وصف و معنى و تعريف كلمة نتئت:


نتئت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و ياء همزة (ئ) و تاء (ت) .




معنى و شرح نتئت في معاجم اللغة العربية:



نتئت

جذر [نتئ]

  1. أليناءُ : (اسم)
    • أليناءُ : جمع لَيِّن
  2. النتيت : (اسم)
    • صوت الإنسان عند الغيظ ؛ صوت غليان القدر
  3. النت: (اسم)
    • صوت الإنسان عند الغيظ ؛ صوت غليان القدر
  4. النهنهة : (اسم)
    • صوت الزجر ؛ صوت الصياح لزجر الدابة عن فعل شيء


  5. النَّهِيت : (اسم)
    • صوت الصدر عند المَشَقَّة ؛ صَوْتُ الأَسد دون الزئير
  6. النهيت : (اسم)
    • صوت المتأوه من الألم ؛ صوت صياح القرد
  7. لَيِّن : (اسم)
    • الجمع : ليِّنون و أليناءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لانَ/ لانَ لـ: قابل للانثناء، عكسه صُلْب
    • سهل، رقيق لا عنف فيه، كلام أو قول ليِّن،
    • ليِّن الجانب: سهل التعامل،
    • ليِّن العَرِيكة: سَلِس الخُلُق، سَهْل الانقياد، سَمْح،
    • ليِّنُ العَصَا: رفيق السياسة، رقيقٌ لطيفٌ طائعٌ
    • الحنك اللَّيِّن/ الطَّبق اللَّيِّن: (التشريح) سقف الفم الرِّخو
    • صوت لَيِّن: (العلوم اللغوية) منطوق باسترخاء نسبيّ
    • لَيِّنُ الْجَانِبِ : هَادِئ، لَطِيفُ الْمُعَاشَرَةِ، نَاعِمٌ لَيِّنُ الْعَرِيكَةِ لَيِّنُ الطَّبْعِ
  8. نَتِيت : (اسم)
    • نَتِيت : مصدر نَتَّ
  9. نَتَّ : (فعل)
    • نَتَّ نَتًّا، ونَتِيتًا
    • نَتَّتِ الْقِدْرُ : غَلَتْ
    • نَتَّ الرَّجُلُ مِنَ الْغَضَبِ : هَاجَ، ثَارَ
    • نَتَّ الْمَرِيضُ مِنَ الْمَرَضِ : أَنَّ، تَوَجَّعَ
    • نَتَّتِ القِدْرُ ونحوُها : غَلَت
  10. نَتْئ : (اسم)


    • نَتْئ : فاعل من نتَأَ
  11. أَتَلَ : (فعل)
    • أَتَلَ أَتَلَ أَتْلاً، وأُتولا
    • قارب خطوه في غضب
    • أَتَلَ : مشى متثاقلا
    • أَتَلَ من الطعام أو الشراب: امتلأَ
  12. أَتْلَ : (فعل)
    • أَتْلَتِ المُرْضِعُ: تَلاَها ولدُها حين الفطام
    • أَتْلى : جعله تالِياً له
    • أَتْلَى فلاناً: تقدَّمه وسبَقه
    • أَتْلَى الشيءَ شيئاً: أَتبْعه إِياه
    • أَتْلَى الشيءَ: اقَتفَاه وتعهَّده
    • أَتْلَى الشيءَ ومن الشيءِ: أَبقَى منه بقيةً
    • أَتْلَى فلاناً على فلان بحقٍّ: أَحاله عليه
    • أَتْلَتِ فلاناً: أَعطاه تَلاَءً
  13. أَنتَ : (اسم)
    • مؤ: أَنْتِ مثنى: أَنْتُ مذ: أَنْتُمْ ج مؤ: أَنْتُنَّ ضَميرُ رَفْعٍ مُنْفَصِلٌ لِلْمُخاطَبِ وَالْمُخاطَبَةِ : هَلْ أَنْتَ الَّذِي اسْتَعَرْتَ كِتابَ الجاحِظِ، هَلْ أَنْتِ الَّتي أَخَذْتِ قَلَمِي، أَنْتُمْ أَهْلٌ لِلإدانَةِ، هَلْ أَنْتُنَّ اللَّواتِي، هَلْ أَنْتُما اللَّذانِ أَحْرَزْتُما على الجائِزَةِ الأُولَى، هَلْ أَنْتُما اللَّتانِ، هَلْ أَنْتُما أُخْتانِ
  14. تَنَتَّى : (فعل)
    • تَنَتَّى عليه: وثب
  15. نَأتَ : (فعل)
    • نَأتَ نَأتًا، ونَئيتًا
    • نَأتَ : أنَّ
    • نَأتَ فلانٌ: سعى سعيًا بطيئًا
  16. أَلاَنَ : (فعل)


    • ألانَ يُلين ، ألِنْ ، إلانةً ، فهو مُلين ، والمفعول مُلان
    • ألانَ المعدنَ وغيرَه :سهَّله، جعله طائِعًا قابلاً للانثناء والتَّشكيل
    • ألاَنَ لِلْجَمَاعَةِ جَنَاحَهُ : أَخَذَهُمْ بِالْمُلاطَفَةِ
  17. نِيء : (اسم)
    • نِيء : فاعل من نَئيم
  18. فَتْن : (اسم)
    • فَتْن : مصدر فَتَنَ
  19. فَيْن : (اسم)
    • فَيْن : مصدر فانَ
  20. فُتُن : (اسم)
    • فُتُن : جمع فِتَانُ
  21. فُتُن : (اسم)
    • فُتُن : جمع فَتِيْنُ
  22. فِتَن : (اسم)


    • فِتَن : جمع فِتنة
  23. نَوَّاتُونَ : (اسم)
    • نَوَّاتُونَ : جمع نَّوَّاتُ
  24. نَواتِيُّ : (اسم)
    • نَواتِيُّ : جمع نوتيّ
  25. نُتُوّ : (اسم)
    • نُتُوّ : مصدر نَتا
,
  1. النت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان عند الغيظ
  2. النت (المعجم معجم الاصوات)


    • صوت غليان القدر
  3. تنتت (المعجم الرائد)
    • تنتت - تنتتا
      1-تقذر وتوسخ
  4. كأَنْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كأَنْتُ: اشْتَدَدْتُ.
  5. النَّنُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّنُّ : الشَّعْرُ الضَّعيف.
  6. الوَنَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَنَاةُ : اللُّؤلؤةُ.
      و الوَنَاةُ من النساءِ: التي فيها فتورٌ عن القيام لنَعمَتِها وتَرَفِها.


  7. النَّهِيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوْتُ الأَسد دون الزئير
  8. النتيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الإنسان عند الغيظ
  9. النهنهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الزجر
  10. النَّهِيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصدر عند المَشَقَّة
  11. النهنهة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصياح لزجر الدابة عن فعل شيء
  12. النهيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المتأوه من الألم
  13. النهيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت صياح القرد
  14. النتيت (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت غليان القدر
  15. النَّنُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النَّنُّ: الشَّعَرُ الضعيفُ.
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ نَّنِّ: رَوَيْنا عَمَّنْ أجازَهُ.
  16. منظمة اتفاقية الحلف الأطلسي (الناتو) (المعجم عربي عامة)
    • حلف عسكري وقعته سنة 1949 ستة عشر دولة شملت: أيسلندا والنرويج والدانمارك وإسبانيا والبرتغال واليونان وتركيا وبلجيكا والأراضي المنخفضة وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا ولكسمبورغ والولايات المتحدة وكندا. وكان الحلف يهدف إلى الدفاع المشترك والتعايش السلمي مع كافة الأمم. ويعتبر الحلف أن أي هجوم على عضو من أعضاءه هجوم على كل الأعضاء كما يقوم بإعداد خطط دفاعية وتدريبات عسكرية مشتركة. ويعتبر مجلس الحلف الأطلسي أهم تنظيم فيه ويضم أعضاء دائمين يمثلون الستة عشر دولة. وينقسم المجلس إلى عدة لجان كلجنة التخطيط الدفاعي التي تجتمع بصفة منتظمة. ويوجد مقر الحلف بعاصمة بلجيكا. ولقد وافق الحلف سنة 1994 على قبول أعضاء جدد وأغلب الظن أن الأمر يتعلق ببعض بلدان حلف وارسو السابق وهم بولندا والمجر وجمهورية التشيك وسلوفاكيا. أما بالنسبة للولايات المتحدة فإن أي توسيع لحلف الناتو يقتضي موافقة ثلثي مجلس الشيوخ.
      مصطلحات سياسية
  17. نتت (المعجم لسان العرب)
    • "نَتَّ مُنْخُره من الغضب: انْتَفَخ.
      أَبو تُراب عن عَرَّام: ظَلَّ لبَطْنه نَتِيتٌ ونَفِيتٌ، بمعنى واحد.
      ابن الأَعرابي: نَتْنَتَ الرجلُ إِذا تَقَذَّر بعدَ نَظافة.
      "
  18. الفتنتان (المعجم عربي عامة)
    • المال والولد.
  19. نتت (المعجم الرائد)
    • نتت - تنتيتا
      1-نتت الخبر : فسره
  20. لين (المعجم لسان العرب)
    • "اللِّينُ: ضِدُّ الخُشونة.
      يقال في فِعْل الشيء اللَّيِّن: لانَ الشيءُ يَلِينُ لِيْناً ولَيَاناً وتَلَيَّن وشيءٌ لَيِّنٌ ولَيْنٌ، مخفف منه، والجمع أَلْيِناءُ.
      وفي الحديث: يَتْلُونَ كتابَ الله لَيِّناً أَي سَهْلا على أَلسنتهم، ويروى لَيْناً، بالتخفيف، لغة فيه.
      وأَلانه هو ولَيَّنه وأَلْيَنه: صَيَّرَه لَيِّناً.
      ويقال: أَلَنْتُه وأَلْيَنتُه على النقْصان والتمام مثل أَطَلْته وأَطْوَلْتُه.
      واستلانه: عَدَّه ليِّناً، وفي المحكم: رآه ليِّناً، وقيل: وجده ليِّناً على ما يغلب عليه في هذا النحو.
      وفي حديث عليّ، عليه السلام، في ذكر العلماء الأَتقياء: فباشَرُوا رُوحَ اليقين، واسْتلانُوا ما اسْتَخْشنَ المُترَفُون،واستَوْحَشُوا مما أَنِسَ به الجاهلون.
      وتلَيَّنَ له: تملَّقَ.
      واللَّيانُ: نَعْمَةُ العيْشِ؛

      وأَنشد الأَزهري: بيضاءُ باكرَها النَّعِيمُ، فصاغَها بلَيَانِه، فأَدَقَّها وأَجَلَّها يقول: أَدَقَّ خَصْرَها وأَجَلَّ كفَلَها أَي وَفَّرَه.
      واللَّيانُ،بالفتح: المصدر من اللِّين، وهو في لَيانٍ من العيش أَي رَخاء ونعيم وخفْضٍ.
      وإنه لذو مَلْينَةٍ أَي ليِّنُ الجانب.
      ورجل هَيْنٌ لَيْنٌ وهَيِّنٌ ليِّنٌ، العرب تقوله؛ وحديث عثمان بن زائدةَ، قال:، قالت جدّة سفيان لسفيان: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيِّنُ،المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيِّمُ،ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، ليِّن؟

      ‏قال: يأْتون بالميم مع النون في القافية؛

      وأَنشده أَبو زيد: بُنَيَّ، إنَّ البِرَّ شيءٌ هَيْنُ،المَفْرَشُ اللَّيِّنُ والطُّعَيْمُ،ومَنْطِقٌ، إذا نطَقْتَ، لَْيْنُ وقال الكميت: هَيْنُونَ لَيْنُونَ في بُيوتِهم،سِنْخُ التُّقَى والفَضائلُ الرُّتَبُ وقوم لَيْنُون وأَلْيِناءُ: إنما هو جمع لَيِّن مشدداً وهو فَيْعِل لأَن فَعْلاً لا يُجْمع على أَفْعلاء.
      وحكى اللحياني: إنهم قوم أَلْيِناءُ، قال: وهو شاذ.
      واللِّيانُ، بالكسر: المُلايَنة.
      ولايَنَ الرجلَ مُلايَنة ولِياناً: لانَ له.
      وقول ابن عمر في حديثه: خيارُكم أَلايِنُكم مَناكِبَ في الصلاةِ؛ هي جمع أَلْيَنَ وهو بمعنى السُّكُون والوَقار والخُشوع.
      واللَّيْنَةُ: كالمِسْوَرةِ يُتَوَسَّدُ بها؛ قال ابن سيده: أَرى ذلك للِينِها ووَثارَتها.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا عَرَّس بليل توَسَّدَ لَيْنةً، وإذا عَرَّسَ عند الصُّبح نصَبَ ساعدَه؛ قال: اللَّيْنة كالمِسْوَرة أَو الرِّفادة، سميت لَيْنةً للينها؛ وقول الشاعر: قطَعْتَ عَليَّ الدَّهرَ سوفَ وعَلَّهُ،ولانَ وزُرْنا وانْتَظرْنا وأَبْشِرِ غَدٌ عِلَّةٌ لليوم، واليومُ عِلَّةٌ لأَمْسِ فلا يُقْضَى، وليس بمُنْظَرِ أَراد أَلانَ، فترك الهمز.
      وقوله في التنزيل العزيز: ما قطَعْتُم من لِينَةٍ؛ قال: كلُّ شيء من النخل سوى العجوة فهو من اللِّينِ، واحدته لِينةٌ.
      وقال أَبو إسحق: هي الأَلوان، الواحدة لُونَةٌ، فقيل لِينة، بالياء،لانكسار اللام.
      وحروف اللِّينِ: الأَلفُ والياء والواو، كانت حركة ما قبلها منها أَو لم تكن، فالذي حركة ما قبله منه كنار ودار وفيل وقيلٍ وحُول وغُول، والذي ليس حركة ما قبله منه إنما هو في الياء والواو كبَيْتٍ وثَوْبٍ، فأَما الأَلف فلا يكون ما قبلها إلا منها.
      ولِينة: ماء لبني أَسد احْتَفره سليمان بن داود، عليهما السلام، وذلك أَنه كان في بعض أَسفاره فشكا جُنْدُه العَطش فنَظر إلى سِبَطْرٍ فوجده يضحك فقال: ما أَضحك؟ فقال: أَضحكني أَن العطش قد أَضَرَّ بكم والماء تحت أَقدامكم، فاحتَفَر لِينةَ؛ حكاه ثعلب عن ابن الأَعرابي، وقد يقال لها اللِّينة.
      قال أَبو منصور: ولِينَة موضع بالبادية عن يسار المُصْعِدِ في طريق مكة بحذاء الهَبِير؛ ذكره زهير فقال: من ماءِ لِينَةَ لا طَرْقاً ولا رَنَق؟

      ‏قال: وبها رَكايا عَذْبة حُفِرَت في حَجَرٍ رخْوٍ، والله أََعلم.
      "


معنى نتئت في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: