وصف و معنى و تعريف كلمة نتأين:


نتأين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح نتأين في معاجم اللغة العربية:



نتأين

جذر [نتأ]



معنى نتأين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**نَتَأَ** \- [ن ت أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَتَأْتُ**،** أَنْتَأُ**،** اِنْتَأْ**، مص. نَتْأٌ، نُتُوءٌ. 1. "نَتَأَتِ الصَّخْرَةُ فِي الْجَبَلِ" : بَرَزَتْ مِنْ مَكَانِهَا وَهِيَ جُزْءٌ مِنَ الْجَبَلِ غَيْرُ مُنْفَصِلَةٍ. 2. "نَتَأَ الثَّدْيُ" : نَهَدَ، بَرَزَ. 3. "نَتَأَتِ الفَتَاةُ" : بَلَغَتْ. 4. "نَتَأَتِ الْقُرْحَةُ" : تَوَرَّمَتْ. 5. "نَتَأَ عَلَى الْقَوْمِ" : طَلَعَ عَلَيْهِمْ.
Advertisements


معجم اللغة العربية المعاصرة
نتأ ينتأ ، نتوءا ونتئا ، فهو ناتئ• نتأ الشيء : برز في مكانه من غير أن ينفصل عن محيطه نتأت الصخرة في الجبل / سنه - نتأ ثديها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناتئ [ مفرد ] : ج نواتئ ، مؤ ناتئة ، ج مؤ ناتئات ونواتئ : اسم فاعل من نتأ .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نتء [ مفرد ] : مصدر نتأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتوء [ مفرد ] : ج نتوءات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نتأ . 2 - شيء بارز ؛ مرتفع بوضوح عما حوله جلسنا على نتوء في الجبل - نتوء أنف / جبين / الجبهة - نتوء صخري / عظمي . • نتوء فطري : ( طب ) زائدة لحمية رخوة تنمو على الجلد وعلى غشاء مخاطي .


مختار الصحاح
ن ت أ : نَتَأَ فهو نَاتِئٌ ارتفع وبابه خضع وقطع
الصحاح في اللغة
نَتَأَ نَتْأ نُتوءًا ونتُوًّا. وفي المثل: "تَحْقِرُهُ ويَنْتَأُ" أي يرتفع. وكلُّ شيءٍ ارتفع من بيتٍ وغيره فهو ناتئٌ. ونَتَأَ الشيءُ: خرج من موضعه

من غير أن يَبينَ. ونَتَأَتِ القَرْحَةُ: وَرِمَتْ. ونَتَأتْ على القوم: طَلَعَتْ عليهم مثل نَبَأْتُ. ونَتَأتِ الجاريةُ: بَلَغَتْ وارتفعت.
تاج العروس

نَتَأَ الشَّيءُ كمَنَعَ يَنْتَأُ نَتْأً ونُتُوءاً إذا انْتَبَرَ من النَّبْرِ وهو الارتفاع . وانْتَفَخ وكلُّ ما ارتَفَعَ من نبتٍ وغيرِه فقد نَتَأَ وهو ناتئٌ ونَتَأَ من بلدٍ إلى بلد ارتفعَ ونَتَأَ عليهم : اطَّلع مثل نَبَأَ بالموحدة ونَتَأَتْ القُرْحَةُ : وَرِمَتْ ونَتَأَت الجاريَةُ : بلَغَتْ بالاحتلام أَو السِّنِّ أَو الحَيْض وهذا يرجع لمعنى الارتفاع ونَتَأَ الشيءُ : خرجَ من موضعِه من غير أَن يَبينَ أَي ينفصِل وهو النُّتُوءُ . وانْتَتَأَ أَي انْبَرَى وارْتَفع وبكليهما فُسِّرَ قولُ أبي حِزام العُكلي :

فلمَّا انْتَتَأْتُ لدِرِّيئِهمْ ... نَزَأْتُ عليهِ الوَأَى أَهْذَؤهْ



لدِرِّيئهم أَي لعَريفهم نَزَأْتُ عليه أَي هيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الوَأَى وهو السَّيْفُ . أَهْذَؤُهْ : أَقطَعه . وفي المثل : " تَحْقِرُه ويَنْتَأُ " أَي يرتفع يقال هذا للذي ليس له شاهدُ منظَرٍ وله باطِنُ مخْبَرٍ أَي تَزْدَريه لسُكونه وهو يُحاذيك وقيل : معناه : تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُم وقيل : تَحْقِرُه ويَنْتُو بغير همزٍ وسيأتي في المعتلِّ إن شاءَ الله تعالى وفي الأَساس : هذا المثل فيمن يتقدَّمُ بالنُّكْرِ ويَشْخَص به وأنت تحسَبهُ مُغَفَّلاً . والنُّتَأَةُ كهُمَزَةٍ كذا في النسخ وضبطه ياقوت كعُمارة : ماءٌ لبَني عُمَيْلَةَ بن طَريف بن سَعيد أَو نخلٌ لبَني عُطارِد قاله الحَفْصِيُّ أَو جَبَلٌ في حِمى ضَرِيَّةَ بين إِمَّرَة والمُتالِع قاله نصر وقيل : ماءٌ لغَنِيِّ بن أَعْصُر . قلت : وهذا الأَخير هو الذي قاله البَلاذُرِيُّ وعليها قُتِل شَاسُ بن زُهيرٍ العبسيُّ عند مُنْصَرَفِهِ من عند الملك النُّعمان بن المُنذر والقاتل له رِياح بن حُرَاقٍ الغَنَوي وأَنشد ياقوت لزُهير بن أبي سُلمَى :

لعَلَّكَ يوماً أَن تُراعِي بفَاجِعٍ ... كمَا راعَني يومَ النُّتَاءةِ سالِمُ يعني ابنَه يَرْثِيه

لسان العرب
نَتَأَ الشيءُ يَنْتَأُ نَتْأً ونُتُوءاً انْتَبَر وانْتَفَخَ وكلُّ ما ارْتَفَعَ من نَبْتٍ وغيره فقد نَتَأَ وهو ناتِئٌ وأَما قول الشاعر قَدْ وَعَدَتْنِي أُمُّ عَمْرو أَنْ تا تَمْسَحَ رَأْسِي وتُفَلِّيني وا وتَمْسَحَ القَنْفَاءَ حتى تَنْتا فإِنه أراد حتى تَنْتَأَ فإِمَّا أَن يكون خَفَّفَ تخفيفاً قِياسِيًّا على ما ذَهب إليه أَبو عثمان في هذا النحو وإِما أَن يكون أَبدلَ إِبدالاً صحيحاً على ما ذهب إليه الأَخفش وكل ذلك ليوافق قوله تا من قوله وعدتني أُمُّ عمرو أَن تا ووَا من قوله تمسح رأْسي وتفلِّيني وا ولو جعلها بين بين لكانت الهمزة الخفيفة في نية المحققة حتى كأَنه قال تَنْتَأُ فكان يكون تا تَنْتَأُ مستفعلن وقوله رن أَن تا مفعولن وليني وا مفعولن ومفعولن لا يجيءٌ مع مستفعلن وقد أَكْفَأَ هذا الشاعر بين التاءِ والواو وأَراد أَن تَمْسَح وتُفَلِّيَنِي وتَمْسَحَ وهذا مِن أَقْبَحِ ما جاءَ في الإِكْفَاءِ وإِنما ذهب الأَخفش أَن الرويَّ من تا ووا التاءُ والواو من قِبَل أَنَّ الأَلف فيهما إِنما هي لإِشباع فتحة [ ص 165 ] التاءِ والواو فهي مدّ زائد لإِشباع الحركة التي قبلها فهي إِذاً كالأَلف والياءِ والواو في الجَرعا والأَيَّامِي والخِيامُو ونَتَأَ مِنْ بَلَدٍ الى بَلَدٍ ارتفع ونَتَأَ الشيءُ خَرَج من مَوْضِعه من غير أَن يَبِينَ وهو النُّتُوءُ ونَتَأَتِ القُرْحةُ وَرِمَتْ ونَتَأْتُ على القوم اطَّلَعْتُ عليهم مثل نَبَأْت ونَتَأَتِ الجارِيةُ بَلَغَتْ وارْتَفَعَتْ ونَتَأَ على القوم نَتْأً ارْتَفَعَ وكلُّ ما ارْتَفَع فهو ناتِئٌ وانْتَتَأَ إِذا ارْتَفَعَ ( 1 ) ( 1 قوله « وانتتأ إِذا ارتفع إلخ » كذا في النسخ والتهذيب وعبارة التكملة انتتأ أي ارتفع وانتتأ أَيضاً انبرى وبكليهما فسر قول أبي حازم العكلي فلما إلخ ) وأَنشد أَبو حازم فَلَمَّا انْتَتَأْتُ لِدِرِّيئِهِمْ ... نَزَأْتُ عليه الْوَأَى أَهْذَؤُهْ لِدِرِّيئِهمْ أَي لعَرِّيفِهم نَزَأْتُ عليه أَي هَيَّجْتُ عليه ونَزَعْتُ الْوَأَى وهو السَّيْف أَهْذَؤُه أَقْطَعُه وفي المثل تَحْقِرُه ويَنْتَأُ أَي يَرْتَفِعُ يقال هذا للذي ليس له شاهِدُ مَنْظَر وله باطِنُ مَخْبَر أَي تَزْدَرِيهِ لسُكُونه وهو يُجاذِبُكَ وقيل معناه تَسْتَصْغِرُه ويَعْظُمُ وقيل تَحْقِرُه ويَنْتُو بغير همز وسنذكره في موضعه
الرائد
* نتأ يننتأ: نتأ ونتوءا. 1-الشيء: خرج من موضعه وبرز من غير أن ينفصل «نتأ الصخر». 2-الشيء: ارتفع وانتفخ. 3-ت القرحة: ورمت. 4-الثدي: نهد، أشرف. 5-ت الفتاة: بلغت. 6-على القوم: طلع عليهم، فاجأهم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: