وصف و معنى و تعريف كلمة نترضى:


نترضى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و راء (ر) و ضاد (ض) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح نترضى في معاجم اللغة العربية:



نترضى

جذر [رضى]

  1. أَرْضَى: (فعل)
    • أرضى يُرضي ، أَرْضِ ، إرضاءً ، فهو مُرْضٍ ، والمفعول مُرْضًى
    • أرضى أخاه :جعله يرضى، أي يقبل بالأمر
    • نتيجة مُرضية: مقبولة
    • أرضى رغبته: أشبعها
  2. تَرَضَّى: (فعل)
    • ترضَّى يترضَّى ، تَرَضَّ ، تََرَضّيًا ، فهو مُترضٍّ ، والمفعول مُترضًّى
    • ترضَّاهُ : طلب رضاه، أَو طلبه بِجَهْدٍ، أَو أَرضاه بعد جَهْدٍ
  3. رِضى: (اسم)
    • رِضى : فاعل من رَضيَ
  4. رَضَّى: (فعل)
    • رضَّى يُرضِّي ، رَضِّ ، ترضيةً ، فهو مُرَضٍّ ، والمفعول مُرَضًّى
    • رَضَّى صاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَرْضَى


  5. رضى: (فعل)
    • رضى رَضْوًا
    • رضاه : كان أَشَدَّ رِضًا منه
    • راضاني فَرَضَوْتُه: غلَبْتُه عند المراضاة
  6. رِضى: (اسم)
    • مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن
    • سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس،
    • نظَر بعين الرِضى: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس
    • (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفية وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء
    • (علوم النفس) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة
  7. اِرتضى: (فعل)
    • ارتضى يرتضي ، ارْتَضِ ، ارتضاءً ، فهو مُرتضٍ ، والمفعول مُرتضًى
    • ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ: رَضِيه، أي اختاره وقبِله
    • ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها،
  8. اِستَرضَى: (فعل)
    • استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى
    • اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ: طَلَبَ رِضَاهُ
    • اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ
  9. إِرضاء: (اسم)
    • مصدر أَرْضَى
    • حَاوَلَ إِرْضاءَهُ: جَعَلَهُ يَرْضَى، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ
    • إرضاء الدَّافع: (علوم النفس) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات
  10. إِرضاء: (اسم)


    • إرضاء : مصدر أَرْضَى
  11. مُترضٍّ: (اسم)
    • مُترضٍّ : فاعل من تَرَضَّى
  12. مُترضّى: (اسم)
    • مُترضّى : اسم المفعول من تَرَضَّى
  13. مُترضّي: (اسم)
    • مُترضّي : فاعل من تَرَضَّى
  14. تَرضية: (اسم)
    • مصدر رضَّى
    • تعويض
    • جائزة التَّرضية: جائزة تعوِّض الشخصَ عمّا فاته من ربح أو غيره
  15. ترضية: (اسم)
    • ترضية : مصدر رَضَّى
  16. رَضِين: (اسم)


    • رَضِين : فاعل من رَضَنَ
  17. أَرْضِيٌّ: (اسم)
    • يَسْكُنُ فِي الطَّابَقِ الأَرْضِيِّ : الطَّابَقُ السُّفْلِيُّ
    • أَرْضِيٌّ شَوْكِيٌّ: بَقْلٌ أَخْضَرُ اللَّوْنِ مِنَ الْمُرَكَّبَاتِ الأُنْبُوبِيَّةِ الزَّهْرِ، يُسْلَقُ وَيُطْبَخُ، وَيُعْرَفُ أَيْضاً بِالخَرْشُوفِ
    • مُوصِّل أَرْضيّ: (الطبيعة والفيزياء) ما يوصّل بالأَرْض
  18. الرضى: (مصطلحات)
    • بكسر الراء مصدر رضي ، الاختيار والقبول ومنه قولهم: رضي بالنكاح: إذا اختاره وقبله القبول مع السرور ، ومنه الرضا بالقضاء والقدر. (فقهية)
  19. رضينا بالله‏: (مصطلحات)
    • ‏أي رضينا بالله ربا وإلها لنا‏. (فقهية)
  20. الترضي: (مصطلحات)
    • قول: رضي الله عنه( على سبيل النحت ). (فقهية)
  21. مُوصِّل أَرْضيّ: (طبيعة)
    • ما يوصّل بالأَرْض.
  22. رضينا بالله‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏أي رضينا بالله ربا وإلها لنا‏.
  23. إرضاء الدَّافع: (نفسية)
    • تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات.
  24. اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ:
    • طَلَبَ رِضَاهُ.
  25. اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ:
    • طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ.
,
  1. ترضَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترضَّى يترضَّى ، تَرَضَّ ، تََرَضّيًا ، فهو مُترضٍّ ، والمفعول مُترضًّى :-
      ترضَّى أباه طلب رضاه :-أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه، - ترضَّيته بالمال.
  2. ارتضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ارتضى يرتضي ، ارْتَضِ ، ارتضاءً ، فهو مُرتضٍ ، والمفعول مُرتضًى :-
      ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ رَضِيه، أي اختاره وقبِله :-ارتضى تسوية المشكلات، - ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها، - {وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ} .
  3. استرضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرضى يسترضي ، اسْتَرْضِ ، استرضاءً ، فهو مُسترضٍ ، والمفعول مُسترضًى :-
      استرضى فلانًا
      1 - طلب عفوَه ورضاه :-استرضَى والديه، - استرضَى رئيسَه في العمل.
      2 - أرضاه.
  4. أرضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرضى يُرضي ، أَرْضِ ، إرضاءً ، فهو مُرْضٍ ، والمفعول مُرْضًى :-
      أرضى أخاه
      1 - جعله يرضى، أي يقبل بالأمر
      • نتيجة مُرضية: مقبولة.
      2 - أعطاه ما يُقنعه ويُرضيه :-سبحان من أرضى العبادَ بما أراد [حكمة] :-
      أرضى رغبته: أشبعها.
  5. رضَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رضَّى يُرضِّي ، رَضِّ ، ترضيةً ، فهو مُرَضٍّ ، والمفعول مُرَضًّى :-
      رضَّى فلانٌ أخاه
      1 - أرضاه؛ جعله يرضى، أي يَقبل أو يكتفي.
      2 - أعطاه ما يرضيه.
  6. ارتضى الشّخص/ ارتضى الأمر (المعجم عربي عامة)
    • رَضِيه، أي اختاره وقبِله :-ارتضى تسوية المشكلات- ارتضاه لصُحْبته


  7. أَرْضَى (المعجم الرائد)
    • أرضى - إرضاء
      1- أرضاه : جعله يرضى. 2- أرضاه : أعطاه ما يرضيه.
  8. القبول والتراضي (المعجم مالية)
    • دفع مبلغ من المال أو عِوَض آخر- يقلّ عادة عن مبلغ مقترض- كسداد للقرض ، وتعني بالانجليزية: accord and satisfaction
  9. أرضى أخاه (المعجم عربي عامة)
    • جعله يرضى، أي يقبل بالأمر ° نتيجة مُرضية
  10. إرضاء الدّافع (المعجم عربي عامة)
    • (نف) تخفيف الضغوط المصاحبة للدوافع وذلك بقضاء الحاجات.
  11. استرضى فلانا (المعجم عربي عامة)
    • طلب عفوَه ورضاه :-استرضَى والديه- استرضَى رئيسَه في العمل.
  12. ترضّى أباه (المعجم عربي عامة)
    • طلب رضاه :-أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه- ترضَّيته بالمال.
  13. رضى المحكوم (المعجم عربي عامة)
    • فكرة أن معيار عدالة حكم ما رضى من يحكمهم، فالحكم تعبير عن إرادة الشعب. وهذه فكرة نجدها في كتابات منظرين عاشوا بين القرنين السابع عشر والتاسع عشر وخاصة منهم جون لوك وجون جاك روسو وجون ستيوت ميل. ولقد استلهم الأباء المؤسسون للأمة الأمريكية من عمل جون لوك فإعلان الاستقلال الأمريكي ينص على أن :-الحكومات من الشعب وأنها تشتق سلطتها العادلة من رضى المحكوم ومتى أصبحت حكومة تسعى لغير رضى المحكوم حق على المحكوم أن يغيرها أو يبطلها. :-
      مصطلحات سياسية
  14. رضّى فلان أخاه (المعجم عربي عامة)
    • أرضاه؛ جعله يرضى، أي يَقبل أو يكتفي.
  15. الرِّضا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرِّضا الرِّضا يقال: هو رضًا: مَرْضِيُّ.
      وهم رضًا.
      (وصف بالمصدر) .
  16. أَرْضِيٌّ (المعجم الغني)
    • [أ ر ض]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الأَرْضِ).
      1. :-يَسْكُنُ فِي الطَّابَقِ الأَرْضِيِّ :- : الطَّابَقُ السُّفْلِيُّ.
      2. :-أَرْضِيٌّ شَوْكِيٌّ :- (نبات).: بَقْلٌ أَخْضَرُ اللَّوْنِ مِنَ الْمُرَكَّبَاتِ الأُنْبُوبِيَّةِ الزَّهْرِ، يُسْلَقُ وَيُطْبَخُ، وَيُعْرَفُ أَيْضاً بِالخَرْشُوفِ.
  17. تَرَضَّى (المعجم الغني)
    • [ر ض و]. (فعل: خماسي متعد). تَرَضَّيْتُ، أَتَرَضَّى، تَرَضَّ، مصدر تَرَضٍّ. :-تَرَضَّاهُ بِاسْتِعْطَافٍ :- : طَلَبَ رِضَاهُ .
  18. رَضَّى (المعجم الغني)
    • [ر ض و]. (فعل: رباعي متعد). رَضَّيْتُ، أُرَضِّي، رَضِّ، مصدر تَرْضِيَةٌ. :-رَضَّى صاحِبَهُ :- : جَعَلَهُ يَرْضَى.
  19. اِرْتَضَى (المعجم الغني)
    • [ر ض ي]. (فعل: خماسي متعد). اِرْتَضَيْتُ، أَرْتَضِي، مصدر اِرْتِضاءٌ. :-اِرْتَضَى مُسَاعَدَتَهُ :- : رَضِيَ، قَبِلَ.
  20. أَرْضَى (المعجم الغني)
    • [ر ض ي]. (فعل: رباعي متعد). أَرْضَيْتُ، أَُرْضِي، أَرْضِ، مصدر إِرْضاءٌ. :-أَرْضاهُ نُزُولاً عِنْدَ رَغْبَتِهِ :-: جَعَلَهُ يَرْضَى، رَضَّاهُ. :-يُرْضِي خَاطِرَهُمْ بِكَلِمَاتٍ تَسُرُّهُمْ.
  21. اِسْتَرْضَى (المعجم الغني)
    • [ر ض ي]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَرْضَيْتُ، أَسْتَرْضي، اِسْتَرْضِ، مصدر اِسْتِرْضاءٌ.
      1. :-اِسْتَرْضَى الابْنُ وَالِدَهُ :-: طَلَبَ رِضَاهُ.
      2. :-اِسْتَرْضى زَمِيلَهُ :- : طَلَبَ إِلَيْهِ أَنْ يُرْضِيَهُ.
  22. اِرْتِضَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ر ض ي]. (مصدر اِرْتَضَى). :-اِرْتِضَاءُ الْمُسَاعَدَةِ :- : الرِّضَا بِهَا، قَبُولُهَا.
  23. اِسْتِرْضاءٌ (المعجم الغني)
    • [ر ض ي]. (مصدر اِسْتَرْضَى). :-أرَادَ اسْتِرْضاءَهُ :-: طَلَبُ رِضائِهِ.
  24. إِرْضاءٌ (المعجم الغني)
    • [ر ض ي]. (مصدر أَرْضَى). :-حَاوَلَ إِرْضاءَهُ :-: جَعَلَهُ يَرْضَى، النُّزُولُ عِنْدَ رَغْبَتِهِ.
  25. أَرْضيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَرْضيّ :-
      اسم منسوب إلى أَرْض
      • دور أَرْضيّ/ طابق أَرْضيّ: أوَّل طابق في المبنى.
      • مُوصِّل أَرْضيّ: (الطبيعة والفيزياء) ما يوصّل بالأَرْض.


معنى نترضى في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَضَّى** \- [ر ض و]. (ف: ربا. متعد).** رَضَّيْتُ**،** أُرَضِّي**،** رَضِّ**، مص. تَرْضِيَةٌ. "رَضَّى صاحِبَهُ" : جَعَلَهُ يَرْضَى.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
ارتضى يرتضي، ارْتَضِ، ارتضاءً، فهو مُرتضٍ، والمفعول مُرتضًى • ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ: رَضِيه، أي اختاره وقبِله "ارتضى تسوية المشكلات- ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها- {وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استرضى يسترضي، اسْتَرْضِ، استرضاءً، فهو مُسترضٍ، والمفعول مُسترضًى • استرضى فلانًا: 1- طلب عفوَه ورضاه "استرضَى والديه- استرضَى رئيسَه في العمل". 2- أرضاه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تراضى يتراضى، تَراضَ، تراضيًا، فهو مُتراضٍ • تراضى الرَّجلان: 1- توافقا، أرضى كلٌّ منهما الآخر "{فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ}"| بالتَّراضي: بالاتِّفاق الودِّيّ دون تدخُّل القضاء. 2- قَبِلا الأمرَ اختيارًا "{فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترضَّى يترضَّى، تَرَضَّ، تََرَضّيًا، فهو مُترضٍّ، والمفعول مُترضًّى • ترضَّى أباه: طلب رضاه "أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه- ترضَّيته بالمال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
راضى يُراضي، رَاضِ، رِضاءً ومُراضاةً، فهو مُراضٍ، والمفعول مُراضًى • راضَى فلانًا: 1- توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه "راضِ أباك بعد أن أغضبته- يُراضِي الناخبين بوعود واهية". 2- وافقه أو أرضاه "راضاه فيما يرغب ويتمنّى". 3- باراه في الرِّضا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رضَّى يُرضِّي، رَضِّ، ترضيةً، فهو مُرَضٍّ، والمفعول مُرَضًّى • رضَّى فلانٌ أخاه: 1- أرضاه؛ جعله يرضى، أي يَقبل أو يكتفي. 2- أعطاه ما يرضيه. II رِضًى [مفرد]: 1- مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن| سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس- نظَر بعين الرِضى: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس. 2- إذْن "يُشهِدُ على رِضاها: إذْنها، جعلوا الإذن رِضًى لدلالته عليه". 3- (سف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفية وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء. 4- (نف) حالة من التَّوافق بين الكائن والبيئة.
لسان العرب
الرِّضا مقصورٌ ضدُّ السَّخَطِ وفي حديث الدعاء اللهم إني أَعوذُ برضاكَ من سَخَطِكَ وبمُعافاتِكَ من عُقوبَتِكَ وأَعوذُ بك منك لا أُحْصي ثَناءً عليك أَنت كما أَثْنَيْتَ على نفسك وفي رواية بَدأَ بالمُعافاة ثم بالرّضا قال ابن الأَثير إنما ابتدأَ بالمُعافاة من العقوبة لأَنها من صفات الأَفعال كالإماتة والإحياء والرِّضا والسَّخَطُ من صفات القلب وصفاتُ الأَفعال أَدْنى رُتبةً من صفات الذات فبدأَ بالأَدْنى مُتَرَقِّياً إلى الأَعلى ثم لمَّا ازداد يقيناً وارْتَقى تَرَكَ الصفاتِ وقَصَر نظره على الذات فقال أَعوذ بك منك ثم لمَّا ازداد قرباً اسْتَحيْا معه من الاسْتِعاذة على بساط القُرْب فالْتَجأَ إلى الثَّناءِ فقال لا أُحْصي ثَناءً عليك ثم علم أَن ذلك قُصورٌ فقال أَنت كما أَثْنَيْت على نفسِك قال وأَما على الرواية الأُولى فإنما قدم الاستعاذة بالرِّضا على السَّخَط لأََن المُعافاة من العُقوبة تحصل بحصول الرضا وإنما ذكرها لأَن دلالة الأُولى عليها دلالة تضمن فأَراد أن يدل عليها دلالة مطابقة فكنى عنها أَولاً ثم صرح بها ثانياً ولأَن الراضِيَ قد يعاقِب للمصلحة أَو لاستيفاء حقِّ الغير وتثنية الرِّضا رِضَوانِ ورِضَيانِ الأُولى على الأَصل والأُخرى على المُعاقبة وكأَن هذا إنما ثُنِّيَ على إرادة الجنس الجوهري وسمع الكسائي رِضَوانِ وحِمَوانِ في تثنية الرِّضا والحِمى قال والوجه حِمَيان ورِضَيان فمن العرب من يقولهما بالياء على الأَصل والواو أَكثر وقد رَضِيَ يَرْضى رِضاً ورُضاً ورِضْواناً ورُضْواناً الأَخيرة عن سيبويه ونَظَّرهَ بشُكْران ورُجْحانٍ ومَرْضاةً فهو راضٍ من قوم رُضاةٍ ورَضِيٌّ من قوم أَرْضياءَ ورُضاةٍ الأَخيرة عن اللحياني قال ابن سيده وهي نادرة أَعني تكسير رَضِيٍّ على رُضاةٍ قال وعندي أنه جمع راضٍ لا غير ورَضٍ من قوم رَضِينَ عن اللحياني قال سيبويه وقالوا رَضْيُوا كما قالوا غَزْيا أَسكن العينَ ولو كسرها لحذفَ لأَنه لا يَلْتَقي ساكنان حيث كانت لا تدخلها الضمة وقبلها كسرة وراعَوْا كسرة الضاد في الأَصل فلذلك أَقروها ياء وهي مع ذلك كله نادرة ورَضيتُ عنك وعَلَيْكَ رِضىً مقصورٌ مصدرٌ مَحْضٌ والاسمُ الرِّضاءُ ممدودٌ عن الأَخفش قال القُحَيْفُ العُقَيْلي إذا رَضِيَتْ عَليَّ بَنو قُشَيْرٍ لَعَمْرُ اللهِ أَعْجَبَني رِضاها ولا تَنْبو سُيوفُ بَني قُشَيْرٍ ولا تَمْضي الأَسِنَّةُ في صَفاها عدّاه بعَلى لأَنَّه إذا رَضِيَتْ عنه أَحَبَّتْه وأَقْبَلَت عليه فذلك اسْتَعْمل على بمعنى عَنْ قال ابن جني وكان أَبو عَلِيٍّ يستحسن قول الكسائي في هذا لأَنه لمَّا كان رَضيتُ ضِدَّ سَخِطْت عَدَّى رَضيتُ بعَلى حملاً للشيء على نقيضه كما يُحْمَلُ على نَظيره قال وقد سلك سيبويه هذه الطريق في المصادر كثيراً فقال قالوا كذا كما قالوا كذا وأَحدُهما ضدُّ الآخرَ وقوله عز وجل رَضِيَ اللهُ عنهم ورضوا عنه تأْويله أَنَّ الله تعالى رَضِيَ عَنْهُم أَفْعالَهم ورضوا عنه ما جازاهم به وأَرْضاهُ أَعْطاهُ ما يَرْضى به وتَرَضّاهُ طَلَب رِضاه قال إذا العَجوزُ غَضِبَتْ فَطَلِّقِ ولا تَرَضّاها ولا تَمَلَّقِ أَثبت الأَلف من تَرَضّاها في موضع الجزم تشبيهاً بالياء في قوله أَلَمْ يَأْتيكَ والأَنْباءُ تَنْمي بما لاقَتْ لَبونُ بَني زِيادِ ؟ قال ابن سيده وإنما فَعَلَ ذلك لَئلاَّ يقول تَرَضَّها فيلْحَقَ الجُزْءَ خَبْنٌ على أَنَّ بعضهم قد رَواه على الوجه الأَعْرَف ولا تَرَضَّها ولا تَمَلَّقِ على احتمال الخَبْن والرَّضِيُّ المَرْضِيُّ ابن الأَعرابي الرَّضِيُّ المُطيعُ والرَّضِيُّ الضّامِنُ ورَضيتُ الشيءَ وارْتَضَيْتُه فهو مَرْضيٌّ وقد قالوا مَرْضُوٌّ فجاؤوا به على الأَصْل ابن سيده ورَضِيَهُ لذلك الأَمْر فهو مَرْضُوٌّ ومَرْضِيٌّ وارْتَضاه رآه لَهُ أَهْلاً ورجلٌ رِضىً من قَوْمٍ رضىً قُنْعانٌ مَرْضِيٌّ وصَفوا بالمَصْدر قال زهير هُمُ بَيْنَنا فَهُمْ رِضىً وهُمُ عَدْلُ وصَفَ بالمصدر الذي في مَعْنى مَفْعول كما وُصِفَ بالمَصْدر الذي في مَعْنى فاعِلٍ في عَدْلٍ وخَصْمٍ الصحاح الرِّضْوانُ الرِّضا وكذلك الرُّضْوانُ بالضم والمَرْضاةُ مثلهُ غَيره المَرْضاةُ والرِّضْوان مصدران والقُرّاء كلهم قَرَؤُوا الرِّضْوانَ بكسر الراء إلاَّ ما رُوِي عن عاصم أَنه قرأَ رُضْوان ويقال هو مَرْضِيٌّ ومنهم من يقول مَرْضُوٌّ لأَن الرِّضا في الأَصل من بنات الواو وقيل في عيشَةٍ راضِيَة أَي مَرْضِيَّة أَي ذات رضىً كقولهم هَمٌّ ناصِبٌ ويقال رُضِيَتْ مَعيشَتهُ على ما لم يُسَمَّ فاعلهُ ولا يقال رَضِيَتْ ويقال رَضيتُ به صاحِباً وربما قالوا رَضيتُ علَيْه في معنَى رَضِيتُ به وعنه وأَرْضَيْتُه عَنِّي ورَضَّيْته بالتشديد أَيضاً فَرَضي وتَرَضَّيته أَي أَرْضَيْته بعد جَهْدٍ واستَرْضَيْتُه فأَرْضاني وراضاني مُراضاةً ورِضاءً فَرَضَوْتُه أَرْضوهُ بالضم إذا غَلَبْتَه فيه لأَنه من الواو وفي المحكم فرضَوْتُه كنت أَشدَّ رِضاً منه ولا يُمَدُّ الرضا إلا على ذلك قال الجوهري وإنما قالوا رَضيتُ عنه رِضاً وإن كان من الواو كما قالوا شَبِعَ شِبَعاً وقالوا رَضِيَ لِمكان الكسر وحَقُّه رَضُوَ قال أَبو منصور إذا جعلت الرِّضى بمعنى المُراضاةِ فهو ممدود وإذا جعلته مصدَرَ رَضِي يَرْضَى رِضىً فهو مقصور قال سيبويه وقالوا عيشَة راضِيةَ على النَّسب أَي ذات رِضاً ورَضْوى جَبَل بالمَدينة والنِّسْبة إليه رَضَوي قال ابن سيده ورَضْوى اسم جبل بعينه وبه سميت المرأَةُ قال ولا أَحمله على باب تَقْوَى لأَنه ليس في الكلام ر ض ي فيكون هذا محمولاً عليه التهذيب ورَضْوى اسم امرأَة قال الأَخطل عفَا واسِطٌ مِنْ آلِ رَضْوى فَنَبْتَلُ فَمُجْتَمَعُ المَجْرَيْنِ فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ومن أَسماء النساء رُضَيّا بوزن الثُّرَيّا وتكبيرهما رَضْوى وثَرْوى ورَضْوى فَرَس سعد بن شجاع والله أَعلم
الرائد
* رضى ترضية. (رضو) *ر.*©أرضى©.
الرائد
* رضى. 1-مص. رضي. 2-قبول، قناعة. 3-مرضي. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: