وصف و معنى و تعريف كلمة نبيذة:


نبيذة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على نون (ن) و باء (ب) و ياء (ي) و ذال (ذ) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح نبيذة في معاجم اللغة العربية:



نبيذة

جذر [نبذ]

  1. أنباذ: (اسم)
    • أنباذ : جمع نَبذ
  2. نَبَائذُ: (اسم)
    • نَبَائذُ : جمع نَّبِيْذَةُ
  3. نَبْذ: (اسم)
    • نَبْذ : مصدر نبَذَ
  4. نَبذ: (اسم)

    • الجمع : أنباذ
    • مصدر نَبَذَ
    • نَبْذُ العَهْدِ : نَقْضُهُ
    • النَّبْذُ : الشيءُ القليل اليسير
    • أنباذ القوم : الأوباش منهم
    • النَّبْذُ : ( الطبيعة والفيزياء ) فرز موادّ ذات كثافة مختلفة بواسطة قوّة نابذة ، أي : قوّة طاردة مركزيّة تنتج بالدوران السريع
    • قوَّة النبذ : قوَّة مؤثِّرة على جِسْم حركته تتميَّز بانحناءات تُوجِّه الجسم بعيدًا عن مركز أو محور الدوران
  5. نَبيذ: (اسم)
    • الجمع : أنْبِذة
    • النَّبِيذُ : صفة ثابتة للمفعول من نبَذَ : مُلقَى ، متروك ، مهمل ، منبوذُ
    • النَّبِيذُ : شُرابٌ مُسكر يُتَّخَذُ من عصير العنب أَو التمر أَو غيرهما ، ويُترَكُ حتى يختمر والجمع : أنْبذَةٌ
    • روح النَّبيذ : الكحول
  6. نُبَذ: (اسم)
    • نُبَذ : جمع نُبذة
  7. نبَذَ: (فعل)
    • نبَذَ ينبُذ ويَنبِذ ، نَبْذًا ونَبَذانًا ، فهو نابذ ، والمفعول مَنْبوذ ونبيذ
    • نبَذ الشّيءَ : طرَحه وألقاه ، تركه وهجره
    • نَبَذَ العَهْدَ : نَقَضَه
    • نبذ إلى العدوّ : رمى إليه بالعهد ، نقض عهده
    • نَبَذَ النَّبِيذَ : صَنَعَهُ ، عَمِلَهُ
    • نَبَذَ التَّمْرُ أَو العِنَبُ : صَارَ نَبِيذاً
    • نَبَذَ الْعِرْقُ : نَبَضَ
  8. نبَّذَ: (فعل)
    • نبَّذَ ينبّذ ، تنبيذًا ، فهو مُنبِّذ ، والمفعول مُنبَّذ
    • نبَّذ الشّيءَ : نبَذه ، طرحه وألقاه ورماه ، لقلّة الاهتمام به ، أهمله نبَّذ ثمرًا فاسدًا
    • نبَّذ العنبَ : اتّخذ منه نبيذًا
    • نَبَّذَ العِنَبُ : صَارَ نَبِيذاً
    • نَبَّذَ النَّبِيذَ : صَنَعَهُ ، عَمِلَهُ
    • نَبَّذَ التَّمرَ أَو العنبَ ونحوَهما : اتخذ منه النبيذ


  9. نبيذ: (اسم)
    • نبيذ : اسم المفعول من نبَذَ
,
  1. نبذ
    • " النَّبْذُ : طرحك الشيء من يدك أَمامك أَو وراءك .
      نَبَذْتُ الشيء أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك ، ونَبَّذته ، شدد للكثرة .
      ونبذت الشيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته ؛ ومنه الحديث : فنبذ خاتمه ، فنبذ الناس خواتيمهم أَي أَلقاها من يده .
      وكلُّ طرحٍ : نَبْذٌ ؛ نَبَذه يَنْبِذُه نَبْذاً .
      والنبيذ : معروف ، واحد الأَنبذة .
      والنبيذ : الشيء والمنبوذ : والنبيذ : ما نُبِذَ من عصير ونحوه .
      وقد نبذ النبيذ وأَنبذه وانتبَذه ونَبَّذَه ونَبَذْتُ نبيذاً إِذا تخذته ، والعامة تقول أَنْبَذْتُ .
      وفي الحديث : نَبَّذوا وانْتَبَذُوا .
      وحكى اللحياني : نبذ تمراً جعله نبيذاً ، وحكى أَيضاً : أَنبذ فلان تمراً ؛ قال : وهي قليلة وإِنما سمي نبيذاً لأَن الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَو زبيباً فينبذه في وعاء أَو سقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً .
      والنبذ : الطرح ، وهو ما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حرم .
      وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ ، وهو ما يعمل من الأَشربة من التمر والزبيب والعسل والحنطة والشعير وغير ذلك .
      يقال : نبذت التمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً ، فصرف من مفعول إِلى فعيل .
      وانتبذته : اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسكر فإِنه يقال له نبيذ ، ويقال للخمر المعتصَرة من العنب : نبيذ ، كما يقال للنبيذ خمر .
      ونبذ الكتاب وراء ظهره : أَلقاه .
      وفي التنزيل : فنبذوه وراء ظهورهم ؛ وكذلك نبذ إِليه القول .
      والمنبوذ : ولد الزنا لأَنه يُنبذ على الطريق ، وهم المَنَابذة ، والأُنثى منبوذة ونبيذة ، وهم المنبوذون لأَنهم يُطْرحون .
      قال أَبو منصور : المنبوذ الذي تنبذه والدته في الطريق حين تلده فيلتقطه رجل من المسلمين ويقوم بأَمره ، وسواء حملته أُمّه من زنا أَو نكاح ولا يجوز أَن يقال له ولد الزنا لما أَمكن في نسبه من الثبات .
      والنبيذة والمنبوذة : التي لا تؤكل من الهزال ، شاة كانت أَو غيرها ، وذلك لأَنها تنبذ .
      ويقال للشاة المهزولة التي يهملها أَهلوها : نبيذة .
      ويقال لما يُنْبَثُ من تراب الحفرة : نبيثة ونبيذة ، والجمع النبائث والنبائذ .
      وجلس نَبْذةً ونُبْذَةً أَي ناحية .
      وانتبذ عن قومه : تنحى .
      وانتبذ فلان إِلى ناحية أَي تنحى ناحية ؛ قال الله تعالى في قصة مريم : فانتبذت من أَهلها مكاناً شرقيّاً .
      والمنتبذ : المتنحي ناحية ؛ قال لبيد : يَجْتابُ أَصْلاً ، قالصاً ، مُتَنَبّذاً بِعُجُوبِ أَنْقاءٍ ، يَميلُ هَيَامُها (* قوله « متنبذاً » هكذا بالأصل الذي بأيدينا ، وهو كذلك في عدة من نسخ الصحاح المعتمدة في مواضع منه وهو لا يناسب المستشهد عليه ، وهو قوله : والمنتبذ المتنحي إلخ ، فلعله محرف عن المتنبذ وهو كذلك في شرح القاموس .) وانتبذ فلان أَي ذهب ناحية .
      وفي الحديث : أَنه مر بقبر مُنْتَبِذ عن القبور أَي منفرد بعيد عنها .
      وفي حديث آخر : انتهى إِلى قبر منبوذ فصلى عليه ؛ يروى بتنوين القبر وبالإِضافة ، فمع التنوين هو بمعنى الأَول ، ومع الإِضافة يكون المنبوذ اللقيط أَي بقبر إِنسان منبوذ رمته أُمّه على الطريق .
      وفي حديث الدجال : تلده أُمّه وهي مَنْبُوذة في قبرها أَي مُلْقاة .
      والمنابذة والانتباذ : تحيز كل واحد من الفريقين في الحرب .
      وقد نابذهم الحربَ ونَبَذَ إِليهم على سواء يَنْبِذ أَي نابذهم الحرب .
      وفي التنزيل : فانبذ إِليهم على سواء ؛ قال اللحياني : على سواء أَي على الحق والعدل .
      ونابذه الحرب : كاشفه .
      والمُنابذة : انتباذ الفريقين للحق ؛ تقول : نابذناهم الحرب ونبذنا إِليهم الحرب على سواء .
      قال أَبو منصور : المنابذة أَن يكون بين فريقين مختلفين عهد وهدنة بعد القتال ، ثم أَراد نفض ذلك العهد فينبذ كل فريق منهما إِلى صاحبه العهد الذي تهادنا عليه ؛ ومنه قوله تعالى : وإِما تخافن من قوم خيانة فانبذ إِليهم على سواء ؛ المعنى : إِن كان بينك وبين قوم هدنة فخفت منهم نقضاً للعهد فلا تبادر إِلى النقض حتى تلقي إِليهم أَنك قد نقضت ما بينك وبينهم ، فيكونوا معك في علم النقض والعود إِلى الحرب مستوين .
      وفي حديث سلمان : وإِن أَبيتم نابذناكم على سواء أي كاشفناكم وقاتلناكم على طريق مستقيم مستوفي العلم بالمنابذة منا ومنكم بأَن نظهر لهم العزم على قتالهم ونخبرهم به إِخباراً مكشوفاً .
      والنبذ : يكون بالفعل والقول في الأَجسام والمعاني ؛ ومنه نبذ العهد إِذا نقضه وأَلقاه إِلى من كان بينه وبينه .
      والمنابذة في التَّجْر : أَن يقول الرجل لصاحبه : انْبِذ إِليّ الثوب أَو غيره من المتاع أَو أَنبذه إِليك فقد وجب البيع بكذا وكذا .
      وقال اللحياني : المنابذة أَن ترمي إِليه بالثوب ويرمي إِليك بمثله ؛ والمنابذة أَيضاً : أَن يرمي إِليك بحصاة ؛ عنه أَيضاً .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن المنابذة أَن يقول الرجل لصاحبه انبذ إِليّ الثوب أَو غيره من المتاع أَو أَنبذه إِليك وقد وجب البيع بكذا وكذا .
      قال : ويقال إِنما هي أَن تقول إِذا نبذت الحصاة إِليك فقد وجب البيع ؛ ومما يحققه الحديث الآخر : أَنه نهى عن بيع الحصاة فيكون البيع معاطاة من غير عقد ولا يصح .
      ونبيذة البئر : نَبِيثَتُها ، وزعم يعقوب أَن الذال بدل من الثاءِ .
      والنَّبْذ : الشيء القليل ، والجمع أَنباذ .
      ويقال : في هذا العِذْق نَبْذٌ قليل من الرُّطَب ووخْرٌ قليل ، وهو أَن يُرْطب في الخطيئة (* قوله « أن يرطب في الخطيئة » أَي أن يقع ارطابه أي العذق في الجماعة القائمة من شماريخه أَو بلحه فإن الخطيئة القليل من كل شيء .) بعد الخطيئة .
      ويقال : ذهب ماله وبقي نَبْذٌ منه ونُبْذَةٌ أَي شيء يسير ؛ وبأَرض كذا نَبْذٌ من مال من كلإٍ .
      وفي رأْسه نَبْذٌ من شَيْب .
      وأَصاب الأَرض نَبْذٌ من مطر أَي شيء يسير .
      وفي حديث أَنس : إِنما كان البياض في عنفقته وفي الرأْس نَبْذٌ أَي يسير من شيب ؛ يعني به النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وفي حديث أُمّ عطيَّة : نُبْذَةُ قُسْطٍ وأَظفارٍ أَي قِطْعَةٌ منه .
      ورأَيت في العِذْقِ نَبْذاً من خُضْرَة وفي اللحية نَبْذاً من شيب أَي قليلاً ؛ وكذلك القليل من الناس والكلإِ .
      والمِنْبَذَةُ : الوِسادَةُ المُتَّكَأُ عليها ؛ هذه عن اللحياني .
      وفي حديث عديّ بن حاتم : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَمر له لما أَتاه بِمِنْبَذَةٍ وقال : إِذا أَتاكم كريم قوم فأَكرموه ؛ وسميت الوِسادَةُ مِنْبَذَةً لأَنها تُنْبَذُ بالأَرض أَي تطرح للجلوس عليها ؛ ومنه الحديث : فأَمر بالسَّتْرِ أَنْ يُقْطَعَ ويُجْعَلَ له منه وسادتان منبوذتان .
      ونَبَذَ العِرْقُ يَنْبِذُ نَبْذاً : ضرب ، لغة في نبض ، وفي الصحاح : يَنْبِذُ نَبَذاناً لغة في نبض ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. جَذْرُ
    • ـ جَذْرُ : القَطْعُ ، والأَصْلُ ، أو أصْلُ اللِّسانِ والذَّكَرِ والحِسابِ ، أو في أصْلِ الحِسابِ ، فقط ، والاسْتِئْصالُ ، كالإِجْذَارِ ، ومَغْرِزُ العُنُقِ ، ج : جُذورٌ .
      ـ جُؤْذُرُ وجُؤْذَرُ وجِيذَرُ وجُوذَرُ وجَوْذِرُ : ولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ ، وبَقَرَةٌ مُجْذِرٌ .
      ـ انْجَذَرَ : انْقَطَعَ ،
      ـ اجْذَأَرَّ : انْتَصَبَ للسِّبابِ ،
      ـ اجْذَأَرَّ النَّباتُ : نَبَتَ ولم يَطُلْ .
      ـ جَيْذَرَةُ : سَمَكَةٌ كالزَّنْجِيِّ الأَسْوَدِ الضَّخْمِ .
      ـ مُجَذَّرُ : عبدُ اللّهِ بنُ زِيادٍ البَلَوِيُّ ، وعَلْقَمَةُ بنُ المُجَذَّرِ الكِنانِيُّ : صحابِيَّانِ ،
      ـ مُجَذَّرُ : القصيرُ الغَليظُ ، الشَّثْنُ الأَطْرافِ ، كالجَيْذَرِ ، أو هذه بالمهملةِ ، ووَهِمَ الجوهريُّ ، والبَعيرُ الذي لَحْمُه في أطْرافِ عِظامِهِ وحُجومِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اجذَأَرَّ


    • اجذَأَرَّ النبتُ : نَبَتَ ولم يَطُلْ .
      و اجذَأَرَّ فلان : قام مُتهيّئًا للسِّبَاب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَخْبَت
    • أخبت - إخباتا
      1 - أخبت : صار في « الخبت »، وهو ما اطمأن واتسع من الأرض . 2 - أخبت الى الله : اطمأن إليه وتخشع أمامه .

    المعجم: الرائد

  4. انْجَذَرَ
    • انْجَذَرَ : انقطع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اِنْجَذَرَ
    • [ ج ذ ر ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْجَذَرَ ، يَنْجَذِرُ ، مصدر اِنْجِذارٌ .
      1 . :- اِنْجَذَرَتِ الشَّجَرَةُ :- : اُسْتُؤْصِلَتْ ، اِنْقَطَعَتْ .
      2 . :- اِنْجَذَرَ الجِذْرُ :- : قُلِعَ من أَصْلِهِ .



    المعجم: الغني

  6. أخبتَ
    • أخبتَ إلى / أخبتَ لـ يُخبت ، إخباتًا ، فهو مُخبِت ، والمفعول مُخْبت إليه :-
      أخبت الشَّخصُ إليه / أخبت الشَّخصُ له خضع وخشع وتواضع له ، اطمأنَّ وسكن :- { إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إدغام الأصوات
    • ( لغ ) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام .

    المعجم: عربي عامة

  8. إدغام بغنّة
    • ( جد ) إدغام النُّون السّاكنة أو التَّنوين بالياء أو الواو أو النُّون أو الميم ، سُمِّي كذلك لأنّه مصحوب بغُنّة .

    المعجم: عربي عامة



  9. إدغام بلا غنّة
    • ( جد ) إدغام النُّون السَّاكنة أو التنوين باللاّم أو الراء ، سُمِّي كذلك لأنَّه ليس مصحوبًا بغنّة .

    المعجم: عربي عامة

  10. إدْغام
    • إدْغام :-
      1 - مصدر أدغمَ .
      2 - ( لغ ، جد ) إدخال حرف في حرف آخر بشرط أن يكون أوّلهما ساكنًا والثاني متحرِّكًا .
      3 - ( العلوم اللغوية ) تحوّل حرف العلَّة إلى حرف مُدْغم بتأثير من الأحرف السَّاكنة المجاورة .
      • فكّ الإدغام : ( النحو والصرف ) تحريك السّاكن في الحرفين المدغمين وتسكين المتحرّك منهما ، مثل : شدَّ وشَدَدْتُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إدغام
    • إدغام
      1 - مصدر أدغم . 2 - في الصرف : هو إدخال حرف في حرف من جنسه نحو : « فر » أصلها « فرر ».

    المعجم: الرائد

  12. إِدْغام


    • إدغام - ادغيماما
      1 - إدغام الفرس : صار « أدغم » ، أي يميل لونه الى السواد

    المعجم: الرائد

  13. أَدْغم
    • أدغم - إدغاما
      1 - أدغم الشيء في الشيء : أدخله فيه « أدغم حرفين ». 2 - أدغمه : سود وجهه وأذله . 3 - أدغمه الشيء : ساءه . 4 - أدغمه الحر أو البرد : أصابه .

    المعجم: الرائد

  14. أدغمَ
    • أدغمَ يُدغم ، إِدْغامًا ، فهو مُدْغِم ، والمفعول مُدْغَم :-
      أدغمَ القارِئُ الحرفَ في الحرف أَدْخَلَه فيه وضمّه إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. جذر
    • " جَذَرَ الشيءَ يَجْذُرُه جَذْراً : قطعه واستأْصله .
      وجَذْرُ كل شيء : أَصلُه .
      والجَذْرُ : أَصل اللسان وأَصلُ الذَّكَرِ وأَصل كل شيء .
      وقال شمر : إِنه لَشَدِيدُ جَِذْرِ اللسان وشديد جَذْرِ الذكَر أَي أَصله ؛ قال الفرزدق : رَأَتْ كَمَراً مثل الجَلامِيد أَفْتَحَتْ أَحالِيلَها ، حتى اسْمَأَدَّتْ جُذورُها وفي حديث حذيفة بن اليمان : نزلت الأَمانَةُ في جَذْر قلوب الرجال أَي في أَصلها ؛ الجَذْرُ : الأَصلُ من كل شيء ؛ وقال زهير يصف بقرة وحشية : وسامِعتَيْنِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما ، إِلى جَذْرِ مَدْلُوكِ الكُعُوبِ مُحَدَّدِ يعني قرنها .
      وأَصلُ كل شيء : جَذْرُه ، بالفتح ؛ عن الأَصمعي ، وجِذره ، بالكسر ؛ عن أَبي عمرو .
      أَبو عمرو : الجذر ، بالكسر ، والأَصمعي بالفتح .
      وقال ابن جَبَلَةَ : سأَلت ابن الأَعرابي عنه فقال : هو جَذْرٌ ، قال : ولا أَقول جِذْرٌ ، قال : والجَذْر أَصل حِسابٍ ونَسَبٍ .
      والجَذْرُ : أَصلُ شجر ونحوه .
      ابن سيده : وجَذِْرُ كل شيء أَصله ، وجَذْرُ العُنُقِ : مَغْرِزُها ؛ عن الهجري ؛

      وأَنشد : تَمُجُّ ذَفَارِيهنَّ ماءً كَأَنَّهُ عَصِيمٌ ، على جَذْرِ السَّوالِفِ ، مُغْفُرُ والجمع جُذُورٌ .
      والحسابُ الذي يقال له عَشَرَةٌ في عَشَرَة وكذا في كذا تقول : ما جَذْرُه أَي ما يبلغ تمامه ؟ فتقول : عَشَرَةٌ في عشرة مائةٌ ، وخمسة في خمسة خمسةٌ وعشرون ، أَي فَجَذْرُ مائة عَشَرَةٌ وجَذْرُ خمسةٍ وعشرين خمسةٌ .
      وعشرةٌ في حساب الضَّرْبِ : جَذْرُ مائة ابنُ جَنَبَةَ .
      الجَذْرُ جَذْرُ الكلام وهو أَن يكون الرجل محكماً لا يستعين بأَحد ولا يردّ عليه أَحد ولا يعاب فيقال : قاتَلَهُ اللهُ كيف يَجْذِرُ في المجادلة ؟ وفي حديث الزبير : احْبِس الماءَ حتى يبلغ الجَذْرَ ؛ يريد مَبْلَغَ تمامِ الشُّرْبِ من جَذْرِ الحساب وهو ، بالفتح والكسر ، أَصل كل شيء ؛ وقيل : أَراد أَصل الحائط ، والمحفوظ بالدال المهملة ، وقد تقدّم .
      وفي حديث عائشة : سأَلتُهُ عن الجَذْرِ ، قال : هو الشَّاذَرْوانُ الفارِغُ من البناء حولَ الكعبة .
      والمُجَذَّرُ : القصير الغليظُ الشَّثْنُ الأَطرافِ ، وزاد التهذيب : من الرجال ؛

      قال : إِنَّ الخِلافةَ لم تَزَلْ مَجْعُولَةً أَبداً على جاذِي اليَدَيْنِ مُجَذَّرِ وأَنشد أَبو عمرو : البُحْتُر المُجَذَّر الزَّوَّال يريد في مشيته ، والأُنثى بالهاء ، والجَيْذَرُ مثله ؛ قال ابن بري : هذا العجز أَنشده الجوهري وزعم أَن أَبا عمرو أَنشده ، قال : والبيت كله مغير والذي أَنشده أَبو عمرو لأَبي السَّوداءِ العِجْلِيِّ وهو : البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله : تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ ، البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ ، فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ ، فَأَوْزَكَتْ لِطَعْنِهِ الدَّرَّاكِ ، عِنْدَ الخِلاطِ ، أَيَّما إِيزاكِ وبَرَكَتْ لِشَبِقٍ بَرَّاكِ ، مِنها على الكَعْثَبِ والمَناكِ ، فَداكَها بِمُنْعِظٍ دَوَّاكِ ، يَدْلُكُها ، في ذلك العِراكِ ، بالقَنْفَرِيشِ أَيَّما تَدْلاكِ الحياك : الذي يحيك في مشيته فيقاربها .
      والبهتر : القصير .
      والمجدّر : الغليظ ، وكذلك الجادر .
      والدمكمك : الشديد .
      وأَرّها : نكحها .
      والقاسح : الصلب .
      والبكاك : من البَكِّ ، وهو الزَّحْمُ .
      وداكها : من الدِّوْك ، وهو السَّحْقُ .
      يقال : دُكْتُ الطِّيبَ بالفِهْرِ على المَدَاكِ .
      والقنفريش : الأَير الغليظ ، ويقال : القنفرش أَيضاً ، بغير ياء ؛ قال الراجز : قد قَرَنُوني بِعَجُوزٍ جَحْمَرِشْ ، تُحِبُّ أَنْ يُغْمَزَ فيها القَنْفَرِشْ وناقة مُجَذَّرَةٌ : قصيرة شديدة .
      أَبو زيد : جَذَرْتُ الشيء جَذْراً وأَجْذَرْتُه استأْصلته .
      الأَصمعي : جذرت الشيء أَجْذُرُه قطعته .
      وقال أَبو أُسَيْدٍ : الجَذْرُ الانقطاع أَيضاً من الحَبْلِ والصاحب والرُّفْقَة من كل شيء ؛

      وأَنشد : يا طِيبَ حالٍ قضاه الله دُونَكُمُ ، واسْتَحْصَدَ الحَبْلُ منك اليومَ فانَجذَرا أَي انقطع .
      والجُؤْذُرُ والجُوذَرُ : ولد البقرة ، وفي الصحاح : البقرة الوحشية ، والجمع جآذِرُ .
      وبقرة مُجْذِرٌ : ذات جُؤْذَر ؛ قال ابن سيده : ولذلك حكمنا بزيادة همزة جُؤْذُر ولأَنها قد تزاد ثانية كثيراً .
      وحكى ابن جني جُؤْذُراً وجُؤْذَراً في هذا المعنى ، وكَسَّرَه على جَواذِرَ .
      قال : فإِن كان ذلك فَجُؤْذُر فُؤْعُلٌ وجُؤْذَرٌ فُؤْعَلٌ .
      ويكون جُوذُرٌ وجُوذَرٌ مخففاً من ذلك تخفيفاً بدلياً أَو لغة فيه .
      وحكى ابن جني أَن جَوْذَراً على مثال كَوْثَرٍ لغة في جُوذَرٍ ، وهذا مما يشهد له أَيضاً بالزيادة لأَن ال واو ثانِيةً لا تكون أَصلاً في بنات الأَربعة .
      والجَيْذَرُ : لغة في الجَوْذَرِ .
      قال ابن سيده : وعندي أَن الجَيْذَرَ والجَوْذَر عربيان ، والجُؤْذُر والجُؤْذَر فارسيان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. خبت
    • " الخَبْتُ : ما اتَّسَعَ من بطُون الأَرْضِ ، عربية مَحْضَةٌ ، وجمعه : أَخْباتٌ وخُبوتٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأَرض واتَّسَعَ ؛ وقيل : الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأٌَّض وغَمُضَ ، فإِذا خَرَجْتَ منه ، أَفْضَيْتَ إِلى سَعَةٍ ؛ وقيل : الخَبْتُ سَهْل في الحَرَّة ؛ وقيل : هو الوادي العَميقُ الوَطيءُ ، ممدود ، يُنْبِتُ ضُروبَ العِضاه .
      وقيل : الخَبْتُ الخَفِيُّ المطمئن من الأَرض ، فيه رمل .
      وفي حديث عمرو بن يَثْرَبيّ : إَنْ رأَيتَ نعجةً تَحْمِلُ شَفْرَة وزِناداً بِخَبْتِ الجَمِيشِ ، فلا تَهِجْها .
      قال القتيبي : سأَلت الحجازيين ، فأَخبروني أَن بين المدينة والحِجاز صحراء ، تُعْرَف بالخَبْت .
      والجَميشُ : الذي لا يُنْبِتُ .
      وخبَتَ ذكره إِذا خَفِيَ ؛ قال : ومنه المُخْبِتُ من الناس .
      وأَخْبَتَ إِلى ربه أَي اطْمَأَنَّ إِليه .
      ورُوِي عن مجاهد في قوله : وبَشِّرِ المُخْبِتينَ ؛ قال : المُطْمَئِنِّين ، وقيل : هم المُتَواضِعون ، وكذلك ، قال في قوله : وأَخْبَتُوا إِلى ربهم أَي تواضَعُوا ؛ وقال الفراء : أَي تَخَشَّعوا لربهم ، قال : والعَرَبُ تَجْعَلُ إِلى في موضع اللام .
      وفيه خَبْتَة أَي تواضع .
      وأَخْبَتَ للَّه : خَشَعَ ؛ وأَخْبَتَ : تواضَعَ ، وكلاهما من الخَبْتِ .
      وفي التنزيل العزيز : فَتُخْبِتَ له قُلوبُهم ؛ فسره ثعلب بأَنه التواضُع .
      وفي حديث الدعاء : واجْعَلْني لك مُخْبِتاً أَي خاشعاً مطيعاً .
      والإِخْباتُ : الخُشوع والتَّواضُع .
      وفي حديث ابن عباس : فيجعلها مُخْبِتةً مُنِيبةً ، وأَصل ذلك من الخَبْتِ المطمئن من الأَرض .
      والخَبِيتُ : الحَقير الرَّديءُ من الأَشياء ؛ قال اليَهُودِيُّ (* قوله « قال اليهودي » هو السموأَل ، كما في التكملة .) الخَيْبريَ : يَنْفَعُ الطَّيِّبُ القليلُ من الرّزْ قِ ، ولا يَنْفَعُ الكَثيرُ الخَبِيتُ وسأَل الخليلُ الأَصْمَعيَّ عن الخَبِيتِ ، في هذا البيت ، فقال له : أَراد الخَبِيثَ وهي لغة خَيْبَر ، فقال له الخليل : لو كان ذلك لغَتَهم ، لقال الكتير ، وإِنما كان يَنبغي لك أَن تقول : إِنهم يقلبون الثاء تاء في بعض الحروف ؛ وقال أَبو منصور في بيت اليهودي أَيضاً : أَظن أَن هذا تصحيف ، قال : لأَن الشيء الحقير الرديء إِنما يقال له الخَتِيتُ بتاءَين ، وهو بمعنى الخسِيس ، فصحفه وجَعَله الخَبِيتَ .
      وفي حديث أَبي عامر الراهب : لما بَلَغه أَنَّ الأَنصار قد بايعوا النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، تَغَيَّرَ وخَبُتَ ؛ قال الخطابي : هكذا روِي بالتاء المعجمة ، بنقطتين من فوق .
      يقال : رجل خَبِيتٌ أَي فاسد ؛ وقيل : هو كالخَبيث ، بالثاء المثلثة ؛ وقيل : هو الحقير الرَّديء .
      والحَتِيت ، بتاءَين : الخَسيسُ .
      وقوله في حديث مكحول : أَنه مَرَّ برجل نائم بعد العصر ، فَدَفعه برجله ، وقال : لقد عُوفِيت إنها ساعة تكون فيها الخَبْتَةُ ؛ يريد الخَبْطَةَ ، بالطاء ، أَي يَتَخَبَّطه الشيطانُ إِذا مَسَّه بخَبَل أَو جُنون ، وكان في لسان مكحول لُكْنةٌ ، فجعل الطاء تاء .
      والخَبْتُ : ماء لكَلْبٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دغم
    • " دَغَمَ الغيثُ الأَرض يَدْغَمُها وأَدْغَمَها إذا غشيها وقهرها .
      والدَّغْمُ : كَسْرُ الأَنف إلى باطنه هَشْماً .
      دَغَمَ أَنفه دَغْماً : كسره إلى باطنه هشماً .
      والدُّغْمَةُ والدَّغَمُ من أَلوان الخيل : أن يضرب وجْهُه وجَحافِلُهُ إلى السواد مخالفاً للون سائر جسده ، ويكون وجهه مما يلي جَحافله أشدّ سواداً من سائر جسده ، وقد ادْغَامَّ ، وفرس أَدْغَمُ ، والأُنثى دَغْماءُ بَيِّنة الدَّغَمِ ، وهو الذي يسميه الأَعاجم دِيزَجْ .
      والدَّغْماءُ من النِّعاج : التي اسودت نُخْرتُها ، وهي الأَرْنَبَةُ ، وحَكَمَتُها وهي الذَّقَنُ .
      وفي الحديث : أنه ضَحَّى بكبش أَدْغَمَ ؛ هو الذي يكون فيه أدنى سواد وخصوصاً في أَرْنَبَته وتحت حَنَكِه ؛ وقالوا في المَثَل : الذِّئْبُ أَدْغَمُ ، لأن الذئب وَلَغَ أو لم يَلَغْ فالدُّغْمَةُ لازمة له ، لأَن الذِّئاب دُغْمٌ ، فربما اتُّهِمَ بالوُلوغِ وهو جائع ، يضرب هذا مثلاً لمن يُغْبَطُ بما لم يَنَلْه .
      والأَدْغَمُ : الأَسود الأنف ، وجمعه الدُّغْمانُ ؛ قال أعرابي : وضَبَّة الدُّغْمانِ ، في رُوسِ الأَكَمْ ، مُخْضَرَّةٌ أَعْيُنُها مثلُ الرَّخَمْ والدُّغْمانُ ، بالضم : الأسود ، وقيل : الأسود مع عِظَمٍ .
      ورجل راغِمٌ داغِمٌ : إتباع ، وقد أَرْغَمَهُ الله وأَدْغَمَهُ ؛ وقيل : أَرْغَمَهُ الله أسخطه ، وأَدْغَمَه سَوَّدَ وجهَه .
      وفي الدعاء : رَغْماً دَغْماً شِنَّغْماً ، كلُّ ذلك إتباع .
      يقال : فعلت ذلك على رَغْمِه ودَغْمِه وشَغْمِه ، ويقال : شِنَّغْمِه .
      قال أَبو منصور : ويقال وسِنَّغْمه ، بالسين المهملة .
      وفي النوادر : الدُّغامُ والشُّوالُ (* قوله « والشوال » كذا هو بالأصل وشرح القاموس ، وفي نسخة من التهذيب : الشواك ) وجع يأْخذ في الحلَق .
      ودَغِمَهُم الحَرُّ والبَرْدُ يَدْغَمُهُمْ دَغْماً ودَغَمَهُمْ دَغَماناً : غَشِيَهُمْ ، زاد الجوهري : وأَدْغَمَهُمْ أي غشيهم .
      وأَدْغَمَهُ الشيءُ : ساءه وأَرْغَمَهُ .
      والإدْغامُ : إدخال حرف في حرف .
      يقال : أَدْغَمْت الحرف وادَّغَمْته ، على افْتَعَلْتُه .
      والإدْغامُ : إدخال اللجام في أَفواه الدَّوابِّ .
      وأَدْغَمَ الفرسَ اللجامَ : أَدخله في فيه ، وأَدْغَمَ اللِّجامَ في فمه كذلك ؛ قال ساعِدَةُ بن جُؤَيْةَ : بمُقْرَباتٍ بأَيْدِيهِمْ أَعِنَّتُها خُوصٍ ، إذا فَزِعُوا أُدْغِمْنَ باللُّجُم ؟

      ‏ قال الأزهري : وإدغامُ الحرف في الحرف مأْخوذ من هذا ؛ قال بعضهم : ومنه اشتقاق الإدْغامِ في الحروف ، وقيل : بل اشتقاقُ هذا من إدْغامِ الحُروفِ ، وكلاهما ليس بعَتيق ، إِنما هو كلام نَحْوِيّ .
      نَخْويّ .
      وأَدْغَمَ الرجلُ : بادر القومَ مَخافَة أَن يسبقوه فأَكل الطعامَ بغير مَضْغٍ .
      ودَغَمَ الإناء دَغْماً : غطاه .
      ودُغْمان ودُغَيْمٌ : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نبيذة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبَذَ** - [ن ب ذ]. (ف: ثلا. لازم).** نَبَذَ**،** يَنْبِذُ**، مص. نَبْذٌ، نَبَذَانٌ. "نَبَذَ الْعِرْقُ" : نَبَضَ. "نَبَذَ قَلْبُهُ مِنْ شِدَّةِ الْخَوْفِ".
معجم الغني
**نَبْذٌ** - [ن ب ذ]. (مص. نَبَذَ). "نَبْذُ العَهْدِ" : نَقْضُهُ.
معجم الغني
**نَبَذَ** - [ن ب ذ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَبَذَ**،** يَنْبِذُ**، مص. نَبْذٌ. 1. "نَبَذَ مَا بِيَدِهِ" : طَرَحَهُ، رَمَى بِهِ. "التَّزَاحُمُ الرَّهِيبُ يَنْفِي الفِكْرَ، يَنْبِذُهُ وَيَدُوسُهُ". (عبد الحكيم قاسم). 2. "نَبَذَ العَهْدَ" : نَقَضَهُ. "نَبَذَ كُلٌّ لِصَاحِبِهِ عَهْدَهُ". 3. "نَبَذَ الأَمْرَ" : أَهْمَلَهُ. 4. "نَبَذَ إِلَى العَدُوِّ" : أَيْ رَمَى إِلَيْهِ بِالعَهْدِ وَنَقَضَهُ. 5. "نَبَذَ نَصَائِحَهُ" : أَهْمَلَهَا وَلَمْ يَعْمَلْ بِهَا. 6. "نَبَذَ النَّبِيذَ : صَنَعَهُ، عَمِلَهُ. 7. "نَبَذَ التَّمْرُ أَو العِنَبُ" : صَارَ نَبِيذاً.
معجم الغني
**نَبَّذَ** - [ن ب ذ]. (ف: ربا. لازمتع).** نَبَّذْتُ**،** أُنَبِّذُ**،** نَبِّذْ**، مص. تَنْبِيذٌ. 1. "نَبَّذَ العِنَبُ" : صَارَ نَبِيذاً. 2. "نَبَّذَ النَّبِيذَ" : صَنَعَهُ، عَمِلَهُ. 3. "نَبَّذَ مَا فِي يَدِهِ" : طَرَحَهُ، أَلْقَاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبيذ [ مفرد ] : ج أنبذة : 1 - صفة ثابتة للمفعول من نبذ : ملقى ، متروك ، مهمل هذا النمام نبيذ قومه . 2 - خمر ، شراب مسكر يتخذ من عصير العنب أو التمر أو غيرهما ويترك حتى يختمر نبيذ أحمر / أبيض - نبيذ عسل : شراب كحولي يحصل من تخمر العسل - لون نبيذي - صناعة نبيذية ° رسوب النبيذ : التفل الباقي منه في قعر الوعاء . • روح النبيذ : الكحول .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبذة [ مفرد ] : ج نبذات ونبذات ونبذ : قطعة صغيرة من شيء قرأت نبذة من المقالة - نبذة عن أديب / حياته - نبذة من مؤلف - ذكر نبذا من خطابه : مقاطع - نبذة تاريخية : دراسة تعطى نظرة إجمالية ° نبذة تمهيدية : مقدمة مختصرة بأعلى باب أو فصل من كتاب أو بأعلى مقالة بجريدة أو مجلة لفقرة تمهيدية تبرز النقط الجوهرية الواردة في الموضوع - نبذة للقارئ : عبارات موجزة على الوجه الأخير من الغلاف لتعريف القارئ بالكتاب ومؤلفه ، وبما قد يكون له من كتب أخرى - نبذة هامشية : حاشية مطبوعة بجانب منطقة النص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبذان [ مفرد ] : مصدر نبذ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبذ [ مفرد ] : ج أنباذ ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نبذ ° أنباذ القوم : الأوباش منهم . 2 - يسير ، شيء قليل في رأسه نبذ من شيب - ذهب ماله وبقي نبذ منه . 3 - ( فز ) فرز مواد ذات كثافة مختلفة بواسطة قوة نابذة ، أي : قوة طاردة مركزية تنتج بالدوران السريع . • قوة النبذ : قوة مؤثرة على جسم حركته تتميز بانحناءات توجه الجسم بعيدا عن مركز أو محور الدوران .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منبوذ [ مفرد ] : 1 - اسم مفعول من نبذ ° المنبوذون : طائفة في الهند يتجنبهم المجتمع الهندي ، ويزدريهم لضعتهم وفقرهم وهوانهم على الله في أصل الخلقة فيما يزعمون . 2 - لقيط ، ولد تلقيه أمه في الطريق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبذ ينبذ ، تنبيذا ، فهو منبذ ، والمفعول منبذ• نبذ الشيء : نبذه ، طرحه وألقاه ورماه ، لقلة الاهتمام به ، أهمله نبذ ثمرا فاسدا . • نبذ العنب : اتخذ منه نبيذا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نابذة [ مفرد ] : 1 - صيغة المؤنث لفاعل نبذ . 2 - ( فز ) جهاز مزود بنظام دوران سريع ، يمكن من تحقيق قوة طاردة كافية لفرز مواد ذات كثافة مختلفة نابذة لتدريب رواد الفضاء - نابذة فائقة السرعة : فرازة بالطرد المركزي فائقة السرعة ° القوة النابذة : التي تدفع الشيء للابتعاد عن المركز .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنابذ يتنابذ ، تنابذا ، فهو متنابذ• تنابذ القوم : اختلفوا وتفرقوا عن عداوة إذا تنابذتم - [ 2157 ] - طمع بكم العدو .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتبذ / انتبذ عن ينتبذ ، انتباذا ، فهو منتبذ ، والمفعول منتبذ ( للمتعدي ) • انتبذ العنب : صار نبيذا . • انتبذ الشخص ناحية : اعتزل فيها وانفرد بعيدا عن الناس { فحملته فانتبذت به مكانا قصيا } . • انتبذ التمر : عمله نبيذا . • انتبذ عن قومه : تنحى عنهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نبذ ينبذ وينبذ ، نبذا ونبذانا ، فهو نابذ ، والمفعول منبوذ ونبيذ• نبذ الشيء : طرحه وألقاه ، تركه وهجره صبي منبوذ - قبر منبوذ : قبر بعيد منفرد عن القبور - نبذ عاداته السيئة - { فنبذناه بالعراء وهو سقيم } . • نبذ العهد : نقضه { أوكلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم } ° نبذ إلى العدو : رمى إليه بالعهد ، نقض عهده . • نبذ الأمر : أهمله ولم يعمل به? نبذ المجتمع فلانا : أهمله وتخلى عنه - نبذه نبذ النواة : أهمله ولم يكترث به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنابذَ يتنابذ، تنابُذًا، فهو مُتنابِذ • تنابذ القومُ: اختلفوا وتفرّقوا عن عداوة "إذا تنابذتم طمِع بكم العدوُّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتبذَ/ انتبذَ عن ينتبذ، انتِباذًا، فهو مُنتبِذ، والمفعول مُنتبَذ (للمتعدِّي) • انتبذ العنبُ: صار نبيذًا. • انتبذ الشَّخصُ ناحيةً: اعتزل فيها وانفرد بعيدًا عن الناس "{فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا}". • انتبذ التَّمرَ: عمله نبيذًا. • انتبذ عن قومه: تنّحى عنهم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نابذ ينابذ ، منابذة ، فهو منابذ ، والمفعول منابذ• نابذ فلانا : فارقه على خلاف وبغض نابذ أقاربه . • نابذه الحرب : جاهره بها وكاشفه نابذه العداوة .
مختار الصحاح
ن ب ذ : نَبَذَهُ ألقاه وبابه ضرب ونبَّذه شُدد للكثرة وجلس نُبْذَةً و نَبْذَةً بضم النون وفتحها أي ناحية و انْتَبَذَ ذهب ناحية وذهب ماله وبقي نَبْذٌ منه بفتح النون وبأرض كذا نَبْذٌ من ماء ومن كلإ وفي رأسه نبْذٌ من شيب وأصاب الأَرض نبْذٌ من مطر أي شيء يسير و النَّبِيذُ واحد الأَنْبِذَةُ و نَبَذَ تَنْبِيذا اتخذه وبابه ضرب والعامة تقول أَنبذه
الصحاح في اللغة
نَبَذْتُ الشيءَ أنْبِذُهُ، إذا ألقيته من يدك. ونَبَّذْتَهُ، شدد للكثرة. والمَنْبوذُ: الصبيُّ تلقيه أمُّه في الطريق. ونابَذَهُ الحربَ: كاشَفَه. وجلس فلانٌ نَبْذَةً ونُبْذَةً، أي ناحيةً. وانْتَبَذَ فلانٌ، أي ذهبَ ناحيةً. ويقال: ذهَبَ مالُه وبقي نَبْذٌ منه، وبأرض كذا نَبْذٌ من مالٍ ومن كلأ، وفي رأسه نَبْذٌ من شَيْبٍ. وأصاب الأرضَ نَبْذٌ من مطر، أي شيءٌ يسيرٌ. والنَبيذُ: واحدُ الأنْبِذَةِ. يقال: نَبَذْتُ نَبيذاً، أي اتخذته. ونَبَذَ العِرْقُ نَبَذاناً: لغة في نَبَضَ. والمِنْبَذَةُ: الوِسادةُ.
تاج العروس

النَّبْذُ : طَرْحُك الشيْءَ مِن يدِك أَمامَك أَو وَرَاءَك أَو عَامٌّ يقال : نَبَذَ الشيْءَ إِذا رَمَاه وأَبْعَدَه ومنه الحديث " فَنَبَذ خَاتَمَه " أَي أَلقاه مِن يده وكلُّ طَرْحٍ نَبْذٌ . ونَبَذَ الكِتَابَ وَرَاءَ ظَهْرِه : أَلقَاه . وفي التنزيل " فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ " وكذلك نَبَذَ إِليه القَوْلَ . وفي مفردات الراغب : أَصْلُ النَّبْذِ طَرْحُ ما لا يُعْتَدُّ به وغالِبُ النَّبْذِ الذي في القرآنِ على هذا الوَجْهِ . والفِعْلُ كضَرَبَ نَبَذَه يَنْبِذُه نَبْذًا . النَّبْذُ : ضَرَبَانُ العِرْقِ لُغَةٌ في النَّبْضِ كالنَّبَذَانِ مُحَرَّكةً وهذا من الصّحاح فإِنه قال : نَبَذَ يَنْبِذُ نَبَذَاناً لُغَةٌ في نَبَضَ . من المَجاز : النَّبْذُ : الشَّيءُ القَليلُ اليَسِير ج أَنْبَاذٌ يقال : في هذا العِذْقِ نَبْذٌ قَلِيلٌ من الرُّطَبِ ووَخْزٌ قليلٌ ويقال : ذَهَبَ مَالُه وَبقِيَ نَبْذُ مِنه ونُبْذَةٌ أَي شيءٌ يَسِيرٌ . وبأَرْضِ كَذَا نَبْذٌ مِن مَالٍ ومِن كَلإٍ وفي رَأْسِه نَبْذٌ مِن شَيْبٍ وأَصابَ الأَرْضً نَبْذٌ مِن مَطَرٍ أَي شيءٌ يَسيرُ وفي حديث أَنَسٍ " إِنما كان البياضُ في عُنْفَقَتِه وفي الرأْسِ نَبْذٌ " أَي يَسِيرٌ من شَيْبٍ يعني به النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وفي حديثِ أُمِّ عَطِيَّه " نُبْذَةُ قُسْطٍ وأَظْفَارٍ " أَي قَطْعَةٌ ورأَيت في العِذْقِ نَبْذًا مِن خُضْرَةٍ أَي قليلاً وكذلك القَليلُ مٍن الناسِ والكَلإِ قال الزمخشرِيُّ : لأَن القليل يُنْبَذُ ولا يُبَالَى به من المَجَاز : جَلَسَ نَبْذَةً بالفتح ويُضَمّ أَي نَاحِيَةً . والنَّبِيذُ فعيل بمعنَى المَنْبُوذِ وهو المُلْقَى ومنه ما نُبِذَ مِن عَصِيرٍ ونَحْوهِ كتَمْرٍ وزَبِيبٍ وحِنْطَةٍ وشَعِيرٍ وعَسَلٍ وهو مَجازٌ . وقد نَبَذَه وأَنْبَذَه وانْتَبَذَه ونَبَّذَه شُدِّد للكثْرَة قال شيخُنَا : وظاهرُ المُصَنّف بل صَرِيحه أَنه كَكَتب لأَنه لم يَذكر آتِيَه فاقْتَضَى أَنه بالضَّمِّ والمعروف الذي نصّ عليه الجماهيرُ أَنه نَبَذَ كضَرَب بل لاتُعْرَف فيه لُغَةٌ غَيْرُها فلا يُعْتَدُّ بإِطلاق المُصَنِّف ثمّ هذه العبارة التي ساقها المُصَنِّف هي بعينِهَا نَصُّ عِبَارَة المُحْكَم وفيه أَن أَنْبَذَ رُبَاعِيًا كنَبَذَ ثُلاثِيًّا في الاستعمال وقد أَنكرَهَا ثعلبٌ ومَن وافَقَه وقَال ابنُ دُرُسْتَوَيْهِ : إِنها عَامِّيَّة وحكَى اللِّحْيَانِيُّ : نَبَذَ تَمْراً : جَعَلَه نَبِيذاً وحَكَى أَيضاً أَنْبَذَ فُلانٌ تَمْراً وهي قَلِيلَةٌ وكذلك قال كُرَاع في المُجَرَّد وابنُ السِّكّيت في الإِصلاح وقُطْرُب في فَعَلْت وأَفعلت وأَبو الفَتح المَرَاغِيّ في لحْنه وقال القَزَّاز : أَكثرُ الناسِ يَقولُون نَبَذْتُ النَّبِيذَ بغيرِ أَلفٍ وحكَى الفَرَّاءُ عن الرُّؤَاسِيّ : أَنْبَذْتُ النبِيذَ بالأَلِف قال الفَرَّاءُ : أَنَا لم أَسمعْهَا مِن العَرَبِ ولكن الرُّؤَاسِيَّ ثِقَةٌ . وفي ديوان الأَدب للفارَابِيُّ : أَنْبَذَ الرُّبَاعِيُّ لُغَةٌ ضَعِيفَةٌ وفي النهاية : يقال : نَبَذْتُ التَّمْرَ والعِنَبَ إِذا تَركْتَ عليه الماءَ لِيَصِيرَ نَبِيذًا فصُرِف مِن مَفْعُولٍ إِلى فَعِيلٍ وحَقَّقه شيخُنا فقال نَقْلاً عن بعضِهِم : إِن النَّبيذَ وإِن كان في الأَصلِ فَعِيلاً بمعنَى مَفْعُولٍ ولكنه تُنُوسِيَ فيه ذلك وصارَ اسْماً للشَّرَابِ كأَنَّه من الجَوَامِد بدلِيل جَمْعِه على أَنْبِذَة ككَثِيبٍ وأَكْثِبَة وفَعِيلٌ بمعنى مَفْعُولٍ لا يُجْمَع هذا الجَمْعَ والله أَعلمُ . وفي المحكم : وإِنما سُمِّيَ نَبِيذاً لأَن الذي يَتَّخِذُه يَأْخُذُ تَمْراً أَوْ زَبِيباً فَيَنْبِذُه في وِعَاءٍ أَو سِقَاءٍ عليه الماءُ ويَتْرُكه حتى يَفُور فيَصِير مُسْكِراً والنَّبْذُ : الطَّرْحُ وهو ما لم يُسْكِرْ حَلاَلٌ فإِذا أَسْكَرَ حرو وقد تكرر ذكره في الحَدِيث . وانْتَبَذْتُهُ : اتَّخَذْتُه نَبِيذاً وسواءُ كان مُسْكِرًا أَو غَيْرَ مُسْكِرٍ فإِنه يقال له نَبِيذٌ ويقال للخَمْر المُعْتَصَرِ مِن العِنَبِ : نَبِيذٌ كما يقال للنَّبِيذ : خَمْر . والمَنْبُوذُ : وَلَدُ الزِّنَا لأَنّه يُنْبَذ على الطَّرِيق وهو المَنَابِذَة والأُنثَى مَنْبُوذَةونَبِيذَةٌ وهم المُنْبُوذُون لأَنَّهُم يُطْرَحُون . المَنْبُوذَة : التي لا تُؤْكَل مِن هُزَالٍ شاةً كانَتْ أَو غَيْرَهَا وذلك لأَنها تُنْبَذُ كالنَّبِيذَةِ وهذه عن الصاغانيّ قال أَبو منصور : المَنْبُوذ : الصَّبِيُّ تُلْقِيه أَمُّه في الطَّرِيق حِينَ تَلِدُه فيَلْتَقِطُه رَجُلٌ من المُسْلمين ويقومُ بِأَمْرِهِ وسواءٌ حَمَلَتْه أَمُّه مِن زِناً أَو نِكاحٍ لا يَجُوز أَن يُقَال له وَلَدُ الزِّنَا لَمَا أَمْكَن فِي نَسَبِه مِن الثَّبَاتِ . من المَجاز : الانْتِبَاذ : التَّنَحِّي والاعْتِزَالُ يقال : انْتَبَذَ عن قَوْمِه إِذَا تَنَحَّى وانْتَبَذَ فُلانٌ إِلى ناحِيَةٍ أَي تَنَحَّى نَاحِيَةً قال الله تعالى في قِصَّة مَرْيَم " إِذ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيًّا " الانتباذ : تَحَيُّزُ كُلّ واحدٍ من الفَريقينِ في الحَرْبِ كالمُنَابَذَةِ وقد نَابَذَهم الحَرْبَ ونَبَذَ إِليهم عَلَى سَوَاءٍ يَنْبِذُ أَي نَابَذَهُم الحَرْبَ . وفي التنزيل " فَانْبِذْ إِليهِمْ عَلَى سَوَاءٍ " قال اللِّحيانيّ أَي على الحَقِّ والعَدْلِ . ونابَذَه الحَرْبَ : كاشَفَه : والمُنَابَذَةُ : انْتِبَاذُ الفَرِيقَيْنِ للحَقِّ . وقال أَبو منصور : المُنَابَذَة : أَن يَكُون بَيْنَ فَرِيقَيْنِ مُخْتَلِفَيْنِ عَهْدٌ وهُدْنَةٌ بَعْدَ القَتَالِ ثم أَرَادَا نَقْضَ ذلك العَهْدِ فَيَنْبِذُ كُلُّ واحِدٍ منهما إِلى صاحِبِه العَهْدَ الذي تَهَادَنَا عليه ومنه قولُه تعالى " وإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ " المعنَى : إِن كان بَيْنَكَ وبينَ قَوْمٍ هُدْنَةٌ فَخِفْتَ مِنْهم نَقْضاً للعَهْدِ فلا تُبَادِرْ إِلى النَّقْضِ حتَّى تُلْقِيَ إِليهم أَنَّكَ قَدْ نَقَضْتَ ما بينَكَ وبينَهم فيَكُونُوا مَعَك في عِلْمِ النَّقْضِ والعَوْدِ إِلى الحَرْبِ مُسْتَوِينَ . وفي حديث سَلْمَانَ " وإِن أَبَيْتُمْ نَابَذْنَاكُم عَلى سَواءٍ " أَي كاشَفْنَاكُم وقاتَلْنَاكم على طَرِيقٍ مُسْتقِيمٍ مُسْتَوفِي العِلْمِ بِالمَنَابَذَةِ منَّا ومنكم بأَن نُظْهِرَ لَهُمُ العَزْمَ عَلى قِتَالِهِم ونُخْبِرَهُم به إِخْبَاراً مَكْشُوفاً . والنَّبْذُ يكون بالفِعْل والقَوْلِ في الأَجْسَام والمَعَانِي ومنه نَبَذَ العَهْدَ إِذا نَقَضَه وأَلْقَاه إِلى مَن كان بَينَه وبَينَه في الحديث أَن النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عَلَيْه وسلَّم نهَى عن المُنَابَذَة في البَيْعِ والمُلاَمَسة . قال أَبو عُبَيْدٍ : المُنَابَذَةُ هو : أَن تَقُول لصاحبك انْبِذْ إِلَيَّ الثَّوْبَ أَو غَيْرَه من المَتَاعِ أَو انْبِذُهُ إِليك وقد وَجَبَ البيْعُ بِكَذَا وكذَا ويقال له بَيْعُ الإِلْقَاءِ كما في الأَسَاسِ أَو هو : أَن تَرْمِيَ إِليه بالثَّوْبِ ويَرْمِيَ إِليك بمِثْلِه . وهذا عن اللِّحْيَانيِّ أَو : أَن تَقولَ : إِذَا نَبَذْتُ الحَصَاةَ إِليك فقد وَجَبَ البَيْعُ ومما يُحَقِّقُهُ الحَديثُ الآخَرُ أَنّه نَهَى عن بَيْعِ الحَصَاةِ فيكون البَيْعُ مُعَاطَاةً من غِيْرِ عَقْدٍ ولا يصِحُّ . والمِنْبَذَةُ كمِكْنَسةٍ : الوِسَادَةُ المُتَّكَأُ عليها هذه عن اللحيانيّ وفي حَدِيث عَدِيّ بنِ حَاتِمٍ " أَن النبيَّ صَلَّى الله عَلَيْه وسلَّم أَمَر له لَمَّا أَتاهُ بِمِنْبَذَة وقال : إِذَا أَتَاكُمْ كَرِيمُ قَوْمٍ فأَكْرِمُوه " وسُمٍّيَتِ الوِسَادَةُ مِنْبَذَةً لأَنها تُنْبَذُ بالأَرْضِ أَي تُطْرَحُ للجُلُوسِ عليها ومنه الحديث " فأَمَر بالسِّتْرِ أَن يُقْطَعَ ويُجْعَلَ له مِنه وِسَادَاتَانِ مَنْبَوذَتَانِ " ومِن سَجَعَات الأَساس : تَعَمَّمُوا بِالمَشَاوِذِ وَتَرَبَّعُوا على المَنَابِذ . من المجاز : الأَنْباذُ من الناس : الأَوْبَاشُ وهم المَطْرُوحُونَ المَتْرُوكُونَ وصَلَّى رَسولُ اللهِ صلَّى الله عليه وسلَّمَ على قَبْرِ مَنْبُوذٍ ولفظ الحديث " انَتَهَى إِلى قَبْرِ مَنْبُوذٍ فصَلَّى عليه " وروى ابنُ عبَّاسٍ " أَنَّ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم مَرَّ على قَبْرِ مَنْبُوذٍ فأَمَّهُمْ وصَلَّوْا خَلْفَه " أَي لَقيطٍ رَمَتْه أَمُّه عَلى الطريقِ . وفي حديث الدَّجَّالِ " تَلِدُه أُمُّه وهي مَنْبُوذَةٌ في قَبْرِهَا " أَي مُلْقَاة ويُرْوَى : " قَبْرٍمَنْبُوذٍ " مُنَوَّنةً على الصِّفة أَي قَبْرٍ بَعِيدٍ مُنْفَرِد عَن القُبور ويَعْضُده ما رُوِيَ من طريقٍ آخَرَ " أَنَّه مَرَّ بِقَبْرٍ مُنْتَبِذٍ عن القُبُورِ فصَلَّى عليه " . ومما يستدرك عليه : يقال لما يُنْبَثُ مِن تُرَابِ الحَفِيرَة نَبِيثَةٌ ونَبِيذَةٌ والجَمْعُ النَّبائثُ والنَّبائِذُ وزعم يَعقوبُ أَنّ الذَال بَدلٌ من الثاءِ . والمُتَنَبِّذُ : المُتَنَحِّي قال لَبِيدٌ : " مُنَوَّنةً على الصِّفة أَي قَبْرٍ بَعِيدٍ مُنْفَرِد عَن القُبور ويَعْضُده ما رُوِيَ من طريقٍ آخَرَ " أَنَّه مَرَّ بِقَبْرٍ مُنْتَبِذٍ عن القُبُورِ فصَلَّى عليه " . ومما يستدرك عليه : يقال لما يُنْبَثُ مِن تُرَابِ الحَفِيرَة نَبِيثَةٌ ونَبِيذَةٌ والجَمْعُ النَّبائثُ والنَّبائِذُ وزعم يَعقوبُ أَنّ الذَال بَدلٌ من الثاءِ . والمُتَنَبِّذُ : المُتَنَحِّي قال لَبِيدٌ :

يَجْتابُ أَصْلاً قَالِصاً مُتَنَبِّذًا ... بَعُجُوبِ أَنْقَاءٍ يَمِيلُ هَيَامُهَا وفي الأَساس : ومن المَجاز : نَبَذَ أَمْرِي ورَاءَ ظَهْرِه : لم يَعْمَلْ له . وهو في مُنْتَبَذِ الدَّارِ : في مُنْتَزَحِها . وفُلانٌ يَنْبِذُ عَلَيَّ أَي يَغْلِي كالنَّبِيذ . ونَبَذَتْ فُلانةُ قَوْلاً مَلِيحاً : رَمَتْ به . ونَبَذْتَ إِليه السَّلامَ والتَّحِيَّةَ . وَنُبِذْتَ بكذا ورُمِيتَ به إِذا رُفِعَ لك وأُتِيحَ لِقَاؤُه . وللهِ أُمٌّ نَبَذَتْ بِك . ونَبَثَ التُّرَابَ وَنَبَذَه . بمعنَى رَمى بِه وهي النَّبِيثَةُ والنَّبِيذَة وقد تَقَدَّم . ونَوْبَذُ بالفتح سِكَّةٌ بِيَيْسَابُورَ . ونَوبَاذَانُ : من قُرَى هَرَاةَ

تاج العروس

ميمون بن سِنْبَاذ بالكسر : صَحابيٌّ قاله الحافِظ . وسنبذبن دَاوود معروف قاله الذَّهبِيّ . قلت : وهو لَقَبٌ واسمُه الحُسين بن داوود وهو من شيوخ البًخَارِيّ قاله الحافظ وولده جَعْفَر بن سنبذ حَدَّثَ

لسان العرب
النَّبْذُ طرحك الشيء من يدك أَمامك أَو وراءك نَبَذْتُ الشيء أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك ونَبَّذته شدد للكثرة ونبذت الشيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته ومنه الحديث فنبذ خاتمه فنبذ الناس خواتيمهم أَي أَلقاها من يده وكلُّ طرحٍ نَبْذٌ نَبَذه يَنْبِذُه نَبْذاً والنبيذ معروف واحد الأَنبذة والنبيذ الشيء والمنبوذ والنبيذ ما نُبِذَ من عصير ونحوه وقد نبذ النبيذ وأَنبذه وانتبَذه ونَبَّذَه ونَبَذْتُ نبيذاً إِذا تخذته والعامة تقول أَنْبَذْتُ وفي الحديث نَبَّذوا وانْتَبَذُوا وحكى اللحياني نبذ تمراً جعله نبيذاً وحكى أَيضاً أَنبذ فلان تمراً قال وهي قليلة وإِنما سمي نبيذاً لأَن الذي يتخذه يأْخذ تمراً أَو زبيباً فينبذه في وعاء أَو سقاء عليه الماء ويتركه حتى يفور فيصير مسكراً والنبذ الطرح وهو ما لم يسكر حلال فإِذا أَسكر حرم وقد تكرر في الحديث ذكر النبيذ وهو ما يعمل من الأَشربة من التمر والزبيب والعسل والحنطة والشعير وغير ذلك يقال نبذت التمر والعنب إِذا تركت عليه الماء ليصير نبيذاً فصرف من مفعول إِلى فعيل وانتبذته اتخذته نبيذاً وسواء كان مسكراً أَو غير مسكر فإِنه يقال له نبيذ ويقال للخمر المعتصَرة من العنب نبيذ كما يقال للنبيذ خمر ونبذ الكتاب وراء ظهره أَلقاه وفي التنزيل فنبذوه وراء ظهورهم وكذلك نبذ إِليه القول والمنبوذ ولد الزنا لأَنه يُنبذ على الطريق وهم المَنَابذة والأُنثى منبوذة ونبيذة وهم المنبوذون لأَنهم يُطْرحون قال أَبو منصور المنبوذ الذي تنبذه والدته في الطريق حين تلده فيلتقطه رجل من المسلمين ويقوم بأَمره وسواء حملته أُمّه من زنا أَو نكاح ولا يجوز أَن يقال له ولد الزنا لما أَمكن في نسبه من الثبات والنبيذة والمنبوذة التي لا تؤكل من الهزال شاة كانت أَو غيرها وذلك لأَنها تنبذ ويقال للشاة المهزولة التي يهملها أَهلوها نبيذة ويقال لما يُنْبَثُ من تراب الحفرة نبيثة ونبيذة والجمع النبائث والنبائذ وجلس نَبْذةً ونُبْذَةً أَي ناحية وانتبذ عن قومه تنحى وانتبذ فلان إِلى ناحية أَي تنحى ناحية قال الله تعالى في قصة مريم فانتبذت من أَهلها مكاناً شرقيّاً والمنتبذ المتنحي ناحية قال لبيد يَجْتابُ أَصْلاً قالصاً مُتَنَبّذاً بِعُجُوبِ أَنْقاءٍ يَميلُ هَيَامُها ( * قوله « متنبذاً » هكذا بالأصل الذي بأيدينا وهو كذلك في عدة من نسخ الصحاح المعتمدة في مواضع منه وهو لا يناسب المستشهد عليه وهو قوله والمنتبذ المتنحي إلخ فلعله محرف عن المتنبذ وهو كذلك في شرح القاموس ) وانتبذ فلان أَي ذهب ناحية وفي الحديث أَنه مر بقبر مُنْتَبِذ عن القبور أَي منفرد بعيد عنها وفي حديث آخر انتهى إِلى قبر منبوذ فصلى عليه يروى بتنوين القبر وبالإِضافة فمع التنوين هو بمعنى الأَول ومع الإِضافة يكون المنبوذ اللقيط أَي بقبر إِنسان منبوذ رمته أُمّه على الطريق وفي حديث الدجال تلده أُمّه وهي مَنْبُوذة في قبرها أَي مُلْقاة والمنابذة والانتباذ تحيز كل واحد من الفريقين في الحرب وقد نابذهم الحربَ ونَبَذَ إِليهم على سواء يَنْبِذ أَي نابذهم الحرب وفي التنزيل فانبذ إِليهم على سواء قال اللحياني على سواء أَي على الحق والعدل ونابذه الحرب كاشفه والمُنابذة انتباذ الفريقين للحق تقول نابذناهم الحرب ونبذنا إِليهم الحرب على سواء قال أَبو منصور المنابذة أَن يكون بين فريقين مختلفين عهد وهدنة بعد القتال ثم أَراد نفض ذلك العهد فينبذ كل فريق منهما إِلى صاحبه العهد الذي تهادنا عليه ومنه قوله تعالى وإِما تخافن من قوم خيانة فانبذ إِليهم على سواء المعنى إِن كان بينك وبين قوم هدنة فخفت منهم نقضاً للعهد فلا تبادر إِلى النقض حتى تلقي إِليهم أَنك قد نقضت ما بينك وبينهم فيكونوا معك في علم النقض والعود إِلى الحرب مستوين وفي حديث سلمان وإِن أَبيتم نابذناكم على سواء أي كاشفناكم وقاتلناكم على طريق مستقيم مستوفي العلم بالمنابذة منا ومنكم بأَن نظهر لهم العزم على قتالهم ونخبرهم به إِخباراً مكشوفاً والنبذ يكون بالفعل والقول في الأَجسام والمعاني ومنه نبذ العهد إِذا نقضه وأَلقاه إِلى من كان بينه وبينه والمنابذة في التَّجْر أَن يقول الرجل لصاحبه انْبِذ إِليّ الثوب أَو غيره من المتاع أَو أَنبذه إِليك فقد وجب البيع بكذا وكذا وقال اللحياني المنابذة أَن ترمي إِليه بالثوب ويرمي إِليك بمثله والمنابذة أَيضاً أَن يرمي إِليك بحصاة عنه أَيضاً وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المنابذة أَن يقول الرجل لصاحبه انبذ إِليّ الثوب أَو غيره من المتاع أَو أَنبذه إِليك وقد وجب البيع بكذا وكذا قال ويقال إِنما هي أَن تقول إِذا نبذت الحصاة إِليك فقد وجب البيع ومما يحققه الحديث الآخر أَنه نهى عن بيع الحصاة فيكون البيع معاطاة من غير عقد ولا يصح ونبيذة البئر نَبِيثَتُها وزعم يعقوب أَن الذال بدل من الثاءِ والنَّبْذ الشيء القليل والجمع أَنباذ ويقال في هذا العِذْق نَبْذٌ قليل من الرُّطَب ووخْرٌ قليل وهو أَن يُرْطب في الخطيئة ( * قوله « أن يرطب في الخطيئة » أَي أن يقع ارطابه أي العذق في الجماعة القائمة من شماريخه أَو بلحه فإن الخطيئة القليل من كل شيء ) بعد الخطيئة ويقال ذهب ماله وبقي نَبْذٌ منه ونُبْذَةٌ أَي شيء يسير وبأَرض كذا نَبْذٌ من مال من كلإٍ وفي رأْسه نَبْذٌ من شَيْب وأَصاب الأَرض نَبْذٌ من مطر أَي شيء يسير وفي حديث أَنس إِنما كان البياض في عنفقته وفي الرأْس نَبْذٌ أَي يسير من شيب يعني به النبي صلى الله عليه وسلم وفي حديث أُمّ عطيَّة نُبْذَةُ قُسْطٍ وأَظفارٍ أَي قِطْعَةٌ منه ورأَيت في العِذْقِ نَبْذاً من خُضْرَة وفي اللحية نَبْذاً من شيب أَي قليلاً وكذلك القليل من الناس والكلإِ والمِنْبَذَةُ الوِسادَةُ المُتَّكَأُ عليها هذه عن اللحياني وفي حديث عديّ بن حاتم أَن النبي صلى الله عليه وسلم أَمر له لما أَتاه بِمِنْبَذَةٍ وقال إِذا أَتاكم كريم قوم فأَكرموه وسميت الوِسادَةُ مِنْبَذَةً لأَنها تُنْبَذُ بالأَرض أَي تطرح للجلوس عليها ومنه الحديث فأَمر بالسَّتْرِ أَنْ يُقْطَعَ ويُجْعَلَ له منه وسادتان منبوذتان ونَبَذَ العِرْقُ يَنْبِذُ نَبْذاً ضرب لغة في نبض وفي الصحاح يَنْبِذُ نَبَذاناً لغة في نبض والله أَعلم
الرائد
* نبذ ينبذ: نبذا. 1-الشيء من يده: طرحه. 2-الأمر: أهمله. 3-العهد: نقضه، لم يف به. 4-النبيذ: عمله. 5-التمر أو الزبيب: صار نبيذا.
الرائد
* نبذ ينبذ: نبذا ونبذانا. عرقه: نبض، ضرب.
الرائد
* نبذ تنبيذا. 1-النبيذ: عمله. 2-التمر أو الزبيب: صار نبيذا. 3-التمر أو الزبيب: اتخذ منه نبيذا. 4-الشيء: طرحه، ألقاه.
الرائد
* نبذ. 1-مص. نبذ. 2-شيء قليل يسير، ج أنباذ: «نبذ من المال».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: