَاحَةُ العِرْضِ وَالْمَالِ :- : الاغْتِصَابُ وَالنَّهْبُ.

    المعجم: الغني

  21. مُسْتَبَاحٌ
    • ججمع: ـون، ـات. [ب و ح]. (مفعول مِن اِسْتَبَاحَ).
      1. :-دَمُهُ مُسْتَبَاحٌ :- : أَيْ دَمُهُ مُجَازٌ سَفْكُهُ.
      2. :-حَدِيقَةٌ مُسْتَبَاحَةٌ :- : مُحَطَّمَةُ الأَشْجَارِ وَالأَسْوَارِ.

    المعجم: الغني

  22. البوْح الذّاتيّ
    • بوح المرء بأفكاره أو مشاعره دون قصد أو بلا وعي :-يعالج الطبيبُ النفسيّ مريضَه بطريق البوح الذاتيّ.

    المعجم: عربي عامة

  23. بوح
    • ب و ح: أَبَاحَهُ الشيء أحله له و المُبَاحُ ضد المحظور و استَبَاحَهُ استأصله و باحَ بسره أظهره وبابه قال

    المعجم: مختار الصحاح

  24. الإباحيّة
    • الإباحيّة : التحلل من قيود القوانين والأَخلاق.
      و الإباحيّة فرقة تُبطل قدرة العبد على اجتناب المنهيات والإتيان بالمأْمورات وتنفي ملكيَّة الفرد، وتشرك الجميع في الأموال والأزواج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. مُبَاحٌ
    • [ب و ح]. :-أَمْرٌ مُبَاحٌ :- : جَائِزٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ. :-الدُّخُولُ غَيْرُ مُبَاحٍ :- :-سَكَتَتْ شَهْرَزَادُ عَنِ الكَلاَمِ الْمُبَاحِ.

    المعجم: الغني



معنى نبوح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبَحَ** - [ن ب ح]. (ف: ثلا. لازم).** نَبَحَ**،** يَنْبَحُ**، مص. نَبْحٌ، نُبَاحٌ، نِبَاحٌ. "نَبَحَ الكَلْبُ" : عَوَى، صَاتَ.
معجم الغني
**نَبْحٌ** - [ن ب ح]. (مص. نَبَحَ). "نَبْحُ الْكَلْبِ" : عُوَاؤُهُ، صِيَاحُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبيح [ مفرد ] : مصدر نبح / نبح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبوح [ مفرد ] : مصدر نبح / نبح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبح [ مفرد ] : مصدر نبح / نبح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نباح [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نبح / نبح على : شديد الصوت كلب نباح - نباح لا يطاق ° الكلاب النباحة قلما تعض [ مثل ] : يضرب لمن قصرت يده وطال لسانه . • أبو نباح : ( حن ) نوع من بقر الوحش الإفريقي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نباح [ مفرد ] : مصدر نبح / نبح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نابح [ مفرد ] : ج نبح ونبوح ونوابح ، مؤ نابحة ، ج مؤ نابحات ونبح ونوابح : اسم فاعل من نبح / نبح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنباح [ مفرد ] : مصدر نبح / نبح على .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نباح [ مفرد ] : 1 - مصدر نبح / نبح على . 2 - صوت الكلب سمع السارق النباح ففر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنبح ينبح ، إنباحا ، فهو منبح ، والمفعول منبح• أنبح الكلب : جعله يصوت ، حمله على النباح أنبح كلب جاره لإزعاجه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبح / نبح على ينبح ، نبحا ونباحا ونباحا ونبيحا ونبوحا وتنباحا ، فهو نابح ، والمفعول منبوح ( للمتعدي ) • نبح الكلب : صات وصاح لا يضر السحاب نبح الكلاب - القافلة تسير والكلاب تنبح [ مثل ] : يدل على السكوت عن السفهاء والجهلاء - لن ينبح عليك الكلب إذا قذفته بعظمة [ مثل أجنبي ] : يقابله : احرس قصبا بقصب . • نبح الكلب فلانا / نبح الكلب على فلان : صاح عليه ° نبحتني كلابك : لحقتني شتائمك .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَنْباح [مفرد]: مصدر نبَحَ/ نبَحَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنبحَ يستنبح، استِنباحًا، فهو مُستنبِح، والمفعول مُستنبَح • استنبحَ الكلبَ: أنبحَه، جعله يصوِّت وحمله على النُّباح "استنبح الضيوفُ كلبَ الحراسة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنبحَ يُنبح، إنْباحًا، فهو مُنبِح، والمفعول مُنبَح • أنبح الكلبَ: جعله يصوِّت، حمله على النّباح "أنبح كلب جاره لإزعاجه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استنبح يستنبح ، استنباحا ، فهو مستنبح ، والمفعول مستنبح• استنبح الكلب : أنبحه ، جعله يصوت وحمله على النباح استنبح الضيوف كلب الحراسة .
مختار الصحاح
ن ب ح : نَبَحَ الكلب من باب ضرب وقطع و نَبِيجا أيضا و نُبَاحا بضم النون وكسرها وربما قالوا نبح الظبي
الصحاح في اللغة
نَبَحَ الكلب يَنْبَحَ ويَنْبِحُ بالكسر نَبْحاً ونُباحاً بالضم، ونِباحاً بالكسر. وربَّما قالوا: نَبَحَ الظبْيُ. وأنْبَحْتُ الكلبَ واسْتَنْبَحْته، بمعنًى. والنُبوحُ: ضَجَّةُ الحيِّ وأصواتُ كلابهم. قال أبو ذؤيب: بأطْيَبَ من مُقَبَّلِها إذا ما   دَنا العَيُّوقُ واكْتَتَم النُبوحُ ثم وُضِعَ موضع الكثرة والعِزِّ. وأنشد أبو نصر للأخطل: إنَّ العَرارَةَ والنُبوحَ لِـدارِم   والعِزُّ عند تَكامُلِ الأحسابِ
تاج العروس

نَبَحَ الكَلْبُ وهو المعروفُ وصرَّحَ به الجَماهيرُ . وفي الصّحاح : وربّما قالوا نَبَحَ الظَّبْيُ والتَّيْسُ عنْد السِّفادِ أَي على جِهَةِ القِلّة وهو مَجاز كما في الأَساس وكذا نَبَحَ الحَيَّةُ كلّ ذلك كمَنَعَ وضَرَبَ إِذا صَوَّت يَنْبَحُ ويَنْبِح نَبْحاً بفتح فسكون ونَبِيحاً كأَمير ونُبَاحاً بالضّمّ كلاهما مشهورٌ في الأَصوات كصَهِيلٍ وبُغَامٍ وضُبِط أَيضاً بالكَسر كما في الأَساس واللِّسان . وفاتَه النُّبُوح بالضّمِّ وتَنْبَاحاً بالفتح للمبالغةِ والَّتكثيرِ وقال الأَزهريّ : الظَّبْيُ إِذا أَسَنَّ ونَبَتَ لقُرُونه شُعَبٌ نَبَحُ . قال أَبو منصور : والصّوَابُ الشُّعْبُ جمع الأَشْعَب وهو الذي انْشعَبَ قَرْنَاه . والتَّيس عند السِّفَادِ يَنبَحُ والحَيَّة تَنْبَح في بعضِ أَصواتِهَا وأَنشد :

" يأْخُذُ فيه الحَيّةَ النَّبُوحَا وأَنْبَحْتُه : جَعلْته يَنْبَحُ . قال عَبْدُ بنُ حَبِيبٍ الهذَليّ :

فأَنْبَحْنَا الكِلابَ فَورَّ كَتْنَا ... خِلالَ الدّارِ دَامِيَةَ العُجُوبِ وأَنْبَحْتَه

واستَنْبحُتُه بمعنًى . يقال استَنبح الكَلْبَ إِذَا كانَ في مَضَلّةٍ فأَخْرَجَ صَوْتَه على مِثلِ نُباحِ الكَلْب ليسمعَه الكَلْبُ فيتوهَّمَه كَلْباً فيَنبَح فيَستدِلّ بنُبَاحِه فيهتدِيَ . قال الأَخطل يهجو جريراً :

قَومٌ إِذا استنْبَحَ الأَقْوَامُ كَلْبَهُمُ ... قالوا لأُمِّهِم بُولِي على النّارِ ومن المجاز : سمِعْتُ نُبوحَ الحَيّ النُّبُوحُ بالضّمّ : ضَجَّة القَوْمِ وأَصوَاتُ كِلابِهِم . زاد في الأَساس : وغيرِهَا . قال أَبو ذُؤَيب :

بأَطْيَبَ من مُقبَّلِها إِذَا ما ... دَنَا العَيُّوقُ واكتَتَمَ النُّبُوحُ والنُّبُوح : الجَمَاعَةُ الكَثِيرةُ من النّاس . قال الجوهريّ : ثمّ وُضِعَ مَوضِعَ الكثْرةِ والعِزِّ . قال الأَخطلُ :

إِنَّ العرَارَة والنُّبُوحَ لدَارِمٍ ... والعِزَّ عندَ تكامُلِ الأَحسابِ وهذا البيتُ أَورده ابن سيده وغيرُه :

إِنَّ العَرَارَةَ والنُّبُّوحَ لِدَارم ... والمُستخفَّ أَخوهُم الأَثقالاَ وقال ابن بَرّيّ : عن البيت الذي أَورده الجوهريّ : إِنّه للطِّرِمّاح قال : وليس للأَخطل كما ذكره الجوهريّ وصواب إِنشاده والنُّبوحَ لطَيِّىء وقبله :

يا أَيُّها الرّجلُ المفاخِرُ طَيِّئاً ... أَغْرَبْتَ نفْسَك أَيّما إِغْرابِ قال : وأَمّا بَيت الأَخطلِ فهو ما أَوردَه ابن سيده وبعده :

المانِعين الماءَ حتَّى يَشْرَبُوا ... عَفَواتِه ويُقسِّمُوه سِجَالاَ مَدَح الأَخطلُ بني دَارِم بكثرةِ عَدَهم وحَمْلِ الأُمورِ الثّقال التي يَعجِز غَيرُهم عن حَمءلها كذا في اللسان . والنَّبَّاح ككَتَّان : والدُ عامرٍ مُؤذِّنِ عليّ بن أَبي طالبٍ رضي اللّه عنه وكرّمَ وَجْهَه . والنّبّاحُ : صَدَفٌ بيضٌ صِغَارٌ . وعبارة التهذيب منَاقِفُ صَغَارٌ بِيضٌ مَكّيّة أَي يُجاءُ بها مِن مكة تُجعَل في القَلائدِ والوُشُحِ وتُدْفَع بها العَيْن واحدته بِهاءٍ وأَبو النّبَّاح محمّدُ بنُ صالحٍ محدّثٌ . والنُّبَّاحُ كرُمّان : الهُدهُدُ الكثيرُ القَرْقَرةِ عن ابن الأَعرابيّ . وقد نَبَحَ الهُدْهُدُ يَنْبَح نُبَاحاً إِذا أَسَنَّ فغَلُظ صَوْتُه وهو مَجاز . وقال أَبو خَيْرةٍ : النُّبَاح كغُرَابٍ : صَوْتُ الأَسْوَدِ يَنبَح نُباحُ الجَرْوِ . وقال أَبو عَمرٍو : النَّبْحَاءُ : الظَّبْيَةُ الصَّيَّاحَةُ . وعن ابن الأَعْرابيّ : النّبَّاح : الظَّبيُ الكَثِيرُ الصِّياحِ . وذُو نُبَاحٍ بالضمّ حَزْمٌ مِن الشَّرَبَّة قُرْبَ تَيْمَنَ وهي هَضْبَة من ديارِ فَزَارَةَ . ومما يستدرك عليه : كلْبٌ نابحٌ ونَبّاحُ . قال :

مالَكَ لا تَنْبَحُ يا كَلْبَ الدَّوْمْ ... قَد كُنتَ نبَّحاً فمَالكَ اليَوْمْ قال ابن سيده : هؤلاءِ قومٌ انتظروا قَوماً فانتظُروا نُباحَ الكَلْبِ ليُنذِرَ بهم . وكِلابٌ نَوَابحُ ونُبَّحٌ ونُبُوحٌ . وكَلبٌ نُبَاحَيٌّ : ضَخمُ الصَّوْت عن اللِّحْيَانيّ . ورجل مَنبوحٌ يُضْربُ له مثَلُ الكَلْب ويُشبَّه بِه ومنه حديث عمّار رضي اللّه عنه فيمن تناوَل من عائشة رضي اللّه عنها : اسْكُتْ مَقْبُوحاً مشقوحاً مَنبوحاً حكاه الهرويُّ في الغريبين . والمَنْبُوح : المشتوم يقال نَبحتْني كِلابُكَ أَي لَحِقَتْنِي شَتائمُك . وفي التهذيب : نَبَحَهُ الكَلْبُ ونِبَحَتْ عليه ونَابَحَه وفي مثَلٍ : فُلانٌ لا يُعَوَي ولا يُنْبَح يقول : مِن ضَعْفه لايُعتَدّ به ولا يُكَلَّم بخَيْرٍ ولا شَرٍّ . ورجُلٌ نَبّاحٌ : شديدُ الصَّوْت وقد حُكِيَت بالجيم . ومن المجاز نَبَحَ الشَّاعرُ إِذا هَجَا كما في الأَساس . والنّوابحُ : مَوضعٌ قال مَعْنُ بن أَوس :

إِذَا هِيَ حَلّتْ كَرْبَلاَءَ فَلَعْلَعاً ... فَجَوْزَ العُذَيب دُونَها فالنَّوابِحَا واستدرك شيخُنا نُبَيحاً الغنَويّ كزُبير من التابِعين

لسان العرب
النَّبْحُ صوت الكلب نَبَحَ الكلبُ والظبي والتيس والحية يَنْبِحُ ويَنْبَحُ نَبْحاَ ونَبِيحاً ونُباحاً بالضم ونِباحاً بالكسر ونُبُوحاَ وتَنْباحاً التهذيب والظبي يَنْبَحُ في بعض الأَصوات وأَنشد لأَبي دُواد وقُصْرَى شَنِج الأَنْسا ءِ نَبَّاحٍ من الشُّعْبِ رواه الجاحظ نَبَّاح من الشَّعْبِ وفسره يعني من جهة الشَّعْبِ وأَنشد ويَنْبَحُ بينَ الشَّعْبِ نَبْحاً كأَنه نُبَاحُ سَلُوقٍ أَبْصَرتْ ما يَرِيبُها وقال الظبي إِذا أَسَنَّ ونبتت لقرونه شُعَبٌ نَبَحَ قال أَبو منصور والصواب الشُّعْبُ جمع الأَشْعَبِ وهو الذي انشعب قرناه الأَزهري التيس عند السِّفاد يَنْبَحُ والحية تَنْبَحُ في بعض أَصواتها وأَنشد يأْخُذُ فيه الحَيَّةَ النَّبُوحا والنَّوابِحُ والنُّبُوحُ جماعة النابح من الكلاب أَبو خَيْرَةَ النُّباحُ صوت الأَسْود يَنْبَحُ نُبَاحَ الجِرْو أَبو عمرو النَّبْحاء الصَّيَّاحة من الظِّباء ابن الأَعرابي النَّبَّاحُ الظبي الكثير الصِّياح والنَّبَّاحُ الهُدْهُد الكثيرُ الفَرْقَرةِ ويقول الرجلُ لصاحبه إِذا قَضِيَ له عليه وَكَلْتُكَ العامَ من كلب بتَنْباح وكلب نابح ونَبَّاح قال ما لَكَ لا تَنْبَحُ يا كَلْبَ الدَّوْمْ قد كنتَ نَبَّاحاً فما لَكَ اليَوْمْ ؟ قال ابن سيده هؤلاء قوم انتظروا قوماً فانتظروا نُِباحَ الكلب ليُنْذِرَ بهم وكلابٌ نَوابِحُ ونُبَّحٌ ونُبُوحٌ وأَنْبَحَه جعله يَنْبَحُ قال عبدُ بن حَبيب الهُذَلي فأَنْبَحْنا الكلابَ فَوَرَّكَتْنا خِلالَ الدارِ دامِيةَ العُجُوبِ وأَنْبَحْتُ الكلبَ واسْتَنْبَحْتُه بمعنًى واسْتَنْبَحَ الكلبَ إِذا كان في مَضِلَّة فأَخرج صوته على مثل نُباح الكلب ليسمعه الكلب فيتوهمه كلباً فَيَنْبَح فيستدل بِنُّباحِه فيهتدي قال قومٌ إِذا اسْتَنْبَحَ الأَقوامُ كَلْبَهُمُ قالوا لأُمِّهِمُ بُولِي على النارِ ( * قوله « إِذا استنبح الأَقوام » كذا بالأصل والمشهور الأَضياف ) وكلب نَبَّاح ونَبَّاحِيٌّ ضَخْمُ الصوت عن اللحياني ورجل مَنْبُوح يُضْرَبُ له مثل الكلب ويُشَبَّه به ومنه حديث عَمَّار رضي الله تعالى عنه فيمن تناول من عائشة رضي الله عنها اسْكُتْ مَقْبُوحاً مَشْقُوحاً مَنْبُوحاً حكاه الهروي في الغريبين والمَنْبُوحُ المَشْتُوم يقال نَبَحَتْني كِلابُك أَي لَحِقَتْني شَتائِمُكَ وأَصله من نُباح الكلب وهو صياحه التهذيب عن شمر يقال نَبَحه الكلب ونَبَحَتْ عليه ( * كذا بياض بالأصل وراجع عبارة التهذيب ) ونابَحَه قال امرؤُ القيس وما نَبَحَتْ كلابُك طارقاً مثلي ويقال في مَثَلٍ فلان لا يُعْوَى ولا يُنْبَحُ يقول من ضعفه لا يُعْتَدُّ به ولا يكلم بخير ولا شر ورجل نَبَّاح شديد الصوت وقد حكيت بالجيم وقد نَبَحَ نَبْحاً ونَبِيحاً ونَبَحَ الهُدْهُدُ يَنْبَحُ نُباحاً أَسَنَّ فَغَلُظَ صوته والنبوحُ أَصوات الحي قال الجوهري والنُّبُوحُ ضَجَّةُ الحيِّ وأَصوات كلابهم قال أَبو ذؤيب بأَطْيَبَ من مَقَبَّلِها إِذا ما دَنا العَيُّوقُ واكْتَتَمَ النُّبُوحُ والنُّبُوح الجماعة الكثيرة من الناس قال الجوهري ثم وضع موضع الكثرة والعِزِّ قال الأَخطل إَنَّ العَرارةَ والنُّبُوحَ لدارِمٍ والعِزّ عند تَكامُلِ الأَحْسابِ وهذا البيت أَورده ابن سيده وغيره إِنَّ العَرارةَ والنُّبُوحَ لدارِمٍ والمُسْتَخِفّ أَخوهم الأَثْقالا وقال ابن بري عن البيت الذي أَورده الجوهري إِنه للطِّرِمَّاح قال وليس للأَخطل كما ذكره الجوهري وصواب إِنشاده والنُّبُوح لطيئٍ وقبله يا أَيُّها الرجلُ المُفاخِرُ طَيِّئاً أَغْرَبْتَ نَفْسَك أَيَّما إِغرابِ قال وأَما بيت الأَخطل فهو ما أَورده ابن سيده وبعده المانعينَ الماءَ حتى يَشْرَبوا عَفَواتِه ويُقَسِّموه سِجالا مدح الأَطلُ بني دارم بكثرة عددهم وحملهم الأُمور الثقال التي يَعْجِزُ غيرهم عن حملها ويروى المستخف بالرفع والنصب فمن نصبه عطفه على اسم إِن وأَخوهم خبر إِن والأَثقال مفعول بالمستخف تقديره إِنَّ المستخف الأَثقال أَخوهم ففصل بين الصلة والموصول بخبر إِن للضرورة وقد يجوز أَن ينتصب بإِضمار فعل دل عليه المستخف تقديره إِن الذي استخف الأَثقال أَخوهم ويجوز أَن يرتفع أَخوهم بالمستخف والأَثقال منصوبة به ويكون العائد على الأَلف واللام الضمير الذي أُضيف إِليه الأَخ ويكون الخبر محذوفاً تقديره إِن الذي استخف أَخوهم الأَثقال هم فحذف الخبر لدلالة الكلام عليه وأَما من رفع المستخف فإِنه رفعه بالعطف على موضع إِنَّ ويكون الكلام في رفع الأَخ من الوجهين المذكورين كالكلام فيمن نصب المستخف والنَّبَّاح صَدَفٌ بيض صغار وفي التهذيب مَناقِفُ يُجاءُ بها من مكة تجعل في القلائد والوُشُح ويُدْفَعُ بها العينُ الواحدة نَبَّاحة والنَّوابح موضع قال مَعْنُ بن أَوس إِذا هيَ حَلَّتْ كَرْبَلاءَ فَلَعْلَعاً فَجَوْزَ العُذَيْبِ دونها فالنَّوابِحا
الرائد
* نبح ينبح وينبح: نبحا ونبوحا ونبيحا ونباحا ونباحا وتنباحا. 1-الكلب أو الغزال أو التيس: صات. 2-ه الكلب أو عليه: صاح عليه. 3-الشاعر: هجا.
الرائد
* نبح ينبح: نباحا. الهدهد: أسن فغلظ صوته.م
الرائد
* نبح. 1-مص. نبح ينبح وينبح. 2-مفرد النبوح.
الرائد
* نبوح. 1-مص. نبح ينبح وينبح. 2-ضجة القوم وأصوات كلابهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: