وصف و معنى و تعريف كلمة نتش:


نتش: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و شين (ش) .




معنى و شرح نتش في معاجم اللغة العربية:



نتش

جذر [نتش]

  1. نَتَش: (اسم)
    • النَّتَشُ : أوَّلُ ما يبدو من النَّبات ويظهر
    • النَّتَشُ : البياضُ الذي يظهر في أصل الظُّفْر
    • النَّتَشُ : جذر البزرة الجنينيّ
  2. نَتَشَ: (فعل)
    • نتَشَ يَنتِش ، نَتْشًا وتَنْتاشًا ، فهو ناتش ، والمفعول مَنْتوش
    • نَتَشَ الشَّوْكَةَ : اِسْتَخْرَجَهَا
    • نَتَشَ شَعْرَهُ : نَتَفَهُ
    • نَتَشَهُ بِالْعَصَا : ضَرَبَهُ
    • نَتَشَهُ بِرِجْلِهِ : دَفَعَهُ ، نَحَّاهُ
    • نَتَشَ لِعِيَالِهِ : اِكْتَسَبَ
    • مَا نَتَشَ بِكَلِمَةٍ : مانَبَسَ ، ما نَطَقَ ، مَا تَكَلَّمَ بِهَا
    • ما نتَشَ منه شيئًا : ما أَخَذ
    • نَتَشَ اللحمَ ونحوَه : جذبَه قَرْصًا ونَهْشًا ، نَتَشَ يدَه
    • نَتَشَ فلانًا نَتْشًا وتَنْتاشًا : عابه سِرًا
  3. نَتْش: (اسم)
    • نَتْش : مصدر نَتَشَ
  4. تَنْتاش: (اسم)

    • تَنْتاش : مصدر نَتَشَ
  5. مَنْتوش: (اسم)
    • مَنْتوش : اسم المفعول من نَتَشَ
  6. مَناتِيشُ: (اسم)
    • مَناتِيشُ : جمع مِنتاش
  7. مُنتشٍ: (اسم)
    • مُنتشٍ : فاعل من إِنتَشَى
  8. مُنتشي: (اسم)
    • مُنتشي : فاعل من إِنتَشَى


  9. مِنتاش: (اسم)
    • الجمع : مَناتِيشُ
    • المِنْتَاشُ : اسم آلة من نتَشَ : منتاف ، آلة يُنزَع بها الشّعر ، مِلْقط شعر ، ما يُنتَشُ به
    • المِنْتَاشُ : المِنْقاشُ
  10. نَتّاش: (اسم)
    • النَّتَّاشُ : مبالغة في الوصَف من نتش
    • من يرمي القول بلا حساب ، ويبالغ في الخبر عن نفسه وغيره ، فلا يُوثق بقوله ، ولا روايته
  11. نُتَّاش: (اسم)
    • نُتَّاش : جمع ناتِشُ
  12. ناتش: (اسم)
    • ناتش : فاعل من نَتَشَ
,
  1. نَتْشُ
    • ـ نَتْشُ : استِخْرَاجُ الشَّوْكَةِ ونحوِهَا ، بالمِنْتَاشِ للْمِنْقاشِ ، وجَذْبُ اللَّحْمِ ونحوِهِ قَرْصاً ، والنَّتْفُ ، والاكتِسابُ ، والضَّرْبُ ، والدَّفْعُ بالرِّجْلِ ، وعَيْبُ الرَّجُلِ سِرّاً ، كالتَّنْتاشِ .
      ـ بئْرٌ لا تُنْتَشُ ولا تُنْكَشُ : لا تُنْزَحُ .
      ـ نُتَّاشُ : السِّفَلُ ، والعَيَّارُونَ .
      ـ نَتَشُ من النبات : ما يَبْدُو أوَّلَ ما يَنْبُتُ من أسْفَلَ وفوقَ .
      ـ أنْتَشَ الحَبُّ : ابْتَلَّ ، فَضَرَبَ نَتَشَهُ في الأرضِ ،
      ـ أنْتَشَ النباتُ : أخرجَ رأسَهُ من الأرضِ قبلَ أن يُعْرِقَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. نتش الشّعر
    • نتَفه :- نتَش لحيتَه .

    المعجم: عربي عامة

  3. نتش الشّيء
    • استخرجه :- نتش الجرادُ الأرضَ

    المعجم: عربي عامة

  4. نتش اللّحم
    • جذبه :- نتَش لُقمة خبز - نتَش شوكةً من إصبعه :-? ما نتَش منه شيئًا

    المعجم: عربي عامة

  5. نتش فلانا
    • عابه سِرًّا .

    المعجم: عربي عامة

  6. نتش
    • ن ت ش : نَتَشَ الشيء بالمِنْتَاشِ وهو المِنقاش أي استخرجه وبابه ضرب يُقال ما نَتَش من فُلان شيئا أي ما أصاب

    المعجم: مختار الصحاح

  7. نَتَشَ
    • نَتَشَ الشيءَ نَتْشًا : جذَيه واستخرجه .
      و نَتَشَ الشَّوكةَ بالمِنتاش : استخرجها .
      و نَتَشَ الشَّعْرَ : نَتَفَهُ .
      ويقال : ما نتَشَ منه شيئًا : ما أَخَذ .
      و نَتَشَ اللحمَ ونحوَه : جذبَه قَرْصًا ونَهْشًا ، يقال : نَتَشَ يدَه .
      ويقال : نَتَشَ فلانًا نَتْشًا .
      وتَنْتاشًا : عابه سِرًا .
      و نَتَشَ الشيءَ برجله : دفعه ونحَّاه .
      و نَتَشَ الدَّابةَ بالعصا : ضربها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. نَتَشَ
    • [ ن ت ش ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَتَشْتُ ، أَنْتُشُ ، اُنْتُشْ ، مصدر نَتْشٌ .
      1 . :- نَتَشَ الشَّوْكَةَ :- : اِسْتَخْرَجَهَا .
      2 . :- نَتَشَ شَعْرَهُ :- : نَتَفَهُ .
      3 . :- نَتَشَهُ بِالْعَصَا :- : ضَرَبَهُ .
      4 . :- نَتَشَهُ بِرِجْلِهِ :- : دَفَعَهُ ، نَحَّاهُ .
      5 . :- نَتَشَ لِعِيَالِهِ :- : اِكْتَسَبَ .
      6 . :- مَا نَتَشَ بِكَلِمَةٍ :- : مانَبَسَ ، ما نَطَقَ ، مَا تَكَلَّمَ بِهَا .
      7 . :- مَا نَتَشْتُ مِنْهُ شَيْئاً :- : أَيْ مَا أَخَذْتُ ...

    المعجم: الغني

  9. نَتَش
    • نَتَش :-
      1 - بياضٌ يظهر في أصل الظُّفْر .
      2 - ( النبات ) جذر البزرة الجنينيّ .
      3 - ( النبات ) أوّل ما يبدو من النبات ويظهر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. نَتْش
    • نَتْش :-
      مصدر نتَشَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. نتش
    • نتش
      1 - نتش : ما يبدو من النبات أول ما ينبت . 2 - نتش بياض يظهر في أصل الظفر .


    المعجم: الرائد

  12. النَّتَشُ
    • النَّتَشُ : أوَّلُ ما يبدو من النَّبات ويظهر .
      و النَّتَشُ البياضُ الذي يظهر في أصل الظُّفْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نتش
    • نتش - ينتش ، نتشا
      1 - نتش الشوكة أو نحوها : استخرجها . 2 - نتش الشعر : نتفه . 3 - نتش اللحم أو نحوه : جذبه قرصا ونهشا . 4 - نتشه بالعصا : ضربه بها . 5 - نتش الشيء برجله : دفعه ونحاه . 6 - نتش الجراد الأرض : أكل نباتها . 7 - نتش : لعياله : اكتسب لهم . 8 - نتش : « ما نتش بكلمة » : أي ما تكلم بها . 9 - نتش : « ما نتشت منه شيئا » : أي ما نلت وما أخذت منه شيئا .

    المعجم: الرائد

  14. نَتَش
    • نتش - ينتش ، نتشا وتنتاشا
      1 - نتشه : عابه سرا

    المعجم: الرائد

  15. نتَشَ
    • نتَشَ يَنتِش ، نَتْشًا ، فهو ناتش ، والمفعول مَنْتوش :-
      نتَش الشّيءَ استخرجه :- نتش الجرادُ الأرضَ : أكل نباتَها :-
      نتش لعياله : كسب لهم .
      نتَش اللّحمَ : جذبه :- نتَش لُقمة خبز ، - نتَش شوكةً من إصبعه :-? ما نتَش منه شيئًا : ما أخذ شيئًا .
      نتَش الشَّعَر : نتَفه :- نتَش لحيتَه .
      نتَش فلانًا : عابه سِرًّا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. نتش
    • " النَّتَشُ : البياضُ الذي يظهر في أَصل الظفر .
      والنَّتْشُ : النَّتْف للّحم ونحوه .
      والمِنْتَاش : المِنْقاش .
      الليث : النَّتْشُ : إِخراجُ الشوك بالمِنْتاش وهو المِنْقاش الذي يُنْتف به الشعرُ ، قال : والنَّتْش جذبُ اللحم ونحوه قَرْصاً ونَهْشاً .
      قال أَبو منصور : والعرب تقول للمِنْقاش مِنْتاخٌ ومِنْتاشٌ .
      ونتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ أَي استخرجته .
      وأَنْتَشَ النباتُ ، وذلك حين يخرج رؤوسه من الأَرض قبل أَن يُعْرق ، ونَتَشُه : ما يَبْدُو منه .
      وأَنْتَش الحَبُّ : ابتلَّ فضَرب نَتَشَه في الأَرض بعدما يَبْدُو منه أَوّلَ ما ينبت من أَسفل وفوق ، وذلك النبات النَّتَشُ .
      ونَتَشَ الجرادُ الأَرضَ يَنْتِشها نَتْشاً : أَكل نباتَها .
      ونَتَشَ لأَهله يَنْتِش نَتْشاً : اكتسب لهم واحْتال ؛ اللحياني : هو يكْدِشُ لعياله ويَنْتِش ويَعْصِف ويَصْرِف .
      الفراء : النُّتَّاشُ النُّفَّاشُ والعَيَّارُون .
      وفي حديث أَهل البيت : لا يُحِبُّنا حامِلُ القِيْلةِ ولا النُّتَّاشُ ؛ قال ثعلب : هم النُّعَّاشُ والعيّارون ، واحدُهم ناتِشٌ ، والنَّتْشُ والنَّتْف واحدٌ كأَنهم انتُتِفوا من جملة أَهل الخير .
      وما نَتَشَ منه شيئاً يَنْتِشُ نَتْشاً أَي ما أَخذ .
      وما أَخذ إِلا نَتْشاً أَي قليلاً .
      ابن شميل : نَتَشَ الرجلُ برجله الحجرَ أَو الشيء إِذا دفعه برجله فنحّاه نَتْشاً .
      ونَتَشَه بالعصا نَتَشات : ضربه .
      ونُتَّاشُ الناس : رُذالُهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وفي الحديث : جاء فلان فأَخذ خِيارَها ، وجاء آخر فأَخذ نُتَّاشَها أَي شِرارَها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نتش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَتَشَ** - [ن ت ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَتَشْتُ**،** أَنْتُشُ**،** اُنْتُشْ**، مص. نَتْشٌ. 1. "نَتَشَ الشَّوْكَةَ" : اِسْتَخْرَجَهَا. 2. "نَتَشَ شَعْرَهُ" : نَتَفَهُ. 3. "نَتَشَهُ بِالْعَصَا" : ضَرَبَهُ. 4. "نَتَشَهُ بِرِجْلِهِ" : دَفَعَهُ، نَحَّاهُ. 5. "نَتَشَ لِعِيَالِهِ" : اِكْتَسَبَ. 6. "مَا نَتَشَ بِكَلِمَةٍ" : مانَبَسَ، ما نَطَقَ، مَا تَكَلَّمَ بِهَا. 7. "مَا نَتَشْتُ مِنْهُ شَيْئاً" : أَيْ مَا أَخَذْتُ...
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتش ينتش ، نتشا ، فهو ناتش ، والمفعول منتوش• نتش الشيء : استخرجه نتش الجراد الأرض : أكل نباتها ° نتش لعياله : كسب لهم . • نتش اللحم : جذبه نتش لقمة خبز - نتش شوكة من إصبعه ? ما نتش منه شيئا : ما أخذ شيئا . • نتش الشعر : نتفه نتش لحيته . • نتش فلانا : عابه سرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتاش [ مفرد ] : ج مناتيش : اسم آلة من نتش : منتاف ، آلة ينزع بها الشعر ، ملقط شعر استخدم الحلاق المنتاش في تهذيب شارب الرجل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتاش [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نتش . 2 - من يرمي القول بلا حساب ، ويبالغ في الخبر عن نفسه وغيره ، فلا يوثق بقوله ، ولا روايته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتش [ مفرد ] : مصدر نتش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتش [ مفرد ] : 1 - بياض يظهر في أصل الظفر . 2 - ( نت ) جذر البزرة الجنيني . 3 - ( نت ) أول ما يبدو من النبات ويظهر .
مختار الصحاح
ن ت ش : نَتَشَ الشيء بالمِنْتَاشِ وهو المِنقاش أي استخرجه وبابه ضرب يُقال ما نَتَش من فُلان شيئا أي ما أصاب
الصحاح في اللغة
نَتَشْتُ الشيءَ بالمِنْتاشِ، وهو المنقاشُ، أي استخرجته به. ويقال: ما نَتَشْتُ من فلانٍ شيئاً، أي ما أصبتُ.
تاج العروس

النَّتْشُ كالضَّرْبِ قالَ الليَّثْ : هو اسْتِخْرَاجُ الشَّوْكَةِ ونَحْوِها بالمِنْتَاشِ كمِحْرَابٍ اسْم للمِنْقَاشِ الَّذِي يُنْتَشُ به الشَّعرُ قال الأَزْهَرِيُّ : والعَرَبُ تَقُول للمِنْقَاشِ : مِنْتَاخٌ ومِنْتَاشٌ . قال اللَّيْثُ : والنَّتْشُ أَيْضاً : جَذْبُ اللَّحْمِ ونَحْوِه قَرْصاً ونَهْشاً . والنَّتْشُ والنَّتْفُ وَاحِدٌ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ والسِّينُ لُغَةٌ فيه . ومن المجَاز : النَّتْشُ : الاكْتِسَابُ وَقَدْ نَتَشَ لأَهْلِه يَنْتِشُ نَتْشاً : اكْتَسَبَ لَهُمْ واحْتَالَ وقَالَ اللَّحْيَانِيّ هُوَ يَكْدِشُ لِعيالِه ويَنْتِشُ ويَعْصِفُ ويَصْرِفُ . والنَّتْشُ : الضَّرْبُ بالعَصَا يُقَال : نَتَشَه بالعَصَا نَتْشاً . والنَّتْشُ : الدَّفْعُ بالرِّجْلِ يُقَالُ : نَتَشَ الرَّجُلُ الحَجَرَ برِجْلِه إِذا دَفَعَهُ قالَهُ ابنُ شُمَيلٍ . والنَّتْشُ : عَيْبُ الرَّجُلِ سِرّاً كالتَّنْتاشِ بالفَتْحِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . ويُقَالُ : بِئْرٌ لا تُنْتَشُ أَيْ لا تُنْزَحُ أَيْ لِعُمْقِهَا . وفي الحَدِيثِ لا يُحِبُّنا أَهْلَ البَيْتِ حامِلُ القَبَلَةِ ولا النُّتّاشُ أَي السَّفَلُ - وقال الفَرّاء : النُّتَاشُ أَي كغُرَابٍ كما ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ - والنُّعَاشُ والعَيّارُونَ وَاحِدُهُم ناتِشٌ كأَنَّهُم انتُتِشُوا أَي انْتُتِفُوا من جُمْلَةٍ أَهْلِ الخَيْرِ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ نُتّاشُ النّاسِ : رُذَالُهُم . وقال ابنُ الأَثِيرِ : شِرَارُهُم . والنَّتَشُ - مُحَرَّكَةً - من النَّبَاتِ : ما يَبْدُو أَوّلَ ما يَنْبُتُ من أَسْفَلَ وفَوْقَ . ومنه يُقَال : أَنْتَشَ الحَبُّ إِذا ابْتَلَّ فَضَرَبَ نَتَشَهُ في الأَرْضِ . وأَنْتَشَ النَّبَاتُ : أَخْرَجَ رَأْسَه من الأَرْضِ قَبْلَ أَنْ يُعْرِقَ نقله اللَّيْثُ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّتْشُ : البَيَاضُ الذي يَظْهَرُ في أَصْلِ الظُّفرِ . ونَتَشَ الجَرَادُ الأَرْضَ يَنْتِشُهَا : أَكَلَ نَبَاتَهَا . وما نَتَشَ منه شَيْئاً أَي ما أَخَذَ . وما أَخَذَ إِلاَّ نَتْشاً أَي قَلِيلاً . ومِنْتِيشَةُ بالكَسْرِ : بَلَدٌ بالأَنْدَلُسِ هكذا ضَبَطَهُ الصّاغَانِيُّ وقالَ ياقُوت : بالفَتْحِ وهِيَ من كُورَةِ جَيَّانَ حَصِينَةٌ مُطِلَّةَ على بَسَاتِينَ وأَنْهَارٍ وعُيُونٍ وقِيلَ : إِنَّهَا من قُرَى شاطِبَةَ ومِنْهَا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ عِيَاضٍ الَمْخزُومِيّ المُقَرئُ الشّاطِبيُّ المِنْتيِشيُّ رَوَى عَنْه أَبُو الوَلِيدِ ابنُ الدَّبّاغِ الحَافِظُ . ومَنْتَشَا بالفَتْحِ : بَلَدٌ بالرُّومِ أَو هُوَ الَّذِي قَبْلَه ويُنْظَر فِيهِمَا هَلْ مِيْمُهُمَا أَصْلِيَّة فيُذْكَرانِ في م ن ت ش أَوْ زَائِدَة ولا إِخالُهَا . وأَنَتْشَ الثَّوْبُ : أَخْلَقَ نَقَلَهُ ابنُ القَطّاع وتَنَاتِيشُ الدِّيْنِ : بَقَايَاهُ . وما نَتَشَ بكَلِمَةٍ : أَيْ ما تَكَلَّم بِهَا نقلَه ابنُ القَطّاع رَحِمَهُ اللهُ وأَنَا أَخْشَى أَنْ يَكُونَ مُصَحَّفاً عَنْ نَبَشَ بالمُوَحَدَّة . ويُقَالُ : هُوَ يَنْتِشُ مِنْ كُلِّ عِلْمٍ ويَنْتِفُ منه أَيْ يَأْخُذُ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ

لسان العرب
النَّتَشُ البياضُ الذي يظهر في أَصل الظفر والنَّتْشُ النَّتْف للّحم ونحوه والمِنْتَاش المِنْقاش الليث النَّتْشُ إِخراجُ الشوك بالمِنْتاش وهو المِنْقاش الذي يُنْتف به الشعرُ قال والنَّتْش جذبُ اللحم ونحوه قَرْصاً ونَهْشاً قال أَبو منصور والعرب تقول للمِنْقاش مِنْتاخٌ ومِنْتاشٌ ونتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ أَي استخرجته وأَنْتَشَ النباتُ وذلك حين يخرج رؤوسه من الأَرض قبل أَن يُعْرق ونَتَشُه ما يَبْدُو منه وأَنْتَش الحَبُّ ابتلَّ فضَرب نَتَشَه في الأَرض بعدما يَبْدُو منه أَوّلَ ما ينبت من أَسفل وفوق وذلك النبات النَّتَشُ ونَتَشَ الجرادُ الأَرضَ يَنْتِشها نَتْشاً أَكل نباتَها ونَتَشَ لأَهله يَنْتِش نَتْشاً اكتسب لهم واحْتال اللحياني هو يكْدِشُ لعياله ويَنْتِش ويَعْصِف ويَصْرِف الفراء النُّتَّاشُ النُّفَّاشُ والعَيَّارُون وفي حديث أَهل البيت لا يُحِبُّنا حامِلُ القِيْلةِ ولا النُّتَّاشُ قال ثعلب هم النُّعَّاشُ والعيّارون واحدُهم ناتِشٌ والنَّتْشُ والنَّتْف واحدٌ كأَنهم انتُتِفوا من جملة أَهل الخير وما نَتَشَ منه شيئاً يَنْتِشُ نَتْشاً أَي ما أَخذ وما أَخذ إِلا نَتْشاً أَي قليلاً ابن شميل نَتَشَ الرجلُ برجله الحجرَ أَو الشيء إِذا دفعه برجله فنحّاه نَتْشاً ونَتَشَه بالعصا نَتَشات ضربه ونُتَّاشُ الناس رُذالُهم عن ابن الأَعرابي وفي الحديث جاء فلان فأَخذ خِيارَها وجاء آخر فأَخذ نُتَّاشَها أَي شِرارَها
الرائد
* نتش ينتش: نتشا. 1-الشوكة أو نحوها: استخرجها. 2-الشعر: نتفه. 3-اللحم أو نحوه: جذبه قرصا ونهشا. 4-ه بالعصا: ضربه بها. 5-الشيء برجله: دفعه ونحاه. 6-الجراد الأرض: أكل نباتها. 7-لعياله: اكتسب لهم. 8-«ما نتش بكلمة»: أي ما تكلم بها. 9-«ما نتشت منه شيئا»: أي ما نلت وما أخذت منه شيئا.
الرائد
* نتش ينتش: نتشا وتنتاشا. ه: عابه سرا.
الرائد
* نتش. 1-ما يبدو من النبات أول ما ينبت. 2-بياض يظهر في أصل الظفر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: