وصف و معنى و تعريف كلمة نبوخ:


نبوخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و واو (و) و خاء (خ) .




معنى و شرح نبوخ في معاجم اللغة العربية:



نبوخ

جذر [نبخ]

  1. نُبوخ: (اسم)
    • نُبوخ : مصدر نَبَخَ
  2. باخَ: (فعل)
    • باخَ باخَ بَوْخًا ، وبُئُوخًا ، وبَوَخانًا
    • باخَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ ، فَسَدَ
    • باخَ الْمُسافِرُ : تَعِبَ تَعَباً شَديداً
    • باخَ الحَرُّ : هَدَأَ ، فَتَرَ
    • باخت النُّكتةُ : كانت تافهة باردة
    • باخ كلامه : فتَر وأصبح مُمِلاًّ
  3. نَبَخَ: (فعل)
    • نَبَخَ نُبوخًا فهو نَبَّاخ
    • نَبَخَ العَجينُ : انتفخ واختمر ،
,


  1. نَبْخُ
    • ـ نَبْخُ : جُدَرِيُّ الغَنَمِ وغيرُهُ ، وأصلُ البَرْدِيِّ .
      ـ نَبْخُ ونَبَخُ : وما نَفِطَ من اليَدِ عن العَمَلِ ،
      ـ نابِخَةُ : المُتَكَلِّمُ ، والمُتَكَبِّرُ ، والأرضُ البعيدةُ .
      ـ نَبْخاءُ : الأرضُ المُرْتَفِعَةُ ، والرِّخْوَةُ من الرَّمْلِ ، بل من جَلَدِ الأرضِ ذاتِ الحِجارةِ ، الجمع : نَباخَى .
      ـ أنْبَخَ : زَرَعَ فيها ، وأكَلَ النَّبْخَ ، وعجَنَ عجيناً أنْبَخاناً .
      ـ نَبَخَ العجينُ يَنْبخُ نُبوخاً : حَمُضَ ، وفَسَدَ . وهو نَبَّاخٌ وأنْبَخانٌ .
      ـ ثَريدٌ أَنْبَخانِيٌّ : له بُخارٌ وسُكونَةٌ ، أو هو يُسَوَّى من الكَعْكِ والزَّيْتِ ، فَيَنْتَفِخُ ، فَيُصَبُّ عليه الماءُ ، فَيَسْتَرْخِي .
      ـ خُبْزَةٌ أنْبَخانِيَّةٌ : ضَخْمَةٌ ، أو كأَنَّها كُورُ الزَّنابير .
      ـ نَبْخَةُ ، ونُبْخَةُ : النُّكْتَة ، والكِبْريتَةُ التي تُثْقَبْ بها النار ، وبَرْدِيٌّ يُجْعَل بينَ ألْواحِ السَّفينة ، ويُحرَّك .
      ـ أَنْبَخُ : الجافي الغليظُ ، والأَكْدَرُ اللَّوْنِ الكثيرُ من التُّرابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَبَخ
    • نبخ - ينبخ وينبخ ، نبوخا
      1 - نبخ العجين : انتفخ واختمر .

    المعجم: الرائد

  3. نبخ
    • " رجل نابِخَة : جَبَّار ؛ قال ساعدة الهذلي : تُخْشَى عليه من الأَمْلاكِ نَابِخَةٌ من النَّوابِخِ ، مثلُ الحادِرِ الرَّزِم ويروى نَابِجَةٌ (* قوله « نابجة إلخ » كذا في الأصل ، وهو المناسب لقوله من النبجة إلخ .
      وفي الصحاح ويروى بائجة من البوائج اهـ وهو الأولى ، فان ؟

      ‏ قال في القاموس : والنابجة الداهية .
      قال شارحه والصواب انه البائجة ، وقد تقدم في الموحدة فاني لم أجده في الامهات .) من النَّوابِجِ من النَّبَجة ، وهي الرابية ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده بالياء لأَن فيه ضميراً يعود على ابن جُعْشُم في بيت قبله وهو : يَهْدي ابنُ جُعْشُمٍ الأَنْباءَ نحوَهُم ، لا مُنْتَأَى عن حِياضِ الموتِ والحُمَم ابن جُعْشُم هذا : هو سراقة بن مالك بن جعشم من بني مدلج .
      والحمم جمع حُمَّة ، وهي القَدَر .
      والحادِر : الغَلِيظ وأَراد به الأَسد .
      والرزم : الذي قد رزم بمكانه .
      ورجل أَنْبَخُ إِذا كان جافياً .
      ونَبَخَ العجينُ ينبُخُ نُبُوخاً : انتَفَخَ واخْتَمَرَ ؛ وعجين أَنْبَخانٌ وأَنْبَخانيٌّ : منتفخ مختمر ؛ وقيل : هو الفاسد الحامض .
      وأَنْبَخَ : عَجَن عجيناً أَنْبَخانيًّا ، وهو المسترخي ؛ وخُبْز أَنْبَخَانيَّة كأَنها كُوَرُ الزنابير ؛ وقيل : خُبْزَة أَنْبَخَانِيَّة ؛ وقيل : الاينْبَخَانُ العجين النَّبَّاخُ يعني الفاسدَ الحامض .
      أَبو مالك : ثَرِيدٌ أَنْبَخَانِيٌّ إِذا كان له بخار وسخونة ؛ وقال غيره : ثريد أَنبخانيّ إِذا سُوِّيَ من الكعك والزيت فانتفخ حين صب عليه الماء واسترخى ؛ وفي حديث عبد الملك بن عمير : خبزة أَنبخانية أَي لينة هشة .
      يقال : نَبَخَ العجينُ ينبُخُ إِذا اختمر .
      وعجين أَنبخان : لين مختمر ، وقيل : حامض ، والهمزة زائدة .
      والنَّبْخُ : ما نفَطَ من اليد عن العمل فخرج عليه شبه قرح ممتلئ ماء ، فإِذا تَفَقَّأَ أَو يبس مجَلَت اليَدُ فصلبت على العمل ، وكذلك من الجُدَريّ ، وقيل : هو الجُدَريّ ، وقيل : هو جُدَريُّ الغنم ، وقيل : النَّبْخُ الجدريّ وكل ما يتنفط ويمتلئ ماء ؛ قال كعب بن زهير : تحَطَّمَ عنها قَيْضُها عن خَراطِمٍ ، وعن حَدَقٍ كالنَّبْخِ لم تَتَفَتَّقِ يصف حدقة الرأْلِ أَو حدقة فرخ القطا ، الواحدة من كل ذلك نبْخة ؛ قال ابن بري : البيت لزهير بن أَبي سُلمى يصف فراخ النعام وقد تحطَّم عنها بيضها وظهرت خراطمها وظهرت أَعينها كالنَّبْخِ وهي غير مفتحة ؛ وقيل : النَّبْخُ ، بسكون الباء : الجدري ؛ والنَّبَخُ ، بفتح الباء : ما نَفِطَ من اليد عن العمل ؛ والنَّبَخُ : آثار النار في الجسد .
      والنَّبْخَة والنَّبَخَة : بَرْدِيّ يجعل بين كل لوحين من أَلواح السفينة ؛ الفتح عن كراع .
      ابن الأَعرابي : أَنْبَخَ الرجلُ إِذا أَكلَ النَّبْخَ ، وهو أَصل البَرْدِيّ يؤْكل في القحط ؛ ويقال للكبريتة التي تثقب بها النار : النَّبَخَة والنَّبْخَة والنُّبْخَة كالنكتة .
      وتراب أَنْبَخ : أَكدر اللون كثير .
      والنَّبْخَاء : الأَكمة أَو الأَرض المرتفعة ؛ ومنه قول ابنة الخُسّ حين قيل لها : ما أَحسنُ شيءٍ ؟ فقالت : غَادِيَةٌ في إِثْرِ سَارِيَةٍ في نَبْخاءَ قَاوِيَة ؛ وإِنما اختارت النبخاء لأَن المعروف أَن النبات في الموضع المشرف أَحسن .
      وقد قيل : في نفخاء رابية أَي ليس فيها رمل ولا حِجارة ، وسيأْتي ذكره .
      وروى اللحياني : في مَيْثَاءَ رابية ؛ والمَيْثاء : الأَرض السهلة اللَّيِّنة .
      وأَنْبَخَ : زَرَعَ في أَرض نَبْخاءَ ، وهي الرخوة ؛ والنَّبْخاءُ من الأَرض : المكان الرخو ، وليس من الرمل وهو من جلد الأَرض ذي الحجارة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. نَبْخُ
    • ـ نَبْخُ : جُدَرِيُّ الغَنَمِ وغيرُهُ ، وأصلُ البَرْدِيِّ .
      ـ نَبْخُ ونَبَخُ : وما نَفِطَ من اليَدِ عن العَمَلِ ،
      ـ نابِخَةُ : المُتَكَلِّمُ ، والمُتَكَبِّرُ ، والأرضُ البعيدةُ .
      ـ نَبْخاءُ : الأرضُ المُرْتَفِعَةُ ، والرِّخْوَةُ من الرَّمْلِ ، بل من جَلَدِ الأرضِ ذاتِ الحِجارةِ ، الجمع : نَباخَى .
      ـ أنْبَخَ : زَرَعَ فيها ، وأكَلَ النَّبْخَ ، وعجَنَ عجيناً أنْبَخاناً .
      ـ نَبَخَ العجينُ يَنْبخُ نُبوخاً : حَمُضَ ، وفَسَدَ . وهو نَبَّاخٌ وأنْبَخانٌ .
      ـ ثَريدٌ أَنْبَخانِيٌّ : له بُخارٌ وسُكونَةٌ ، أو هو يُسَوَّى من الكَعْكِ والزَّيْتِ ، فَيَنْتَفِخُ ، فَيُصَبُّ عليه الماءُ ، فَيَسْتَرْخِي .
      ـ خُبْزَةٌ أنْبَخانِيَّةٌ : ضَخْمَةٌ ، أو كأَنَّها كُورُ الزَّنابير .
      ـ نَبْخَةُ ، ونُبْخَةُ : النُّكْتَة ، والكِبْريتَةُ التي تُثْقَبْ بها النار ، وبَرْدِيٌّ يُجْعَل بينَ ألْواحِ السَّفينة ، ويُحرَّك .
      ـ أَنْبَخُ : الجافي الغليظُ ، والأَكْدَرُ اللَّوْنِ الكثيرُ من التُّرابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَبَخ
    • نبخ - ينبخ وينبخ ، نبوخا
      1 - نبخ العجين : انتفخ واختمر .

    المعجم: الرائد

  3. نَبَّاخ
    • نباخ
      1 - النباخ من العجين : المنتفخ المختمر

    المعجم: الرائد

  4. نَبخة


    • نبخة
      1 - نبخة : نبات كالقصب يجعل بين ألواح السفينة . 2 - نبخة : كبريتة تشعل بها النار .

    المعجم: الرائد

  5. النَّبْخَةُ
    • النَّبْخَةُ : البَثْرةُ المتلئة ماءً تظهر على الوجه من أَثر العمل أَو النار . والجمع : نِبَاخ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَبَخَ
    • نَبَخَ العَجينُ نَبَخَ نُبوخًا : انتفخ واختمر ، فهو نَبَّاخ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نبخ
    • نبخ
      1 - نبخ : ما نشأ في اليد عن العمل من البثور المملوءة ماء . 2 - نبخ : آثار لحرق في الجسد .



    المعجم: الرائد

  8. نبخ
    • " رجل نابِخَة : جَبَّار ؛ قال ساعدة الهذلي : تُخْشَى عليه من الأَمْلاكِ نَابِخَةٌ من النَّوابِخِ ، مثلُ الحادِرِ الرَّزِم ويروى نَابِجَةٌ (* قوله « نابجة إلخ » كذا في الأصل ، وهو المناسب لقوله من النبجة إلخ .
      وفي الصحاح ويروى بائجة من البوائج اهـ وهو الأولى ، فان ؟

      ‏ قال في القاموس : والنابجة الداهية .
      قال شارحه والصواب انه البائجة ، وقد تقدم في الموحدة فاني لم أجده في الامهات .) من النَّوابِجِ من النَّبَجة ، وهي الرابية ؛ قال ابن بري : صواب إِنشاده بالياء لأَن فيه ضميراً يعود على ابن جُعْشُم في بيت قبله وهو : يَهْدي ابنُ جُعْشُمٍ الأَنْباءَ نحوَهُم ، لا مُنْتَأَى عن حِياضِ الموتِ والحُمَم ابن جُعْشُم هذا : هو سراقة بن مالك بن جعشم من بني مدلج .
      والحمم جمع حُمَّة ، وهي القَدَر .
      والحادِر : الغَلِيظ وأَراد به الأَسد .
      والرزم : الذي قد رزم بمكانه .
      ورجل أَنْبَخُ إِذا كان جافياً .
      ونَبَخَ العجينُ ينبُخُ نُبُوخاً : انتَفَخَ واخْتَمَرَ ؛ وعجين أَنْبَخانٌ وأَنْبَخانيٌّ : منتفخ مختمر ؛ وقيل : هو الفاسد الحامض .
      وأَنْبَخَ : عَجَن عجيناً أَنْبَخانيًّا ، وهو المسترخي ؛ وخُبْز أَنْبَخَانيَّة كأَنها كُوَرُ الزنابير ؛ وقيل : خُبْزَة أَنْبَخَانِيَّة ؛ وقيل : الاينْبَخَانُ العجين النَّبَّاخُ يعني الفاسدَ الحامض .
      أَبو مالك : ثَرِيدٌ أَنْبَخَانِيٌّ إِذا كان له بخار وسخونة ؛ وقال غيره : ثريد أَنبخانيّ إِذا سُوِّيَ من الكعك والزيت فانتفخ حين صب عليه الماء واسترخى ؛ وفي حديث عبد الملك بن عمير : خبزة أَنبخانية أَي لينة هشة .
      يقال : نَبَخَ العجينُ ينبُخُ إِذا اختمر .
      وعجين أَنبخان : لين مختمر ، وقيل : حامض ، والهمزة زائدة .
      والنَّبْخُ : ما نفَطَ من اليد عن العمل فخرج عليه شبه قرح ممتلئ ماء ، فإِذا تَفَقَّأَ أَو يبس مجَلَت اليَدُ فصلبت على العمل ، وكذلك من الجُدَريّ ، وقيل : هو الجُدَريّ ، وقيل : هو جُدَريُّ الغنم ، وقيل : النَّبْخُ الجدريّ وكل ما يتنفط ويمتلئ ماء ؛ قال كعب بن زهير : تحَطَّمَ عنها قَيْضُها عن خَراطِمٍ ، وعن حَدَقٍ كالنَّبْخِ لم تَتَفَتَّقِ يصف حدقة الرأْلِ أَو حدقة فرخ القطا ، الواحدة من كل ذلك نبْخة ؛ قال ابن بري : البيت لزهير بن أَبي سُلمى يصف فراخ النعام وقد تحطَّم عنها بيضها وظهرت خراطمها وظهرت أَعينها كالنَّبْخِ وهي غير مفتحة ؛ وقيل : النَّبْخُ ، بسكون الباء : الجدري ؛ والنَّبَخُ ، بفتح الباء : ما نَفِطَ من اليد عن العمل ؛ والنَّبَخُ : آثار النار في الجسد .
      والنَّبْخَة والنَّبَخَة : بَرْدِيّ يجعل بين كل لوحين من أَلواح السفينة ؛ الفتح عن كراع .
      ابن الأَعرابي : أَنْبَخَ الرجلُ إِذا أَكلَ النَّبْخَ ، وهو أَصل البَرْدِيّ يؤْكل في القحط ؛ ويقال للكبريتة التي تثقب بها النار : النَّبَخَة والنَّبْخَة والنُّبْخَة كالنكتة .
      وتراب أَنْبَخ : أَكدر اللون كثير .
      والنَّبْخَاء : الأَكمة أَو الأَرض المرتفعة ؛ ومنه قول ابنة الخُسّ حين قيل لها : ما أَحسنُ شيءٍ ؟ فقالت : غَادِيَةٌ في إِثْرِ سَارِيَةٍ في نَبْخاءَ قَاوِيَة ؛ وإِنما اختارت النبخاء لأَن المعروف أَن النبات في الموضع المشرف أَحسن .
      وقد قيل : في نفخاء رابية أَي ليس فيها رمل ولا حِجارة ، وسيأْتي ذكره .
      وروى اللحياني : في مَيْثَاءَ رابية ؛ والمَيْثاء : الأَرض السهلة اللَّيِّنة .
      وأَنْبَخَ : زَرَعَ في أَرض نَبْخاءَ ، وهي الرخوة ؛ والنَّبْخاءُ من الأَرض : المكان الرخو ، وليس من الرمل وهو من جلد الأَرض ذي الحجارة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نبوخ في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
النَبْخُ: الجُدَريُّ وكلُّ ما يتنفَّط ويمتلئ ماء. ويقال للرجل إذا كان

متجبِّراً: إنه نابِخَةٌ من النَوابِخِ. قال ساعدة: يُخْشى عليهم من الأملاكِ نابخَةُ   من النَوابِخِ مثلُ الحادِرِ الرَزِمِ ويروى: بائجة من البوائج. والنَبْخاءُ: الأكمة.


تاج العروس

المُسَنْبَخُ كمُسَرْهَد : المُسَرْبَخ وهو الّذِي يَمْشِي في الظَّهِرَة تقول : ظَلِلتُ اليَومَ مُسضرْبِخاً ومُسَنْبِخاً كذا في النوادر

تاج العروس

النَّبْخُ : جُدَرِيُّ الغَنَمِ وقيل هو الجُدَرِيُّ مطلقاً وغَيْرُهُ مما يَنتَفِط ويَمتلىء . قال كعبُ بن زُهَير :

تَحطَّمَ عَنها قَيضُها عن خَرَاطِمٍ ... وعَنْ حَدَق كالنَّبْخ لم تتفتَّقِ

يَصفُ حدقَةَ الرَّأْلِ الواحِدَة نَبْخَة . والنَّبْخُ مَا نَفِطَ من اليَدِ عن العَمَلِ فخرَجَ عليه شِبْهُ قَرْحٍ ممتلىء ماءً فإِذا تَفقَّأَ أَو يَبِسَ مَجِلَت اليَدُ فصَلُبَتْ عن العَمَلِ . ويُحَرَّك في الأَخير في قَول بعضهم . وعن ابن الأَعرابيّ : أَنْبَخَ الرَّجلُ إِذا أَكلَ النَّبْخَ وهو أَصْلُ البَرْدِيِّ يُؤكل في القَحْط . والنَّابِخَة : المتَكلِّمُ والمتكَبِّرُ . ورَجلٌ نابخةٌ : جَبّارٌ . والنَّابخةُ : الأَرْضُ البَعِيدَةُ . جمعُها نَوابخُ أَو هي النّائخة باليَاءِ التّحتيّة كما سيأْتي . والنَّبْخَاءُ : الأَكَمة أَو الأَرْضُ المرتَفِعَةُ ومنه قولُ ابنةِ الخُسّ حين قِيلَ لها : ما أَحسنُ شْيءٍ ؟ فَقَالَت : غادِيَةٌ في إِثْر سارِيَة في نَبْخَاءَ قاوِيَة . وإِنّمَا اختارَت النَّبْخَاءَ لأَنَّ العروف أَنَّ النَبَاتَ في الموضِعِ المُشْرِف أَحسَنُ . وقد قيل في النّبخَاءِ هي الرَّابِيَةُ الرِّخْوَةُ لا مِنَ الرَّمل بل مِن جَلَدِ الأَرْضِ ذاتِ الحجَارَة كذا في أَمَالي ثَعلب . ج نَبَاخَي كُسِّر تَكسيرَ الأَسماءِ لأَنّهَا صفةٌ غالبة وأَنْبَخَ : زَرَعَ فِيهَا أَي في أَرْضٍ نَبْخَاءَ وأَنبَخَ : أَكَلَ النّبْخَ . وهو أَصْلُ البَرْديّ وقد تَقَدّم عن ابن الأَعرابيّ وأَنْبخَ الرَّجُلُ إِذا عَجَنَ عَجِيناً أَنْبَخَاناً وهو المسترخِي ونَبَخَ العَجِينُ بنفسِه يَنْبِخُ نُبُوخاً : انتفخَ واختَمَرَ وقيل : حَمُضَ وفَسَدَ . وهو نَبَّاخٌ ككتَّانٍ وأَنْبَخَانٌ أَي الحامض الفاسد . وعَجين أَنْبخَانٌ وأَنْبخانيٌّ : مُختمِرٌ مُنتفِحٌ . قال شيخنا : وقد سَبَقَ له في نَبج بالجيم : عَجين أَنْبَجَانٌ : مُدْرِك وما لها أُخْتٌ سِوَى أَرْوَنَان فصارَت ثلاثةً فلها أُختانِ . وزاد ابن القطَّاعِ لها أُختَين أُخْرَيَيْن فقال في كتاب الأَبْنية له : جاءَ على أَفْعَلان عَجينٌ أَنبخانٌ بالخاءِ وقيل بالجيم أَيضاً وهو الحامِض ويَوْمٌ أَرْوَنَانٌ . للشَّدِيد الغَيمِ وأَسْحَمَانٌ اسمُ جَبَلٍ وأَخْطَبَانٌ للشِّقِرَّاقِ لا يُعْرَف غيرها . وعن أَبي مالِكٍ : ثَرِيدٌ أَنْبَخَانيٌّ : له بُخَارٌ وسُكُونَةٌ . هكذا في سائر النُّسخ وفي بعضِها : وسُخُونة أَو هو يُسَوَّى من الكَعْكِ والزَّيْتِ فيَنْتَفخ فيُصَبُّ عليه الماءُ فيَسْتَرخِي . وفي حديث عبد الملك بن 'ُمير : خُبْزَةٌ أَنْبَخَانيَّةٌ أَي لَيِّنَةٌ هَشَّة هكذا فسَّروه . وقيل ضَخْمَةٌ أَو كأَنَّهَا كُورُ الزَّنَابيرِ . والنَّبْخَةُ بالفتح مثل النُّكْتَة وتُضَمُّ . ويقال النَّبْخَة هي الكِبْرِيتَة الّتي تُثْقَبُ بها النَّارُ . والنَّبْخة بَردِيٌّ يُجْعَلُ بَيْنَ كلِّ لَوْحَيْن من أَلواحِ السَّفِينةِ ويُحَرَّك عن كُراع . والأَنْبَخُ من الرِّجال : الجافِي الغَلِيظُ . والأَنبَخُ : الأَكدَرُ اللَّونِ الكثِيرُ من التُّرَاب . والنَّبَخ : آثارُ النارِ في الجَسد

لسان العرب
رجل نابِخَة جَبَّار قال ساعدة الهذلي تُخْشَى عليه من الأَمْلاكِ نَابِخَةٌ من النَّوابِخِ مثلُ الحادِرِ الرَّزِم ويروى نَابِجَةٌ ( * قوله « نابجة إلخ » كذا في الأصل وهو المناسب لقوله من النبجة إلخ وفي الصحاح ويروى بائجة من البوائج اه وهو الأولى فانه قال في القاموس والنابجة الداهية قال شارحه والصواب انه البائجة وقد تقدم في الموحدة فاني لم أجده في الامهات ) من النَّوابِجِ من النَّبَجة وهي الرابية قال ابن بري صواب إِنشاده بالياء لأَن فيه ضميراً يعود على ابن جُعْشُم في بيت قبله وهو يَهْدي ابنُ جُعْشُمٍ الأَنْباءَ نحوَهُم لا مُنْتَأَى عن حِياضِ الموتِ والحُمَم ابن جُعْشُم هذا هو سراقة بن مالك بن جعشم من بني مدلج والحمم جمع حُمَّة وهي القَدَر والحادِر الغَلِيظ وأَراد به الأَسد والرزم الذي قد رزم بمكانه ورجل أَنْبَخُ إِذا كان جافياً ونَبَخَ العجينُ ينبُخُ نُبُوخاً انتَفَخَ واخْتَمَرَ وعجين أَنْبَخانٌ وأَنْبَخانيٌّ منتفخ مختمر وقيل هو الفاسد الحامض وأَنْبَخَ عَجَن عجيناً أَنْبَخانيًّا وهو المسترخي وخُبْز أَنْبَخَانيَّة كأَنها كُوَرُ الزنابير وقيل خُبْزَة أَنْبَخَانِيَّة وقيل الاينْبَخَانُ العجين النَّبَّاخُ يعني الفاسدَ الحامض أَبو مالك ثَرِيدٌ أَنْبَخَانِيٌّ إِذا كان له بخار وسخونة وقال غيره ثريد أَنبخانيّ إِذا سُوِّيَ من الكعك والزيت فانتفخ حين صب عليه الماء واسترخى وفي حديث عبد الملك بن عمير خبزة أَنبخانية أَي لينة هشة يقال نَبَخَ العجينُ ينبُخُ إِذا اختمر وعجين أَنبخان لين مختمر وقيل حامض والهمزة زائدة والنَّبْخُ ما نفَطَ من اليد عن العمل فخرج عليه شبه قرح ممتلئ ماء فإِذا تَفَقَّأَ أَو يبس مجَلَت اليَدُ فصلبت على العمل وكذلك من الجُدَريّ وقيل هو الجُدَريّ وقيل هو جُدَريُّ الغنم وقيل النَّبْخُ الجدريّ وكل ما يتنفط ويمتلئ ماء قال كعب بن زهير تحَطَّمَ عنها قَيْضُها عن خَراطِمٍ وعن حَدَقٍ كالنَّبْخِ لم تَتَفَتَّقِ يصف حدقة الرأْلِ أَو حدقة فرخ القطا الواحدة من كل ذلك نبْخة قال ابن بري البيت لزهير بن أَبي سُلمى يصف فراخ النعام وقد تحطَّم عنها بيضها وظهرت خراطمها وظهرت أَعينها كالنَّبْخِ وهي غير مفتحة وقيل النَّبْخُ بسكون الباء الجدري والنَّبَخُ بفتح الباء ما نَفِطَ من اليد عن العمل والنَّبَخُ آثار النار في الجسد والنَّبْخَة والنَّبَخَة بَرْدِيّ يجعل بين كل لوحين من أَلواح السفينة الفتح عن كراع ابن الأَعرابي أَنْبَخَ الرجلُ إِذا أَكلَ النَّبْخَ وهو أَصل البَرْدِيّ يؤْكل في القحط ويقال للكبريتة التي تثقب بها النار النَّبَخَة والنَّبْخَة والنُّبْخَة كالنكتة وتراب أَنْبَخ أَكدر اللون كثير والنَّبْخَاء الأَكمة أَو الأَرض المرتفعة ومنه قول ابنة الخُسّ حين قيل لها ما أَحسنُ شيءٍ ؟ فقالت غَادِيَةٌ في إِثْرِ سَارِيَةٍ في نَبْخاءَ قَاوِيَة وإِنما اختارت النبخاء لأَن المعروف أَن النبات في الموضع المشرف أَحسن وقد قيل في نفخاء رابية أَي ليس فيها رمل ولا حِجارة وسيأْتي ذكره وروى اللحياني في مَيْثَاءَ رابية والمَيْثاء الأَرض السهلة اللَّيِّنة وأَنْبَخَ زَرَعَ في أَرض نَبْخاءَ وهي الرخوة والنَّبْخاءُ من الأَرض المكان الرخو وليس من الرمل وهو من جلد الأَرض ذي الحجارة
الرائد
* نبخ ينبخ وينبخ: نبوخا. العجين: انتفخ واختمر.è
الرائد
* نبخ. 1-ما نشأ في اليد عن العمل من البثور المملوءة ماء. 2-آثار لحرق في الجسد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: