وصف و معنى و تعريف كلمة نتظارف:


نتظارف: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و ظاء (ظ) و ألف (ا) و راء (ر) و فاء (ف) .




معنى و شرح نتظارف في معاجم اللغة العربية:



نتظارف

جذر [ظارف]

  1. تَظارَفَ: (فعل)
    • تظارفَ يتظارف ، تظارُفًا ، فهو مُتظارِف
    • تَظَارَفَ : تكلَّفَ الظُّرْفَ وليس بظريفٍ
,
  1. ظَرْفُ
    • ـ ظَرْفُ : الوعاءُ ، ج : ظُروفٌ ، والكِياسة ، ظَرُفَ ظَرْفاً وظَرافةً ، قليلةٌ ، فهو ظَريفٌ من ظُرَفاءَ وظُرُفٍ وظِرافٍ وظَريفينَ وظُروفٍ ، كأنهم جَمَعوهُ بعد حَذْفِ الزائِدِ ، أو هو كالمَذاكِيرِ ، أو الظَّرْفُ إنما هو في اللسان ، أو هو حُسْنُ الوَجْهِ والهَيْئَةِ ، أو يكونُ في الوَجْهِ واللسانِ ، أو البزَاعَةُ وذَكاءُ القَلْبِ ، أو الحِذْقُ ، أو لا يوصَفُ به إِلاَّ الفتيانُ الأَزْوالُ ، والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ ، لا الشُّيوخُ ولا السَّادَةُ .
      ـ تَظَرَّفَ : تَكَلَّفَهُ .
      ـ ظُرافُ والظُّرَّافُ : الظَّريفُ ، جَمْعُ الأَوَّلِ : ظُرَفاءُ ، والثاني : ظُرَّافونَ .
      ـ هو نَقِيُّ الظَّرْفِ : أمينٌ غيرُ خائِنٍ ،
      ـ رَأيْتُهُ بظَرْفِهِ : بنَفْسِهِ .
      ـ أظْرَفَ : ولَدَ بَنينَ ظُرَفاءَ ،
      ـ أظْرَفَ فُلاناً : جَعَلَ له ظَرْفاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَظْرَف
    • أظرف - إظرافا
      1 - أظرف : كثرت أوعيته . 2 - أظرف : ولد له أولاد ظرفاء . 3 - أظرف به : ذكره بظرف . 4 - أظرف المتاع : جعل له ظرفا وغطاء .

    المعجم: الرائد

  3. استظرفَ
    • استظرفَ يستظرف ، استظرافًا ، فهو مُستظرِف ، والمفعول مُستظرَف :-
      استظرف الشَّخصَ / استظرف الشَّيءَ عدّه ظريفًا ممتعًا مثيرًا :- استظرف الفتاةَ / القصّةَ ، - أسلوبٌ مُسْتظرفٌ ، - استظرف كلامَ محدِّثه فأصغى إليه باهتمام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أظرفَ
    • أظرفَ يُظرف ، إظرافًا ، فهو مُظْرِف ، والمفعول مُظْرَف ( للمتعدِّي ) :-
      أظرف الرَّجُلُ وُلد له أولادٌ ظرفاءُ .
      أظرف المَتاعَ ونحوَه : اتَّخذ له ظرفًا أو وعِاءً :- أَظْرف الرسالةَ ، - أظرف الهديَّةَ وقدَّمها لزميله .
      أظرف الشَّخصَ : ذكَره بظَرف وكياسة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِسْتِظْرَافٌ
    • [ ظ ر ف ]. ( مصدر اِسْتَظْرَفَ ). :- اِسْتِظْرَافُ حَدِيثٍ :-: وُجُودُهُ ظريفاً ، شَيِّقاً .

    المعجم: الغني

  6. إِستَظرَف
    • إستظرف - استظرافا
      1 - إستظرفه : وجده ظريفا . 2 - إستظرفه : عده ظريفا . 3 - إستظرف : طلب الظريف .

    المعجم: الرائد

  7. استظرف الشّخص / استظرف الشّيء
    • عدّه ظريفًا ممتعًا مثيرًا :- استظرف الفتاةَ / القصّةَ - أسلوبٌ مُسْتظرفٌ - استظرف كلامَ محدِّثه فأصغى إليه باهتمام .

    المعجم: عربي عامة

  8. اِسْتَظْرَفَ
    • [ ظ ر ف ]. ( فعل : سداسي لازم متعد ). اِسْتَظْرَفَ ، يَسْتَظْرِفُ ، مصدر اِسْتِظْرَافٌ .
      1 . :- اِسْتَظْرَفَ حَدِيثَهُ :-: وَجَدَهُ ظَرِيفاً شَيِّقاً .
      2 . :- اِسْتَظْرَفَ الرَّجُلُ :- : طَلَبَ الظَّرِيفَ .

    المعجم: الغني



  9. اسْتَظْرَفَهُ
    • اسْتَظْرَفَهُ : عَدَّهُ ظَريفًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أظرف الرّجل
    • وُلد له أولادٌ ظرفاءُ .

    المعجم: عربي عامة

  11. أظرف الشّخص
    • ذكَره بظَرف وكياسة .

    المعجم: عربي عامة



  12. أظرف المتاع ونحوه
    • اتَّخذ له ظرفًا أو وعِاءً :- أَظْرف

    المعجم: عربي عامة

  13. أَظْرَفَ
    • أَظْرَفَ فلانٌ : كثُرَتْ أَوْعِيَتُهُ .
      و أَظْرَفَ وُلِدَ لَهُ أَوْلادٌ ظُرَفَاءُ .
      و أَظْرَفَ بفُلانٍ : ذكَرَهُ بظَرْفٍ .
      و أَظْرَفَ المتاعَ : جعل له ظرفًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَظْرَفَ
    • [ ط ر ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). أَظْرَفْتُ ، أُظْرِفُ ، أَظْرِفْ ، مصدر إِظْرافٌ .
      1 . :- أَظْرَفَ الرَّجُلُ :- : وُلِدَ لَهُ أَوْلادٌ ظُرَفاءُ .
      2 . :- أَظْرَفَ الْمَتاعَ :- : جَعَلَ لَهُ ظَرْفاً ، أيْ وِعاءً .

    المعجم: الغني

  15. ظرف
    • " الظَّرف : البَراعةُ وذكاء القلب ، يُوصَف به الفِتْيانُ الأَزْوالُ والفَتَياتُ الزَّوْلاتُ ولا يوصف به الشيخ ولا السيد ، وقيل : الظرفُ حسنُ العِبارة ، وقيل : حسن الهيئة ، وقيل : الحِذْقُ بالشيء ، وقد ظَرُفَ ظَرْفاً ويجوز في الشعر ظَرافة .
      والظَّرْفُ : مصدر الظريف ، وقد ظَرُف يَظْرُف ، وهم الظُّرَفاء ، ورجل ظَريفٌ من قوم ظِراف وظُروف وظُراف ، على التخفيف من قوم ظُرفاء ؛ هذه عن اللحياني ، وظُرَّافٌ من قوم ظُرَّافِين .
      وتقول : فِتْية ظُروف أَي ظُرَفاء ، وهذا في الشعْر يَحسن .
      قال الجوهري : كأَنهم جمعوا ظَرْفاً بعد حذف الزيادة ، قال : وزعم الخليل أَنه بمنزلة مَذاكِير لم يكسْر على ذكر ، وذكر ابن بري أَنَّ الجوهري ، قال : وقوم ظُرفاء وظِراف ، وقد ، قالوا ظُرُفٌ ، قال : والذي ذكره سيبويه ظُرُوف ، قال : كأَنه جمع ظَرْف .
      وتَظَرَّف فلان أَي تكلَّف الظَّرْف ؛ وامرأَة ظَريفة من نِسوة ظَرائِفَ وظِرافٍ .
      قال سيبويه : وافق مُذكَّره في التكسير يعني في ظِراف ، وحكى اللحياني اظْرُفْ إن كنت ظارِفاً ، وقالوا في الحال : إنه لظَرِيف .
      الأَصمعي وابن الأَعرابي : الظَّرِيف البَلِيغ الجَيِّد الكلام ، وقالا : الظَّرْف في اللسان ، واحتجا بقول عمر في الحديث : إذا كان اللِّصُّ ظَريفاً لم يُقْطع ؛ معناه إذا كان بَلِيغاً جيِّد الكلام احتج عن نفسه بما يُسقط عنه الحَدَّ ، وقال غيرهما : الظَّريف الحسَنُ الوجه واللسان ، يقال : لسان ظَرِيف ووجه ظريف ، وأَجاز : ما أَظْرَفُ زيدٍ ، في الاستفهام : أَلسانه أَظْرَفُ أَم وجهه ؟ والظَّرفُ في اللسان البلاغةُ ، وفي الوجه الحُسْنُ ، وفي القلب الذَّكاء .
      ابن الأعرابي : الظرْفُِ في اللسانِ ، والحَلاوةُ في العينين ، والملاحةُ في الفم ، والجمالُ في الأَنف .
      وقال محمد بن يزيد : الظَّرِيفُ مشتقّ من الظرْف ، وهو الوِعاء ، كأَنه جعل الظَّرِيفَ وعاء للأَدَب ومَكارِم الأَخلاق .
      ويقال : فلان يَتَظَرَّفُ وليس بظَرِيف .
      والظرف : الكِياسة .
      وقد ظَرُف الرجلُ ، بالضم ، ظَرافةً ، فهو ظَرِيف .
      وفي حديث مَعاوية ، قال : كيف ابنُ زياد ؟، قالوا : ظَريف على أَنه يَلْحَن ، قال : أَوليس ذلك أَظرَفَ له ؟ وفي حديث ابن سِيرين : الكلامُ أَكثرُ من أَن يكذب ظَريف أَي أَنَّ الظَّرِيف لا تَضِيق عليه مَعاني الكلام ، فهو يَكْني ويُعَرِّض ولا يكذب .
      وأَظْرَفَ بالرجل : ذكره بظَرْف .
      وأَظْرَفَ الرجُلُ : وُلد له أَولاد ظُرَفاء .
      وظَرْفُ الشيء : وِعاؤه ، والجمع ظُروف ، ومنه ظُروف الأَزمنة والأَمكنة .
      الليث : الظَّرْف وعاء كل شيء حتى إنّ الإبْريق ظرف لما فيه .
      الليث : والصفات في الكلام التي تكون مواضع لغيرها تسمى ظروفاً من نحو أَمام وقدَّام وأَشباه ذلك ، تقول : خَلْفَك زيد ، إنما انتصب لأَنه ظرف لما فيه وهو موضع لغيره ، وقال غيره : الخليل يسميها ظروفاً ، والكسائي يسميها المَحالّ ، والفرّاء يسميها الصّفات والمعنى واحد .
      وقالوا : إنك لَغَضِيضُ الطَّرْف نَقِيُّ الظَّرْف ، يعني بالظرف وعاءه .
      يقال : إنك لست بخائن ؛ قال أَبو حنيفة : أَكِنَّة النبات كلّ ظَرْف فيه حبة فجعل الظرفَ للحبة .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: