وصف و معنى و تعريف كلمة نتشدخ:


نتشدخ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و شين (ش) و دال (د) و خاء (خ) .




معنى و شرح نتشدخ في معاجم اللغة العربية:



نتشدخ

جذر [شدخ]

  1. تشَدَّخَ: (فعل)
    • تشدَّخَ يتشدّخ ، تشدُّخًا ، فهو مُتشدِّخ
    • تشدَّخَ البناءُ : تصدّع وتشقّق
,
  1. شَدْخُ
    • ـ شَدْخُ : الكسرُ في كلِّ رَطْبٍ ، وقيل يابِسٍ ،
      ـ تَشَدَّخَ : انْشَدَخَ ،
      ـ شَدْخُ : المَيْلُ ، وانْتِشَارُ الغُرَّةِ ، وسَيَلاَنُها سُفْلاً ، وهي الشاذِخَةُ ، وهو أشْدَخُ ، وهي شَدْخَاء .
      ـ مُشَدَّخُ : بُسْرٌ يُغْمَزُ حتى يَنْشَدِخُ ، ومَقْطَعُ العُنُقِ .
      ـ شَدَخَهُ : أصابَ مُشَدَّخَه .
      ـ شَدْخَةُ من النَّباتِ : الرَّخْصةُ الرَّطْبَةُ
      ـ أَشْدَخُ : الأَسَدُ .
      ـ أَشْدَاخُ : وادٍ بِعَقِيقِ المدينةِ .
      ـ شادِخُ : الصَّغيرُ إذا كان رَطْباً .
      ـ شَدَخُ : الوَلَدُ لغيرِ تَمامٍ إذا كان سِقْطاً .
      ـ أمرٌ شادِخٌ : مائلٌ عن القَصْدِ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انْشدخَ
    • انْشدخَ ينشدخ ، انشداخًا ، فهو مُنشدِخ :-
      انشدخ رأسُه مُطاوع شدَخَ 2 : انشجّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. شدَّخَ
    • شدَّخَ يشدِّخ ، تشديخًا ، فهو مُشَدِّخ ، والمفعول مُشَدَّخ :-
      • شدَّخه شجَّه , بالغ في شجِّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِنشَدَخ
    • إنشدخ - انشداخا
      1 - إنشدخ الرأس : انشج ، انكسر

    المعجم: الرائد

  5. انشدخ رأسه
    • مُطاوع شدَخَ 2

    المعجم: عربي عامة

  6. اِنْشَدَخَ
    • [ ش د خ ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْشَدَخَ ، يَنْشَدِخُ ، مصدر اِنْشِدَاخٌ . :- اِنْشَدَخَ الرَّأْسُ :- : اِنْكَسَرَ .

    المعجم: الغني

  7. تشدّخ البناء
    • تصدّع وتشقّق .

    المعجم: عربي عامة

  8. تشَدَّخَ
    • تشَدَّخَ : تكسَّرَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تشدّخ
    • تشدخ - تشدخا
      1 - تشدخ الشيء : تكسر

    المعجم: الرائد

  10. تشدَّخَ
    • تشدَّخَ يتشدّخ ، تشدُّخًا ، فهو مُتشدِّخ :-
      تشدَّخَ البناءُ تصدّع وتشقّق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. شدخ الإناء
    • كسَره .

    المعجم: عربي عامة



  12. شدخ رأسه
    • شجَّه :- شدَخ وجهَ فلان .

    المعجم: عربي عامة

  13. شدخ
    • ش د خ : الشَّدْخُ كسر الشيء الأجوف وبابه قطع و شَدَخَ رأسه فانْشَدَخَ

    المعجم: مختار الصحاح

  14. شَدْخ
    • شَدْخ :-
      مصدر شدَخَ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شدّخه
    • شجَّه , بالغ في شجِّه .


    المعجم: عربي عامة

  16. الشَدْخ
    • الشَدْخ : الشَجَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شدخَتِ
    • شدخَتِ الغُرَّةُ شدخَتِ شُدُوخًا : اتَّسَعَتْ في الوجهِ .
      و شدخَتِ الشيء شدخًا : شجه .
      يقال : شدخ الرَّأْس والحَنْظَلَ .
      و شدخَتِ دَمَ فلانٍ : أهْدَرَهُ وأبطلَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شَدْخَهُ
    • شَدْخَهُ : مبالغة في شدخه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أشدخ
    • أشدخ - ج ، شدخ ، - مؤ ، شدخاء
      1 - أشدخ من الخيل : ذو البياض في جبهته . 2 - أشدخ الأسد .

    المعجم: الرائد

  20. شدَخَ 1
    • شدَخَ 1 يَشدَخ ، شُدُوخًا ، فهو شادِخ :-
      • شدَخت الغُرَّةُ اتَّسعت في الوَجْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. شدَخَ 2
    • شدَخَ 2 يَشدَخ ، شَدْخًا ، فهو شادِخ ، والمفعول مَشْدوخ :-
      شدَخ رأسَه شجَّه :- شدَخ وجهَ فلان .
      شدَخ الإناءَ : كسَره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. شدخ
    • " الشَّدْخُ : الكسرُ في كل شيء رَطْب ؛ وقيل : هو التَّهْشِيم يعني به كَسْرَ اليابس وكلِّ أَجوفَ ؛ شَدَخَه بَشْدَخُه شَدْخاً فانْشَدَخ وتَشَدَّخ .
      الليث : الشَّدْخ كسرك الشيءَ الأَجْوَفَ كالرأْس ونحوه ؛ شَدَخَ رأْسَه فانْشَدَخَ وشُدِّختِ الرُؤُوس ، شُدِّدَ للكثرة .
      وفي الحديث : فَشَدَخُوه بالحجارة ؛ الشَّدْخُ : كسر الشيء الأَجْوَفِ وكذلك كل شيء رَخْصٍ كالعَرْفَجِ وما أَشبهه .
      والمُشَدَّخُ : بُسْرٌ يُغْمَز حتى يَنْشَدِخ .
      ابن سيده : وعَجَلَةٌ شَدْخَةٌ رَطْبَة رَخْصَةٌ ، أَعني بالعَجَلَة ضرباً من النبات .
      وطِفْلٌ شَدَخٌ : رَخْصٌ .
      وغلام شادِخٌ : شابٌّ .
      الجوهري : المُشَدَّخُ البُسْر يُغْمَز حتى يَنْشَدخ ثم يُيَبَّسُ في الشتاء ؛ قال أَبو منصور : المُشَدَّخ من البُسْرِ ما افْتُضِخ ، والفَضْخ والشَّدْخ واحد ؛ وقول جرير : ورَكِبَ الشادِخَةَ المُحَجَّله يعني ركب فِعْلَة مشهورة قبيحة من قِبَلِ أَبيه ؛ وقال ابن بري : الشعر للعَيِّفِ العَبْدِيِّ يهجو به الحرث بن أَبي شمر الغساني .
      ابن الأَعرابي : يقال للغلام جَفْر ثم يافِعٌ ثم شَدَخ ثم مُطَبَّخ ثم كَوْكَبٌ .
      وروي في حديث ابن عمر أَنه ، قال في السِّقْطِ : إِذا كان شَدَخاً أَو مُضْغَةً فادْفِنْه في بيتك ؛ الشَّدَخ ، بالتحريك : الذي يسقط من جوف أُمه رَطْباً رَخصاً لم يَشْتَدَّ .
      وشَدَخَتِ الغُرّة تَشْدَخُ شَدْخاً وشُدُوخاً : انتشرت وسالت سُفْلاً فملأَت الجبهة ولم تبلغ العينين ؛ وقيل : غَشِيَتِ الوجهَ من أَصل الناصية إِلى الأَنف ؛

      قال : غُرَّتُنا بالمَجْدِ شادِخَةٌ للناظرين ، كأَنها البَدْرُ وفرس أَشْدَخُ ، والأُنثى شَدْخاء : ذو شادِخَةٍ .
      قال أَبو عبيدة يقال لغُرَّة الفرس إِذا كانت مستديرة : وَتِيرة ، فإِذا سالت وطالت ، فهي شادِخَة ، وقد شَدَخَتْ شُدُوخاً : اتسعت في الوجه ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : سَقْياً لكم يا نُعْمُ سَقْيَيْنِ اثْنَيْن ، شادِخَة الغُرَّة نَجْلاء العَيْن وقال الراجز : شَدَخَتْ غُرَّة السَّوابقِ فيهم ، في وُجوهٍ إِلى الكِمامِ الجِعَادِ والشُِّدَّاخُ : أَحد حُكَّام كنانة ، وهو لقب له واسمه يَعْمَرُ بنُ عَوْف ؛ قال الأَزهري : كان يَعْمَرُ الشُِّدَّاخُ أَحد حكام العرب في الجاهلية ، سمي شُدَّاخاً لأَنه حكم بين خُزاعة وقُصَيّ حين حَكَّموه فيما تنازعوا فيه من أَمر الكعبة ، وكثر القتلُ فَشَدَخَ دِماء خزاعة تحت قدمه وأَبطلها وقضى بالبيت لِقُصَيّ ؛ وخُرِّجَ شُِدَّاخٌ نعتاً مخرج رجل طُوَّال وماء طِيَّاب .
      ومن العرب من يقول : يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ .
      وأَمْرٌ شادِخٌ أَي مائل عن القصد ؛ وقد شَدَخَ يَشْدَخُ شَدْخاً ، فهو شادخ ؛ قال أَبو منصور : لا أَعرف هذا الحرف ولا أَحقه ؛ ثم ، قال : صححه قول أَبي النجم : مُقْتَدِرُ النَّفْسِ على تَسْخِيرِها ، بأَمْرِه الشادِخِ عن أُمُورِها أَي يَعْدِلُ عن سَنَنها ويَمِيل ؛ وقال الراجز : شادِخَة تَشْدَخُ عن أَذْلالِه ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : أَي تَعْدِلُ عن طريقها .
      وبنو الشَّدَّاخِ : بطنٌ .
      والأَشْداخُ : وادٍ من أَودية تِهامَةَ ؛ قال حسان بن ثابت : أَلم تَسْأَلِ الرَّبْعَ الجَديدَ التَّكَلُّما ، بِمَدْفَعِ أَشْداخٍ فَبُرْقَةِ أَظْلَما "

    المعجم: لسان العرب



معنى نتشدخ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تشدَّخَ يتشدّخ، تشدُّخًا، فهو مُتشدِّخ • تشدَّخَ البناءُ: تصدّع وتشقّق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انْشدخَ ينشدخ، انشداخًا، فهو مُنشدِخ • انشدخ رأسُه: مُطاوع شدَخَ2: انشجّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَدْخة [مفرد]: ج شَدَخات وشَدْخات: جُرْح في الرأس أو الوَجْه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شُدوخ [مفرد]: مصدر شدَخَ1.
المعجم الوسيط
الغُرَّةُ ـَ شُدُوخاً: اتَّسَعَتْ في الوجهِ. وـ الشيءَ شَدْخاً: شجَّه. يقال: شدَخ الرأسَ والحَنْظَلَ. وـ دمَ فلانٍ: أهدَرَهُ وأبطَلَه.( شَدَّخَهُ ): مبالغة في شَدَخَه.( انْشَدَخَ ): انشجَّ.( تَشَدَّخَ ): تكسَّرَ.( الشَّدْخَةُ ): الواحدة من الشَّدخ. وـ النبتةُ الناعمةُ الرَّطْبَة.( المِشْدَخُ، والمِشْدَخَةُ ): آلةُ الشَّدْخِ.
مختار الصحاح
ش د خ : الشَّدْخُ كسر الشيء الأجوف وبابه قطع و شَدَخَ رأسه فانْشَدَخَ
الصحاح في اللغة
الشَدْخُ: كسر الشيء الأجوف. تقول: شدخت رأسَه فانشدخ. وشَدَّخْتُ الرؤوس، شدّد لكثرة. والمُشَدَّخُ: البسر يُغْمَزُ حتّى يَنْشَدِخَ. والشادِخَةُ: الغُرَّة التي فشَتْ في الوجه من الناصية إلى الأنف ولم تصب العينين تقول منه شدخت الغُرّة، إذا اتَّسعت في الوجه.
تاج العروس

الشَّدْخُ كالمنْع : الكَسْرُ في كلِّ شيْءٍ رَطْبٍ رَخْص كالعَرْفَج وما أَشبَهه وقيل : هو التَّهَشِيمُ يُعنَى به كسْرُ يابِسٍ وكلِّ أَجْوَفَ كالرأْسِ ونحوهِ . وشَدَخَه يَشْدَخه شَدْخاً فتَشَدّخَ وانْشَدَخ . وشُدِّخَت الرُّؤُوس شُدِّدَ للكثْرة . والشَّدْخ : المَيْل عن القَصْد . وقد شَدَخَ يَشْدَخ شَدْخاً وهو شادخٌ . قال أَبو منصور : لاأَعرف هذا الحرْفَ ولا أَحُقّه . ثم قال : صَحَّحه قَولُ أَبي النَّجم الآتِي ذِكرُه عند قْولِه : الشادخ . والشَّدَخ : انتشارُ الغُرَّةِ وسَيَلاَنُها سُفْلاً فتَملأُ الجَبْهةَ ولم تَبْلُغ العَيْنَيْنِ وقيل : إِذا غَشيَت الوَجْه من أَصْلِ النّاصِيَة إِلى الأنفِ . وهي أَي الغُرَّةُ الشَّادِخَةُ . وقد شَدَخَت تَشْدَخ شُدُوخاً وشَدْخاً . قال :

غُرّتُنا بالمجْدِ شادِخَةٌ ... للنّاظِرِين كأَنّهَا بدْرُ وهو أَشْدِخُ وهي شَدْخَاءُ : ذُو شادِخَةٍ . وقال أَبو عْبيدة : يقال لغُرّةِ الفَرِس إِذا كانتْ مُستديرةً : وتيرةٌ فإِذا سالتْ وطالتْ فهي شادِخةٌ . وقد شَدَخَتْ شُدُوخاً : اتَّسعتْ في الوَجْه وقال الراجز :

شَدَخَتْ غُرّةُ السَّوابق فيهم ... في وُجُوهٍ إِلى الِّلمامِ الجِعَادِ

والمُشَدَّخُ كمعظَّم : بُسْرٌ يُغْمَزُ حتَّى يَنْشَدِخَ . زاد الجوهريّ : ثم يَيْبَس في الشِّتاءِ . وقال أَبو منصور : المُشَدَّخ من البُسْر : ما افتَضَخَ والفَضْخ والشَّدْخُ واحدٌ . والمُشَدَّخُ : مَقْطَعُ العُنُقِ . ومنه قولهم : شَدَخَه إِذا أَصابَ مُشدَّخَة . والشَّدْخَة من النَّبَات : الرَّخْصَة الرَّطْبَة ويقال عَجَلَةٌ شَدْخَةٌ كذا في المحكم ويعنِي بالعَجلة ضَرْباً من النَّبَات . ويَعْمَرُ بن عَوْفٍ الكنَانيّ جَدُّ بنِي دَأْبٍ الّذِين أُخِذَ عنهم كَثيرٌ من عِلْم الأَخبار والأَنساب ولَقبُه الشُّدَّاخُ كطُوَّال بالضّمّ فالتشديد . أَنكره جماعة وقالوا : لا يَصحّ لأَنّه جَمْعٌ والجُمُوع لا تكون أَلقاباً وصَحّحه آخرون وقالوا : لَعلَّه أُطلِقَ عليه وعلى ذَوِيه . ويُروَى فيه الكَسْر مع التشديد مثْل طِيّاب وقد يُفتَح فهُو مُثلّث والفتحُ هو الراجح . وفي الرَّوض الأُنُف : الشَّدّاخُ بفتْح الشين كما قاله ابن هشام وبضمّها إِنّما هو جمْعٌ وجائز أَن يُسمَّى هو وبنوه الشُّدّاخ كالمَنَاذرة في المُنْذِر وبَنيه . أَحَدُ حُكَّامِهِم أَي بني كِنانةَ في الجاهليّة . والحاكم هنا هو الذي يتولَّى فصْل قَضاياهم بأَحكامه لُقِّب به لأَنّه حُكِّمَ أَي جُعِل حاكماً بَيْنَ قُضَاعَةَ هكذا في سائر نُسخ القاموس تبعاً لبعض المؤرِّخين ويوجد في بعض النُّسَخ : بين خُزَاعَة وقُصَيّ ومثله في اللِّسان به جَزَم السُّهيليّ وابنُ قُتيبةَ وغَيرُهُما وذلك حين حكَّموه فيما تَنازَعوا فيه من أَمْرِ الكَعْبَة وكَثرَ القَتْلُ والسَّفك فشَدَخَ دمَاءَ قُضاعَة وفي نُسخة : خُزاعَة تَحْتَ قَدَمِه وأَبْطَلَهَا فَقَضَى . وفي نسخة : وقَضى بالبَيْتِ لقُصَيٍّ . وهو مَجاز ووقَعَ في الأَساس : ومِنه قيل لقُصَيٍّ الشّدّاخ لإِبطاله دماءَ خُزاعة . والصّواب ما ذكَرْنا . والأَشْدَخُ : الأَسَد . والأَشداخُ : وادٍ بعِقِيقِ المدينةِ مِن أَوْدِيَة تِهَامَةَ . قال حسّانُ بنُ ثابت :

أَلم تَسَلِ الرَّبْعَ الجَديدَ التّكلُّمَا ... بمَدْفَعِ أَشْدَاخٍ فَبُرْقَةِ أَظْلَمَا والشَادِخُ : الصَّغِير إِذا كَان رَطْباً غُلاَمٌ شادِخُ : شابٌّ كما في الأَساس واللِّسان . وفي النِّهاية : الشَّدَخ مَحرّكَةً : الوَلَدُ لغَير تَمامٍ إِذا كان سِقْطاً رَطْباً رَخْصاً لم يَشْتَدَّ . وقد جاءَ ذلك في حديث ابن عُمَر أَنّه قَال في السِّقْط إِذا كان شَدَخاً أَو مُضْغَةً فادْفِنْه في بَيْتِكَ وطِفلٌ شَدَخٌ : رَخْصٌ . وعن ابن الأَعرابيّ : يقال للغُلامِ : جَفْرٌ ثم يافِعٌ ثم شَدَخٌ ثمّ مُطِبَّخٌ ثُمّ كَوْكَبٌ . وأَمْرٌ شادِخٌ : مائِلٌ عَنِ القَصْدِ . وقد شَدَخَ شُدُوخاً . قال أَبو النَّجم :

مُقتدِرُ النَّفْسِ على تَسْخِيرِهَا ... بأَمْرِهِ الشَّادِخِ عن أُمورِهَا أَي يَعدِل عن سَنَنِها ويَمِيل . وقال الراجز :

" شادِخَة تَشْدَخُ عن أَذْلالِهَا قال أَبو عُبيدة : أَي تَعْدِل عن طَرِيقها . ومما يستدرك عليه : الشَّادِخَة : الفَعْلَة المشهورة القَبِيحة وبه فُسِّر قولُ جرير

" ورَكِب الشّادِخَة المُحَجَّلة بنو الشَّدَّاخِ بَطنٌ

لسان العرب
الشَّدْخُ الكسرُ في كل شيء رَطْب وقيل هو التَّهْشِيم يعني به كَسْرَ اليابس وكلِّ أَجوفَ شَدَخَه بَشْدَخُه شَدْخاً فانْشَدَخ وتَشَدَّخ الليث الشَّدْخ كسرك الشيءَ الأَجْوَفَ كالرأْس ونحوه شَدَخَ رأْسَه فانْشَدَخَ وشُدِّختِ الرُؤُوس شُدِّدَ للكثرة وفي الحديث فَشَدَخُوه بالحجارة الشَّدْخُ كسر الشيء الأَجْوَفِ وكذلك كل شيء رَخْصٍ كالعَرْفَجِ وما أَشبهه والمُشَدَّخُ بُسْرٌ يُغْمَز حتى يَنْشَدِخ ابن سيده وعَجَلَةٌ شَدْخَةٌ رَطْبَة رَخْصَةٌ أَعني بالعَجَلَة ضرباً من النبات وطِفْلٌ شَدَخٌ رَخْصٌ وغلام شادِخٌ شابٌّ الجوهري المُشَدَّخُ البُسْر يُغْمَز حتى يَنْشَدخ ثم يُيَبَّسُ في الشتاء قال أَبو منصور المُشَدَّخ من البُسْرِ ما افْتُضِخ والفَضْخ والشَّدْخ واحد وقول جرير ورَكِبَ الشادِخَةَ المُحَجَّله يعني ركب فِعْلَة مشهورة قبيحة من قِبَلِ أَبيه وقال ابن بري الشعر للعَيِّفِ العَبْدِيِّ يهجو به الحرث بن أَبي شمر الغساني ابن الأَعرابي يقال للغلام جَفْر ثم يافِعٌ ثم شَدَخ ثم مُطَبَّخ ثم كَوْكَبٌ وروي في حديث ابن عمر أَنه قال في السِّقْطِ إِذا كان شَدَخاً أَو مُضْغَةً فادْفِنْه في بيتك الشَّدَخ بالتحريك الذي يسقط من جوف أُمه رَطْباً رَخصاً لم يَشْتَدَّ وشَدَخَتِ الغُرّة تَشْدَخُ شَدْخاً وشُدُوخاً انتشرت وسالت سُفْلاً فملأَت الجبهة ولم تبلغ العينين وقيل غَشِيَتِ الوجهَ من أَصل الناصية إِلى الأَنف قال غُرَّتُنا بالمَجْدِ شادِخَةٌ للناظرين كأَنها البَدْرُ وفرس أَشْدَخُ والأُنثى شَدْخاء ذو شادِخَةٍ قال أَبو عبيدة يقال لغُرَّة الفرس إِذا كانت مستديرة وَتِيرة فإِذا سالت وطالت فهي شادِخَة وقد شَدَخَتْ شُدُوخاً اتسعت في الوجه وأَنشد أَبو عبيد سَقْياً لكم يا نُعْمُ سَقْيَيْنِ اثْنَيْن شادِخَة الغُرَّة نَجْلاء العَيْن وقال الراجز شَدَخَتْ غُرَّة السَّوابقِ فيهم في وُجوهٍ إِلى الكِمامِ الجِعَادِ والشُِّدَّاخُ أَحد حُكَّام كنانة وهو لقب له واسمه يَعْمَرُ بنُ عَوْف قال الأَزهري كان يَعْمَرُ الشُِّدَّاخُ أَحد حكام العرب في الجاهلية سمي شُدَّاخاً لأَنه حكم بين خُزاعة وقُصَيّ حين حَكَّموه فيما تنازعوا فيه من أَمر الكعبة وكثر القتلُ فَشَدَخَ دِماء خزاعة تحت قدمه وأَبطلها وقضى بالبيت لِقُصَيّ وخُرِّجَ شُِدَّاخٌ نعتاً مخرج رجل طُوَّال وماء طِيَّاب ومن العرب من يقول يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ وأَمْرٌ شادِخٌ أَي مائل عن القصد وقد شَدَخَ يَشْدَخُ شَدْخاً فهو شادخ قال أَبو منصور لا أَعرف هذا الحرف ولا أَحقه ثم قال صححه قول أَبي النجم مُقْتَدِرُ النَّفْسِ على تَسْخِيرِها بأَمْرِه الشادِخِ عن أُمُورِها أَي يَعْدِلُ عن سَنَنها ويَمِيل وقال الراجز شادِخَة تَشْدَخُ عن أَذْلالِها قال أَبو عبيدة أَي تَعْدِلُ عن طريقها وبنو الشَّدَّاخِ بطنٌ والأَشْداخُ وادٍ من أَودية تِهامَةَ قال حسان بن ثابت أَلم تَسْأَلِ الرَّبْعَ الجَديدَ التَّكَلُّما بِمَدْفَعِ أَشْداخٍ فَبُرْقَةِ أَظْلَما


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: