وصف و معنى و تعريف كلمة نتقه:


نتقه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح نتقه في معاجم اللغة العربية:



نتقه

جذر [نتق]

  1. نَتَقَ : (فعل)
    • نتَقَ يَنتُق ويَنتِق ، نَتْقًا نُتوقًا، فهو ناتِق ، والمفعول مَنْتوق
    • نَتَقَ الحيوانُ نُتوقًا : بَطُنَ وامتلأ شَحْمًا ولَحمًا
    • نَتَقَ الأنثى نَتْقًا، ونُتوقًا: كثُر ولدُها
    • نَتَقَ الشيءَ نَتَقَ نَتْقًا: حرّكه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به
    • نَتَقَ الشيءَ:هزَّه ونفضه
    • نتقَ الزُّبدَ: أخرجه بالمَخْضَ
    • نَتَقَ الشيءَ: فَتَقَهُ
  2. نَتْق : (اسم)
    • نَتْق : مصدر نَتَقَ
  3. قَهيَ: (فعل)
    • قَهِيَ قَهْيًا
    • قَهِيَ : لم يَشته الطعام
    • قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام: صدَّه عنه
  4. أَقْهَى: (فعل)
    • أقهى يُقْهي ، أَقْهِ ، إقهاءً ، فهو مُقْهٍ
    • أَقْهَى فلانٌ: دام على شُرب القهوة
    • أَقْهَى عن الطعام: امتنع منه ولم يُرده


  5. قَهْي: (اسم)
    • قَهْي : مصدر قَهيَ
  6. إِقهاء: (اسم)
    • إقهاء : مصدر أَقْهَى
  7. مُقْهي: (اسم)
    • مُقْهي : فاعل من أَقْهَى
  8. قاهيّ: (اسم)
    • القَاهِيُّ : الرجلُ المُخْصبِ
  9. إِقهاء: (اسم)
    • مصدر أقهى
  10. قاهيُّونَ: (اسم)


    • قاهيُّونَ : جمع قاهِيُّ
  11. مَقَاهِي: (اسم)
    • مَقَاهِي : جمع مَقهَى
  12. أَقْهَى عن الطعام:
    • امتنع منه ولم يُرده.
  13. أَقْهَى فلانٌ:
    • دام على شُرب القهوة.
  14. أقهى الشّخص:
    • دام على شُرْبِ القهوةِ.
  15. قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام:
    • صدَّه عنه.
  16. لقّاه الشّيء:


    • أعطاه ومنحه إيّاه '' {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا} ''.
  17. وَقَاهُ اللَّهُ السُّوءَ أَوْ مِنَ السُّوءِ:
    • حَفِظَهُ مِنْهُ، صَانَهُ. فَوَقَاهُمُ اللَّهُ شَرَّ ذَلِكَ اليَوْمِ ( قرآن).
  18. وَقَاهُ مِنْ خَطَرٍ مُحْدِقٍ:
    • حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ.
  19. ‏أخذ الزكاة قهرا: (مصطلحات فقهية)
    • ‏جمع وجباية المال بالعنف والقسوة‏.
  20. اِعْتَادَ الجُلُوسَ فِي الْمَقْهَى:
    • اِرْتِيَادَهَا.
  21. أَخَذَ أَعْدَاءهُ قَهْراً:
    • عَسْفاعل من غَيْرِ رِضَاهُمْ.
  22. أَخْضَعَهُ قَهْرًا وعُنْفاً:


    • جَعَلَهُ خاضعًا.
  23. أخَذهم قهْرًا:
    • من غير رضاهم.
  24. أخرجه قهْرًا:
    • جبرًا واضطرارًا.
  25. بَقَّاهُ في مَكانِهِ:
    • أَثْبَتَهُ فيهِ، ثَبَّتَهُ.
,
  1. نَتَقَهُ
    • ـ نَتَقَهُ: زَعْزَعَهُ ونَفَضَهُ،
      ـ نَتَقَ الغَرْبَ من البِئْرِ: جَذَبَهُ،
      ـ نَتَقَ المرأةُ: كَثُرَ وَلَدُها، فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ،
      ـ نَتَقَ زيدٌ نُتوقاً: سَمِنَ حتى امْتَلأَ.
      ـ لا يَنْتِقُ: لا يَنْطِقُ.
      ـ مَنْتَقُ: مَصَكُّ ثَفِنَةِ الفَرسِ من بَطْنِه.
      ـ ناتِقُ: الفاتِقُ، والرافِعُ، والباسِطُ،
      ـ ناتِقُ من الزِّنادِ: الواري،
      ـ ناتِقُ من النُّوقِ: التي تُسْرِعُ الحَمْلَ،
      ـ ناتِقُ من الخَيْلِ: الذي يَنْفُضُ راكِبَهُ، وبِلا لامٍ: شَهْرُ رَمَضَانَ. ****
      ـ أنْتَقَ: شالَ حَجَرَ الأشِدَّاءِ.
      ـ بنَى دارَهُ نِتاقَ دارِ غَيْرِهِ: بِحيالِهِ،
      ـ تَزَوَّجَ مِنْتاقاً، وحَمَلَ مِظَلَّةً مِنَ الشَّمْسِ، ونَفَضَ جِرابَهُ ليُصْلِحَهُ مِنَ السوسِ، وصامَ رَمَضَانَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نتق

    • "النَّتْقُ: الزعزعة والهز والجَذْب والنَّفْض.
      ونَتَقَ الشيءَ يَنْتِقُه ويَنْتُقُه، بالضم، نَتْقاً: جذبه واقتلعه.
      وفي التنزيل: وإذ نَتعقْنا الجبل فوقهم؛ أي زَعْزَعْناه ورفعناه، وجاء في الخبر: أَنه اقْتُلع من مكانه؛ وقال الشاعر: قد جَرَّبوا أَخلاقَنا الجَلائِلا،ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا،فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِلا وقال الفراء في ذلك: رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ، ونَتَقْنا: رفعنا.
      وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه.
      ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبها تَنْتِقُ وتَنْتُقُ نَتْقاً ونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذه لذلك رَبْو؛ قال العجاج: يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ،مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ ونَتَقْتُ الغَرْبَ من البئر أَي جذبته بمرة.
      ونَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته، وقيل: نفضه حتى يستخرج ما فيه، وقد انْتَتَقَ هو وأَنْتَقَ: فَتَقَ جرابه ليصلحه من السوس.
      وفي الحديث في صفة مكة والكعبة: أقلُّ نَتائق الدنيا مَدرَاً؛ النَّتائِقُ: جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق، وهو أن يقلع الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به، هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرفع بنائها وشهرتها في موضعها.
      ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ ما فيه، قال: وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلَّ عليهم، قال لهم موسى: إما أَن تقبلوا التوراة، وإما أن يسقط عليكم.
      ابن الأَعرابي: يقال نَتقَ جِرابَه إذا صب ما فيه.
      والناتِقُ: الرافع.
      والناتق: الفاتِقُ.
      وقالت أَعرابية لأُخرى: انتُقي جِرابك فإنه قد سوَّس.
      والناتِقُ: الباسط.
      يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة حتى يَجِفّ.
      ابن الأعرابي: أَنتَقَ إذا شال حجر الأَشِدَّاءِ، وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس،وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي حِيالها.
      وناتِقٌ: شهر رمضان؛ عن الوزير.
      وأَنتَقَ: صامَ ناتِقاً، وهو شهر رمضان.
      ابن سيده: وناتِق من أَسماء رمضان؛

      قال: وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ، لدى حَوْمَةِ الوغى،ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَما والبعير إذا تزعزع حِملُه، وفي التهذيب: بحمله، نتَقَ عُرى حِباله وذلك إذا جذبها فاسترخت عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ؛

      وأَنشد: يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّطِ وسَمِن حتى نَتَق نُتوقاً: وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً.
      ونَتَقَت الماشية تَنْتُق: سمنت عن البقل؛ حكاه أَبو حنيفة.
      ونَتَقَت المرأة والناقة تَنْتُقُ نُتوقاً وهي ناتِق ومِنْتاق: كثر ولدها.
      وفي الحديث: عليكم بالأَبكار من النساء فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْضى باليسير؛ معناه أَنهن أَكثر أَولاداً.
      والناتِقُ والمِنْتاق: الكثيرة الأولاد.
      ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد رمياً.
      والنَّتْقُ: الرمي والنفْض.
      والنَّتْق أَيضاً: الرفع؛ ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في السماء؛ وقول النابغة: لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ، وأُمهم طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ مذكارِ يعني بالناتِق الرَّحِمَ، وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو.
      وناقة ناتِق إذا أَسرعت الحمل، وزَنْد ناتقٍ أَي وارٍ.
      والناتِقُ من الماشية: البطين، الذكر والأُنثى في ذلك سواء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. قَهي
    • قهي - يقهى ، قهيا
      1- قهي : لم يشته الطعام. 2- قهي : عن الطعام : قلت شهوته له. 3- قهي : عن الشراب : تركه.

    المعجم: الرائد

  4. أَقْهَى
    • أقهى - إقهاء
      1- أقهى : دام على شرب القهوة. 2- أقهى : دام على شرب الخمر. 3- أقهى من الطعام : قلت شهوته.

    المعجم: الرائد

  5. قَهِيَ
    • ـ قَهِيَ من الطَّعامِ: اجْتَواهُ، كأَقْهَى.
      ـ قاهِي: المُخْصِبُ في رَحْلِه، والحَديدُ الفُؤادِ المُسْتطارُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. قَهِيَ
    • قَهِيَ قَهِيَ َ قَهْيًا: لم يَشته الطعام.
      ويقال: قَهِيَ عن الطعام وعن الشراب.
      و قَهِيَ الشيءُ فلانًا عن الطعام: صدَّه عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أقهى
    • أقهى يُقْهي ، أَقْهِ ، إقهاءً ، فهو مُقْهٍ :-
      أَقهى الشَّخصُ دام على شُرْبِ القهوةِ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. لاَقَاهُ
    • لاَقَاهُ مُلاقاة، ولِقَاءً: قابله وصَادفَه.
      و لاَقَاهُ الله: صَار إلى حسابه .
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 46الذِينَ يَظُنُّونَ أنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ) ) .
      و لاَقَاهُ بين الرَّجُلَيْن: وَصَلَ بينهما بعد القطيعة.
      يقال: لاقَى بين فلانٍ وفلانٍ .
      ويقال: لاقَى بين طرفي القضيب: عَطَف طَرَفَيْهِ حتَّى تلاقيا.
      فهو مُلاقٍ.
      ويقال: هو جاري مُلاقِيَّ: مُقابلي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. إقتهى
    • إقتهى - اقتهاء
      1-عن الطعام : لم تكن به شهوة إليه رغبة فيه

    المعجم: الرائد

  10. أَقْهَى
    • أَقْهَى فلانٌ: دام على شُرب القهوة.
      و أَقْهَى عن الطعام: امتنع منه ولم يُرده.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. القَاهِيُّ
    • القَاهِيُّ : الرجلُ المُخْصبِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَقَاهُ
    • لَقَاهُ اللهُ لَقَاهُ ُ لَقْوًا: أصَابه باللْقوَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إقهاء
    • إقهاء :-
      مصدر أقهى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أَقَتَه
    • أَقَتَه : وَقَتَهُ.
      (وانظر: وقت) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. المَقْهَى
    • المَقْهَى : مكانٌ عامٌّ تقدم فيه القهوةُ ونحُوها من الأَشربة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بقَّاهُ
    • بقَّاهُ : تركهُ وخَلاه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. لَقَّاهُ
    • لَقَّاهُ الشيءَ: جعله يلقاه.
      وفي التنزيل العزيز: الإنسان آية 11وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. وَقَّاهُ
    • وَقَّاهُ تَوْقِيَةً: حَفِظَهُ وصَانه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَقاهُ
    • ـ بَقاهُ بعَيْنِهِ بَقاوَةً: نَظَرَ إليه.
      ـ بَقَوْتُه: انْتَظَرْتُه.
      ـ ابْقُهْ بَقْوَتَكَ مالَكَ، وبَقاوَتَكَ مالَكَ، أَي: احْفَظْهُ حِفْظَكَ مالَكَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  20. أقهى الشّخص
    • دام على شُرْبِ القهوةِ.

    المعجم: عربي عامة

  21. لقّاه الشّيء
    • أعطاه ومنحه إيّاه :- {فَوَقَاهُمُ اللهُ شَرَّ ذَلِكَ الْيَوْمِ وَلَقَّاهُمْ نَضْرَةً وَسُرُورًا}.

    المعجم: عربي عامة

  22. ‏أخذ الزكاة قهرا
    • ‏جمع وجباية المال بالعنف والقسوة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. قها
    • "أَقْهى عن الطعام واقْتَهى: ارتدَّت شهوتُه عنه من غير مرض مثل أَقْهَمَ، يقال للرجل القليل الطُّعم: قد أَقْهَى وقد أَقْهَم، وقيل: هو أَن يقدر على الطعام فلا يأَكله وإِن كان مشتهياً له.
      وأَقْهَى عن الطعام إِذا قَذِره فتركه وهو يَشْتَهيه.
      وأَقْهَى الرجلُ إِذا قلَّ طُعْمُه.
      وأَقْهاه الشيءُ عن الطعام: كفّه عنه أَو زَهَّدَه فيه.
      وقَهِيَ الرجل قَهْياً: لم يشته الطعام.
      وقَهِيَ عن الشراب وأَقْهَى عنه: تركه.
      أَبو السمح: المُقْهِي والآجِم الذي لا يشتهي الطعام من مرض أَو غيره؛

      وأَنشد شمر: لَكالمِسْكِ لا يُقْهِي عن المِسْكِ ذائقُه ورجل قاهٍ: مُخْصِب في رحله.
      وعيشٌ قاهٍ: رَفِيهٌ.
      والقَهةُ: من أَسماء النرجس؛ عن أَبي حنيفة؛ قال ابن سيده: على أَنه يحتمل أَن يكون ذاهبها واواً وهو مذكور في موضعه.
      والقَهْوة: الخمر، سميت بذلك لأنها تُقْهِي شاربها عن الطعام أَي تذهب بشهوته، وفي التهذيب أَي تُشبِعه؛ قال ابو الطَّمَحان يذكر نساء: فأَصبَحْنَ قد أَقْهَين عني، كما أَبَتْ حِياضَ الإِمدَّانِ الهِجانُ القَوامِحُ وعيش قاهٍ بيِّن القَهْوِ والقَهْوةِ: خَصِيبٌ، وهذه يائية وواوية.
      الجوهري القاهِي الحَديدُ الفؤاد المُستطارُ؛ قال الراجز: راحَتْ كما راحَ أَبو رِئالِ قاهِي الفُؤادِ دائبُ الإِجْفالِ"

    المعجم: لسان العرب

  24. لمق
    • "اللَّمَقُ: لَمَقُ الطريق، ولَمَقُ الطريق نهجه ووسطه، لغة في لَقَمِه، وهو قلب لَقَم؛ قال رؤبة: ساوى بأَيديهنَّ من قَصْد اللَّمَقْ اللحياني: خَلّ عن لَمَق الطريق ولَقَمِه، ولَمَقَ عينه يَلْمُقها لَمْقاً: رماها فأَصابها، وقيل: هو ضربها بالكف متوسطة خاصة كاللَّق، وعم به بعضهم العين وغيرها.
      واللَّمْقُ: اللَّطْم، يقال: لَمَقَهُ لَمْقاً.
      ابن الأَعرابي: اللُّمْق جمع لامق، وهو الذي يبدأ في شره بصَفْق الحَدَقة،‏

      يقال: ‏لَمَقَ عينه إذا عَوَّرها.
      واللَّمْقُ: المَحْو.
      ولَمَقَ الشيءَ يَلْمُقه لَمْقاً: كتبه ومحاه، وهو من الأضداد.
      وقال أبو زيد لَمَقَ الشيءَ كتبه في لغة بني عقيل، وسائر قيس يقولون: لَمَقَه محاه.
      وفي كلام بعض فصحاء العرب يذكر مصدِّقاً لهم فقال: لَمَقَه بعدما نَمَقه أي محاه بعدما كتبه.
      أبو زيد: نَمَقْته أَنْمُقُه نَمْقاً ولَمَقْتُه أَلْمُقه لَمْقاً كتبته.
      واللَّماق: اليسير من الطعام والشراب، واللَّماقُ يصلح في الأكل والشرب؛ قال نَهْشلُ بن حَرِّيٍّ: كبَرْقٍ لاحَ يُعْجِبُ مَنْ رآه،ولا يَشْفِي الحَوائم من لَمَاقِ وخص بعضهم به الجحد، يقولون: ما عنده لَمَاقٌ وما ذقت لَمَاقاً ولا لَمَاجاً أي شيئاً.
      قال أبو العميثل: ما تَلَمَّقَ بشيء أَي ما تَلَمَّج.
      وما بالأَرض لعمَاق أي مَرْتع.
      واليَلْمَق: القَباءُ المحشو، وهو بالفارسية يَلْمَهْ.
      ولَمَقُتُه ببصري: مثل رَمَقُتُه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. قهر
    • "القَهْرُ: الغَلَبة والأَخذ من فوق.
      والقَهَّارُ: من صفات الله عز وجل.
      قال الأَزهري: والله القاهرُ القَهّار، قَهَرَ خَلْقَه بسلطانه وقدرته وصَرَّفهم على ما أَراد طوعاً وكرهاً، والقَهَّار للمبالغة.
      وقال ابن الأَثير: القاهر هو الغالب جميع الخلق.
      وقَهَرَه يَقْهَرُه قَهْراً: غلبه.
      وتقول: أَخَذْتُهُم قَهْراً أَي من غير رضاهم.
      وأَقْهَرَ الرجلُ: صار أَصحابُه مَقْهُورين.
      وأَقْهَرَ الرجلَ: وَجَدَه مقهوراً؛ وقال المُخَبَّل السَّعْدِي يهجو الزِّبْرِقانَ وقومه وهم المعروفون بالجِذاع: تَمَنَّى حُصَيْنٌ أَن يَسُودَ جِذاعَه،فأَمْسَى حُصَيْنٌ قد أُذلَّ وأُقْهِرا على ما لم يسم فاعله أَي وجد كذلك، والأَصمعي يرويه: قد أَذَلَّ وأَقْهَر أَي صار أَمره إِلى الذل والقَهْر.
      وفي الأَزهري: أَي صار أَصحابُه أَذِلاءَ مقهورين، وهو من قياس قولهم أَحْمَدَ الرجلُ صار أَمره إِلى الحمد.
      وحُصَين: اسم الزِّبْرِقانِ، وجِذاعُه: رَهْطُه من تميم.
      وقُهِرَ: غُلِبَ.
      وفخذٌ قَهِرَةٌ: قليلة اللحم.
      والقَهِيرة: مَحْضٌ يلقى فيه الرَّضْفُ فإِذا غَلى ذُرَّ عليه الدقيقُ وسِيطَ به ثم أُكل؛ قال ابن سيده: وجدناه في بعض نسخ لإِصلاح ليعقوب.
      والقَهْر: موضع ببلاد بني جَعْدة؛ قال المُسَيَّبُ بن عَلَسٍ: سُفلى العراق وأَنتَ بالقَهْرِ

      ويقال: أَخَذْتُ فلاناً قُهْرَةً، بالضم، أَي اضطراراً.
      وقُهِرَ اللحمُ إِذا أَخذته النار وسال ماؤه؛ وقال: فلما أَن تَلَهْوَجْنا شِواءً،به اللَّهْبانُ مقهوراً ضَبِيحا ‏

      يقال: ‏ضبَحَتْه النارُ وضَبَتْه وقَهَرَتْه إِذا غيرته.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى نتقه في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نتق [ مفرد ] : مصدر نتق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نتق ينتق وينتق ، نتقا ، فهو ناتق ، والمفعول منتوق• نتق الشيء : حركه وزعزعه ورفعه من مكانه ليرمي به - [ 2167 ] - { وإذ نتقنا الجبل فوقهم كأنه ظلة } .
مختار الصحاح
ن ت ق : النَّتْقُ الزَّعْزعة والنقض وقد نَتَفَهُ من باب نصر وقوله تعالى { وإذ نتفنا الجبل } أي زعزعناه
الصحاح في اللغة
 النَتْقُ: الزَعزعةُ والنَفْضُ. وقد نَتَقْتُهُ أنْتُقُهُ بالضم نَتْقاً. وقال أبو عبيدة في قوله تعالى: "وإذ نَتَقْنا الجَبَلَ"، أي زعزعناه. وفرسٌ ناتقٌ، إذا كان ينفُض راكبه. ونَتَقْتُ الغَرْب من البئر، أي جذبتُه. والبعير إذا تزعزع حِمله نَتَقَ حبالَه، وذلك جذبه إياها فتسترخي. ونَتَقْتُ الجلد، أي سلختُه. ونَتَقَتِ المرأةُ، أي كثر ولدها فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ. وناقةٌ ناتقٌ، إذا أسرعت الحملَ. وزندٌ ناتِقٌ، أي وارٍ.
تاج العروس

الفُنْتُق كقُنْفُذ أهمَلَه الجوهري وقال ابنُ عبّاد : هو خانُ السّبيل لغةٌ في الفُندُق بالدّال وأنكَره الخَفاجيُّ في شِفاءِ الغَليل . قلت : وهو غيرُ متّجِهٍ فقدْ قال الفرّاءُ : سمِعتُ أعرابياً من قُضاعَة يقول : فُنتُق للفُندق وهو الخانُ

تاج العروس

نتَقَه ينْتِقُه وينْتُقُه نتْقاً : زعْزَعَه وهزّه ومنه قولُه تَعالَى : ( وإذ نَتَقْنا الجبَلَ فوقَهُمْ ) قال أبو عَبيد : أي زعْزَعْناهُ فاستَخْرجْناه من مَكانِه . وجاءَ في الخبَر أنّه اقْتُلِع من مكانِه . وقال الفرّاء : أي رفَعْناه على عسْكَرِهم فرْسخاً في فَرْسَخ وأظَلَّ عليهم فقال لهم سيِّدُنا موسَى عليه وعلى نبيِّنا السّلامُ : إمّا أنْ تقْبَلوا التّوراةَ وإمّا أن يسْقُطَ عليكم . ونتَقَ السِّقاءَ والجِرابَ وغيرَهما من الأوْعِيَة نتْقاً : إذا نفَضَه ليَقْتَلِع منه زُبْدَتَهُ وقيل : حتّى يسْتَخْرِج ما فِيه وأنشدَ الرِّياشيُّ :

" ينْتِقْنَ أقْتادَ الشّليلِ نتْقا ونتَقَ الغرْبَ من البِئْرِ نتْقاً : إذا جذَبَه بمرّةٍ . ومن المَجاز : نتقَت المرأةُ والنّآقَةُ تنْتُق نتوقاً : كثُر ولَدُها فهي ناتِقٌ ومِنْتاقٌ وإنّما قيلَ لها ذلِك لأنّها ترْمي بالأوْلادِ رمْياً ومنه الحديث : عليكُمْ بالأبْكارِ فإنّهنّ أعذَبُ أفْواهاً وأنْتَقُ أرْحاماً وأرْضَى باليَسير أي : أكثر أوْلاداً أُخِذَ من نتْقِ السِّقاءِ وهو نفْضُه . قال الشاعر :

" بَنو ناتِقٍ كانتْ كثيراً عِيالُها وقال النّابِغةُ الذُبْيانيّ :

لم يُحْرَموا حُسْنَ الغِذاءِ وأمُّهم ... دحَقَت عليكَ بناتِقٍ مِذْكارِ

عَنى بالنّآتِق الرَّحِمَ وذكّر على معْنى الفَرْجِ أو العُضْو . وقال أبو زيْد : نتَق زيدٌ نُتوقاً : إذا سمِنَ حتّى امتَلأ جِلْدُه شحْماً ولحماً . وقال ابنُ دُرَيْد : فلان لا ينْتِق أي : لا ينطِقُ . قال الصاغانيّ : وفي كُتُبِ المَصادِر والفارابيّ : صرَفَ هذا التّركيبَ كصَرْفِ نصَر وفي النُسَخ المُعْتَبَرةِ من الجمْهَرة كصَرْف صرَفَ . وقال ابنُ عبّاد : المَنْتَق كمَقْعَد : مصَكُّ ثَفِنَةِ الفرَس من بطْنِه . وقال ابنُ الأعرابيّ : الناتِقُ : الفاتِقُ قال : والنّآتِقُ : الرافعُ وبه فُسِّرتْ الآيةُ وقد نتَقه نتْقاً : إذا رفَعَه من مكانِه ليرْميَ به . قال : والنّاتِقُ : الباسِطُ يقال : انْتُق لَوْطكَ في الغَزالَةِ ليَجِفَّ أي : ابْسُطْه . ومن المَجازِ : النّاتِقُ من الزِّناد الوارِي . ومن المَجاز : النّاتِقُ من النّوق : التي تُسْرِعُ اللِّقاح أي : الحَمْلَ . والناتِقُ من الخيْل : الذي ينفُض راكِبَه ويُتعِبه حتى يأخذه لذلك ربْو وقد نتَفَه ونَتَق به ينْتِق وينْتُق نتْقاً ونُتوقاً . قال العجّاج :

" ينتُقْنَ بالقومِ من التّزعُّلِ

" ميْسَ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ وناتِق بلا لام : اسم شَهْر رمَضانَ من أسْماءِ الجاهليّةِ نقَله الوزيرُ ابن المَغرِبيّ وأنشَدَ ابنُ سيدَه في المُحْكم :

وفي ناتِقٍ أجْلَتْ لَدَى حوْمَةِ الوَغَى ... وولّت على الأدْبارِ فرْسانُ خَثْعَما وقال ابنُ الأعرابيّ : أنتَق الرجلُ إنْتاقاً : شالَ حجَرَ الأشِدّاءِ . وأيضاً بَنَى دارَه نِتاقَ دارِ غيْره ككِتاب أي : بحِيالِه مُطِلّة عليها ومنه حديثُ علي رضي الله عنه : البَيْتُ المَعْمور نِتاقُ الكَعْبة من فوقِها أي : هو مُطِلٌّ عليها في السماءِ . قال : وأنْتَق : تزوّجَ امرأة مِنْتاقاً وهي الكَثيرة الأوْلاد . وقال : وأنْتَق : حمَل هكذا في النُّسَخ والصواب : عمِل مِظَلّة من الشّمْس كما هو نصُّ ابنِ الأعرابيّ . قال : وأنتَق : نفَضَ جِرابَه ليُصْلِحَه من السّوسِ . وقالتْ أعرابيّة لأُخْرَى : انْتُقِي جِرابَكِ فإنه قد سوّس . قال : وأنتَق : صامَ ناتِقاً وهو شهْرُ رمضانَ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : النّتْق : الهزُّ والاقْتِلاعُ والإتْعاب . وانْتَتَق الجِرابُ : انتفَض . وانتَتَقَ الشيءُ : انْجذَب . وفي الحديث في صِفَةِ مكة : والكَعْبة أقَلّ نَتائِقِ الدُنْيا مَدَراً جمْع نَتيقَةٍ فَعِيلةٌ بمعنى مَفْعولَةٍ من النّتْقِ وهو أنْ يقْلَعَ الشيْءَ فيَرْفَعَه من مكانِه ليرمِيَ به هذا هو الأصْلُ . وأرادَ بها هُنا البِلادَ ؛ لرَفْع بِنائِها وشُهْرَتِها في موضِعِها . وفي الصِّحاح : والبعيرُ إذا تزَعْزَع حِملُه - وفي التهذيب : بحِمْله - نتَقَ عُرا حِبالِه وذلِك جَذْبُه إيّاها فتَسْتَرْخي عُقَدُها وعُراها فانتَتَقَت . وأنشدَ الأزهَريُّ لرُؤْبة :

" ينْتُقْن أقتادَ النّسوعِ الأُطَّطِ ونتَقَت الماشيةُ تَنْتُقُ : سمِنَتْ عن البَقْل حَكاه أبو حَنيفة . والنّاتِقُ من الناشِية : البَطينُ الذَّكَرُ والأُنثى في ذلِك سَواء كما في اللِّسان . ونتَقْتُ الجِلدَ أي : سلَخْتُه كما في العُباب والصِّحاح

لسان العرب
النَّتْقُ الزعزعة والهز والجَذْب والنَّفْض ونَتَقَ الشيءَ يَنْتِقُه ويَنْتُقُه بالضم نَتْقاً جذبه واقتلعه وفي التنزيل وإذ نَتعقْنا الجبل فوقهم أي زَعْزَعْناه ورفعناه وجاء في الخبر أَنه اقْتُلع من مكانه وقال الشاعر قد جَرَّبوا أَخلاقَنا الجَلائِلا ونَتَقُوا أَحلامنا الأَثاقلا فلم يَرَ الناسُ لنا مُعادِلا وقال الفراء في ذلك رفع الجبل على عسكرهم فرسخاً في فرسخ ونَتَقْنا رفعنا وفرس ناتِقٌ إذا كان ينفض راكبه ونَتَقت الدابة راكبها وبراكبها تَنْتِقُ وتَنْتُقُ نَتْقاً ونُتُوقاً إذا نَزَّتْه وأَتعبته حتى يأْخذه لذلك رَبْو قال العجاج يَنْتُقْنَ بالقَوْمِ من التَّزَعُّلِ مَيْسُ عُمانَ ورِحالَ الإسْحِلِ ونَتَقْتُ الغَرْبَ من البئر أَي جذبته بمرة ونَتَقَ السِّقاءَ والجِراب وغيرهما من الأوعية نَتْقاً إذا نفضه ليقتلع منه زبدته وقيل نفضه حتى يستخرج ما فيه وقد انْتَتَقَ هو وأَنْتَقَ فَتَقَ جرابه ليصلحه من السوس وفي الحديث في صفة مكة والكعبة أقلُّ نَتائق الدنيا مَدرَاً النَّتائِقُ جمع نَتِيقةٍ فَعِيلة بمعنى مفعولة من النَّتْق وهو أن يقلع الشيء فيرفعه من مكانه ليرمي به هذا هو الأصل وأراد بها ههنا البلاد لرفع بنائها وشهرتها في موضعها ونَتَقْتُ الشيء إذا حركته حتى يُسْفَكَ ما فيه قال وكان نَتْق الجبل أَنه قُطِع منه شيء على قدر عسكر موسى فأَظَلَّ عليهم قال لهم موسى إما أَن تقبلوا التوراة وإما أن يسقط عليكم ابن الأَعرابي يقال نَتقَ جِرابَه إذا صب ما فيه والناتِقُ الرافع والناتق الفاتِقُ وقالت أَعرابية لأُخرى انتُقي جِرابك فإنه قد سوَّس والناتِقُ الباسط يقال انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالة حتى يَجِفّ ابن الأعرابي أَنتَقَ إذا شال حجر الأَشِدَّاءِ وأَنْتَقَ عمل مِظلَّةً من الشمس وأَنتَقَ إذا بنى داره نِتاق دارٍ أَي حِيالها وناتِقٌ شهر رمضان عن الوزير وأَنتَقَ صامَ ناتِقاً وهو شهر رمضان ابن سيده وناتِق من أَسماء رمضان قال وفي ناتِقٍ أَجْلَتْ لدى حَوْمَةِ الوغى ووَلَّت على الأَدْبارِ فُرْسانُ خَثْعَما والبعير إذا تزعزع حِملُه وفي التهذيب بحمله نتَقَ عُرى حِباله وذلك إذا جذبها فاسترخت عُقَدها وعُراها فانْتَتَقَتْ وأَنشد يَنْتُقن أَقْتادَ النُّسُوع الأُطَّطِ وسَمِن حتى نَتَق نُتوقاً وذلك أَن يمتلئ جلده شحماً ولحماً ونَتَقَت الماشية تَنْتُق سمنت عن البقل حكاه أَبو حنيفة ونَتَقَت المرأة والناقة تَنْتُقُ نُتوقاً وهي ناتِق ومِنْتاق كثر ولدها وفي الحديث عليكم بالأَبكار من النساء فإنهن أَطيب أَفواهاً وأَنْتَقُ أَرْحاماً وأَرْضى باليسير معناه أَنهن أَكثر أَولاداً والناتِقُ والمِنْتاق الكثيرة الأولاد ويقال للمرأَة ناتِقٌ لأنها ترمي بالأولاد رمياً والنَّتْقُ الرمي والنفْض والنَّتْق أَيضاً الرفع ومنه حديث علي رضوان الله عليه البيت المعمور نِتاقُ الكعبة من فوقها أَي هو مُظِلّ عليها في السماء وقول النابغة لم يُحْرَمُوا حُسْنَ الغِذاءِ وأُمهم طَفَحَتْ عليك بناتِقٍ مذكارِ يعني بالناتِق الرَّحِمَ وذَكَّر على معنى الفرج أَو العضو وناقة ناتِق إذا أَسرعت الحمل وزَنْد ناتقٍ أَي وارٍ والناتِقُ من الماشية البطين الذكر والأُنثى في ذلك سواء
الرائد
* نتق ينتق وينتق: نتقا. 1-الشيء: زعزعه. 2-الشيء: رفعه من مكانه. 3-الشيء: بسطه. 4-الشيء: فتقه. 5-الجراب أو الكيس: نفضه. 6-الجلد: سلخه. 7-ت الانثى: كثر أولادها.
الرائد
* نتق ينتق وينتق: نتقا ونتوقا. 1-ت الدابة راكبها أو براكبها: أتعبته. 2-الحيوان: سمن وامتلأ شحما ولحما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: