وصف و معنى و تعريف كلمة نتروجين:


نتروجين: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و راء (ر) و واو (و) و جيم (ج) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح نتروجين في معاجم اللغة العربية:



نتروجين

جذر [ترج]

  1. نِتْروجِين
    • نِتْروجِين :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) العنصر الغالب في تركيب الهواء ، إذ يكوّن نحو أربعة أخماس حجمه ، ويدخل في تركيب الموادّ البروتينيّة والأنسجة الحيّة الحيوانيّة والنباتيّة وهو عنصر غازيّ لا لون له ولا رائحة ولا طعم يقال له أيضًا آزوت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. النَتْرُوجِينُ
    • النَتْرُوجِينُ : العنصر الغالب في تركيب الهواءِ ، إِذ يكوِّن نحوَ أربعة أخماس حجمه ( مج ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. نِتروجِلسرين
    • نِتروجِلسرين :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) مائع لزِج زيتيّ أصفر يتفجَّر بالاحتكاك أو تحت تأثير الحرارة ، وإن دخل جسْمًا جامدًا نشأ عنه الديناميت .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. نِتْرون
    • نِتْرون :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) دقيقة محايدة كهربائيًّا ، ذات كتلة أصغر من كتلة البروتون تقريبًا ، تكوِّن مع البروتونات نوى الذرّات :- قنبلة نِتْرونيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. نِتْريت
    • نِتْريت :-
      ( الكيمياء والصيدلة ) ملح حامض النتروز أو الآزوتوز . • نتريت البنزين : ( الكيمياء والصيدلة ) مشتقّ عضويّ نِتْريتيّ من البنزين ، وهو سائل سامّ زيتيّ يُستعمل في صناعة العطور ، والأصباغ ، وفي تركيب بعض المتفجِّرات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. نِتْريك
    • نِتْريك :-
      • أكسيد النِّتْريك ( الكيمياء والصيدلة ) غاز سامّ عديم اللّون منتج كمركّب وسيط خلال تركيب حمض النِّتريك من الأمونيا أو من النيتروجين الجويّ .
      • حمض نِتْريك : ( الكيمياء والصيدلة ) حمض أزوتيّ ، سائل متبخِّر أكَّال وهو عامل تفاعُليّ مؤكسد يستخدم في إنتاج الأسمدة والمتفجِّرات ويستخدم بشكل واسع في العمليّات التعدينيَّة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. نترجة
    • نترجة :-
      مصدر نتْرجَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. نَتَرَهُ
    • نَتَرَهُ نَتَرَهُ ُ نَتْرًا : جَذَبَهُ أو قَذَفَهُ في شدَّة ، ويقال : نَتَرَ الكلامَ : غلَّظه وشدَّدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. نتْرجَ
    • نتْرجَ ينترج ، نترجةً ، فهو مُنترِج ، والمفعول مُنَتْرَج :-
      نترج المحلولَ
      1 - حوَّله إلى نِتْرات .
      2 - مزجه أو عالجه بالنتروجين أو أحد مركّباته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. نتس
    • نَتَسَه يَنْتِسُهُ نَتْساً : نَتَفَه .

    المعجم: لسان العرب

  9. نتر
    • " النَّتْرُ : الجَذْبُ بِجَفاءٍ ، نَتَرَهُ يَنْتُرُه نَتْراً فانْتَترَ .
      واسْتَنْترَ الرجلُ من بَوْلِهِ : اجْتَذَبَهُ واستخرج بقيته من الذَّكَرِ عند الاستنجاء .
      وفي الحديث : إِذا بال أَخدكم فلْيَنْتُرْ ذكَرَهُ ثلاث نَتَراتٍ يعني بعد البول ؛ هو الجَذْب بقوّة .
      وفي الحديث : أَما أَحدُهما فكان لا يَسْتَنْتِرُ من بولِهِ .
      قال الشافعي في الرجل يَسْتَبْرِئُ ذَكَرَهُ إِذا بال : أَن يَنْتُرَهُ نَتْراً مرة بعد أُخرى كأَنه يجتَذِبُهُ اجتذاباً .
      وفي النهاية : في الحديث : إِنّ أَحدكم يُعَذَّبُ في قبره ، فيقالُ إِنه لم يكن يَسْتَنْتِرُ عند بوله ؛ قال : الاسْتِنْتارُ اسْتِفْعالٌ من النَّتْرِ ، يريد الحِرْصَ عليه والاهتمامَ به ، وهو بَعْثٌ على التَّطَهُّرِ بالاستبراءِ من البول .
      ونَتَرَ الثوبَ نَتْراً : شَقَّهُ بأَصابعه أَو أَضراسه .
      وطَعْنٌ نَتْرٌ : مبالَغٌ فيه كأَنه ينتُر ما مر به في المطعون ؛ قال ابن سيده : وأُراه وُصِفَ بالمصدر .
      ابن السكيت : يقال رَمْيٌ سَعْرٌ وضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ ، وهو مثْلُ الخَلْسِ يَخْتَلِسُها الطاعنُ اختلاساً .
      ابن الأَعرابي : النَّتْرَةُ الطعنةُ النافِذةُ .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه ، قال لأَصحابه : اطْعُنُوا النَّتْرَ أَي الخَلْسَ وهو من فعل الحُذَّاق ؛ يقال : ضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ ، ويروى بالباء بدل التاء .
      والنَّتَرُ ، بالتحريك : الفسادُ والضَّياعُ ؛ قال العجاج : واعلم بأَن ذَا الجَلالِ قَدْ قَدَرْ ، في الكُتُبِ الأُولى التي كان سَطَرْ ، أَمْرَكَ هذا ، فاجْتَنِبْ منه النَّتَرْ والنَّتْرُ : الضَّعْفُ في الأَمْرِ والوَهْنُ ، والإِنسانُ يَنْتُرُ في مشيِه نَتْراً كأَنه يَجْذِبُ شيئاً .
      ونَتَرَ في مِشْيَتِهِ وانْتَتَرَ : اعتمد .
      والنَّواتِرُ : القِسِيُّ المنقطعةُ الأَوتارِ .
      وقَوْسٌ ناتِرَةٌ : تَقْطَعُ وتَرَها لصلابتها ؛ قال الشماخ بن ضرار يصف حماراً أَوْرَدَ أُتُنَه الماءَ فلما رَوِيَتْ ساقها سَوْقاً عنِيفاً خوفاً من صائدٍ وغيره : فَجالَ بها من خِيفَةِ المَوْتِ والِهاً ، وبادَرَها الخَلاَّتِ أَيَّ مُبادَرِ يَزُرُّ القَطَا منها ، ويضْرِبُ وجْهَهُ قَطُوفٌ بِرِجْلٍ ، كالقِسِيّ النَّوَاتِر ؟

      ‏ قال ابن بري : والذي في شعره :.
      ‏ يُضْرب وجْهُهُ بِمُخْتَلِفاتٍ كالقِسِيِّ النَّوَاتِرِ وقوله يَزُرُّ : يَعَضُّ .
      والقطا : جمع قَطاةٍ وهو موضِعُ الرِّدْفِ .
      والخلات : جمعُ خَلٍّ وهو الطريق في الرمل ، كلما عَضَّ الحمارُ أَكفالَ الأُتُنِ نَفَحَتْه بأَرجلها .
      والقَطُوفُ من الدوابِّ : البطيءُ السَّيْرِ ؛ يريد أَن الأُتُنَ لما رَوِيَتْ من الماءِ وامتلأَت بطونُها منه بَطُؤَ سَيْرُها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. رضخ
    • " الرَّضْخُ مثل (* قوله « الرضخ مثل إلخ » وبابه ضرب ومنه كما في القاموس ) الرَّضْح ، والرَّضْخُ : كسر الرأْس ، ويستعمل الرَّضْخُ في كسر النَّوَى والرأْس للحيات وغيرها ؛ وَرَضَخْتُ رأْسَ الحية بالحجارة .
      ورَضَخ النوى والحصى والعظم وغيرها من اليابس يَرْضَخُه رضخاً : كسره .
      والرَّضْخُ : كسر رأس الحية .
      وفي الحديث : فَرَضَخ رأْسَ اليهودي قاتِلها بين حجرين .
      وفي حديث بدر : شَبَّهْتُها النواةَ تَنْزُو من تحت المَراضِخ ؛ هي جمع مِرْضَخَة وهي حجر يُرْضَخ به النوى وكذلك المِرْضاخُ .
      وظَلُّوا يَتَرَضَّخُون أَي يكسرون الخُبْز فيأْكلونه ويتناولونه .
      وهم يَتراضَخُون بالسهام أَي يَتَرامَوْنَ ، وراضَخْته : رَامَيْتُه بالحجارة .
      والتَّراضُخُ : تَرامِي القوم بينهم بالنُّشَّاب ، والحاء في جميع ذلك جائزة إِلا غي الأَكل ، يقال : كنا نَتَرضَّخُ .
      وفي حديث العَقَبةِ ، قال لهم : كيف تقاتلون ؟، قالوا : إذا دنا القومُ منا كانت المُراضَخَةُ ، وهي المراماة بالسهام من الرَّضْخِ الشَّدْخ .
      والرَّضْخُ أَيضاً : الدَّقُّ والكسر وكذلك العطاء .
      يقال : فيه الرَّضْخُ ، بالخاء المعجمة ، ورَضَخَ له من ماله يَرْضَخُ رَضْخاً : أَعطاه .
      ويقال : رَضَخْت له من مالي رَضِيخَةً وهو القليل .
      والرَّضِيخةُ العطية المُقارَبة .
      وفي الحديث : أَمَرْتُ له برَضْخٍ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَمرنا لهم برَضْخٍ ؛ الرَّضْخُ : العطية القليلة .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : وتَرْضَخُ له على ترك الدِّينِ رَضِيخَةً ؛ هي فعيلة من الرَّضْخ أَي عطيةً .
      ويقال : راضَخَ فلانٌ شيئاً إِذا أَعطى وهو كاره .
      وراضَخْنا منه شيئاً : أَصبنا ونلنا ؛ وقيل : المراضَخة العطاء على كُرْه .
      والرَّضْخُ والرَّضْخة : الشيء اليسير تسمعه من الخَبَر من غير أَن تَسْتَبينه .
      المبرد : يقال فلان يَرْتَضِخُ لُكْنَةً عجميةً إِذا نشأَ مع العجم يسيراً ثم صار مع العرب ، فهو يَنْزِعُ إِلى العجم في أَلفاظ من أَلفاظهم لا يستمر لسانه على غيرها ولو اجتهد ؛ قال وفي حديث صُهَبُب : كان يَرْتَضِخُ لُكْنَةً رومِيَّةً ، وكان سَلْمان يَرْتَضِخُ هذا ينزع في نفطه إلى لكْنَةً فارسية أي كان الروم وهذا إِلى الفُرْسِ ، ولا يستمر لسانهما على العربية استمراراً ، وكان صُهَيْبُ سَبِيَ وهو صغير ، سباه الروم فبقيت لُكْنَة في لسانه ، وكان عَبْدُ بني الحسحاس يَرْتَضِخُ لُكْنَة حبشية مع جَوْدةِ شِعْره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. ترك
    • " التَّرْكُ : وَدْعُك الشيء ، تَركه يَتْرُكه تَرْكاً واتَّرَكه .
      وتَرَكْتُ الشيءَ تَرْكاً : خليته .
      وتارَكْتُه البيع مُتارَكَةً .
      وتَراكِ : بمعنى اتْرُك ، وهو اسم لفعل الأَمر ؛ قال طفيل بن يزيد الحارثي : تَراكِها من إِبل تَراكِها أَما تَرَى المَوْت لَدَى أَوْراكِها ؟ وقال فيه : فما اتَّرَكَ أَي ما تَرَكَ شيئاً ، وهو افْتَعل .
      وفي الحديث : العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةُ ، فمن تركها فقد كفر ، قيل : هو لمن تركها مع الإِقرار بوجوبها أَو حتى يخرج وقتها ، ولذلك ذهب أَحمد بن حنبل إِلى أَنه يكفر بذلك حملاً على الظاهر ، وقال الشافعي : يقتل بتركها ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين ؛ وتَتَارَك الأَمرُ بينهم .
      والتَّرْكُ : الإِبقاء في قوله ، عز وجل : وتَرَكْنا عليه في الآخرين ؛ أَي أَبقينا عليه .
      وتَرِكةُ الرجل الميتِ : ما يَتْرُكه من التُّرَاث المَتْروك .
      والتَّريكة : التي تُتْرَكُ فلا تتزوج ، قال اللحياني : ولا يقال ذلك للذكر .
      ابن الأَعرابي : تَرِكَ الرجلُ إِذا تزوج بالتَّريكةِ وهي العانِسُ في بيت أَبويها ؛

      وأَنشد الجوهري للكميت : إِذ لا تَبِضُّ ، إِلى التَّرَا ثكِ والضَّرائِكِ ، كفُّ جازِرْ والتَّرِيكةُ : الروضة التي يُغْفِلُها الناسُ فلا يرعونها ، وقيل : التَّرِيكةُ المَرْتَعُ الذي كان الناس رعوه ، إِما في فلاة وإِما في جبل ، فأَكله المال حتى أَبقى منه بقايا من عُوَّذ .
      والتَّرْكُ : ضرب من البيض مستدير شبِّه بالتَّرْكةِ والتَّرِيكة وهي بيض النعام المنفرد ؛

      وأَنشد : ما هاجَ هذا القَلْبَ إِلا تَرْكة زَهراءُ ، أَخْرَجَها خروج مُنْفج الجوهري : والتَّرِيكةُ بيضة النعامة التي يتركها ؛ ومنه قول الأَعشى : ويَهْماء قَفْر تخرج العَيْنُ وسْطَها ، وتَلْقَى بها بَيْضَ النَّعامِ تَرائِك ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله للمخبل : كتَرِيكةِ الأُدْحِيِّ أَدْفَأَها قَرِدٌ ، كأَنَّ جَناحه هدْمُ والهِدْمُ : كساء خَلَقٌ .
      ابن سيده : والتَّرِيكة البيضة بعدما يخرج منها الفرخ ، وخصَّ بعضهم به بيض النعام التي تتركها بالفلاة بعد خلوها مما فيها ، وقيل : هي بيض النعام المفردة ، والجمع تَرائك وتُرُك ، وهي التَّرْكة والجمع تَرْكٌ .
      والتَّرِيكةُ : بيضة الحديد للرأْس ؛ قال ابن سيده : وأُراها على التشبيه بالتَّرِيكة التي هي البيضة ، والجمع تَرائك وتَرِيك ، وهي التَّرْكة أَيضاً ، وجمعها تَرْكٌ ؛ قال لبيد : فَخْمة ذَفْراء تُرْتى بالعُرى ، قُرْدُمانِيّاً وتَرْكاً كالبَصَل ابن شميل : التَّرْكُ جماعة البيض ، وإنِما هي شقيقة واحدة وهي البصلة ؛ قال ابن بري : وقد استعمل الفرزدق التَّرِيكةَ في الماء الذي غادره السيل فقال : كأَنَّ تَرِيكةً من ماء مُزْنٍ ، وداريّ الذكيِّ من المُدامِ وقال أَيضاً : سُلافَة جَفْنٍ خالطَتْها تَرِيكة ، على شفتيها ، والذَّكي المُشَوَّف وفي حديث الخليل ، عليه السلام : أَنه جاء إِلى مكة يطالِعُ تَرْكتهُ ؛ التَّرْكةُ ، بسكون الراء في الأَصل : بيض النعام ، وجمعها تَرْكٌ ، يريد به ولده إِسمعيل وأُمه هاجَر لمَّا تركهما بمكة .
      قال ابن الأَثير : قيل ولو روي بكسر الراء لكان وجهاً من التَّرِكة ، وهي الشيء المَتْروك ؛ ومنه حديث علي ، عليه السلام : وأَنتم تَرِيكةُ الإِسلام وبقية الناس ؛ ومنه حديث الحسن : إِن لله تعالى تَرائكَ في خلقه ، أَراد أُموراً أَبقاها في العباد من الأَمل والغفلة حتى ينبسطوا بها إلى الدنيا .
      والتَّرِيكُ ، بغير هاء : العُنْقُود إِذا أُكل ما عليه ؛ عن أَبي حنيفة ، وقال أَيضاً : التريكة الكِباسة بعدما يُنْفَضُ ما عليها وتُتْرك ، والجمع تَرِيك وتَرائك ، وقال مرة : التَّرِيكُ ، بغير هاء ، العِذْق إِذا نُفِضَ فلم يبق فيه شيء .
      ولا بارك الله فيه ولا تارَكَ ولا دارَكَ : كل ذلك إِتباع ، وقال ابن الأَعرابي : تارَكَ أَبقى .
      والتَّرْكُ : الجعل في بعض اللغات ، ‏

      يقال : ‏ تَرَكْتُ الحبل شديداً أَي جعلته شديداً ، قال : ولا يعجبني .
      والتُّرْك : الجيل المعروف الذي يقال له الدَّيْلَم ، والجمع أَتْراك .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نتروجين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَرَجٍّ**،** التَّرَجِّي** - [ ر ج و]. (مص. تَرَجَّى). "تَرَجِّي الفَوْزِ" : تَرَقُّبُهُ وَانْتِظَارُ حُصُولِهِ. "يَعِيشُ عَلَى التَّرَجِّي".


معجم اللغة العربية المعاصرة
نتروجين [ مفرد ] : ( كم ) العنصر الغالب في تركيب الهواء ، إذ يكون نحو أربعة أخماس حجمه ، ويدخل في تركيب المواد البروتينية والأنسجة الحية الحيوانية والنباتية وهو عنصر غازي لا لون له ولا رائحة ولا طعم يقال له أيضا آزوت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أترجيَّة [مفرد]: (نت) عشبة آسيويَّة استوائيَّة ذات أوراق برائحة الليمون.


المعجم الوسيط
شجر يعلو، ناعم الأغصان والورق والثمر، وثمره كالليمون الكبَار، وهو ذهبيّ اللون، ذكيُّ الرائحة، حامض الماء. ( مع ).
المعجم الوسيط
ـُ تَرْجاً: استتر.تَرِجَ ـَ تَرَجاً: أَشكل عليه أَمر. فهو ترِج.تَرَّجَ الثوبَ: صبغه بالحمرة صبغاً مُشْبَعاً.التُّرُجُّ: الأُتْرُجُّ.التَّرِيج: القويّ الأَعصاب.
مختار الصحاح
ت ر ج : الأتْرُجَّةُ و الأُتْرُجُ بضم الهمزة والراء وتشديد الجيم فيهما وحكى أبو زيد تُرُنْجَةٌ و تُرُنْجٌ
تاج العروس

" تَرَجَ " كنَصر " : اسْتَتَرَ " وَرَتِجَ إِذا أَغلَقَ كلاماً أَو غَيْرَه قاله أَبو عَمرٍو . تَرِجَ " كفَرِحَ : أَشْكَلَ " وفي نُسخة : اشْتَكَلَ " عَلَيْهِ شىءٌ من عِلْمٍ أَو غَيْرِه " كذا في التهذيب . " وتَرْجُ " بالفتح : موضعٌ قال مُزَاحِمٌ العُقَيْلِيّ :

وهَابٍ كجُثْمانِ الحَمَامَةِ أَجْفَلَتْ ... بهِ ريحُ تَرْجٍ والصَّبَا كُلَّ مُجْفَلِ الهابِي : الرَّمَادُ . وقيل : تَرْجٌ : موضِعٌ يُنْسَب إِليه الأُسْدُ قال أَبو ذُؤَيْب :

كَأَنَّ مُحَرَّباً من أُسْدٍ تَرْجٍ ... يُنَازِلُهُم لِنَابَيْهِ قَبِيبُ وفي التهذيب : تَرْجٌ " مَأْسَدةٌ " بناحِية الغَوْرِ ويقال في المثل : " هو أَجْرَأُ من الماشي بِتَرْجٍ " ؛ لأَنّه مَأْسَدَةٌ . " والأُتْرُجُّ " بضمّ الهمزة وسكون المثنّاة وضمّ الراءِ وتشديد الجيم " والأُتْرُجَّةُ " بزيادة الهاءِ وقد تُخفَّف الجيم " والتُّرُنْجَةُ والتُّرُنْجُ " بحذف الهمزة فيهما وزيادة النون قبل الجيم فصارتْ هذه خَمْسَ لغاتٍ ونقل ابنُ هِشامٍ اللَّخْمِىّ في فصيحه : أُتْرُنْجٌ بإِثبات الهمزة والنون معا والتخفيف واقتصر القَزّازُ على الأُتْرُجّ والتُّرُنْجِ قال : والأَوّل أَفصَحُ وهو كثيرٌ ببلادِ العربِ ولا يكون بَرِّيّاً وذكرهما بن السِّكِّيت في الإِصلاح وقال القَزّاز - في كتاب المَعَالِم - : التُّرُنْجُ لغة مَرْغُوبٌ عنها . وفي اللسان : الأُتْرُجُّ : أَي معروفٌ واحدَتُه تُرُنْجَةٌ وأُتْرجَّةٌ قال عَلْقَمَةُ بنُ عَبَدَةَ :

يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العَبِيرِ بها ... كَأَنّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ وحكى أَبو عُبَيْدة : تُرُنْجَةٌ وَتُرُنْجٌ ونَظيرُها ما حَكاه سيبويه : وَتَرٌعُرُنْدٌ أَي غَليظٌ والعامّة تقول أُتْرُنْجٌ وتُرُنْجٌ والأَوّل كلامُ الفصحاءِ . ونقل شيخُنا عن تقويمِ المُفْسد لأَبي حاتم : جَمْعُ الأُتْرُجّة أُتْرُجٌّ وأُتْرُجّاتٌ ولا يقال تُرُنْجات . وفي سِفْر السّعادة للسَّخاوىّ : أُتْرُجٌّ جمعُ أُتْرُجَّهٍ وتقديرها أُفْعُلَّةٌ والهمزةُ زائدةٌ . وروى أَبو زيد : تُرُنْجَةٌ والجمع تُرُنْجٌ . انتهى . وقد أَجمعوا على زيادة النّون في تُرُنْجٍ قال أَئمّة الصّرْف : لقولهم : تُرُجٌّ بحذفها ولو كانت أصليّة لم تُحذَف ولفقْدِ نَحوِ جُعُفْر بضمّتين وسكون الفاءِ من كلام العرب ولأَنّه لغة ضعيفةٌ عند جماعة ومُنْكَرةٌ عند أُخرى والأَفصحُ أُتْرُجٌّ كما هو رأْىُ الكُلِّ قاله شيخنا . " حامِضُة مُسَكِّنٌ غُلْمَةَ " بالضّمّ " النسَاءِ " أَي شَهوَتَهنّ " ويَجلُو اللَّونَ والكَلَفَ " الحاصلَ من البَلْغمِ " وقِشْرُهُ في الثّيابِ يَمنَعُ " ضَرَرَ " السُّوسِ " وهو نافعٌ من أَنواعِ السُّمُوم وشَمُّه بأَنْوَاعه في أَيّام الوَباءِ نافِعٌ غايةً ومن خَواصّه أَن الجِنَّ لا تَدخُلُ بَيتاً فيه أُتْرُجَّة كما حكاه الجَلالُ في التّوشيح قال شيخنا : قيل : ومنه تَظْهَرُ حِكمةُ تَشبيهِ قارئِ القُرآنِ به في حديث الصَّحِيحَينِ وغيرِهِما . " ورِيحٌ تَرِيجةٌ : شَديدةٌ ورجُلٌ تَرِيجٌ شَديدُ الأَعصابِ "

ومما يستدرك عليه : ما ورد في الحدِيثِ : " أَنّه نَهى عن لُبْسِ القَسِّىِّ المُتَرَّجِ " هو المصبوغُ بالحُمرَةِ صَبْغاً مُشْبَعاً

لسان العرب
الأُتْرُجُّ معروف واحدته تُرُنْجَةٌ وأُتْرُجَّةٌ قال علقمة بن عَبَدة يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العَبِيرِ بها كَأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ وحكى أَبو عبيدة تُرُنْجَةٌ وتُرُنْجٌ ونظيرها ما حكاه سيبويه وتَرٌ عُرُنْدٌ أَي غليظ والعامَّةُ تقول أُتْرُنْجٌ وتُرُنْجٌ والأَول كلام الفصحاء وفي الحديث نهى عن لُبْسِ القَسِّيِّ المُتَرَّجِ هو المصبوغُ بالحُمْرَةِ صَبْغاً مُشْبَعاً وتَرْجُ بالفتح موضع قال مزاحم العقيلي وهَابٍ كجُثْمانِ الحمامةِ أَجْفَلَتْ به ريحُ تَرْجٍ والصِّبا كلَّ مَجْفَلِ الهابي الرَّمادُ ويقول في هذه القصيدة وَدِدْتُ على ما كانَ من شَرَفِ الهوى وجَهْلِ الأَماني أَنَّ ما شَئتُ يُفْعَلِ فَتَرْجِعُ أَيامٌ مَضَيْنَ ونَعْمَةٌ علينا وهل يُثْنى من الدَّهْرِ أَوَّلُ ؟ قوله أَنَّ ما شِئتُ يُفْعَلِ ما ههنا شرط واسم ان مضمر تقديره أَنه أَيّ شيء شئت يفعل لي وأَقوى في البيت الثاني والقصيدة كلها مخفوضة الروي وقيل تَرْجٌ موضع يُنسَبُ إِليه الأَسدُ قال أَبو ذؤيب كأَنَّ مُجَرَّباً مِنْ أُسْدِ تَرْجٍ يُنازِلُهُمْ لِنابَيْهِ قَبِيبُ وفي التهذيب تَرْجٌ مَأْسَدَةٌ بناحية الغَوْرِ ويقال في المثل هو أَجرأُ من الماشي بِتَرْجٍ لأَنها مَأْسَدَةٌ التهذيب تَرِجَ الرجلُ إِذا أَشكل عليه الشيءُ من علم أَو غيره أَبو عمرو تَرَجَ إِذا اسْتَتَرَ ورَتِجَ إِذا أَغْلَقَ كلاماً أَو غيره والله أَعلم
الرائد
* ترج يترج: ترجا. استتر.
الرائد
* ترج يترج: ترجا. التبس عليه أمر، وغمض وصعب.ج
الرائد
* ترج (الترجي) (رجو) 1-مص.ترجى . 2-إتقاب حصول شيء، ومن أدواته في اللغة «لعل».è


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: