وصف و معنى و تعريف كلمة نتقن:


نتقن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و قاف (ق) و نون (ن) .




معنى و شرح نتقن في معاجم اللغة العربية:



نتقن

جذر [نتق]

  1. نَتَقَ : (فعل)
    • نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا نُتوقًا، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق
    • نَتَقَ الحيوانُ نُتوقًا : بَطُنَ وامتلأ شَحْمًا ولَحمًا
    • نَتَقَ الأنثى نَتْقًا، ونُتوقًا: كثُر ولدُها
    • نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا: حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به
    • نَتَقَ الشيءَ:هزَّه ونفضه
    • نتقَ الزُّبدَ: أخرجه بالمَخْضَ
    • نَتَقَ الشيءَ: فَتَقَهُ
  2. نَتْق : (اسم)
    • نَتْق : مصدر نَتَقَ
  3. تَقن: (اسم)
    • التَّقْنُ : الرجل المتقن الحاذق
    • التَّقْنُ: الطَّبع
    • التَّقْنُ :الطِّين الرقيق يخالطه حَمَأٌ يخرج من البئر
    • التَّقْنُ :رُسابة الماءِ وخُثارتُه
    • التَّقْنُ :الطين الذي يذهب عنه الماء فيتشقَّق
  4. تقِنَ: (فعل)
    • تقِنَ يَتقَن ، تَقَنًا وتَقانةً ، فهو تِقْن وتَقِن
    • تقِنَ الشَّخصُ :حذِق وأجاد


  5. تَقَن: (اسم)
    • تَقَن : مصدر تقِنَ
  6. تَقِن: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ
  7. تَقِن: (اسم)
    • تَقِن : فاعل من تقِنَ
  8. تَقَّنَ: (فعل)
    • تَقَّنَ أَرضَه: أَرسل فيها الماءَ الخاثر لتجود
  9. تِقن: (اسم)
    • التِّقْن من الرجال: التَّقْن
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ
  10. مُتقَن: (اسم)


    • مفعول مِنْ أَتْقَنَ
    • عَمَلٌ مُتْقَنٌ : جَيِّدٌ، تَامٌّ
  11. مُتقَن: (اسم)
    • مُتقَن : اسم المفعول من أَتْقَنَ
  12. مُتقِن: (اسم)
    • مُتقِن : فاعل من أَتْقَنَ
  13. مُتقِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَتْقَنَ
    • صَانِعٌ مُتْقِنٌ لِعَمَلِهِ : دَقِيقٌ فِيهِ، مُدَقِّقٌ، مُجِيدٌ
  14. إِتقان: (اسم)
    • إتقان : مصدر أَتْقَنَ
  15. تَتَقَّنَ: (فعل)
    • تَتَقَّنَتِ البئرُ: خرج منها طينٌ رقيق يخالطه حَمَأٌ
  16. تِقنيّة: (اسم)


    • مصدر صناعيّ من تِقْن: أسلوب أو فنِّيَّة في إنجاز عمل أو بحث علميّ ونحو ذلك، أو جملة الوسائل والأساليب والطرائق التي تختص بمهنة أو فنّ
    • علم التِّقنيَّة: التِّكنولوجيا، علم الصِّناعة
    • تِقْنِيَّةٌ جَديدَةٌ : أُسْلُوبٌ مُخْتَصٌّ بِفَنٍّ أَوْ مِهْنَةٍ أَوْ حِرْفَةٍ
  17. إِتقان: (اسم)
    • مصدر أَتْقَنَ
    • صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ : بِإِحْكَامٍ، بِضَبْطٍ
    • في غاية الإتقان: بمنتهى الدقة
    • (الفلسفة والتصوُّف) معرفة الأدلة وضبط القواعد الكلِّيّة بجزئيَّاتها
  18. تُقنة: (اسم)
    • التُّقْنَةُ : رُسابة الماء وخُثارته
  19. تِقنيّ: (اسم)
    • رَجُلٌ تِقْنِيٌّ : رَجُلٌ مُخْتَصٌّ بِتِقْنِيَّاتِ فَنٍّ أَوْ مِهْنَةٍ أَوْ حِرْفَةٍ
  20. إتقان العمل‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أداؤه على أكمل وجه‏.
  21. تِقْنِيَّةٌ جَديدَةٌ:
    • أُسْلُوبٌ مُخْتَصٌّ بِفَنٍّ أَوْ مِهْنَةٍ أَوْ حِرْفَةٍ.
  22. تقن الشّخص:


    • حذِق وأجاد.
  23. صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ:
    • بِإِحْكَامٍ، بِضَبْطٍ.
  24. علم التِّقنيَّة:
    • التِّكنولوجيا، علم الصِّناعة.
  25. في غاية الإتقان:
    • بمنتهى الدقة.
,
  1. نتق
    • "النَّتْقُ: الزعزعة والهز والجَذْب والنَّفْض.
      ونَتَقَ الشيءَ يَنْتِقُه ويَنْتُقُه، بالضم، نَتْقاً: جذبه واقتلعه.
      وفي التنزيل: وإذ نَتعقْنا الجبل فوقهم؛ أي زَعْزَعْناه ورفعناه، وجاء في الخبر: أَنه اقْتُلع من مكانه؛ وقال الشاعر: قد جَرَّبوا أَخلاقَنا الجَلائِلا،ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا،فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِلا وقال الفراء في ذلك: رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ، ونَتَقْنا: رفعنا.
      وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه.
      ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبها تَنْتِقُ وتَنْتُقُ نَتْقاً ونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذه لذلك رَبْو؛ قال العجاج: يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ،مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ ونَتَقْتُ الغَرْبَ من البئر أَي جذبته بمرة.
      ونَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته، وقيل: نفضه حتى يستخرج ما فيه، وقد انْتَتَقَ هو وأَنْتَقَ: فَتَقَ جرابه ليصلحه من السوس.
      وفي الحديث في صفة مكة والكعبة: أقلُّ نَتائق الدنيا مَدرَاً؛ النَّتائِقُ: جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق، وهو أن يقلع الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به، هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرفع بنائها وشهرتها في موضعها.
      ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ ما فيه، قال: وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلَّ عليهم، قال لهم موسى: إما أَن تقبلوا التوراة، وإما أن يسقط عليكم.
      ابن الأَعرابي: يقال نَتقَ جِرابَه إذا صب ما فيه.
      والناتِقُ: الرافع.
      والناتق: الفاتِقُ.
      وقالت أَعرابية لأُخرى: انتُقي جِرابك فإنه قد سوَّس.
      والناتِقُ: الباسط.
      يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة حتى يَجِفّ.
      ابن الأعرابي: أَنتَقَ إذا شال حجر الأَشِدَّاءِ، وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس،وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي حِيالها.
      وناتِقٌ: شهر رمضان؛ عن الوزير.
      وأَنتَقَ: صامَ ناتِقاً، وهو شهر رمضان.
      ابن سيده: وناتِق من أَسماء رمضان؛

      قال: وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ، لدى حَوْمَةِ الوغى،ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَما والبعير إذا تزعزع حِملُه، وفي التهذيب: بحمله، نتَقَ عُرى حِباله وذلك إذا جذبها فاسترخت عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ؛

      وأَنشد: يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّطِ وسَمِن حتى نَتَق نُتوقاً: وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً.
      ونَتَقَت الماشية تَنْتُق: سمنت عن البقل؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ونَتَقَت المرأة والناقة تَنْتُقُ نُتوقاً وهي ناتِق ومِنْتاق: كثر ولدها.
      وفي الحديث: عليكم بالأَبكار من النساء فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْضى باليسير؛ معناه أَنهن أَكثر أَولاداً.
      والناتِقُ والمِنْتاق: الكثيرة الأولاد.
      ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد رمياً.
      والنَّتْقُ: الرمي والنفْض.
      والنَّتْق أَيضاً: الرفع؛ ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في السماء؛ وقول النابغة: لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ، وأُمهم طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ مذكارِ يعني بالناتِق الرَّحِمَ، وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو.
      وناقة ناتِق إذا أَسرعت الحمل، وزَنْد ناتقٍ أَي وارٍ.
      والناتِقُ من الماشية: البطين، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تقن

    • "التِّقْنُ: تُرْنوقُ البئرِ والدِّمَن، وهو الطينُ الرقيقُ يُخالطه حَمْأَة يخرُج من البئر، وقد تتَقَّنَتْ، واستعمله بعضُ الأَوائل في تكَدُّر الدم ومُتكدِّره.
      والتِّقْنةُ: رُسابة الماء وخُثارتُه.
      الليث: التِّقْنُ رُسابةُ الماء في الرِّبيع، وهو الذي يجيءُ به الماءُ من الخُثورةِ.
      والتِِّقْنُ: الطِّينُ الذي يذهَب عنه الماء فيتشقَّقُ.
      وتَقَّنُوا أَرْضَهم: أَرْسَلوا فيها الماءَ الخاثرَ لتجُودَ.
      والتَّقْنُ: بقيَّةُ الماءِ الكدِرِ في الحوض.
      ويقال: زَرَعْنا في تِقْنِ أَرضٍ طيِّبة أَو خبيثةٍ في تُرْبَتِها.
      والتِّقْنُ: الطبيعةُ.
      والفَصاحةُ من تِقْنِه أَي من سُوسِه وطَبْعِه.
      وأَتْقَنَ الشيءَ: أَحْكَمَه، وإتْقانُه إِحْكامُه.
      والإتْقانُ: الإحكامُ للأَشياء.
      وفي التنزيل العزيز: صُنْعَ الله الذي أَتْقَنَ كلَّ شيء.
      ورجل تِقْنٌ وتَقِن: مُتْقِنٌ للأَشياء حاذِقٌ.
      ورجل تِقْنٌ: وهو الحاضرُ المَنْطِق والجواب.
      وتِقْنٌ: رجلٌ من عادٍ.
      وابنُ تِقْنٍ: رجلٌ.
      وتِقْنٌ: اسم رجل كان جيِّدَ الرَّمي، يُضْرَب به المثل، ولم يكن يَسْقُط له سَهْم؛

      وأَنشد فقال: لأَكْلةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ،وشَرْبتانِ من عَكيِّ الضأْنِ،أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ من يَثرَبيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنِ،يَرْمي بها أَرْمى من ابن تِقْن؟

      ‏قال أَبو منصور: الأَصل في التِّقْن ابنُ تِقْنٍ هذا، ثم قيل لكل حاذق بالأَشياء تِقْنٌ، ومنه يقال: أَتْقَنَ فلانٌ عمَله إذا أَحْكَمَه؛

      وأَنشد شمر لسليمان بن ربيعة بن دَبّاب (* قوله «ابن دباب» كذا في الأصل، والذي في مادة د ب ب من شرح القاموس: ودباب بن عبد الله بن عامر بن الحرث بن سعد بن تيم بن مرة من رهط أَبي بكر الصديق وابنه الحويرث بن دباب وآخرون اهـ.
      وفي نسخة من التهذيب ابن ريان).
      بن عامر بن ثعلبة بن السيِّد: أَهلكن طَسماً، وبَعْدَهمُ غَذِيّ بهم وذا جُدون (* قوله «أهلكن إلخ» كذا في الأصل والتهذيب.
      وأَهْلُ جاشٍ،وأَهلُ مَأْرِب، وحيّ لقن والتُّقون واليُسْر كالعسر، والغنى كالعدم، والحياة كالمنون فجمعه على تُقونٍ لأَنه أَراد تِقْناً، ومَن انتسب إليه.
      والتُّقونُ: من بَني تِقْن بن عاد، منهم عُمر بن تِقْن، وكعْب بنِ تِقْن، وبه ضُرب المثل فقيل: أَرْمى من ابن تِقْن.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. التَّقْنُ
    • التَّقْنُ : الرجل المتقن الحاذق.
      و التَّقْنُ الطَّبع.
      و التَّقْنُ الطِّين الرقيق يخالطه حَمَأٌ يخرج من البئر.
      و التَّقْنُ رُسابة الماءِ وخُثارتُه.
      و التَّقْنُ الطين الذي يذهب عنه الماء فيتشقَّق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تِقْنيَّة
    • تِقْنيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى تِقْن: :-تُعِدّ المعاهد التِّقْنِيّة خبراء تِقْنِيِّين في مختلف الحقول.
      2 - مصدر صناعيّ من تِقْن: أسلوب أو فنِّيَّة في إنجاز عمل أو بحث علميّ ونحو ذلك، أو جملة الوسائل والأساليب والطرائق التي تختص بمهنة أو فنّ :-تقنيّة القصّة/ الرِّواية/ البناء، - يتميّز العصر الحديث بتقدّم التِّقنيّات في مختلف الميادين.
      • علم التِّقنيَّة: التِّكنولوجيا، علم الصِّناعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تقِنَ
    • تقِنَ يَتقَن ، تَقَنًا وتَقانةً ، فهو تِقْن وتَقِن :-
      تقِنَ الشَّخصُ حذِق وأجاد.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تِقنيّة
    • تقنية
      1- تقنية : أصول مختصة بفن أو بعلم أو بمهنة أو بحرفة : «تقنية السينما، تقنية الملاكمة». 2- تقنية : أساليب وطرق مختصة بفن أو علم أو مهنة أو حرفة

    المعجم: الرائد

  7. تقِن
    • تقن - تتقينا
      1-تقن الأرض : سقاها الماء الخاثر الغني بالطمي.التقن. المتقن للأشياء، الحاذق، الماهر،

    المعجم: الرائد

  8. التِّقْن
    • التِّقْن من الرجال: التَّقْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تِقْنِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. :-رَجُلٌ تِقْنِيٌّ :- : رَجُلٌ مُخْتَصٌّ بِتِقْنِيَّاتِ فَنٍّ أَوْ مِهْنَةٍ أَوْ حِرْفَةٍ.

    المعجم: الغني

  10. تِقْنيّ
    • تِقْنيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى تِقْن: فنِّيّ :-تجهيز/ عامل/ مستشار تِقْنِيّ.
      2 - ما له علاقة بالعلوم الصناعيّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. التُّقْنَةُ
    • التُّقْنَةُ : رُسابة الماء وخُثارته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مُتْقِنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ت ق ن]. (فاعل مِنْ أَتْقَنَ). :-صَانِعٌ مُتْقِنٌ لِعَمَلِهِ :- : دَقِيقٌ فِيهِ، مُدَقِّقٌ، مُجِيدٌ.

    المعجم: الغني

  13. مُتْقَنٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ت ق ن]. (مفعول مِنْ أَتْقَنَ). :-عَمَلٌ مُتْقَنٌ :- : جَيِّدٌ، تَامٌّ.

    المعجم: الغني

  14. إتقان
    • إتقان :-
      1 - مصدر أتقنَ
      • في غاية الإتقان: بمنتهى الدقة.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) معرفة الأدلة وضبط القواعد الكلِّيّة بجزئيَّاتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. تَقَن
    • تَقَن :-
      مصدر تقِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تَقِن
    • تَقِن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تِقْن
    • تِقْن :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تقِنَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. تَقن
    • تقن
      1-متقن الأشياء، حاذق، ماهر. 2- طبع. 3- طين رقيق يخرج من البئر. 4- طين يذهب عنه الماء فيتشقق. 5- ما يرسب في الحوض من طين أو نحوه

    المعجم: الرائد

  19. تقن
    • ت ق ن: إتْقانُ الأمر إحكامه

    المعجم: مختار الصحاح

  20. أَتْقَنَهُ
    • أَتْقَنَهُ : أَحكمه.
      وفي التنزيل العزيز: النمل آية 88صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَقَّنَ
    • تَقَّنَ أَرضَه: أَرسل فيها الماءَ الخاثر لتجود.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. إِتْقَانٌ
    • [و ق ن]. (مصدر أَتْقَنَ). :-صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ :- : بِإِحْكَامٍ، بِضَبْطٍ .

    المعجم: الغني

  23. تِقْنِيَّةٌ
    • جمع: ـات. :-تِقْنِيَّةٌ جَديدَةٌ :- : أُسْلُوبٌ مُخْتَصٌّ بِفَنٍّ أَوْ مِهْنَةٍ أَوْ حِرْفَةٍ.

    المعجم: الغني

  24. الإتقان
    • ‏أعلى درجات الحفظ والضبط . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. تَقنة
    • تقنة
      1-ما يرسب من الماء الكدر في الحوض من طين أو نحوه

    المعجم: الرائد



معنى نتقن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نتق [ مفرد ] : مصدر نتق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتق ينتق وينتق ، نتقا ، فهو ناتق ، والمفعول منتوق• نتق الشيء : حركه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به - [ 2167 ] - { وإذ نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلة } .
مختار الصحاح
ن ت ق : النَّتْقُ الزَّعْزعة والنقض وقد نَتَفَهُ من باب نصر وقوله تعالى { وإذ نتفنا الجبل } أي زعزعناه
الصحاح في اللغة
 النَتْقُ: الزَعزعةُ والنَفْضُ. وقد نَتَقْتُهُ أنْتُقُهُ بالضم نَتْقاً. وقال أبو عبيدة في قوله تعالى: "وإذ نَتَقْنا الجَبَلَ"، أي زعزعناه. وفرسٌ ناتقٌ، إذا كان ينفُض راكبه. ونَتَقْتُ الغَرْب من البئر، أي جذبتُه. والبعير إذا تزعزع حِمله نَتَقَ حبالَه، وذلك جذبه إياها فتسترخي. ونَتَقْتُ الجلد، أي سلختُه. ونَتَقَتِ المرأةُ، أي كثر ولدها فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ. وناقةٌ ناتقٌ، إذا أسرعت الحملَ. وزندٌ ناتِقٌ، أي وارٍ.
تاج العروس

الفُنْتُق كقُنْفُذ أهمَلَه الجوهري وقال ابنُ عبّاد : هو خانُ السّبيل لغةٌ في الفُندُق بالدّال وأنكَره الخَفاجيُّ في شِفاءِ الغَليل . قلت : وهو غيرُ متّجِهٍ فقدْ قال الفرّاءُ : سمِعتُ أعرابياً من قُضاعَة يقول : فُنتُق للفُندق وهو الخانُ

تاج العروس

نتَقَه ينْتِقُه وينْتُقُه نتْقاً : زعْزَعَه وهزّه ومنه قولُه تَعالَى : ( وإذ نَتَقْنا الجبَلَ فوقَهُمْ ) قال أبو عَبيد : أي زعْزَعْناهُ فاستَخْرجْناه من مَكانِه . وجاءَ في الخبَر أنّه اقْتُلِع من مكانِه . وقال الفرّاء : أي رفَعْناه على عسْكَرِهم فرْسخاً في فَرْسَخ وأظَلَّ عليهم فقال لهم سيِّدُنا موسَى عليه وعلى نبيِّنا السّلامُ : إمّا أنْ تقْبَلوا التّوراةَ وإمّا أن يسْقُطَ عليكم . ونتَقَ السِّقاءَ والجِرابَ وغيرَهما من الأوْعِيَة نتْقاً : إذا نفَضَه ليَقْتَلِع منه زُبْدَتَهُ وقيل : حتّى يسْتَخْرِج ما فِيه وأنشدَ الرِّياشيُّ :

" ينْتِقْنَ أقْتادَ الشّليلِ نتْقا ونتَقَ الغرْبَ من البِئْرِ نتْقاً : إذا جذَبَه بمرّةٍ . ومن المَجاز : نتقَت المرأةُ والنّآقَةُ تنْتُق نتوقاً : كثُر ولَدُها فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ وإنّما قيلَ لها ذلِك لأنّها ترْمي بالأوْلادِ رمْياً ومنه الحديث : عليكُمْ بالأبْكارِ فإنّهنّ أعذَبُ أفْواهاً وأنْتَقُ أرْحاماً وأرْضَى باليَسير أي : أكثر أوْلاداً أُخِذَ من نتْقِ السِّقاءِ وهو نفْضُه . قال الشاعر :

" بَنو ناتِقٍ كانتْ كثيراً عِيالُها وقال النّابِغةُ الذُبْيانيّ :

لم يُحْرَموا حُسْنَ الغِذاءِ وأمُّهم ... دحَقَت عليكَ بناتِقٍ مِذْكارِ

عَنى بالنّآتِق الرَّحِمَ وذكّر على معْنى الفَرْجِ أو العُضْو . وقال أبو زيْد : نتَق زيدٌ نُتوقاً : إذا سمِنَ حتّى امتَلأ جِلْدُه شحْماً ولحماً . وقال ابنُ دُرَيْد : فلان لا ينْتِق أي : لا ينطِقُ . قال الصاغانيّ : وفي كُتُبِ المَصادِر والفارابيّ : صرَفَ هذا التّركيبَ كصَرْفِ نصَر وفي النُسَخ المُعْتَبَرةِ من الجمْهَرة كصَرْف صرَفَ . وقال ابنُ عبّاد : المَنْتَق كمَقْعَد : مصَكُّ ثَفِنَةِ الفرَس من بطْنِه . وقال ابنُ الأعرابيّ : الناتِقُ : الفاتِقُ قال : والنّآتِقُ : الرافعُ وبه فُسِّرتْ الآيةُ وقد نتَقه نتْقاً : إذا رفَعَه من مكانِه ليرْميَ به . قال : والنّاتِقُ : الباسِطُ يقال : انْتُق لَوْطكَ في الغَزالَةِ ليَجِفَّ أي : ابْسُطْه . ومن المَجازِ : النّاتِقُ من الزِّناد الوارِي . ومن المَجاز : النّاتِقُ من النّوق : التي تُسْرِعُ اللِّقاح أي : الحَمْلَ . والناتِقُ من الخيْل : الذي ينفُض راكِبَه ويُتعِبه حتى يأخذه لذلك ربْو وقد نتَفَه ونَتَق به ينْتِق وينْتُق نتْقاً ونُتوقاً . قال العجّاج :

" ينتُقْنَ بالقومِ من التّزعُّلِ

" ميْسَ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ وناتِق بلا لام : اسم شَهْر رمَضانَ من أسْماءِ الجاهليّةِ نقَله الوزيرُ ابن المَغرِبيّ وأنشَدَ ابنُ سيدَه في المُحْكم :

وفي ناتِقٍ أجْلَتْ لَدَى حوْمَةِ الوَغَى ... وولّت على الأدْبارِ فرْسانُ خَثْعَما وقال ابنُ الأعرابيّ : أنتَق الرجلُ إنْتاقاً : شالَ حجَرَ الأشِدّاءِ . وأيضاً بَنَى دارَه نِتاقَ دارِ غيْره ككِتاب أي : بحِيالِه مُطِلّة عليها ومنه حديثُ علي رضي الله عنه : البَيْتُ المَعْمور نِتاقُ الكَعْبة من فوقِها أي : هو مُطِلٌّ عليها في السماءِ . قال : وأنْتَق : تزوّجَ امرأة مِنْتاقاً وهي الكَثيرة الأوْلاد . وقال : وأنْتَق : حمَل هكذا في النُّسَخ والصواب : عمِل مِظَلّة من الشّمْس كما هو نصُّ ابنِ الأعرابيّ . قال : وأنتَق : نفَضَ جِرابَه ليُصْلِحَه من السّوسِ . وقالتْ أعرابيّة لأُخْرَى : انْتُقِي جِرابَكِ فإنه قد سوّس . قال : وأنتَق : صامَ ناتِقاً وهو شهْرُ رمضانَ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : النّتْق : الهزُّ والاقْتِلاعُ والإتْعاب . وانْتَتَق الجِرابُ : انتفَض . وانتَتَقَ الشيءُ : انْجذَب . وفي الحديث في صِفَةِ مكة : والكَعْبة أقَلّ نَتائِقِ الدُنْيا مَدَراً جمْع نَتيقَةٍ فَعِيلةٌ بمعنى مَفْعولَةٍ من النّتْقِ وهو أنْ يقْلَعَ الشيْءَ فيَرْفَعَه من مكانِه ليرمِيَ به هذا هو الأصْلُ . وأرادَ بها هُنا البِلادَ ؛ لرَفْع بِنائِها وشُهْرَتِها في موضِعِها . وفي الصِّحاح : والبعيرُ إذا تزَعْزَع حِملُه - وفي التهذيب : بحِمْله - نتَقَ عُرا حِبالِه وذلِك جَذْبُه إيّاها فتَسْتَرْخي عُقَدُها وعُراها فانتَتَقَت . وأنشدَ الأزهَريُّ لرُؤْبة :

" ينْتُقْن أقتادَ النّسوعِ الأُطَّطِ ونتَقَت الماشيةُ تَنْتُقُ : سمِنَتْ عن البَقْل حَكاه أبو حَنيفة . والنّاتِقُ من الناشِية : البَطينُ الذَّكَرُ والأُنثى في ذلِك سَواء كما في اللِّسان . ونتَقْتُ الجِلدَ أي : سلَخْتُه كما في العُباب والصِّحاح

لسان العرب
النَّتْقُ الزعزعة والهز والجَذْب والنَّفْض ونَتَقَ الشيءَ يَنْتِقُه ويَنْتُقُه بالضم نَتْقاً جذبه واقتلعه وفي التنزيل وإذ نَتعقْنا الجبل فوقهم أي زَعْزَعْناه ورفعناه وجاء في الخبر أَنه اقْتُلع من مكانه وقال الشاعر قد جَرَّبوا أَخلاقَنا الجَلائِلا ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِلا وقال الفراء في ذلك رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ ونَتَقْنا رفعنا وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبها تَنْتِقُ وتَنْتُقُ نَتْقاً ونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذه لذلك رَبْو قال العجاج يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ ونَتَقْتُ الغَرْبَ من البئر أَي جذبته بمرة ونَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته وقيل نفضه حتى يستخرج ما فيه وقد انْتَتَقَ هو وأَنْتَقَ فَتَقَ جرابه ليصلحه من السوس وفي الحديث في صفة مكة والكعبة أقلُّ نَتائق الدنيا مَدرَاً النَّتائِقُ جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق وهو أن يقلع الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرفع بنائها وشهرتها في موضعها ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ ما فيه قال وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلَّ عليهم قال لهم موسى إما أَن تقبلوا التوراة وإما أن يسقط عليكم ابن الأَعرابي يقال نَتقَ جِرابَه إذا صب ما فيه والناتِقُ الرافع والناتق الفاتِقُ وقالت أَعرابية لأُخرى انتُقي جِرابك فإنه قد سوَّس والناتِقُ الباسط يقال انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة حتى يَجِفّ ابن الأعرابي أَنتَقَ إذا شال حجر الأَشِدَّاءِ وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي حِيالها وناتِقٌ شهر رمضان عن الوزير وأَنتَقَ صامَ ناتِقاً وهو شهر رمضان ابن سيده وناتِق من أَسماء رمضان قال وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ لدى حَوْمَةِ الوغى ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَما والبعير إذا تزعزع حِملُه وفي التهذيب بحمله نتَقَ عُرى حِباله وذلك إذا جذبها فاسترخت عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ وأَنشد يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّطِ وسَمِن حتى نَتَق نُتوقاً وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً ونَتَقَت الماشية تَنْتُق سمنت عن البقل حكاه أَبو حنيفة ونَتَقَت المرأة والناقة تَنْتُقُ نُتوقاً وهي ناتِق ومِنْتاق كثر ولدها وفي الحديث عليكم بالأَبكار من النساء فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْضى باليسير معناه أَنهن أَكثر أَولاداً والناتِقُ والمِنْتاق الكثيرة الأولاد ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد رمياً والنَّتْقُ الرمي والنفْض والنَّتْق أَيضاً الرفع ومنه حديث علي رضوان الله عليه البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في السماء وقول النابغة لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ وأُمهم طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ مذكارِ يعني بالناتِق الرَّحِمَ وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو وناقة ناتِق إذا أَسرعت الحمل وزَنْد ناتقٍ أَي وارٍ والناتِقُ من الماشية البطين الذكر والأُنثى في ذلك سواء
الرائد
* نتق ينتق وينتق: نتقا. 1-الشيء: زعزعه. 2-الشيء: رفعه من مكانه. 3-الشيء: بسطه. 4-الشيء: فتقه. 5-الجراب أو الكيس: نفضه. 6-الجلد: سلخه. 7-ت الانثى: كثر أولادها.
الرائد
* نتق ينتق وينتق: نتقا ونتوقا. 1-ت الدابة راكبها أو براكبها: أتعبته. 2-الحيوان: سمن وامتلأ شحما ولحما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: