وصف و معنى و تعريف كلمة نبور:


نبور: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و واو (و) و راء (ر) .




معنى و شرح نبور في معاجم اللغة العربية:



نبور

جذر [نبر]

  1. أبوار: (اسم)
    • أبوار : جمع بور
  2. بَوْر: (اسم)
    • بَوْر : مصدر بارَ
  3. بَوَّرَ: (فعل)
    • بوَّرَ يبوِّر ، تبويرًا ، فهو مُبوِّر ، والمفعول مُبوَّر
    • بوَّر الأرضَ :تركها بورًا دون زراعة أو إعمار .لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه
    • بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها
  4. بَور: (اسم)
    • مصدر بارَ


  5. بُور: (اسم)
    • بُور : جمع بَوار
  6. بُور: (اسم)
    • بُور : جمع بائِر
  7. بور: (اسم)
    • الجمع : أبوار
    • البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع)
    • البور من الأرض: الأرض التي لم تُزرع، أو التي لا تصلح للزِّراعة
  8. بَوار: (اسم)
    • الجمع : بُور
    • مصدر بَارَ
    • يَعْرِفُ السُّوقُ بَوَاراً هَذِهِ الأيَّامَ : كَسَاداً
    • بَوَارُ الفَتَاةِ : بَقَاؤُهَا عَانِساً وَلَمْ تَكُنِ الأمُّ فِي الوَاقِعِ يُدَاخِلُهَا خَوْفٌ عَلَى الفتَاةِ مِنَ البَوَارِ(ن محفوظ)
    • دَارُ البَوَارِ : الجَحِيمُ إبراهيم آية 28 وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوَارِ (قرآن)
    • البَوار : الأَرض التي لم تزرع، أَو التي تُرِكَتْ سنةً لتُزْرَع من قابِل
    • مصدر بارَ
    • خراب، خُسران
    • دار البَوار: دار الهلاك، الجحيم، جهنّم
  9. بَوار: (اسم)
    • بَوار : فاعل من بارَ
  10. بُؤرة: (اسم)


    • الجمع : بُؤُرات و بُؤْرات و بُؤَر
    • البُؤْرةُ : الحُفرة
    • البُؤْرةُ ما يُدَّخَر
    • البُؤْرةُ نقطة تتلاقى أو تتفرق عندها الأشعَّة الضوئيَّة أو الحراريَّة أَو الصوتيَّة، إذا لم يعترض دونها شيء
    • مَرْكز، نُقطة تجمُّع،أصبح النادي بُؤْرة فساد: منبع، وكر
    • وضَعه في بُؤْرة اهتمامه: جعله موضعَ رعايته، ومحلَّ اعتنائه وتركيزه
    • (طب) ملتقى الأشعة المتوازية أو امتدادها داخل العين بعد نفوذها من العدسة
    • (الطبيعة والفيزياء) نُقطة تتلاقى أو تتفرّق عندها الأشعَّة الضوئيّة أو الحراريّة أو الصوتيّة إذا لم يَعْترضها شيء تجمَّعت الحشرات عند بُؤْرة الضَّوء
    • بؤرة القطع المخروطيّ: نقطة ثابتة إذا نُسِب بُعْدها عن أي نقطة على منحنى القطع المخروطيّ إلى بُعْد هذه النقطة من الدَّليل كانت النسبةُ مساويةً للاختلاف المركزيّ
  11. مُبوَّر: (اسم)
    • مُبوَّر : اسم المفعول من بَوَّرَ
  12. مُبوِّر: (اسم)
    • مُبوِّر : فاعل من بَوَّرَ
  13. بَوارِيُّ: (اسم)
    • بَوارِيُّ : جمع بوريّ
  14. بَائِرَات: (اسم)
    • بَائِرَات : جمع بائِر
  15. بَوَارِيُّ: (اسم)
    • بَوَارِيُّ : جمع بارِيُّ
  16. اِبتارَ: (فعل)


    • ابتارَه : بارَه
  17. اِبتأر: (فعل)
    • ابتأر الشيءَ: بَأَرَه
  18. أبْؤُر: (اسم)
    • أبْؤُر : جمع بِئر
  19. مِنبار: (اسم)
    • المِنْبَارُ : طَعامٌ يُصنَعُ من اللَّحم المقطَّعِ المُتبَّلِ والأُرز يُحْشى في مِعَى الحيوان
  20. بُؤَر: (اسم)
    • بُؤَر : جمع بُؤرة
  21. بائِرة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل بارَ
    • صفة للفتاة التي لم تتزوّج وظلَّت عانسًا
  22. بوريّ: (اسم)


    • البُوريّ : الباريّ
    • البُوريّ نوعٌ من السمك العظمي، ينتمي إلى الفصيلة البوريٌة، والاسم منسوبٌ إِلى بُورة، وهي قريةٌ كانت بمصر بين تِنِّيسَ ودِمياط
  23. بؤريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بُؤْرَة
    • مستوى/ بعد/ مجال/ محور بؤريّ
    • فوق بؤريّ: أقرب أو أقصر مسافةٍ توضع فيها آلة تصوير، فتتحقَّق فيها أعلى نسبة وضوح لصور الأشياء
  24. تبوير: (اسم)
    • تبوير : مصدر بَوَّرَ
  25. فَبرَكَ: (فعل)
    • فَبْرَكَ يُفَبْرك ، فبركةً ، فهو مُفَبرِك ، والمفعول مُفبرَك
    • فبرك الحديثَ : لفَّقه
,
  1. بور (المعجم لسان العرب)
    • "الْبَوارُ: الهلاك، بارَ بَوْراً وبَواراً وأَبارهم الله، ورجل بُورٌ؛ قال عبدالله بن الزَّبَعْري السَّهْمي: يا رسولَ الإِلهِ، إِنَّ لِساني رَائِقٌ ما فَتَقْتُ، إِذْ أَنا بُورُ وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث‏.
      ‏وفي التنزيل: وكنتم قَوْماً بُوراً؛ وقد يكون بُورٌ هنا جمع بائرٍ مثل حُولٍ وحائلٍ؛ وحكى الأَخفش عن بعضهم أَنه لغة وليس بجمعٍ لِبائرٍ كما يقال أَنت بَشَرٌ وأَنتم بَشَرٌ؛ وقيل: رجل بائرٌ وقوم بَوْرٌ، بفتح الباء، فهو على هذا اسم للجمع كنائم ونَوْمٍ وصائم وصَوْمٍ‏.
      ‏وقال الفرّاء في قوله: وكنتم قوماً بُوراً، قال: البُورُ مصدَرٌ يكون واحداً وجمعاً‏.
      ‏يقال: أَصبحت منازلهم بُوراً أَي لا شيء فيها، وكذلك أَعمال الكفار تبطُلُ‏.
      ‏أَبو عبيدة: رجل بُورٌ ورجلان بُورٌ وقوم بُورٌ، وكذلك الأُنثى، ومعناه هالك‏.
      ‏قال أَبو الهيثم: البائِرُ الهالك، والبائر المجرِّب، والبائر الكاسد، وسُوقٌ بائرة أَي كاسدة‏.
      ‏الجوهري: البُورُ الرجل الفاسد الهالك الذي لا خير فيه‏.
      ‏وقد بارَ فلانٌ أَي هلك‏.
      ‏وأَباره الله: أَهلكه‏.
      ‏وفي الحديث: فأُولئك قومٌ بُورٌ؛ أَي هَلْكَى، جمع بائر؛ ومنه حديث عليٍّ: لَوْ عَرَفْناه أَبَرْنا عِتْرَتَه، وقد ذكرناه في فصل الهمزة في أَبر‏.
      ‏وفي حديث أَسماء في ثقيف: كَذَّابٌ ومُبِيرٌ؛ أَي مُهْلِكٌ يُسْرِفُ في إِهلاك الناس؛ يقال: بارَ الرَّجُلُ يَبُور بَوْراً، وأَبارَ غَيْرَهُ، فهو مُبِير‏.
      ‏ودارُ البَوارِ: دارُ الهَلاك‏.
      ‏ونزلتْ بَوارِ على الناس، بكسر الراء، مثل قطام اسم الهَلَكَةِ؛ قال أَبو مُكْعِتٍ الأَسدي، واسمه مُنْقِذ بن خُنَيْسٍ، وقد ذكر أَن ابن الصاغاني، قال أَبو معكت اسمه الحرث ابن عمرو، قال: وقيل هو لمنقذ بن خنيس: قُتِلَتْ فكان تَباغِياً وتَظالُماً؛ إِنَّ التَّظالُمَ في الصَّدِيقِ بَوارُ والضمير في قتلت ضمير جارية اسمها أَنيسة قتلها بنو سلامة، وكانت الجارية لضرار بن فضالة، واحترب بنو الحرث وبنو سلامة من أَجلها، واسم كان مضمر فيها تقديره: فكان قتلها تباغياً، فأَضمر القتل لتقدّم قتلت على حدّ قولهم: من كذب كان شرّاً له أَي كان الكذب شرّاً له‏.
      ‏الأَصمعي: بارَ يَبُورُ بَوراً إِذا جَرَّبَ ‏.
      والبَوارُ: الكَسَادُ‏.
      ‏وبارَتِ السُّوقُ وبارَتِ البِياعاتُ إِذا كَسَدَتْ تَبُورُ؛ ومن هذا قيل: نعوذ بالله من بَوارِ الأَيِّمِ أَي كَسَادِها، وهو أَن تبقى المرأَة في بيتها لا يخطبها خاطب، من بارت السوق إِذا كسدت، والأَيِّم التي لا زوج لها وهي مع ذلك لا يرغب فيها أَحد ‏.
      ‏والبُورُ: الأَرض التي لم تزرع والمَعَامي المجهولة والأَغفال ونحوها ‏.
      ‏وفي كتاب النبي، صلى الله عليه وسلم، لأُكَيْدِرِ دُومَةَ: ولكُمُ البَوْر والمعامي وأَغفال الأَرض؛ وهو بالفتح مصدر وصف به، ويروى بالضم، وهو جمع البَوارِ، وهي الأَرض الخراب التي لم تزرع‏.
      ‏وبارَ المتاعُ: كَسَدَ ‏.
      ‏وبارَ عَمَلُه: بَطَلَ‏.
      ‏ومنه قوله تعالى: ومَكْرُ أُولئك هُو يَبُورُ‏.
      ‏وبُورُ الأَرض، بالضم: ما بار منها ولم يُعْمَرْ بالزرع وقال الزجاج: البائر في اللغة الفاسد الذي لا خير فيه؛ قال: وكذلك أَرض بائرة متروكة من أَن يزرع فيها‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: البَوْرُ، بفتح الباء وسكون الواو، الأَرض كلها قبل أَن تستخرج حتى تصلح للزرع أَو الغرس‏.
      ‏والبُورُ: الأَرض التي لم تزرع؛ عن أَبي عبيد وهو في الحديث ‏.
      ‏ورجل حائر بائر: يكون من الكسل ويكون من الهلاك‏.
      ‏وفي التهذيب: رجل حائر بائر، لا يَتَّجِهُ لِشَيءٍ ضَالٌّ تائِهٌ، وهو إِتباع، والابتيار مثله ‏.
      ‏وفي حديث عمر: الرجال ثلاثة، فرجل حائر بائر إِذا لم يتجه لشيء ‏.
      ‏ويقال للرجل إِذا قذف امرأَة بنفسه: إِنه فجر بها، فإِن كان كاذباً فقد ابْتَهَرَها، وإِن كان صادقاً فهو الابْتِيَارُ، بغير همز، افتعال من بُرْتُ الشيءَ أَبُورُه إِذا خَبَرْتَه؛ وقال الكميت: قَبِيحٌ بِمِثْليَ نَعْتُ الفَتَا ةِ، إِمَّا ابْتِهَاراً وإِمَّا ابْتِيارا يقول: إِما بهتاناً وإِما اختباراً بالصدق لاستخراج ما عندها، وقد ذكرناه في بهر‏.
      وبارَهُ بَوْراً وابْتَارَهُ، كلاهما: اختبره؛ قال مالك‎ ‎بن‎ زُغْبَةَ: بِضَربٍ كآذانِ الفِراءِ فُضُولُه، وطَعْنٍ كَإِيزاغِ المَخاضِ تَبُورُه؟

      ‏قال أَبو عبيد: كإِيزاغ المخاض يعني قذفها بأَبوالها، وذلك إِذا كانت حوامل، شبه خروج الدم برمي المخاض أَبوالها‏.
      ‏وقوله: تبورها تختبرها أَنت حتى تعرضها على الفحل، أَلاقح هي أَم لا؟ وبار الفحل الناقة يَبُورها بَوْراً ويَبْتَارُها وابْتَارَها: جعل يتشممها لينظر أَلاقح هي أَم حائل، وأَنشد بيت مالك بن زغبة أَيضاً‏.
      ‏الجوهري: بُرْتُ الناقةَ أَبورُها بَوْراً عَرَضتَها على الفحل تنظر أَلاقح هي أَم لا، لأَنها إِذا كانت لاقحاً بالت في وجه الفحل إِذا تشممها؛ ومنه قولهم: بُرْ لي ما عند فلان أَي اعلمه وامتحن لي ما في نفسه‏.
      ‏وفي الحديث أَن داود سأَل سليمان، عليهما السلام، وهو يَبْتَارُ عِلْمَهُ أَي يختبره ويمتحنه؛ ومنه الحديث: كُنَّا نَبُورُ أَوْلادَنا بحب عَليٍّ، عليه السلام‏.
      ‏وفي حديث علقمة الثقفيّ: حتى والله ما نحسب إلاّ أَن ذلك شيء يُبْتارُ به إِسلامنا‏.
      ‏وفَحْلٌ مِبْوَرٌ: عالم بالحالين من الناقة ‏.
      ‏قال ابن سيده: وابنُ بُورٍ حكاه ابن جني في الإِمالة، والذي ثبت في كتاب سيبويه ابن نُور، بالنون، وهو مذكور في موضعه ‏.
      والبُورِيُّ والبُورِيَّةُ والبُورِيَاءُ والباريُّ والبارِياءُ والبارِيَّةُ: فارسي معرب، قيل: هو الطريق، وقيل: الحصير المنسوج، وفي الصحاح: التي من القصب‏.
      ‏قال الأَصمعي: البورياء بالفارسية وهو بالعربية بارِيٌّ وبورِيٌّ؛

      وأَنشد للعجاج يصف كناس الثور: كالخُصّ إِذْ جَلَّلَهُ البَارِيّ؟

      ‏قال: وكذلك البَارِيَّةُ‏.
      ‏وفي الحديث: كان لا يرى بأْساً بالصلاة على البُورِيّ؛ هي الحصير المعمول من القصب، ويقال فيها بارِيَّةٌ وبُورِياء.
      "
  2. بَوْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَوْرُ: الأرضُ قبل أن تُصْلَحَ لِلزَّرْعِ، أو التي تُجَمُّ سَنَةً لِتُزْرَعَ من قابِلٍ، والاخْتِبارُ، والهَلاكُ، وأبارَهُ اللّهُ،
      ـ بَوْرُ: كَسادُ السُّوقِ، كالبَوارِ فيهما، وجَمْعُ بائِرٍ،
      ـ بُوْرُ: الرَّجُلُ الفاسِدُ، والهالِكُ لا خَيْرَ فيه، يَسْتَوِي فيه الاثْنانِ والجَمْعُ والمُؤَنَّثُ، وما بارَ من الأرضِ فلم يُعْمَرْ، كالبائِرِ والبائِرَةِ.
      ـ بَوَار: اسمُ الهَلاكِ.
      ـ فَحْلٌ مِبْوَرٌ: عارِفٌ بالنَّاقَةِ أنها لاقِحٌ أم حائِلٌ.
      ـ بُورِيُّ وبُورِيَّةُ وبُورِياءُ وبارِيُّ وبارِياءُ وبارِيَّةُ: الحَصيرُ المَنْسوجُ، وإلى بَيْعِهِ يُنْسَبُ الحَسَنُ بنُ الرَّبيعِ البَوَّارِيُّ، شَيْخُ البُخارِيِّ ومُسْلِمٍ، والطَّريقُ، مُعَرَّبٌ.
      ـ رجُلٌ حائِرٌ بائِرٌ: لم يَتَّجِهْ لِشَيءٍ، ولا يَاْتَمِرُ رُشْداً، ولا يُطيعُ مُرْشِداً.
      ـ بارُ: قرية بِنَيْسابُورَ، منها: الحُسَيْنُ بنُ نَصْرٍ البارِيُّ النَّيْسابُورِيُّ.
      ـ سُوقُ البارِ: بلد باليَمَنِ.
      ـ بارِيْ: قرية بِبَغْدادَ.
      ـ بارَةُ: كُورَةٌ بالشامِ، وإِقْليمٌ من أعْمالِ الجَزِيرَةِ، والنِّسْبَةُ إلى الكُلِّ: بارِيٌّ.
      ـ ابْتارَها: نَكَحَها.
      ـ بُورَةُ: بلد بمِصْرَ، منها: السَّمَكُ البُورِيُّ، وهِبَةُ اللّهِ بنُ مَعَدٍّ، وابنُ أخيهِ محمدُ بنُ عبدِ العزيزِ، وغيرُهُما.
      ـ بُورُ: بلد بفارِسَ. وابنُ أضْرَمَ شيخُ البُخاري، وابنُ محمدٍ، وابنُ عَمَّارٍ البَلْخِيَّانِ، وابنُ هانِئٍ، وآخَرونَ.
      ـ بُورَى: قرية قُرْبَ عُكْبَراءَ، منها: محمدُ بنُ أبي المَعالي بنِ البُورانِيِّ.
      ـ بُورِي: من الأَعْلامِ.
      ـ بُورانِيَّةُ: طعامٌ يُنْسَبُ إلى بُورانَ بنتِ الحَسَنِ بنِ سَهْلٍ زَوجِ المأمُونِ.
      ـ القاضي أبو بَكْرٍ البُورانِيُّ: شَيْخُ شَيْخِ ابنِ جُمَيْعٍ، وعبدُ اللّهِ بنُ محمدِ بنِ بُورِينَ: محدِّثانِ.
      ـ بُوَيْرَةُ: موضع كان به نَخْلٌ لبني النَّضيرِ.
      ـ بارَهُ: جَرَّبَهُ،
      ـ بارَ الناقةَ: عَرَضَها على الفَحْلِ لِيَنْظُرَ ألاقِحٌ أم لا، لأِنَّها إذا كانت لاقِحاً بالَتْ في وجْهِهِ،
      ـ بارَ عَمَلُه: بَطَلَ، ومنه: {ومَكْرُ أولئِكَ هو يَبُورُ
      ـ بارَ الفَحْلُ الناقَةَ: تَشَمَّمَها لِيَعْرِفَ لِقاحَها من حِيالِها.
      ـ بَوارُ الأَيِّمِ: أن تَبْقَى في بَيْتِها لا تُخْطَبُ.
      ـ أرسَلَهُ ببُورِيِّهِ: إذا تُرِكَ ورَأْيَهُ، ولم يُؤَدَّب.
  3. بوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بوَّرَ يبوِّر ، تبويرًا ، فهو مُبوِّر ، والمفعول مُبوَّر :-
      بوَّر الأرضَ تركها بورًا دون زراعة أو إعمار :-لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه.
      بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها.
  4. بور (المعجم مختار الصحاح)
    • ب و ر: البُورُ الرجل الفاسد الهالك الذي لا خير فيه وامرأة بور أيضا وقوم بور هلكى قال الله تعالى {وكنتم قوما بورا} وهو جمع بائرٍ مثل حائل وحول وقيل إنه لغة لا جمع لبائر كما يقال أنت بشر وأنتم بشر و بارَ فلان يبور بَوَارا بالفتح هلك و أبارَهُ الله أهلكه ورجل حائر بائِرٌ إذا لم يتجه لشيء وهو اتباع لحائر و البَوْرُ كالثور الأرض التي لم تزرع وهو في الحديث و بار المتاع كسد وبار عمله بطل ومنه قوله تعالى {ومكر أولئك هو يبور} وبابهما ما ذكر و البَارِيَاءُ و البُورِياءُ بالمد الحصير من القصب وقال الأصمعي البورياء بالفارسية وهو بالعربية بَارِيٌّ و بُورِيٌّ و بَارِيَّةٌ بتشديد الياء في الكل
  5. بُؤْرَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُؤْرَة :-
      جمع بُؤُرات وبُؤْرات وبُؤَر:
      1 - مَرْكز، نُقطة تجمُّع :-أصبح النادي بُؤْرة فساد: منبع، وكر:-
      • وضَعه في بُؤْرة اهتمامه: جعله موضعَ رعايته، ومحلَّ اعتنائه وتركيزه.
      2 - حُفرة.
      3 - (طب) ملتقى الأشعة المتوازية أو امتدادها داخل العين بعد نفوذها من العدسة.
      4 - (الطبيعة والفيزياء) نُقطة تتلاقى أو تتفرّق عندها الأشعَّة الضوئيّة أو الحراريّة أو الصوتيّة إذا لم يَعْترضها شيء :-تجمَّعت الحشرات عند بُؤْرة الضَّوء.
      بؤرة القطع المخروطيّ: (الهندسة) نقطة ثابتة إذا نُسِب بُعْدها عن أي نقطة على منحنى القطع المخروطيّ إلى بُعْد هذه النقطة من الدَّليل كانت النسبةُ مساويةً للاختلاف المركزيّ.
  6. بُؤرة (المعجم الرائد)
    • بؤرة - جمع بؤر
      1- بؤرة : حفرة. 2- بؤرة : حفرة تشعل فيها النار. 3- بؤرة : ذخيرة، كنز. 4- بؤرة في الطبيعيات : نقطة تتجمع عندها أو تتفرق منها الأشعة إذا لم يعترضها حاجز.


  7. البُؤْرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُؤْرةُ : الحُفرة.
      و البُؤْرةُ الحفرة تُوقد فيها النَّار.
      و البُؤْرةُ ما يُدَّخَر. والجمع : بُؤَر.
      و البُؤْرةُ نقطة تتلاقى أو تتفرق عندها الأشعَّة الضوئيَّة أو الحراريَّة أَو الصوتيَّة، إذا لم يعترض دونها شيء .
  8. بَوَارٌ (المعجم الغني)
    • [ب و ر]. (مصدر بَارَ).
      1. :-يَعْرِفُ السُّوقُ بَوَاراً هَذِهِ الأيَّامَ :- : كَسَاداً.
      2. :-بَوَارُ الفَتَاةِ :- : بَقَاؤُهَا عَانِساً. :-وَلَمْ تَكُنِ الأمُّ فِي الوَاقِعِ يُدَاخِلُهَا خَوْفٌ عَلَى الفتَاةِ مِنَ البَوَارِ.(ن. محفوظ)
      3. :- أرْضُ بَوَارٍ لاَ زَرْعَ فِيهَا :- : الأرْضُ الَّتِي لَمْ تُزْرَعْ.
      4. :- دَارُ البَوَارِ :- : الجَحِيمُ.
      إبراهيم آية 28 وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوَارِ .(قرآن).
  9. بَوار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَوار :-
      جمع بُور (لغير المصدر):
      1 - مصدر بارَ.
      2 - خراب، خُسران.
      3 - أرض لم تُزرع أو تُركت عامًا لتزرع في عام مقبل :-ترك الفلاح أرضه بوارًا سنتين كاملتين.
      • دار البَوار: دار الهلاك، الجحيم، جهنّم :- {وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} .
  10. بُور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُور :-
      جمع أبوار
      البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع) :- {وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا} .
      البور من الأرض: الأرض التي لم تُزرع، أو التي لا تصلح للزِّراعة.
  11. البُور (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُور : الفاسد لا خيْر فيه (للمفرد وغيره) .
      و البُور الأَرض البائرة.
  12. بَوَّرَ (المعجم الغني)
    • [ب و ر]. (فعل: رباعي متعد). بَوَّرَ، يُبَوِّرُ، مصدر تَبْوِيرٌ. :-بَوَّرَ الأرْضَ :- : تَرَكَهَا فَلَمْ يَفْلِحْهَا.
  13. بُؤْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بُؤَرٌ. [ب أ ر].
      1. :-فِي بُؤْرَةِ السَّاحَةِ :- : فِي حُفْرَتِها. :-حَفَرَ الجَيْشُ بُؤَراً عَلَى طُولِ الحُدُودِ.
      2. :-بُؤْرةُ العَدَسَةِ :- : الزُّجاجَةُ الكَثِيفَةُ الَّتي تُشَكِّلُ مَرْكَزَ تَجَمُّعِ النُّورِ.
  14. بؤريّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بؤريّ :-
      اسم منسوب إلى بُؤْرَة: :-مستوى/ بعد/ مجال/ محور بؤريّ.
      • فوق بؤريّ: (الهندسة) أقرب أو أقصر مسافةٍ توضع فيها آلة تصوير، فتتحقَّق فيها أعلى نسبة وضوح لصور الأشياء.
  15. فَبْرَكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَبْرَكَ يُفَبْرك ، فبركةً ، فهو مُفَبرِك ، والمفعول مُفبرَك :-
      فبرك الحديثَ لفَّقه :-فبرك القضيّة، - فبرك الإشاعات ضدّ أعدائه، - اعتذر عن غيابه عن العمل بأسباب مفبرَكة وحجج واهية.
  16. وابور (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وابور :-
      1 - جرَّار، قاطرة حديديَّة تمكِّن عددًا من عربات السِّكك الحديديَّة من التّحرّك السَّريع :-وابور البضاعة/ الرُّكّاب.
      2 - مكنة لريّ الأرض :-وابور الرَّيّ.
      3 - مكنة عملاقة لتسوية الأرض وتمهيدها :-وابور الحَرْث.
      4 - موقد يستخدم للطَّبخ، يُوقد بالكيروسين :-طهت الطّعامَ على الوابور.
  17. بور (المعجم الرائد)
    • بور - تبويرا
      1-بور الأرض : تركها فلم يزرعها
  18. البِئرة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِئرة : البِئر.
      و البِئرة ما يُدَّخر.
  19. بور (المعجم الرائد)
    • بور
      1- بور : أرض تركت فلم تزرع. 2- بور : فاسد : الذي لا خير فيه. للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع. 3- بوره الك.
  20. بورياء (المعجم الرائد)
    • بورياء - و بورية
      1-حصير منسوج من القصب
  21. البور من النّاس (المعجم عربي عامة)
    • الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع) :- {وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا}.
  22. بارت السّلعة (المعجم عربي عامة)
    • كسدت ولم تجد من يشتريها لكثرتها وابتذالها :-بارت السّوق/ تجارتِه- {يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ}.
  23. بوّر الأرض (المعجم عربي عامة)
    • تركها بورًا دون زراعة أو إعمار :-لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه.
  24. فبرك الحديث (المعجم عربي عامة)
    • لفَّقه :-فبرك القضيّة- فبرك الإشاعات ضدّ أعدائه- اعتذر عن غيابه عن العمل بأسباب مفبرَكة وحجج واهية.
  25. ابتأر (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابتأر : بَأر.
      و ابتأر الشيءَ: بَأَرَه.


معنى نبور في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبْرٌ** \- [ن ب ر]. (مص نَبَرَ). "النَّبْرُ فِي القِرَاءةِ" : إِبْرَازُ أَحَدِ مَقَاطِعِ الكَلِمَةِ عِنْدَ النُّطْقِ بِهَا.
معجم الغني
**نِبْرٌ** \- ج:** أَنْبَارٌ**. [ن ب ر]. 1. "نِبْرُ التَّخْزِينِ" : هُوَ أَعْلَى بَيْتٍ فِي الْمَنْزِلِ، صَالِحٌ لِخَزْنِ الْحُبُوبِ وَالثِّمَارِ. 2. "وَلَدٌ نِبْرٌ" : فَاحِشٌ، لَئِيمٌ.
معجم الغني
**نَبَرَ** \- [ن ب ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَبَرْتُ**،** أَنْبِرُ**،** اِنْبِرْ**، مص. نَبْرٌ. 1. "نَبَرَ الوَلَدُ" : تَرَعْرَعَ. 2. "نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ" : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ. 3. "نَبَرَ الْحَرْفَ" : هَمَزَهُ، أَيْ أَظْهَرَ هَمْزَتَهُ. 4. "نَبَرَ الوَلَدَ" : زَجَرَهُ. 5. "نَبَرَهُ بِلِسَانِهِ" : نَالَ مِنْهُ. 6. "نَبَرَ الطَّعْنَةَ" : اِخْتَلَسَهَا. 7. "نَبَرَ الرُّمْحَ عَنْهُ" : رَفَعَهُ بِسُرْعَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبري [ مفرد ] : اسم منسوب إلى نبر ° مجموعة نبرية / وحدة نبرية - مقطع نبري : ترتكز عليه النبرة . • لا نبري : ( سق ) الذي لا ينتظم وفق النظام النبري في القطعة الموسيقية موسيقى لا نبرية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبرة [ مفرد ] : ج نبرات ونبرات : 1 - اسم مرة من نبر / نبر في . 2 - همزة . 3 - طابع يميز صوتا عن غيره عرفته من نبرة صوته - ناعم النبرة - صوت واضح النبرات - نبرة حادة . 4 - حركات نطقية تستعمل عند طباعة أو كتابة لغة معينة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبر [ مفرد ] : 1 - مصدر نبر / نبر في . 2 - ( لغ ) إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق بالتشديد أو الضغط عليه وباختلاف موضع النبر من الكلمة تتميز اللهجات نبر صوتي - لا نبر فيه - حامل النبر : الذي يلفظ برفاعة الصوت ° علامة النبر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منبورة [ مفرد ] : صيغة المؤنث لمفعول نبر / نبر في . • قصائد منبورة : ( عر ) قافيتها همزة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منبر [ مفرد ] : ج منابر : 1 - منصة ، مرقاة يصعد عليها الخطيب من إمام وغيره ليسمعه ويراه الناس صعد الإمام المنبر يوم الجمعة - ارتقى المنبر ليخطب في الجمهور - ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة [ حديث ] . 2 - تجمع خطابي نظم النادي الثقافي منبرا حرا حول مشاغل الشباب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منبرية [ مفرد ] : 1 - اسم مؤنث منسوب إلى منبر : كلمات منبرية . 2 - مصدر صناعي من منبر : أسلوب فني يعتمد على المحسنات اللفظية والتأثير العاطفي قدم سلسلة مقالات أطاح فيها بالمنبرية والخطابة وشعر الطلاء اللفظي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبر / نبر في ينبر ، نبرا ، فهو نابر ، والمفعول منبور• نبر الشيء : رفعه نبر الخادم مجلس سيده ° نبر فلانا بلسانه : نال منه . • نبر الحرف : 1 - همزه لا نبر فيه - نبر الألف المعتلة : تحويله من صوت صائت إلى صوت الهمزة . 2 - لفظه بقوة أعظم ، أو بجرس مختلف . • نبر في قراءته أو غنائه : رفع صوته فيه ، أعطاه بروزا أو توافقا مع الوزن نبر صوتي - مقطع منبور .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتبرَ ينتبر، انتِبارًا، فهو مُنتبِر • انتبر الشَّيءُ: مُطاوع نبَرَ/ نبَرَ في: ارتفع "انتبر ثديُ الفتاة- انتبر الجُرْحُ: تورَّم". • انتبر الخطيبُ: صعد المنبر "انتبر الواعِظ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتبر ينتبر ، انتبارا ، فهو منتبر• انتبر الشيء : مطاوع نبر / نبر في : ارتفع انتبر ثدي الفتاة - انتبر الجرح : تورم . • انتبر الخطيب : صعد المنبر انتبر الواعظ .
مختار الصحاح
ن ب ر : نَبَرَ الشيء رفعه وبابه ضرب ومنه سُمي المِنْبَرَ و أَنْبَارُ الطعام واحدها نِبْرٌ مثل سِدْر قلت ومعنى الأَنبار جماعة الطعام من البُر والتمر والشَّعير ذكره في ف د ي
الصحاح في اللغة
نَبَرْتُ الشيءَ أنْبِرُهُ نَبْراً: رفعته. ومنه سمِّي المِنْبَرُ. ونَبْرَةُ المُغَنِّي: رفْعُ صوتِه عن خفض. ونَبَرَ الغلامُ: ترعرع. والنَبْرَةُ: الهمزةُ. وقد نَبَرْتُ الحرفَ نَبْراً. وقريش لا تَنْبِرُ، أي لا تهمز. والنِبْرُ بالكسر: دُوَيْبَّةٌ شبيهة بالقُرادِ إذا دَبَّتْ على البعير تورّم موضعُ مَدَبِّها. والجمع نِبارٌ وأنْبارٌ. وانْتَبَرَتْ يدُه، أي تَنَفَّطَتْ. ابن السكيت: أنْبارُ الطعامِ واحدُها نِبْرٌ.
تاج العروس

نَبَرَ الحرفَ يَنْبِرُه بالكسر نَبْرَاً : هَمَزَه ومنه الحديث : " قال رجلٌ للنبي صلّى الله عليه وسلَّم يا نَبِيءَ الله فقال : لا تَنْبِرْ باسمي " أي لا تَهْمِز . وفي رواية : " إنَّا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ لا نَنْبِر " والنَّبْر : هَمْزُ الحرفِ ولم تكُن قُرَيْش تَهْمِز في كلامِها ولمّا حجَّ المَهدِيُّ قدَّم الكِسائيَ يُصلِّي بالمدينة فَهَمَز فأنكرَ أهلُ المدينةِ عليه وقالوا : تَنْبِر في مَسْجِدِ رسولِ الله صلّى الله عليه وسلَّم بالقرآن ؟ نَبَرَ الشيءَ : رَفَعَه ومنه المِنْبَر بكسر الميم لمرْقاةِ الخاطِب وسُمِّي لارتِفاعه وعُلُوِّه ونقل شَيْخُنا عن أوّل الكشاف أنّ النَّبْرَ رَفْعُ الصوتِ خاصّة وكلام المصنِّف ظاهِرُه العموم . نَبَرَه : زَجَرَه وانْتَهَرَه نقله الصَّاغانِيّ . نَبَرَ الغلامُ : تَرَعْرع وارتفع . نَبَرَ فلاناً بلسانِه : نال منه يَنْبِرُه نَبْرَاً . والنَّبَّار كشَدَّاد : الفَصيحُ البليغُ بالكلامِ . قال اللِّحْيانِيُّ : النَّبَّار : الصَّيَّاح . وقال ابنُ الأَنْباريّ : النَّبْرُ عند العرب : ارتفاعُ الصوت . يقال : نَبَرَ الرجلُ نَبْرَةً إذا تكلّم بكلمةٍ فيها عُلُوٌّ . والنَّبْرَة : وَسَطُ النُّقْرَةِ في ظاهِر الشَّفة . والنَّبْرة : الهمزة . والمَنْبور : المَهْموز . والنَّبْرة : الوَرَم في الجسد وقد انْتَبَرَ الجسدُ : ارْتَفع والجرحُ وَرِمَ وفي الحديث : " إنَّ الجُرحَ يَنْتَبِرُ في رَأْسِ الحَوْل " أي يَرِم وكلُّ مرتَفِعٍ من شيءٍ مُنتَبِرٌ . وكلّ ما رَفَعْتَه فقد نَبَرْته . نَبْرَةُ : إقليمٌ من عَمَلِ مارِدَةَ بالأندلس نقله الصَّاغانِيّ . النَّبْرة : صَيْحَةُ الفَزع . والنَّبْرَةُ من المُغَنِّي : رَفْعُ صَوْتِه عن خَفْضٍ وأنشد ابنُ الأَنْباريّ :

إنِّ لأَسْمَعُ نَبْرَةً من قَوْلِها ... فأكادُ أن يُغشى علَيَّ سُرورا وطَعنٌ نَبْرٌ : مُخْتَلَسٌ كأنه يَنْبِر الرُّمْحَ عنه أي يَرْفَعه بسُرعة ومنه قَوْلُ عليٍّ : اطْعَنوا النَّبْرَ وانْظروا الشَّزْر . أي اختَلِسوا الطَّعْن . النُّبَر كصُرَدٍ : اللُّقَمُ الضِّخام عن ابْن الأَعْرابِيّ وأنشد :

" أَخَذْتُ من جَنْبِ الثَّريدِ نُبَرا

نُبَيْر كزُبَيْر : الرجلُ الكَيِّسُ كأنه تَصْغِير نَبْرَة . نِبَّرُ كإمَّع : ة ببغداد نقله الصَّاغانِيّ وضبطه ياقوتٌ بضمِّ النون وتشديد الموَحَّدة المفتوحة قال : وهي نبَطِيَّة وإليها نَسَبَ أبا نَصْرِ الشاعر الأُميّ الآتي ذِكرُه فليتأمَّل . النَّبِير كأمير : الجُبْن فارسيٌّ ولعل ذلك لضِخَمِه وارتفاعه حكاه الهَرَوِيّ في الغريبَيْن . قلتُ : والمَشهور الآن بتقديم الموَحَّدة على النون . النَّبور كصَبور : الاسْت عن أبي العلاء قال ابنُ سِيدَه : وأُرى ذلك لانْتِبار الأَلْيَتَيْن وضِخَمِهما . والنَّبْر بالفتح : القليلُ الحَياء يَنْبِر الناسَ بلسانِه . النِّبْر بالكسر : القُراد وقيل : دُوَيْبَّة شِبه القُراد إذا دَبَّت على الَعير تَوَرَّمَ مَدَبُّها . وقيل : هي أصغرُ من القُراد تَلْسَع فيَنْتَبِر موضعُ لَسْعَتِها ويَرِمُ أو ذُبابٌ وقيل : هو الحُرْقوص أو سَبُعٌ قال الليث : النِّبْر من السِّبَاع ليس بدُبٍّ ولا ذئب . قال أبو منصور : ليس النبْر من جِنس السِّباع إنّما هي دابَّة أصغرُ من القُراد قال : والذي أراد الليثُ البَبْر بباءَيْن وأحسَبه دَخيلاً وليس من كلامِ العرب . النِّبْر : القَصير الفاحش نقله الصَّاغانِيّ . والنِّبْر أيضاً : اللَّئيم الذي يَنْبِر الناسَ بلسانه ج أي جمع الكلّ أَنْبَارٌ ونِبارٌ بالكسر . قال الراجز وذكرَ إبلاً سَمِنَت وحَمَلَت الشُّحوم :

كأنّها من سِمَنٍ وإيفارْ ... دَبَّتْ عليها ذَرِبَاتُ الأَنْبارْيقول : كأنّها لَسَعَتْها الأَنْبارُ فوَرِمَتْ جُلودُها قاله ابنُ بَرّيّ . أبو نَصْرٍ منصورُ بنُ محمد الواسطيُّ النَّبْرِيُّ بالكسر الخَبَّاز شاعرٌ مُفلِقٌ أمِّيٌّ بديعُ القول قَدِمَ بغداد . روى عنه الخطيبُ من شِعرِه . والأَنْبار : بَيْتُ التاجرِ الذي يُنَضَّدُ فيه المَتاع الواحِدُ نِبْرٌ بالكسر . أَنْبَار : د بالعراق قديمٌ على شاطئ الفرات في غربيّ بَغْدَاد بينهما عشرةُ فراسخ . قالوا : وليس في الكلامِ اسمٌ مفرد على مثال الجمْع غير الأَنْبار والأَبْواء والأَبْلاء وإن جاءَ فإنّما يجيءُ في أسماء المواضع لأنَّ شَواذَّها كثيرةٌ وما سِوى هذه فإنّما يأتي جَمْعَاً أو صفةً كقولهم : قِدْرٌ أَعْشَارٌ وثَوبٌ أخْلاقٌ ونحو ذلك . الأنْبار : أَكْدَاسُ الطعامِ وأَهْرَاؤُه واحدها : نِبْرٌ كنِقْسٍ وأَنْقَاس ويُجمع أنابير جمع الجمْع . ويُسمّى الهُرْيُ نِبْراً لأنّ الطعامَ إذا صُبَّ في مَوْضِعه انْتَبَر أي ارتفع . الأنْبار : مَواضِعُ معروفة بينَ البَرِّ والرِّيف . وأَنْبارُ : ة ببَلْخ وهي قَصَبَة ناحية جُوزَجان وهي على الجبل ولها مياهٌ وكرومٌ وبساتينُ كثيرةٌ منها محمد بن عليِّ الأَنْبارِيُّ المُحدِّث هكذا في النسخ والصواب أبو الحسن عليُّ بن محمد الأَنْباريُّ كما ضَبَطَه ياقوتٌ وجَوَّده روى عن القاضي أبي نَصْر الحسين بن عبد الله الشِّيرازِيّ وعنه محمد بن أحمد بن أبي الحَجّاج الدِّهِسْتانيّ . وسِكَّةُ الأَنْبار بمَرْو في أعلى البدل منها أبو كبر محمد بن الحسين بن عَبْدَوَيْه الأَنْباريّ قال أبو سعد : قد وَهِمَ فيه جماعةٌ من المُحدِّثين منهم أبو كاملٍ البَصيريّ فَنَسَبوه إلى البلد القديم وهو أَنْبَارُ بغداد وليس بصحيح والصواب أنّه من سِكَّة الأَنْبار . وأمّا البلدُ القديم فقد نُسِب إليه خلقٌ كثيرٌ من أشهرهِم ابنُ الأَنْباريّ شارِح المُعَلَّقات السّبع وغيرها . مات سنة 328 وهو أبو كبر محمد بن القاسم بن محمد ؛ ومنهم سَديدُ الدِّين كاتبُ الإنشاء محمد بن عبد الكريم وابنه محمد بن محمد ؛ ومنهم كمال الدين عبد الرحيم بن محمد بن عبد الله ومنهم نَجْمُ الدين شيخُ المسْتَنْصِرية عبد الله بن أبي السَّعادات ومنهم عبد الله بن عبد الرحمن ومنهم عليّ بن محمد بن يَحْيَى الأَنْباريُّون . والقاضي أبو العبّاس أحمد بن نصر بن الحسين الأَنباريّ الشافعيّ تولّى نِيابةَ القَضاء ببغداد . وانْتَبَر : انْتَفَط وبه فُسِّر حديثُ حُذَيْفة أنّه قال : " تُقبَضُ الأمانةُ من قَلْبِ الرجل فيظَلّ أثَرُها كأثرِ جَمْرٍ دَحْرَجَتْه على رِجلك تَراه منْتَبِراً وليس فيه شيء " أي مُنْتَفِطاً . فسَّره أبو عُبَيْد . وانْتَبَرَت يدُه : تَنَفَّطَتْ . وفي حديث عمر : " إيَّاكم والتَّخَلُّلَ بالقَصَب فإنّ الفم يَنْتَبِرُ منه " أي يَنْتَفِط انْتَبَرَ الخطيبُ وكذا الأميرُ : ارتقى فوقَ المِنْبَر . وأَنْبَرَ الأَنْبارَ : بَناه نقله الصَّاغانِيّ . وقصائدُ مَنْبُورةٌ ومُنَبَّرَةٌ كمُعَظَّمة أي مَهْمُوزة . ومما يُستدرَك عليه : الإنْبار بالكسر : مدينةٌ بجُوزَجان منها أبو الحارث محمد بن عيسى الإنْباريّ عن أبي شُعَيْب الحَرَّانيّ هكذا ضَبَطَه أبو سعد المالينيّ وَنَسَبه نقله الحافظ . ونُبْر بالضمّ : ماءان بنَجْدٍ في ديار عَمْرُو بن كلاب عند القارَةِ التي تُسمَّى ذات النِّطاق . هكذا في مختصر البُلدان وَضَبَطه أبو زياد كزُفَر وأبو نَصْر بضَمَّتَيْن كما في المعجم . وَنَبَروه محرَّكة : قرية بإقليم السَّمَنُّودِيَّة وقد دخلتُها . ونَبَارة بالفتح : اسم مدينة أَطْرَابُلس الغَرْب جاء ذِكرُه في كتابِ ابنِ عبد الحكم

تاج العروس

السَّنْبَرُ كجَعْفَر أهمله الجَوْهَرِي وقال أبو عَمْرو : هو الرجلُ العالِمُ بالشَّيْءِ المُتْقِنُ له قاله أبو عمرو . قد سَمَّوا سَنْبَراً منهم : سَنْبَرُ الأبْواشِي : صحابِيّ قال الذَّهَبِي وابنُ فَهْد : جاءَ في حَديث مُنْكَر أخرجَه أبو موسى المَديِنيّ . سَنْبَرٌ وَالدُ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائي المُحَدَّثُ المَشْهُور وهو هِشَامُ بنُ ُ أبي عبدِ الله روى عنه ابنه مُعَاذُ بنُ هِشام . والسِّيسَنْبَرُ بالفتح النَّمَامُ وقد تقدم ذِكْره في سسبر . ومما يستدرك عليه : سُنْبَارَةُ بالضَّمّ : وهي قَرْيَّةٌ بمصر من الغَرْبِيَّة وهي غير شُنْبَارة بالمعجمة . ويستدرك عليه أيضاً : سنتر

تاج العروس

السِّيسنْبَرُ بِكَسْرِ السَّينِ الأُولى وفَتْح الثانية وبينهما تَحْتيَّة ساكنة وبعدَ النُّونِ الساكنةِ مُوَحَّدَةٌ مفْتوحَةٌ أَهمله الجَوْهَرِي وقال أبو حنيفة : هُوَ الرَّيْحَانَةُ التي يُقالُ لَهَا النَّمَّام وقال : وقد جرى في كلام العرب قال الأعْشَى :

لسان العرب
النَّبْرُ بالكلامِ الهَمْز قال وكلُّ شيء رفع شيئاً فقد نَبَرَه والنبْرُ مصدر نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبِرُه نَبْراً هَمَزَه وفي الحديث قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم يا نَبيءَ الله فقال لا تَنْبِر باسمي أَي لا تَهْمِزْ وفي رواية فقال إِنَّا معْشَرَ قريش لا نَنْبِرُ والنبْرُ هَمْزُ الحرْفِ ولم تكن قريش تَهْمِزُ في كلامها ولما حج المهدي قدّم الكسائي يصلي بالمدينة فهمز فأَنكر أَهل المدينة عليه وقالوا تنبرُ في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقرآن والمَنْبور المهموز والنبْرَةُ الهَمْزَةُ وفي حديث عليّ عليه السلام أطْعُنُوا النَّبْرَ وانظروا الشَّزْرَ النبرُ الخَلْسُ أَي اخْتَلِسُوا الطعْنَ ورجل نَبَّارٌ فصيحُ الكلامِ ونَبَّارٌ بالكلام فصيح بَلِيغٌ وقال اللحياني رجل نبار صَيَّاحٌ ابن الأَنباري النبْر عند العرب ارتفاع الصوت يقال نَبَرَ الرجلُ نبْرَةً إِذا تكلم بكلمة فيها عُلُوٌّ وأَنشد إِنِّي لأَسمَعُ نبْرَةً من قَوْلِها فأَكادَ أَن يُغْشَى عليّ سُرُورا والنبْرُ صيحة الفَزَعِ ونبرة المغني رفع صوْتِه عن خَفْضٍ ونَبرَ الغلامُ تَرَعْرَعَ والنبرة وسَطُ النُّقْرَةِ وكل شيء ارتفع من شيء نَبْرَة لانْتباره والنبرَةُ الورم في الجَسدِ وقد انتبر ومنه حديث عمر رضي الله عنه إِياكم والتخلُّلَ بالقَصَب فإِن الفمَ يَنْتَبِرُ منه أَي يَتَنَفَّطُ وكلُّ مرتَفِع مُنْتَبِرٌ وكلُّ ما رفَعْتَهُ فقد نبرْتَه تنبِره نبْراً وانتبر الجرحُ ارتفَعَ وورِمَ الجوهري نبَرْتُ الشيءَ أَنبِره نبْراً رفعتُه وفي حديث نَصَلَ رافعُ بن خَدِيجٍ غير أَنه بقيَ مُنتبراً أَي مرتفِعاً في جسمه وانتَبَرتْ يدُه أَي تنفطت وفي الحديث إِن الجرح ينتبر في رأْس الحول أَي يَرم والمِنْبَرُ مَرْقاةُ الخاطب سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه وانتبر الأَميرُ ارتفع فوق المنبر والنُّبَرُ اللُّقَمُ الضِّخامُ عن ابن الأَعرابي وأَنشد أَخذتُ من جَنْبِ الثَّرِيدِ نُبَرا والنَّبِيرُ الجُبْنُ فارسي ولعل ذلك لِضِخَمه وارتفاعه حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين والنَّبُورُ الاسْتُ عن أَبي العَلاءِ قال ابن سيده وأَرى ذلك لانْتِبارِ الأَلْيَتَيْنِ وضِخَمِهِما ونَبَرَه بلسانه ينبِرهُ نبْراً نال منه ورجل نَبْرٌ قليل الحياءِ يَنْبرُ الناسَ بلسانه والنِّبْرُ القُرادُ وقيل النِّبر بالكسر دُوَيْبَّة شبيهة بالقراد إِذا دَبَّتْ على البعير تورَّمَ مَدَبُّها وقيل النِّبْر دوَيْبَّة أَصغر من القراد تلْسَعُ فينتبر موضع لسعتها ويَرِمُ وقيل هو الحُرْقُوص والجمع نِبارٌ وأَنبارٌ قال الراجز وذكر إِبلاً سَمِنَتْ وحملت الشُّحومَ كأَنها من بُدُنٍ واسْتِيقارْ دَبَّتْ عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ يقول كأَنها لَسعَتْها الأَنبار فورِمَتْ جُلُودُها وحَنَِطَتْ قال ابن بري البيتُ لِشَبِيبِ بن البَرْصاءِ ويروى عارِماتُ الأَنْبار يريد الخَبِيثاتِ مأْخوذ من العُرامِ ومن روى ذَرِباتُ فهو مأْخوذ من الذَّرَبِ وهو الحِدَّةُ ويروى كأَنها من سِمَنٍ وإِيقار وقوله من بُدُنٍ واسْتِيقار هو بمعنى إِيقارٍ يريد أَنها قد أُوقِرَتْ من الشَّحْم وقد روي أَيضاً واسْتِيفار بالفاء مأْخوذ من الشيء الوافِرِ وفي حديث حذيفة أَنه قال تُقْبَضُ الأَمانةُ من قلْبِ الرجلِ فَيَظَلُّ أَثَرُها كأَثر جَمْرٍ دَحْرَجْتَهُ على رِجْلِكَ فَنَفِطَ تراه مُنْتَبِراً وليس فيه شيءٌ قال أَبو عبيد المُنْتَبِرُ المُتَنَفِّطُ والنِّبْرُ ضَرْبٌ مِنَ السِّباعِ الليث النِّبْرُ مِنَ السِّباعِ ليس بِدُبٍّ ولا ذِئْبٍ قال أَبو منصور ليس النِّبْرُ من جنس السِّباعِ إِنما هي دابَّة أصْغَرُ من القُرادِ قال والذي أَراد الليثُ البَبْر بباءين قال وأَحْسَبُهُ دَخِيلاً وليس من كلام العرب والفُرْسُ تُسَمِّيه بقرا والأَنْبارُ أَهْراءُ الطَّعامِ واحدُها نَبْرٌ ويُجْمَعُ أَنابِيرَ جمعَ الجمع ويسمى الهُرْيُ نِبْراً لأَن الطعامَ إِذا صُبَّ في موضعه انْتَبَرَ أَي ارتَفَعَ وأَنبارُ الطعام أَكْداسُهُ واحدُها نِبْرٌ مثلُ نِقسٍ وأَنْقاسٍ والأَنبارُ بيتُ التاجر الذي يُنَضِّدُ فيه مَتاعَهُ والأَنبارُ بَلَدٌ ليس في الكلام اسمٌ مُفْردٌ على مثال الجمعِ غيرُ الأَنبارِ والأَبْواءِ والأَبْلاءِ وإِن جاء فإِنما يجيءُ في أَسماءِ المواضع لأَن شَوَاذَّها كثيرةٌ وما سوى هذه فإِنما يأْتي جمعاً أَو صفةً كقولهم قِدْرٌ أَعْشارٌ وثوبٌ أَخلاقٌ وأَسمالٌ وسراويلُ أَسماطٌ ونحو ذلك والأَنبارُ مواضِعُ معروفةٌ بين الرِّيفِ والبَرِّ وفي الصحاح وأَنْبار اسم بَلَدٍ
الرائد
* نبر ينبر: نبرا. 1-الغلام: نشأ، ترعرع، شب. 2-المغني: رفع صوته بعد خفض. 3-الشيء: رفعه. 4-الرمح عنه: رفعه بسرعة. 5-الحرف: همزه. 6-ه: زجره، انتهره. 7-ه بلسانه: نال منه، أهانه.
الرائد
* نبر. 1-مص. نبر. 2-قليل الحياء. 3-«طعن نبر»: أي سريع مختلس.
الرائد
* نبر. ج نبار وأنبار. 1-بيت التاجر الذي فيه يضع المتاع والغلال. 2-حشرة تتعلق بالجمل ونحوه. 3-قصير جدا. 4-لئيم، حقير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: