وصف و معنى و تعريف كلمة نترق:


نترق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و راء (ر) و قاف (ق) .




معنى و شرح نترق في معاجم اللغة العربية:



نترق

جذر [ترق]

  1. اِرتَقى: (فعل)
    • ارتقى / ارتقى إلى / ارتقى على / ارتقى في يرتقي ، ارْتَقِ ، ارتقاءً ، فهو مُرتَقٍ ، والمفعول مُرتقًى
    • ارتَقى : ارتفع وصَعِد
    • اِرْتَقَى قِمَّةَ الجَبَلِ : صَعِدَ إِلَيْهَا
    • ارتَقى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: رقِيَه
    • ارتَقَى العرشَ: تَوَلَّى المُلْكَ
    • وارتقى بطنُه: امتلأ شبعًا
    • ارتقى مُرتقًى صعبًا: أجهد نفسه وأتعبها
  2. تَرَقَّى: (فعل)
    • ترقَّى / ترقَّى في يترقَّى ، تَرَقَّ ، ترقّيًا ، فهو مُترَقٍّ ، والمفعول مُترقًّى فيه
    • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
    • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
    • ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال
    • وتَرَقَّى العاملُ: ارتفع من درجة إلي درجة
    • وترقَّى في العلم وغيرِه: رقِيَ فيه درجة درجة
    • تَرَقَّى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: ارتقى
  3. رقيَ: (فعل)
    • رقِيَ / رقِيَ إلى / رقِيَ في يَرقَى ، ارْقَ ، رَقْيًا ورُقِيًّا ، فهو راقٍ ، والمفعول مَرقِيّ
    • رَقِيَ الجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، عَلاهُ، صَعِدَهُ
    • رَقِيَ إلى القِمَّةِ : اِرْتَفَعَ إِلَيْها رَقِيَ القِمَّةَ
    • رقِي الشَّخصُ السُّلَّمَ/ رقِي الشَّخصُ إلى السُّلَّم/ رقِي الشَّخصُ في السُّلَّم :علاه، صعِده درجة درجة رقِي في العلم،
    • رَقِيَ في العِلْمِ : صَعِدَ فيهِ دَرَجَةً دَرَجَةً
    • الطَّبقة الرَّاقية: الطَّبقة العليا في المجتمع،
    • لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ: رجلٌ ثقة
  4. تَرْقَى: (فعل)
    • تَرْقَى تَرْقاة
    • تَرْقَى فلاناً : أَصَاب تَرْقُوَتَه


  5. مُترقّى: (اسم)
    • مُترقّى : اسم المفعول من تَرَقَّى
  6. رَقْي: (اسم)
    • رَقْي : مصدر رَقَى
  7. رُقيّ: (اسم)
    • مصدر رقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في
  8. اِرتِقاء: (اسم)
    • مصدر ارتقى/ ارتقى إلى/ ارتقى على/ ارتقى في
    • صَعُبَ عَلَيْهِ اِرْتِقَاءُ الجَبَلِ: الصُّعُودُ إِلَيْهِ
    • اِرْتِقَاءُ الْمَلِكِ للْعَرْشِ : اِعْتِلاؤُهُ، تَوَلِّيهِ
    • مذهب النشوء والارتقاء: نظرية تطور الموجودات على أشكال بسيطة قديمة
  9. راقي: (اسم)
    • الجمع : رُقاةٌ
    • الرَّاقِي : صَانعُ الرُّقْيَة
    • الرَّاقِي :صاحب الرُّقَى
    • مُنْتَمٍ إلى منزلة أو طبقة رفيعة شخص راقٍ
    • كَانَ رَاقِياً فِي اخْتِيَارِ أَلْفَاظِهِ : مُهَذَّباً، مُثَقَّفاً
    • عَاشَ حَيَاةً رَاقِيَةً : مُتَقَدِّمَةً، زَاهِيَةً حَضَارَةٌ رَاقِيَةٌ
    • هُوَ مِنَ الطَّبَقَةِ الرَّاقِيَةِ : مِنَ النُّخْبَةِ الْمُمْتَازَةِ
    • اِمْرَأَةٌ رَاقِيَةٌ : سَاحِرَةٌ
  10. تَراقَى: (فعل)


    • تراقى إلى يتراقى ، تَراقَ ، تراقيًا ، فهو مُتراقٍ ، والمفعول مُتراقًى إليه
    • تَرَاقَى فِي مَنْصِبِهِ : اِرْتَقَى
    • تَرَاقَى : ارتَقى ،تَسَامى
    • تراقى أمرُهم إلى الفساد: وصَل إليه
  11. رُقاة: (اسم)
    • رُقاة : جمع راق
  12. رُقاة: (اسم)
    • رُقاة : جمع راقي
  13. راقي: (اسم)
    • راقي : فاعل من رَقَى
  14. راقي: (اسم)
    • راقي : فاعل من رقيَ
  15. رواق: (اسم)
    • الجمع : أَرْوِقَة و رُوق
    • رُواق / رِواق
    • روَاق البيت: مُقَدَّمُهُ
    • الرُّوَاقُ سقيفة للدِّراسة في مسجد أو معبد أو غيرهما
    • الرُّوَاقُ: رُكْنٌ في نَدْوة أو مُنَظَّمة للتَّلاقي والتَّشاوُر
    • ورِواق اللَّيْلِ: مُقَدَّمُهُ وجانِبُهُ
    • ورُواق العين: حاجبها والجمع : أَرْوِقَةٌ، ورُوق
    • الرُّوَاقُ : بيت كالفسطاط يُحمل على عمود واحد طويل
    • أصحاب الرُّواق: الرواقيّون؛ أتباع زينون الفيلسوف اليوناني، أصحاب المظلة
  16. اِرتقاء: (اسم)


    • اِرتقاء : مصدر إِرتَقى
  17. رُقية: (اسم)
    • الجمع : رُقَيات و رُقْيات و رُقًى
    • الرُّقْيَةُ : العُوذَة التي يُرْقَى بها المريض ونحوُه والجمع : رُقًى
    • ويقال لِما يُؤَثِّرُ: رُقْيَةٌ
    • مصدر رقَى
  18. مُترَقٍّ: (اسم)
    • مُترَقٍّ : فاعل من تَرَقَّى
  19. مُترَقّي: (اسم)
    • مُترَقّي : فاعل من تَرَقَّى
  20. مُرتَقى: (اسم)
    • مفعول مِن اِرْتَقَى
    • مَكَانٌ صَعْبُ الْمُرْتَقَى : أَيْ صَعْبُ الارْتِقَاءِ، صَعْبُ الْمَنَالِ
  21. مُرتَقي: (اسم)
    • مُرتَقي : فاعل من إِرتَقى
  22. مُرتقى: (اسم)


    • مُرتقى : اسم المفعول من إِرتَقى
  23. اِستَرقَى: (فعل)
    • اسْتَرْقَى فلانًا: طلب منه أن يُرَقِّيَهُ
  24. مَرقِيّ: (اسم)
    • مَرقِيّ : اسم المفعول من رقيَ
  25. تَرقية: (اسم)
    • مصدر رقَّى
    • إسناد وظيفة إلى الموظف أعلى من وظيفته، وتنطوي التَّرقية على زيادة واجباته ومرتَّبه عادةً نال الموظفُ ترقيةً لكفاءته
    • ترقية بالاختيار: استثناء من الدور،
    • ترقية شرفيّة: براءة تُرَقِّي ضابطًا عسكريًّا إلى رتبة أعلى بلا زيادة في الراتب
,
  1. رَقِيَ
    • ـ رَقِيَ إليه، رَقْياً ورُقِيًّا: صَعِدَ، كارْتَقَى وتَرَقَّى.
      ـ مَرْقاةُ، ومِرُقاةُ: الدَّرَجَةُ.
      ـ رَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيَةً: رَفَعَ.
      ـ رُّقْيَةُ: العُوذَةُ, ج: رُقًى.
      ـ رَقاهُ رَقْياَ ورُقِيًّا ورُقْيَةً، فهو رَقَّاءٌ: نَفَثَ في عُوذَتِهِ.
      ـ مَرْقَيا الأنْفِ: حَرْفاهُ.
      ـ عُبَيْدُ اللّهِ بنُ قَيْسِ رُّقَيَّاتِ، لعِدَّةِ زَوْجاتٍ، أو جَدَّاتٍ، أو حِبَّاتٍ له، أسْماؤُهُنَّ رُقَيَّةُ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ رُقَيٌّ: موضع.
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ شُفَيِّ بن رُقَيٍّ: صحابِيٌّ.
      ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ المُرادِيُّ المَعْرُوفُ بالرَّقاء: مُحَدِّثٌ.
      ـ رُقَيَّةُ: بنتُ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم، وصَحابِيَّتانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارتقى

    • ارتقى / ارتقى إلى / ارتقى على / ارتقى في يرتقي ، ارْتَقِ ، ارتقاءً ، فهو مُرتَقٍ ، والمفعول مُرتقًى :-
      ارتقى الرَّجلُ السُّلَّمَ/ ارتقى الرَّجلُ إلى السُّلَّم/ ارتقى الرَّجلُ على السُّلَّم/ ارتقَى الرَّجلُ في السُّلَّمِ ارتفع وصَعِد وعلا :-ارتقَى القمةَ/ على القمة، - ارتقَى في مستواه الاجتماعي، - {أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ} :-
      ارتقَى الأميرُ على العرش: تولى المُلْكَ، - ارتقى مُرتقًى صعبًا: أجهد نفسه وأتعبها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ترقَّى
    • ترقَّى / ترقَّى في يترقَّى ، تَرَقَّ ، ترقّيًا ، فهو مُترَقٍّ ، والمفعول مُترقًّى فيه :-
      ترقَّى الموظَّفُ مُطاوع رقَّى: تنقَّل من حالٍ إلى حال :-ترقَّى الموظفُ في عمله.
      ترقَّى فلانٌ في العلمِ ونحوه: ارتقى فيه؛ صعِد فيه درجةً درجة :-ترقَّى في السُّلَّم الاجتماعي، - ما زال يترقَّى في الأمر حتى بلغ غايتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. رقِيَ
    • رقِيَ / رقِيَ إلى / رقِيَ في يَرقَى ، ارْقَ ، رَقْيًا ورُقِيًّا ، فهو راقٍ ، والمفعول مَرقِيّ :-
      رقِي الشَّخصُ السُّلَّمَ/ رقِي الشَّخصُ إلى السُّلَّم/ رقِي الشَّخصُ في السُّلَّم علاه، صعِده درجة درجة :-رقِي في العلم، - رقِي إلى المُلْك، - رقِي القمةَ/ إلى القمة، - وبالهمة العلياء يرقى إلى العلا ... فمن كان أرقى هِمَّة كان أظهرا، - {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ} :-
      • الطَّبقة الرَّاقية: الطَّبقة العليا في المجتمع، - لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ: رجلٌ ثقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَرَقَّى
    • [ر ق ي] . (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) . تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ.
      1. :-تَرَقَّى الْمُوَظَّفُ :- : حَصَلَ عَلَى تَرْقِيَةٍ، عَلَى رُتْبَةٍ عُلْيا. :-عَمَلُهُ الدَّؤُوبُ جَعَلهُ يَترَقَّى فِي مَنْصِبِهِ.
      2. :-تَرقَىَّ السُّلَّمَ :- : رَقِيَهُ دَرَجَةً. :-تَرَقَّى فِي السُّلَّمِ.
      3. :-تَرَقَّى فِي العِلْمِ :- : اِرْتَقَى دَرجَةً عَالِيَةً. :-وَمَا زَالَ يَتَرَقَّى بِهِ الأَمْرُ حَتَّى بَلَغَ غَايَتَهُ.
      4. :-تَرَقَّى صَاحِبَهُ :- : أَصَابَ تَرْقُوَتَهُ.


    المعجم: الغني

  6. اِرْتَقَى
    • [ر ق ي]. (فعل: خماسي لازم متعد م بحرف). اِرْتَقَى، يَرْتَقِي، اِرْتَقِ، مصدر اِرْتِقاءٌ.
      1. :-اِرْتَقَى قِمَّةَ الجَبَلِ :- : صَعِدَ إِلَيْهَا.
      2. :-يَرْتَقِي السُّلَّمَ عَلَى مَهْلٍ :- : يَصْعَدُ دَرَجَةً دَرَجَةً. :-اِرْتَقَى في السُّلَّمِ.. إِلَيْهِ.
      3. :-اِرْتَقَى الْمَلِكُ عَرْشَ أَسْلاَفِهِ :- : تَوَلَّى.
      4. :-يَرْتَقِي مِنْ دَرَجَةٍ إلى دَرَجَةٍ فِي السُّلَّمِ الإِدَارِيِّ :- : يَتَرَقَّى. :-الإِنْسَانُ لاَ يَرْتَقِي إِلاَّ بِمُمَارَسَةِ حُقُوقِهِ الطَّبِيعِيَّةِ.
      5. :-اِرْتَقَى بَطْنُهُ :- : اِمْتَلأَ شَبَعاً.

    المعجم: الغني

  7. رقي
    • ر ق ي: رَقِيَ في السلم بالكسر رَقْياً و رُقِيّاً و ارْتَقَى مثله و المِرْقَاةُ بالفتح والكسر الدرجة فمن كسر شبهها بالآلة التي يعمل بها ومن فتح جعلها موضع الفعل و تَرَقَّى في العلم رقي فيه درجة درجة و الرُّقْيَةُ العوذة والجمع رقى و اسْتَرْقاهُ فَرَقَاهُ يرقيه رُقْيَةً بالضم فهو رَاقٍ

    المعجم: مختار الصحاح

  8. تَرَقَّى
    • تَرَقَّى : ارتقَى.
      ويقال: ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال.
      وما زال يترقَّى به الأمر حتى بلغ غايته.
      وتَرَقَّى العاملُ: ارتفع من درجة إلي درجة.
      وترقَّى في العلم وغيرِه: رقِيَ فيه درجة درجة.
      و تَرَقَّى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: ارتقى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الرَّاقِي
    • الرَّاقِي : صَانعُ الرُّقْيَة.
      و الرَّاقِي صاحب الرُّقَى. والجمع : رُقاةٌ.
      وهي راقيةٌ. والجمع : رواقٍ.
      وهو راقية أيضًا، والتاءُ للمبالغة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. رَقِيَ
    • [ر ق ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَقِيتُ، أَرْقَى، اِرْقَ، مصدر رُقِيٌّ، رَقْيٌ.
      1. :-رَقِيَ السُّلَّمَ، أَو عَلَيْهِ، أَوفِيهِ، أَوإِلَيْهِ :- : صَعِدَ فيهِ.
      2. :-رَقِيَ الجَبَلَ :- : تَسَلَّقَهُ، عَلاهُ، صَعِدَهُ.
      3. :-رَقِيَ إلى القِمَّةِ :- : اِرْتَفَعَ إِلَيْها. :-رَقِيَ القِمَّةَ.
      4. :-لاَ يَرْقَى إلى كَلامِهِ شَكٌّ :- : لا يَطْرُقُهُ شَكٌّ، لا يُشَكُّ فيهِ.
      5. :-رَقِيَ في العِلْمِ :- : صَعِدَ فيهِ دَرَجَةً دَرَجَةً.

    المعجم: الغني

  11. تَرَقَّى
    • ترقى - ترقيا
      1- ترقى المرتفع أو فيه أو إليه أو عليه : ارتقى، صعد. 2- ترقى : تنقل من حال إلى حال. 3- ترقى : إنتقل من رتبة إلى رتبة أرفع : «ترقى في الوظيفة». 4- ترقاه : أصاب «ترقوته»، وهي عظمة في أعلى الصدر.

    المعجم: الرائد

  12. رواق
    • رواق - و رواقج، أروقة وروق ورواقات
      1- رواق من البيت : مقدمه. 2- رواق بيت كالخيمة يحمل على عمود طويل. 3- رواق من الليل : مقدمه، جانبه. 4- رواق من العين : حاجبها.

    المعجم: الرائد

  13. ارتقى الرّجل السّلّم/ ارتقى الرّجل إلى السّلّم/ ارتقى الرّجل على السّلّم/ ارتقى الرّجل في السّلّم
    • ارتفع وصَعِد وعلا :-ارتقَى القمةَ/ على القمة- ارتقَى في مستواه الاجتماعي- {أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ} :- ° ارتقَى الأميرُ على العرش

    المعجم: عربي عامة

  14. رقي الشّخص السّلّم/ رقي الشّخص إلى السّلّم/ رقي الشّخص في السّلّم
    • علاه، صعِده درجة درجة :-رقِي في العلم- رقِي إلى المُلْك- رقِي القمةَ/ إلى القمة- وبالهمة العلياء يرقى إلى العلا ... فمن كان أرقى هِمَّة كان أظهرا- {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ} :- ° الطَّبقة الرَّاقية

    المعجم: عربي عامة

  15. رَقِيَ
    • رَقِيَ رَقِيَ َ رَقْيًا، ورُقيًّا، ورَقْيَةً: صَعِد.
      يقال: رقِيَ في السُّلَّم: صَعِدَ فيه.
      و رَقِيَ إلى القمّة: ارتفَع إليها.
      و رَقِيَ الجَبلَ ونحوه: علاه وصَعِده.
      ويقال: ارْقَ على ظَلْعِك: اصعد بقدر ما تُطيق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. رِواقٌ
    • جمع: أَرْوِقَةٌ. [ر و ق].
      1. :-رِواقُ البَيْتِ :- : سَقْفٌ في مُقَدِّمَتِهِ.
      2. :-جَلَسُوا في الرِّواقِ :- : مِظَلَّةٌ، سَقيفَةٌ في زَاوِيَةِ مَسْجِدٍ أَوْ مَعْبَدٍ أَوْ في وَسَطِهِما تُخَصَّصُ لِلدِّراسَةِ.
      3. :-زارَ الرِّواقَ العَرَبِيَّ في الْمَعْرِضِ الدَّوْلِيِّ :- : الجَناحُ الْمُسَيَّجُ وَسَطَ الأَرْوِقَةِ الأُخْرَى في الْمَعْرِضِ.
      4. :-خَرَجَ في رِواقِ اللَّيْلِ :- : في ظُلْمَتِهِ.
      5. :-رِواقُ العَيْنِ :- : حاجِبُها.

    المعجم: الغني

  17. تراقى
    • تراقى إلى يتراقى ، تَراقَ ، تراقيًا ، فهو مُتراقٍ ، والمفعول مُتراقًى إليه :-
      تراقى المُجِدُّ إلى أعلى المناصب ارتقى وتسامى.
      تراقى أمرُهم إلى الفساد: وصَل إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. ارتِقاء
    • ارتِقاء :-
      مصدر ارتقى/ ارتقى إلى/ ارتقى على/ ارتقى في.
      • مذهب النشوء والارتقاء: نظرية تطور الموجودات على أشكال بسيطة قديمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. رُواق
    • رُواق / رِواق :-
      جمع أَرْوِقَة ورُوق:
      1 - سقيفةٌ للدراسة أو العبادة في مسجد أو معبد أو غيرها :-لقاؤنا مساء اليوم في رواق المسجد، - زار رواق المغاربة في الأزهر الشريف:-
      • أصحاب الرُّواق: الرواقيّون؛ أتباع زينون الفيلسوف اليوناني، أصحاب المظلة.
      2 - ركن في ندوة أو حلقة دراسية للتَّلاقي والتَّشاور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. إِرتَقى
    • إرتقى - ارتقاء
      1- إرتقى الجبل أو إليه أو فيه : صعد. 2- إرتقى في السلم : صعد فيها درجة درجة. 3- إرتقى بطنه : امتلأ شبعا.

    المعجم: الرائد

  21. ارتَقى
    • ارتَقى : ارتفع وصَعِد.
      يقال: ارتقى فلانٌ مُرْتَقًى صَعبًا.
      و ارتَقى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: رقِيَه.
      يقال: ارتَقَى العرشَ: تَوَلَّى المُلْكَ.
      وارتقى في السلَّم، وارتقى إلى المجد.
      وارتقى بطنُه: امتلأ شبعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الرُّوَاقُ
    • الرُّوَاقُ : بيت كالفسطاط يُحمل على عمود واحد طويل.
      وروَاق البيت: مُقَدَّمُهُ.
      و الرُّوَاقُ سقيفة للدِّراسة في مسجد أو معبد أو غيرهما.
      و الرُّوَاقُ رُكْنٌ في نَدْوة أو مُنَظَّمة للتَّلاقي والتَّشاوُر.
      ورِواق اللَّيْلِ: مُقَدَّمُهُ وجانِبُهُ.
      ورُواق العين: حاجبها. والجمع : أَرْوِقَةٌ، ورُوق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَرَاقَى
    • [ر ق ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَرَاقَيْتُ، أَتَرَاقَى، مصدر تَرَاقٍ.
      1. :-تَرَاقَى فِي مَنْصِبِهِ :- : اِرْتَقَى.
      2. :-تَرَاقَى أَمْرُهُ إلِىَ الفَسَادِ :- : تَرَامَى إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  24. تَرْقِية
    • تَرْقِية :-
      1 - مصدر رقَّى.
      2 - إسناد وظيفة إلى الموظف أعلى من وظيفته، وتنطوي التَّرقية على زيادة واجباته ومرتَّبه عادةً :-نال الموظفُ ترقيةً لكفاءته:-
      ترقية بالاختيار: استثناء من الدور، - ترقية شرفيّة: براءة تُرَقِّي ضابطًا عسكريًّا إلى رتبة أعلى بلا زيادة في الراتب.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. إِستَرقَى
    • إسترقى - استرقاء
      1- إسترقاه : طلب منه أن يصنع له «رقية»، وهي ما يستعان به من قوى تفوق الطبيعة للحصول على أمر. 2- إسترقاه أو له : طلب له من يرقيه.

    المعجم: الرائد



معنى نترق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَرَقٍّ**،** التَّرَقِّي** - [ر ق ي]. (مص. تَرَقَّى). 1. "تَرَقِّي الْمُوَظَّفِ فِي وَظِيفَتِهِ" : حُصُولُهُ عَلَى تَرْقِيَةٍ. 2. "تَرَقِّي السُّلَّمِ" : رَقْيُهُ دَرَجَةً. 3. "التَّرَقِّي فِي العِلْمِ" : الِارْتِقَاءُ، الوُصُولُ إِلَى دَرَجَةٍ عَالِيَةٍ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَرَقٍّ [مفرد]: 1- مصدر ترقَّى/ ترقَّى في. 2- (سف) تنقُّل في الأحوال والمقامات والمعارف.
مختار الصحاح
ت ر ق : التِّرْيَاقُ بكسر التاء دواء السموم فارسي معرب و التَّرْقُوَةُ العظم الذي بين ثغرة النحر والعاتق ولا تضم التاءتَرْقُوة في ت ر ق
تاج العروس

الترياق بالكسرة دواء مركب من أجزاء كثيرة ويطلق على ماله زهرية ونفع عظيم سريع وهو الآن يطلق على العادي الذي اخترعه ماغنيس الحكيم وتممه أندروماخس القديم بعد ألف ومائة وخمسين سنة بزيادة لحوم الأفاعي فيه وبها كمل الغرض وهو مسميه بهذا الاسم لأنه نافع من لدغ الهوام السبعية وهي باليونانية ترياء بالكسر ونافع أيضاً من الأدوية المشروبة السمية وهي باليونانية قا آ ممدودة ثم خفف وعرب ويقال بالدال أيضاً بدل التاء وفي العباب الترياق دواء السموم فارسي مركب وقال غيره : لغة في الدرياق وفي حديث ابن عمر : ما أبالي ما أتيت إن شربت ترياقاً إنما كرهه من أجل ما يقع فيه من لحوم الأفاعي والخمر وهي حرام نجسة والترياق أنواع فإذا لم يكن فيه شيء من ذلك فلا بأس به وقيل الحديث مطلق فالأولى اجتنابه كله وفي الحديث إن في عجوة العالية ترياقاً وهو طفل إلى ستة أشهر ثم مترعرع إلى عشرين سنة في البلاد الحارة وعشرين في غيرها ثم يقف عشراً فيها وعشرين في غيرها ثم يموت ويصير كبعض المعاجين كما في نص القانون للرئيس وقال الحكيم داود وممن زاد فيه من الحُكماءِ : أُقْلِيدِس وفلاغُورس وفرافيلس وساغورس ومارينوس حتى جاءَ جالِينوسَ فغير فيه أَوْزاناً وخالَفَ أَوْضاعاً وكان الشيخُ الرَّئِيسُ يَقُول : إِن جالِينُوسَ أَفْسَدَه وأَما عَدَدُ مُفْرَداتهِ فنِهايَتُها تِسْعُون وأَقَلّها أَربع وسِتُّون ويَضْمَحِلُّ الخلافُ بعد مُفرداتِ الأَقراص وعَدَمه وقِيل : إِنَّ النِّهايَةَ سِت وتِسْعُون

قلتُ : وقد سَرَدَهُم الرَّئِيسُ في القانون بأَبْسَطِ عبارَةٍ وأَوْضَح إِشارَةٍ وذَكَر الاخْتِلافَ في عُمُرِه وخَواصِّ فمن أَرادَ ذلِكَ فليُراجِعْ كُتُبَ الرَّئِيسِ فإِنِّ فيها مَقْنَعاً للطالبِ واللهُ أَعلمُ

وتِرْياقُ : ة بهراةَ مِنْها : أَبو نَصْرٍ عَبْدُ العَزِيزِ بنُ مُحَّمدِ بن ثُمامَةَ التِّرْياقِيُّ عن أَبِي محَّمدٍ عبدِ الجَباّرِ بنِ محمّدِ الجَرّاحِيِّ المَرْوَزِيِّ وعنه أَبو الفتحِ عبدُ المَلِكِ بن عَبْدِ الله الكَرُوخِيّ في مُسْنَدِ صَحِيح مُسْلم . وأَمّا لسَلامَةُ بنُ ناهِضٍ التِّرْياقِيُّ المَقدسي فإِنه إِلى عَمَلِ التِّرْياقِ المَعْجُونِ المَشْهُورِ رَوَى عنه أَبُو القاسم الطَّبَرانيُّ . والترْياقُ : فرَسٌ كانَ للخَزْرَخِ قالَ إِبراهيمُ بنُ بشيرٍ الأنْصارِيّ :

بَيْن القَتادِيّ والترْياقِ نِسْبَتُها ... جَرْداءُ مَعْرُوقةُ اللَّحْيَيْنِ سُرْحُوبُ والترْياقُ : الخَمرُ كالترْياقَةِ هكَذا كانَت العَرَبُ تُسَمِّيها لأَنَّها فِيما يزْعُمون تَذْهَبُ بالهَمِّ كما في الصِّحاحِ وفي العُبابِ : دَواء للهُمُومِ . قلتُ : ولِذا تسمى أَيضاً صابُونَ الهموم ومنه قَوْلُ ابنِ مُقْبِلٍ :

سقَتْنِي بصَهْباءَ تِرْياقةٍ ... مَتى ماتلَيِّنْ عِظامِى تَلِنْ ويُرْوَى دِرْياقَةٍ وسيأْتي . والتَّرْقُوَةُ بالفَتْح ولا تُضَمُّ تاؤُه كما في الصِّحاح : العُظَيْمُ الَّذِي بينَ ثُغْرَةِ النَّحْرِ والعاتِقِ وهما تَرْقُوَتانِ تكونُ للناسِ وغيرِهم ج : التراقِي أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ في صِفَة قَطاةِ :

قرَت نطْفَةً بينَ التَّراقِي كأَنَّها ... لَدَى سَفَطٍ بينَ الجَوانح مُقْفَلِ وقالَ الفراءُ : قالَ بعضُهُم : التَّرايِقُ : التراقِي وأَنْشدَ يَعْقُوبُ :

هُمُ أَوْرَدُوكَ المَوْتَ حِينَ أتَيْتَهَم ... وجاشَتْ إِليكَ النَّفْسُ بينَ الترايِقِ وَزْنُه : فَعْلُوَةٌ بالفتح لقَوْلهم ترْقَيْتُه تَرْقاةً أَي : أَصَبْتُ تَرْقُوَتَهُ نقلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ وقد أَعادَ المُصَنِّفُ التَرْقوَةَ أَيضاً في المُعْتَلِّ بالواو أَصَالَةً وفي قرن استِطْراداً فتأمل

ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الترَقُ محرَّكَةً : شَبِيهٌ بالدَّرَج قالَ الأَعشىَ :

ومارِدٌ من غُواةِ الجنِّ يحْرسُها ... ذُو نِيقَهٍ مُسْتَعِد دُونَها تَرَقَا دُونها : يعني دُونَ الدرَّةِ . ويُقال : بَلَغَت الروح التَّراقِيَ : إِذا شارَفَ المَوْتَ

لسان العرب
التِّرَقُ شَبِيه بالدُّرْج قال الأَعشى ومارِد من غُواةِ الجنّ يَحْرُسها ذُو نِيقةٍ مُسْتَعِدٌّ دونها تَرَقا دونها يعني دون الدُّرَّة والتَّرْقُوَتانِ العظمان المُشْرِفان بين ثُغْرة النحْر والعاتِق تكون للناس وغيرهم أَنشد ثعلب في صفة قطاة قَرَتْ نُطْفةً بين التَّراقي كأنَّها لدَى سَفَط بين الجَوانِح مُقْفَلِ وهي التَّرْقُوَةُ فَعْلُوَةٌ ولا تقل تُرقوة بالضم وقيل هي عظم وصل بين ثُغرة النحر والعاتق من الجانبين وجمعها التراقي وقوله أَنشده يعقوب همُ أَوْرَدُوكَ الموتَ حينَ أَتيتَهم وجاشَتْ إليكَ النفْسُ بين التَّرائقِ إنما أَراد بين التراقي فقَلَب وتَرْقاهُ أَصابَ تَرْقُوتَه وتَرْقَيْتُه أَيضاً تَرْقاةً أَصبْتُ تَرْقُوته وفي حديث الخوارج يقرأُون القرآن لا يُجاوز حَناجِرهم وتَراقِيَهم والمعنى أَن قراءَتهم لا يرفعها الله ولا يقبلها فكأنها لم تُجاوز حُلوقهم وقيل المعنى لا يعملون بالقرآن ولا يثابون على قراءته ولا يحصل لهم غير القراءة والتِّرياق بكسر التاء معروف فارسي معرّب هو دَواء السُّموم لغة في الدِّرْياق والعرب تسمي الخمر تِرياقاً وتِرْياقة لأَنها تذهَب بالهَمَّ ومنه قول الأَعشى وقيل البيت لابن مُقبل سَقَتْني بصَهْباءَ تِرْياقةٍ متى ما تُلَيِّنْ عِظامي تَلِنْ وفي الحديث إنَّ في عَجْوةِ العاليةِ تِرْياقاً الترياقُ ما يُستعمل لدَفع السَّمّ من الأَدْوية والمَعاجِين ويقال دِرْياق بالدال أَيضاً وفي حديث ابن عُمر ما أُبالي ما أَتيتُ إن شربت ترياقاً إنما كرهه من أَجل ما يقَع فيه من لُحوم الأَفاعي والخَمْر وهي حرام نَجِسة قال والترياق أَنواع فإذا لم يكن فيه شيء من ذلك فلا بأْس به وقيل الحديث مطلق فالأَولى اجتنابه كلُّه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: