وصف و معنى و تعريف كلمة نتفكك:


نتفكك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و فاء (ف) و كاف (ك) و كاف (ك) .




معنى و شرح نتفكك في معاجم اللغة العربية:



نتفكك

جذر [نتف]

  1. تَفَكَّكَ: (فعل)
    • تفكَّكَ يتفكَّك ، تفكُّكًا ، فهو مُتفكِّك
    • تَفَكَّكَتِ الآلَةُ: تَفَصَّلَتْ أَجْزَاؤُهَا
    • تَفَكَّكَتْ شَخْصِيَّتُهُ : ضَعُفَتْ
    • تَفَكَّكَ فِي مِشْيَتِهِ : تَكَسَّرَ فِيهَا، اِضْطَرَبَ
    • تَفَكَّكَ : انْفَكّ
    • تفكَّكت جملُ الكاتب وأفكاره: لم تكن مترابطة
    • تفكّكَت روابطُ الصَّداقة: انحلّت،
  2. فَكَّكَ: (فعل)
    • فكَّكَ يفكِّك ، تفكيكًا ، فهو مُفكِّك ، والمفعول مُفكَّك
    • فكَّكَ : مبالغة في فَكّ
    • فكَّك الجِهازَ: بالغ في فكّه؛ فصل أجزاءه
    • فكَّك العروضيُّ دائرةَ العروض: استخرج ما فيها من أبحر الشعر
    • فكَّك العظمَ: فكّه، أزاله عن موضعه
  3. اِنفَكَّ: (فعل)
    • انفكَّ ينفكّ ، انفَكِكْ / انْفَكَّ ، انفكاكًا ، فهو مُنفكّ
    • اِنْفَكَّ عَظْمُهُ : زاغَ عَنْ مَوْضِعِهِ
    • اِنْفَكَّتِ الآلَةُ : فُكِّكَتْ، فُتِّتَتْ
    • اِنْفَكَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ
    • انفكّت عقدةُ لسانه: نَطَق
    • انْفَكَّ الشيءُ: انْفَصَل
    • : منصرفين وتاركين ما هم عليه
    • ما انفكّ يفعل كذا: (النحو والصرف) من أخوات كان، تفيد الاستمرار وتأتي ملازمة للنفي، تُبقي على المبتدأ مرفوعًا وتنصب الخبر، ومعناها مازال ما انفكَّ العملُ مستمرًّا
  4. تَفكيك: (اسم)
    • مصدر فَكَّكَ
    • تَفْكِيكُ الآلَةِ: فَكُّ أَجْزَاءِ بَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ


  5. تفكيك: (اسم)
    • تفكيك : مصدر فَكَّكَ
  6. فَكاك: (اسم)
    • فَكاك / فِكاك
    • فِكاك الرهن :ما يدفع من مالٍ ونحوه لفكِّه
    • فِكَاكُ الأَسِيرِ : مَا يُفَكُّ بِهِ لِخَلاَصِهِ
  7. اِنفِكاك: (اسم)
    • مصدر اِنْفَكَّ
    • اِنْفِكاكُ العَظْمِ: زَيْغُهُ عَنْ مَوْضِعِهِ
    • اِنْفِكاكُ أَجْزاءِ الآلَةِ : تَفَتُّتُها
    • اِنْفِكاكُ العُقْدَةِ : اِنْحِلالُها
  8. فَكّاك: (اسم)
    • صيغة مبالغة من فكَّ
    • فكَّاك الرموز: الذي يحلها ويكتشف معناها
  9. فِكاك: (اسم)
    • فِكاك : جمع فَاكُّ
  10. اِنفكاك: (اسم)
    • اِنفكاك : مصدر إِنفَكَّ


  11. مُتَفَكِّك: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَفَكَّكَ
    • مُتَفَكِّكٌ الأَجْزَاءِ : أَجْزَاؤُهُ مَفْصُولَةٌ بَعْضُهَا عَنْ بَعْضٍ
  12. مُتفكِّك: (اسم)
    • مُتفكِّك : فاعل من تَفَكَّكَ
  13. مُفكَّك: (اسم)
    • مُفكَّك : اسم المفعول من فَكَّكَ
  14. مُفكِّك: (اسم)
    • مُفكِّك : فاعل من فَكَّكَ
  15. تَفَكُّك: (اسم)
    • مصدر تَفَكَّكَ
    • تَفَكُّكُ الآلَةِ: تَفَصُّلُ أَجْزَائِهَا
    • تَفَكُّكُ الشَّخْصِيَّةِ : ضُعْفُهَا
    • تجزؤ مركب إلى بعض مكوناته في ظروف خاصة من حرارة أو ضغط أو بتأثير مذيب
  16. مَفْكوك: (اسم)
    • مَفْكوك : اسم المفعول من فَكَّ


  17. مُفَكِّك: (اسم)
    • مفعول من فَكَّكَ
    • جِهَازٌ مُفَكَّكٌ : أَيْ حُلَّتْ قِطَعُهُ إِلَى أَجْزَاءٍ
    • عَمَلٌ مُفَكَّكٌ : غَيْرُ مُحْكَمٍ
  18. مُنفكّ: (اسم)
    • مُنفكّ : فاعل من إِنفَكَّ
  19. اِفتكاك: (اسم)
    • اِفتكاك : مصدر إِفتكّ
  20. تفكُّك: (اسم)
    • تفكُّك : مصدر تَفَكَّكَ
  21. فَكَكة: (اسم)
    • فَكَكة : جمع فاكّ
  22. فُكُوك: (اسم)
    • فُكُوك : جمع فَكّ


  23. مَفكوك: (اسم)
    • مفعول من فَكَّ
    • جهِاَزٌ مَفْكُوكُ الأَجْزَاءِ : مَفْصُولُ الأَجْزَاءِ
  24. مُنْفَكُّونَ: (اسم)
    • مُنْفَكُّونَ : جمع مُنْفَكُّ
  25. تفكيكيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تفكيك
    • التَّفكيكيَّة: (دب، سف) مذهب أدبيّ يعتبر كلّ قراءة للنَّصّ تفسيرًا جديدًا له، ويقول باستحالة التَّوصُّل إلى معنى نهائيّ وكامل لأيّ نصّ، ويسعى إلى إحداث تمزيق دقيق للقوى المتصارعة في النصّ لبيان الكيفية التي تشكَّل بها
,
  1. فكك
    • "الليث: يقال فَكَكْتُ الشيء فانْفَكَّ بمنزلة الكتاب المختوم تَفُكُّ خاتَمه كما تَفُكُّ الحَنَكيْنِ تَفْصِل بينهما.
      وفَكَكْتُ الشيء: خَلَّصْته.
      وكل مشتبكين فصلتهما فقد فَكَكْتَهما، وكذلك التَّفْكِيك.
      ابن سيده: فَكَّ الشيءَ يفُكُّه فَكّاً فانْفَكَّ فصله.
      وفَكَّ الرهنَ يَفُكُّه فَكّاً وافْتَكَّه: بمعنى خَلَّصه.
      وفَكاكُ الرهن وفِكاكُه، بالكسر: ما فُكَّ به.
      الأَصمعي: الفَكُّ أَن تَفُكَّ الخَلْخال والرَّقَبة.
      وفَكَّ يدَه فَكّاً إذا أزال المَفْصِلَ، يقال: أَصابه فَكَكٌ؛ قال رؤبة: هاجَكَ من أَرْوَى كَمُنْهاضِ الفَكَكْ وفَكُّ الرقبة: تخليصُها من إسار الرِّق.
      وفَكُّ الرهن وفَكاكُه: تخليصه من غَلَق الرهن.
      ويقال: هَلُمَّ فَكاكَ وفِكاكَ رَهْنِك.
      وكل شيء أَطلقته فقد فَكَكْتَه.
      وفلان يسعى في فِكاكِ رَقبته، وانْفَكَّت رقبته من الرق، وفَكَّ الرقبةَ يفُكُّها فَكّاً: أَعتقها، وهو من ذلك لأَنها فصلت من الرق.
      وفي الحديث: أَعْتِق النَّسَمَة وفُكَّ الرقبة، تفسيره في الحديث: أَن عتق النسمة أَن ينفرد بعتقها، وفَكّ الرقبةِ: أَن يُعِينَ في عتقها،وأَصل الفَك الفصلُ بين الشيئين وتخليص بعضهما من بعض.
      وفَكَّ الأَسيرَ فَكّاً وفَكاكَةً: فصله من الأَسْر.
      والفِكاكُ والفَكاكُ: ما فُكَّ به.
      وفي الحديث: عُودُوا المريض وفُكُّوا العانيَ أَي أَطْلقُوا الأَسير، ويجوز أَن يريد به العتق.
      وفَكَكْتُ يدَه فَكّاً، وفَكَّ يدَه: فتحها عما فيها.
      والفَكُّ في اليد: دون الكسر.
      وسقط فلان فانْفَكَّتْ قدمُه أَو إِصبعه إذا انفرجت وزالت.
      والفَكَكُ: انفساخ القَدَم، وأَنشد قول رؤبة: كمنهاض الفكك؛ قال الأَصمعي: إنما هو الفَكُّ من قولك فَكه يَفُكُّه فَكّاً،فأَظهر التضعيف ضرورة.
      وفي الحديث: أَنه ركب فرساً فصَرَعه على جِذْم نخلةٍ فانْفَكَّتْ قَدَمُه؛ الانْفِكاكُ: ضرب من الوَهْنِ والخَلْع، وهو أَن يَنْفَكَّ بعضُ أَجزائها عن بعض.
      والفَكَكُ، وفي المحكم: والفَكُّ انفراجُ المَنْكِب عن مفصله استرخاء وضعفاً؛

      وأَنشد الليث: أَبَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَفَكِّ

      ويقال: في فلان فَكَّة أَي استرخاء في رأيه؛ قال أَبو قَيْسِ بنُ الأَسْلَتِ: الحَزْمُ والقُوَّةُ خيرٌ من الـ إشْفاقِ والفَكَّةِ والهاعِ ورجل أَفَكُّ المَنْكِب وفيه فَكَّة أَي استرخاء وضعف في رأيه.
      والأَفَكُّ: الذي انفرج منكبه عن مفصله ضعفاً واسترخاء، تقول منه: ما كنتَ أَفَكَّ ولقد فَكِكْتَ تَفَكُّ فَكَكاً.
      والفَكَّة أيضاً: الحُمْق مع استرخاء.
      ورجل فاكٌّ: أَحمق بالغ الحُمْق، ويُتْبَع فيقال: فاكٌّ تاكٌّ، والجمع فِكَكَة وفِكاكٌ؛ عن ابن الأعَرابي.
      وقد فَكُكْتَ وفَكِكْتَ وقد حَمُقْتَ وفَكُكْتَ، وبعضهم يقول فَكِكْتَ، ويقال: ما كنت فاكّاً ولقد فَكِكْتَ،بالكسر، تَفَكُّ فَكَّةً.
      وفلان يتَفَكَّكُ إذا لم يكن به تماسك من حُمْقٍ.
      وقال النضر: الفاكُّ المُعْيي هُزالاً.
      ناقة فاكَّة وجمل فاكّ، والفاكُّ: الهَرِمُ من الإبل والناس، فَكَّ يَفُكّ فَكّاً وفُكُوكاً.
      وشيخ فاكّ إذا انفرج لَحْياه من الهَرَم.
      ويقال للشيخ الكبير: قد فَكَّ وفَرَّجَ،يريدُ فَرَّجَ لَحْيَيْهِ، وذلك في الكبر إذا هَرِم.
      وفكَكْتُ الصبيَّ: جعلت الدواء في فيه.
      وحكى يعقوب: شيخ فاكٌّ وتاكّ، جعله بدلاً ولم يجعله إتباعاً؛ قال: وقال الحُصَيْني: أَحمق فاكُّ وهاكّ، وهو الذ ي يتكلم بما يَدْري وخطؤه أكثر من صوابه، وهو فَكَّاكٌ هَكَّاك.
      والفَكُّ: اللَّحْيُ.
      والفَكَّان: اللِّحْيانِ، وقيل: مجتمع اللحيين عند الصُّدغ من أَعلى وأَسفل يكون من الإنسان والدابة.
      قال أَكْثَمُ بن صَيْفِيّ: مَقْتَلُ الرجل بين فَكَّيْهِ، يعني لسانه.
      وفي التهذيب: الفَكَّان ملتقى الشِّدْقين من الجانبين.
      والفَكُّ: مجتمع الخَطْم.
      والأَفَكُّ: هو مَجْمع الخَطْم، وهو مَجْمع الفَكَّيْنِ على تقدير أَفعل.
      وفي النوادر: أَفَكَّ الظبيُ من الحبالة إذا وقع فيها تم انفلت، ومثله: أَفْسَحَ الظبيُ من الحبالة.
      والفَكَكُ: انكسار الفَكِّ أَو زواله.
      ورجل أَفَكُّ: مكسور الفَكِّ، وانكسر أَحدُ فَكّيْهِ أي لَحْييه؛

      وأَنشد: كأَنَّ بَيْنَ فَكِّها والفَكِّ فَأرَةَ مِسْكٍ، ذُبِحَتْ في سُكِّ والفَكَّةُ: نجوم مستديرة بحِيال بنات نَعْش خلف السماك الرَّامِح تسميها الصبيان قصعة المساكين، وسميت قَصْعة المساكين لأَن في جانبها ثُلْمَةً، وكذلك تلك الكواكب المجتمعة في جانب منها فضاء.
      ويقال: ناقة مُتَفَكِّكةٌ إذا أَقْرَبَتْ فاسترخى صَلَواها وعَظُم ضَرْعُها ودنا نِتاجها، شبهت بالشيء يُفَكّ فَيَتَفَكَّك أَي يَتَزايل وينفرج، وكذلك ناقة مُفِكَّة قد أَفَكَّتْ، وناقة مُفْكِهَةٌ ومُفْكِةٌ بمعناها، قال: وذهب بعضهم بتَفَكُّكِ الناقة إلى شدة ضَبعَتها؛ وروى الأَصمعي: أَرْغَثَتْهُمْ ضَرْعَها الدنيا، وقامَتْ تَتَفَكَّكْ انفِشاحَ النَّابِ للسَّقب، متى ما يَدْنُ تحْشِك أَبو عبيد: المُتَفَكِّكةُ من الخيل الوَدِيقُ التي لا تمتنع عن الفحل.
      وما انْفَكَّ فلان قائماً أَي ما زال قائماً.
      وقوله عز وجل: لم يَكُنِ الذين كفروا من أَهل الكتاب والمشركين مُنْفَكِّينَ حتى تأتيهم البيِّنةُ؛ قال الزجاج: المشركين في موضع نسق على أَهل الكتاب، المعنى لم يكن الذين كفروا من أَهل الكتاب ومن المشركين، وقوله مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّين حتى تأتيهم البينة أَي لم يكونوا مُنْفَكِّينَ من كفرهم أَي منتهين عن كفرهم، وهو قول مجاهد، وقال الأَخفش: مُنْفَكِّينَ زائلين عن كفرهم، وقال مجاهد: لم يكونوا ليؤمنوا حتى تبيَّن لهم الحقُّ، وقال أَبو عبد الله نفطويه: معنى قوله مُنْفَكِّين يقول لم يكونوا مفارقين الدنيا حتى أتتهم البينة التي أُبِينَتْ لهم في التوارة من صفة محمد، صلى الله عليه وسلم، ونبوّته؛ وتأتيهم لفظه لفظ المضارع ومعناه الماضي، وأَكد ذلك فقال تعالى: وما تَفَرَّق الذين أُوتوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة، ومعناه أَن فِرَقَ أَهل الكتاب من اليهود والنصارى كانوا مُقرِّين قبل مَبْعَث محمد، صلى الله عليه وسلم، أَنه مَبعوث، وكانوا مجتمعين على ذلك، فلما بُعث تفرقوا فِرْقتين كل فرقة تنكره، وقيل: معنى وما تفرّق الذين أُوتُوا الكتاب إلا من بعد ما جاءتهم البينة أَنه لم يكن بينهم اختلاف في أمده، فلما بعث آمن به بعضهم وجحد الباقون وحَرَّفُوا في أَمره، فلما بُعثَ آمن به بعضهم وجَحَد الباقون وحَرَّفُوا وبَدَّلوا ما في كتابهم من صفته ونبوّته؛ قال الفراء: قد يكون الانْفِكاكُ على جهة يَزالُ، ويكون على الانْفِكاكُ الذي نعرفه، فإذا كان على جهة يَزالُ فلا بدَّ لها من فِعْلٍ وأَن يكون معناها جَحْداً، فتقول ما انْفَكَكْتُ أَذكركَ،تريد ما زِلْتُ أَذكرك، وإذا كانت على غير جهة يَزالُ قلت قد انْفَكَكْتُ منك وانْفَكَّ الشيءُّ من الشيء، فتكون بلا جَحْدٍ وبلا فِعْل؛ قال ذو الرمة: قَلائِص لا تَنْفَكُّ إلا مُناخَةً على الخَسْفِ، أَو نَرْمِي بها بلداً قَفْرا فلم يدخل فيها إلاّ: إلاّ، وهو ينوي به التمام، وخلافَ يَزال لأَنك لا تقول ما زِلْت إلا قائماً.
      وأَنشد الجوهري هذا البيت حَرَاجِيج ما تَنْفكُّ؛ وقال: يريد ما تَنْفكّ مناخه فزاد إلا، قال ابن بري: الصواب أَن يكون خبر تَنْفَكُّ قوله على الخَسْف، وتكون إلا مُناخةً نصباً على الحال،تقديره ما تَنْفَكُّ على الخسف والإِهانة إلا في حال الإناخة فإنها تستريح؛ قال الأَزهري: وقول الله تعالى مُنْفَكِّين ليس من باب ما انْفَكَّ وما زَالَ، إنما هو من انْفِكاك الشيء من الشيء إذا انفصل عنه وفارقه، كما فسره ابن عرفة، والله أَعلم.
      وروى ثعلب عن ابن الأَعرابي، قال: فُكَّ فلانٌأَي خُلّص وأُريح من الشيء، ومنه قوله مُنْفَكِّين، قال: معناه لم يكونوا مستريحين حتى جاءهم البيان مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فلما جاءهم ما عَرَفوا كفروا به.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. انفكَّ
    • انفكَّ ينفكّ ، انفَكِكْ / انْفَكَّ ، انفكاكًا ، فهو مُنفكّ :-
      انفكَّ الشَّيءُ
      1 - مُطاوع فكَّ: انفصلت أجزاؤه :-انفكّت الآلةُ.
      2 - انحلّ :-انفكّت العقدةُ:-
      انفكّت عقدةُ لسانه: نَطَق.
      3 - تحرَّر :-انفكَّت التِّجارة من قيود الاستيراد والتَّصدير، - {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ}: منصرفين وتاركين ما هم عليه.
      • ما انفكّ يفعل كذا: (النحو والصرف) من أخوات كان، تفيد الاستمرار وتأتي ملازمة للنفي، تُبقي على المبتدأ مرفوعًا وتنصب الخبر، ومعناها مازال :-ما انفكَّ العملُ مستمرًّا.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تفكَّكَ
    • تفكَّكَ يتفكَّك ، تفكُّكًا ، فهو مُتفكِّك :-
      تفكَّكَ الشَّيءُ
      1 - انفكّ، انفصلت أجزاؤه :-تفكّكت الآلة.
      2 - ضعُف وانهار :-تفكّك نظام الدفاع، - تفكّكَت روابطُ الصَّداقة: انحلّت، - أسرة متفكِّكَة الرَّوابط:-
      تفكَّكت شخصيّته: ضعُفت، - تفكَّكت جملُ الكاتب وأفكاره: لم تكن مترابطة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. فكَّكَ
    • فكَّكَ يفكِّك ، تفكيكًا ، فهو مُفكِّك ، والمفعول مُفكَّك :-
      فكَّك الجِهازَ بالغ في فكّه؛ فصل أجزاءه :-فكَّك الآلةَ/ الذَّرَّة/ قطعَ الأثاث.
      فكَّك العروضيُّ دائرةَ العروض: استخرج ما فيها من أبحر الشعر.
      فكَّك العظمَ: فكّه، أزاله عن موضعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِنفَكّ
    • إنفك - انفكاكا
      1- إنفك الشيء : انفصل. 2- إنفكت العقدة : انحلت. 3- إنفك العظم : زال عن موضعه. 4- إنفك العبد : أخرج من العبودية. 5- إنفك : «ما انفك» : ما زال «ما انفك التلميذ يدرس». وهو من أخوات «كان» يرفع المبتدأ وينصب الخبر.

    المعجم: الرائد

  6. اِنْفَكَّ
    • [ف ك ك]. (فعل: خماسي لازم). اِنْفَكَّ، يَنْفَكُّ، مصدر اِنْفِكاكٌ.
      1. :-اِنْفَكَّ عَظْمُهُ :- : زاغَ عَنْ مَوْضِعِهِ.
      2. :-اِنْفَكَّتِ الآلَةُ :- : فُكِّكَتْ، فُتِّتَتْ.
      3. :-اِنْفَكَّتِ العُقْدَةُ :- : اِنْحَلَّتْ.
      4. :-ما انْفَكَّ الْمُعَلِّمُ حَاضِراً :- : مازالَ، وَهُوَ مِنْ أَخَواتِ كانَ، مُلازِمٌ لِلنَّفْيِ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ. :-ما انْفَكَّ يَسْعَى إلى احْتِلالِ الدَّرَجَةِ الأولى.

    المعجم: الغني

  7. فكك
    • ف ك ك: فَكَّ الشيء خلصه وكل مشتبكين فصلهما فقد فكهما و فكَّكَهُ أيضا تفكيكا و الفَكُّ اللحي يقال مقِتُل الرجل بين فكيه و فَكَّ الرهن خلصه و افْتَكَّهُ أيضا و ِفَكَاكُ الرهن بفتح الفاء وكسرها ما يفتك به و فَكَّ الرقبة اعتقها وباب الثلاثة رد و انْفَكَّتْ رقبته من الرق وما انْفَكَّ فلان قائما أي ما زال قائما وسقط فلان فانفكت قدمه أو أصبعه إذا انفرجت وزالت

    المعجم: مختار الصحاح

  8. تَفَكَّكَ
    • [ف ك ك]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَكَّكَ، يَتَفَكَّكُ، مصدر تَفَكُّكٌ.
      1. :-تَفَكَّكَتِ الآلَةُ :-: تَفَصَّلَتْ أَجْزَاؤُهَا.
      2. :-تَفَكَّكَتْ شَخْصِيَّتُهُ :- : ضَعُفَتْ.
      3. :-تَفَكَّكَ فِي مِشْيَتِهِ :- : تَكَسَّرَ فِيهَا، اِضْطَرَبَ.

    المعجم: الغني

  9. تفكَّك
    • تفكك - تفككا
      1- تفكك الشيء : انفك. 2- تفككت شخصيته : ضعفت. 3- تفكك في مشيه : تكسر فيه واضطرب.

    المعجم: الرائد

  10. فَكَّكَ
    • [ف ك ك]. (فعل: رباعي متعد). فَكَّكْتُ، أُفَكِّكُ، فَكِّكْ، مصدر تَفْكِيكٌ. :-فَكَّكَ أَجْزَاءَ الآلَةِ :- : أَيْ فَصَلَ أَجْزَاءَ بَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ.

    المعجم: الغني

  11. مُفَكِّكٌ
    • [ف ك ك]. (مفعول من فَكَّكَ).
      1. :-جِهَازٌ مُفَكَّكٌ :- : أَيْ حُلَّتْ قِطَعُهُ إِلَى أَجْزَاءٍ.
      2. :-عَمَلٌ مُفَكَّكٌ :- : غَيْرُ مُحْكَمٍ. :-رِوَايَةٌ غَرِيبَةُ الأَطْوَارِ مُفَكَّكَةُ الفُصُولِ.

    المعجم: الغني

  12. فَكَّك
    • فكك - تفكيكا
      1-فكك الشيء : فصله وفرق أجراءه بعضها عن بعضها الآخر : «فكك محرك السيارة»

    المعجم: الرائد

  13. انْفَكَّ
    • انْفَكَّ الشيءُ: انْفَصَل.
      و انْفَكَّ العُقْدَةُ ونحوها: انحلَّتْ.
      و انْفَكَّ عَظْمُ المفصل: زال عن موضعه.
      ويقال: ما انفكّ يفعل كذا، ما زال، أَي استمر يفعله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَفَكَّكَ
    • تَفَكَّكَ : انْفَكّ.
      ويقال: تفككت شخصيةُ فلان: ضعفت.
      وفلانٌ يتفكَّكُ في مشيه وكلامه: يضطرب فيهما.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِنْفِكاكٌ
    • [ف ك ك]. (مصدر اِنْفَكَّ).
      1. :-اِنْفِكاكُ العَظْمِ :-: زَيْغُهُ عَنْ مَوْضِعِهِ.
      2. :-اِنْفِكاكُ أَجْزاءِ الآلَةِ :- : تَفَتُّتُها.
      3. :-اِنْفِكاكُ العُقْدَةِ :- : اِنْحِلالُها.

    المعجم: الغني

  16. الفَاكُّ
    • الفَاكُّ من الرِّجال: الشديدُ الحُمق.
      و الفَاكُّ الهَرِمُ. والجمع : فَكَكةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الفِكَاك
    • الفِكَاك : فِكَاك والرهن والأسير: ما فُكّ به.
      26.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَفَكُّكٌ
    • [ف ك ك].(مصدر تَفَكَّكَ).
      1. :-تَفَكُّكُ الآلَةِ :-: تَفَصُّلُ أَجْزَائِهَا.
      2. :-تَفَكُّكُ الشَّخْصِيَّةِ :- : ضُعْفُهَا.

    المعجم: الغني

  19. مُتَفَكِّكٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ف ك ك]. (فاعل مِنْ تَفَكَّكَ). :-مُتَفَكِّكٌ الأَجْزَاءِ :- : أَجْزَاؤُهُ مَفْصُولَةٌ بَعْضُهَا عَنْ بَعْضٍ.

    المعجم: الغني

  20. تفكيكيَّة
    • تفكيكيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تفكيك.
      2 - مصدر صناعيّ من تفكيك: مذهب يقوم على تحليل الفكرة إلى عناصرها الأوّليّة :-اتّجه من البنيويّة إلى التفكيكيّة.
      • التَّفكيكيَّة: (دب، سف) مذهب أدبيّ يعتبر كلّ قراءة للنَّصّ تفسيرًا جديدًا له، ويقول باستحالة التَّوصُّل إلى معنى نهائيّ وكامل لأيّ نصّ، ويسعى إلى إحداث تمزيق دقيق للقوى المتصارعة في النصّ لبيان الكيفية التي تشكَّل بها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. فَكاك
    • فَكاك / فِكاك :-
      فِكاك الرهن ما يدفع من مالٍ ونحوه لفكِّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تفكّك الشّيء
    • انفكّ، انفصلت أجزاؤه :-تفكّكت الآلة.

    المعجم: عربي عامة

  23. المِفَكُّ
    • المِفَكُّ : أداة تُدارُ بها المساميرُ اللولبيةُ لكي تُثَّبَّتَ أَو تُفَكّ. والجمع : مِفَكَّات 27.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. فِكَاكٌ
    • [ف ك ك]. (مصدر فَكَّ). :-فِكَاكُ الأَسِيرِ :- : مَا يُفَكُّ بِهِ لِخَلاَصِهِ. :-اِكْتَمَلَ الطَّوْقُ حَوْلَ الرَّجُلِ وَلَمْ يَسْتَطِعِ الْفِكَاكَ مِنْهُ. (ع. الرحمن منيف).

    المعجم: الغني

  25. تَفْكِيكٌ
    • [ف ك ك]. (مصدر فَكَّكَ). :-تَفْكِيكُ الآلَةِ :-: فَكُّ أَجْزَاءِ بَعْضِهَا عَنْ بَعْضٍ.

    المعجم: الغني



معنى نتفكك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَتْفٌ** \- [ن ت ف]. (مص. نَتَفَ). "نَتْفُ الشَّعْرِ" : نَزْعُهُ. "نَتْفُ الرِّيشِ".
معجم الغني
**نَتَّفَ** \- [ن ت ف]. (ف: ربا. متعد).** نَتَّفْتُ**،** أُنَتِّفُ**،** نَتِّفْ**، مص. تَنْتِيفٌ. "نَتَّفَ الشَّعْرَ" : نَزَعَهُ، نَتَفَهُ.
معجم الغني
**نَتَفَ** \- [ن ت ف]. (ف: ثلا. متعد).** نَتَفْتُ**،** أَنْتِفُ**،** اِنْتِفْ**، مص. نَتْفٌ. "نَتَفَ شَعْرَهُ" : نَزَعَهُ. "جَلَسَتْ تَنْتِفُ رِيشَ الدَّجَاجِ في بَاحَةِ الدَّارِ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتاف [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نتف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتتفَ ينتتف، انتِتافًا، فهو مُنتتِف، والمفعول مُنتتَف (للمتعدِّي) • انتتف الشَّعرُ ونحوُه: مُطاوع نتَفَ: زال من منبته. • انتتف الشَّعرَ ونحوَه: نتَفه؛ نزَعه نتْشًا "ذبح الدِّيكَ وانتتف ريشَه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتف ينتف ، نتفا ، فهو ناتف ، والمفعول منتوف• نتف الشعر ونحوه : نزعه نتشا نتف لحيته - نتفت المرأة الريش / الدجاجة / حاجبيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتتف ينتتف ، انتتافا ، فهو منتتف ، والمفعول منتتف ( للمتعدي ) • انتتف الشعر ونحوه : مطاوع نتف : زال من منبته . • انتتف الشعر ونحوه : نتفه ؛ نزعه نتشا ذبح الديك وانتتف ريشه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتف ينتف ، تنتيفا ، فهو منتف ، والمفعول منتف• نتف الشعر ونحوه : نزعه في شدة نتف ريش الفراخ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منتاف [ مفرد ] : ج مناتيف : اسم آلة من نتف : منتاش ، آلة ينزع بها الشعر ، ملقط شعر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتف [ مفرد ] : مصدر نتف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتفة [ مفرد ] : ج نتفات ونتفات ونتف : 1 - ما ينتف بالإصبع من الريش وغيره نتفة نبت / شعر / ريش . 2 - شيء قليل من أي شيء ، قطعة صغيرة نتفة من طعام / علم - أعطاني نتفة من كذا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتوف [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نتف .
مختار الصحاح
ن ت ف : نَتَفَ الشعر من باب ضرب فانْتَتَفَ و تَنَاتَفَ و نَتَّفَ الشُّعُور بالتشديد للكثرة و المِنْتافُ المِنتاخ و النُّتَافَةُ بالضم ما سقط من النتف والنُّتْفتَةُ ما نتفه بأصابعك من النبت أو غيره والجمع النُّتَفُ
الصحاح في اللغة
نَتَفْتُ الشَعر، نَتْفاً، فانْتَتَفْ الشعرُ وتَناتَفَ. ونَتَّفْتُ الشعور شدد للكثرة. والمِنْتافُ: المِنْتاخُ. والنُتافَةُ: ما سقط من النَتْفِ. والنُتْفَةُ: ما نَتَفْتَهُ بأصابعك من النَبت أو غيره، والجمع النُتَفُ. ويقال رجلٌ نُتَفَةٌ، للذي يَنْتِفُ من العِلم شيئاً ولا يستقصيه.
تاج العروس

نَتَفَ شَعْرَه يَنْتِفُه نَتْفاً من حَدِّ ضَرَبَ وكَذا الرِّيشَ أَي : نَزَعَه ونَتَّفَه تَنْتِيفاً مثلُ ذلك قال الجَوْهرِيُّ : شُدِّدَ للكَثْرَةِ فانْتَتَفَ وتَناتَفَ وهُما مُطاوعانِ أَي : انْتَزَع قالَ عَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ :

غَبْراءُ تَنْفُضُه حَتّى يُصاحِبَها ... مِنْ زِفِّهِ قَلِقُ الأَرْصَافِ مُنْتَتِفُ ومن المَجازِ : نَتَفَ في القَوْس نَتْفاً : إِذا نَزَع فيها نَزْعاً خَفِيفاً كما في المُحِيط والأَساسِ . والنُّتافَةُ ككُناسَةٍ وغُرابٍ : ما انْتَتَفَ وسَقَطَ من التَّنْتفِ أَي : الشيءُ المَنْتُوفِ كنُتافَةِ الإِبطِ وما أَشْبَهَه . والنُّتْفَةُ بالضمِّ : ما تَنْتِفُه بإِصْبَعِكَ وفي الصِّحاح : بأَصابِعِكَ من النَّبْتِ وغَيرِه ج : نُتَفٌ كصُرَدٍ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ . ومن المجاز : النُّتَفَةُ كهُمَزَةٍ : مَنْ يَنْتِفُ من العِلْمِ شَيْئاً ولا يَسْتَقْصِيهِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وكانَ أَبو عُبَيْدةَ إِذا ذُكِرَ له الأَصْمَعِيُّ يَقُولُ : ذاكَ رَجُلٌ نُتَفَةٌ قالَ الأَزْهَرِيُّ : أَرادَ أَنَّه لم يَسْتَقْصِ كلامَ العَرب إِنَّما حَفِظَ الوَخْزَ والخَطِيئَةَ منه . والمِنْتافُ والمِنْتاخُ والمِنْتاشُ بمعَنْىً واحدٍ . وجَمَلٌ مِنْتافٌ : مُقارِبُ الخَطْوِ إِذا مَشَى غَيْرُ وَساعٍ قالَ الأزهريُّ : ولا يَكونُ حينئذٍ وَطِيئاً قال : هكذا سَمِعْتُه من العَرَبِ . والمَنْتُوفُ : لَقَبُ رَجُلٍ اسْمُه سالِمٌ كان مَوْلىً لبَنِي قَيْسِ بن ثَعْلَبَةَ وكانَ صاحِبَ أَمْرٍ يَزِيدَ بنِ المُهَلَّبِ في حَرْبِه وقد مَرَّ ذكرُه في ق - ح - ف . وقال ابنُ عَبّادٍ : غُرابٌ نَتِفُ الجَناحِ ككَتِفٍ : أَي مُنْتَتِفُه . ويُقال : جَمَلٌ نَتِيفٌ كأَمِيرٍ : إِذا نُتِفَ حَتَّى يَعْمَلَ فيهِ الهِناءُ قال صَخْرُ الغَيِّ :

فَذَاكَ السِّطاعُ خِلافَ النِّجا ... تَحْسِبُه ذَا طِلاءٍ نَتِيفَا وقالَ السُّكَّرِيُّ ؟ : أَي بَعِيراً أَجْرَدَ نُتِفَ وإِنما نُتِفَ ليَأْخُذَ فيه الطِّلاءُ إلى الجِلْدِ . والنَّتِيفُ أَيْضاً : لَقَبُ أَبِي عَبْدِ الله مُحَمَّدٍ الأَصْفَهانِيِّ الأُصُولِيِّ الفَقِيهِ

ومما يُستدرك عليه : تَنَتَّفَ الشَّعْرُ : أَي تَناتَفَ . وحُكِيَ عن ثَعْلَبٍ : أَنْتَفَ الكَلأُ : أَمْكَنَ أَنْ يُنْتَفَ . ورَجُلٌ مِنْتافٌ : يُقارِبُ خَطْوَةُ إِذا مَشَى . والنَّتَفُ : ما يُقْتَلَعُ من الإكْلِيلِ الذِي حَوالَيِ الظُّفرِ . وفلانٌ نَتُوفٌ كصَبُورٍ : مُولَعُ بنَتْفِ لِحْيَتِه . وأَعْطاهُ نُتْفَةً من الطَّعامِ وغَيْرِه بالضمِّ : شَيْئاً منه . وأَفادَ نُتَفاً من العِلمِ . والنَّتْفَةُ بالفتحِ : النَّزْعَةُ الخَفِيفَةُ . وما كانَ بيْنَهُم نَتْفَةٌ ولا قَرْصَةٌ : أَي شيءٌ صَغِيرٌ ولا كَبِيرٌ وهو مجازٌ كما في الأساس . والمَنْتُوفُ : لَقَبُ أَبِي عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدٍ ابن عَبْدِ اللهِ بن يَزيد بن حيّان مَوْلَى بنِي هاشِمٍ روَى عنه القاضِي المحامِليُّ

لسان العرب
نتَفه يَنْتِفه نتفاً ونَتَّفه فانتَتَف وتنَتَّف وتَناتف ونتَّفْت الشٍّعور شُدّد للكثرة والنَّتْفُ نزع الشعر وما أَشبهه والنُّتاف والنُّتافة ما انتَتَف وسقط من الشيء المنتوف ونُتافةُ الإبط ما نُتف منه والمِنْتاف ما نُتِف به وحكي عن ثعلب أَنْتَفَ الكَلأُ أَمكن أَن يُنْتَف والنُّتْفة ما نَتَفْته بأَصابعك من نبت أَو غيره والجمع النُّتَف ورجل نُتَفة مثال هُمَزة يَنْتِف من العلم شيئاً ولا يَسْتَقْصِيه وكان أَبو عبيدة إذا ذُكِر الأَصمعي قال ذلك رجل نُتَفة قال اَبو منصور أَراد أَنه لم يستقْصِ كلام العرب إنما حفظ الوَخْز والخَطيئة منه قال وسمعت العرب تقول هذا رجل مِنْتاف إذا كان غير وَساعٍ يقارب خَطْوه إذا مشى والبعير إذا كان كذلك كان غير وَطِيء والنَّتَفُ ما يتَقَلَّع من الإكلِيل الذي حَوالَي الظفر
الرائد
* نتف ينتف: نتفا. 1-الشعر أو الريش أو الصوف أو نحوها: نزعه. 2-في القوس: جذب وترها جذبا خفيفا.
الرائد
* نتف تنتيفا. نتف بشدة.
الرائد
* نتف. «منتوف»، أي منزوع: «طائر نتف الجناح».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: