" النَّتْنُ : الرائحة الكريهة ، نقيضُ الفَوْحِ ، نَتَنَ نَتْناً ونَتُنَ نَتانَةً وأَنْتَنَ ، فهو مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ ومُنْتُنٌ ومِنْتِينٌ . قال ابن جني : أَما مُنْتِنٌ فهو الأَصل ثم يليه مِنْتِنٌ ، وأَقلها مُنْتُنٌ ، قال : فأَما من ، قال إِنَّ مُنْتِنٌ من قولهم أَنْتَنَ ومِنْتِنٌ من قولهم نَتُنَ الشيءُ فإِن ذلك لُكْنة منه . وقال كراع : نَتُنَ فهو مُنْتِنٌ ، لم يأْت في الكلام فَعُلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا هذا ، قال : وليس ذلك بشيء . قال الجوهري في مِنْتِن : كسرت الميم إتباعاً للتاء لأَن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية . ونَتّنة غَيْرُه تَنْتِيناً أَي جعله مُنْتِناً . قال : ويقال قوم مَناتينُ ؛ قال ضَبُّ ابنُ نُعْرَة :، قالتْ سُليْمى : لا أُحِبُّ الجَعْدِينْ ، ولا السِّباطَ ، إِنهم مَناتِين ؟
قال : وقد ، قالوا ما أَنْتَنه . وفي الحديث : ما بالُ دَعْوَى الجاهلية دَعُوها فإِنها مُنْتِنة أَي مذمومة في الشرع مجتنبة مكروهة كما يُجْتَنَبُ الشيءُ المُنْتِنُ ؛ يريد قولهم : يا لَفُلانٍ . وفي حديث بَدْرٍ : لو كان المُطْعِمُ بنُ عَدِيٍّ حَيّاً فكلمني في هؤلاء النَّتْنَى لأَطْلَقْتُهم له ، يعني أُسارى بدر ، واحدهم نَتِنٌ كزَمِنٍ وزَمْنَى ، سماهم نَتْنَى لكفرهم كقوله تعالى : إِنما المشركون نَجَسٌ . أَبو عمرو : يقال نتَنَ اللحم وغيره يَنْتِنُ وأَنْتَن يُنْتِنُ ، فمن ، قال نَتَنَ ، قال مِنْتِنٌ ، ومن ، قال أَنْتَنَ فهو مُنْتِنٌ ، بضم الميم ، وقيل : مِنْتِنٌ كان في الأَصل مِنْتِينَ ، فحذفوا المدَّة ، ومثله مِنْخِر أَصله مِنْخِير ، والقياس أَن يقال نَتَنَ فهو ناتِنٌ ، فتركوا طريق الفاعل وبنوا منه نعتاً على مِفْعِيل ، ثم حذفوا المدَّة . والنَّيْتُونُ : شجر مُنْتِنٌ ؛ عن أَبي عبيدة . قال ابن بري : والنَّيْتُونُشجرة خبيثة مُنْتِنة ؛ قال جرير : حَلُّوا الأَجارِعَ من نَجْدٍ ، وما نزَلُوا أَرْضاً بها يَنْبُتُ النَّيْتُونُ والسَّلَع ؟
نتن [ مفرد ] : ج نتنى : صفة مشبهة تدل على الثبوت من نتن ونتن ونتن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتانة [ مفرد ] : مصدر نتن . • نتانة الدم : ( طب ) مرض تصنيفي ناتج عن كائنات مسببة للمرض أو سمومها في مجرى الدم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتنة2 [ جمع ] : ( نت ) نبات كريه الرائحة من فصيلة الرمقيات ، أزهاره تحوي مع أوراقه بعض المواد الصمغية ، والعناصر الفعالة مثل كربونات الأمونياك ، ونترات البوتاس . • البقة المنتنة : ( حن ) جنس من الحشرات العديدة ذات الجسد العريض والمصدرة لرائحة كريهة .
I
أنتنَ يُنتن، إنتانًا، فهو مُنتِن
• أنتن الشَّيءُ: نتَن؛ عَفِن، خَبُثت رائحتُه وفسد "أنتن اللّحمُ/ الجُرْحُ- أنتنتِ الثيابُ".
II
أنتُنَّ [كلمة وظيفيَّة]: (انظر: أ ن ت - أنتَ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتن [ مفرد ] : ج مناتن : اسم مكان من نتن : اغسل مناتن الجسد .
المعجم الوسيط
شِبَاك منسوجة على أَشكال مختلفة يخيطها النساء على ثيابهن للزينة. (د).
مختار الصحاح
ن ت ن : النَّتْنُ الرائحة الكريهة وقد نَتُنَ الشيء من باب سهُل وظرُف و نَتْناً أيضا و أَنْتَنَ فهو مُنْتِن و مِنْتِنٌ بكسر الميم اتباعا للتاء وقوم مَنَاتِينُ وقالوا ما أنتنه
الصحاح في اللغة
النَتْنُ:
الرائحة
الكريهة. وقد
نَتُنَ الشيء
وأنْتَنَ
بمعنًى، فهو
مُنْتِنٌ
ومِنْتِنٌ.
ونَتَّنَهُ
غيره
تَنْتيناً،
أي جعله
مُنْتِناً.
ويقال قومٌ مَناتينُ.
وقد قالوا: ما
أنْتَنَهُ.
لسان العرب
النَّتْنُ
الرائحة الكريهة نقيضُ الفَوْحِ نَتَنَ نَتْناً ونَتُنَ نَتانَةً وأَنْتَنَ فهو
مُنْتِنٌ ومِنْتِنٌ ومُنْتُنٌ ومِنْتِينٌ قال ابن جني أَما مُنْتِنٌ فهو الأَصل ثم
يليه مِنْتِنٌ وأَقلها مُنْتُنٌ قال فأَما من قال إِنَّ مُنْتِنٌ من قولهم
أَنْتَنَ ومِنْتِنٌ من قولهم نَتُنَ الشيءُ فإِن ذلك لُكْنة منه وقال كراع نَتُنَ
فهو مُنْتِنٌ لم يأْت في الكلام فَعُلَ فهو مُفْعِلٌ إِلا هذا قال وليس ذلك بشيء
قال الجوهري في مِنْتِن كسرت الميم إتباعاً للتاء لأَن مِفْعِلاً ليس من الأَبنية
ونَتّنة غَيْرُه تَنْتِيناً أَي جعله مُنْتِناً قال ويقال قوم مَناتينُ قال ضَبُّ
ابنُ نُعْرَة قالتْ سُليْمى لا أُحِبُّ الجَعْدِينْ ولا السِّباطَ إِنهم مَناتِينْ
قال وقد قالوا ما أَنْتَنه وفي الحديث ما بالُ دَعْوَى الجاهلية دَعُوها فإِنها
مُنْتِنة أَي مذمومة في الشرع مجتنبة مكروهة كما يُجْتَنَبُ الشيءُ المُنْتِنُ
يريد قولهم يا لَفُلانٍ وفي حديث بَدْرٍ لو كان المُطْعِمُ بنُ عَدِيٍّ حَيّاً
فكلمني في هؤلاء النَّتْنَى لأَطْلَقْتُهم له يعني أُسارى بدر واحدهم نَتِنٌ
كزَمِنٍ وزَمْنَى سماهم نَتْنَى لكفرهم كقوله تعالى إِنما المشركون نَجَسٌ أَبو
عمرو يقال نتَنَ اللحم وغيره يَنْتِنُ وأَنْتَن يُنْتِنُ فمن قال نَتَنَ قال
مِنْتِنٌ ومن قال أَنْتَنَ فهو مُنْتِنٌ بضم الميم وقيل مِنْتِنٌ كان في الأَصل
مِنْتِينَ فحذفوا المدَّة ومثله مِنْخِر أَصله مِنْخِير والقياس أَن يقال نَتَنَ
فهو ناتِنٌ فتركوا طريق الفاعل وبنوا منه نعتاً على مِفْعِيل ثم حذفوا المدَّة
والنَّيْتُونُ شجر مُنْتِنٌ عن أَبي عبيدة قال ابن بري والنَّيْتُونُشجرة خبيثة
مُنْتِنة قال جرير حَلُّوا الأَجارِعَ من نَجْدٍ وما نزَلُوا أَرْضاً بها يَنْبُتُ
النَّيْتُونُ والسَّلَعُ قال ووزنه فَيْعُول