وصف و معنى و تعريف كلمة نتأمن:


نتأمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح نتأمن في معاجم اللغة العربية:



نتأمن

جذر [تأم]

  1. آمَن: (فعل)
    • آمَنْتُ، أُؤْمِنُ، آمِنْ، مصدر إِيمَانٌ فهو مُؤمِن ، والمفعول مُؤمَن
    • آمَن إيمَاناً: صَار ذا أَمْن
    • آمَنَ بِهِ : وَثِقَ بِهِ وَصَدَّقَهُ آمَنْتُ بِاللهِ وَرَسُولِهِ
    • آمَنَ لَهُ: اِنْقَادَ لَهُ وأَطَاعَهُ
    • آمن بالله/ آمن لله: أسلم له وانقاد وأذعن
  2. آمِنٌ: (اسم)
    • فاعل منْ أمِن
    • آمِنٌ بِتَجَارِبهِ العِلْمِيَّةِ : وَاثِقٌ بِهَا
    • آمِنٌ عَلَى حَالِهِ : مُطْمَئِنٌّ، مُسْتَرِيحٌ ظَلَّ آمِناً فِي قَرْيَتِهِ هِيَ آمِنَةٌ فِي بَيْتِهَا
    • آمِنَة : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإْنَاثِ
  3. مُؤمِن: (اسم)
    • اسم فاعل من آمنَ/ آمنَ بـ/ آمنَ لـ
    • رَجَلٌ مُؤْمِنٌ : مُصَدِّقٌ، يُؤْمِنُ بِالله وَاليَوْمِ الآخِرِ، النساء آية 162 وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ (قرآن) l إِنَّ قَلْبَ الْمُؤْمِنِ دَلِيلُهُ
    • المؤمنون: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 23 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثماني عشرة ومائة آية
    • المؤمن: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي أمِن من عذابه مَنْ لا يستحقُّه، ولا يخشى أحدٌ ظُلمَه، أو الَّذي منح الأمن والأمان لعباده في الدُّنيا والآخرة
    • شخص يلتزم في العقد بأداء مبلغ التأمين دفع المُؤمِّن مبلغ التأمين إلى المؤمَّن عليه
  4. مُؤمَّن: (اسم)
    • اسم مفعول من أمَّنَ/ أمَّنَ على
    • شخصٌ أُمِّن على حياته فتكون حياتُه محلاًّ للعقد، مضمون، مكفول بعقد تأمين
    • سَيَّارَةٌ مُؤَمَّنٌ عَلَيْهَا : أَيْ خَاضِعَةٌ لِحِمَايَةِ التَّأْمِينِ أَوِ الضَّمَانِ


  5. مؤمَّن: (اسم)
    • مؤمَّن : اسم المفعول من أَمَّنَ
  6. مؤمِّن: (اسم)
    • مؤمِّن : فاعل من أَمَّنَ
  7. مُستأمِن: (اسم)
    • اسم فاعل من استأمنَ
    • شخص يطلب التأمين ويلتزم بدفع الأقساط
  8. مستأمَن: (اسم)
    • مستأمَن : اسم المفعول من إِستأمنَ
  9. مستأمِن: (اسم)
    • مستأمِن : فاعل من إِستأمنَ
  10. أمانة: (اسم)


    • الجمع : أمانات
    • مصدر أمُنَ وأمِنَ/ أمِنَ من
    • نزاهة، صدق، إخلاص، ثبات على العهد، وفاء، عكسها خيانة أمانة زوجيَّة، لاَ إِيمَانَ لِمَنْ لاَ أَمَانَةَ لَهُ [حديث]
    • خِيانة الأمانة: تصرُّف الشخص فيما ليس له من مالٍ أو غيره، كان قد اُؤتمن عليه
    • مَخْزَن الأمانات: مكان تودع فيه الحقائب والأمتعة
    • منصب أو إدارة من يحمل مرتبة أمين تمَّ تعيينه في الأمانة العامّة للمجلس
    • أمانة الصُّندوق: إدارة أمين الصندوق،
    • أمانة العاصمة: الإدارة التي يشرف عليها أمين العاصمة،
    • الأمانة العامَّة لجامعة الدُّول العربيَّة: الجهاز الإداريّ للجامعة العربيّة يديره الأمين العام
    • كلّ ما فُرض على العباد، جميع وظائف الدين وفرائضه
    • تَرَكَ عِنْدَهُ أمَانَةً : وَدِيَعةً النساء آية 58إنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إلَى أَهْلِهَا (قرآن)
    • عُرِفَ بِالأَمَانَةِ : أَيْ بِالاسْتِقَامَةِ، بِالصِّدْقِ
    • أدَّى وَاجِبَهُ بِإخْلاَصٍ وَأمَانَةٍ : أي وَوَفَاءٍ لاَ إيمَانَ لِمَنْ لاَ أمَانَةَ لَهُ (حَدِيث)
  11. مَأْمُونٌ: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَمِنَ
    • رَجُلٌ مَأْمُونٌ : أَمِينٌ
    • اِلْتَجَأَ إِلَى مَكَانٍ مَأْمُونٍ: إِلَى مَكَانٍ لا يَخْشَى فِيهِ على نَفْسِهِ
    • عَمَلٌ غَيْرُ مَأْمُونِ العَوَاقِبِ : لاَ يُطْمَأَنُّ إِلَى نَتَائِجِهِ إِنَّهَا مُغَامَرَةٌ غَيْرُ مَأْمُونَةِ العَوَاقِبِ
  12. مُؤتَمَن: (اسم)
    • مفعول مِن اِئْتَمَنَ
    • شَاهِدٌ مُؤْتَمَنٌ: مَوْثُوقٌ بِهِ رُبَّ مُؤْتَمَنٍ ظَنِينٍ وَمُتَّهَمٍ أَمِينٍ
  13. مؤتمَن: (اسم)
    • مؤتمَن : اسم المفعول من إِئتمنَ
  14. مؤتمِن: (اسم)
    • مؤتمِن : فاعل من إِئتمنَ
  15. أَمانَة: (اسم)
    • أَمانَة : مصدر أَمُنَ
  16. أُمَناءُ: (اسم)


    • أُمَناءُ : جمع أَمين
  17. أمينيّ: (اسم)
    • الجمع : أمينات
    • الأمينات: مشتقات عضويَّة من النشادر والحامض
    • حامض أمينيّ: مادَّة عضويَّة لها وظيفتان كيميائيّتان، وهي من المقوّمات الأساسيّة للبروتينات
  18. أَمْناء: (اسم)
    • أَمْناء : جمع مَنَا
  19. أُمنيّة: (اسم)
    • الجمع : أمنيّات و أمانِيّ
    • الأُمْنِيَّةُ : البُغْية، والجمع أَمانِيُّ
    • أمْنية؛ بُغْية ومطلب، رغبةٌ مرجوَّة، ما يتمنّاه الإنسانُ ويشتهيه ، تلاوة
  20. أُمنية: (اسم)
    • الجمع : أمنيَات و أمانٍ
    • بغية ومطلب، رغبة مرجوّة، ما يتمنّاه الإنسانُ ويشتهيه
  21. أمينات: (اسم)
    • أمينات : جمع أمينيّ
  22. مَأْمَن: (اسم)


    • الجمع : مَآمِنُ
    • اسم مكان من أمِنَ/ أمِنَ من
    • دار القوم؛ مكان الأمن
    • فِي مَأْمَنٍ مِنْ كُلِّ خَطَرٍ : أَيْ هُوَ مَصُونٌ، محمي
  23. اِئتِمان: (اسم)
    • مصدر اِئْتَمَنَ
    • اِئْتِمَانُ الرَّجُلِ : عَدُّهُ أَمِيناً
    • أَرَادَ ائْتِمَانَهُ عَلَى مَالِهِ : اِتِّخَاذَهُ أمِيناً عَلَيْهِ
    • (الاقتصاد) مبادلة قيمة آجلة بقيمة عاجلة، كتقديم سلعة أو خدمة أو نقود في الحال مقابل الحصول على أخرى في المستقبل بطاقات ائتمان
  24. اِئتمان: (اسم)
    • اِئتمان : مصدر اِئتمنَ
  25. أَمَنَة: (اسم)
    • أَمَنَة : مصدر أَمِنَ
,
  1. نتومة (المعجم الأعشاب)
    • هذا نبات يعرف بهذا الإسم عند شجارينا ببلاد الأندلس ونعرفه أيضاً بالرقعة الفارسية وبذرق الطير، وكذا يعرف بأرض الشام أيضاً وخاصة ببلاد نابلس وما والاها، وأما أهل الشوبك من أرض الشام فإنهم يعرفونه بالعنم
  2. ‏الدعاء للمؤمنين والمؤمنات (المعجم مصطلحات فقهية)


    • ‏سؤال الله عز وجل الخير والفلاح للرجال والنساء من المؤمنين
  3. الائتمان المتاح (المعجم مالية)
    • القروض المتاحة. ، وتعني بالانجليزية: available credit
  4. الأهلية الائتمانية (المعجم مالية)
    • أهلية الاقتراض أو الجدارة الائتمانية ، وتعني بالانجليزية: credit eligibility
  5. الجدارة الائتمانية (المعجم مالية)
    • الملاءة ، وتعني بالانجليزية: creditworthiness
  6. المؤتمن (المعجم مالية)
    • الموصي- منشئ أمانة الاستثمار ، وتعني بالانجليزية: trustor


  7. المؤمّن (المعجم مالية)
    • (أ) شركة التأمين التي تتحمّل مقابل عمولة أو قسط الخسارة المادّية التي تترتّب على وقوع خطر معيّن أو تكبّد جزء من خسارة (ب) عضو في هيئة لويدز للتأمين (ج) متعهّد الاكتتاب. ، وتعني بالانجليزية: underwriter
  8. المؤمّن عليه (المعجم مالية)
    • شخص أو مجموعة أشخاص أو مؤسّسة مؤمّن عليهم ، وتعني بالانجليزية: insured
  9. تأمين الائتمان (المعجم مالية)
    • ضمان القروض أو تأمين ضدّ مخاطر عجز المقترض عن السداد ، وتعني بالانجليزية: credit insurance
  10. تجميد الائتمان المصرفي (المعجم مالية)
    • فرض المصارف لقيود على الائتمان ، وتعني بالانجليزية: credit freeze
  11. تحليل الائتمان (المعجم مالية)
    • دراسة مالية وإدارية يجريها مقرض إمّا مباشرة أو من خلال هيئة تصنيف ائتمان لتحديد مدى سلامة المركز المالي للمقترض وقدرته على الفواء بديونه والتزماته الأخرى. ، وتعني بالانجليزية: credit analysis
  12. جودة الإئتمان (المعجم مالية)
    • مقياس لقدرة جهة إصدار السندات على دفع الفوائد وأصل الدين في حينه ، وتعني بالانجليزية: credit quality
  13. حدّ الائتمان (المعجم مالية)
    • أكبر مبلغ يجوز إقراضه لشخص ما ، وتعني بالانجليزية: limit of credit
  14. حفظ الأمانات (المعجم مالية)
    • قيام بنك أو مؤسّسة مالية أخرى بحفظ الممتلكات الثمينة التي يملكها عملاؤها في خزائنها الحديدية وهو أيضاً من الخدمات التي تقدّمها شركات الوساطة. ولا يقدّم البنك إيصالاً بما يودع من أمانات ولكنه يصدر إيصالاً مفصّلاً فيما يتعلّق بموجودات محدّدة ، وتعني بالانجليزية: safekeeping
  15. سقف الائتمان (المعجم مالية)
    • الحدّ الأعلى للاقتراض ، وتعني بالانجليزية: credit ceiling
  16. ضوابط الائتمان (المعجم مالية)
    • وسائل التحكّم بالائتمان أو تنظيم تدفّقه ، وتعني بالانجليزية: credit controls
  17. مخاطر الاستئمان (المعجم مالية)
    • احتمال تكبّد خسائر نتيجة عجز الجهة المستأمنة عن أداءِ مهامّها كما يجب ، وتعني بالانجليزية: trust risk
  18. معايير الائتمان (المعجم مالية)
    • معايير تحديد الأهلية الائتمانية ، وتعني بالانجليزية: credit criteria
  19. مؤشرات الائتمان (المعجم مالية)
    • نسب تحليل الائتمان ، وتعني بالانجليزية: credit barometrics
  20. آمن بالله/ آمن لله (المعجم عربي عامة)
    • أسلم له وانقاد وأذعن :- {كُلٌّ ءَامَنَ بِاللهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ}.
  21. الائتمان (المعجم عربي عامة)
    • الائتمان هو تقديم مال الحاضر نظير الحصول على مال مستقبل، وأساسه الثقة.
  22. التّأمينات الاجتماعيّة (المعجم عربي عامة)
    • مؤسَّسة ترعى مصالح العمَّال في أثناء الأزمات مثل المرض وغيره.
  23. المؤمن (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه
  24. المؤمن (المعجم عربي عامة)
    • عضو في هيئة لودز للتأمين
  25. المؤمنون (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 23 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثماني عشرة ومائة آية.


معنى نتأمن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أتأمَ يُتئم، إتآمًا، فهو مُتئِم • أتأمتِ الحامِلُ: ولدت طفلين أو أكثر في بطن واحد.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
التأمَ يلتئم، التئامًا، فهو مُلتَئِم • التأم الجُرْحُ: مُطاوع لأَمَ: شُفِي، التحم وبرَأ "جراحات السِّنان لها التئامٌ ... ولا يلتام ما جرحَ اللسانُ"| هذا كلام لا يلتئم على لساني: يشقّ على لساني نطقُه. • التأم الشَّيئان: اتّفقا وتناسبَا "التأم حذاؤه مع ردائِه". • التأم المتظاهرون: اجتمعوا واتّفقوا، احتشدوا وتجمهروا "التأم الطُّلابُ/ الثُّوَّارُ"| التأم شملُهم: اجتمعوا.
المعجم الوسيط
الحامِلُ: وَلَدَتْ أكثرَ من واحد في بطن واحد، فهي مُتْئِمٌ.تَاءَمَ الفرسُ ونحوُه: وَصَلَ جَرْياً بِجَرْيٍ. و ـ أَخاه: وُلِدَ معه. و ـ الثوبَ ونحوَه: نَسَجَه على خيطين.التُّؤامُ: الصَّدَفُ.التُّؤَامِيّةُ: الدُّرَّةُ.التُّؤْمُ: المولود مع غيره في بطن واحدٍ.التَّئِيمُ: التُّؤْمُ.التَّوْءَمُ: التُّؤْمُ. ويقال: هما تَوْءَمٌ، وهما تَوْءَمانِ. ( ج ) تَوائِم، وتُؤَامٌ. ويجمع في العقلاء جمعاً سالماً أيضاً. وتوائم النجوم واللآلئ: ما تشابك منها. و- (التَوْءَمَان): اسم آخر لبرج الجوزاء.التَّوْءَمَة: مَرْكَبٌ من مراكب النساء أَصغرُ من الهَوْدَجِ لا ظُلَّةَ له. ( ج ) توائم.المَِتْئَامُ من النِّساء: التي عادتها ولادة التَّوائِم. ( ج ) مَتَائِيمُ.
مختار الصحاح
ت أ م : أتْأمَتِ المرأة إذا وضعت اثنين في بطن فهي مُتْئِمٌ والولدان تَوْءَمَانِ يقال هذا تَوْءَمُ هذا على فوعل وهذه تَوْءَمَةُ هذه والجمع تَوَائِمُ مثل قشعم وقشاعم و تُؤَامٌ أيضا بوزن حطام وإذا كان في الآدميين لا يمتنع جمع مذكره بالواو والنون كما يجمع مؤنثه بالتاء
الصحاح في اللغة
أَتْأَمَتِ المرأةُ، إذا وضعت اثنَين في بطنٍ، فهي مُتْئِمٌ. فإذا كان ذلك عادَتها فهي مِتْآمٌ، والوَلَدان تَوْأَمانِ. يقال: هذا تَوْأَمُ هذا وهذه تَوْأَمَةُ هذه. والجمع توائِمُ. والتَوْأَمُ: الثاني من سِهام الميسر. ويقال: فرسٌ مُتائِمٌ، للذي يأتي بجريٍ بعد جريٍ. وثوبٌ مِتْآمٌ، إذا كان سَداه ولُحمته طاقَيْنِ وقد تاءَمْتُ مُتاءَمةً، إذا نسجتَه على خيطين خيطين. وأَتْأَمَها، أي أفضاها.
لسان العرب
التَّوْأَمُ من جميع الحيوان المولود مع غيره في بَطْن من الإثنين إلى ما زاد ذكَراً كان أَو أُنْثى أَو ذكراً مع أُنثى وقد يستعار في جميع المُزْدَوِجات وأَصله ذلك فأَما قوله تَحْسَبه ممَّا نِضْوَ سَقَمْ أَو تَوْأَماً أَزْرَى به ذاك التَّوَمْ قال ابن سيده إنما أَراد ذاك التَّوْأَم فخفَّف الهمزة بأَن حَذَفها وأَلقى حركتها على الساكن الذي قبلها كما حكاه سيبويه في الهمزة المتحرِّكة الساكن ما قبلها ولا يكون التَّوَم هنا من ت و م لأَنَّ معنى التَّوْأَم الذي هو من ت أ م قائم فيه وكأنَّ هذا إنما يكون على الحذف كأنه قال وُجودُ ذلك التَّوْأَم والجمع تَوائم وتُؤامٌ قال الراجز قالتْ لنَا ودمْعُها تُؤامُ كالدُّرِّ إذ أَسْلَمَهُ النِّظامُ على الذين ارْتَحَلُوا السَّلامُ وقال أَبو دواد نَخَلات من نَخْل نَيْسان أَيْنَعْ نَ جميعاً ونَبْتُهُنَّ تُؤام قال الأَزهري ومثل تُؤام غَنَم رُبابٌ وإبل ظُؤار وهو من الجمع العزيز وله نظائر قد أُثبتت في غير موضع من هذا الكتاب قال ابن سيده ويقال تَوْأَم للذكَر وتَوْأَمة للأُنثى فإذا جمَعوهما قالوا هما تَوْأَمان وهما تَوْأَمٌ قال حميد بن ثور فجاؤوا بِشَوْشاةٍ مِزاقٍ تَرَى بها نُدُوباً من الأنْساعِ فَذّاً وتَوْأَمَا وقد أَتْأَمَتِ المرأة إذا ولدت اثنين في بَطْن واحد وقال ابن سيده أَتْأَمت المرأة وكل حامل وهي مُتْئِمٌ فإذا كان ذلك لها عادة فهي مِتآمٌ وتاءَمَ أَخاه وُلِد معه وهو تِئْمُه وتُؤْمُه وتَئِيمُه عن أَبي زيد في المصادر والوَلَدان تَوْأَمان الأَزهري في ترجمة وأَم ابن السكيت وغيره يقال هما تَوْأَمان وهذا تَوْأَم هذا على فَوْعَل وهذه تَوْأَمةُ هذه والجمع توَائِم مثل قَشْعَم قَشاعِم وتُؤام على ما فُسر في عُراق قال حدير ( * قوله « قال حدير إلخ » هكذا في الأصل وشرح القاموس ) عبد بني قَمِيئة من بني قيس بن ثعلبة قالت لنا ودَمْعُها تُؤَامُ قال ولا يَمتنع هذا من الواو والنون في الآدَميِّين كما أَنَّ مؤَنثه يجمع بالتاء قال الكميت فلا تَفْخَرْ فإنَّ بني نِزَارٍ لعَلاَّتٍ ولَيْسوا تَوْأَمِينا قال ابن بري وشاهد تَوْأَم قول الأَسلع بن قِصاف الطُّهَوِيّ فِداء لقَوْمِي كلُّ مَعْشَرِ جارِمٍ طَريدٍ ومَخْذُولٍ بما جَرَّ مُسْلَمِ هُمُ أَلْجَمُ » الخَصْم الذي يَسْتَقِيدُني وهُمْ فَصَمُوا حِجْلي وهم حَقَنوا دَمِي بأَيْدٍ يُفَرِّجْنَ المَضِيقَ وأَلْسُنٍ سِلاطٍ وجمع ذي زُهاءٍ عَرَمْرَمِ إذا شِئت لم تَعْدَم لَدى الباب منهُمُ جَمِيلَ المُحَيَّا واضحاً غير تَوْأَمِ قال وشاهد تَوْأَمة قول الأَخطل بن ربيعة وليلة ذي نَصَب بِتُّها على ظَهْرِ تَوْأَمةٍ ناحِلَهْ وبَيْني إلى أنْ رأَيت الصَّباح ومن بَينها الرَّحْل والراحِلَهْ قال وشاهد تَوائم في الجمع قول المُرَقِّش يُحَلَّيْنَ ياقوتاً وشَذْراً وصَيْعة وجَزْعاً ظفارِيّاً ودُرّاً تَوائِما ( * قوله « وصيعة » هكذا في الأَصل مضبوطاً ) قال ابن بري وذهب بعض أَهل اللغة إلى أَن تَوأَم فَوْعَل من الوِئام وهو المُوافقةُ والمُشاكلةُ فقال هو يُوائمُني أَي يُوافِقُني فالتَّوْأَمُ على هذا أَصله وَوْأَم وهو الذي واءَم غيره أَي وافَقه فقلبت الواو الأُولى ياء وكل واحد منهما تَوْأَم للآخر أَي مُوافِقه وقال الليث التَّوْأَمُ ولَدان معاً ولا يقال هما تَوْأَمان ولكن يقال هذا تَوْأَم هذه وهذه تَوْأَمَتُه فإذا جمعا فهما تَوْأَم قال أَبو منصور أَخطأَ الليث فيما قال والقول ما قال ابن السكيت وهو قول الفراء والنحويّين الذين يُوثَق بعلْمهم قالوا يقال للواحد تَوْأَمٌ وهما توأَمان إذا ولدا في بطْن واحد قال عنترة يَطَلٌ كأنَّ ثيابَه في سَرْحَةٍ يُحْذَى نِعالَ السِّبْتِ ليس بِتَوْأَمِ قال الأَزهري وقد ذكرت هذا الحرف في باب التاء وأَعَدْت ذكره في باب الواو لأُعرِّفك أَن التاء مُبْدَلة من الواو فالتَّوْأَمُ وَوْأَمٌ في الأَصل وكذلك التَّوْلَجُ في الأَصل وَوْلَجٌ وهو الكِناس وأصل ذلك من الوِئام وهو الوِفاق ويقال فلان يغنِّي غِناء مُتوائماً وافَق بعضُه بعضاً ولم تختلف أَلحانه قال ابن أَحمر أَرَى ناقَتي حَنَّتْ بِلَيْلٍ وساقَها غِناءٌ كَنَوْحِ الأَعْجَمِ المُتَوائم وفي حديث عُمَير بن أَفصى مُتْئم أَو مُفْرِد المُتئم التي تَضَع اثنين في بطْن والمُفْرِد التي تَلِد واحداً وتوائِم النُّجوم ما تشابك منها وكذلك تَوائمُ اللؤلؤ وتاءَم الثوبَ نسَجه على خَيْطَين وثوب مِتْآم إذا كان سَداه ولُحْمَتُه طاقَين طاقين وقد تاءَمْتُ مُتاءمةً على مُفاعلة إذا نَسَجْته على خَيطَين خيطين وأَتْأَمَها أَي أَفْضاها قال عروة ابن الورد ( * قوله « قوله عروة بن الورد » مثله في الصحاح وتعقبه الصاغاني بأن البيت الثاني ليس لعروة بن الورد وهو غير مرويّ في ديوانه ) أَخَذْتَ وَراءَنا بِذِنابِ عَيْشٍ إذا ما الشمسُ قامَتْ لا تَزُولُ وكنتَ كلَيْلَةِ الشَّيْباء هَمَّتْ بِمَنع الشَّكْرِ أَتْأَمَها القَبيلُ وفرس مُتائم تأتي بِجَرْيٍ بَعد جَرْيٍ قال عافِي الرَّقاقِ مِنْهَبٌ مُوائِمُ وفي الدَّهاسِ مِضْبَرٌ مُتائمُ تَرْفَضُّ عن أَرْساغِه الجَرائِمُ وكلُّ هذا من التَّوْأَم والتَّوْأَمُ من منازلِ الجَوْزاء وهما توأَمانِ والتَّوْأَم السَّهم من سِهام المَيْسِر قيل هو الثاني منها وقال اللحياني فيه فَرْضان وله نَصِيبان إن فازَ وعليه غُرْم نَصيبَين إن لم يفُزْ والتَّوْأَماتُ من مَراكِب النساء كالمَشاجِرِ لا أَظْلالَ لها واحدَتُها تَوْأََمة قال أَبو قِلابة الهُذلي يذكر الظُّعْن صَفَّا جَوانحَ بَيْنَ التَّوْأَماتِ كما صَفَّ الوُقوعَ حَمامُ المشْرَبِ الحاني قال والتَّوْأَمُ في أكثر ما ذكرتُ الأَصل فيه وَوْأَمٌ والتَّوْأَمانِ نَبْت مُسْلَنْطح والتَّوْأَمانِ عُشْبَة صغيرة لها ثمَرة مثلُ الكَمُّون كثيرةُ الورق تَنْبُت في القِيعان مُسْلَنْطِحة ولها زَهْرة صَفراء عن أَبي حنيفة والتِّئمَةُ الشاة تكونُ للمرأَة تَحْتَلِبها والإِتْآم ذَبْحها وتُؤام مثل تُعَام مدينة من مُدُن عُمَان يقَع إِليها اللؤلؤ فيُشْترى من هنالك والتُّؤَامِيَّة مثل التُّعامِيَّة والتُّوآمِيَّة مثل التُّوعامِيَّة اللؤلؤ الجوهري تُؤَام قصَبَة عُمَان ( * قوله « الجوهري تؤام قصبة عمان إلخ » هكذا في الأصل ولعل المؤلف وقعت له نسخة صحيحة من الصحاح كما وقع لشارح القاموس فإنه نبه على ذلك لما اعترض المجد على الجوهري حيث وقعت له نسخة سقيمة فقال وكغراب بلد على عشرين فرسخاً من قصبة عمان وموضع بالبحرين ووهم الجوهري في قوله توأم كجوهر وفي قوله قصبة عمان ) مما يٍَلي الساحِل وينسَب إليها الدُّرُّ قال سُويد كالتُّؤامِيَّة إِن باشَرْتَها قَرَّتِ العينُ وطابَ المُضْطَجَعْ التُّؤامِيَّة الدُّرة نسَبها إلى التُّؤام قال الأَصمعي التُّؤَام موضع بالبحرين مَغاص وقال ثعلب ساحِل عُمان ويقال قرية لبني سامة بن لُؤَي وقال النَّجِيرَمِيُّ الذي عندي أَنَّ التُّؤَامِية منسوبة إلى الصَّدَف والصَّدَف كله تُؤام كما قالوا صَدَفِيَّة ولم نَرُدّه إلى الواحد فنقول تَوْأَمِيَّة للضرورة وفي ترجمة توم في الحديث أَتَعْجِزُ إحداكنَّ أَن تَتَّخِذ تُومَتَين ؟ قال مَن رواه ( * قوله « من رواه إلخ » هذا ليس برواية في الحديث بل أحد احتمالين للأزهري في تفسير الحديث كما نقله عنه في مادة توم وعبارته هناك ومن قال توأمية إلخ وانظرها هناك فما هنا تحريف ) تَوْأَمِيَّة فهما درَّتان للأُذنين إحداهما تَوْأَمة الأُخْرى وتَوْأَم وتَوْأَمة إسمان
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: