عُفونة :- 1 - مصدر عفِنَ. 2 - فُطْر ينمو على الخبز الرطب ونحوه. 3 - (طب) مرض يحدثه فطر مجهريّ من الفصيلة العفنيّة في العنب والبطاطس والبصل ونحوها. • عُفونة بيضاء: (النبات) مرض يصيب العنب فيفسده، وسببه فُطر مجهريّ. • عُفونة سوداء: (النبات) مرض يصيب ورق العنب وأغصانه. • عُفونة فُطْريّة: تعفُّن طفيليّ يحدثه فُطر مجهريّ ويسبب في الإنسان آفات جلديّة.
عُفونة(المعجم الرائد)
عفونة 1- مصدر عفن. 2- : أنظر عفن
عفنة(المعجم الرائد)
عفنة 1-«الأمراض العفنة» : بعض الأمراض الجرثومية المعدية
خميرة العفن(المعجم عربي عامة)
(كم) البنسلين؛ مادّة عضوية تستعمل كمضاد لبعض أنواع البكتريا.
عفن(المعجم لسان العرب)
"عَفِنَ الشيءُ يَعْفَنُ عَفَناً وعُفُونةً، فهو عَفِنٌ بَيِّنُ العُفونة، وتَعَفَّنَ: فَسَد من نُدُوَّةٍ وغيرها فَتَفَتَّتَ عند مَسِّه. قال الأَزهري: هو الشيءُ الذي فيه نُدُوَّةٌ ويُحْبَس في موضع مغموم فَيَعْفَنُ ويَفْسُد. وعَفِنَ الحَبْلُ، بالكسر، عَفَناً: بَلِيَ من الماء. وفي قصة أَيوب، عليه السلام: عَفِنَ من القيح والدم جوفي أَي فسد من احتباسهما فيه. وعَفَنَ في الجَبَل عَفْناً كعَثَنَ: صَعَّد؛ كلتاهما عن كراع؛ أَنشد يعقوب: حَلَفْتُ بمن أَرْسَى ثَبيراً مكانَه أَزُورُكُمُ، ما دامَ للطَّوْدِ عافِنُ. "
نَعْفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَعْفُ: ما انْحَدَرَ من حُزونَةِ الجبلِ، وارْتَفَعَ من مُنْحَدِرِ الوادي، ـ نَعْفُ من الرَّمْلَةِ: مُقَدَّمُها، وما اسْتَرَقَّ منها، ج: نِعَافٌ. ـ أنْعَفَ: جَلَسَ عليها. ـ نِعافٌ نُعَّفٌ: تأكيدٌ. ـ نَعْفَةُ: سَيْرُ النَّعْلِ الضاربُ ظَهْرِ القَدَمِ من قِبَلِ وَحْشِيِّها، ـ نَعَفَةُ: العُقْدَةُ الفاسدةُ في اللَّحْمِ، والجِلْدَةُ تُعَلَّقُ بآخِرَةِ الرَّحْلِ، أو فَضْلَةٌ من غِشاءِ الرَّحْلِ، تُسَيَّرُ أطْرافُها سُيوراً، فهي تَخْفِقُ على آخِرَتِهِ، ورَعْثَةُ الدِيكِ. ـ أُذُنٌ ناعِفَةٌ ونَعوفٌ ومُنْتَعِفَةٌ: مُسْتَرْخِيَةٌ. ـ أخَذَ ناعِفَةَ القُنَّةِ: سَلَكَ مُنْقادَها. ـ مَناعِفُ الجَبَلِ: شَماريخُه. ـ ضعيفٌ نَعيفٌ: إتْباعٌ. ـ مُناعَفَةُ: المُعارَضَةُ في طَرِيقينِ، يُريدُ أحدُهما سَبْقَ الآخَرِ. ـ ناعَفْتُ الطَريقَ: عارَضْتُه. ـ انْتَعَفَ الراكِبُ: ظَهَرَ ووَضَحَ، ـ انْتَعَفَ فلانٌ: ارْتَقَى نَعْفاً، ـ انْتَعَفَ الشيءَ: تَرَكَهُ إلى غيرِهِ. ـ مُنْتَعَفُ: الحَدُّ بين الحَزْنِ والسَّهْلِ.
عَفَنَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ عَفَنَ في الجَبَلِ: صَعَّدَ، ـ عَفَنَ اللَّحْمَ: غَيَّرَهُ، كعَفَّنَهُ، فهو عَفِنٌ ومَعْفُونٌ، ـ عَفِنَ الحَبْلُ، عَفَناً وعُفونَةً، فهو عَفِنٌ، وتَعَفَّنَ: فَسَدَ فَتَفَتَّتَ عند مَسِّه. ـ عَفَّانُ: اسْمٌ، وخَوْرٌ بالسِنْدِ. ـ أعْفَنَ الرَّجُلُ: تَثَقَّبَ أدِيمُهُ.
أعفن - إعفانا 1-أعفن الشيء : وجده «عفنا»، أي فاسدا يتفتت عند مسه
عَفَن(المعجم الرائد)
عفن - يعفن ، عفنا وعفونة 1-عفن الشيء : فسد من رطوبة أو نحوها وتغير
عفت(المعجم لسان العرب)
"العَفْتُ واللَّفْتُ: اللَّيُّ الشديد. عَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً: لواه. وكل شيء ثَنَيْته: فقد عَفَتَّه تَعْفِتُه عَفْتاً. وإِنك لتَعْفِتُني عن حاجتي أَي تَثْنِيني عنها. وعَفَتَ يَدَه يَعْفِتُها عَفْتاً: لَواها ليَكْسِرها. وعَفَتَه يَعْفِتُه عَفْتاً: كسَرَه؛ وقيل: كسَرَه كَسْراً ليس فيه ارْفِضَاضٌ، يكون في الرَّطْبِ واليابس. وعَفَتَ عُنْقَه، كذلك؛ عن اللحياني. وعَفَتَ كلامَه يَعْفِتُه عَفْتاً: وهو أَن يَلْفِتَه، ويَكْسِرَه من اللُّكْنة، وهي عربية كعربية الأَعجمي ونحوه إِذا تكلَّفَ العربية. والعَفْتُ: اللُّكْنة. ورجل عَفَّاتٌ: ألْكَنُ. وعَفَتَ فلانٌ عَظْمَ فلان يَعْفِتُه عَفْتاً إِذا كسَره. والأَعْفَتُ في بعض اللغات: الأَعْسَرُ؛ قيل: هي لغة تميم. والأَلْفَتُ أَيضاً: الأَعْسَرُ. والأَعْفَتُ: الكثير التَّكَشُّفِ إِذا جلس. وفي حديث ابن الزبير: أَنه كان أَعْفَتَ؛ حكاه الهَرَوِيُّ في الغريبين، وهو مرويّ بالتاء؛ وقيل: الأَعْفَتُ والعَفتُ الأَحْمَقُ، والأُنثى من الأَعْفَت: عَفْتاء، ومن العَفِتِ: عَفِتَةٌ. ابن الأَعرابي: امرأَة عَفْتَاءُ وعَفْكاء ولَفْتَاءُ، ورجل أَعْفَتُ أَعْفَكُ أَلْفَتُ،وهو الأَخْرَقُ. ورجل عِفِّتَانٌ وعِفِتَّانٌ: جافٍ، جَلْدٌ، قَوِيٌّ؛ قال الشاعر (* قوله «قال الشاعر» صدره كما في التكملة: حتى يظل كالخفاء المنجئث والأزابي: النشاط. والغلث ككتف: الشديد العلاج. والمنجئث: المصروع. بَعْدَ أَزابِيِّ العِفِتَّانِ الغَلِثْ
ويروى: بعد أَزَابي العِفِّتَانيِّ. قال الأَزهري: ومثال عِفِّتَانٍ في كلام العرب سِلِّجَانٌ؛ يقال: أَلقاه في سِلِّجانِه أَي في حَلْقِه؛ قال ابن سيده: رجل عِفِتَّانٌ وعِفِّتَانٌ جافٍ قوِيٌّ جَلْد، وجمع الأَخيرة عِفْتانٌ، على حَدِّ دِلاصٍ وهِجَانٍ، لا حَدِّ جُنُبٍ، لأَِنهم قد، قالوا: عِفْتانانِ، فتَفَهَّمه. ويقال للعصيدة: عَفِيتَةٌ، ولَفِيتةٌ. "