وصف و معنى و تعريف كلمة نتكمأ:


نتكمأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح نتكمأ في معاجم اللغة العربية:



نتكمأ

جذر [كمأ]

  1. اِنْتَكَأَ: (فعل)
    • انْتَكَأَ الحقُّ: قَبَضَه
  2. اِنتَكَتَ : (فعل)
    • انْتَكَتَ فلانٌ: سقَط على رأسه
  3. اِئتَكَّ : (فعل)
    • ائْتَكَّ اليومُ: أُكَّ
    • ائْتَكَّ الجمعُ: ازدحم
    • ائْتَكَّ فلانٌ من الأَمر: عظُم عليه وتأَفَّفَ منه
  4. نكَأَ : (فعل)
    • نكَأَ يَنكَأ ، نَكْئًا ، فهو ناكئ ، والمفعول مَنْكوء
    • نكَأَ القَرْحَةَ : قشرها قبل أَن تبرأَ فنَدِيَتْ
    • نكَأَ العدوَّ: جَرَحَهَ وقَتَلَه
    • نكَأَ فلانًا حقَّه: قضاه إِيَّاهُ
    • نَكَأَ جُرْحاً قَدِيماً : أَعَادَ نَبْشَهُ مِنْ جَدِيدٍ كِنَايَةً عَنْ إِثَارَةِ مَسْأَلَةٍ قَدِيمَةٍ تُؤْلِمُ
    • نكأَ الجراحَ/ نكأَ جراحَه: ذكّره بمآسيه


  5. اِستنَّ : (فعل)
    • استنَّ / استنَّ بـ يستنّ ، اسْتَنِنْ / استنَّ ، استنانًا ، فهو مُسْتَنّ ، والمفعول مُسْتَنّ - للمتعدِّي
    • استنَّ الشَّخصُ :استاك، نظَّف أسنانه بالمسواك أو الفرشاة
    • استنَّ قانونًا: وضعه، شرَّعه
    • استنَّ سكِّينًا: سنَّه، جعله حادًّا
    • استنَّ سُنَّتَه/ استنَّ بسُنَّتِه: تبعها، عمل بها
    • اسْتَنَّ دَمُ الطَّعْنَةِ: جاءَ دَفعَة واحدَة
    • اسْتَنَّ الفرسُ ونَحوُهُ: جَرَى في نشاطه على سَنَنِه في جِهَةٍ واحدةٍ
    • اسْتَنَّ السَّرابُ: اضطرب فكأَنَّهُ يَسِيلُ
    • اسْتَنَّت العيْنُ: انْصَبَّ دَمْعُها
  6. تَكَنَّى : (فعل)
    • تكنَّى بـ يتكنَّى ، تكنَّ ، تَكَنّيًا ، فهو متكنٍّ ، والمفعول متكنًّى به
    • تكنَّى الشَّخصُ بكذا :تسمَّى به ،تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه
    • تَكَنَّى الهارِبُ : تَسَتَّرَ
    • تَكَنَّى فلانٌ: ذَكَرَ كنْيتَهُ عند الحرب ليُعرف؛ وهو من شعار المبارِزين
  7. تَكَهَّنَ : (فعل)
    • تكهَّنَ / تكهَّنَ بـ / تكهَّنَ لـ يتكهَّن ، تكهُّنًا ، فهو مُتكهِّن ، والمفعول مُتكهَّن به
    • تَكَهَّنَ الكَهَّانُ : تَنَبَّأَ
    • تكهَّن له: كهَن له؛ أخبره بالغيب
  8. تَكّ : (فعل)
    • تَكَّ تَكَكْتُ ، يَتُكّ ويَتِكّ ، اتْكُكْ / تُكَّ واتْكِكْ / تِكَّ ، تكًّا ، فهو تاكّ ، والمفعول متكوك - للمتعدِّي
    • تَكَّ الرجلُ: حَمُق
    • تَكَّ :هُزِل
    • تَكَّ :هلك
    • تَكَّ الشيءَ تكًّا: قطعه
    • تكَّ المُنَبِّهُ: أصدر صوتًا مطقطقًا بشكل متكرِّر
    • تكَّ الشَّيءَ: وطِئَه وداس عليه
  9. تَكهَّم : (فعل)
    • تَكهَّم فلانٌ: كَهَم
    • تَكهَّم :تعرَّض للشر
  10. تَوَكَّنَ : (فعل)
    • تَوَكَّنَ : تمكَّنَ
    • تَوَكَّنَ: أَحسن الاتكاءَ في المجلس


  11. تاكُّونَ : (اسم)
    • تاكُّونَ : جمع تاكُّ
  12. تكَوَّهَ : (فعل)
    • تكَوَّهَت عليه أمورُه: تفرَّقت واتَّسعت
  13. تكتَّمَ : (فعل)
    • تكتَّمَ / تكتَّمَ على يتكتَّم ، تكتُّمًا ، فهو مُتكتِّم ، والمفعول مُتكتَّم
    • تكتَّم الخبرَ/ تكتَّم على الخبر: تَستَّر عليه وأخفاه محتفظًا به لنفسه
  14. تيكَ : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمفردة المؤنثة، تزاد عليه (ها) التنبيه فيصير هاتيك
  15. كَأْكأة : (اسم)
    • كَأْكأة : مصدر كأكأَ
  16. كأكاء : (اسم)
    • الكأْكاءُ : الجُبْن الهالع
    • الكأْكاءُ :عَدْوُ اللصّ


  17. كأكأَ : (فعل)
    • كأكأَ يُكَأكئ ، كَأْكأةً ، فهو مُكأكئ
    • كأكأ الشّخصُ: جبُن ونكَص
,
  1. نتك
    • "النَّتْكَ: شبيه بالنَّتْف، يمانية، نَتَكَ يَنْتِكُ نَتْكاً.
      الليث: النَّتْكُ جَذْبُ الشيء تَقْبِضُ عليه ثم تكسره إِليك بجَفْوَةٍ.
      قال أَبو منصور: وهو النَّتْرُ أَيضاً.
      يقال: نَتَر ذكره ونَتَكه إِذا استبرأَ بعدما بال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. نَتْكُ
    • ـ نَتْكُ: جَذْبُ شيءٍ تَقْبِضُ عليه، ثم تَكْسِرُهُ إليك بِجَفْوَةٍ.
      ـ نَتَكَ ذَكَرَه يَنْتِكُهُ: اسْتَبْرَأ بعدَ البَوْلِ ونَفَضَهُ،
      ـ نَتَكَ الشَّعَرَ: نَتَفه.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. إِنْتَكَأ
    • إنتكأ - انتكاء
      1-إنتكأ الحق : أخذه


    المعجم: الرائد

  4. انْتَكَأَ
    • انْتَكَأَ الحقُّ: قَبَضَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نكأ
    • "نَكَأَ القَرْحةَ يَنْكَؤُها نَكْأً: قشرها قبل أَن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ.
      قال مُتَمِّم بن نُوَيْرَةَ: قَعِيدَكِ أَن لا تُسْمِعِينِي مَلامةً، * ولا تَنْكَئِي قَرْحَ الفُؤَادِ، فَيِيجَعا ومعنى قَعِيدَكِ من قولهم: قِعْدَكَ اللّهَ إِلاَّ فَعَلْتَ، يُريدُون: نَشَدْتُك اللّه إِلا فَعَلْتَ.
      ونَكَأْتُ العَدُوَّ أَنْكَؤُهم: لغة في نَكَيْتُهم.
      التهذيب: نَكَأْتُ في العَدُوِّ نِكايةً.
      ابن السكيت في باب الحروف التي تهمز، فيكون لها معنى، ولا تهمز، فيكون لها معنى آخر: نَكَأْتُ القُرْحةَ أَنْكَؤُها إِذا قَرَفْتَها، وقد نَكَيْتُ في العَدُوِّ أَنْكِي نِكايةً أَي هَزَمْتُه وغَلَبْتُه، فنَكِيَ يَنْكَى نَكًى.
      ابن شميل: نَكَأْتُه حَقّه نَكْأً وزَكَأْتُه زَكْأً أَي قَضَيْتُه.
      وازْدَكَأْتُ منه حَقِّي وانْتَكَأْتُه أَي أَخَذْتُه.
      ولَتَجِدَنَّه زُكَأَةً نُكَأَةً: يَقْضِي ما عليه.
      وقولهم: هُنِّئْتَ ولا تُنْكَأْ أَي هَنَّأَكَ اللّهُ بما نِلْتَ ولا أَصابَكَ بوَجَعٍ.
      ويقال: ولا تُنْكَهْ مثل أَراقَ وهَراقَ.
      وفي التهذيب: أَي أَصَبْتَ خَيْراً ولا أَصَابكَ الضُّرُّ، يدعو له.
      وقال أَبو الهيثم: يقال في هذا المثل لا تَنْكَهْ ولا تُنْكَهْ جميعاً، مَنْ، قال لا تَنْكَهْ، فالأَصل لا تَنْكَ بغير هاء، فإِذا وقفت على الكاف اجتمع ساكنان فحرّك الكاف وزيدت الهاءُ يسكتون عليها.
      قال: وقولهم هُنِّئْتَ أَي ظَفِرت بمعنى الدعاءِ له، وقولهم لا تُنْكَ أَي لا نُكِيتَ أَي لا جَعَلَك اللّهُ مَنْكِيّاً مُنْهَزِماً مَغْلوباً.
      والنَّكَأَةُ: لغة في النَّكَعَةِ، وهو نبت شبه الطُّرْثُوثِ.
      واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. انْتَكَتَ
    • انْتَكَتَ فلانٌ: سقَط على رأسه.
      ويقال: نكَتَه فانتكَتَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. نَكأَةُ
    • ـ نَكأَةُ: نَكَعَةُ الطُّرْثُوثِ.
      ـ نَكَأَ القَرْحَةَ: قَشَرَها قبل أن تَبْرَأَ فَنَدِيَتْ،
      ـ نَكَأَ العَدُوَّ: نَكَاهُمْ،
      ـ نَكَأَ فُلاناً حَقَّهُ: قَضاهُ.
      ـ انْتَكَأَهُ: قَبَضَه.
      ـ هو ذُكَأَةٌ نُكَأَةٌ: يَقْضِي ما عليه، ولا يَمْطُلُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى نتكمأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَمَأَ** \- [ك م أ]. (ف: ثلا. متعد).** كَمَأْتُ**،** أَكْمَأُ**،** اِكْمَأْ**، مص. كَمْءٌ. "كَمَأَ ضَيْفَهُ" : أَطْعَمَهُ الكَمْءَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
كمء [ جمع ] : جج أكمؤ وكمأة : 1 - ( نت ) فطر من الفصيلة الكمئية ، وهي أرضية تنتفخ حاملات أبواغها فتجنى وتؤكل مطبوخة ، ويختلف حجمها بحسب الأنواع . 2 - ( نت ) نبات يوجد في الربيع تحت الأرض ، وهو مستدير كالقلقاس لا ساق له ولا عرق ، لونه يميل إلى الغبرة .
المعجم الوسيط
القومَ ـَ كَمَئا: أطعمهم الكمأة.( كَمِئ ) ـَ كَمَأ: حَفِيَ. وـ يَده ورجله من البرد والعمل: تشقَّقَت فصارت كالكمْأة. وـ عن الأخبار: جهلها.( أكْمَأ ) المكانُ: كثر به الكمء. وـ القوم: كمأهم. وـ السّنّ فلاناً: شيَّخَته.( تَكمَّأت ) عليه الأرض: غيَّبته. ويقال: خرجوا يتكمَّؤون: يجتنون الكَمْأة. وتَكمَّأنا في أرض بني فلان. وـ الشيء: تكرَّهه.( الكَمْء ): فُطر من الفصيلة الكمئية، وهي أرضية تنتفخ حاملات أبْوَاغها فتجنى وتؤكل مطبوخة، ويختلف حجمها بحسب الأنواع. ( ج ) أكْمُؤ، وكَمْأة. أو الكمأة اسم للجمع، أو هي للواحد والكَمْء للجمع، أو هي تكون واحدة وجمعاً.( الكَمَّاء ): بائع الكمْأة. وـ جانيها.( المَكْمَأة ): الموضع تكثر فيه الكمأة.
الصحاح في اللغة
الكَمْأَةُ واحدها كَمْءٌ على غير قياس، وهو من النوادر، تقول: هذا كمْءٌ وهذان كمْآنِ وهؤلاء أكْمُؤٌ ثلاثةٌ، فإذا كثَّرتَ في الكَمْأَةُ. وكمَأْتُ القومَ كَمْأً: أطْعَمْتهم الكَمْأَةَ. وخرج الناس يتَكَمَّؤُون، أي يجتنون الكَمْأَةَ. وأكْمَأَتِ الأرضُ: كثُرت كَمْأَتُها. وقولهم: أكْمَأَتْ فلاناً السِنُّ، أي شيَّخته. وكمِئَتْ رِجلي: تشقَّقتْ. الكسائي: كَمِئَ الرجلُ، إذا حَفى ولم يكن عليه نَعْلٌ.
تاج العروس

الكَمْءُ : نباتٌ م ينفض الأَرضَ فيخرجُ كما يخرج الفُطْرُ وقيل : هو شَحْمُ الأَرضِ والعرب تُسمِّيه : جُدَرِيُّ الأَرضِ وقال الطيبي : شيءٌ أبيضُ من شَحْمٍ يَنْبُتُ من الأَرض يقال له شَحْمُ الأَرضِ ج أَكْمُؤٌ كفَلْسٍ وأَفْلُسٍ وكَمْأَةٌ كتَمْرَةٍ وقال ابنُ سيده : هذا قولُ أَهلِ اللغة . وقال أَبو عمرو : لا نظيرَ له غيرُ رَاجلٍ ورَجْلَة وسيأْتي في ر ج ل أَو هي اسمٌ للجَمْعِ ليست بجمع كَمْءٍ لأنَّ فَعْلَة ليس ممَّا يُكَسَّر عليه فَعْلٌ قاله سيبويه فلا يُلْتَفت إلى ما قاله شيخنا : كلامٌ لا معنى له وحكى ثعلب : كَمَاةٌ كقَنَاةٍ قال شيخنا : وفيه تَسَمُّحٌ أَو هي أَي الكَمْأَةُ للواحد والكَمْءُ للجمع قاله أَبو خَيْرَة ونقله عنه صاحب التَّمْهيد وقال مُنْتَجِعٌ : كَمْءٌ للواحدِ وكَمْأَةٌ للجمع فمَرَّ رُؤْبةُ فسأَلاه فقال : كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع كما قال مُنْتَجِعٌ . ومثله منقولٌ عن أَبِي الهيثم قال الجوهريّ : على غيرِ قياسٍ وهو من النوادر فإنَّ القياسَ العَكْسُ أَو هي تكون واحدةً وجمعاً حُكِي ذلك عن أَبِي زيدٍ وقال أَبو حَنيفة : كَمْأَةٌ واحدةٌ وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ . وفي المشوف واللسان : الصَّحيحُ من ذلك كلِّه ما ذَكره سيبويه وحكى شَمِرٌ عن ابن الأَعْرابِيّ : يُجمعُ كَمْءٌ أَكْمُؤاً وجمعُ الجمعِ كَمْأَةٌ . وفي الصحاح : تقول : هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثةٌ فإذا كَثُرَتْ فهي الكَمْأَةُ وقيل : الكَمْأَةُ : هي التي إلى الغُبْرَة والسَّوادِ والجَبْأَةُ إلى الحُمْرَةِ . وفي الحديث " الكَمْأَةُ من المَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين " قيل إنَّه من المَنِّ حَقيقةً وقيل : ممَّا منَّ اللهُ على عِبادِه بإنعامه . وقال النَّوَوي في شرح مُسْلِم : شُبِّهَتْ به في حُصولِه بلا كُلْفَةٍ ولا عِلاجٍ ولا زَرْعِ بَذْرٍ . قال الكِرماني : وماؤُها يُربى به الكُحْل والتُّوتِيَا نقله شيخنا . والمَكْمَأَةُ بفتح الميم والمَكْمُؤَةُ بضمِّها : موضِعُه أَي الكَمْءِ وأَكْمَأَ المكانُ إِذا كَثُرَ به وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئَة كمُحْسِنَة : كَثُرَت كَمْأَتُها وأرضٌ مُكْموءةٌ : كثيرةُ الكَمْأَة . وأَكْمَأَ القَوْمَ : أَطْعَمَهُم إيَّاهُ أَي الكَمْءَ كَكَمَأَهُمْ كَمْأً ثُلاثيًّا والأَوَّل عن أَبِي حنيفة . والكَمَّاءُ ككَتَّانٍ : بيَّاعُهُ وجانِيهِ للبَيْعِ أيضاً أَنشد أَبو حنيفة :

لقد سَاءَنِي والنَّاسُ لا يَعْلَمونَهُ ... عَرَازِيلُ كَمَّاءٍ بِهِنَّ مُقِيمُ وحُكِي عن شَمِر : سمعتُ أَعرابيًّا يقول : بنو فلانٍ يقتُلونَ الكَمَّاءَ والضَّعيفَ . وكَمِئَ الرجُلُ كفَرِحَ يَكْمَأُ كَمَأً مهموزٌ حَفِيَ بهاء مهملة من الحَفَاء وعليه نَعْلٌ كذا في النُّسخ وعبارة الجوهريّ : ولم تكن عليه نَعْلٌ ومثله في اللسان فما أَدري من أين أَخذه المُصَنِّف وقيل الكَمَأُ في الرَّجُلِ كالقَسَطِ ورجلٌ كَمِئٌ قال :

" أَنْشُدُ باللهِ مِنَ النَّعْلَيْنِيَهْ

" نِشْدَةَ شَيْخٍ كَمِئَ الرِّجْلَيْنِيَهْ

وقيل كَمِئَتْ رِجْلُه بالكسر : تَشَقَّقَتْ عن ثعلب والظاهر أنَّ ذِكْر الرِّجْلِ مِثالٌ فقد قال الزَّمخشري في الأَساس : ومن المجاز : كَمِئَتْ يدُه ورِجْلُه من البَرْدِ والعَمَل انتهى أَي تَشَقَّقَتْ . وكَمَأَتْ بالفتح كذا في نسخة الأَساس ولعلَّه غَلَطٌ من الكاتب والصَّحيحُ كفَرِحَتْ كما تقدَّم والعَجَبُ من شيخنا لم يُنَبِّه عليه ولا على ما تقدَّم في كلأَ من المجازات مع دَعْواه الكثير والله عليمٌ بصير . وكَمِئَ فلانٌ عن الأَخبارِ كَمَأً : جَهِلَها وغَبِيَ عنها فلم يَفْطُنْ لها قال الكسائيّ : إِنْ جَهِل الرجُلُ الخَبَرَ قال : كَمِئْتُ عن الأَخبار أَكْمَأُ عنها . وقد أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شيَّخَتْهُ بتشديد الياء عن ابن الأَعْرابِيّ . وتَكَمَّأَهُ أَي الأَمْرَ إِذا تَكرَّهَهُ نقله الصاغاني وفي الأَساس : خَرَجوا يَتَكَمَّئونَ : يَجْتَنونَ الكَمْأَةَ . وتَكَامَأْنا في أَرضهم وتَكَمَّأَتْ عليه الأَرضُ وتَلَمَّعَتْ عليه وتَوَدَّأَتْ إِذا غَيَّبَتْهُ فيها وذهبتْ به عن ابن الأَعْرابِيّ

لسان العرب
الكَمْأَةُ واحدها كَمءٌ على غيرِ قياس وهو من النوادِرِ فإِنَّ القِياسَ العَكْسُ الكَمْءُ نَبات يُنَقِّضُ الأَرضَ فيخرج كما يَخرج الفُطْرُ والجمع أَكْمُؤٌ وكَمْأَةٌ قال ابن سيده هذا قول أَهل اللغة قال سيبويه ليست الكَمْأَةُ بجمعِ كَمْءٍ لأَن فَعْلَةً ليس مما يُكَسَّر عليه فَعْلٌ إِنما هو اسم للجمع وقال أَبو خَيْرة وَحْدَه كَمْأَةٌ للواحد وكَمْءٌ للجميع وقال مُنْتَجِع كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع فَمَرَّ رُؤْبةُ فسَأَلاه فقال كَمْءٌ للواحد وكَمْأَةٌ للجميع كما قال مُنْتَجِع وقال أَبو حنيفة كَمْأَةٌ واحدة وكَمْأَتانِ وكَمْآتٌ وحَكَى عن أَبي زيد أَن الكَمْأَة تكون واحدةً وجَمْعاً والصحيح من ذلك كله ما ذكره سيبويه أَبو الهيثم يقال كَمْءٌ للواحد وجمعه كَمْأَةٌ ولا يُجمع شيءٌ على فَعْلة إِلاَّ كَمْءٌ [ ص 149 ] وكَمْأَةٌ ورَجْلٌ ورَجْلةٌ شمر عن ابن الأَعرابي يُجمع كَمْءٌ أَكْمُؤاً وجمع الجمع كَمْأَةٌ وفي الصحاح تقول هذا كَمْءٌ وهذان كَمْآنِ وهؤُلاءِ أَكْمُؤٌ ثلاثة فإِذا كثرت فهي الكَمْأَةُ وقيل الكَمْأَةُ هي التي إِلى الغُبرة والسَّواد والجِبَأَةُ إِلى الحُمْرةِ والفِقَعةُ البِيضُ وفي الحديث الكَمْأَةُ مِنَ المَنِّ وماؤُها شِفاءٌ للعين وأَكْمَأَتِ الأَرضُ فهي مُكْمِئةٌ كَثُرت كَمْأَتُها وأَرضٌ مَكْمُوؤَةٌ كثيرة الكَمْأَة وكَمَأَ القومَ وأَكْمَأَهم الأَخيرةُ عن أَبي حنيفة أَطْعَمَهُم الكَمْأَةَ وخَرجَ الناسُ يَتَكَمَّؤُون أَي يَجْتَنُون الكَمْأَةَ ويقال خرج المُتَكَمِّئُون وهم الذين يَطْلُبون الكَمْأَةَ والكَمَّاءُ بَيَّاعُ الكَمْأَة وجانيها للبيع أَنشد أَبو حنيفة لقد ساءَني والناسُ لا يَعْلَمُونَه ... عَرازِيلُ كَمَّاءٍ بِهِنَّ مُقِيمُ شمر سمعت أَعرابياً يقول بنو فلان يَقْتُلُون الكَمَّاءَ والضَّعِيفَ وكَمِئَ الرَّجلُ يَكْمَأُ كَمَأً مهموز حَفِيَ ولم يَكُنْ له نعل ( 1 ) ( 1 قوله « ولم يكن له نعل » كذا في النسخ وعبارة الصحاح ولم يكن عليه نعل ولكن الذي في القاموس والمحكم وتهذيب الازهري حفي وعليه نعل وبما في المحكم والتهذيب تعلم مأخذ القاموس ) وقيل الكَمَأُ في الرِّجْل كالقَسَط ورَجُل كَمِئٌ قال أَنْشُدُ باللّه مِنَ النَّعْلَيْنِهْ ... نِشْدةَ شيخٍ كَمِئِ الرِّجْلَيْنِهْ ( 2 ) ( 2 قوله « النعلينه إلخ » هو كذلك في المحكم والتهذيب بدون ياء بعد النون فلا يغتر بسواه ) وقيل كَمِئَتْ رِجْلُه بالكسر تَشَقَّقَتْ عن ثعلب وقَدْ أَكْمَأَتْهُ السِّنُّ أَي شَيَّخَتْه عن ابن الأَعرابي وعنه أَيضاً تَلَمَّعَتْ عليه الأَرضُ وَتَودَّأَت عليه الأَرض وتَكَمَّأَت عليه إِذا غَيَّبَتْه وذَهَبَتْ به وكَمِئَ عن الأَخبار كَمَأً جَهِلَها وغَبِيَ عنها وقال الكسائي إِنْ جَهِلَ الرجلُ الخَبَر قال كَمِئْتُ عن الأَخْبار أَكْمَأُ عنها
الرائد
* كمأ يكمأ: كمأ. ه: أطعمه الكمء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: