وصف و معنى و تعريف كلمة نتثول:


نتثول: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و ثاء (ث) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح نتثول في معاجم اللغة العربية:



نتثول

جذر [تثل]

  1. تَثَوَّل : (فعل)
    • تَثَوَّل : انثال
  2. تَأَثَلَ : (فعل)
    • تَأَثَلَ : تأَصَّل وثَبَت
    • تَأَثَلَ تجمّع
    • تَأَثَلَ عظُم
    • تَأَثَلَ فلانٌ: ادخر مالاً ليستثمره
  3. وَثَلَ : (فعل)
    • وَثَلَهُ (يَثِلُهُ) وَثْلاً فهو مَوْثُولٌ
    • وَثَلَ صَاحِبَهُ : وَصَلَهُ، أَعْطَاهُ
  4. اِنتَثَلَ : (فعل)
    • انْتَثَلَهُ : نَثَلَهُ


  5. ثَلَّ : (فعل)
    • ثلَّ ثَلَلْتُ ، يَثُلّ ، اثلُلْ / ثُلَّ ، ثَلاًّ ، فهو ثالّ ، والمفعول مَثْلول
    • ثَلَّ الكثيب: هال تُربه
    • ثَلَّ الدار: هَدَمَها
    • ثَلَّ عَرْشَه: أذهب سلْطانَهُ
    • ثَلَّ الوعَاء: أخَذ ما فيه
  6. ثالَ : (فعل)
    • ثَالَ ثوْلاً
    • ثَالَ : بدا فيه الجنون ولم يَسْتَحكم
    • ثَالَ :حَمُق
    • ثَالَ الشيء: صَبَّهُ وهالهُ
  7. أَثَلَ : (فعل)
    • أَثَل أَثَل أَثَالة أُثُولا فهو أَثيل
    • أَثَلَ : تأَصَل وقَدُم
    • شرفٌ أَثيل: أَصيل
  8. أَثَلَّ : (فعل)
    • أَثَلَّ أَثَلَّ ثَللاً
    • أَثَلَّ: هَلكَ
    • أَثَلَّ الشيء: هدمَهُ
    • أَثَلَّ فمُه: سقطت أسنانه
    • أَثَلَّ الرجل: كَثُر عنده الغَنَمُ أَو الصوف
  9. ثول : (فعل)
    • ثول ثولاً فهو أثول، وهي ثولاء والجمع : ثُول
    • ثول: اضْطَرَبَ
    • ثول: اسْتَحْكَم جُنُونُه
,


  1. ثَوْلُ
    • ـ ثَوْلُ : جَماعَةُ النَّحْلِ ، لا واحِدَ لَها ، أو ذَكَرُ النَّحْلِ ، وشَجَرُ الحَمْضِ ،
      ـ ثَوَلُ : اسْتِرْخاءٌ في أعضاءِ الشاءِ خاصَّةً ، أَو كالجُنونِ يُصيبها فلا تَتْبَعُ الغَنَمَ . وتَسْتَدِيرُ في مَرْتَعِها ، وقد ثَوِلَ ، واثْوَلَّ اثْوِلالاً .
      ـ تَثَوَّلَ عليه : عَلاهُ بالشَّتْمِ والقَهْرِ ،
      ـ تَثَوَّلَتِ النَّحْلُ : اجْتَمَعَتْ والتَفَّتْ .
      ـ انْثالَ : انْصَبَّ ،
      ـ انْثالَ عليه القولُ : تَتابَعَ ، وكَثُرَ فلم يَدْرِ بِأَيِّهِ يَبْدَأُ .
      ـ ثَوِيلَةُ : مُجْتَمَعُ العُشْبِ ، والجَماعَةُ من بُيوتٍ مُتَفَرِّقَةٍ .
      ـ ثَوَّالَةُ : الكثيرُ مِنَ الجَرادِ ، واسمٌ كالجَبَّانَة .
      ـ أَثْوَلُ : المَجْنونُ ، والأَحْمَقُ ، والبَطيءُ النُّضْرَةِ ، والبَطيءُ الخَيْرِ والعَمَلِ ، والبَطيءُ الجَرْيِ ، ج : ثُولٌ .
      ـ ثالَ : حَمُقَ ، أو بدا فيه الجُنونُ ولم يَسْتَحْكِمْ ،
      ـ ثالَ الوِعاءَ : صَبَّ ما فيه .
      ـ أشْياخٌ أثاولَةٌ : بِطاءٌ .
      ـ نُعَيْمُ بنُ الثَّوْلاءِ : وَلِيَ شُرْطَةَ البَصْرَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أثَلَ
    • ـ أثَلَ يَأْثِلُ أُثُولاً ، وتَأثَّلَ : تَأَصَّلَ .
      ـ أثَّلَ مالَهُ تأثيلاً : زَكَّاهُ وأَصَّلَهُ .
      ـ أثَّلَ مُلْكَهُ : عَظَّمَهُ ،
      ـ أثَّلَ الأَهْلَ : كسَاهُم أفْضَلَ كِسْوَةٍ ، وأحْسَنَ إليهم ،
      ـ أثَّلَ الرجُلُ : كَثُرَ مالُهُ .
      ـ تَأثَّلَ : عَظُمَ ،
      ـ تَأثَّلَ المالَ : اكْتَسَبَهُ ،
      ـ تَأثَّلَ البِئْرَ : حَفَرَها ،
      ـ تَأثَّلَ : اتَّخَذَ أثْلَةً ، أي : مِيرَةً ،
      ـ تَأثَّلَ الشيءُ : تَجَمَّعَ .
      ـ أَثْلَةُ وأَثَلَةُ : مَتاعُ البَيْتِ .
      ـ أَثْلُ : شَجَرٌ ، واحِدَتُهُ : أثْلَةٌ ، ج : أثَلاتٌ وأُثولٌ .
      ـ أَثالُ وأُثالُ : المَجْدُ والشَّرَفُ .
      ـ أُثالُ : جَبَلٌ ، وماءٌ لِعَبْسٍ ، أو حِصْنٌ لهم ، وقرية بالقاعةِ ، وَوادٍ يَصُبُّ في وادي السِتارَةِ ، وماءٌ قُرْبَ غُمازَةَ ، وموضع بينَ الغُمَيْرِ وبُسْتَانِ ابنِ عامِرٍ ، وفَرَسُ ضَمرَةَ بنِ ضَمرَةَ النَّهْشَلِيِّ ،
      ـ أُثالُ ابنُ النُّعْمانِ : صَحابِيٌّ .
      ـ أَثْلَةُ : الأهْبَةُ ، والأَصْلُ ، ج : إِثالُ . وموضع قُرْبَ المدينةِ ، وقرية بِبَغْدَادَ ، وموضع بِبلادِ هُذَيْلٍ .
      ـ هو يَنْحِتُ في أثْلَتِنا : يَطْعَنُ في حَسَبِنَا ،
      ـ أُثَيْلُ : وادٍ بِنواحي المدينةِ ، أو هو ذو أُثَيْلٍ بين بَدْرٍ والصَّفْراءِ ، كثيرُ النَّخْلِ ، لآلِ جَعْفَرٍ .
      ـ أَثِيلُ : موضع .
      ـ وذو المأثولِ ، وذاتُ الأَثْلِ ، والأُثَيْلَةُ : مَواضِعُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أثول
    • أثول - ج ، ثول ، جج أثاولة ، - مؤ ، ثولاء
      1 - أثول : مجنون . 2 - أثول : أحمق . 3 - أثول بطيء الخير . 4 - أثول بطيء العمل . 5 - أثول بطي الجري .

    المعجم: الرائد

  4. تَثَوَّل
    • تَثَوَّل : انثال .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَثَوَّل
    • تثول - تثولا
      1 - تثول عليه الناس : اجتمعوا عليه . 2 - تثول عليه : انصب عليه بالشتم والضرب . 3 - تثولت النحل : اجتمعت .

    المعجم: الرائد

  6. الأَثْوَلُ
    • الأَثْوَلُ : الأحمقُ البطيء الخير .
      ويقال : شيخٌ أَثْوَلُ من شيوخٍ أثاولةٍ : بطيءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أثْلة
    • أثلة - ج ، أثلات وآثال وأثول
      1 - أثلة : واحدة الأثل . 2 - أثلة : أصل . 3 - أثلة : متاع البيت . 4 - أثلة : أهبة ، إستعداد . 5 - أثلة : مجد . 6 - أثلة : مال .

    المعجم: الرائد

  8. ثول
    • ث و ل : الثَّوَلُ بفتحتين جنون يصيب الشاة فلا تتبع الغنم وتستدير في مرتعها وشاة ثَوْلاءُ وتيس أثْوَلُ

    المعجم: مختار الصحاح

  9. ثول
    • ثول ثول ثولاً : اضْطَرَبَ .
      و ثول اسْتَحْكَم جُنُونُه .
      فهو أثول ، وهي ثولاء . والجمع : ثُول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ثوْل
    • ثول
      1 - مصدر ثال . 2 - جماعة النحل . 3 - جماعة من الناس .

    المعجم: الرائد



  11. الثَّوْلُ
    • الثَّوْلُ : جماعة النَّحل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ثول
    • ثول - يثول ، ثولا
      1 - ثول : إضطرب . 2 - ثول : جن . 3 - ثولت الشاة : استرخت أعضاؤها .

    المعجم: الرائد

  13. ثال
    • ثال - يثول ، ثولا
      1 - ثال : حمق . 2 - ثال : ظهر فيه الجنون . 3 - ثال الشيء : صبه . 4 - ثال الوعاء : صب ما فيه .

    المعجم: الرائد

  14. ثول
    • " الثَّوْل : جماعة النَّحْل يقال لها الثَّوْل والدَّبْر ولا واحد لشيء من هذا من لفظه ، وكذلك الخَشْرَم .
      وتَثَوَّلتِ النَّحْلُ : اجتمعت والْتَفَّتْ .
      والثَّوَّالة : الكَثِير من الجَرَاد ، اسم كالجَمَّالة والجَبَّانة .
      وقولهم : ثَوِيلة من الناس أَي جَمَاعة جاءت من جُمْلة مُتَفرِّقة وصِبْيان ومال .
      الليث : الثَّوْل الذَّكَر من النَّحْل ، والثَّوَّالة الجماعة من الناس والجَراد .
      وتَثَوَّل عليه القومُ وانْثَالوا : عَلَوْه بالشَّتْم والضرب والقَهْر .
      وانثال عليه القَوْلُ : تتابع وكثر فلم يَدْرِ بأَيه يبدأْ .
      وانْثَال عليه التُّرابُ أَي انْصَبَّ ؛ يقال : انْثَال عليه الناسُ من كل وجه أَي انْصَبُّوا .
      وفي حديث عبد الرحمن بن عوف : انْثَال عليه الناسُ أَي اجْتَمَعوا وانْصَبُّوا من كل وجه ، وهو مطاوع ثَال يَثُول ثَوْلاً إِذا صَبَّ ما في الإِناء .
      والثَّوْل : الجماعة ، والثَّوْل : شَجَر الحَمْضِ .
      والثَّوِيلة : مُجْتَمَع العُشْب ؛ عن ثَعْلب .
      ابن الأَعرابي : الثَّوْل النَّحْل ، والثَّوْل الجُنون ، والأَثْوَل المَجْنون ، والأَثْوَل الأَحْمَق .
      يقال : ثَالَ فلان يَثُول ثَوْلاً إِذا بَدا فيه الجُنُون ولم يَسْتَحْكم ، فإِذا اسْتَحْكم قيل ثَوِل يَثْوَل ثَوَلاً ، قال : وهكذا هو في جميع الحيوان ، الليث : الثَّوَل ، بالتحريك ، شِبْه جُنون في الشاء ، يقال للذكر أَثْوَل وللأُنثى ثَوْلاء ؛ وقال الجوهري : هو جنون يصيب الشاة في تَتْبَع الغنم وتَسْتَدير في مَرْتَعِها ؛ وشاة ثَوْلاءُ وتَيْسٌ أَثول ؛ قال الكميت : تَلْقَى الأَمَانَ على حِيَاض مُحَمَّدٍ ، ثَوْلاءُ مُخْرِفَةٌ ، وذِئْبٌ أَطْلَسُ وقال ابن سيده : الثَّوَل استرخاء في أَعضاء الشاة ، وقيل : هو كالجنون يصيب الشاة ، وقد ثَوِل ثَوَلاً واثْوَلَّ ؛ حكى الأَخيرة سيبويه .
      وكبش أَثْوَل ونَعَم ثَوْلاء ، وقد نُهِي عن التَّضْحِية بها .
      وفي حديث الحسن : لا بأْس أَن يُضَحَّى بالثَّوْلاء ، قال : الثَّوَل داء يأْخذ الغنم كالجنون يلتوي منه عنقها ، وقيل : هو داء يأْخذها في ظهورها ورؤوسها فَتَخِرُّ منه .
      والأَثْول : البطيء النُّصْرة والخَيْرِ والعَمَل والجدّ .
      وثَوَلُ الضِّباع : فحلها ؛ قال الفرزدق : فيستمرّ ثَوَل الضِّبَاع وفي حديث ابن جريج : سأَل عطاء عن مس ثُول الإِبِل ، قال : لا يُتَوَضأ منه ؛ الثُّول لغة في الثِّيل وهو وِعاء قَضيب الجَمَل ، وقيل : قَضِيبُه .
      "


    المعجم: لسان العرب

  15. ثأل
    • " الثُّؤْلُول : واحد الثَّآليل .
      المحكم : الثُّؤْلول خُرَاجٌ ، وقد ثُؤْلِل الرجلُ وقد تَثَأْلَلَ جسدُه بالثَّآليل .
      وفي الحديث في صفة خاتم النبوّة : كأَنه ثَآلِيل ؛ الثآليل : جمع ثُؤْلُول وهو الحَبَّة تظهر في الجِلد كالحِمَّصة فما دونها .
      والثُّؤْلول : حَلَمَة الثدي ؛ عن كراع في المنجد ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. أثل
    • " أَثْلَةُ كل شيء : أَصله ؛ قال الأَعشى : أَلَسْتَ مُنْتَهياً عن نَحْتِ أَثْلَتِنا ؛ ولَسْتَ ضائِرَها ، منا أَطَّتِ الإِبلُ ‏

      يقال : ‏ فلان يَنْحَِتُ أَثْلَتَنا إِذا ، قال في حَسبَه قبيحاً .
      وأَثَلَ يأْثِل أُثولاً وتَأَثَّل : تأَصَّل .
      وأَثَّل مالَه : أَصَّله .
      وتَأَثَّل مالاً : اكتسبه واتخذه وثَمَّره .
      وأَثَّل اللهُ مالَه : زكاه .
      وأَثَّل مُلْكَه : عَظَّمه .
      وتَأَثَّل هو : عَظُم .
      وكلُّ شيء قديم مُؤَصَّلٍ : أَثيلٌ ومُؤَثَّل ومُتأَثِّل ، ومال مؤَثَّل .
      والتَّأَثُّلُ : اتخاذ أَصل مال .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال في وصيّ اليتيم : إِنه يأْكل من ماله غَيْرَ مُتَأَثِّل مالاً ؛

      قال : المتأَثل الجامع ، فقوله غير متأَثل أَي غير جامع ، وقال ابن شميل في قوله ، صلى الله عليه وسلم : ولمن وليها أَنْ يَأْكُل ويُؤْكِلَ صَديقاً غيرَ مُتَأَثِّلٍ مالاً ، يقال : مال مُؤَثَّل ومَجْدٌ مؤثَّل أَي مجموع ذو أَصل .
      قال ابن بري : ويقال مال أَثِيلٌ ؛

      وأَنشد لساعدة : ولا مال أَثِيل وكل شيء له أَصل قديم أَو جُمِعَ حتى يصير له أَصل ، فهو مُؤَثَّل ؛ قال لبيد : لله نافِلَةُ الأَجَلِّ الأَفضل ، وله العُلى وأَثِيثُ كُلِّ مُؤَثَّل ابن الأَعرابي : المؤَثَّل الدائم .
      وأَثَّلْتُ الشيءَ : أَدَمْتُه .
      وقال أَبو عمرو : مُؤَثَّل مُهَيَّأٌ له .
      ويقال : أَثَّلَ اللهُ مُلْكاً آثِلاً أَي ثَبَّته ؛ قال رؤبة : أَثَّل مُلْكاً خِنْدِفاً فَدَعَما وقال أَيضاً : رِبابَةً رُبَّتْ ومُلْكاً آثِلا أَي ملكاً ذا أَثْلَةٍ .
      والتأْثيل : التأْصيل .
      وتأْثيل المجد : بناؤه .
      وفي حديث أبي قتادة : إِنه لأَوَّلُ مال تَأَثَّلْتُه .
      والأَثال ، بالفتح : المحد ، وبه سمي الرجل .
      ومجد مُؤَثَّل : قديم ، منه ، ومجد أثيل أَيضاً ؛ قال امرؤ القيس : ولكِنَّما أَسْعى لمَجْدٍ مُؤَثَّلٍ ، وقد يُدْرِكُ المَجْدَ المؤثَّل أَمثالي والأَثْلَةُ والأَثَلَةُ : متاع البيت وبِزَّتُه .
      وتَأَثَّلَ فلان بعد حاجة أَي اتخذ أَثْلَةً ، والأَثْلة : المِيرةُ .
      وأَثَّل أَهْلَه : كساهم أَفضل الكُسوة ، وقيل : أَثَّلهم كساهم وأَحسن إِليهم .
      وأَثَّلَ : كَثُرَ مالُه ؛ قال طفيل : فَأَثَّلَ واسْتَرْخَى به الخَطْبُ بعدما أَسافَ ، ولولا سَعْيُنا لم يُؤَثِّل ورواية أَبي عبيد : فأَبّل ولم يُؤَبِّل .
      ويقال : هم يَتَأَثَّلون الناسَ أَي يأْخذون منهم أَثالاً ، والأَثال المال .
      ويقال : تأَثَّل فلان بئراً إِذا ‏ احتفرها لنفسه .
      المحكم : وتَأَثَّلَ البئر حَفَرها ؛ قال أَبو ذؤيب يصف قوماً حفروا بئراً ، وشبه القبر بالبئر : وقد أَرْسَلُوا فُرّاطَهُم ، فَتَأَثَّلوا قَلِيباً سَفَاهَا كالإِماءِ القَواعِد أَراد أَنهم حفروا له قبراً يُدْفَن فيه فسماه قليباً على التشبيه ، وقيل : فتأَثّلوا قليباً أَي هَيَّأُوه ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : تُؤَثِّلُ كَعْبٌ عَليَّ القَضاء ، فَرَبِّي يُغَيِّرُ أَعمالَها فَسَّره فقال : تؤثل أَي تُلْزِمني ، قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا .
      والأَثْلُ : شجر يشبه الطَّرْفاء إِلا أَنه أَعظم منه وأَكرم وأَجود عُوداً تسوَّى به الأَقداح الصُّفْر الجياد ، ومنه اتُّخِذ مِنبر سيدنا محمد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ وفي الصحاح : هو نوع من الطَّرْفاء .
      والأَثْل : أُصول غليظة يسوّي منها الأَبواب وغيرها وورقه عَبْلٌ كورق الطرفاء .
      وفي الحديث : أَن منبر رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، كان من أَثْل الغابة ، والغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة ، قال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد من العضاه الأَثْل وهو طُوَال في السماء مستطيل الخشب وخشبه جيد يحمل من القرى فتبنى عليه بيوت المدر ، وورقُه هَدَبٌ طُوَال دُقَاق وليس له شوك ، ومنه تُصنع القِصَاع والجِفَان ، وله ثمرة حمراء كأَنها أُبْنَة ، يعني عُقْدة الرِّشاء ، واحدته أَثْلة وجمعه أُثول كتَمْر وتُمور ؛ قال طُرَيح : ما مُسْبِلٌ زَجَلُ البَعُوضِ أَنِيسُه ، يَرْمي الجِراعَ أُثُولَها وأَراكَها

      وجمعه أَثَلاث .
      وفي كلام بَيْهَسٍ الملقب بنَعامةَ : لكِنْ بالأَثَلات لَحْمٌ لا يُظَلِّل ؛ يعني لحم إِخوته القَتْلى ؛ ومنه قيل للأَصل أَثْلة ؛ قال : ولسُمُوّ الأَثلة واستوائها وحسن اعتدالها شبه الشعراء المرأَة إِذا تم قَوامها واستوى خَلْقها بها ؛ قال كُثَيِّر : وإِنْ هِيَ قامت ، فما أَثْلَةٌ بعَلْيا تُناوحُ رِيحاً أَصيلا ، بأَحْسَنَ منها ، وإِن أَدْبَرَتْ فأَرْخٌ بِجُبَّةَ تَقْرْو خَمِيلا الأَرْخُ والإِرْخُ : الفَتيُّ من البَقَر .
      والأُثَيْل : مَنْبِتُ الأَراك .
      وأُثَيْل ، مصغَّر : موضع قرب المدينة وبه عين ماء لآل جعفر بن أبي طالب عليه السلام .
      وأُثال ، بالضم : اسم جبل ، وبه سمي الرجل أُثالاً .
      وأُثالة : اسم .
      وأَثْلة والأَثِيل : موضعان ؛ وكذلك الأُثَيْلة .
      وأُثال : بالقَصِيم من بلاد بني أَسد ؛

      قال : قاظَتْ أُثَالَ إِلى المَلا ، وتَرَبَّعَتْ بالحَزْنِ عازِبَةً تُسَنُّ وتُودَع وذو المأْثول : وادٍ ، قال كُثَيِّر عَزَّة : فلما أَنْ رأَيْتُ العِيسَ صَبَّتْ ، بِذِي المأْثولِ ، مُجْمِعَةَ التَّوالي "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: