وصف و معنى و تعريف كلمة نتعنفص:


نتعنفص: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و عين (ع) و نون (ن) و فاء (ف) و صاد (ص) .




معنى و شرح نتعنفص في معاجم اللغة العربية:



نتعنفص

جذر [عنفص]

  1. عنفص
    • "العِنْفِصُ: المرأَةُ القليلةُ الجسم، ويقال أَيضاً: هي الداعِرةُ الخبيثة.
      أَبو عمرو: العِنْفِصُ، بالكسر، البَذِيّةُ القليلة الحياء من النساء؛

      وأَنشد شمر: لَعَمْرُك ما لَيْلى بِوَرْهاءَ عِنْفِصٍ،ولا عَشّةٍ خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ وخَصّ بعضهم به الفَتاةَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. عِنْفِصُ
    • ـ عِنْفِصُ: المرأةُ البَذيئَةُ القليلةُ الحياءِ، والقليلةُ الجسمِ، الكثيرةُ الحركةِ، والدَّاعِرَةُ الخَبِيثَةُ، والقَصِيرَةُ المُخْتَالَةُ المعْجِبَةُ، وجِرْوُ الثَّعْلَبِ الأُنْثَى، والسَّيِّئ الخُلُقِ.
      ـ عِنْفِصَةُ: الكثيرةُ الكلامِ، والمُنْتِنَةُ الريحِ.
      ـ تَعَنْفُصُ: الصَّلَفُ، والخِفَّةُ، والخُيَلاَءُ، والزَّهْوُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تعنفص
    • تعنفص - تعنفصا
      1- تعنفص : كان ذا ادعاء وتكبر. 2- تعنفص : إدعى ما ليس فيه.


    المعجم: الرائد

,
  1. نَتْشُ
    • ـ نَتْشُ : استِخْرَاجُ الشَّوْكَةِ ونحوِهَا ، بالمِنْتَاشِ للْمِنْقاشِ ، وجَذْبُ اللَّحْمِ ونحوِهِ قَرْصاً ، والنَّتْفُ ، والاكتِسابُ ، والضَّرْبُ ، والدَّفْعُ بالرِّجْلِ ، وعَيْبُ الرَّجُلِ سِرّاً ، كالتَّنْتاشِ .
      ـ بئْرٌ لا تُنْتَشُ ولا تُنْكَشُ : لا تُنْزَحُ .
      ـ نُتَّاشُ : السِّفَلُ ، والعَيَّارُونَ .
      ـ نَتَشُ من النبات : ما يَبْدُو أوَّلَ ما يَنْبُتُ من أسْفَلَ وفوقَ .
      ـ أنْتَشَ الحَبُّ : ابْتَلَّ ، فَضَرَبَ نَتَشَهُ في الأرضِ ،
      ـ أنْتَشَ النباتُ : أخرجَ رأسَهُ من الأرضِ قبلَ أن يُعْرِقَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَتَضَ
    • ـ نَتَضَ الجِلْدُ نُتوضاً : خَرَجَ به داءٌ ، فأثارَ القُوباءَ ، ثم تَقَشَّرَ طَرائِقَ . ومن مُعاياةِ العَرَبِ : ظَبْيٌ بذِي تُناتِضَةٍ ، يَقْطَعُ رَدْغَةَ الماءِ بعَنَقٍ وإرْخاءٍ . يُسَكِّنونَ الرَّدْغَةَ في هذه الكلمَة وحْدَها .
      ـ أنْتَضَ العُرْجونُ ، وهو ضَرْبٌ من الكَمْأَةِ ، يَتَقَشَّرُ من أعاليهِ . وهو يُنْتِضُ عن نفسِه كما تُنْتِضُ الكَمْأَةُ الكَمْأَةَ ، والسِّنُّ السِّنَّ : إذا خَرَجَتْ فَرَفَعَتْها عن نَفْسِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَتَغَهُ
    • ـ نَتَغَهُ يَنْتِغُهُ ويَنْتُغُهُ : عابَهُ ، وذَكَرَه بما لَيْسَ فيهِ .
      ـ مِنْتَغٌ : فَعَّالٌ لذلكَ .
      ـ أنْتَغَ : ضَحِكَ كالمُسْتَهْزِئِ ، أو أخْفَى ضَحِكَهُ وأظْهَرَ بَعْضَهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. نَتَعَ
    • ـ نَتَعَ الدَّمُ يَنْتُعُ ، ويَنْتِعُ نُتُوعاً : خَرَجَ من الجُرْح قليلاً قليلاً ، وكذا الماءُ من العَين ، والعَرَقُ من البَدَنِ .
      ـ أنْتَعَ : عَرِق كثيراً ،
      ـ أنْتَعَ القَيْءُ : لم يَنْقَطِع
      ـ أنْثَعَ : قاءَ كَثيراً وخَرَجَ الدِّمُ من أنْفِهِ فَغَلَبَهُ والقَيئُ
      ـ أنْثَعَ الدَّمُ : خَرَجا .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. نتض
    • نتض - ينتض ، نتوضا
      1 - نتض الجلد : خرج به داء ثم تقشر

    المعجم: الرائد

  6. نَتَغَ
    • نَتَغَ فلانًا نَتَغَ


    المعجم: المعجم الوسيط

  7. السائلُ
    • السائلُ : الفقير .
      وفي التنزيل العزيز : الضحى آية 10 وَأَمَّا السَّائِلَ فَلاَ تَنْهَرْ ) )

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. السائِلُ
    • السائِلُ السائِلُ ( في الكيمياء ) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث ، وسَطٌ بين الصلابة والغاز

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. السائل
    • ‏ صاحب الحاجة والمسألة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. نتغ
    • نتغ - ينتغ وينتغ ، نتغا
      1 - نتغه : عابه وذكره بما ليس فيه

    المعجم: الرائد

  11. نتع السّائل
    • خرج قليلاً قليلاً :- نتع الدّمُ من الجُرْح / العرقُ من الجسم / الماءُ من العين .

    المعجم: عربي عامة

  12. نَتَعَ
    • نَتَعَ السائلُ نَتَعَ

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. نَتْع
    • نَتْع :-
      مصدر نتَعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. نتَع
    • نتع - ينتع وينتع ، نتعا ونتوعا
      1 - نتع الدم من الجرح ، أو العرق من الجسد ، أو الماء من العين : خرج قليلا قليلا

    المعجم: الرائد

  15. نتَعَ
    • نتَعَ يَنتُع ويَنتِع ، نَتْعًا ونُتُوعًا ، فهو ناتِع :-
      نتَع السّائِلُ خرج قليلاً قليلاً :- نتع الدّمُ من الجُرْح / العرقُ من الجسم / الماءُ من العين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. نتع
    • " نَتَعَ العَرَقُ يَنْتُعُ نَتْعاً ونُتُوعاً : كَنَبَعَ إِلا أَن نَتَعَ في العرَق أَحسنُ ، ونَتَعَ الدَّمُ من الجُرْحِ والماءُ من العين أَو الحجر يَنْتِعُ ويَنْتُعُ : خرج قليلاً قليلاً .
      ابن الأَعرابي : أَنْتَع الرجل إِذا عَرِقَ عرَقاً كثيراً .
      وقال خالد بن جَنْبةَ في المُتَلاحِمةِ من الشِّجاجِ : وهي التي تشق الجلد فتزله فيَنْتُعُ اللحمُ ولا يكون للمِسْبارِ فيه طريق ، قال : والنَّتْعُ أَن لا يكون دونه شيء من الجلد يُوارِيه ولا وَراءه عظم يخرج قد حال دون ذلك العظمِ فتلك المُتَلاحِمةُ .
      "


    المعجم: لسان العرب

  17. نتغ
    • " نَتَغَ الرجلَ يَنْتِغُه ويَنْتُغُه نَتْغاً : عابه .
      ونَتَغْتُه وأَنْتَغْتُه : عِبْتُه وقلتُ فيه ما ليس فيه .
      ورجل مِنْتَغٌ : عَيّابٌ مُعْتادٌ لذلك ، وقد نَتَغَه ؛

      وأَنشد بعضهم : غَمَزَتْ بِشَيْبي تِرْبَها فَتَعَجَّبَتْ ، وسَمِعْتُ خَلْفَ قِرامِها إنتاغَها وكذاك ما هِيَ إنْ تَراخَى غَمْزُها ، شَبَّهْتُ جَعْدَ عُموقِها أَصْداغَها وقال ابن دريد : النَّتْغُ والفَدْخُ الشَّدْخُ .
      وأَنْتَغَ إِنْتاغاً : ضَحِكَ ضَحْكاً خَفِيًّا كَضَحْكِ المُسْتَهْزِئ ؛

      وأَنشد : لَمّا رَأَيْتُ المُنْتِغِينَ أَنْتَغُوا ابن الأَعرابي : الإِنْتاغُ أَن يُخْفِي ضَحِكَه ويُظْهِرَ بعضَه ، قال ابن بري : ونَتَغَ ضَحِكَ ضَحِكَ المُسْتَهْزِئ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. نتش
    • " النَّتَشُ : البياضُ الذي يظهر في أَصل الظفر .
      والنَّتْشُ : النَّتْف للّحم ونحوه .
      والمِنْتَاش : المِنْقاش .
      الليث : النَّتْشُ : إِخراجُ الشوك بالمِنْتاش وهو المِنْقاش الذي يُنْتف به الشعرُ ، قال : والنَّتْش جذبُ اللحم ونحوه قَرْصاً ونَهْشاً .
      قال أَبو منصور : والعرب تقول للمِنْقاش مِنْتاخٌ ومِنْتاشٌ .
      ونتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ أَي استخرجته .
      وأَنْتَشَ النباتُ ، وذلك حين يخرج رؤوسه من الأَرض قبل أَن يُعْرق ، ونَتَشُه : ما يَبْدُو منه .
      وأَنْتَش الحَبُّ : ابتلَّ فضَرب نَتَشَه في الأَرض بعدما يَبْدُو منه أَوّلَ ما ينبت من أَسفل وفوق ، وذلك النبات النَّتَشُ .
      ونَتَشَ الجرادُ الأَرضَ يَنْتِشها نَتْشاً : أَكل نباتَها .
      ونَتَشَ لأَهله يَنْتِش نَتْشاً : اكتسب لهم واحْتال ؛ اللحياني : هو يكْدِشُ لعياله ويَنْتِش ويَعْصِف ويَصْرِف .
      الفراء : النُّتَّاشُ النُّفَّاشُ والعَيَّارُون .
      وفي حديث أَهل البيت : لا يُحِبُّنا حامِلُ القِيْلةِ ولا النُّتَّاشُ ؛ قال ثعلب : هم النُّعَّاشُ والعيّارون ، واحدُهم ناتِشٌ ، والنَّتْشُ والنَّتْف واحدٌ كأَنهم انتُتِفوا من جملة أَهل الخير .
      وما نَتَشَ منه شيئاً يَنْتِشُ نَتْشاً أَي ما أَخذ .
      وما أَخذ إِلا نَتْشاً أَي قليلاً .
      ابن شميل : نَتَشَ الرجلُ برجله الحجرَ أَو الشيء إِذا دفعه برجله فنحّاه نَتْشاً .
      ونَتَشَه بالعصا نَتَشات : ضربه .
      ونُتَّاشُ الناس : رُذالُهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وفي الحديث : جاء فلان فأَخذ خِيارَها ، وجاء آخر فأَخذ نُتَّاشَها أَي شِرارَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. نتض
    • " نَتَضَ الجلدُ نُتُوضاً .
      خرج عليه داء كآثار القُوباء ثم تَقَشَّرَ طَرائقَ .
      وفي التهذيب : نَتَضَ الحِمارُ نُتُوضاً إِذا خرج به داء فأَثارَ القوباء ثم تَقَشَّر طَرائقَ بعضُها من بعض .
      وأَنْتَضَ العُرْجُونُ من الكَمْأَةِ : وهو شيء طويل من الكمأَة يَنْقَشِرُ أَعالِيهِ من جنس الكمأَة ؛ وهو يَنْتِضُ عن نفسه كما تَنْتِضُ الكمأَةُ الكمأَةَ والسِّنُّ السّنَّ إِذا خرجت فرفعَتْه عن نفْسِها ، لم يَجئ إِلا هذا ؛ قال الأَزهري : هذا صحيح ومن العرب مسموع ، قال : ولم أَجده لغير الليث ، وقال أَبو زيد : في معاياة العرب قولهم ضأْنٌ بِذي تُناتِضةَ تَقْطَعُ رَدْغةَ الماء بعَنَقٍ وإِرْخاء ، قال : يُسَكِّنون الردْغةَ في هذه الكلمة وحدها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. سأل
    • " سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله « وسأله » ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه ؛

      وقوله ، قال أبو ذؤيب : أساءلت ، كذا في الأصل ، وفي شرح القاموس : وساءله مساءلة ، قال أبو ذؤيب إلخ )، قال أَبو ذؤيب : أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار ، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل ؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز ، فإِذا حذفوا الهمزة ، قالوا مَسَلَةٌ .
      وتَساءلوا : سَأَل بعضُهم بعضاً .
      وفي التنزيل العزيز : واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام ، وقرئ : تَساءَلُون به ، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها ، قال : ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة ، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به .
      وقوله تعالى : كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً ؛ أَراد قولَ الملائكة : رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله « وجمع السائل إلخ » عبارة شرح القاموس : وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان ) الفقير سُؤّال .
      وفي الحديث : للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس ؛ السائل : الطالب ، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك ، وأَن لا تجيبه (* قوله « وأن لا تجيبه » هكذا في الأصل ، وفي النهاية : وأن لا تجيبه ) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس ، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة ، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نتعنفص في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
العِنْفِصُ، بالكسر: المرأةُ البذيَّة القليلة الحياء. قال الأعشى: ليستْ بسوداءَ ولا عِنْفِصٍ   تُسارقُ الطَرْفَ إلى داعِرِ
تاج العروس

" العِنْفِص بالكَسْرِ " مكتوبٌ في سائر النُّسَخِ بالأَحْمَر على أَنّه مُسْتَدْرَكٌ على الجَوْهَرِيّ وليس كَذلك بل ذكره في " ع ف ص " على أَنَّ النُّونَ زائدَةٌ وفيه خِلافٌ وما ذَهَبَ إِلَيْه الجَوْهَرِيّ فهو رَأْيُ الصَّرْفِيِّين وإِيّاهُ تَبِعَ الصَّاغَانِيّ في التَّكْمِلَةِ : " المَرْأَةُ البَذِيئَةُ " عن الأَصْمَعيّ أَو " القَلِيلَةُ الحَيَاءِ " عن أَبي عَمْرو وخَصَّ بَعْضُهم به الفَتَاةَ . وأَنشد الجَوْهَرِيُّ للأَعْشَى :

لَيْسِتْ بسَوْدَاءَ ولا عِنْفِصٍ ... تُسَارِقُ الطَّرْفَ إِلَى دَاعِرِ

قال اللَّيْثُ : هِيَ " القَلِيلَةُ الجِسْمِ " . وقال ابنُ دُرَيْد : هِيَ " الكَثِيرَةُ الحَرَكَةِ " في المَجِيءِ والذَّهابِ . يُقَال : هي " الدَّاعِرَةُ الخَبِيثَة " وأَنْشَدَ شَمِرٌ :

لَعَمْرُك ما لَيْلَى بوَرْهاءَ عِنْفِصٍ ... ولاَ عَشَّةٍ خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ قال ابنُ عَبّادٍ : هي " القَصِيرَةُ " . وقالَ ابنُ السِّكِّيت : هي " المُخْتَالَةُ المُعْجبَةُ " . قال ابنُ فارِسٍ هو من عَفَصْتُ الشَّيْءِ إِذا لَوَيْتَه كأَنَّهَا عَوْجَاءُ الخُلُقِ وتَمِيل إِلى ذَوِي الدَّعارَةِ . قيل العِنْفِصُ : " جِرْوُ الثَّعْلَبِ الأُنْثَى " . العِنْفِصُ أَيضاً : " السَّيِّئُ الخُلُقِ " من الرِّجال

" والعِنْفِصَةُ " : المَرْأَةُ " الكَثِيرَةُ الكَلامِ . و " هي أَيْضاً " المُنْتِنَةُ الرِّيحِ " كُلُّ ذلِكَ عن ابنِ عَبَّاد . " والتَّعَنْفُصُ : الصَّلَفُ والخِفَّةُ والخُيَلاَءُ والزَّهْوُ " عن ابْنِ عَبَّادٍ

لسان العرب
العِنْفِصُ المرأَةُ القليلةُ الجسم ويقال أَيضاً هي الداعِرةُ الخبيثة أَبو عمرو العِنْفِصُ بالكسر البَذِيّةُ القليلة الحياء من النساء وأَنشد شمر لَعَمْرُك ما لَيْلى بِوَرْهاءَ عِنْفِصٍ ولا عَشّةٍ خَلْخالُها يَتَقَعْقَعُ وخَصّ بعضهم به الفَتاةَ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: