وصف و معنى و تعريف كلمة نتلك:


نتلك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ نون (ن) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على نون (ن) و تاء (ت) و لام (ل) و كاف (ك) .




معنى و شرح نتلك في معاجم اللغة العربية:



نتلك

جذر [نتل]

  1. تَلَّلَ: (فعل)
    • تَلَّلَهُ : صرعه
  2. تَلَل: (اسم)
    • التَّلَلُ : البلَل
  3. تُلُل: (اسم)
    • تُلُل : جمع تَّلِيْلُ
  4. تليل: (اسم)
    • الجمع : أَتِلّة و تَلاَئل و تُلُل و تَلَّى
    • صفة ثابتة للمفعول من تَلَّ: مُلقًى على عنقه وخدِّه
    • التَّلِيلُ : العُنُق


  5. تَلاَل: (اسم)
    • التَّلاَلُ : الضَّلالُ ابنُ التَّلالِ: في المبالغة في الضلال
  6. تِلال: (اسم)
    • تِلال : جمع تَلّة
  7. تِلال: (اسم)
    • تِلال : جمع تَلّ
  8. تُلُول: (اسم)
    • تُلُول : جمع تَلّ
  9. تليل: (اسم)
    • تليل : اسم المفعول من تَلَّ
  10. تَلول: (اسم)


    • التَّلُول : الذي لا ينقاد إِلا بطيئاً
  11. مَتْلول: (اسم)
    • مَتْلول : اسم المفعول من تَلَّ
  12. تلائِلُ: (اسم)
    • تلائِلُ : جمع تَّلِيْلُ
  13. مَتلول: (اسم)
    • المَتْلُول : المستَحْكِم الخَلْقِ المُدْمَجُ
  14. تَلألأَ: (فعل)
    • تلألأَ يتلألأ ، تلألُؤًا ، فهو مُتلألئ
    • تَلألأَ النَّجْمُ : لَمَعَ
    • تَلأْلأَ وَجْهُهُ فَرَحاً: أَشْرَقَ، اِسْتَنارَ
    • تَلألأَتِ النِّيرانُ : اِتَّقَدَتْ، اِضْطَرَمَتْ
  15. أَتِلَّة: (اسم)
    • أَتِلَّة : جمع تَّلِيْلُ
  16. تَلاَلة: (اسم)


    • التَّلاَلَةُ :جاءَ بالضَّلالة والتَّلالة
  17. تِلَال: (اسم)
    • تِلَال :جمع تَّلّ
  18. تَلاَء: (اسم)
    • التَّلاَء : ضَمانٌ بالأَمن كان يُعطاه المسافر لجوَاز الطريق مكتوبًا على سهمٍ أَو غيره
    • التَّلاَء :الحَوَالة
  19. تَليّة: (اسم)
    • التَّلِيَّةُ : التَّلَى
    • وقع كذا تَلِيَّة كذا: عَقِبَهُ
  20. تلألأ النّجم أو البرق أو نحوهما:
    • لمَع في اضطراب؛ مع ضوء خفيف متقطّع ''تلألأتِ الدُّموعُ في عينيه''.
  21. تلألأ وجهه:
    • أشرق ''تلألأ وجهُ الناجح فرحًا''.
  22. تَلأْلأَ وَجْهُهُ فَرَحاً:


    • أَشْرَقَ، اِسْتَنارَ.
  23. تَلألأَ النَّجْمُ:
    • لَمَعَ. وَجَدْتُ الْمَدامِعَ تَتَلأْلأُ في عَيْنَيْهِ. (جبران خ. جبران).
  24. تَلألأَتِ النِّيرانُ:
    • اِتَّقَدَتْ، اِضْطَرَمَتْ.
  25. تلألأت النّار:
    • اضطرمت.
,
  1. تلل
    • "تَلَّه يَتُلُّه تَلاًّ، فهو متلول وتَلِيل: صَرَعه، وقيل: أَلقاه على عُنقه وخَدِّه، والأَول أَعلى، وبه فسر قوله تعالى: فلما أَسلما وتَلَّه للجَبِين؛ معنى تَلَّه صَرَعه كما تقول كَبَّه لوجهه.
      والتَّلِيلُ والمَتْلول: الصَّرِيع؛ وقال قتادة: تلَّه للجَبِين كَبَّه لفيه وأَخذَ الشَّفْرة.
      وتُلَّ إِذا صُرِع؛ قال الكميت: وتَلَّه للجَبين مُنْعَفِراً،منه مَناطُ الوَتِينِ مُنْقَضِبُ وفي حديث أَبي الدرداء: وترَكوك لمَتَلّك أَي لمَصْرَعك من قوله تعالى: وتلَّه للجَبِين.
      وفي الحديث الآخر: فجاء بناقة كوْماء فتَلَّها أَي أَناخَها وأَبْرَكها.
      والمُتَلَّل: الصَّرِيع وهو المُشَغْزَب.
      وقول الأَعرابية: ما له تُلَّ وغُلَّ؛ هكذا رواه أَبو عبيد، ورواه يعقوب: أٌلَّ وغُلَّ، وقد تقدمت الحكاية في أُهْتِرَ.
      وقوم تَلَّى: صَرْعى؛ قال أَبو كبير:وأَخُو الإِنابة إِذ رأَى خُلاَّنَهُ،تَلَّى شِفَاعاً حَوْله كالإِذْخِر أَراد أَنهم صُرِعُوا شَفْعاً، وذلك أَنَّ الإِذْخِر لا ينبت متفرقاً ولا تكاد تراه إِلا شَفْعاً.
      وتَلَّ هو يَتُلُّ ويَتِلُّ: تَصَرَّع وسقَط.
      والمِتَلُّ: ما تَلَّه به.
      والمِتَلُّ: الشديد.
      ورُمْحٌ مِتَلٌّ: يُتَلُّ به أَي يُصْرع به، وقيل: قويّ منتصب غليظ؛ قال لبيد: رابط الجَأْشِ على فَرْجهم،أَعْطِفُ الجَوْنَ بمَرْبُوعٍ مِتَلُّ المِتَلُّ: الذي يُتَلُّ به أَي يُصْرَع به؛ وقال ابن الأَعرابي: مِتَلٌّ شديد أَي ومعي رُمْح مِتَلٌّ، والجَوْن: فَرَسه.
      وقال شمر: أَراد بالجَوْن جَمَله، والمَرْبوع جَرِيرٌ ضُفِرَ على أَربع قُوًى؛ وقال ابن القطاع في معنى البيت أَي أَعْطِفه بعِنَانٍ شديد من أَربع قُوًى؛ وقيل: برمح مربوع لا طويل ولا قصير.
      ورجل تُلاتِلٌ: قصير.
      ورُمْحٌ مِتَلٌّ: غليظ شديد، وهو العُرُدُّ أَيضاً؛ وكل شيءٍ أَلقيته إِلى الأَرض مما له جُيَّه،فقد تَلَلْته.
      وتَلَّ يَتُلُّ وَيتِلُّ إِذا صَبَّ.
      وتَلَّ يَتُلُّ يَتِلُّ إِذا سقط.
      والتَّلَّة: الصَّبَّة.
      والتَّلَّة: الضَّجْعة والكَسَل.
      وقول سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: نُصِرْت بالرُّعْب وأُوتيت جوامع الكلم،وبَيْنَا أَنا نائم أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ قال ابن الأَثير في تفسيره: أُلقيت في يدي، وقيل: التَّلُّ الصَّبُّ فاستعاره للإِلقاء.
      وقال ابن الأَعرابي: صُبَّت في يدي، والمعنيان متقاربان.
      قال أَبو منصور: وتأْويل قوله أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي؛ هو ما فتحه الله جل ثناؤه لأُمته بعد وفاته من خزائن ملوك الفُرْس وملوك الشام وما استولى عليه المسلمون من البلاد، حقق الله رؤياه التي رآها بعد وفاته من لَدُن خلافة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، إِلى هذا؛ هذا قول أبي منصور،و رحمه الله، والذي نقول نحن في يومنا هذا: إِنا نرغب إِلى الله عز وجل ونتضرع إِليه في نصرة ملته وإِعْزاز أُمته وإِظهار شريعته، وأَن يُبْقِي لهم هِبَة تأْويل هذا المنام، وأَن يعيد عليهم بقوّته ما عدا عليه الكفار للإِسلام بمحمد وآله، عليهم الصلاة والسلام.
      وفي الحديث: أَنه أُتِيَ بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره المشايخ، فقال: أَتأْذن لي أَن أُعطي هؤُلاء؟ فقال: والله لا أُوثر بنصيبي منك أَحداً فَتَلَّه رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في يده أَي أَلقاه.
      والتَّلُّ من التراب: معروف واحد التِّلال، ولم يفسر ابن دريد التَّل من التراب.
      والتَّلُّ من الرَّمل: كَوْمَة منه، وكلاهما من التَّلِّ الذي هو إِلقاء كل جُثَّة، قال ابن سيده: والجمع أَتلال؛ قال ابن أَحمر: والفُوفُ تَنْسُِجُه الدَّبُورُ، وأَتْلالٌ مُلَمَّعَة القَرَا شُقْرُ والتَّلُّ: الرابية، وقيل: التَّلُّ الرابية من التراب مكبوساً‏ ليس ‏خِلْقَةً؛ قال أَبو منصور: هذا غلط، التِّلال عند العرب الروابي المخلوقة.
      ابن شميل: التَّلُّ من صغار الآكام، والتَّلُّ طوله في السماء مثل البيت وعَرْض ظَهْره نحو عشرة أَذرع، وهو أَصغر من الأكَمة وأَقل حجارة من الأَكَمة، ولا يُنْبِت التَّلُّ حُرّاً، وحجارة التَّلِّ غاصٌّ بعضُها ببعض مثل حجارة الأَكَمة سواءً.
      والتَّلِيل: العُنُق؛ قال لبيد: تَتَّقِيني بِتَليلٍ ذي خُصَل أَي بعُنُق ذي خُصَل من الشعر، والجمع أَتِلَّة وتُلُل وتَلائِل.
      والمِتَلُّ: الشديد من الناس والإِبل.
      ورجل مِتَلٌّ إِذا كان غليظاً شديداً.
      ورجل مِتَلٌّ: منتصب في الصلاة؛

      وأَنشد: رِجالٌ يَتُلُّون الصَّلاةَ قِيا؟

      ‏قال أَبو منصور: هذا خطأٌ وإِنما هو: رجال يُتَلُّون الصلاةَ قيام من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ؛ قال شمر: تَلَّى فلان صلاتَه المكتوبة بالتطوّع أَي أَتْبَع؛ قال البُعَيْث: على ظَهْرِ عادِيٍّ كأَنَّ أُرُومَه رِجالٌ، يُتَلُّون الصَّلاة، قِيامُ وقوله أَنشده سيبويه: طَوِيل مِتَلِّ العُنْقِ أَشْرَف كاهِلاَ أَشَقّ رَحيب الجَوفِ مُعْتَدِلُ الجرم عَنى ما انتصب منه.
      وقولهم: هو بِتِلَّة سُوءٍ إِنما هو كقولهم بِبِيئة سُوء أَي بحالة سُوءٍ.
      وثَلَطَه بِتِلَّة سُوءٍ أَي رماه بأَمر قبيح؛ عن ثعلب.
      وبات بِتِلَّة سُوءٍ أَي بحالة سوء.
      والتَّلُّ: صَبُّ الحَبْل في البئر عند الاستقاء؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏يَومانِ: يَوْمُ نِعْمَةٍ وظِلِّ،ويَوْمُ تَلّ مَحِصٍ مُبْتَلِّ وتَلَّ جَبِينُه يَتِلُّ تَلاًّ: رَشَح بالعَرَق، قال: وكذلك الحوض؛ عن اللحياني.
      قال أَبو الحسن: يقال إِن جبينه ليَتِلُّ أَشد التَّلِّ، وحكى: ما هذه التِّلَّة بفيك أَي البِلَّة؟ وسئل عن ذلك أَبو السَّمَيْدَع فقال: التَّلَل والبَلَل والتِّلَّة والبِلَّة شيء واحد؛ قال أَبو منصور: وهذا عندي من قولهم تَلَّ أَي صَبَّ، ومنه قيل للمِشْرَبة التَّلْتَلَة لأَنه يُصَبُّ ما فيها في الحَلْق.
      والتَّلْتَلة: مِشْرَبة من قِشْرِ الطَّلْعة يُشْرب فيه النبيذ، وفي الصحاح: تُتَّخذ من قِيقَاءة الطَّلْع.
      والتَّلْتَلة: التحريك والإِقْلاق.
      التهذيب في ترجمة ترر: التَّرْتَرة أَن تُحَرِّك وتُزَعْزِع، قال: وهي التَّرْتَرة والتَّلْتَلة والمَزْمَزة؛ قال ذو الرمة يصف جملاً: بَعِيدُ مَسَافِ الخَطْوِ عَرْجٌ شَمَرْدَلٌ،يُقَطِّعُ أَنفاسَ المَهَاري تَلاتِلُه وتَلْتَله أَي زَعْزَعه وأَقْلَقه وزَلْزَله.
      وفي حديث ابن مسعود: أُتِيَ بشارب فقال تَلْتِلُوه؛ هو أَن يُحَرَّك ويُسْتَنْكَه ليُعْلَم أَشرب أَم لا، وهو في الأَصل السَّوْق بعُنْف.
      وتَلْتَل الرجلُ: عَنُف بسَوْقه.
      والتَّلْتَل: الشِّدَّة؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: وإِن تَشَكَّى الأَيْنَ والتَّلاتِلا أَبو تراب: البَلابِل والتَّلاتِلُ الشدائد مثل الزلازل؛ ومنه قول الراعي: واخْتَلَّ ذو المال والمُثْرُونَ قد بَقِيَتْ، على التَّلاتِل من أَموالهم، عُقَدُ والتَّلَّة والتَّلْتَلة: من وصْف الإِبل.
      وتَلَّه في يديه: دفعه إِليه سَلَماً، ورجل ضَالٌّ تَالٌّ آلٌّ، وقد ضَلِلْت وتَلِلْت ضَلالة وتَلالة،وجاء بالضَّلالة والتَّلالة والأَلالة، وهو الضَّلال بن التَّلال؛ قال الجوهري: وكل ذلك إِتباع.
      وقولهم: ذهب يُتَالُّ أَي يطلب لفرسه فَحْلاً وهو يُفاعِل؛

      وأَنشد ابن بري في حواشيه هذا البيت ولم يُفْصِح عما استشهد به عليه، قال: وقال النضري: لقد غَنِينا تَلَّةً من عَيْشِنا بحَنَاتمٍ مملوءةٍ وزِقَاق وتَلَّى وتِلَّى: موضع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: أَلا تَرَى ما حَلَّ دُونَ المَقْرَب،من نَعْفِ تَلَّى، فدِبابِ الأَخْشَب؟ وتَلْتَلة بَهْراء: كَسْرُهم تاء تِفْعلون يقولون تِعْلَمون وتِشْهَدون ونحوه، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تلألأَ

    • تلألأَ يتلألأ ، تلألُؤًا ، فهو مُتلألئ :-
      تلألأ النَّجمُ أو البرقُ أو نحوُهما لمَع في اضطراب؛ مع ضوء خفيف متقطّع :-تلألأتِ الدُّموعُ في عينيه.
      تلألأ وجهُه: أشرق :-تلألأ وجهُ الناجح فرحًا.
      تلألأتِ النَّارُ: اضطرمت.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تليل
    • تليل
      1- تليل : عنق، جمع : أتلة وتلل وتلائل. 2- تليل : مصروع ومطروح أرضا، جمع : تلى.

    المعجم: الرائد

  4. التَّلِيلُ
    • التَّلِيلُ : العُنُق. والجمع : أَتِلَّةٌ، و تُلُلٌ، وتَلائِلُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. التَّلَّةُ
    • التَّلَّةُ : مصدر المرّة.
      و التَّلَّةُ الضَّجعة.
      و التَّلَّةُ غلاف الطَّلْعِ يُجعل إِناءً للشرب. والجمع : تِلال.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. التَّلُّ
    • التَّلُّ : ما ارتفع من الأرض عمَّا حوله، وهو دون الجبل. والجمع : .
      تِلالٌ، وتُلُولٌ، وأَتْلالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَلأْلأََ
    • [ل أ ل أ]. (فعل: خماسي لازم). تَلأْلأَ، يَتَلأْلأُ، مصدر تَلأْلُؤٌ.
      1. :-تَلألأَ النَّجْمُ :- : لَمَعَ. :-وَجَدْتُ الْمَدامِعَ تَتَلأْلأُ في عَيْنَيْهِ. (جبران خ. جبران).
      2. :-تَلأْلأَ وَجْهُهُ فَرَحاً :-: أَشْرَقَ، اِسْتَنارَ.
      3. :-تَلألأَتِ النِّيرانُ :- : اِتَّقَدَتْ، اِضْطَرَمَتْ.

    المعجم: الغني

  8. تَلألأ
    • تلألأ - تلألؤا
      1- تلألأ النجم أو البرق : لمع. 2- تلألأت النار : اتقدت، اضطرمت. 3- تلألأ الوجه : أشرق.

    المعجم: الرائد

  9. تلل
    • ت ل ل: التَّلُّ واحد التِّلالِ و التَّليِلُ العنق و تَلْتَلَهُ زعزعه وأقلقه وزلزله و تَلَّهُ للجبين صرعه كما تقول كبه لوجهه

    المعجم: مختار الصحاح

  10. التَّلاَء
    • التَّلاَء : ضَمانٌ بالأَمن كان يُعطاه المسافر لجوَاز الطريق مكتوبًا على سهمٍ أَو غيره.
      و التَّلاَء الحَوَالة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. التَّلاَلُ
    • التَّلاَلُ : يقال: الضَّلالُ ابنُ التَّلالِ: في المبالغة في الضلال.
      (إتباع) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. التَّلِيَّةُ
    • التَّلِيَّةُ : التَّلَى.
      ويقال: وقع كذا تَلِيَّة كذا: عَقِبَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. التِّلَّة
    • التِّلَّة : مصدر الهيئة.
      و التِّلَّة الكسل.
      و التِّلَّة الحالة.
      يقال: بات بِتِلَّةِ سَوءٍ: بحالة سوء.
      ورماه بِتِلَّةِ سَوءٍ: بأَمر قبيح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَلأْلأَ
    • تَلأْلأَ النجمُ أَو البرقُ: لأْلأَ.
      ويقال: تلأْلأَ وجهُه: أَشرق واستنار.
      و تَلأْلأَ النارُ: اضطرمت.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تليل
    • تليل :-
      جمع أَتِلّة وتَلاَئل وتُلُل وتَلَّى: صفة ثابتة للمفعول من تَلَّ: مُلقًى على عنقه وخدِّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. تَلاَء
    • تلاء
      1- تلاء : جوار. 2- تلاء : ضمان، كفالة.

    المعجم: الرائد

  17. تَلاَل
    • تلال - و تلالة
      1-ضلال

    المعجم: الرائد

  18. التَّلاَلَةُ
    • التَّلاَلَةُ يقال: جاءَ بالضَّلالة والتَّلالة.
      (إتباع) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. التَّلَلُ
    • التَّلَلُ : البلَل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. التَّلُول
    • التَّلُول : الذي لا ينقاد إِلا بطيئاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المَتْلُول
    • المَتْلُول : المستَحْكِم الخَلْقِ المُدْمَجُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَلاهُ
    • تَلاهُ تَلاهُ ِ تَلْياً: تَبِعهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَلَّلَهُ
    • تَلَّلَهُ : صرعه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تلألأ النّجم أو البرق أو نحوهما
    • لمَع في اضطراب؛ مع ضوء خفيف متقطّع :-تلألأتِ الدُّموعُ في عينيه.

    المعجم: عربي عامة

  25. تلألأ وجهه
    • أشرق :-تلألأ وجهُ الناجح فرحًا.

    المعجم: عربي عامة



معنى نتلك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اسْتَنْتَلَ من الصف، إذا تقدم أصحابه. واستَنْتَلَ للأمر: استعدَّ له. والنَتل: جَذبٌ إلى قدُمٍ. والنتْلُ أيضاً: بيضُ النَعام يُملأ ماءً فيُدفَنُ في المفازَةِ. والنتَلُ بالتحريك مثله. قال الأعشى يصف مَفازة: لا يتنَمَّى لها في القيْظ يَهْبطُها   إلا الذين لهم فيما أتَوْا نَتَـلُ وأما قول أبي النجم: يُطفنَ حَولَ نَتلٍ وزْوازِ فيقال هو العبد الضخم: أبو عمرو: تناتل النبْتُ، أي التفَّ وصار بعضه أطولَ من بعضٍ.
تاج العروس

عَفا واسِطٌ مِن آلِ رَضْوَى فَتَنْبَلُ ... فمُجْتَمَعُ الحُرَّيْنِ فالصَّبْرُ أَجْمَلُ ت - ن - ت - ل

التِّنْتَلُ كدِرْهَمٍ والتِّنْتالَةُ بالكسر أهمله الجوهري والصاغاني وقال غيرهما : هو القَصِيرُ من الناس والتِّنْتَلُ مُلْحَقٌ بنَظائرِه وقد يستدرك به وبما مَرَّ عَلَى بَحْرَقٍ في شرح اللاميّة

ومما يستدرك عليه : تَنْتَلَةُ : موضِعٌ في أرض غَطَفانَ قاله نَصر . والتَّنْتَلَةُ : البَيضَةُ المَذِرَةُ ذكره الأزهري في الرُّباعيّ . وقال ابنُ الأعرابي : تَنْتَلَ الرجُلُ : إذا تَقَذَّر بعدَ تَنْظِيفٍ وأيضاً : تَحامَقَ بَعْدَ تَعاقُلٍ

تاج العروس

نَتَلَ من بَيْنِهم يَنْتِلُ نَتْلاً ونُتولاً بالضَّمّ وَنَتَلاناً مُحَرَّكَةً : تقدّم في خيرٍ أو شرٍّ قاله ابْن الأَعْرابِيّ وفي حديثِ أبي بكرٍ : أنّ ابنَه عبدَ الرحمنِ بَرَزَ يومَ بدرٍ مع المُشركينَ فتركَه الناسُ لكَرامةِ أبيه فَنَتَلَ أبو بكرٍ ومعه سيفُه أي تقدّم إليه . واسْتَنْتَلَ من الصفِّ : إذا تقدّمَ أصحابَه وفي حديثِ سَعْدِ بن إبراهيم : ما سَبَقَنا ابنُ شِهابٍ من العِلمِ بشيءٍ إلاّ كنّا نأتي المَجلِسَ فيَسْتَنْتِلَ ويَشُدُّ ثَوْبَه على صَدْرِه أي يتقدّم . واسْتَنْتَلَ القومُ على الماء : إذا تقدَّموا . والنَّتْلُ أيضاً : الجَذبُ إلى قُدّامٍ وفي العُباب : جَذبٌ إلى قُدُمٍ . النَّتْل : الزَّجْر كما في العُباب . النَّتْل : بَيضُ النَّعامِ الذي يُملأُ ماءً فيُدفنُ في المَفاوِزِ البعيدةِ من الماء وذلك في الشتاء فإذا سلَكوها في القَيظِ استَثاروا البَيضَ وشربوا ما فيها من الماء وقال الأَزْهَرِيّ : وأصلُ النَّتْلِ التقدُّمُ والتهيُّؤُ للقُدوم فلمّا تقدّموا في أمرِ الماءِ بأنْ جعلوه في البَيضِ ودفنوه سُمِّي البَيضُ نَتْلاً كالنَّتَلِ مُحَرَّكَةً قال الأعشى يصفُ مَفازَةً :

لا يَتَنَمَّى لها في القَيظِ يُهْبِطُها ... إلاّ الذين لهم فيما أَتَوْا نَتَلُ وتَناتَلَ النَّبتُ : التَفَّ وصارَ بعضُه أَطْوَلَ من بعضٍ قال عَدِيُّ بن الرِّقاع :

والأصلُ يَنْبُتُ فَرْعُهُ مُتَناتِلاً ... والكَفُّ ليس بَناتُها بسَواءِ

وناتَلُ كهاجَرَ : اسمُ رجلٍ من العرب . ناتَل أيضاً : بُلَيْدة : بآمُلِ طَبَرِسْتان كثيرةُ الخُضرَةِ والمياه منها أبو جعفرٍ محمد بن أحمدَ الناتَلِيُّ الحاجِي هكذا ضَبَطَه نَصرٌ بفتحِ التاءِ كما يدلُّ له سِياقُ المُصَنِّف وَضَبَطه ابنُ السَّمْعانيُّ والحافظُ بكسرِها وأبو جعفرٍ هذا مُحدِّثٌ يروي عن عبدِ الرحمن بن أبي حاتمٍ وعنه أبو حاتمٍ القَزْوينيّ . ومنها أيضاً أبو الحسَنِ عليُّ بن إبراهيمَ بن عُمرَ الناتَليُّ الحلَبيّ كَتَبَ عنه أبو الفَضلِ بنُ ناصِرٍ مات سنة 517 . ناتِلٌ كصاحِبٍ : فرَسُ رَبيعةَ بنِ مالك أبي لَبيدِ بن رَبيعةَ رَضِيَ الله تَعالى عنه وفي المُحْكَم رَبيعةَ بن مالكٍ أو هو بالمُثَلَّثةِ ورَجَّحَه الصَّاغانِيّ . وسَمَّوْا نَتْلَةَ ونُتَيْلةَ كَحَمْزَةَ وجُهَيْنةَ وهما من أسماءِ النساء وهي أمُّ العبّاسِ وضِرارِ ابْنَيْ عبدِ المُطَّلِب إحدى نساءِ بَني النَّمِرِ بنِ قاسِطٍ وهي نُتَيْلةُ بنت خباب بن كُلَيْب بن مالكِ بن عَمْرِو بن زَيْدِ مَناةَ بنِ عامرٍ وهو الضَّحْيان . وَنَتَلَ الجِرابَ : نَثَلَه . والنَّتيلَة : الوَسيلَة زِنةً ومعنىً . ورجلٌ نِتْنَلٌ كزِبْرِجٍ ودِرهَمٍ وتِنْتِيلٌ كزِنْبيلٍ وتَنْتَالَةٍ كَقِرْطاسَةٍ : أي قصيرٌ قال الصَّاغانِيّ وليسَ بتَصحيفِ تِنْبالَةٍ وقد تقدم للمُصَنِّف أيضاً مثل ذلك في التاءِ مع اللامِ على أن التاءَ أصليّةٌ وفيه خِلافٌ والصوابُ زيادَتُها . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : النَّتْل : التهيُّؤُ للقُدوم . واسْتَنْتَلَ للأمرِ : استعدَّ له . وَنَتَلَ الحصانُ الحِجْرَ : عَلاها . وقال أبو عمروٍ : النَّتْلَة : البَيْضة وهي الدَّوْمَصة . وانْتَتَل : تقدّمَ واستعدَّ عن ابْن الأَعْرابِيّ . والنَّتْل مُحَرَّكَةً : العبدُ الضخمُ وبه فُسِّرَ قَوْلُ أبي النَّجم :

" يَطُفْنَ حَوْلَ نَتَلٍ وَزْوَازِ قال ابنُ بَرِّي : رواه ابنُ جِنِّي :

" يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَأٍ وَزْوَازِ وكصاحبٍ : ناتِلٌ شامِيٌّ سَأَلَ أبا هُرَيْرةَ . وناتِلُ بن زيادِ بن جَهْوَر ذَكَرَه الأميرُ وَرَدَ على أبيه كتابُ رسولِ اللهِ صلّى الله عليه وسلَّم . وناتِلُ بن أسَدِ بن جاجل في الصَّدِفِ . وناتِلُ بن هُصَيْصٍ في تَغْلِبَ . وأبو ناتِلٍ عَبْدَةُ بنُ رياحِ بن عَبْدَةَ بنِ ثَوابَةَ الأَزْدِيُّ . وعبدُ الملِكِ بن ناتِلٍ عن محمد بن يَزيد وعنه هارون بن عُمَيْرٍ

لسان العرب
نَتَل من بين أَصحابه يَنْتِل نَشْلاً ونَتَلاناً ونُتُولاً واسْتَنْتَل تقدَّم واسْتَنْتَل القومُ على الماء إِذا تقدَّموا والنَّتْل هو التَّهَيُّؤُ في القُدوم وروي عن أَبي بكر الصديق رضي الله عنه أَنه سُقِيَ لَبَناً ارْتاب به أَنه لم يحلَّ له شُربه فاسْتَنْتَل يَتَقَيَّأُ أَي تقدَّم واسْتَنْتَل للأَمر استعدَّ له أَبو زيد اسْتَنْتَلْت للأَمر اسْتِنْتالاً وابْرَنْتَيْت ابْرِنْتاءً وابْرَنْذَعْت ابْرِنْذاعاً كل هذا إِذا استعدَدْت له ابن الأَعرابي النَّتْل التقدُّم في الخير والشر وانْتَتَل إِذا سبق واسْتَنْتَل من الصفِّ إِذا تقدَّم أَصحابه وفي الحديث أَنه رأَى الحسن يلعب ومعه صِبْية في السِّكّة فاسْتَنْتَل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَمامَ القوم أَي تقدَّم وفي الحديث يُمَثَّل القرآنُ رجلاً فيُؤتى بالرجل كان قد حمله مُخالفاً له فَيَنْتَتِل خصماً له أَي يتقدَّم ويستعدّ لخصامه وخصماً منصوب على الحال وفي حديث أَبي بكر أَن ابنه عبد الرحمن بَرزَ يوم بدر مع المشركين فتركه الناسُ لِكَرامة أَبيه فَنَتَل أَبو بكر ومعه سيفُه أَي تقدَّم إِليه وفي حديث سعد بن إِبراهيم ما سبقَنا ابنُ شِهاب من العلم بشيء إِلاَّ كُنَّا نأْتي المجلسَ فيَسْتَنْتِل ويشدّ ثوبه على صدره أَي يتقدّم والنَّتْل الجَذْب إِلى قدَّام أَبو عمرو النَّتْلة البَيْضة وهي الدَّوْمَصَة والنَّتْل بيض النَّعام يُدْفَن في المَفازة بالماء والنَّتَل بالتحريك مثله وقول الأَعشى يصف مَفازة لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إِلاَّ الذين لهم فيما أَتَوْا نَتَلُ قال زعموا أَن العرب كانوا يملؤون بيضَ النعام ماءً في الشتاء ويدفنونها في الفَلَوات البعيدة من الماء فإِذا سلكوها في القَيْظ استثاروا البيضَ وشربوا ما فيها من الماء فذلك النَّتَل قال أَبو منصور أَصلُ النَّتْل التقدُّم والتهَيُّؤ للقدوم فلما تقدَّموا في أَمر الماء بأَن جعلوه في البيض ودفنوه سمي البيض نَتْلاً وتَناتَل النبتُ التَفَّ وصار بعضه أَطول من بعض قال عدي بن الرِّقاع والأَصلُ يَنْبُت فرْعُه مُتَناتِلاً والكفُّ ليس نَباتُها بسَواء وناتَلُ بفتح التاء اسم رجل من العرب وناتِل فرس ربيعة بن عامر ( * قوله « فرس ربيعة بن عامر » الذي في القاموس فرس ربيعة ابن مالك ) ونَتْلة ونُتَيْلة وهي أُم العباس وضرار ابني عبد المطلب إِحدى نساء بني النَّمِر ابن قاسِط وهي نُتَيلة بنت خبَّاب بن كليب بن مالك ابن عمرو ( * قوله « ابن عمرو إلخ » هكذا في الأصل وشرح القاموس وفي التهذيب ابن عمرو بن عامر بن زيد إلخ وقوله ابن ربيعة هو في الأصل أَيضاً والذي في التهذيب من ربيعة ) بن زيد مَناة بن عامر وهو الضَّحْيان من النَّمِر بن قاسِط بن ربيعة وأَما قول أَبي النجم يَطُفْن حَوْلَ نَتَلٍ وَزْوارِ فيقال هو العبد الضخم قال ابن بري ورواه ابن جني يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَإِ وَزْوارِ والوَزَأُ الشديد الخلْق القصيرُ السمينُ والوَزْوازُ الذي يحرِّك اسْتَه إِذا مشى ويُلَوِّيها
الرائد
* نتل ينتل: نتلا. 1-الشيء: جذبه إلى قدام. 2-الجراب أو الكيس: استخرج ما فيه. 3-ه: زجره، أنبه.
الرائد
* نتل ينتل: نتلا ونتولا ونتلانا. من بين القوم: تقدمهم.
الرائد
* نتل. بيض النعام يملأ ماء فيدفن في الصحارى البعيدة عن الماء، فإذا سلك المسافرون هذه الصحارى وعطشوا شربوا ما في البيض من ماء.ا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: