وصف و معنى و تعريف كلمة نتظافر:


نتظافر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و ظاء (ظ) و ألف (ا) و فاء (ف) و راء (ر) .




معنى و شرح نتظافر في معاجم اللغة العربية:



نتظافر

جذر [ظافر]

  1. تَظافَرَ: (فعل)
    • تظافرَ على يتظافر ، تظافُرًا ، فهو مُتظافِر ، والمفعول مُتظافَر عليه
    • تَظَافَرُوا على كذا : تعاونوا
,
  1. ظُفْر
    • ـ ظُفْر وظُفُر وبالكسر شاذٌّ : يكونُ للإِنسانِ وغيره ، كالأُظْفُورِ ، وقولُ الجوهريِّ : جَمْعُه أُظْفورٌ غَلَطٌ ، وإنما هو واحدٌ . قال الشاعرُ : ما بينَ لُقْمَتِها الأُولى إذا انْحَدَرَتْ **** وبيْنَ أُخْرَى تَلِيها قِيْسُ أُظْفُور ، ج : أظْفارٌ وأظافِيرُ .
      ـ أَظْفَرُ : الطويلُ الأَظْفارِ ، العَريضُهَا .
      ـ ظَفَرَهُ يَظْفِرهُ
      ـ ظَفَّرَهُ وأظْفَرَه : غَرَزَ في وجْهِهِ ظُفْرَهُ ،
      ـ رجلٌ مُقَلَّمُ الظُّفُرِ أو كلِيلُه : مَهِينٌ .
      ـ ظُفْرَةُ : نَباتٌ حِرِّيفٌ ، يَنْفَعُ القُرُوحَ الخَبِيثَةَ ، والثَّآلِيلَ ،
      ـ ظُفْرَةُ العَجُوزِ : ثَمَرُ الحَسَكِ .
      ـ ظُفْرُ النَّسْرِ : نباتٌ .
      ـ ظُفْرُ القِطِّ : آخَرُ .
      ـ أَظْفارُ ، وقد يُمْنَعُ : شيء من العِطْرِ ، كأنه ظُفْرٌ مُقْتَلَفٌ من أصلِهِ ، لا واحدَ له ، ورُبَّما قيلَ : أظْفارَةٌ واحدةٌ ، ولا يجوزُ في القياس ، ج : أظافيرُ ، فإن أُفْرِدَ ، فالقياسُ أن يقالَ : ظُفْرٌ .
      ـ ظَفَّرَ به ثَوْبَه تَظْفيراً : طَيَّبَهُ به .
      ـ ظُفْرُ : جُلَيْدَةٌ تُغَشِّي العيْنَ ، كالظَّفَرَةِ ، وقد ظَفِرَتِ العَيْنُ فهي ظَفِرَةٌ ، وظُفِرَ الرجلُ فهو مَظْفورٌ ، وما وراءَ مَعْقِدِ الوَتَرِ إلى طَرَفِ القَوْسِ ، أو طَرَفُ القَوْسِ ، وحِصْنٌ .
      ـ ما بالدارِ ظُفْرٌ : أحدٌ ،
      ـ ظَفَرُ : المُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، والفَوْزُ بالمطلوبِ ، ظَفِرَه وظَفِرَ به وظَفِرَ عليه واظَّفَرَ ،
      ـ رجلٌ مُظَفَّرٌ وظَفِرٌ وظَفِيرٌ وظِفِّيرٌ ومِظْفارٌ : لا يُحاوِلُ أمْراً إلاَّ ظَفِرَ به .
      ـ ظَفَّرَه تَظْفِيراً : دَعا له به ،
      ـ ظَفَّرَ العَرْفَجُ : خَرَجَ منه شِبْهُ الأَظْفارِ ،
      ـ ظَفَّرَتِ الأرضُ : أخْرَجَتْ من النَّباتِ ما يُمْكِنُ احْتِفارُه بالأَصابِعِ ،
      ـ ظَفَّرَ الجِلْدَ : دَلَكَهُ لِتَمْلاسَّ أظْفارُه ، وغَمَزَ الظُّفْرَ في التُّفَّاحَةِ ونحوِها .
      ـ ظَفَارُ : بلد باليمنِ قُرْبَ صَنْعاءَ ، إليه يُنْسَبُ الجَزْعُ ، وآخَرُ بها قُرْبَ مِرْباطَ ، وإليه يُنْسَبُ القُسْطُ لأَنَّه يُجْلَبُ إليه من الهِنْدِ ، وحِصْنٌ يَمانِيَّ صَنْعاءَ ، وآخَرُ شامِيَّها .
      ـ بنُو ظَفَرٍ : بَطْنٌ في الأَنصارِ ، وبَطْنٌ في بني سُلَيْمٍ .
      ـ اظَّفَرَ : أَعْلَقَ ظُفْرَهُ ،
      ـ اظَّفَرَ الصَّقْرُ الطائِرَ : أخَذه بِبَراثِنِهِ .
      ـ ما ظَفَرَتْك عَيْني : ما رَأتْكَ .
      ـ مِظْفارُ : المِنْقاشُ .
      ـ وسَمَّوْا : ظَفْراً ومُظَفَّراً ومِظْفاراً وظَفِيراً .
      ـ أُظْفُورُ : الدقيقُ الذي يَلْتَوِي على قَضيبِ الكَرْمِ .
      ـ ظَفِرانُ وظَفِرُ وظَفِيرُ : حُصونٌ باليمن .
      ـ ظَفَرُ : موضع قُرْبَ الحَوْأبِ ، وقرية بالحجازِ .
      ـ ظَفَرُ الفَنْج : من أعمالِ زَبِيدَ .
      ـ الظَّفَرِيَّةُ ، وقَرَاحُ ظَفَرَ : مَحَلَّتانِ بِبَغْدادَ .
      ـ رَأيتُهُ بظُفْرِه : بنفْسِه .
      ـ قَوْسٌ مُظَفَّرةٌ : قُطِعَ من طَرَفَيهَا شيءٌ .
      ـ أَظفارُ : كواكبُ قُدَّامَ النَّسْرِ ، وكِبارُ القِرْدانِ .
      ـ قولهُ تعالى : { كُلَّ ذِي ظُفُرٍ }: دَخَلَ فيه ذَواتُ المَناسِمِ من الإِبِلِ والأنْعامِ ، لأَنها كالأَظفارِ لها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أظفُر
    • أظفر - إظفارا
      1 - أظفره به اوعليه : مكنه من التغلب عليه . و إظفر اظفارا . ( ظفر ) الشيء أو به : ناله

    المعجم: الرائد

  3. أظفرَ
    • أظفرَ يُظفر ، إظفارًا ، فهو مُظْفِر ، والمفعول مُظفَر :-
      أظفرَ الشَّيءَ غرز فيه ظفرَه .
      • أظفرَه اللهُ بعدوِّه / أظفرَه اللهُ على عدوِّه : مكّنه منه وغلّبه عليه :- أظفره جِدُّه على منافسه ، - { مِنْ بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أظفار الجلد
    • ( طب ) ما تكسَّر منه فصارت له ثنايا .

    المعجم: عربي عامة

  5. أَظفَارُ
    • أَظفَارُ الجلدِ : ما تَكَسَّرَ منه فصارتْ له غُضُونٌ .
      والأَظفارُ : نباتٌ عطريُّ يُشبه الأَظفار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أُظْفُور
    • أُظْفُور :-
      جمع أظافِرُ وأَظْفار ، جمع الجمع أظافيرُ : ظُفْر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إظفار
    • أظفار
      1 - أظفار : عطر يشبه الأظفار . 2 - أظفار من الجلد : ما تكسر منه فصارت فيه تجعدات . 3 - أظفار من الثوب : ما تكسر منه فصارت فيه تجعدات . 4 - أظفار : نجوم مجموعة « النسر ».

    المعجم: الرائد

  8. أُظْفُور
    • أظفور
      1 - مادة قرنية في أطراف الأصابع ، جمع : أظافير

    المعجم: الرائد



  9. الأُظْفُورُ
    • الأُظْفُورُ : مادةٌ قَرْنيَّةٌ في أَطْرَاف الأَصَابع . والجمع : أَظافيرُ ، وأَظافرُ .
      2 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أظفر الشّيء
    • غرز فيه ظفرَه .

    المعجم: عربي عامة

  11. أَظْفَرَ
    • أَظْفَرَ الشيءَ : غَرَزَ فيه ظُفْرَهُ .
      وأَظْفَرَهُ اللهُ بعَدُوِّه وعليه : مَكَّنَهُ منهُ وغَلَّبَهُ عليهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. أَظْفَرَ
    • [ ظ ف ر ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَظْفَرْتُ ، أُظْفِرُ ، أَظْفِرْ ، مصدر إِظْفارٌ . :- أَظْفَرَهُ بِعَدُوِّهِ أَوْ عَلَيْهِ :- : جَعَلَهُ يَظْفَرُ بِهِ ، أَيْ مَكَّنَهُ مِنَ التَّغَلُّبِ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  13. أَظْفَرُ
    • أَظْفَرُ :-
      جمع ظُفْر ، مؤ ظَفْرَاءُ ، جمع مؤ ظفراوات وظُفْر : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظفِرَ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. أَظْفَر
    • أظفر
      1 - الطويل الأظفار عريضها ، جمع : ظفر ، مؤنث ظفراء

    المعجم: الرائد

  15. ظفِرَ 2
    • ظفِرَ 2 يَظفَر ، ظَفَرًا ، فهو أَظْفَرُ :-
      ظفِرَ الشَّخصُ وغيرُه طال ظفرُه وعَرُض :- ظفِر الطائرُ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ظفر
    • " الظُّفْرُ والظُّفُرُ : معروف ، وجمعه أَظْفارٌ وأُظْفورٌ وأَظافيرُ ، يكون للإِنسان وغيره ، وأَما قراءة من قرأَ : كل ذي ظِفْر ، بالكسر ، فشاذ غير مأْنوسٍ به إِذ لا يُعْرف ظِفْر ، بالكسر ، وقالوا : الظُّفْر لما لا يَصِيد ، والمِخْلَبُ لما يَصِيد ؛ كله مذكر صرح به اللحياني ، والجمع أَظفار ، وهو الأُظْفُورُ ، وعلى هذا قولهم أَظافيرُ ، لا على أَنه حمع أَظفار الذي هو جمع ظُفْر لأَنه ليس كل جمع يجمع ، ولهذا حمل الأَخفش قراءة من قرأَ : فَرُهُنٌ مقبوضة ، على أَنه جمع رَهْن ويُجَوّز قِلَّته لئلا يضْطَرَّه إِلى ذلك أَن يكون جمعَ رِهانٍ الذي هو جمعُ رَهْنٍ ، وأَما من لم يقل إِلاَّ ظُفْر فإِن أَظافِيرَ عنده مُلْحَقةٌ بباب دُمْلوج ، بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو معها ؛ قال ابن سيده : هذا مذهب بعضهم .
      الليث : الظُّفْر ظُفْر الأُصبع وظُفْر الطائر ، والجمع الأَظفار ، وجماعة الأَظْفار أَظافِيرُ ، لأَن أَظفاراً بوزن إِعْصارٍ ، تقول أَظافِيرُ وأَعاصيرُ ، وإِنْ جاء ذلك في الأَشعار جاز ولا يُتَكلّم به بالقياس في كل ذلك سواء غير أَن السمع آنَسُ ، فإِذا ورد على الإِنسان شيء لم يسمعه مستعملاً في الكلام اسْتوحَشَ منه فَنَفَر ، وهو في الأَشعار جيّدٌ جائز .
      وقوله تعالى : وعلى الذين هادُوا حَرّمْنا كلَّ ذي ظُفُرٍ ؛ دخل في ذي الظُّفْرِ ذواتُ المناسم من الإِبل والنعامِ لأَنها كالأَظْفار لها .
      ورجل أَظْفَرُ : طويل الأَظفار عريضُها ، ولا فَعْلاء لها من جهة السماع ، ومَنْسِم أَظْفَرُ كذلك ؛ قال ذو الرمة : بأَظْفَرَ كالعَمُودِ إِذا اصْمَعَدّتْ على وَهَلٍ ، وأَصفَرَ كالعَمُودِ والتَّظْفيرُ : غَمْزُ الظُّفْرِ في التُّفَّاحة وغيرها .
      وظَفَرَه يَظْفِرُه وظَفَّرَه واظِّفَرَه : غرزَ في وَجْهه ظُفْرَه .
      ويقال : ظَفَّرَ فلانٌ في وَجْهِ فلانٍ إِذا غَرَزَ ظُفْرَه في لحمه فعَقَره ، وكذلك التَّظْفِيرُ في القِثَّاء والبطِِّيخ .
      وكلُّ ما غَرَزْت فيه ظُفْرَك فشَدَخْتَه أَو أَثّرْتَ فيه ، فقد ظَفَرْته ؛

      أَنشد ثعلب لخَنْدَق بن إِياد : ولا تُوَقّ الحََلْقَ أَن تَظَفّرَا واظّفَرَ الرجلُ واطَّفَر أَي أَعْلَقَ ظُفْرَه ، وهو افتعل فأَدغم ؛ وقال العجاج يصف بازياً : تَقَضِّيَ البازِي إِذا البازِي كَسَرْ أَبْصَرَ خِرْبانَ فَضاءٍ فَانْكَدَرْ شاكِي الكَلالِيبِ إِذا أَهْوَى اظَّفَرْ الكَلالِيبُ : مَخالِيبُ البازي ، الواحد كَلّوب .
      والشاكي : مأْخوذ من الشَّوْكةِ ، وهو مقلوب ، أَي حادُّ المَخالِيبِ .
      واظّفَرَ أَيضاً : بمعنى ظَفِرَ بهم .
      ورجل مُقلَّم الظُّفْرِ عن الأَذَى وكَلِيل الظُّفْرِ عن العِدَى ، وكذلك على المثل .
      ويقال للرجل : إِنه لمَقْلُومُ الظُّفُرِ أَي لا يُنْكي عَدُوّاً ؛ وقال طرفة : لَسْتُ بالفَانِي ولا كَلِّ الظُّفُرْ

      ويقال للمَهين : هو كَليلُ الظُّفُرِ .
      ورجل أَظْفَرُ بَيِّن الظُّفُرِ إِذا كان طويلَ الأَظْفارِ ، كما تقول رجل أَشْعَرُ طويل الشعر .
      ابن سيده : والظُّفْرُ ضَرْبٌ من العِطْر أَسْوَدُ مُقْتَلَفٌ من أَصله على شكل ظُفْر الإِنسان ، يوضع في الدخنة ، والجمع أَظْفارٌ وأَظافِيرُ ، وقال صاحب العين : لا واحد له ، وقال الأَزهري : لا يُفْرَدُ منه الواحد ، قال : وربما ، قال بعضهم أَظْفارةٌ واحدة وليس بجائز في القياس ، ويجمعونها على أَظافِيرَ ، وهذا في الطِّيب ، وإِذا أُفرد شيء من نحوها ينبغي أَن يكون ظُفْراً وفُوهاً ، وهم يقولون أَظفارٌ وأَظافِيرُ وأَفْواهٌ وأَفاوِيهُ لهذين العِطْرَينِ .
      وظَفَّرَ ثَوبه : طيَّبَه بالظُّفْر .
      وفي حديث أُمّ عطيّة : لا تَمَسّ المُحِدّ إِلاَّ نُبْذَةً من قُسْطِ أَظفارٍ ، وفي رواية : من قُسْطِ وأَظفار ؛ قال : الأَظْفارُ جنس من الطِّيب ، لا واحد له من لفظه ، وقيل : واحدة ظُفْر ، وهو شيء من العِطْر أَسود والقطعةُ منه شبيهةٌ بالظُّفْرِ .
      وظَفَّرَت الأَرض : أَخْرجت من النبات ما يمكن احتفاره بالظُّفْرِ .
      وظَفِّرَ العَرْفَجُ والأَرْطى : خرج منه شِبهُ الأَظفار وذلك حين يُخَوِّصُ .
      وظَفَّرَ البَقْلُ : خرج كأَنه أَظفارُ الطائر .
      وظَفَّرَ النَّصِيُّ والوَشِيجُ والبَرْدِيُّ والثُّمامُ والصَّلِّيَانُ والعَرَزُ والهَدَبُ إِذا خرج له عُنْقُرٌ أَصفر كالظُّفْرِ ، وهي خُوصَةٌ تَنْدُرُ منه فيها نَوْرٌ أَغبر .
      الكسائي : إِذا طلع النبت قيل : قد ظَفَّرَ تَظْفِيراً ؛ قال أَبو منصور : هو مأْخوذ من الأَظْفارِ .
      الجوهري : والظَّفَرْ ما اطْمَأَنَّ من الأَرض وأَنبت .
      ويقال : ظَفَّرَ النبتُ إِذا طلع مقدار الظُّفْرِ .
      والظُّفْرُ والظَّفَرَةُ ، بالتحريك : داء يكون في العين يَتَجَلَّلُها منه غاشِيةٌ كالظُّفْرِ ، وقيل : هي لحمة تنبت عند المَآقي حتى تبلغ السواد وربما أَخَذَت فيه ، وقيل : الظَّفَرَةُ ، بالتحريك ، جُلَيْدَة تُغَشِّي العينَ تنبت تِلْقَاءَ المَآقي وربما قُطعت ، وإِن تُركت غَشِيَتْ بَصر العين حتى تَكِلَّ ، وفي الصحاح : جُلَيْدة تُغَشِّي العين نَابتة من الجانب الذي يلي الأَنف على بياض العين إِلى سوادهَا ، قال : وهي التي يقال لها ظُفْرٌ ؛ عن أَبي عبيد .
      وفي صفة الدجال : وعلى عينه ظَفَرَةٌ غليظة ، بفتح الظاء والفاء ، وهي لحمة تنبت عند المَآقي وقد تمتد إِلى السواد فتُغَشِّيه ؛ وقد ظَفِرَتْ عينُه ، بالكسر ، تَظْفَرُ ظَفَراً ، فهي ظَفِرَةٌ .
      ويقال ظُفِرَ فلانٌ ، فهو مَظْفُورٌ ؛ وعين ظَفِرَةٌ ؛ وقال أَبو الهيثم : ما القولُ في عُجَيِّزٍ كالحُمّره ، بِعَيْنها من البُكاء ظَفَرَه ، حَلَّ ابنُها في السِّجْن وَسْطَ الكَفَرَه ؟ الفراء : الظَّفَرَةُ لحمة تنبت في الحَدَقَةِ ، وقال غيره : الظُّفْر لحم ينبت في بياض العين وربما جلل الحَدَقَةَ .
      وأَظْفَارُ الجلد : ما تكسر منه فصارت له غُصُونٌ .
      وظَفَّرَ الجلدَ : دَلَكَهُ لِتَمْلاسَّ أَظْفارُه .
      الأَصمعي : في السِّيَةِ الظُّفْرُ وهو ما وراء معْقِدِ الوتَرِ إِلى طرَف القَوْس ، والجمع ظِفَرَةٌ ؛ قال الأَزهري : هنا يقال للظُّفْرِ أُظْفُورٌ ، وجمعه أَظافير ؛

      وأَنشد : ما بَيْنَ لُقْمَتِها الأُولى ، إِذا ازْدَرَدتْ ، وبَيْنَ أُخْرَى نَلِيها ، قِيسُ أُظْفُورِ والظَّفَرُ ، بالفتح : الفوز بالمطلوب .
      الليث : الظَّفَرُ الفوز بما طلبتَ والفَلْجُ على من خاصمت ؛ وقد ظَفِرَ به وعليه وظَفِرَهُ ظَفَراً ، مثل لَحِقَ به ولَحِقَهُ فهو ظَفِرٌ ، وأَظْفَرَهُ الله به وعليه وظَفَّرَهُ به تَظْفِيراً .
      ويقال : ظَفِرَ اللهُ فُلاناً على فلان ، وكذلك أَظْفَرَهُ اللهُ .
      ورجل مُظَفَّرٌ وظَفِرٌ وظِفِّيرٌ : لا يحاول أَمراً إِلاَّ ظَفِرَ به ؛ قال العجير السلولي يمدح رجلاً : هو الظَّفِرُ المَيْمُونُ ، إِنْ رَاحَ أَو غَدَا به الركْبُ ، والتِّلْعابةُ المُتَحَبِّبُ ورجل مُظَفَّرٌ : صاحب دَوْلَةٍ في الحرب .
      وفلان مُظَفَّرٌ : لا يَؤُوب إِلاَّ بالظَّفَر فثُقِّلَ نعتُه للكثرة والمبالغة .
      وإِن قيل : ظَفَّرَ الله فلاناً أَي جعله مُظَفَّراً جاز وحسُن َأَيضاً .
      وتقول : ظَفَّره ظَفَّره الله عليه أَي غَلّبه عليه ؛ وكذلك إِذا سئل : أَيهما أَظْفَرُ ، فأَخْبِرْ عن واحد غلَب الآخر ؛ وقد ظَفّره .
      قال الأَخفش : وتقول العرب : ظَفِرْت عليه في معنى ظَفِرْت به .
      وما ظَفَرتْكَ عَيْني مُنْذ زمانٍ أَي ما رَأَتْك ، وكذلك ما أَخَذَتْكَ عيني مند حين .
      وظَفَّرَه : دَعا لَه بالظَّفَر ؛ وظَفِرْت به ، فأَنا ظافرٌ وهو مَظْفُورٌ به .
      ويقال : أَظْفَرَنيِ الله به .
      وتَظَافَرَ القومُ عليه وتظاهَرُوا بمعنى واحد .
      وظَفارِ مثل قَطَامِ مبنية : موضع ، وقيل : هي قَرْية من قُرَى حِمْير إِليها ينسب الجَزْع الظَّفارِيّ ، وقد جاءت مرفوعة أُجْرِيَت مُجْرَى رَبابِ إِذا سَمّيْتَ بها .
      ابن السكيت : يقال جَزْعٌ ظَفارِيّ منسوب إِلى ظَفارِ أَسد مدينة باليمن ، وكذلك عُودٌ ظَفارِيّ منسوب ، وهو العود الذي يُتَبَخّر به ؛ ومنه قولهم : مَنْ دَخل ظَفارِ حَمّرَ أَي تعلم الحِمْيَريّة ؛ وقيل : كل أَرض ذات مَغَرّةٍ ظَفارِ .
      وفي الحديث : كان لباسُ آدَم ، عليه السلام ، والظُّفُر ؛ أَي شيء يُشْبِه الظُّفُرَ في بياضه وصفائه وكثافِته .
      وفي حديث الإِفْكِ : عِقد من جَزْع أَظفار ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي وأُريد بها العطْرُ المذكور أَوَّلاً كأَنه يؤخذ فيُثْقَبُ ويُجْعل في العِقْد والقلادة ؛ قال : والصحيح في الرواية أَنه من جَزْعِ ظَفارِ مدينة لحِمْير باليمن .
      والأَظْفارُ : كِبارُ القِرْدانِ وكواكبُ صِغارٌ .
      وظَفْرٌ ومُظَفَّرٌ ومِظْفارٌ : أَسماء .
      وبنو ظَفَر : بَطْنانِ بطن في الأَنصار .
      وبطن في بني سليم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نتظافر في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي بطولي، وهو اسم فاعل معناه: الفائز، الغالب. وكان لقباً عند بعض القواد والخلفاء مثل الظافر بأمر الله الفاطمي (ت 549هـ).
اصل اسم ظافر: عربي


معجم الغني
**ظافِرٌ**، ةٌ - ج: ون، ات. [ظ ف ر]. (فا. من ظَفَر). "عادَ الجَيْشُ ظافِراً" : مُنْتصِراً، فائِزاً. "رَجَعَ الفَريقُ ظافِراً".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: