وصف و معنى و تعريف كلمة نتر:


نتر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و راء (ر) .




معنى و شرح نتر في معاجم اللغة العربية:



نتر

جذر [نتر]

  1. نَتَرَ: (فعل)
    • نتَرَ يَنتُر ، نَتْرًا ، فهو ناتِر ، والمفعول مَنْتور
    • نتَر الشّيءَ : جذَبه أو قذَفه في شِدَّة
    • نَتَرَ فِي الأَمْرِ : ضَعُفَ ، وَهُنَ
    • نَتَرَ فِي قَوْسِهِ : مَدَّهُ بِقُوَّةٍ
    • نَتَرَ فِي مَشْيِهِ : مَشَى كَأَنَّهُ يَجْذِبُ شَيْئاً
    • نَتَرَ فِي طَعْنِهِ : بَالَغَ
    • نتَر الثُّقلَ : رفعه بحركة واحدة من الأرض إلى وضعٍ فوق الرأس
  2. نَتْر: (اسم)
    • نَتْر : مصدر نَتَرَ
  3. نَتر: (اسم)
    • طعنٌ نَتْرٌ : مبالَغٌ فيه
  4. أَتَرَّ: (فعل)

    • أَتَرَّ العضوَ ونحوَه : قطعه
    • أَتَرَّ الشيءَ : أَبعده
  5. أوتار: (اسم)
    • أوتار : جمع وَتر
  6. تَرَى: (فعل)
    • تَرَى تَرْياً
    • تَرَى : تراخى في العمل وتباطأَ فيه
  7. تَرَّ: (فعل)
    • تَرَّ تراً ، وتُروراً
    • تَرَّ العضوُ ونحوُهُ : بان وانقطع
    • تَرَّ فلانٌ عن بلاده : بعد
    • تَرَّ عن قومه : انفرد
    • تَرَّ النواةُ ونحوُها عند دقِّها : وَثَبَتْ
    • تَرَّ الرجلُ : امتلأَ جسمُه وتروّى عظمه
    • تَرَّ : استرخى من جوع أَو غيره
    • تَرَّ الحيوانُ : أَلقى ما في بطنه
    • تَرَّ العضوَ ونحوَهُ تَرَُّ : قطعه
    • تَرّ : امتلأَ جسمُه وتَرَوّى عظمه
  8. تُرَى: (حرف/اداة)
    • يَا تُرَى مَاذَا حَدَثَ : يَا رَجُلُ مَاذَا تَظُنُّ قَدْ حَدَثَ


  9. مَنْتور: (اسم)
    • مَنْتور : اسم المفعول من نَتَرَ
  10. نِترات: (اسم)
    • نيتْرات ، مِلح يحصُل من تآلف حامِض النِّتْريك مع أحد الأجسام ، وهو من الأسمدة الآزوتيّة كثيرة الاستعمال نترات الصوديوم / البوتاسيوم / الكالسيوم
  11. نِترون: (اسم)
    • دقيقة محايدة كهربائيًّا ، ذات كتلة أصغر من كتلة البروتون تقريبًا ، تكوِّن مع البروتونات نوى الذرّات قنبلة نِتْرونيّة
  12. ناتِر: (اسم)
    • ناتِر : فاعل من نَتَرَ
  13. وَتَرَتانِ: (اسم)
    • الوَتَرَتَانِ : الوتَران
    • الوَتَرَتَانِ : هَنَتان كأَنهما حَلْقتان في أُذُنَي الفرس


  14. وتَرَ: (فعل)
    • وتَرَ يَتِر ، تِرْ ، وَتْرًا وتِرَةً ، فهو واتِر ، والمفعول مَوْتور
    • وتَرَ فلانا : قتل حَمِيمَهُ
    • وَتَرَ الرَّجُلَ : أَصَابَهُ بِظُلْمٍ أَوْ مَكْرُوهٍ ، أَفْزَعَهُ
    • وتَرَ القومَ : جعل شَفْعَهم وِتْرًا
    • وتَرَ العددَ : أَفرده
    • وتَرَ الصلاةَ : جعلها وِتْرًا
    • وتَرَ القوسَ : شدَّ وتَرَها
    • وتَرَ القوسَ : علَّق عليها وَتَرَها
    • وتَرَ فلانًا حقَّه ومالَه : نَقَصَه إِيّاه
  15. النتر: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر نتر ، الجذب بشدة . ( فقهية )
,
  1. نَتْرُ
    • ـ نَتْرُ : الجَذْبُ بِجَفاءٍ ، وشَقُّ الثوبِ بالأَصابِع والأَضْراسِ ، والنَّزْعُ في القَوْسِ ، والضُّعْفُ ، والوَهْنُ ، والطَّعْنُ المُبالَغُ فيه ، وتَغليظُ الكلام ، وتَشديدُهُ ، والخَلْسُ ، والعُنْفُ ،
      ـ نَتَرُ : الفَسادُ ، والضَّيَاعُ .
      ـ انْتَتَرَ : انْجَذَبَ .
      ـ اسْتَنْتَرَ من بَوْلِهِ : اجْتَذَبَهُ ، واسْتَخْرَجَ بَقِيَّتَه من الذَّكَرِ عِندَ الاسْتِنْجاءِ حَريصاً عليه مُهْتَمًّا به .
      ـ قَوْسٌ ناتِرَةٌ : تَقْطَعُ وَتَرَها لِصَلابتها .
      ـ نَتْرَةُ : الطَّعْنَةُ النافِذَةُ .
      ـ كَلَّمْتُهُ مُناتَرَةً : مُجاهَرَةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نتر الثّقل
    • ( رض ) رفعه بحركة واحدة من الأرض إلى وضعٍ فوق الرأس .

    المعجم: عربي عامة

  3. نتر الشّيء
    • جذَبه أو قذَفه في شِدَّة :- نتَر الصبيَّ من أمام السَّيَّارة - نتَر غُصْنَ شجرة .

    المعجم: عربي عامة

  4. نتر
    • ن ت ر : النَّتْرُ جَذْب في جفوة وبابه نصر

    المعجم: مختار الصحاح

  5. نَتَرَ
    • [ ن ت ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَتَرَ ، يَنْتُرُ ، مصدر نَتْرٌ .
      1 . :- نَتَرَهُ مِنْ قَمِيصِهِ :- : جَذَبَهُ بِشِدَّةٍ .
      2 . :- نَتَرَ فِي الأَمْرِ :- : ضَعُفَ ، وَهُنَ .
      3 . :- نَتَرَ فِي قَوْسِهِ :- : مَدَّهُ بِقُوَّةٍ .
      4 . :- نَتَرَ فِي مَشْيِهِ :- : مَشَى كَأَنَّهُ يَجْذِبُ شَيْئاً .
      5 . :- نَتَرَ فِي طَعْنِهِ :- : بَالَغَ .

    المعجم: الغني



  6. نتْر
    • نتْر :-
      مصدر نتَرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. نتر
    • نتر
      1 - مصدر نتر . 2 - ضعف في الأمر . 3 - عنف .

    المعجم: الرائد

  8. النَّتْرُ
    • النَّتْرُ النَّتْرُ يقال : طعنٌ نَتْرٌ : مبالَغٌ فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. نَتَرَهُ
    • نَتَرَهُ نَتَرَهُ ُ نَتْرًا : جَذَبَهُ أو قَذَفَهُ في شدَّة ، ويقال : نَتَرَ الكلامَ : غلَّظه وشدَّدَه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نَتر
    • نتر - ينتر ، نترا
      1 - نتر الشيء : جذبه بشدة « نتر الرياضي الحديد ». 2 - نتر الشيء : سلبه عاجلا . 3 - نتر القوس : شد وترها . 4 - نتر الوتر : مده حتى كادت القوس تنكسر . 5 - نتر الثوب : شقه بالأضراس أو الأصابع أو غيرها . 6 - نتر الثوب : مزقه . 7 - نتر الكلام : غلظه وشدده . 8 - نتره بالرمح : طعنه بشدة ومبالغة .

    المعجم: الرائد

  11. نتر
    • نتر - ينتر ، نترا
      1 - نتر الشيء : فسد وضاع

    المعجم: الرائد

  12. نتَرَ
    • نتَرَ يَنتُر ، نَتْرًا ، فهو ناتِر ، والمفعول مَنْتور :-
      نتَر الشّيءَ جذَبه أو قذَفه في شِدَّة :- نتَر الصبيَّ من أمام السَّيَّارة ، - نتَر غُصْنَ شجرة .
      نتَر الثُّقلَ : ( الرياضة والتربية البدنية ) رفعه بحركة واحدة من الأرض إلى وضعٍ فوق الرأس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. نتر
    • " النَّتْرُ : الجَذْبُ بِجَفاءٍ ، نَتَرَهُ يَنْتُرُه نَتْراً فانْتَترَ .
      واسْتَنْترَ الرجلُ من بَوْلِهِ : اجْتَذَبَهُ واستخرج بقيته من الذَّكَرِ عند الاستنجاء .
      وفي الحديث : إِذا بال أَخدكم فلْيَنْتُرْ ذكَرَهُ ثلاث نَتَراتٍ يعني بعد البول ؛ هو الجَذْب بقوّة .
      وفي الحديث : أَما أَحدُهما فكان لا يَسْتَنْتِرُ من بولِهِ .
      قال الشافعي في الرجل يَسْتَبْرِئُ ذَكَرَهُ إِذا بال : أَن يَنْتُرَهُ نَتْراً مرة بعد أُخرى كأَنه يجتَذِبُهُ اجتذاباً .
      وفي النهاية : في الحديث : إِنّ أَحدكم يُعَذَّبُ في قبره ، فيقالُ إِنه لم يكن يَسْتَنْتِرُ عند بوله ؛ قال : الاسْتِنْتارُ اسْتِفْعالٌ من النَّتْرِ ، يريد الحِرْصَ عليه والاهتمامَ به ، وهو بَعْثٌ على التَّطَهُّرِ بالاستبراءِ من البول .
      ونَتَرَ الثوبَ نَتْراً : شَقَّهُ بأَصابعه أَو أَضراسه .
      وطَعْنٌ نَتْرٌ : مبالَغٌ فيه كأَنه ينتُر ما مر به في المطعون ؛ قال ابن سيده : وأُراه وُصِفَ بالمصدر .
      ابن السكيت : يقال رَمْيٌ سَعْرٌ وضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ ، وهو مثْلُ الخَلْسِ يَخْتَلِسُها الطاعنُ اختلاساً .
      ابن الأَعرابي : النَّتْرَةُ الطعنةُ النافِذةُ .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه ، قال لأَصحابه : اطْعُنُوا النَّتْرَ أَي الخَلْسَ وهو من فعل الحُذَّاق ؛ يقال : ضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ ، ويروى بالباء بدل التاء .
      والنَّتَرُ ، بالتحريك : الفسادُ والضَّياعُ ؛ قال العجاج : واعلم بأَن ذَا الجَلالِ قَدْ قَدَرْ ، في الكُتُبِ الأُولى التي كان سَطَرْ ، أَمْرَكَ هذا ، فاجْتَنِبْ منه النَّتَرْ والنَّتْرُ : الضَّعْفُ في الأَمْرِ والوَهْنُ ، والإِنسانُ يَنْتُرُ في مشيِه نَتْراً كأَنه يَجْذِبُ شيئاً .
      ونَتَرَ في مِشْيَتِهِ وانْتَتَرَ : اعتمد .
      والنَّواتِرُ : القِسِيُّ المنقطعةُ الأَوتارِ .
      وقَوْسٌ ناتِرَةٌ : تَقْطَعُ وتَرَها لصلابتها ؛ قال الشماخ بن ضرار يصف حماراً أَوْرَدَ أُتُنَه الماءَ فلما رَوِيَتْ ساقها سَوْقاً عنِيفاً خوفاً من صائدٍ وغيره : فَجالَ بها من خِيفَةِ المَوْتِ والِهاً ، وبادَرَها الخَلاَّتِ أَيَّ مُبادَرِ يَزُرُّ القَطَا منها ، ويضْرِبُ وجْهَهُ قَطُوفٌ بِرِجْلٍ ، كالقِسِيّ النَّوَاتِر ؟

      ‏ قال ابن بري : والذي في شعره :.
      ‏ يُضْرب وجْهُهُ بِمُخْتَلِفاتٍ كالقِسِيِّ النَّوَاتِرِ وقوله يَزُرُّ : يَعَضُّ .
      والقطا : جمع قَطاةٍ وهو موضِعُ الرِّدْفِ .
      والخلات : جمعُ خَلٍّ وهو الطريق في الرمل ، كلما عَضَّ الحمارُ أَكفالَ الأُتُنِ نَفَحَتْه بأَرجلها .
      والقَطُوفُ من الدوابِّ : البطيءُ السَّيْرِ ؛ يريد أَن الأُتُنَ لما رَوِيَتْ من الماءِ وامتلأَت بطونُها منه بَطُؤَ سَيْرُها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نتر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَتَرَ** - [ن ت ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَتَرَ**،** يَنْتُرُ**، مص. نَتْرٌ. 1. "نَتَرَهُ مِنْ قَمِيصِهِ" : جَذَبَهُ بِشِدَّةٍ. 2. "نَتَرَ فِي الأَمْرِ" : ضَعُفَ، وَهُنَ. 3. "نَتَرَ فِي قَوْسِهِ" : مَدَّهُ بِقُوَّةٍ. 4. "نَتَرَ فِي مَشْيِهِ" : مَشَى كَأَنَّهُ يَجْذِبُ شَيْئاً. 5. "نَتَرَ فِي طَعْنِهِ" : بَالَغَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتر ينتر ، نترا ، فهو ناتر ، والمفعول منتور• نتر الشيء : جذبه أو قذفه في شدة نتر الصبي من أمام السيارة - نتر غصن شجرة . • نتر الثقل : ( رض ) رفعه بحركة واحدة من الأرض إلى وضع فوق الرأس .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتترَ ينتتر، انتِتارًا، فهو مُنتتِر • انتتر الشَّيءُ: مُطاوع نتَرَ: انجذب في شِدّة "انتترت أغصانُ شجرة- انتتر من مكانه فور سماع النبأ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتتر ينتتر ، انتتارا ، فهو منتتر• انتتر الشيء : مطاوع نتر : انجذب في شدة انتترت أغصان شجرة - انتتر من مكانه فور سماع النبأ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتر [ مفرد ] : مصدر نتر .
مختار الصحاح
ن ت ر : النَّتْرُ جَذْب في جفوة وبابه نصر
الصحاح في اللغة
النَتْرُ: جذب في جفوة. والطعنُ النَتْرُ، مثل الخَلْسِ. وقوسٌ ناتِرَةٌ: تقطَّع وترَها لصلابتها. والنَتَرُ بالتحريك: الفسادُ والضَياعُ.
تاج العروس

سنترو بالمُثَنّاة الفوقية بعد النون : قريةٌ بجِيزةِ مِصْر

تاج العروس

النَّتْرُ : الجَذْب بجفاءٍ وقُوَّةٍ نَتَرَه يَنْتُره نَتْرَاً فانْتَتَر . النَّتْر : شَقُّ الثَّوبِ بالأصابع أو الأَضْراس . والنَّتْر : النَّزْعُ في القَوْس بشِدَّة . النَّتْر : الضّعْف في الأمر والوَهْن . والإنسانُ يَنْتُر في مَشْيِه نَتْرَاً كأنّه يَجْذِب شيئاً . النَّتْرُ : الطَّعْنُ المُبالَغ فيه كأنّه يَنْتُر ما مرّ به في المطعون . قال ابنُ سِيدَه : وأُراه وُصِف بالمصدر . وقال ابنُ السِّكِّيت : يُقال رَمْيٌ سَعْرٌ وضَربٌ هَبْرٌ وطَعنٌ نَتْرٌ . وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه قال لأصحابه : " اطْعَنوا النَّتْر " وهو من فِعلِ الحُذَّاق . يقال : ضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعنٌ نَتْرُ . قاله ابْن الأَعْرابِيّ . ويُروى بالباء بدلَ التاء وقد ذُكِر في مَوْضِعه . النَّتْر : تَغليظُ الكلام وتَشديدُه يقال : فلانٌ يَنْتُر علَيَّ إذا أَفْحَشَ في الكلام بحماقةٍ وغضبٍ . طَعْنٌ نَتْرٌ وهو مثْل الخَلْس يَخْتَلسُها الطاعنُ اختلاساً قاله ابن السِّكِّيت وبه فسّر ابْن الأَعْرابِيّ قولَ عليّ رضي الله عنه السابق . النَّتْر : العُنْف والتَّشديد في الأمر . النَّتْر بالتحريك : الفِسادُ والضَّياع . قال العَجّاج :

واعْلمْ بأنَّ ذا الجلالِ قد قَدَرْ ... في الكُتبِ الأُولى التي كان سَطَرْ

" أَمْرَكَ هذا فاجتَنِبْ منه النَّتَرْ وقد نَتِرَ الشيءُ كفَرِح : فَسَدَ وضاعَ . وانْتَتَر : انْجَذَب مُطاوع نَتَرَه نَتْرَاً . واسْتَنْتَر الرجلُ من بَوْلِه : طَلَبَ نَتْرَ عُضوِه واجْتذبَه واسْتَخرَج بَقِيَّتَه من الذَّكَر عندَ الاسْتِنْجاء وفي الحديث : " إذا بال أحدُكم فليَنْتُرْ ذَكَرَه ثلاثَ نَتَرَاتٍ " يعني بعد البول وهو الجَذْب بقُوّة . وفي الحديث : " أمَّا أحدُهما فكان لا يَسْتَنْتِرُ من بَوْلِه " . قال الشافعيّ في الرّجُل يَسْتَبْرِئ ذَكَرَه إذا بال : أنْ يَنْتُره نَتْرَاً مرّةً بعدَ أُخرى كأنّه يَجْتَذِبُه اجْتِذاباً . وفي النهاية في الحديث : " إنّ أحدَكُم يُعذَّبُ في قَبْرِه فيُقال : إنّه لم يكن يَسْتَنْتِرُ عند بَوْلِه " . قال : الاسْتِنْتار : اسْتِفْعالٌ من النَّتْر يريد الحِرْصَ والاهْتِمام أي لم يكن حَريصاً عليه ولا مُهتمّاً به وهو بَعْثٌ على التَّطْهير والاستِبْراء من البَوْل . في الصحاح : قَوْسٌ ناتِرَةٌ : تَقْطَعُ وَتَرَها لصَلابَتِها قال الشاعر :

" قَطوفٌ برِجلٍ كالقِسِيِّ النَّواتِرِ قال ابنُ بَرِّيّ : البيتُ للشَّمَّاخ بن ضِرارٍ يصفُ حماراً أَوْرَدَ أُتُنَه الماءَ فلمّا رَوِيَت ساقَها سَوْقَاً عنيفاً خَوْفَاً من صائدٍ وغيره وصدرُه :

فجالَ بها من خِيفةِ المَوتِ والِهاً ... وبادَرَها الخَلاَّتِ أيَّ مُبادَرِ

يَزُرُّ القَطَا منها ويُضرَبُ وَجْهُهُ ... بمُخْتَلِفاتٍ كالقِسِيِّ النَّواتِرِ قال : هكذا الرواية وقولُه يَزُرُّ أي يَعضُّ . والقَطا : مَوْضِع الرِّدْف . والخَلاَّت : الطرقُ في الرَّمْل . يقول : كلّما عضّ الحمارُ أَكْفَالَ الأُتُنِ نَفَحَتْه بأرْجُلِها . وألمَّ به الصَّاغانِيّ بعضَ إلْمامٍ ولكنْ قال فيما بعد : والضميرُ في يَعضُّ لفَحلٍ ذَكَرَه محلُّ تأَمُّل . وفي المُحكَم : القِسِيُّ النَّواتِر : هي المُنقَطِعة الأوتار وفي تهذيب ابن القَطّاع : وَنَتَرت القِسِيُّ أوتارَها : قَطَعَتْها . والنَّتْرة : الطَّعْنةُ النافِذَة عن ابْن الأَعْرابِيّ . وكَلَّمْتُه مُناتَرَةً أي مُجاهَرَة . ومما يُستدرَك عليه : النَّتْرُ في المَشْي : الاعْتِماد كالانْتِتار . وَنَتَر الوَتَر : مَدَّه بقوَّة . والنَّتْرَة : الغضبُ والتَّهَوُّر . والإمامُ أبو عبد الله محمد بن عبد الملك بن عليّ بن عبد الملك القَيْسِيّ المَنْتورِيّ حدَّث عن أبي عبد الله محمد بن يَحْيَى بن جابرٍ الغَسَّانيّ وأبي زكريّا يَحْيَى بن اَحْمَد بنِ القَسّ الرُّنْديّ وأبي عبد الله محمد بن سعيد الرُّعَيْنيّ الفاسيّ وغيرِ هؤلاء . ونَتْرَبُون بالفتح : قريةٌ بمصر من أعمال الدَّنْجاوِيّة

لسان العرب
النَّتْرُ الجَذْبُ بِجَفاءٍ نَتَرَهُ يَنْتُرُه نَتْراً فانْتَترَ واسْتَنْترَ الرجلُ من بَوْلِهِ اجْتَذَبَهُ واستخرج بقيته من الذَّكَرِ عند الاستنجاء وفي الحديث إِذا بال أَخدكم فلْيَنْتُرْ ذكَرَهُ ثلاث نَتَراتٍ يعني بعد البول هو الجَذْب بقوّة وفي الحديث أَما أَحدُهما فكان لا يَسْتَنْتِرُ من بولِهِ قال الشافعي في الرجل يَسْتَبْرِئُ ذَكَرَهُ إِذا بال أَن يَنْتُرَهُ نَتْراً مرة بعد أُخرى كأَنه يجتَذِبُهُ اجتذاباً وفي النهاية في الحديث إِنّ أَحدكم يُعَذَّبُ في قبره فيقالُ إِنه لم يكن يَسْتَنْتِرُ عند بوله قال الاسْتِنْتارُ اسْتِفْعالٌ من النَّتْرِ يريد الحِرْصَ عليه والاهتمامَ به وهو بَعْثٌ على التَّطَهُّرِ بالاستبراءِ من البول ونَتَرَ الثوبَ نَتْراً شَقَّهُ بأَصابعه أَو أَضراسه وطَعْنٌ نَتْرٌ مبالَغٌ فيه كأَنه ينتُر ما مر به في المطعون قال ابن سيده وأُراه وُصِفَ بالمصدر ابن السكيت يقال رَمْيٌ سَعْرٌ وضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ وهو مثْلُ الخَلْسِ يَخْتَلِسُها الطاعنُ اختلاساً ابن الأَعرابي النَّتْرَةُ الطعنةُ النافِذةُ وفي حديث عليّ كرم الله وجهه قال لأَصحابه اطْعُنُوا النَّتْرَ أَي الخَلْسَ وهو من فعل الحُذَّاق يقال ضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ ويروى بالباء بدل التاء والنَّتَرُ بالتحريك الفسادُ والضَّياعُ قال العجاج واعلم بأَن ذَا الجَلالِ قَدْ قَدَرْ في الكُتُبِ الأُولى التي كان سَطَرْ أَمْرَكَ هذا فاجْتَنِبْ منه النَّتَرْ والنَّتْرُ الضَّعْفُ في الأَمْرِ والوَهْنُ والإِنسانُ يَنْتُرُ في مشيِه نَتْراً كأَنه يَجْذِبُ شيئاً ونَتَرَ في مِشْيَتِهِ وانْتَتَرَ اعتمد والنَّواتِرُ القِسِيُّ المنقطعةُ الأَوتارِ وقَوْسٌ ناتِرَةٌ تَقْطَعُ وتَرَها لصلابتها قال الشماخ بن ضرار يصف حماراً أَوْرَدَ أُتُنَه الماءَ فلما رَوِيَتْ ساقها سَوْقاً عنِيفاً خوفاً من صائدٍ وغيره فَجالَ بها من خِيفَةِ المَوْتِ والِهاً وبادَرَها الخَلاَّتِ أَيَّ مُبادَرِ يَزُرُّ القَطَا منها ويضْرِبُ وجْهَهُ قَطُوفٌ بِرِجْلٍ كالقِسِيّ النَّوَاتِرِ قال ابن بري والذي في شعره يُضْرب وجْهُهُ بِمُخْتَلِفاتٍ كالقِسِيِّ النَّوَاتِرِ وقوله يَزُرُّ يَعَضُّ والقطا جمع قَطاةٍ وهو موضِعُ الرِّدْفِ والخلات جمعُ خَلٍّ وهو الطريق في الرمل كلما عَضَّ الحمارُ أَكفالَ الأُتُنِ نَفَحَتْه بأَرجلها والقَطُوفُ من الدوابِّ البطيءُ السَّيْرِ يريد أَن الأُتُنَ لما رَوِيَتْ من الماءِ وامتلأَت بطونُها منه بَطُؤَ سَيْرُها
الرائد
* نتر ينتر: نترا. 1-الشيء: جذبه بشدة «نتر الرياضي الحديد». 2-الشيء: سلبه عاجلا. 3-القوس: شد وترها. 4-الوتر: مده حتى كادت القوس تنكسر. 5-الثوب: شقه بالأضراس أو الأصابع أو غيرها. 6-الثوب: مزقه. 7-الكلام: غلظه وشدده. 8-ه بالرمح: طعنه بشدة ومبالغة.
الرائد
* نتر ينتر: نترا. الشيء: فسد وضاع.
الرائد
* نتر. 1-مص. نتر. 2-فساد. 3-ضياع.
الرائد
* نتر. 1-مص. نتر. 2-ضعف في الأمر. 3-عنف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: