وصف و معنى و تعريف كلمة نترس:


نترس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و راء (ر) و سين (س) .




معنى و شرح نترس في معاجم اللغة العربية:



نترس

جذر [ترس]

  1. أتراس : (اسم)
    • أتراس : جمع تُرس
  2. اِتَّرَس : (فعل)
    • اتَّرَس : تَرّس
  3. تَرَّسَ : (فعل)
    • ترَّسَ يُترِّس ، تتريسًا ، فهو مُترِّس ، والمفعول مُترَّس - للمتعدِّي
    • تَرَّسَ : تَوَقَّى بالترس
    • ترَّس التُّرسَ: وضعه في المركبة
  4. نِرْسِيَّان: (اسم)
    • نِرْسِيَّان : جمع نِّرْسِيَّانيَّةُ


  5. نوارسُ: (اسم)
    • نوارسُ : جمع نَورَس
  6. نَورَسيّات: (اسم)
    • فَصِيلَةٌ مِنَ الطُّيُورِ الْمَائِيَّةِ، مِنْ أَجْنَاسِهَا النَّوْرَسُ
  7. نَورَس : (اسم)
    • الجمع : نوارسُ
    • طَيْرٌ مَائِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ النَّوْرَسِيَّاتِ، رِيشُهُ رَمَادِيٌّفَاتِحٌ مِنْ أَعْلَى، وَأَبْيَضُ نَاصِعٌ مِنْ أَسْفَلَ يُلاَحَظُ فِي أَكْثَرِ أَنْوَاعِهِ أَنَّ قِمَّةَ رَأْسِهِ تَسْوَدُّ فِي الصَّيْفِ، وَيَخْتَفِي سَوَادُها جُزْئِيّاً أَوْ كُلِّيّاً فِي الشِّتَاءِ، وَيُعْرَفُ بِزُمَّجِ الْمَاءِ
  8. رَسا : (فعل)
    • رسا / رسا على يَرسُو ، ارْسُ ، رَسْوًا ورُسُوًّا ، فهو راسٍ ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه
    • رسا البناءُ:رسَخ وثبَت
    • رست السَّفينةُ: توقفت عند الشاطئ
    • رسا الشَّخصُ: كان وقورًا رزينًا
    • رستِ القِدْرُ: كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها
    • رسا المزادُ على فلان: وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة
    • رست المناقصةُ على فلان: قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد
    • رَسَا الجَبَلُ : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ
    • رَسَتْ قَدَمُهُ : رَسَخَ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ
    • رَسَا بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ
    • رَستْ قدَمُه: ثبتت في الحرب
    • رَسا الحدث في نفسه: حدَّث به نفسه
    • رَسا عنه الحديث: رفعه وحدَّث به عنه
  9. راسَ : (فعل)
    • رُسْتُ، أروسُ، رُسْ، مصدر رَوْسٌ، رَيَسَانٌ
    • رَاسَ الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ
    • رَاسَ السَّيْلُ الغُثَاءَ : جَمَعَهُ وَحَمَلَهُ
    • راسَ القَوْمَ : صارَ رَئِيسَهُمْ
    • راسَ عَدُوَّهُ : غَلَبَهُ
    • راسَ عَمَلَهُ : ضَبَطَهُ
  10. رسَّى : (فعل)


    • رسَّى يُرسِّي ، رَسِّ ، ترسيةً ، فهو مُرَسٍّ ، والمفعول مُرَسًّى
    • رسَّى فلانًا :جعله يتوقر ويتَّزن رسَّى الأبُ ابنَه،
    • رسَّى البنَّاءُ البناءَ: أرساه؛ رسَّخه وثبّته
    • رسَّى المناقصةَ/ رسَّى المزادَ: أرساه؛ أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض
  11. أَرَسَ : (فعل)
    • أَرَسَ أَرَسَ أَرْسًا:
    • صَار أَريسًا
  12. أَرْسَى : (فعل)
    • أرسى يُرسي ، أَرْسِ ، إرساءً ، فهو مُرسٍ ، والمفعول مُرسًى - للمتعدِّي
    • أَرْسَى الشيءُ: رسا
    • أَرْسَى البَحَّارَةُ السَّفِينَةَ: أَوْقَفُوهَا عَلَى المِرْسَاةِ
    • أرست السَّفينةُ: رسَتْ؛ توقفت عند الشاطئ
    • أَرْسَى أَوْتَادَ الخَيْمَةِ فِي الأرْضِ: أَثْبَتَها فِيهَا
    • أرسى البنَّاءُ دعائمَ البناء: أقامها وثبّتها
    • أرسى المناقصةَ/ أرسى المزادَ: أقرّه وأثبته على صاحب أفضل عرض
  13. أرؤُس : (اسم)
    • أرؤُس : جمع رأس
  14. آراس : (اسم)
    • آراس : جمع رَّأْسُ
  15. أَرَسَّ : (فعل)
    • أَرْسَّ، يُرِسُّ، مصدر إِرْسَاسٌ
    • أَرَسَّ : دخل وثبت، أَرَسَّ الْمَرَضُ فِي جَسَدِهِ، أَرَسَّ الْكَذِبُ فِي كُلِّ أَقْوَالِهِ
    • أَرَسَّ الْبِضَاعَةَ : جَعَلَ لَهَا عَلاَمَةً
  16. أَرْسَنَ : (فعل)


    • أرسنَ يُرسن ، إرسانًا ، فهو مُرسِن ، والمفعول مُرسَن
    • أَرْسَنَتِ الدَّابَّةُ : اِنْقَادَتْ، أَذْعَنَتْ، خَضَعَتْ
    • أَرْسَنَ الْبَعِيرَ : جَعَلَ لَهُ رَسْناً، حبلا
    • أَرْسَنَ الْمَاشِيَةَ : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ
  17. أَرَّس : (فعل)
    • أَرَّس : أَرَس
    • أَرَّس فلاناً: جعله أَرِيسا
  18. آرَس : (فعل)
    • آرَس : أَرَس
  19. رَأَّسَ : (فعل)
    • رَأَّسْتُ، أُرَئِّسُ، رَئِّسْ، مصدر تَرْئِيسٌ
    • رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ
  20. رَسَنَ : (فعل)
    • رسَنَ يَرسُن ويَرسِن ، رَسْنًا ، فهو راسن ، والمفعول مَرْسون
    • رَسَنَ الدَّابَّةَ : شَدَّهَا بِالرَّسَنِ
    • رَسَنَ الدَّوَابَّ : تَرَكَهَا تَرْعَى كَيْفَ شَاءتْ
    • رَسَنَ الدابةَ رَسَنَ
  21. رَسَّ : (فعل)
    • رَسَّ، يَرُسُّ، مصدر رَسٌّ، رَسِيسٌ
    • رَسَّ أَخْبَارَ العَائِلَةِ : تَعَرَّفَ أُمُورَهَا
    • رَسَّ لَهُ الخَبَرَ : ذَكَرَهُ لَهُ
    • رَسَّ بَعْضَ مَعْلُومَاتِهِ : نَسِيَهَا لِتَقَادُمِ عَهْدِهِ بِهَا
    • رَسَّ الحَدِيثَ فِي نَفْسِهِ : حَدَّثَهَا بِهِ لِيَتَثَبَّتَ
    • رَسَّ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ
    • رَسَّ الشَّيْءَ : دَسَّهُ
    • رَسَّ البِئْرَ : حَفَرَهَا
    • رَسَّ بَيْنَ القَوْمِ : أصْلَحَ بَيْنَهُمْ
    • رَسَّ الغَرَامُ فِي قَلْبِهِ : دَخَلَ، ثَبَتَ رَسَّ الْمَرَضُ فِي جِسْمِهِ
    • رَسَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأرْضِ لِتَبِيضَ
  22. رأَسَ : (فعل)


    • رأَسَ / رأَسَ على يَرأَس ، رَأْسًا ورِئاسةً ورِياسةً ورَآسةً ، فهو رئيس ورَيّس ، والمفعول مَرْءوس
    • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ: جَمَعَهُ
    • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم: تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
    • رأَّسوا شخصًا عليهم جعلوه :سيِّدَهم وكبيرَهم رأَّس الوفدُ عليهم أكبرَهم سنًّا
    • رأَسه بالعصا: ضرب رأْسَه بها
    • رَأسَ فلانٌ : شرف قدره
    • رَأسَ :زاحم على الرياسة وأرادها
    • رَأسَ فلانا رَأْسا: أصاب رأسه
  23. رسَنَ : (فعل)
    • رسَن الدَّابَّةَ:شَدَّ عليها زمامَها
    • رسَن الدَّابَّةَ:جعلها ترعى كيف شاءت
  24. وَرَسَ : (فعل)
    • وَرَسَ (يرسُ) وُرُوساً
    • وَرَسَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ
  25. وَرِسَ : (فعل)
    • وَرِسَتِ (تَوْرَسُ) وَرَساً
    • وَرِسَتِ الصخرةُ في الماءِ: رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ
,
  1. نَرْسُ
    • ـ نَرْسُ: قرية بالعراق منها الثِّيابُ النَّرْسِيَّةُ،
      ـ وسَمَّوْا: نارِسَةَ.
      ـ نِرْسِيَانُ: من أجْوَدِ التَّمْرِ، الواحِدَةُ: النِّرْسِيَانَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نرس

    • "النِّرْسِيانُ: ضرب من التمر يكون أَجوده، وفي التهذيب: نِرْسِيان واحدته نِرْسِيانَة، وجعله ابن قُتَيبة صفة أَو بدلاً، فقال: تمرة نِرْسيانة، بكسر النون.
      ونَرْسٌ: موضع؛ قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً.
      الأَزهري: في سواد العراق قرية يقال لها نَرْسٌ تحمل منها الثياب النَّرْسِيَّة، قال: وليس واحد منها عربيّاً، قال: وأَهل العراق يضربون الزبد بالنِّرْسِيان مثلاً لما يُسْتطاب.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. نَوْرَسِيَّاتٌ
    • : فَصِيلَةٌ مِنَ الطُّيُورِ الْمَائِيَّةِ، مِنْ أَجْنَاسِهَا النَّوْرَسُ.

    المعجم: الغني

  4. نوارس
    • هو الصنف الكبير من القتاد ويسميه بعض الناس شجرة العرس وبعضهم يسميه سواك عباس والسواك العباسي وتسميه الروم سواك المسيح بلسانهم.

    المعجم: الأعشاب

  5. نرسن
    • "التهذيب في الرباعي: أَبو حاتم تمرة نِرْسِيانِية، النون مكسورة، والجمع نِرْسِيانٌ، والله أَعلم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. رسا
    • "رَسَا الشَّيءُ يَرْسُو رُسُوّاً وأَرْسَى: ثَبَتَ، وأَرْساه هو.
      ورَسَا الجَبَلُ يَرْسُو إذا ثَبَت أَصلهُ في الأَرض، وجبالٌ راسِياتٌ.
      والرَّواسِي من الجبال: الثَّوابتُ الرَّواسخُ؛ قال الأَخفش: واحدتها راسِيةٌ.
      ورَسَتْ قَدَمُه: ثبَتَتْ في الحَرْب.
      ورَسَتِ السَّفينةُ تَرْسُو رُسُوّاً: بَلَغَ أَسفلُها القَعْرَ وانتهى إلى قرارِ الماءِ فَثَبَتَت وبقيت لا تَسير، وأَرْساها هو.
      وفي التنزيل العزيز في قصة نوح، عليه السلام، وسفينته: بسم الله مَجْرِيها ومُرْساهَا، وقرئَ: مُجْرِيهَا ومُرْسِيها، على النعت لله عز وجل؛ الجوهري: من قرأَ مُجْراها ومُرْساهَا،بالضم، من أَجْرَيْت وأَرْسَيْت، ومَجْراها ومَرْساها، بالفتح، من رَسَت وجَرَت؛ التهذيب: القرَّاء كلهم اجتمعوا على ضم الميم من مُرْساها واختلفوا في مُجْراها، فقرأَ الكوفيون مَجْراها وقرأَ نافع وابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر مُجْراها؛ قال أَبو إسحق: من قرأَ مُجْراها ومُرْساها فالمعنى بسم الله إجْراؤُها وإرساؤُها، وقد رَسَت السَّفينةُ وأَرْساها اللهُ، قال: ولَوْ قُرِئَت مُجْرِيها ومُرْسِيها فمعناه أَن الله يُجْريها ويُرْسيها، ومن قرأَ مَجْراها ومَرْساها فمعناه جَرْيُها وثَباتُها غير جارِيَة،وجائز أَن يكونا بمَعنَى مُجْراها ومُرْساها.
      وقوله عزَّ وجل: يسْأَلُونَكَ عن السَّاعة أَيَّانَ مُرْساها؛ قال الزجاج: المعنى يسْأَلُونَكَ عن الساعة متَى وقُوعُها، قال: والساعة هنا الوقت الذي يموتُ فيه الخَلْق.
      والمِرْساةُ: أَنْجَرُ السَّفينة التي تُرْسَى بها، وهو أَنْجَرُ ضَخْمٌ يُشَدُّ بالحِبال ويُرْسلُ في الماء فيُمْسِكُ السَّفينة ويُرْسِيها حتى لا تَسِير، تُسَمِّيها الفُرْسُ «لَنْكَرْ».
      قال ابن بري: يقال أَرْسَيْتُ الوَتِدَ في الأَرض إذا ضَرَبْتَه فيها؛ قال الأَحوص: سِوَى خَالِدَاتٍ مَا يُرَمْنَ وهَامِدٍ،وأَشْعَتَ تُرْسِيه الوَلِيدَةُ بالفِهْرِ وإذا ثَبَتَت السَّحابة بمكان تُمطِر قيل: أَلْقَت مَرَاسِيَها.
      قال ابن سيده: ألْقَت السَّحابَةُ مَراسِيهَا اسْتَقَرَّت ودَامَتْ وجَادَت.
      ورَسا الفَحْل بِشُوَّلِهِ: هَدَرَ بها فاسْتَقَرَّت.
      التهذيب: والفَحْل من الإبِل إذا تَفَرَّقَ عنه شُوَّلُه فَهَدَرَ بها ورَاغَت إليه وسَكَنَت قِيلَ رَسَا بِهَا؛ وقال رؤْبة: إذا اشمعَلَّتْ سَنَناً رَسَا بِهَا بِذات خَرْقَيْن إذا حَجَا بِها اشمعَلَّت: انْتَشَرَتْ، وقوله: بذات خَرْقَيْنِ يعني شِقْشِقَة الفَحْلِ إذا هَدَرَ فيها.
      ويقال: أَرْسَتْ قَدماه أَي ثَبَتَتا.
      الجوهري: وربم؟

      ‏قالوا قَد رَسا الفَحْلُ بالشُّوَّل وذلك إذا قَعَا عَلَيْها.
      وقِدْرٌ راسِيَة: لا تَبْرَح مَكَانَها ولا يُطاقُ تَحْوِيلُها.
      وقوله تعالى: وقُدُورٍ رَاسِياتٍ؛ قال الفراءُ: لا تُنْزَلُ عن مَكَانِها لعِظَمِها.
      والرَّاسِيَةُ: التي تَرْسُو، وهي القائمة.
      والجبال الرَّوَاسِي والرَّاسِياتُ: هي الثَّوابِتُ.
      ورَسَا لَهُ رَسْواً من حديث: ذكره.
      ورَسَوْت له إذا ذَكَرْتَ له طَرَفاً منه.
      ورَسَوْتُ عنه حَديثاً أَرْسُوهُ رَسْواً،ورَسَا عنه حديثاً رَسْواً: رَفَعه وحَدَّث به عنه؛ قال ابن بري:، قال عُمر‎ ‎بن‎ قَبِيصة العَبْدِي من بني عبد الله ابن دارم: أَبا مَالِكٍ، لَوْلا حَواجِزُ بَيْنَنا وحُرْماتُ حَقٍّ لم تُهَتَّكْ سُتُورُها،رَمَيْتُك إذْ عَرَّضْتَ نَفْسَكَ رَمْيَةً تَبَازَخُ مِنْها، حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها قوله: حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها أَي حين يُذْكَرُ حالُها وحَدِيثُها.
      ابن الأَعرابي: الرَّسُّ والرُّسُوُّ بمعنًى واحدٍ.
      ورَسَسْتُ الحَدِيثَ أَرُسُّه في نَفْسِي أَي حَدَّثْتُ به نَفْسي؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة: خَلِيلَيَّ، عُوجَا، بارَكَ اللهُ فِيكُمَا، على دارِ مَيٍّ، أَوْ أَلِمَّا فَسَلِّمَا كما أَنْتُما لو عُجْتُمَا بِي لِحاجةٍ،لَكَانَ قَلِيلاً أَنْ تُطاعَا وتُكْرَما أَلِمِّا بمَحْزُونٍ سَقِيمٍ، وأَسْعِفا هواهُ بمَيٍّ قَبْلَ أن تَتَكَلَّما أَلا فاحْذَرَا الأَعْداءَ واتَّقِياهُمُ،ورُسَّا إلى مَيٍّ كلاماً مُتَمَّما وفي حديث النَّخَعي: إني لأَسْمَعُ الحديثَ (* قوله «إني لأسمع الحديث إلخ» هكذا في الأصل.
      ولفظ النهاية: إني لأسمع الحديث أرسه في نفسي واحدث به الخادم، أرسه في نفسي أي اثبته إلخ).
      فأُحَدِّثُ به أَرُسُّه في نَفْسي؛ قال أَبو عبيد: أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِهِ في نَفْسي وأُحَدِّثُ به خادمي أَسْتَذْكِرُ الحديث؛ وقال الفراء: معناه أُرَدِّدُه وأُعاوِدُ ذِكْرَه.
      ورَسا الصومَ إذا نَواهُ.
      وراسى فلانٌ فلاناً إذا سابَحَه،وساراهُ إذا فاخَرَه.
      ورَسا بينَهم رَسْواً: أَصْلَح.
      والرَّسْوَةُ: السِّوارُ من الذَّبْلِ، وقال كراع: الرَّسْوَةُ الدَّسْتِينَجُ، وجمعهُ رَسَوات ولا يُكَسَّر، وقيل: الرِّسْوَةُ السِّوارُ إذا كان من خَرَزٍ فهو رَسْوةٌ.
      الجوهري: الرَّسْوَةُ شيء من خَرَزٍ يُنْظَمُ.
      ابن الأَعرابي: الرِّسيُّ الثابت في الخير والشر.
      والرَّسِيُّ: العمود الثابتُ في وسَط الخِباءِ.
      الجوهري: تَمْرةٌ نِرْسِيانةٌ، بكسر النون،لضرب من التَّمْرِ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نترس في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تُرْسٌ** - ج:** أَتْرَاسٌ**،** تُرُوسٌ**. 1. "كَانَ بِيَدِ الفَارسِ تُرْسُـهُ وَهُوَ يُحَارِبُ خَصْمَهُ" : صَفْحَةٌ مِنَ الفُولاَذِ لِلْوِقَايَةِ مِنْ طَعْنَةِ السَّيْفِ وَضَرَبَاتِهِ. 2. "تُرْسُ الشَّمْسِ" : قُرْصُهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرْسانة/ تِرْسانة [مفرد]: ج تَرْسانات/ تِرْسانات: 1- مكان صنع المراكب والسُّفن "ترسانة بحرية". 2- مستودع الأسلحة والذخائر وأدوات الحرب "تمتلك إسرائيل ترسانة نوويّة كبرى".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تترَّسَ يتترَّس، تترُّسًا، فهو مُتترِّس • تترَّس فلانٌ: توَّقى بالتُّرس.
المعجم الوسيط
تَوَقَّى بالترس.اتَّرَس: تَرّس.تَتَرَّس: تَرَّس.التَّارِس: ذو التُّرْس.التِّراسة: صِنَاعة الأَتْراس.التَّرَّاس: صاحب التُّرس. و ـ صانعه.التُّرسْ: ما كان يُتَوَقَّى به في الحرب. ( ج ) أَتراس، وتِراس، وتِرَسة، وتُرُس. و ـ خشبة أَو حديدة توضع خلف الباب لإِحكام إِغلاقهِ. و ـ في الآلة: قطعة من الحديد مستديرة مسنَّنة، كتُرس الساعة والساقية ونحو ذلك. ( محدثة ).
المعجم الوسيط
السُّلَحْفَاةُ البَحْريّة: حيوان زاحف كبير الحجم، من رتبة السّلاَحف، يغتذي بالأَعشاب البَحْريّة، ويأكله سكان الموانئ. (د).المِتراس: ما يوضع في طريق العدوّ لعرقلته ( ج ) متاريسُ. ( مو ).المِتْرَسُ: التُّرْس. ( ج ) متارس.
مختار الصحاح
ت ر س : التُّرْسُ جمعه تِرسَةٌ بوزن عنبة و تِرَاسٌ بالكسر ورجل تارسٌ ذو ترس و تَرَّاسٌ صاحب ترس و التَتَّرُسُ التستر بالترس وكذا التَّتْريسُ و المِتْرَسُ خشبة توضع خلف الباب
الصحاح في اللغة
التُرْسُ جمعه تِرَسَةٌ، وتِراسٌ، وأتْراسٌ، وتُروسٌ. قال يعقوب: ولا تقل أتْرِسَةٌ. ورجلٌ تارِسٌ: ذو تُرْسٍ. ورجلٌ تَرَّاسٌ: صاحب تُرْسٍ. والتَتَرُّسُ: التستُّر بالتُرْسِ. وكذلك التَتْريسُ. والمَتْرَسُ: خشبةٌ توضع خَلْفَ الباب.
تاج العروس

التُّرْسُ بالضَّمِّ من السِّلاح : المُتَوَقَّى بها م مَعروفٌ ج أَتْراسٌ وتِرَسَةٌ كعِنَبَةٍ وتِراسٌ بالكسْر وتُرُوسٌ بالضَّمّ قال يعقوب : ولا تَقُل : أَتْرِسَةٌ قال الشَّاعِر :

كأَنَّ شَمْساً نازَعَتْ شُمُوسا ... دُرُوعَنا والبِيضَ والتُّرُوسَا والتَّرَّاسُ كشَدَّادٍ : صاحبُه وصانِعُه . والتِّراسَةُ بالكسْرِ صَنعَتُه وإنَّما أَطْلَقَه لشُهْرَتِه قِياساً على صِيَغِ الحِرْفَةِ . والتَّتْرِيسُ والتَّتَرُّسُ : التَّسَتُّرُ به أَي بالتُّرْسِ يقال : تَتَرَّسَ بالتُّرْسِ أَي تَوَقَّى . والمِتْرِسُ ضبطوه كمِنْبَرٍ وظاهره أنه بالفتح كمَقْعَدٍ وقد وقعَ في الحديث الصحيح الذي أَخرجَه البخاريُّ واختلفوا في ضَبطِه فقيل : كمِنْبَرٍ وقيل كمَقْعَدٍ وقيل بتشديد المُثَنَّاة كما في التَوشيحِ : خَشَبَةٌ تُوضَعُ خَلْفَ البابِ قاله الجَوْهَرِيُّ والصحيح في ضبطِه أَنَّه بفتحِ الميمِ والتَّاءِ وسُكونِ الرَّاءِ كما ضبطَه الحافظ بن حَجَر في حديث البُخاريّ وهي فارسيَّةٌ وفي التَّهذيبِ المَتَّرَسُ : الشِّجارُ الذي يوضَعُ قِبَلَ البابِ دِعامَةً وليس بعَربيٍّ ومَعناهُ مَتَرْسُ أَي لا تَخَفْ معها وليس في نَصِّ التَّهذيبِ لفظة معها ويُقال : إنَّ اسمَ هذه الخَشَبَةِ بالعَربيَّةِ التُّرْسُ بالضَّمِّ وهي بالفارسيَّة مَتَرْسُ فعلى هذا لا وَهْم في عبارة المصنِّف كما زعمَه شيخُنا إلاّ أَنَّه أَطْلَقَ الضَّبْطَ فأَخَلَّ وأَمّا لَفظُ البخاريِّ فمعناه لا تَخَفْ بالاتِّفاقِ والصَّحيح في ضَبطِه ما مَرَّ عن الحافِظِ بن حَجَر كما جَزَمَ به جَماعَةٌ ووافقَه أَهلُ اللسانِ فإنَّ الميمَ عندَهم علامَةُ النَّهْيِ وتَرْسُ معناه : خَفْ فإذا قيل : مَتَرْس : فمعناه : لا تَخَفْ . وكُلُّ ما تَتَرَّسْتَ به فهو مِتْرَسَةٌ لَكَ هكذا ضبطَه بكسْر الميم وهذا يُشْعِرُ أَنَّه المِتْرَسُ الذي ذُكِرَ قبل ذلكّ وفي الأَساس : هو مَتْرَسَةٌ لك وهو مَجازٌ أَي كأَنَّه يُتَوَقَّى به في النَّوائبِ . قال ابنُ عَبَّاد : التُّرْسُ بالضَّمِّ من جَلَدِ الأَرضِ : الغليظُ منها كأنه على التَّشبيه ويقال : هو القاعُ المَستديرُ الأَملَسُ كما قاله الزّمخشريُّ ومنه قولُهم : واجَهْتُ تُرْساً من الأَرضِ قال ابنُ مَيَّادَة :

سَفَيْنَ تُرابَ الأَرضِ حَتَّى أَبَدْنَه ... ووَاجَهْنَ تُرْساً من مُتُونِ صَحَارِي

ومما يستدرَكُ عليه : رَجُلٌ تارِسٌ : ذو ترس تقول : لا يستوي الرَّاجِلُ والفارِسُ والأَكْشَفُ والتَّارِسُ . وحَكَى سيبويه : اتَّرَسَ الرَّجُلُ اتِّراساً من باب الافتِعالِ إذا تَوَقَّى بالتُّرْسِ . والمِتْرَسَةُ : ما تُتُرِّسَ بهِ . والتُّرْسُ بالضَّمِّ : هو المِتْرَسُ خلْفَ البابِ هذا هو الأَصلُ ثمَّ استُعمِلَ في غَلْقِ البابِ كيف كانَ يقولونَ : تَرَسَ البابَ وباب مَتْرُوسٌ والعامَّةُ تقولُه بالشِّين المُعْجَمَة . وفي الأَساس : تسَتَّرْتُ بك من الحَدثَان وتَتَرَّسْت من نِبال الزَّمان . وأَخذَتْ إبِلِي سِلاحَها وتَتَرَّسَتْ بتُرْسِها إذا سَمِنَتْ وحَسُنَتْ ومَنَعَتْ بذلكَ صاحبَها من العَقْرِ . وتُرْسُ الشَّمسِ : قُرْصُها وكلُّ ذلك مَجازٌ . وتِرْسا بالكَسرِ : اسمٌ لِثلاث قُرى بمِصْرَ : في الشَّرقيّة والجِيزِيَّة والفَيُّومِ فمِن الجِيزِيَّة وقد دَخَلْتُها ثلاثَ مِرارٍ : أَبو البقاء مُحَمَّد بن عليِّ بنِ خلَفٍ الشَّافِعِيُّ التِرْساوِيُّ وُلد بها سنة 841 وسَمِعَ على الدِّيميّ والسَّخاوِيِّ . وأَبو تُرَيْسٍ كزُبَيْرٍ : جَمَلَةُ بنُ عامِرٍ تابِعِيٌّ روَى عن عُمَرَ قاله الحافظُ . وتَرَّسَه بفتح وتشديد راءٍ : قَريَةٌ بالأَندَلُسِ منها عَبْد الله بنُ إدريسَ التَّرَّسِيُّ هكذا ضبطَه الحافظ . وإتْرِيسُ كإدْريس : قريةٌ بمصرَ من أَعمال حَوْفِ رَمسيس . والتُّرْسُ بالضَّمِّ : خشَبَةٌ تَشَبَّه به قال جالينوس إنَّها تَنفَعُ من عَضَّةِ الكَلْبِ الكَلِبِ هكذا في المِنهاج . وتِراسُ الخليجِ بالكَسْرِ : قريةٌ في الدَّقَهْلِيَّةِ بمِصْرَ بالقرب من دِمياط وقد دخلْتُها مِراراً والعامَّةُ تقولُ : رأْسُ الخليج . ونُصَيْر بن تَرْوَس من قسطة كجَعْفَر من شيوخِ الشَّرفِ الدِّمْياطِيِّ

تاج العروس

ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : سَنْتَرِيسُ كزَنْجَبِيل : قَريَةٌ بشَرْفِيَّةِ مِصْرَ

لسان العرب
التُّرْس من السلاح المُتَوَقَّى بها معروف وجمعه أَتْراسٌ وتِراسٌ وتِرَسَةٌ وتُروسٌ قال كأَنَّ شَمْسَاً نازَعَتْ شُموسا دُروعَنا والبَيْضَ والتُّروسا قال يعقوب ولا تقل أَتْرِسَة وكل شيء تَتَرَّسْتَ به فهو مِتْرَسَةٌ لك ورجل تارِسٌ ذو تُرْسٍ ورجل تَرَّاسٌ صاحب تُرْسٍ والتَّتَرُّسُ التَّسَتُّرُ بالتُّرْسِ وكذلك التَتْريس وتَتَرَّس بالتُّرْسِ تَوَقَّى وحكى سيبويه اتَّرَسَ والمَتْروسَةُ ما تُتُرِّسَ به والتُّرْسُ خشبة توضع خلف الباب يُضَبَّبُ بها السرير وهي المَتَرْسُ بالفارسية الجوهري المَتْرَسُ خشبة توضع خلف الباب التهذيب المَتَّرَسُ الشِّجار الذي يوضع قِبَلَ البابِ دِعامَةً وليس بعربي معناه مَتَرْس أَي لا تَخَفْ
الرائد
* ترس تتريسا. 1-تسلح وتوقى بالترس. 2-ه: ألبسه الترس. 3-ه: أعطاه الترس. 4-ه: جعله يتخذ الترس.
الرائد
* ترس. ج أتراس وتراس وترسة وتروس. 1-قطعة من المعدن أو الجلد يحملها المحارب بإحدى يديه ويتقي بها الضربات. 2-من الشمس: قرصها. 3-من الأرض: الغليظ منها، سطحها. 4-قطعة من الحديد أو الخشب توضع خلف الباب المغلق لتدعيمه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: