وصف و معنى و تعريف كلمة نتشكك:


نتشكك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و شين (ش) و كاف (ك) و كاف (ك) .




معنى و شرح نتشكك في معاجم اللغة العربية:



نتشكك

جذر [نتش]

  1. شَكَّكَ: (فعل)
    • شكَّكَ / شكَّكَ في يشكِّك ، تشكيكًا ، فهو مُشكِّك ، والمفعول مُشكَّك
    • شكَّك الرَّجلَ : أَوْقَعَهُ فِي الشَّكِّ وَالاِرْتِيَابِ
    • شَكَّكَ في خَبَرِهِ : شَكَّ فِيهِ، اِرْتابَ
    • شكَّك البائعُ الزُّبونَ: أعطاه السلعة بالأجل
  2. شَكَك: (اسم)
    • شَكَك : جمع شَكيكة
  3. شِكَك: (اسم)
    • شِكَك : جمع شَكّة
  4. تَشَكَّكَ: (فعل)
    • تشكَّكَ في يتشكَّك ، تشكُّكًا ، فهو مُتشكِّك ، والمفعول مُتشكَّك فيه
    • تَشَكَّكَ فِي أَخْبَارِهِ : شَكَّ فِيهَا، اِرْتَابَ
    • تَشَكَّكَ : مطاوع شَكَّكَ


  5. شَكّاك: (اسم)
    • الجمع : شكّاكون و شُكّاك
    • الشَّكَّاكُ : الكثيرُ الشَّكّ
    • صيغة مبالغة من شكّ
  6. شَكوك: (اسم)
    • أمرْ شَكوك: مثير للشّكّ أمر شكوك
  7. شُكّاك: (اسم)
    • شُكّاك : جمع شَكّاك
  8. شُكوك: (اسم)
    • شُكوك : جمع شَكّ
  9. شُكوكيّة: (اسم)
    • مصدر صناعيّ من شُكُوك
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب الشَّكّ والارتياب، نزعة فلسفيّة تقرِّر أن كلَّ حقيقة احتماليّة، لا أدْريّة
  10. مُتشكَّك: (اسم)


    • مُتشكَّك : اسم المفعول من تَشَكَّكَ
  11. مُتشكِّك: (اسم)
    • مُتشكِّك : فاعل من تَشَكَّكَ
  12. تَشَكُّك: (اسم)
    • مصدر تَشَكَّكَ
    • التَّشَكُّكُ فِي الأَمْرِ : الشَّكُّ فِيهِ، الارْتِيَابُ
    • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب الريْب
  13. تشكُّك: (اسم)
    • تشكُّك : مصدر تَشَكَّكَ
  14. شُكَّاك: (اسم)
    • شُكَّاك : جمع شَّاكُّ
  15. شِكاك: (اسم)
    • ضَرَبُوا بيوتَهم شِكاكًا: جَعَلوها مصطفَّة على نَظْم واحد
  16. مُشكَّك: (اسم)


    • مُشكَّك : اسم المفعول من شَكَّكَ
  17. مُشكِّك: (اسم)
    • مُشكِّك : فاعل من شَكَّكَ
  18. مِشكاك: (اسم)
    • مِشْكاَكُ زَهْرٍ : إِكْلِيلُ زَهْرٍ
    • مِشْكَاكُ بَصَلٍ : رَبْطَةٌ مَلْفُوفَةٌ مِنْه
  19. مشكوك: (اسم)
    • مشكوك : اسم المفعول من شَكَّ
  20. تَشكيك: (اسم)
    • مصدر شَكَّكَ
    • التَّشْكِيكُ فيِ أَقْوَالِهِ : الشَّكُّ وَالارْتِيَابُ فِيهَا
    • التَّشْكيكُ يقال (في علم المنطق) : لفظٌ مَقُولٌ بالتشكيك : لفظٌ يدلُّ على أمر عامٍّ مشترك بين أفراد لا على السواء، بل على التَّفاوت، كلفظ الأبيض
  21. مَشكوك: (اسم)
    • مفعول مِن شَكَّ
    • مَشْكُوكٌ فِيهِ: مُشْتَبَهٌ فِيهِ، مُرْتَابٌ فِي أَمْرِهِ
  22. تشكيك: (اسم)


    • تشكيك : مصدر شَكَّكَ
  23. شَكَائِكُ: (اسم)
    • شَكَائِكُ : جمع شَّكِيْكَةُ
  24. شَكّاكون: (اسم)
    • الشَّكَّاكُون : فرقة من الفلاسفة يترددون بين إثبات حقائق الأشياءِ وإنكارها، ويسمّوْنَ (في الفلسفة الإسلامية) : باللا أدرية، وهم فريق من السُّوفسطائيين
  25. شَكيكة: (اسم)
    • الجمع : شَكَكٌ ، و شُكُكٌ
    • الشَّكِيكَةُ : مجموعة أشياء شُكَّ بعضها إلى بعض
,
  1. شكك (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّكُّ: نقيض اليقين، وجمعه شُكُوك، وقد شَكَكْتُ في كذا وتَشَكَّكْتُ، وشَكَّ في الأَمر يَشُكُّ شَكّاً وشَكَّكَه فيه غيرهُ؛

      أَنشد ثعلب:من كان يزعمُ أَن سيَكتُم حبَّه،حتى يُشَكِّكَ فيه، فهو كَذُوبُ أَراد حتى يُشَكِّك فيه غيره، وفي الحديث: أَنا أَولى بالشَّكِّ من إبراهيم لما نزل قوله: أَوَلم تؤمن، قال بلى؛ قال قوم لما سمعوا الآية: شَكَّ إبراهيمُ ولم يَشُكَّ نبينا، فقال، عليه السلام، تواضعاً منه وتقديماً لإبراهيم على نفسه: أَنا أَحق بالشك من إبراهيم، أَي أَنا لم أَشُكَّ وأَنا دونه، فكيف يَشُكُّ هو؟ وهذا كحديثه الآخر: لا تفضلوني على يونس‎ ‎بن‎ متَّى؛ قال محمد بن المكرم: نقلت هذا الكلام على نَصّه وفي قلمي نَبْوَةٌ عن قوله وأَنا دونه، ولقد كان في قوله أَنا لم أَشك فكيف يشك هو كفاية، وغنى عن قوله وأَنا دونه، وليس في ذلك مناسبة لقوله لا تفضلوني على يونس‎ ‎بن‎ متى، فليس هذا مما يدل على أن يونس بن متى أَفضل منه، ولكنه يعطي معنى التأَدب مع الأنبياء، صلوات الله عليهم، أَي وإن كنت أفضل منه فلا تفضلوني عليه، تواضعاً منه وشَرَفَ أَخلاقٍ، صلوات الله عليه.
      وقولهم: صمت الشهر الذي شَكَّه الناسُ؛ يريدون شك فيه الناس.
      والشَّكُوكُ: الناقة يُشَكُّ في سنامها أَبه طِرْق أَم لا لكثرة وبرها فيُلْمَسُ سنامُها، والجمع شُكٌّ.
      وشَكَّه بالرمح والسهم ونحوهما يشُكُّه شَكّاً: انتظمه، وقيل: لا يكون الإنتظام شكّاً إلا أَن يجمع بين شيئين بسهم أَو رمح أَو نحوه.
      وشَككْتُه بالرمح إذا خزقته وانتظمته؛ قال طرفة: حِفافَيْه شُكَّا في العَسِيب بمِسْرَدِ وقال عنترة: وشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه،ليس الكريمُ على القَنا بمُحَرَّمِ وفي حديث الخُدْريّ: أن رجلاً دخل بيته فوجد حية فشَكَّها بالرمح أَي خزقها وانتظمها به.
      والشِّكَّةُ: السلاح، وقيل: الشِّكَّةُ ما يلبس من السلاح، ومن ثم قيل: شاكٌّ في سلاحه أي داخل فيه؛ وكل شيء أَدخلته في شيء،فقد شَكَكْته.
      والشِّكَّةُ: خشبة عريضة تجعل في خُرْت الفأس ونحوه يُضيَّقُ بها.
      ويقال: رجل شاكُّ السلاح، وشاكٌّ في السلاح، والشَّاكُّ في السلاح وهو اللابس السلاح التامّ.
      وقوم شُكَّاكٌ في الحديد.
      وفي الحديث فِداء عَيَّاش بن أَبي ربيعة: فأَبى النبيّ أَنْ يَفديَه إلا بِشِكَّةِ أَبيه أَي بسلاحه.
      وفي حديث مُحَلَّم بن جَثَّامَة: فقام رجل عليه شِكَّةٌ.
      وشَكَّ في السلاح: دخل.
      ويقال: هو شاكٌّ في السلاح، وقد خفف فقيل: شاكِ السلاح وشاكُ السلاح، وتفسيره في المعتلّ، وقد شَكّ فيه فهو يشُكُّ شَكّاً أَي لبسه تامّاً فلم يَدَعْ منه شيئاً، فهو شاكٌّ فيه.
      أَبو عبيد: فلان شاك السلاح مأخوذ من الشِّكَّةِ أَي تامّ السلاح.
      والشَّاكي، بالتخفيف، والشائِكُ جميعاً: ذو الشَّوكة والحَدِّ في سلاحه.
      ابن الأَعرابي: شُكَّ إذا أُلْحِقَ بنسب غيره، وشَكَّ إذا ظَلَع وغَمَزَ.
      أَبو الجرَّاح واحد الشَّواكِّ شاكٌّ، وقال غيره: شاكَّةٌ وهو ورم يكون في الحلق وأَكثر ما يكون في الصبيان.
      والشَّكائكُ من الهوادج: ما شُكَّ من عيدانها التي بقيت بها بعضها في بعض؛ قال ذو الرمة: وما خِفْتُ بين الحيّ حتى تَصَدَّعَتْ، على أَوجُهٍ شَتَّى، حُدوجُ الشَّكائِكِ والشَّكُّ: لُزوقُ العَضُدِ بالجَنْب، وقيل: هو أَيسر من الظَّلَع.
      وشكَّ يشُكُّ شَكّاً، وبعير شاكُّ: أَصابه ذلك.
      والشَّكُّ: اللُّزومُ واللُّصوق؛ قال أَبو دَهْبَل الجُمَحيّ: دِرْعي دِلاصٌ، شَكُّها شَكٌّ عَجَبْ،وجَوْبُها القاتِرُ من سَيْرِ اليَلَبْ وفي حديث الغامدية: أَنه أَمر بها فشُكَّتْ عليها ثيابُها ثم رُجمت، أَي جُمعت عليها ولُفَّت لئلا تنكشف كأَنها نُظمت وزُرَّت عليها بِشَوكة أَو خِلال، وقيل: معناه أُرسلت عليها ثيابها.
      والشَّكُّ: الإتصالُ واللُّصوقُ.
      وشَكَّ البعيرُ يشُكُّ شكّاً أَي ظَلَع ظَلْعاً خفيفاً؛ ومنه قول ذي الرمة يصف ناقته وشَّبهها بحماروحش: وثْبَ المُسَحَّجِ من عاناتِ مَعْقُلَةٍ،كأَنه مُسْتَبانُ الشَّكِّ أَو جَنِبُ يقول: تَثِبُ هذه الناقةُ وثْبَ الحمار الذي هو في تمايله في المشي من النشاط كالجَنِبِ الذي يشتكي جنْبَه.
      والشَّكِيكَةُ: الفرقة من الناس: والشكائك: الفِرَقُ من الناس.
      ودَعْه على شَكِيكَته أَي طريقته، والجمع شَكائك، على القياس، وشُكَكٌ نادرة.
      ورجل مختلف الشَّكَّةِ والشِّكَّةِ: متفاوت الأخلاق.
      ابن الأَعرابي: الشُّكَكُ الأدعياءُ، والشُّكَكُ الجماعاتُ من العساكر يكونون فرقاً؛ قول ابن مُقْبِل يصف الخيل: بكُلِّ أَشَقَّ مَقْصوصِ الذُّنابي،بشَكِّيَّات فارِسَ قد شُجِينا يعني اللُّجُم.
      والشِّكُّ: الحُلَّة التي تُلْبَسُ ظهورَ السَّبَتينِ.
      التهذيب: يقال شَكَّ القومُ بيوتَهم يشُكُّونها شَكّاً إذا جعلوها على طريقة واحدة ونظم واحد، وهي الشِّكاكُ للبيوت المصطفَّة؛ قال الفرزدق: فإني، كما، قالت نَوارُ، إن اجْتَلَتْ على رجُلٍ ما شَكَّ كَفّي خَليلُها (* في ديوان الفرزدق: ما سَدَّ كفي بدل ما شكَّ).
      أَي ما قارنَ.
      ورحمٌ شاكَّة أَي قريبة، وقد شَكَّت إذا اتصلت.
      وضربوا بيوتَهم شِكاكاً أَي صفّاً واحداً، وقال ثعلب: إنما هو سِكاكٌ يشتقه من السِّكَّةِ، وهو الزُّقاق الواسع.
      أَبو سعيد: كل شيء إذا ضممته إلى شيء، فقد شَكَكْتَه؛ قال الأعشى: أَو اسْفَنْطَ عانةَ، بعدَ الرُّقا دِ، شَكَّ الرِّصافُ إليها الغَديرا ومنه قول لبيد: جُماناً ومَرْجاناً يشُكُّ المَفاصِلا أَراد بالمفاصل ضُروبَ ما في العِقْدِ من الجواهر المنظومة، وفي حديث عليّ: خَطَبهم على مِنبر الكوفة وهو غير مَشْكوك أَي غير مشدود؛ ومنه قصيد كعب: بيضٌ سَوابغُ قد شُكَّتْ لها حَلَقٌ،كأَنها حَلَقُ القَفْعاء مَجْدُولُ ويروى بالسين المهملة من السَّكَك، وهو الضِّيقُ، وقد تقدم.
      "
  2. الشَكُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الشَكُّ: خِلافُ اليَقِينِ، ج: شُكوكٌ. وشَكَّ في الأمرِ وتَشَكَّكَ، وشَكَّكَهُ غيرُهُ. وصُدَيْعٌ صَغيرٌ في العَظْمِ، ودَواءٌ يُهْلِكُ الفَأْرَ، يُجْلَبُ من خُراسانَ من معَادِنِ الفِضَّةِ، أبْيَضُ وأصْفَرُ.
      ـ شَكَّهُ بالرُّمْحِ: انْتَظَمَهُ،
      ـ شَكَّ في السلاحِ: دَخَلَ،
      ـ شَكَّ البَعيرُ: لَزِقَ عَضُدُه بالجَنْبِ.
      ـ شَكُوكُ: ناقَةٌ يُشَكُّ في سَنامِهَا أبِهِ طِرْقٌ أمْ لا، ج: شُكٌّ،
      ـ شِكُّ: الحُلَّةُ التي تُلْبَسُ ظُهُورَ السِّيتَيْنِ،
      ـ شُكُّ: جَمْعُ الشَّكُوكِ من النُّوقِ.
      ـ شِكَّةُ: السِلاحُ، وخَشَبَةٌ عَريضَةٌ تُجْعَلُ في خُرْتِ الفَأْسِ ونحوِهِ، يُضَيَّقُ بها،
      ـ شُكَّةُ: الشُّقَّةُ.
      ـ شَاكَّةُ: ورَمٌ في الحَلْقِ.
      ـ شَكيكَةُ: الفِرْقَةُ، والطَّريقَةُ، ج: شَكائِكُ وشَكَكٌ، والحَلْقُ، والسَّلَّةُ يكونُ فيها الفاكِهَةُ.
      ـ شَكِّيُّ: اللِّجامُ العَسِرُ.
      ـ شَكُّوا بيوتَهُم: جَعَلوها على طَريقَةٍ واحِدَةٍ.
      ـ شِكاكُ: المُصْطَفَّةُ.
      ـ شَواكَةُ: الناحِيَةُ من الأرضِ.
      ـ شَكْشَكَةُ: السِّلاحُ الحادُّ، أو حِدَّةُ السِّلاحِ.
      ـ شَكِكْتُهُ، وإليه: رَكَنْتُ.
  3. شكَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شكَّكَ / شكَّكَ في يشكِّك ، تشكيكًا ، فهو مُشكِّك ، والمفعول مُشكَّك :-
      شكَّك الرَّجلَ أوقعه في الشكّ :-شكّكني أمرُك.
      شكَّك البائعُ الزُّبونَ: أعطاه السلعة بالأجل.
      شكَّك في إخلاص صديقه: داخله ريب من ناحيته، كان غير واثق فيه.
  4. تشكَّكَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تشكَّكَ في يتشكَّك ، تشكُّكًا ، فهو مُتشكِّك ، والمفعول مُتشكَّك فيه :-
      تشكَّك في الأمر مُطاوع شكَّكَ/ شكَّكَ في: شكّ فيه، ارتاب وحار ولم يصل فيه إلى حقيقة :-تشكَّك في الخبر.
  5. شَكيكة (المعجم الرائد)
    • شكيكة - ج، شكائك وشكك
      1- شكيكة : فرقة، جماعة. 2- شكيكة : أشياء شك بعضها إلى بعضها الآخر. 3- شكيكة : طريقة. 4- شكيكة : خلق. 5- شكيكة : سلة فيها فاكهة.
  6. مُشْكَانُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مُشْكَانُ: عَلَمٌ، وقرية بِإصْطَخْرَ، وقرية بِفَيْروزَاباذِ فارِسَ، وبلد مِنْ عَمَلِ هَمَذانَ.
      ـ مُشْكانُ الحَمَّالُ التابِعِيُّ، ومَعْروفُ بنُ مُشْكانَ المُقْرِئُ، وعَطوانُ بنُ مُشْكانَ التابِعِيُّ، ومحمدُ بنُ مُشْكانَ: مُحَدِّثونَ.
      ـ مُشْكُدانَةُ: لُقِّبَ به عبدُ اللهِ بنُ عامِرٍ المُحَدِّثُ لطِيبِ ريحِهِ.


  7. الشَّكُوكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّكُوكُ الشَّكُوكُ أمرْ شَكوك: يثير الشَّكَّ.
  8. شَكَّكَ (المعجم الغني)
    • [ش ك ك]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). شَكَّكْتُ، أُشَكِّكُ، مصدر تَشْكِيكٌ.
      1. :-شَكَّكَهُ فِي قَوْلِهِ :-: أَوْقَعَهُ فِي الشَّكِّ وَالاِرْتِيَابِ.
      2. :-شَكَّكَ في خَبَرِهِ :- : شَكَّ فِيهِ، اِرْتابَ.
  9. تَشَكَّكَ (المعجم الغني)
    • [ش ك ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَشَكَّكْتُ، أَتَشَكَّكُ، تَشَكَّكْ، مصدر تَشَكُّكٌ. :-تَشَكَّكَ فِي أَخْبَارِهِ :- : شَكَّ فِيهَا، اِرْتَابَ.
  10. شَكَك (المعجم الرائد)
    • شكك - تشكيكا
      1-شككه : أوقعه في الشك
  11. التَّشْكيكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّشْكيكُ التَّشْكيكُ يقال (في علم المنطق) : :-لفظٌ مَقُولٌ بالتشكيك :- : لفظٌ يدلُّ على أمر عامٍّ مشترك بين أفراد لا على السواء، بل على التَّفاوت، كلفظ الأبيض.
  12. الشِّكَاكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّكَاكُ .
      الشِّكَاكُ يقال: ضَرَبُوا بيوتَهم شِكاكًا: جَعَلوها مصطفَّة على نَظْم واحد.
  13. شكك (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ك ك: الشَّكُّ ضد اليقين وقد شَكَّ في كذا من باب رد و تَشَكَّك و شَكَّكهُ فيه غيره
  14. الشَّكِيكَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّكِيكَةُ : مجموعة أشياء شُكَّ بعضها إلى بعض. والجمع : شَكَكٌ، وشُكُكٌ.
  15. الشَّكَّاكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّكَّاكُ : الكثيرُ الشَّكّ.
  16. الشَّكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّكُّ : حالة نفسية يتردد معها الذهن بين الاثبات والنفي ويتوقف عن الحكم .
      و الشَّكُّ صُدَيْعٌ صَغير في العَظْم. والجمع : شُكُوكٌ.
  17. المِشَكُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشَكُّ : الأداةُ يُشكُّ بها.
      و المِشَكُّ السَّيْرُ تُشَكُّ به الدرع. والجمع : مَشَاكٌّ.
  18. تَشَكَّكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَشَكَّكَ : مطاوع شَكَّكَ.
      و تَشَكَّكَ في كذا أَو في الأمر: شكَّ فيه.
  19. شكَّكه (المعجم المعجم الوسيط)
    • شكَّكه : أَوْقعَهُ في الشَّكِّ.
  20. تَشَكُّكٌ (المعجم الغني)
    • [ش ك ك]. (مصدر تَشَكَّكَ). :-التَّشَكُّكُ فِي الأَمْرِ :- : الشَّكُّ فِيهِ، الارْتِيَابُ.
  21. تَشْكِيكٌ (المعجم الغني)
    • [ش ك ك]. (مصدر شَكَّكَ). :-التَّشْكِيكُ فيِ أَقْوَالِهِ :- : الشَّكُّ وَالارْتِيَابُ فِيهَا.
  22. شَكُوك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَكُوك :-
      مثير للشّكّ :-أمر شكوك.
  23. شَكّاك (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَكّاك :-
      جمع شكّاكون وشُكّاك: صيغة مبالغة من شكَّ/ شكَّ بـ/ شكَّ في: كثير الشّكّ والتفكير الخاطئ في الغير.
  24. شُكوكيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شُكوكيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من شُكُوك.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) مذهب الشَّكّ والارتياب، نزعة فلسفيّة تقرِّر أن كلَّ حقيقة احتماليّة، لا أدْريّة.
  25. كثير الشك (المعجم مصطلحات فقهية)
    • هو من يشك كثيرا في عباداته، كأن يكثر الشك في صلاته أو وضوئه، وقالوا بأن كثير الشك يعرف بأن يشك في نفس المورد في كل ثلاث عبادات متتالية مرة. وحكمه عدم وجوب الاعتناء بشكه.


معنى نتشكك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَتَشَ** \- [ن ت ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَتَشْتُ**،** أَنْتُشُ**،** اُنْتُشْ**، مص. نَتْشٌ. 1. "نَتَشَ الشَّوْكَةَ" : اِسْتَخْرَجَهَا. 2. "نَتَشَ شَعْرَهُ" : نَتَفَهُ. 3. "نَتَشَهُ بِالْعَصَا" : ضَرَبَهُ. 4. "نَتَشَهُ بِرِجْلِهِ" : دَفَعَهُ، نَحَّاهُ. 5. "نَتَشَ لِعِيَالِهِ" : اِكْتَسَبَ. 6. "مَا نَتَشَ بِكَلِمَةٍ" : مانَبَسَ، ما نَطَقَ، مَا تَكَلَّمَ بِهَا. 7. "مَا نَتَشْتُ مِنْهُ شَيْئاً" : أَيْ مَا أَخَذْتُ...
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتش ينتش ، نتشا ، فهو ناتش ، والمفعول منتوش• نتش الشيء : استخرجه نتش الجراد الأرض : أكل نباتها ° نتش لعياله : كسب لهم . • نتش اللحم : جذبه نتش لقمة خبز - نتش شوكة من إصبعه ? ما نتش منه شيئا : ما أخذ شيئا . • نتش الشعر : نتفه نتش لحيته . • نتش فلانا : عابه سرا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتاش [ مفرد ] : ج مناتيش : اسم آلة من نتش : منتاف ، آلة ينزع بها الشعر ، ملقط شعر استخدم الحلاق المنتاش في تهذيب شارب الرجل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتاش [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نتش . 2 - من يرمي القول بلا حساب ، ويبالغ في الخبر عن نفسه وغيره ، فلا يوثق بقوله ، ولا روايته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتش [ مفرد ] : مصدر نتش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتش [ مفرد ] : 1 - بياض يظهر في أصل الظفر . 2 - ( نت ) جذر البزرة الجنيني . 3 - ( نت ) أول ما يبدو من النبات ويظهر .
مختار الصحاح
ن ت ش : نَتَشَ الشيء بالمِنْتَاشِ وهو المِنقاش أي استخرجه وبابه ضرب يُقال ما نَتَش من فُلان شيئا أي ما أصاب
الصحاح في اللغة
نَتَشْتُ الشيءَ بالمِنْتاشِ، وهو المنقاشُ، أي استخرجته به. ويقال: ما نَتَشْتُ من فلانٍ شيئاً، أي ما أصبتُ.
تاج العروس

النَّتْشُ كالضَّرْبِ قالَ الليَّثْ : هو اسْتِخْرَاجُ الشَّوْكَةِ ونَحْوِها بالمِنْتَاشِ كمِحْرَابٍ اسْم للمِنْقَاشِ الَّذِي يُنْتَشُ به الشَّعرُ قال الأَزْهَرِيُّ : والعَرَبُ تَقُول للمِنْقَاشِ : مِنْتَاخٌ ومِنْتَاشٌ . قال اللَّيْثُ : والنَّتْشُ أَيْضاً : جَذْبُ اللَّحْمِ ونَحْوِه قَرْصاً ونَهْشاً . والنَّتْشُ والنَّتْفُ وَاحِدٌ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ والسِّينُ لُغَةٌ فيه . ومن المجَاز : النَّتْشُ : الاكْتِسَابُ وَقَدْ نَتَشَ لأَهْلِه يَنْتِشُ نَتْشاً : اكْتَسَبَ لَهُمْ واحْتَالَ وقَالَ اللَّحْيَانِيّ هُوَ يَكْدِشُ لِعيالِه ويَنْتِشُ ويَعْصِفُ ويَصْرِفُ . والنَّتْشُ : الضَّرْبُ بالعَصَا يُقَال : نَتَشَه بالعَصَا نَتْشاً . والنَّتْشُ : الدَّفْعُ بالرِّجْلِ يُقَالُ : نَتَشَ الرَّجُلُ الحَجَرَ برِجْلِه إِذا دَفَعَهُ قالَهُ ابنُ شُمَيلٍ . والنَّتْشُ : عَيْبُ الرَّجُلِ سِرّاً كالتَّنْتاشِ بالفَتْحِ نَقَلَه الصّاغَانِيُّ . ويُقَالُ : بِئْرٌ لا تُنْتَشُ أَيْ لا تُنْزَحُ أَيْ لِعُمْقِهَا . وفي الحَدِيثِ لا يُحِبُّنا أَهْلَ البَيْتِ حامِلُ القَبَلَةِ ولا النُّتّاشُ أَي السَّفَلُ - وقال الفَرّاء : النُّتَاشُ أَي كغُرَابٍ كما ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ - والنُّعَاشُ والعَيّارُونَ وَاحِدُهُم ناتِشٌ كأَنَّهُم انتُتِشُوا أَي انْتُتِفُوا من جُمْلَةٍ أَهْلِ الخَيْرِ وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ نُتّاشُ النّاسِ : رُذَالُهُم . وقال ابنُ الأَثِيرِ : شِرَارُهُم . والنَّتَشُ - مُحَرَّكَةً - من النَّبَاتِ : ما يَبْدُو أَوّلَ ما يَنْبُتُ من أَسْفَلَ وفَوْقَ . ومنه يُقَال : أَنْتَشَ الحَبُّ إِذا ابْتَلَّ فَضَرَبَ نَتَشَهُ في الأَرْضِ . وأَنْتَشَ النَّبَاتُ : أَخْرَجَ رَأْسَه من الأَرْضِ قَبْلَ أَنْ يُعْرِقَ نقله اللَّيْثُ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّتْشُ : البَيَاضُ الذي يَظْهَرُ في أَصْلِ الظُّفرِ . ونَتَشَ الجَرَادُ الأَرْضَ يَنْتِشُهَا : أَكَلَ نَبَاتَهَا . وما نَتَشَ منه شَيْئاً أَي ما أَخَذَ . وما أَخَذَ إِلاَّ نَتْشاً أَي قَلِيلاً . ومِنْتِيشَةُ بالكَسْرِ : بَلَدٌ بالأَنْدَلُسِ هكذا ضَبَطَهُ الصّاغَانِيُّ وقالَ ياقُوت : بالفَتْحِ وهِيَ من كُورَةِ جَيَّانَ حَصِينَةٌ مُطِلَّةَ على بَسَاتِينَ وأَنْهَارٍ وعُيُونٍ وقِيلَ : إِنَّهَا من قُرَى شاطِبَةَ ومِنْهَا أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحْمنِ بنِ عِيَاضٍ الَمْخزُومِيّ المُقَرئُ الشّاطِبيُّ المِنْتيِشيُّ رَوَى عَنْه أَبُو الوَلِيدِ ابنُ الدَّبّاغِ الحَافِظُ . ومَنْتَشَا بالفَتْحِ : بَلَدٌ بالرُّومِ أَو هُوَ الَّذِي قَبْلَه ويُنْظَر فِيهِمَا هَلْ مِيْمُهُمَا أَصْلِيَّة فيُذْكَرانِ في م ن ت ش أَوْ زَائِدَة ولا إِخالُهَا . وأَنَتْشَ الثَّوْبُ : أَخْلَقَ نَقَلَهُ ابنُ القَطّاع وتَنَاتِيشُ الدِّيْنِ : بَقَايَاهُ . وما نَتَشَ بكَلِمَةٍ : أَيْ ما تَكَلَّم بِهَا نقلَه ابنُ القَطّاع رَحِمَهُ اللهُ وأَنَا أَخْشَى أَنْ يَكُونَ مُصَحَّفاً عَنْ نَبَشَ بالمُوَحَدَّة . ويُقَالُ : هُوَ يَنْتِشُ مِنْ كُلِّ عِلْمٍ ويَنْتِفُ منه أَيْ يَأْخُذُ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيُّ

لسان العرب
النَّتَشُ البياضُ الذي يظهر في أَصل الظفر والنَّتْشُ النَّتْف للّحم ونحوه والمِنْتَاش المِنْقاش الليث النَّتْشُ إِخراجُ الشوك بالمِنْتاش وهو المِنْقاش الذي يُنْتف به الشعرُ قال والنَّتْش جذبُ اللحم ونحوه قَرْصاً ونَهْشاً قال أَبو منصور والعرب تقول للمِنْقاش مِنْتاخٌ ومِنْتاشٌ ونتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ أَي استخرجته وأَنْتَشَ النباتُ وذلك حين يخرج رؤوسه من الأَرض قبل أَن يُعْرق ونَتَشُه ما يَبْدُو منه وأَنْتَش الحَبُّ ابتلَّ فضَرب نَتَشَه في الأَرض بعدما يَبْدُو منه أَوّلَ ما ينبت من أَسفل وفوق وذلك النبات النَّتَشُ ونَتَشَ الجرادُ الأَرضَ يَنْتِشها نَتْشاً أَكل نباتَها ونَتَشَ لأَهله يَنْتِش نَتْشاً اكتسب لهم واحْتال اللحياني هو يكْدِشُ لعياله ويَنْتِش ويَعْصِف ويَصْرِف الفراء النُّتَّاشُ النُّفَّاشُ والعَيَّارُون وفي حديث أَهل البيت لا يُحِبُّنا حامِلُ القِيْلةِ ولا النُّتَّاشُ قال ثعلب هم النُّعَّاشُ والعيّارون واحدُهم ناتِشٌ والنَّتْشُ والنَّتْف واحدٌ كأَنهم انتُتِفوا من جملة أَهل الخير وما نَتَشَ منه شيئاً يَنْتِشُ نَتْشاً أَي ما أَخذ وما أَخذ إِلا نَتْشاً أَي قليلاً ابن شميل نَتَشَ الرجلُ برجله الحجرَ أَو الشيء إِذا دفعه برجله فنحّاه نَتْشاً ونَتَشَه بالعصا نَتَشات ضربه ونُتَّاشُ الناس رُذالُهم عن ابن الأَعرابي وفي الحديث جاء فلان فأَخذ خِيارَها وجاء آخر فأَخذ نُتَّاشَها أَي شِرارَها
الرائد
* نتش ينتش: نتشا. 1-الشوكة أو نحوها: استخرجها. 2-الشعر: نتفه. 3-اللحم أو نحوه: جذبه قرصا ونهشا. 4-ه بالعصا: ضربه بها. 5-الشيء برجله: دفعه ونحاه. 6-الجراد الأرض: أكل نباتها. 7-لعياله: اكتسب لهم. 8-«ما نتش بكلمة»: أي ما تكلم بها. 9-«ما نتشت منه شيئا»: أي ما نلت وما أخذت منه شيئا.
الرائد
* نتش ينتش: نتشا وتنتاشا. ه: عابه سرا.
الرائد
* نتش. 1-ما يبدو من النبات أول ما ينبت. 2-بياض يظهر في أصل الظفر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: